|
Re: أصول الفقه (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
كانت تلك صورة إجمالية عن التعريف بأصول الفقه والآن نتطرَق للأحكام لأتها الأصل المقصود.
وللحكم حقيقة فى نفسه وأقسام , وله تعلَق بالحاكم وهو الشارع , والمحكوم عليه وهو المكلَف , والمحكوم فيه وهو فعل المكلَف . والبحث عن الحكم يقتضى تعريفه وأقسامه , وفى أقسامه يتبين حد الواجب والمحظور , والمندوب والمباح والمكروه , والقضاء والأداء , والصحة والفساد , والعزيمة والرخصة , وغير ذلك من أقسام الأخكام. وفى البحث عن الحاكم يتبيَن أن لاحكم الا لله , وأنه لاحكم للرسول , ولا للسيد على العبد , ولا لمخلوق على مخلوق , بل كل ذلك حكم الله تعالى ووضعه , لاحكم لغيره. وفى البحث عن المحكوم عليه يتبين خطاب الناسى والمكره والصبى , وخطاب الكافر بفروع الشرع , وخطاب السكران , ومن يجوز تكليفه ومن لايجوز , ونتعرَض لكل ذلك عندما نناقش الأهلية وعوارضها بإذن الله. واما البحث عن المحكوم فيه يتبيَن معه أن الخطاب يتعلَق بالأفعال لا بالأعيان وأنه ليس وصفا للأفعال فى ذواتها. ونبدأ بالحكــم. تعريف الحكم: الحكم فى اللغة : المنع وفى اصطلاح جمهور الأصوليين : هو خطاب الله تعالى المتعلَق بأفعال المكلفين بالإقتضاء أو التخيير أو الوضع. والمراد بالخطاب هو أثر الخطاب لأنه الحكم الشرعى , وليس المراد توجيه الخطاب للمخاطب لأن التوجيه ليس بحكم , فأطلق المصدر وأريد ما خوطب به على سبيل المجاز المرسل , من باب إطلاق المصدر على إسم المفعول , وإذا اشتهر المجاز صار حقيقة عرفية. والمراد من الخطاب هو خطاب الله تعالى مطلقا سواء أكان منسوبا اليه تعالى مباشرة كالكتاب الكريم , أم بالواسطة كالسنة والإجماع والقياس وغيرها من الأدلة الشرعية. فالسنة وإن كانت من الرسول صلى الله عليه وسلم فهى ثابته بطريق الوحى الذى لايقرَه الله تعالى على باطل والإجماع لابد أن يكون له مستند من الكتاب أوالسنة أو غيرهما من الأدلة الشرعية. والقياس ليس مثبتا للحكم , وإنما هو كاشف أو مظهر له , والمثبت فى الحقيقة هو دليل حكم الأصل من الكتاب أو السنة أو الإجماع. ومعنى تعلَق الخطاب بفعل المكلَف : ارتباطه به على وجه يبيَن صفته من حيث كونه مطلوبا أو غير مطلوب . والمراد بالفعل : مايعده العرف فعلا سواء أكان من أفعال القلوب كالإعتقاديات والنيات أم من أفعال الجوارح واللسان كأداء الزكاة وتكبيرة الإحرام وجميع التصرَفات القولية , ويدخل فيه الكف كترك الزنى . والمكلف : هو البالغ العاقل الذى لم يمتنع تكليفه . والمراد جنس المكلف سواء أكان واحدا أم أكثر . فيخرج بهذا القيد : الخطابات المتعلقة بفعل الصبى من عبادات ومعاملات ووجوب الزكاة فى ماله . فالخطاب الوارد فى ذلك موجَه الى الولى . وثواب الصبى على الصلاة وإن لم يؤمر بها لحكمة هى أن يعتادهاا , وهو يثاب عليها فضلا من الله ونعمة.
والإقتضاء: معناه الطلب . وهو ينقسم الى طلب فعل وطلب ترك. وطلب الفعل إن كان جازما فهو الإيجاب وإلا فهو الندب . وطلب الترك إن كان جازما فهو التحريم وإلا فهو الكراهة والحكم المتعلق بفعل المكلف على غير وجه الإقتضاء كقوله تعالى : (والله خلقكم وماتعملون) فهو خبر ومثله قوله سبحانه : (وهم من بعد غلبهم سيغلبون) وأما التخيير: فهو الإباحة وهو استواء الفعل والترك . وبناءا عليه تدخل الأحكام الخمسة فى التعريف بقيدى الإقتضاء والتخيير. والمراد بالوضع هو خطاب الله تعالى المتعلق بجعل الشئ سببا أو شرطا أو مانعا أو صحيحيا أو فاسدا أو عزيمة أو رخصة. وسنفصَل ذلك لاحقا بإذن الله . وإدخال المباح فى الحكم التكليفى هو من باب التغليب لأنه لاتكليف بالمباح حتى يدخل فى الحكم التكليفى على سبيل الحقيقة . اذ التكليف طلب مافيه كلفة ومشقَة , ولاشئ من ذلك فى المباح. وقد يكون سبب هذا التغليب هو أن كثيرا من الأفعال المباحة جاءت بصيغة الطلب . كان ذلك تعريف الحكم فى اصطلاح جمهور الأصوليين , وأما عند الفقهاء فإن الحكم هو الصفة الشرعية التى هى أثر لذلك الخطاب وهو الذى توصف به أفعال العباد , فقوله تعالى (أقيموا الصلاة) , (ولاتقربوا الزنا) وقوله عليه الصلاة والسلام : "لايرث القاتل شيئا) , هذه الخطابات هى الأحكام عند الأصوليين . وأما عند الفقهاء فوجوب الصلاة وحرمة الزنا ومانعية القتل من الإرث هى ألحكام . فالحكم عند الأصوليين : هو النصوص الشرعية نفسها , وعند الفقهاء هو الأثر الذى تقتضيه النصوص الشرعية. ويرى الدكتور وهبة الزحيلى ان لافائدة عملية لهذا الخلاف لوجود التلازم بين الإصطلاحين , ويرجَح الدكتور وهبه إصطلاح الفقهاء , لأنه يفرَق بين الحكم الشرعى وبين الدليل الذى يدل عليه من الكتاب أو السنة أو نحوهما . أما اصطلاح الأصوليين فيترتب عليه اعتبار الصيغة حكما ودليلا للحكم , فهى حكم باعتبار ذاتها , لأنها كلام الله تعالى قصد به الطلب أو التخيير أو الوضع , وهى أدلة باعتبار أمر آخر , وهو تضمَنها للحكم الذى هو الإيجاب أو الإباحة أو غيرها . وبه يظهر أن الحكم قديم عند الجمهور , لأنه قسم من كلام الله تعالى النفسى وهو حادث عند الحنفية , لأنه عندهم هو أثر الخطاب .
والآن ننتقل الى أقسام الحكم .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|
|