|
Re: أصول الفقه (Re: محمد النيل)
|
التقسيم الثالث للواجب باعتبار الملزم بفعله: ينقسم الواجب باعتبار المطالب بادائه الى واجب عينى وواجب كفائي. الواجب العينى: هو ماطلب الشارع فعله من كل فرد من افراد المكلفين به, ولايجزى قيام مكلف به عن آخر كالصلاة والزكاة والحج واجتناب المحرمات كالخمر والزنا. وحكمه: أنه يلزم الإتيان به من كل مكلف , ولايسقط طلبه بفعل بعض المكلفين دون بعض. ويحضرنى هنا ان اذكر ان بعض النساء قالت لزوجها لما رأته لايصلى ـ وكان الزوج مقيما بالسعودية ـ قالت له: لماذا لاتصلى ? فقال لها : ان الصلاة التى صليتها فى الحرم تكفينى باقى عمرى كله. فمن باب الشئ بالشئ يذكر ننوه الى ان كثرة العبادات والنفل لاتغنى عن اداء الفرض. (الواجب). النيابة فى القيام بالفعل: هذا الذى ذكرناه فى حال توافر القدرة البدنية , وأما فى حال العجز او بعد الموت فهل تصح النيابة فى العبادات او لا? قرر العلماء ان الأعمال القلبية لاتصح النيابة فيها بدون خلاف الا ماكان من النية كإحجاج الصبى , وكذلك لاتصح النيابة فى الأعمال المالية المحضة بدون خلاف. واما الأعمال غير المالية المحضة كالصلاة , فلا تصح النيابة فيها إجماعا , لأن المقصود من الصلاة هو الخشوع والخضوع وإجلال الرب سبحانه وتعالى وتعظيمه, وهو يحصل لفاعلها بنفسه , فإذا فعلها غيره لم تتحقق المصلحة التى طلبها المشرع , والصوم مثل الصلاة . وأما الأفعال التى تشتمل على مصلحة بقطع النظر عن فاعلها كرد الودائع وقضاء الديون , ورد الغصوبات وتفريق الزكوات والكفارات ولحوم الهدايا والأضحية وذبح النسك ونحوها , فيصح فيها النيابة إجماعا, لأن المقصود إنتفاع أهلها بها, وهو حاصل بأى شخص. وهنا يحضرنى سؤال عن الصدقة الجارية : فإذا مات احد الوالدين تجد الأبناء يقومون بعمل ما , كأن يبنون سبيلا للشرب او مدرسة او مظلة فى طريق عام تقى الناس الغيظ ...الخ. فهل يعتبر ذلك من قبيل النيابة? وهل تصح ? فى رأيي ـ وهذا رأى خاص وانا لست عالما او مفتيا,, إنما مجرد باحث او ناقل او طالب علم لذلك لا الزم به احدا ـ ان الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى ,, لذلك فإذا كانت نية المتوفى قد انصرفت الى انابة خلفه فى فعل الصدقة الجارية وصرح بتلك الإنابة تحسبا ان يدركه الموت قبل عمل الصدقة الجارية فكلف إبنه مثلا بالقيام بما انتواه او كلفه تكليفا عاما اى ترك له الخيار فى نوع الصدقة الجارية من المال الذى تركه المتوفى فإنها تصح والله تعالى اعلم. أما إذا مات الإنسان ولم يوص فى ماله او ينيب عنه من يقوم بعمل الصدقة الجارية فإن مايقوم به الخلف من اعمال لا تنصرف الى المتوفى لحديث النبى صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاثة ,,, الخ) والصدقة الجارية واحدة من الثلاثة ويشترط فيها ان تكون من عمل المتوفى حال حياته ,, لأنه انتقل من دار العمل لدار الحساب فأى عمل يقوم به غيره تطوعا لايعود ثوابه على المتوفى الا بمقدار ما كان سعيه حال حياته سببا فى إنشاء الصدقة الجارية بعد الوفاة ,, كأن يكون قد اوصى ان يفعل بعض ماله كذا , حسب شروط الوصية. (والله تعالى اعلم) وأما الحج فلم يجز الإمام مالك ومحمد بن الحسن وجماعة من المتأخرين النيابة فيه كالصلاة , لأن القصد منه تأديب النفس بمفارقة الأوطان وتهذيبها بالخروج عن الف العادة من لبس المخيط وغير ذلك لتذكر المعاد والآخرة والقبر وتعظيم شعائر الله وإظهار إنقياد الإنسان لأوامر الله فيما لايعلم حقيقة بعض مايقوم به كرمى الجمار والسعى بين الصفا والمروة ونحو ذلك وهذه مصالح ومقاصد لا تتحقق الا لمن باشرها بنفسه. يحضرنى هنا قول الإمام الشعراوى رحمه الله : (علة الأحكام هى الآمر نفسه وهو الله) اى انك لا تقول اننى اصلى لان فوائد الصلاة كذا واصوم لأن فوائد الصوم كذا ,, إنما صم وصل لأن الله امر بهما ,, أوردت ذلك الرأى للشيخ الشعراوى تعليقا على ما اورده الكاتب من تعليل المالكية ومن ذهب مذهبهم فى القصد من الحج. وأجاز جمهور الفقهاء النيابة فى الحج , لأنه يفترق عن الصلاة باشتماله على القربة المالية غالبا فى الإنفاق فى الأسفار. والخلاصة : إن التكليفات ثلاثةاقسام. * قسم يقبل النيابة وهو كل التكليفات المالية . * قسم لايقبل النيابة وهو العبادات البدنية كالصلاة والصوم. * قسم يقبل النيابة عند قيام العذر وهو ماله جانبان: جانب بدنى والآخر مالى وهو الحج فتصح الإنابة فيه عند العجز البدنى عن أدائه . وقد رويت أحاديث كثيرة فى ذلك منها ما أخرجه البخارى ومسلم واحمد والنسائي عن ابن عباس أن إمرأة من جهينة جاءت الى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت: "إن امى نذرت ان تحج فلم تحج حتى ماتت , أفأحج عنها? قال : حجى عنها , أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته? قالت: نعم , قال : أقضوا الله فالله احق بالوفاء. ربما سأل بعض القراء عن موافقة هذا الحديث للصدقة الجارية وربما بدا لبعضكم ان الرأى الخاص الذى ابديته فى الصدقة الجارية لايستقيم مع هذا الحديث الشريف لكنى اقول وبالله التوفيق ان الرأى الذى ابديته فى الصدقات الجارية بالكيفية التى شرحتها فى مداخلتى هذه (باللون الأخضر) لايتعلق بالواجب لأن الواجب يلزم الوفاء به والحج واجب وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث السابق " فالله احق بالوفاء." فكأنه يخبرنا ان ماكان ثابتا فى ذمة المكلف وعجز عن ادائه بالموت يصح لورثته او غيرهم أداءه عنه إذا كان متعلقا كله او اشتمل فى جزء منه على قربات مالية على التفصيل الذى اوضحناه اعلاه. فى المداخلة القادمة بإذن الله نكتب عن الواجب الكفائي.
(عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 12-20-2010, 11:47 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 08:38 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-06-10, 09:05 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 06:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:29 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 04:45 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 05:12 PM |
Re: أصول الفقه | المكاشفي الخضر الطاهر | 12-07-10, 08:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:11 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-07-10, 09:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 05:16 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-08-10, 07:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-09-10, 04:44 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-10-10, 05:55 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-14-10, 09:28 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 00:46 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 05:33 PM |
Re: أصول الفقه | الطيب شيقوق | 12-15-10, 05:40 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-15-10, 06:36 PM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 12-15-10, 11:25 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-19-10, 11:31 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 01:58 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 03:13 AM |
Re: أصول الفقه | محمد النيل | 12-20-10, 03:52 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-20-10, 11:19 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-21-10, 01:25 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-21-10, 05:15 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 12-28-10, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-28-10, 06:32 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 12-28-10, 07:59 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-02-11, 10:37 PM |
Re: أصول الفقه | Abdelrahim Mansour | 01-04-11, 00:12 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-04-11, 10:23 PM |
Re: أصول الفقه | كمال حسن | 01-04-11, 11:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 00:24 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 01:42 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 04:50 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-10-11, 11:32 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 05:53 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 06:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 08:10 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 10:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-11-11, 09:47 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-11-11, 11:11 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-11-11, 11:12 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 06:13 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 05:26 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 07:56 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 07:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-12-11, 09:41 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-12-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:48 PM |
Re: أصول الفقه | عارف الركابي | 01-12-11, 10:20 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:52 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 04:57 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 05:39 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 05:58 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 06:59 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:27 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-13-11, 08:35 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:09 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-13-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 00:09 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:00 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 01:19 AM |
Re: أصول الفقه | Abobakr Shadad | 01-14-11, 01:47 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 06:17 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-14-11, 09:18 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 09:37 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:10 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-17-11, 01:48 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 07:16 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 01-17-11, 10:06 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-18-11, 08:23 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-19-11, 09:16 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:28 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 03:37 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 05:19 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 06:44 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:26 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-11, 09:43 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-21-11, 10:21 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-22-11, 01:30 PM |
Re: أصول الفقه | MAHJOOP ALI | 01-23-11, 01:22 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-23-11, 11:36 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-24-11, 08:52 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 00:14 AM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 01-25-11, 01:52 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-25-11, 06:48 AM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-08-11, 10:54 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-08-11, 11:56 PM |
Re: أصول الفقه | عمر صديق | 02-09-11, 01:30 AM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-09-11, 07:49 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 05:34 PM |
Re: أصول الفقه | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-10-11, 08:53 PM |
Re: أصول الفقه | أسامة البيتى | 02-10-11, 10:24 PM |
Re: أصول الفقه | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-10-11, 10:57 PM |
Re: أصول الفقه | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-10-11, 11:17 PM |
|
|
|