|
Re: المسكوت عنه (Re: عشة بت فاطنة)
|
الاستاذ شوقى بدري
ظللت اتابع كتاباتك منذ ان قرأت لك اول مرة, ومنذ ذلك الحين اجد متعة ثرة فى قرأتك فاسلوبك فى الحكى و ثراء المرجعية و الذخيرة المعرفية و اسلوب وضع اسوأ ما فى مؤخرتنا فى واجهة تساؤلاتك لهو شجاعة تحمد لك, اشد ما نحتاجه الان مثل هذه الكتابات عسى ان يعود بعض من بنى جلدتنا من غياهبهم وعسى ان ترشدهم بعض من حروفك الى اعادة التفكير فى مسلماتهم من العربنة اكثر من العرب انفسهم. تاتى اهمية كتابتك من انها تنبع من شخص كان حري به بحكم الميلاد والانتماء العرقى والثقافى ان يكون فى مربع الطيب مصطفى ومشايعيه الذين برغم ما حدث فى بلادنا النازفة من جراء مشاريع الاستعراب و الاحادية الثقافية التى ظت سببا للحرب و سببا للاغتراب النفسى والثقافى الا انهم يعتقدون ان مجرد المفاوضات على اساسيات لم يبصم عليها اي من السودانيين من قبل فيما يعتبرونه مسلمات بدهية يرون ان ذلك تهديد لهوية السودان العربية والاسلامية وان المفاوضات مشروع اسرائيلى, اكبر فيك هذه الشجاعة و صلابة الموقف فى مواجهة الذات, فمثل هذا الكلام حينما يصدر من اناس مثل د. ابكر ادم و من امثالى يعتبر دعوة عنصرية و احقاد شخصية تشبعنا بها لانه ربما كانت لنا احلام بالزواج من احدي بنات البلد لذا اصبحنا ضحايا العقد الاجتماعية بالضبط هذا ما ظل يوصفنا بها العديد من اعضاء هذا المنبر, و لم ار اي من اصحاب الاوصاف اياها المضادة حتى الان ينبري لك و ببساطة لانك ود بلد لاشك فى اصولك و مرجعياتك لذا اعترافك بهذه الحقائق التاريخية من ظلم ثقافى وسياسى طال الجنوب و الشرق والغرب وخلق وضعية الاستقطاب من التمركز و التهميش الخانقة لهو ذو مردود افضل لمصلحة التعايش السلمى القائم على القبول والتحمل كل باشيائه فى ظل دولة عادلة تتساوي فيها الفرص و يتساوي فيها الناس اما القانون فيها كل ابناء السودان اولاد بلد. من ناحية اخري حديثك عن العرب وخوائهم الفكري بالاستشهادات العملية من واقع تجاربك كمحفز لابناء الشمال من الواهمين بعروبتهم يعمل كمدخل لاعادة التعريف و التفكير مما هو من المسلمات بداهة بالميلاد و استشاهاداتك صادفنى الكثير مثلها من ابناء الشمال الذين حتى عندما يذهبون الى الغرب يعتقدون انهم افضل من سود تلك البلدان و بعضهم يستدعى انتمائاته المحلية و اشجار انسابهم علها تعينهم فى الترفع درجة فى سلم النقروية التى يستوي فيها الناس سواء كان فاتح البشرة او غامقها. لدي سؤال جوهري ظل يتردد على ذهنى منذ سنوات و اعتقد انه سيستمر يخطر على بالى من حين لاخر ما هو الشيء المميز عند العرب الى الحد الذى يجعل بعض سكان السودان يفكرون الانتساب اليهم سواء ادعاءا ام حقا؟؟؟ قوم فى مؤخرة ركب الانسانية فى كل المستويات الحياتية, طبعا للاجابة على هذا السؤال لابد ان نعود الى السودان و الى علاقة الانتماء العرقى بالاكسس الى السلطة و الثروة من قبول فى الكلية الحربية وشغل مناصب عليا فى الدولة, ستجد لماذا ظل سكان الشمال يمارسون مهمة الهمبتة الفكرية و الهمبتة فى الانساب, المدهش هو اعتقادهم بصحة هذه البلطجة حتى بعد خروجهم من السودان و هنا يتعرضون للصدمات فى كل ثانية و حقيقة انا من اسعد الناس (ولست متشفيا كما يحلو للبعض من صيادي المياه العكرة) بالاضهاد الذى يجده سكان شمال السودان تحديدا من العرب وليتهم يزيدوننا من ذلك جرعات حتى يعى هؤلاء الى من هم فى سعي دؤؤب للانتساب اليهم الى الدرجة التى يقتلون فيها باكثر من ثلاثة مليون من ابناء جلدتهم والى الدرجة التى لا يتورعون فيها اضهاد اكثر من ثلثى سكان البلاد, ففى هذه الحالة يعتبر الاضطهاد صدمة معرفية ذات مردود ايجابى بالرغم من ان المبدأ ان الانسان خلق حرا ويجب ان يعيش حرا
بالامس قرأت فى بوست مجاور يعبر عن نموذج مثالى لسكان الشمال او الوسط بالمفهوم السياسى حيث يقول الكاتب "انه يشعر بالانتماء الى المسلم فى ماليزيا و اندنوسيا اكثر من شعوره بالانتماء الى سودانى مسيحى" سواءا كان جنوبى او نوباوي تخيل حجم الفجيعة التى تحتاج الى مثل هذا القلم الوضاء الذى تحمله فما احوجنا اليه,
ولا ادري كم من السنين و كم الارواح يكفى سكان الوسط (بالمفهوم السياسى للوسط) الى مراجعة مسلماتهم الفاضية والتى لم تثمن ولم تغنى من جوع بمجرد عبورهم هذه المالح.
اما فيما يخص التلفزيون و الوجوه المختارة بعناية فلى تجربة واقعية, ففى منتصف التسعينات قام تلفزيون السودان القومى بوضع اعلان بحوجته فى تعيين كودار من بينهم مذيعين وغيرهم و تقدمت انا و معى صديقى مرمار و يوين و كنا على علم تام باننا سيتم زحلقتنا لاسباب اننا لسنا من كوادر النظام وليس هنالك امل فى ترويضنا فجمعينا تخطينا هذه المرحلة قد لا تصدق ماذا كانت اجابة لجنة المعاينات ليتهم فعلوا مثلما كانو يفعلون مثل ان يطالبونك بتسميع جزء من القران او كما فعلو مع احد اصدقاءنا حين سالته اللجنة ليجيب على سؤال ما هية العروة الوثقى و هو متقدم للعمل كطبيب بيطري فرد قائلا انا عارف الاجابة و عندما طالبوه بذكرها فقال لهم معناتا ما عايزين تشغلونا ادونا ورقنا واحسن ما تضيعوا زمنكم لانو انا زمنى اصلا ضائع. فليتهم ردو علينا بمثل سؤال صديقنا بل زادونا فى الشعر بيتا حينما قالوا ان وجوهنا غير تلفزيونية مع انه يسمى الهيئة القومية للاذاعة والتلفزيون و قومية هذه تعنى وجود ناس من امثالنا فى غاية التلفزيونية بل ويجب تسمح قوميته المفترضة بوجود ناس ينطقون العربية مكسرة فكيف لهم ان يقبلوا بتكسير العربية وهم احفاد يعرب بن قحطان وما يؤكد عقدة السودانيين فى الشمال اي الاستعمار الثانى بعد العام 56 تجاه مسالة العروبة هو تمسكهم بالعربية الفصحى حتى فى برامج المنوعات فى الوقت الذى تعمل فيه كل القنوات العربية بلهجاتها المحلية من راح نبلش و يسلومولى عيونك و واحنا عالهواء . بل وزادت الماساة حينما افتى رجل بقامة البروف عبد الله الطيب عليه رحمة الله بالقول ان الاصل فى لون العرب السمرة حتى يجد مقعدا للسودانيين فى صفوف التخلف مع الاعراب لابد لى ان اعتذر للاطالة فالحديث ذو شجن ضارب فى الاعماق وذو جروح نازفة وارواح تصعد الى السماء فى كل ثانية وليس شجون يمكنك مراجعة بوست لى بعنوان ماهية المعايير الجمالية للمزيد من علاقة الجمال بالالوان و سؤال الهوية و حالة الاستلاب والاغتراب النفسى والثقافى التى يعيشها المستعمرون الجدد.
اتمنى ان اكون قد اضفت اثراءا للحوار فى هذا الركن المتميز واتمنى ان يسعفك وقتك لاتحافنا استاذ شوقى بدري وكلما اقرأ اسمك اتذكر استاذي يوسف بدري استاذ التاريخ الذى درسنى التاريخ فى حنتوب الثانوية , اتمنى ان تحدثنا عن ما الت عليه احواله فى هذه الفانية
والى الاعالى فهذا الحديث يضيء ظلمات الجهل والوهم لانه ماضى نحو الشمس
بكري الجاك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المسكوت عنه | shawgi badri | 04-02-04, 07:37 PM |
Re: المسكوت عنه | aymen | 04-02-04, 08:59 PM |
Re: المسكوت عنه | سجيمان | 04-02-04, 09:09 PM |
Re: المسكوت عنه | شريف محمد ادوم | 04-02-04, 09:21 PM |
Re: المسكوت عنه | صديق الموج | 04-03-04, 00:26 AM |
Re: المسكوت عنه | Bashasha | 04-03-04, 09:19 AM |
Re: المسكوت عنه | nadus2000 | 04-03-04, 09:53 AM |
Re: المسكوت عنه | abuguta | 04-03-04, 10:44 AM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-03-04, 05:44 PM |
Re: المسكوت عنه | عشة بت فاطنة | 04-03-04, 06:58 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-08-04, 07:58 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-17-04, 06:37 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-18-04, 10:21 AM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-21-04, 05:10 PM |
Re: المسكوت عنه | مريم بنت الحسين | 04-21-04, 09:08 PM |
Re: المسكوت عنه | مريم بنت الحسين | 04-22-04, 07:03 AM |
Re: المسكوت عنه | Abdel Aati | 04-22-04, 10:54 PM |
Re: المسكوت عنه | Tanash | 04-23-04, 02:44 PM |
Re: المسكوت عنه | aymen | 04-23-04, 11:59 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-24-04, 02:50 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-24-04, 02:50 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-24-04, 02:51 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-24-04, 02:51 PM |
Re: المسكوت عنه | AnwarKing | 04-24-04, 03:12 PM |
Re: المسكوت عنه | TahaElham | 04-27-04, 07:35 PM |
Re: المسكوت عنه | مريم بنت الحسين | 04-24-04, 03:43 PM |
Re: المسكوت عنه | الوليد محمد الامين | 04-25-04, 10:51 AM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-25-04, 11:46 AM |
Re: المسكوت عنه | aymen | 04-25-04, 12:44 PM |
Re: المسكوت عنه | أبوالزفت | 04-25-04, 03:03 PM |
Re: المسكوت عنه | salam | 04-25-04, 09:37 PM |
Re: المسكوت عنه | ابو نور | 04-26-04, 09:50 AM |
Re: المسكوت عنه | عشة بت فاطنة | 04-26-04, 01:34 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-28-04, 12:21 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-28-04, 12:21 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-28-04, 12:21 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-28-04, 12:22 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-28-04, 06:57 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-28-04, 07:30 PM |
Re: المسكوت عنه | خالد الحاج | 04-28-04, 08:32 PM |
Re: المسكوت عنه | shawgi badri | 04-29-04, 09:30 PM |
Re: المسكوت عنه | عشة بت فاطنة | 04-30-04, 00:03 AM |
Re: المسكوت عنه | Bakry Eljack | 04-30-04, 08:45 PM |
|
|
|