الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الولد لشيخ الأمين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2010, 02:32 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو (Re: Balla Musa)

    قلنا نسهل الأمر على القراء الماعندهم منقاش:

    هذا ما أوردته:

    وكذلك صار من شيوخ الصوفية من يعرض له من الفناء والسكر, مايضعف معه تمييزه, حتى يقول فى تلك الحال من الأقوال ما إذا صحا عرف أنه غالط فيه,يحكى ذلك عن مثل أبى يزيد وأبى الحسن النورى وأبى بكر الشبلى)

    فناء القلب عن شهود ماسوى الرب فذاك فناء الإرادة,وهذا فناء الشهادة,ذاك فناء عن عبادة الغير والتوكل عليه, وهذا فناء عن العلم بالغير والنظر إليه,فهذا الفناء فيه نقص,فإنه شهود الحقائق على ماهى عليه,وهو شهود الرب - مدبرالعباده آمرا بشرائعه- أكمل من شهود وجوده, أو صفة من صفاته أو اسم من أسمائه...الى أن يقول: وفى هذا الفناء قد يقول:أنا الحق أو سبحانى, أو مافى الجبة إلا الله, إذا فنى بمشهوده عن شهوده, وبموجده عن وجوده, وبمذكوره عن ذكره, وبمعروفه عن عرفانه.أه



    فالأحوال التى ترد على العباد وأهل المعرفة والزهاد ونحوهم,مما توجب زوال عقل أحدهم وعلمه, حتى تجعله كالمجنون والموله والسكران والنائم, أو زوال قدرته حتى تجعله كالعاجز, أو تجعله كالمضطر الذى يصدر عنه القول بغير إرادته واختياره,فإن زوال العقل والقدرة قد يوجب عجزه عن أداء واجبات, وقد يوجب وقوعه فى محرمات, فهولاء يقال فيهم-إن كان زوال ذلك بسبب غير محرم- فلاحرج عليهم فيما يتركونه من الواجبات ومايفعلونه من المحرمات, ولايجوز أيضا إتباعهم فيما هو خارج عن الشريعة من أقوالهم وأفعالهم,ولا نذمهم على ذلك, بل يمدحون على ماوافقوا فيه الشريعة من الأقوال والأعمال, ويرفع عنهم اللوم فيما عذرهم فيه الشرع, كما يقال فى المجتهد المخطئ سواء, بل المجتهد المخطئ نوع من هذا الجنس, حيث سقط عنه اللوم لعجزه عن العلم

    ومن هؤلاء أيضا من غلب عليه الذكر لله والتوحيد له والمحبة, حتى غاب بالمذكور المشهود المحبوب المعبود عن ماسواه, كما يحصل لبعض العاشقين فى غيبته بمعشوقه عما سواه, فيقول أحدهم فى هذه الحال: أنا الحق أو سبحانى أو مافى الجبة إلا الله, فمن قال هذا فى حال زوال عقله, بحيث يكون كالسكران أو الموله, وكان السبب الذى أوجب ذلك غير منهى عنه شرعا, فلا إثم عليه.


    وهذا ما أورده العمدة:


    Quote: وهؤلاء المشركون الضالون يسوون بين الله وبين خلقه . والخليل يقول : { أفرأيتم ما كنتم تعبدون } { أنتم وآباؤكم الأقدمون } { فإنهم عدو لي إلا رب العالمين } ويتمسكون بالمتشابه من كلام المشايخ كما فعلت النصارى . مثال ذلك اسم " الفناء " فإن " الفناء ثلاثة أنواع " : نوع للكاملين من الأنبياء والأولياء ; ونوع للقاصدين من الأولياء والصالحين ; ونوع للمنافقين الملحدين المشبهين .

    ( فأما الأول ) فهو " الفناء عن إرادة ما سوى الله " بحيث لا يحب إلا الله . ولا يعبد إلا إياه ولا يتوكل إلا عليه ولا يطلب غيره ; وهو المعنى الذي يجب أن يقصد بقول الشيخ أبي يزيد حيث قال : أريد أن لا أريد إلا ما يريد . أي المراد المحبوب المرضي ; وهو المراد بالإرادة الدينية وكمال العبد أن لا يريد ولا يحب ولا يرضى إلا ما أراده الله ورضيه وأحبه وهو ما أمر به أمر إيجاب أو استحباب ; ولا يحب إلا ما يحبه الله كالملائكة والأنبياء والصالحين . وهذا معنى قولهم في قوله : { إلا من أتى الله بقلب سليم } قالوا : هو السليم مما سوى الله أو مما سوى عبادة الله . أو مما سوى [ ص: 219 ] إرادة الله . أو مما سوى محبة الله فالمعنى واحد وهذا المعنى إن سمي فناء أو لم يسم هو أول الإسلام وآخره . وباطن الدين وظاهره .

    ( وأما النوع الثاني ) فهو " الفناء عن شهود السوى " . وهذا يحصل لكثير من السالكين ; فإنهم لفرط انجذاب قلوبهم إلى ذكر الله وعبادته ومحبته وضعف قلوبهم عن أن تشهد غير ما تعبد وترى غير ما تقصد ; لا يخطر بقلوبهم غير الله ; بل ولا يشعرون ; كما قيل في قوله : { وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها } قالوا : فارغا من كل شيء إلا من ذكر موسى . وهذا كثير يعرض لمن فقمه أمر من الأمور إما حب وإما خوف . وإما رجاء يبقي قلبه منصرفا عن كل شيء إلا عما قد أحبه أو خافه أو طلبه ; بحيث يكون عند استغراقه في ذلك لا يشعر بغيره . فإذا قوي على صاحب الفناء هذا فإنه يغيب بموجوده عن وجوده وبمشهوده عن شهوده وبمذكوره عن ذكره وبمعروفه عن معرفته حتى يفنى من لم يكن وهي المخلوقات المعبدة ممن سواه ويبقى من لم يزل وهو الرب تعالى .

    والمراد فناؤها في شهود العبد وذكره وفناؤه عن أن يدركها أو يشهدها . وإذا قوي هذا ضعف المحب حتى اضطرب في تمييزه فقد يظن أنه هو محبوبه كما يذكر : أن رجلا ألقى نفسه في اليم فألقى محبه نفسه خلفه فقال : أنا وقعت فما أوقعك خلفي قال : غبت بك عني فظننت أنك أنا .
    [ ص: 220 ] و " هذا الموضع " زل فيه أقوام وظنوا أنه اتحاد وأن المحب يتحد بالمحبوب حتى لا يكون بينهما فرق في نفس وجودهما وهذا غلط ; فإن الخالق لا يتحد به شيء أصلا بل لا يتحد شيء بشيء إلا إذا استحالا وفسدا وحصل من اتحادهما أمر ثالث لا هو هذا ولا هذا كما إذا اتحد الماء واللبن والماء والخمر ونحو ذلك . ولكن يتحد المراد والمحبوب والمكروه ويتفقان في نوع الإرادة والكراهة فيحب هذا ما يحب هذا . ويبغض هذا ما يبغض هذا ويرضى ما يرضى ويسخط ما يسخط ويكره ما يكره ويوالي من يوالي ويعادي من يعادي وهذا الفناء كله فيه نقص . وأكابر الأولياء كأبي بكر وعمر والسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار : لم يقعوا في هذا الفناء فضلا عمن هو فوقهم من الأنبياء وإنما وقع شيء من هذا بعد الصحابة .

    وكذلك كل ما كان من هذا النمط مما فيه غيبة العقل والتمييز لما يرد على القلب من أحوال الإيمان ; فإن الصحابة رضي الله عنهم كانوا أكمل وأقوى وأثبت في الأحوال الإيمانية من أن تغيب عقولهم . أو يحصل لهم غشي أو صعق أو سكر أو فناء أو وله أو جنون . وإنما كان مبادئ هذه الأمور في التابعين من عباد البصرة فإنه كان فيهم من يغشى عليه إذا سمع القرآن . ومنهم من يموت : كأبي جهير الضرير . وزرارة بن أوفى قاضي البصرة .

    وكذلك صار في شيوخ الصوفية من يعرض له من الفناء والسكر ما [ ص: 221 ] يضعف معه تمييزه حتى يقول في تلك الحال من الأقوال ما إذا صحا عرف أنه غالط فيه كما يحكى نحو ذلك عن مثل أبي يزيد وأبي الحسن النوري وأبي بكر الشبلي وأمثالهم . بخلاف أبي سليمان الداراني ومعروف الكرخي والفضيل بن عياض بل وبخلاف الجنيد وأمثالهم ممن كانت عقولهم وتمييزهم يصحبهم في أحوالهم فلا يقعون في مثل هذا الفناء والسكر ونحوه بل الكمل تكون قلوبهم ليس فيها سوى محبة الله وإرادته وعبادته وعندهم من سعة العلم والتمييز ما يشهدون الأمور على ما هي عليه بل يشهدون المخلوقات قائمة بأمر الله مدبرة بمشيئته بل مستجيبة له قانتة له فيكون لهم فيها تبصرة وذكرى ويكون ما يشهدونه من ذلك مؤيدا وممدا لما في قلوبهم من إخلاص الدين وتجريد التوحيد له والعبادة له وحده لا شريك له .

    وهذه " الحقيقة " التي دعا إليها القرآن وقام بها أهل تحقيق الإيمان والكمل من أهل العرفان . ونبينا صلى الله عليه وسلم إمام هؤلاء وأكملهم ; ولهذا لما عرج به إلى السموات وعاين ما هنالك من الآيات وأوحي إليه ما أوحي من أنواع المناجاة أصبح فيهم وهو لم يتغير حاله ولا ظهر عليه ذلك بخلاف ما كان يظهر على موسى من التغشي - صلى الله عليهم وسلم أجمعين .

    [ ص: 222 ] ( وأما النوع الثالث ) مما قد يسمى فناء : فهو أن يشهد أن لا موجود إلا الله وأن وجود الخالق هو وجود المخلوق فلا فرق بين الرب والعبد فهذا فناء أهل الضلال والإلحاد الواقعين في الحلول والاتحاد . والمشايخ المستقيمون إذا قال أحدهم : ما أرى غير الله أو لا أنظر إلى غير الله ونحو ذلك فمرادهم بذلك ما أرى ربا غيره ولا خالقا غيره ولا مدبرا غيره ولا إلها غيره ولا أنظر إلى غيره محبة له أو خوفا منه أو رجاء له ; فإن العين تنظر إلى ما يتعلق به القلب فمن أحب شيئا أو رجاه أو خافه التفت إليه وإذا لم يكن في القلب محبة له ولا رجاء له ولا خوف منه ولا بغض له ولا غير ذلك من تعلق القلب له لم يقصد القلب أن يلتفت إليه ولا أن ينظر إليه ولا أن يراه وإن رآه اتفاقا رؤية مجردة كان كما لو رأى حائطا ونحوه مما ليس في قلبه تعلق به .

    والمشايخ الصالحون - رضي الله عنهم - يذكرون شيئا من تجريد التوحيد وتحقيق إخلاص الدين كله بحيث لا يكون العبد ملتفتا إلى غير الله ولا ناظرا إلى ما سواه : لا حبا له ولا خوفا منه ولا رجاء له بل يكون القلب فارغا من المخلوقات خاليا منها لا ينظر إليها إلا بنور الله فبالحق يسمع وبالحق يبصر وبالحق يبطش وبالحق يمشي فيحب منها ما يحبه الله ويبغض منها ما يبغضه الله ويوالي منها ما والاه الله ويعادي منها ما عاداه [ ص: 223 ] الله ويخاف الله فيها ولا يخافها في الله ويرجو الله فيها ولا يرجوها في الله فهذا هو القلب السليم الحنيف الموحد المسلم المؤمن العارف المحقق الموحد بمعرفة الأنبياء والمرسلين وبحقيقتهم وتوحيدهم .

    ( وأما النوع الثالث ) وهو الفناء في الموجود : فهو تحقيق آل فرعون ومعرفتهم وتوحيدهم كالقرامطة وأمثالهم . وهذا النوع الذي عليه أتباع الأنبياء هو " الفناء المحمود " الذي يكون صاحبه به ممن أثنى الله عليهم من أوليائه المتقين وحزبه المفلحين وجنده الغالبين . وليس مراد المشايخ والصالحين بهذا القول أن الذي أراه بعيني من المخلوقات هو رب الأرض والسموات فإن هذا لا يقوله إلا من هو في غاية الضلال والفساد ؟ إما فساد العقل ; وإما فساد الاعتقاد . فهو متردد بين الجنون والإلحاد .

    وإنما الغرض شيء آخر وهو أنه إذا كان التكليف مشروطا بالتمكن من العلم الذي أصله العقل وبالقدرة على الفعل فنقول : كل من هذين قد يزول بأسباب محظورة وبأسباب غير محظورة
    فإذا أزال عقله بشرب الخمر أو البنج ونحوهما لم يزل عنه بذلك إثم بما يتركه من الواجبات ويفعله من المحرمات إذا كان السكر يقتضي ذلك ; بخلاف ما إذا زال بسبب غير محرم كالإغماء لمرض أو خوف أو سكر بشرب غير محرم مثل أن يجرع الخمر مكرها فإن هذا لا إثم عليه . وأما قضاء الصلاة عليه عند أحمد وعند من يقول : يقضي صلاة يوم وليلة فذاك نظير وجوب قضائها على النائم والناسي ولا إثم عليهما كما قال النبي صلى الله عليه وسلم { ليس في النوم تفريط وإنما التفريط في اليقظة } وقال : { من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فإن ذلك وقتها لا كفارة لها إلا ذلك } [ ص: 348 ] وكذلك " قدرة العبد " فإنه لو فرط بعد وجوب الحج عليه حتى ضيع ماله بقي الحج في ذمته وكذلك في استحلال المحرمات قال الله تعالى : { فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه } .
    فالضرورة بسبب محظور لا تستباح بها المحرمات ; بخلاف الضرورة التي هي بسبب غير محظور . وقد اختلف العلماء في العاصي بسفره هل يترخص ترخص المسافر ؟ ومذهب الشافعي وأحمد أنه لا يترخص . فالأحوال التي ترد على العباد وأهل المعرفة والزهاد ونحوهم مما توجب زوال عقل أحدهم وعلمه حتى تجعله كالمجنون والموله والسكران والنائم ، أو زوال قدرته حتى تجعله كالعاجز أو تجعله كالمضطر الذي يصدر عنه القول والفعل بغير إرادته واختياره فإن زوال العقل والقدرة قد يوجب عجزه عن أداء واجبات وقد يوجب وقوعه في محرمات .
    فهؤلاء يقال فيهم : إن كان زوال ذلك بسبب غير محرم فلا حرج عليهم فيما يتركونه من الواجبات ويفعلونه من المحرمات ولا يجوز أيضا اتباعهم فيما هو خارج عن الشريعة من أقوالهم وأفعالهم ولا نذمهم على ذلك بل قد يمدحون على ما وافقوا فيه الشريعة من [ ص: 349 ] الأقوال والأعمال ويرفع عنهم اللوم فيما عذرهم فيه الشارع كما يقال في المجتهد المخطئ سواء بل المجتهد المخطئ نوع من هذا الجنس حيث سقط عنه اللوم لعجزه عن العلم
    . وإن كان زوال ذلك بسبب محرم استحقوا الذم والعقاب على ما يتركونه من واجب ويفعلونه من محرم . مثال " الأول " من يسمع القرآن على الوجه المشروع فهاج له وجد يحبه أو مخافة أو رجاء فضعف عن حمله حتى مات أو صعق أو صاح صياحا عظيما أو اضطرب اضطرابا كثيرا فتولد عن ذلك ترك صلاة واجبة أو تعدى على بعض الناس فإن هذا معذور في ذلك ; فإن هذا في هذه الحال بمنزلة عقلاء المجانين المولهين الذين حصل لهم الجنون ; مع أنهم من الصالحين وأهل المعرفة إما لقوة الوارد الذي ورد عليهم ; وإما لضعف قلوبهم عن حمله ; وإما لانحراف أمزجتهم وقوة الخلط ; وإما لعارض من الجن ; فإن هؤلاء كما بلغنا عن الإمام أبي محمد المقدسي حيث سئل عنهم فقال : هؤلاء قوم أعطاهم الله عقولا وأحوالا ; فسلب عقولهم وأبقى أحوالهم وأسقط ما فرض بما سلب . ولهذا كان هذا الصنف والذي قبله موجودا في التابعين ومن [ ص: 350 ] بعدهم ; لا سيما في عباد البصريين فإن فيهم من مات من سماع القرآن كزرارة بن أوفى وأبي جهير الضرير وغيرهما وأما الصحابة فإن حالهم كان أكمل من أن يكون فيهم مجنون أو مصعوق ; ومن هؤلاء أيضا من غلب عليه الذكر لله والتوحيد له والمحبة حتى غاب بالمذكور المشهود المحبوب المعبود عما سواه ; كما يحصل لبعض العاشقين في غيبته بمعشوقه عما سواه فيقول أحدهم في هذه الحال : أنا الحق أو سبحاني أو ما في الجبة إلا الله . ومنهم من غلب عليه حال الرجاء والرحمة حتى قال : أبسط سجادتي على جهنم . فمن قال هذا في حال زوال عقله بحيث يكون كالسكران أو الموله وكان السبب الذي أوجب ذلك غير منهي عنه شرعا فلا إثم عليه .
    ومثال " الثاني " : ما قد يحصل عند سماع المكاء والتصدية لكثير من أهل السماع فإنه قد ينشد أشعارا فيها ما يخالف الشرع بأصوات مخالفة للشرع ويكون الإنسان فيه استعداد فيوجب ذلك اختلاطا وزوال عقل حتى يقتل بعضهم بعضا إما ظاهرا وإما باطنا بالهمة والقلوب ويوجب أيضا من ترك واجبات الشريعة ومن الاعتداء على المؤمنين في الدين والدنيا ما الله به عليم .
    [ ص: 351 ] وكذلك قد يسلك أحدهم عبادات غير شرعية في الاعتقادات والأعمال فتورثه تلك العبادات والأعمال أحوالا قوية قاهرة يترك بها الواجبات ويفعل بها المحرمات أعظم مما يفعله الملك الجبار إذا سكر بشرب الخمر بالنفوس والأموال . وإذ خوطب أحدهم في حال صحوه وعقله قال : كنت مغلوبا وورد علي وارد فعل بي هذا والحكم للوارد وهذه حال كثير من خفراء العدو وكثير ممن يعين الكفرة والظلمة ويعتدي على المسلمين والمؤمنين من أهل الأحوال ويقول : إنه مغلوب في ذلك وإنه ورد عليه وارد أوجب ذلك وإنه خوطب بذلك الفعل . فيقال : أما زوال عقلك حتى صرت لا تفهم أمر الله ونهيه ، وزوال قدرتك حتى صرت مضطرا إلى تلك الأفعال وإن كنت صادقا في ذلك فسببه تفريطك وعدوانك أولا حتى صرت في حال المجانين والسكارى فأنت بمنزلة شارب الخمر الذي سكر منها والمتعرض للعشق حتى يعشق فيفعل فيه العشق الأفاعيل إذ لا فرق بين سكر الأصوات والصور والشراب ; فإن هذا سكر الأجسام وهذا سكر النفوس وهذا سكر الأرواح فإذا كان السبب محظورا لم يكن السكران معذورا في دين الإسلام . [ ص: 352 ] ولهذا إنما تقع هذه الأحوال ممن فيه نصرانية يميل بسببها إلى السكر كما يفعله النصارى في الشراب والأصوات والصور ولهذا كان هؤلاء في عالم الضلال . وأما قولك : إنك خوطبت بذلك وأمرت فمن أي الجهتين ؟ أمن جهة الكلمات الدينية ؟ أم من جهة الكلمات الكونية ؟ . فالأولى مثل قوله : { إن الله يأمر بالعدل والإحسان } وقوله : { هو الذي بعث في الأميين } وقوله : { لقد أرسلنا رسلنا بالبينات } .
    والثانية مثل قوله : { أمرنا مترفيها } وقوله : { بعثنا عليكم عبادا لنا } وقوله : { أنا أرسلنا الشياطين } فإن ذكرت أنه من الجهة " الأولى " فباطل بخلاف الكتاب والسنة . وإن أقررت أنه من " الثانية " فصحيح لكن هذا حال الكفار والمنافقين مثل إبليس وفرعون ونمرود وسائر من أطاع الأوامر الكونية وتبع الإرادة القدرية وأعرض عن الأوامر الشرعية ولم يقف عند الإرادة الدينية .
    فتدبر هذا الأصل فإنه عظيم نافع جدا فتنكشف به الأحوال المخالفة للشرع . وانقسام أهلها إلى معذور وموزور كانقسامها إلى [ ص: 353 ] مسطور على صاحبه ومغفور بمنزلة الأحوال الصادرة عن غير أهل العبادات والزهادات من العقل والصحو ومن الإغماء والسكر والجنون ومن الاضطرار والاختيار فإن أحوال الملوك والأمراء وأحوال الهداة والعلماء وأحوال المشايخ والفقراء تشترك في هذه القاعدة الشريفة وتحكم الشريعة فيها بالفرقان . وإذا ضم إلى ذلك أن ما يصدر عن ذوي الأحوال من كشف علمي أو تأثير قدري ليس بمستلزم لولاية الله بل ولا للصلاح بل ولا للإيمان إذ قد يكون هذا الجنس في كافر ومنافق وفاسق وعاص وإنما أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون . ففرق بين ولاية الله وبين الأحوال كما فرق بين خلافة النبوة وبين جنس الملك وفرق بين العلم الذي ورثته الأنبياء وبين جنس الكلام فبين هذين النوعين خصوص وعموم فقد يكون الرجل وليا لله له حال تأثير وكشف وقد يكون وليا ليس له تلك الحال بكمالها وقد يكون له شيء من هذه الأحوال وليس وليا لله كما قد يكون خليفة نبي مطاعا وقد يكون خليفة نبي مستضعفا وقد يكون جبارا مطاعا ليس من النبوة في شيء وقد يكون عالما ليس متكلما بما يخالف كلام الأنبياء وقد يكون عالما متكلما بكلام الأنبياء .



    ذاك قول شيخك ابن تيمية فى الحلاج وأمثاله (لا إثم عليهم) (ونمدحهم) وساوى بينهم وبين المجتهد المخطئ!!
    وهذا رأى الشيخ ابن العربى واضحا فى نفس الأمر:

    ادعى الحلاج الألوهة فى حالة سكر,فقوله قول سكران,فخبط وخلط لحكم السكر عليه, وما أخلص,وقد سعد وإن شقى به آخرون, فلاجناح عليه ولا حرج لأنه سكران, وهم المسئولون,ويلحق بأهل السعادة وإن ضل به عالم, فما إضلالهم بمقصود له.

    الولى مهما خرج عن ميزان الشرع الموضوع -مع وجود عقل التكليف عنده- سلم له حاله,للإحتمال الذى فى نفس الرحمن فى حقه, فإن ظهر بشئ يوجب حدا فى ظاهر الشرع, ثابت عند الحكم, أقيمت عليه الحدود ولابد, ولايعصمه ذلك الإحتمال الذى فى نفس الأمر, من أن يكون من العبيد الذين أبيح لهم ماحرم على غيرهم شرعا, بأسقاط الله عنهم المؤاخذة ولكن فى الدار الآخرة,فإنه قال فى أهل بدر ماقد ثبت من إباحة الأفعال لهم,وكذلك فى الخبر الوارد: أفعل ماشئت فقد غفرت لك, ولم يقل أسقطت عنك الحد فى الدنيا, فالذى يقيم عليه الحد مأجور, وهو فى نفسه غير مأثوم.


    فأى الرأين أقوم فى ميزان الشرع مع إن ابن العربى يتحدث عما يعترى أحبابه من الأحوال!!
                  

العنوان الكاتب Date
الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الولد لشيخ الأمين عماد موسى محمد11-23-10, 00:14 AM
  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 00:26 AM
    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 00:47 AM
      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 01:01 AM
        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 06:58 AM
          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 07:26 AM
            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 08:10 AM
              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 08:22 AM
                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 08:28 AM
                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 09:16 AM
                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو SAIF MUstafa11-23-10, 08:31 AM
                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 09:12 AM
                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 09:34 AM
                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 09:42 AM
                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 11:37 AM
                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 12:11 PM
                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-23-10, 12:52 PM
                              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو امير مصطفى احمد11-23-10, 01:26 PM
                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 12:34 PM
                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-23-10, 02:55 PM
                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-23-10, 02:58 PM
                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 08:11 AM
                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عبد اللطيف السيدح11-24-10, 08:39 AM
                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 11:52 AM
  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو حاتم حسن مبروك11-24-10, 08:41 AM
    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 12:05 PM
      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 12:15 PM
        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو الشامي الحبر عبدالوهاب11-24-10, 12:34 PM
          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عبد اللطيف السيدح11-24-10, 12:55 PM
            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 04:38 PM
              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 04:47 PM
            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-24-10, 04:42 PM
              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 05:39 PM
                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 06:02 PM
                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 07:03 PM
                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 07:41 PM
                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 08:07 PM
                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 08:13 PM
                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 08:24 PM
                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو حذيفه ابراهيم الكباشي11-24-10, 08:48 PM
                              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 09:04 PM
                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو حيدر حسن ميرغني11-24-10, 09:09 PM
                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 09:26 PM
                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-24-10, 09:15 PM
                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو حيدر حسن ميرغني11-24-10, 09:34 PM
                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو حذيفه ابراهيم الكباشي11-24-10, 09:58 PM
                                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو أمين محمد سليمان11-24-10, 10:11 PM
                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو حذيفه ابراهيم الكباشي11-24-10, 10:32 PM
                                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 06:07 AM
                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-24-10, 10:43 PM
                                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 06:22 AM
                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 05:56 AM
                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 06:45 AM
                                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 08:03 AM
                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 08:47 AM
                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو وليد التلب11-25-10, 08:49 AM
                                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 11:54 AM
                                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 12:09 PM
                                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 01:37 PM
                                              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 01:40 PM
                                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-25-10, 02:48 PM
                                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو ABDALLAH ABDALLAH11-25-10, 02:48 PM
                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-25-10, 03:46 PM
                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 09:29 PM
                                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو وليد التلب11-25-10, 03:42 PM
                                              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 08:41 PM
                                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 08:48 PM
                                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو محمد النيل11-25-10, 08:55 PM
                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 08:59 PM
                                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-25-10, 09:35 PM
                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 09:35 PM
                                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-25-10, 09:56 PM
                                                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 10:36 PM
                                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 10:07 PM
                                                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 10:15 PM
                                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-25-10, 10:37 PM
                                                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-26-10, 07:51 AM
                                                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-26-10, 08:10 AM
                                                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو ABDELMAGID ABDELMAGID11-26-10, 08:35 AM
                                                              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-26-10, 11:18 AM
                                                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-26-10, 11:56 AM
                                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Kamal Karrar11-26-10, 01:16 PM
                                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو ABDALLAH ABDALLAH11-26-10, 01:54 PM
                                                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو محمد النيل11-26-10, 02:24 PM
                                                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-26-10, 11:59 PM
                                                              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عارف الركابي11-26-10, 03:42 PM
                                                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو Balla Musa11-26-10, 04:42 PM
                                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-26-10, 09:02 PM
                                                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عارف الركابي11-26-10, 09:43 PM
                                                                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو ABDALLAH ABDALLAH11-27-10, 06:34 AM
                                                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-27-10, 11:30 AM
                                                                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-27-10, 11:39 AM
                                                                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-27-10, 01:27 PM
                                                                              Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-27-10, 08:05 PM
                                                                                Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-28-10, 06:03 AM
                                                                                  Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-28-10, 06:31 AM
                                                                                    Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-28-10, 07:16 AM
                                                                                      Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-28-10, 07:17 AM
                                                                                        Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-28-10, 08:41 AM
                                                                                          Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-28-10, 08:44 AM
                                                                                            Re: الرصد الأمين للتقلّب الصوفي التاريخي مِن النشأة إلى شيخ "الأمين"-(فيديو) سجدة الو عماد موسى محمد11-28-10, 09:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de