أهلي الدينكا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 03:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2003, 06:14 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلي الدينكا (Re: بكرى ابوبكر)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المذكرة الثانية
    مذكرات حول معتقدات الدينكا الدينية في موضوع
    وراثة الزعامة وطقوس جلب المطر
    تأليف إبراهيم بدري
    Sudan Notes and Records – Vol. 22, 1939

    دينكا الشمال من محافظة أعالي النيل الذين كانوا أصلا مجموعة من دينكا التوج من منطقة بور مقسمين إلى قسمين غير متساويين:
    أ) " كيس " وهي تعني عامة الدينكا وهم غالبية المجموعة والذين في نظر الدينكا لا يملكون حق المطالبة بتوجيه أو حكم البلاد.
    ب) "دنيديور" أحفاد رجل دين أو تجسيد الأرواح (استنساخها) وهم الأقلية وينتشرون في كل مناطق "الكيس" وأينما يكونوا يعتبرهم الآخرون مصدر السلطة والرئاسة عليهم.
    والمجموعتين اتفقوا على هذا التمييز كالآتي:-
    في الماضي عندما كان دينكا الشمال ما زالوا في منطقة بور شعرت امرأة مسنة فجأة بأنها قد حملت من الأرواح في النهر بعد الاستحمام فيه. وبعد سبع سنوات ولدت ولد بأسنان سمته ايويل ولما لم يكن لها لبن في ثدييها فإنها كانت تطعمه من لبن البقر الموجود في زريبة على بعد مسافة قريبة منها وكانت دائما تحتفظ بقليل من اللبن في وعاء من القرع تعلقه داخل الكوخ وقد حدث في اكثر من مرة أنها عندما عادت إلى المنزل لم تجد اللبن في وعائه وقد أزعجها ذلك كثيرا واتهمت جيرانها بسرقته وتشاجرت معهم ولوضع حد لهذه السرقات طلبت من رجل مسن أن يحرس لها كوخها حتى عودتها وعند نهاية اليوم اخبرها بأنه لم يرى أي شخص يمر بالقرب من الكوخ ومع ذلك فلم يكون اللبن موجود في الوعاء فبدأت تسب وتهدد المذنبين المجهولين عندما فوجئت بالطفل يقول "شربته أنا يا أمي" فأصابها الفزع و أوشكت أن تصرخ عندما تحدث إليها الطفل مرة أخرى قائلا "لا تخافي يا أمي و احفظي هذا السر ولا تخبري به أحد" وبعد عدة سنوات توفت المرأة ولكن قبل موتها أخبرت ابنها بان لها ابنة تدعى اسواي متزوجة من رجل يدعى قال ووصفت له مكان سكنهم. وسرعان ما وجد ايويل مكان أخته ولكنها أنكرت أي صلة به نسبة لان سنه صغيرة ولا يمكن أن تكون أمها المسنة هي التي ولدته واتهمته بالسحر والدجل.
    بكل هدوء ذهب ايويل إلى زرائب الماشية وطلب العمل هناك وبالرغم من انه عمل بنشاط وإخلاص لإرضاء مخدميه إلا انه كان يتيم و لذلك كان الشباب يعاملوه معاملة سيئة. و يوما ما بالصدفة جاء سلطان يسمى دينق مارا على الزريبة التي يسكن فيها ايويل ورأى ولد معلق بواسطة يديه و أرجله ومستخدم كأداة لتنظيف زريبة الماشية وعندما استفسر عن سبب هذه المعاملة السيئة اخبر بأنه ليس له أي أقارب فحن عليه وأخذه معه لمزرعته ليعمل مع أبنائه في رعاية الحيوانات حيث عومل معاملة طيبة.
    وبعد ذلك مرت عليهم أيام من الجفاف والمجاعة استمرت لمدة سبع سنوات فمات عدد من الرجال والبهائم من المجاعة في حين أن منزل دينق لم توجد فيه أي آثار للمجاعة حتى دينق تساءل عن سبب استمرار ايويل في رعى الماشية وان أموالهم في زيادة مستمرة و الماشية تتوالد بكثرة وهو يعلم أن أماكن الرعي الرئيسية قد جفت ولمعرفة السر اخبر دينق أحد أبنائه للذهاب مع ايويل لمساعدته في الرعي ولمراقبته سراً وإخبار أبيه عند عودته. فذهبا سويا وحتى منتصف اليوم بقيت الماشية دون أكل وفي النهاية اخذ ايويل من الولد عهد أن لا يخبر أي أحد بما سيحدث وعند تأكده من ذلك أمر الماشية بمتابعته و أن تأكل من الحشيش الأخضر الذي كان ينبت تحت اثر أقدامه ولكي تشرب الماشية وضع كوم من التراب في شكل هرم وضرب قمته بيده فانبعثت منه المياه الصافية وشربت الماشية وفي المساء عاد أدراجه واختفى الحشيش وكذلك ضرب النبع بيده فتوقفت المياه وعاد المكان كما كان. وعند عودتهم إلى المنزل اخبر الولد والده ولكي يتأكد دينق من ذلك اختبأ وراء الشجر واستمع إلى ايويل يكرر للولد ما حدث.
    و لمدة سبع سنوات لم تجدي الصلوات ولا القرابين في جلب المطر ولم يتقبلها الإله منهم لسبب مجهول وقد لفت الأنظار الحالة الطيبة لماشية دينق وساورهم الشك في ايويل واخبروا دينق بذلك وهو بدوره ترجى ايويل أن يواجه الناس بالحقيقة فوافق وبدأ يعمل لكي يطرد الشر من البلاد وطلب منهم إحضار بذور وسمن مصنوع من لبن البقر وقدم قربان كالمعتاد و أعطى البذور للناس لزراعتها واخبرهم بأنها سوف تنبت وتثمر في خلال أيام وطلب منهم عدم الأكل منها بالرغم من حالة المجاعة التي يعيشونها بل أن يحضروا له كل ما يحصدوه وفي ذلك اليوم هطلت أمطار غزيرة وتكررت بانتظام وكل شئ تنبأ به حدث وكرر ذلك سبع مرات وتمكن الناس من الحصاد سبع مرات في موسم واحد. والآن اصبح الناس ميسوري الحال والماشية عادت إلى صحتها وأيقنوا بان ذلك هي البداية لسنين عديدة من الخصب والخير واعترفوا بايويل كمنقذ و قائد أضافوا كلمة "ديت" لاسمه وهي تعني كبير أو عظيم وبذلك اصبح اسمه ليويل ديت.
    وقد شعر دينق بان الوقت قد حان للتحدث مع ايويل أمام الآخرين فطلب من كل المسنين والأعيان الحضور وأمامهم تخلى من الزعامة وتخلى عن حق أبنائه وأحفاده في أي سلطة لايويل ديت وذريته واكتفى بالاحتفاظ بملكية الأرض له ولأحفاده حسب تقاليدهم وآدابهم. ايويل ديت أعطي عدد من البنات ليتزوجهن واستقر واصبح السلطة الوحيدة وتبنى شعار المطر "دينق" كرمز مقدس له. الآن ايويل ديت تذكر المعاملة السيئة التي تلقاها في بلاد القال وشعر برغبة في الانتقام فطلب من محاربيه مهاجمة تلك البلاد ولقتل قال ومحاربيه وإحضار أخته حية وتمت المهمة بنجاح وعند عودتها أعطاها أحد أكواخه لتسكن فيها وعاملها بكل محبة وأخوية.
    وفي أحد الأيام اشتكت له بأن القرع الذي قامت بزراعته قد سرق ولان كل أبنائها قد قتلوا أثناء الهجوم فقد أمر ايويل ديت سكان القرية بإعطائها فتاة فتقبلت أخته الفتاة وعاملتها كابنتها وبالتالي اعترف ايويل ديت بالبنت كابنه أخته وفرد من الأسرة واحبها جداً حتى انه في بعض الأحيان كان يفضلها على أبنائه.
    ذلك جعل زوجاته يغرن منها لذا عندما بلغت سن البلوغ تآمروا ضدها فصنعوا قدر كبير من (المريسة) و وضعوها في كوخ زوجته التي ينوي المبيت عندها حتى شرب منها وسكر وفعلوا نفس الشيء مع الفتاة في كوخ آخر ثم وضعوا اسورة (افيوك) على يد الفتاة وحملوها إلى فراشه وجلسوا يراقبوها سرا وأثناء الليل استيقظ وكان مازال تحت تأثير الخمر ونسبة لوجود الاسورة على يدها قام بأداء غرضه معها ونام مرة أخرى ولم تستيقظ الفتاة فأبدى النساء رضائهن بما حدث وحملن الفتاة إلى كوخها و أعادوا السوار إلى صاحبته التي ذهبت للنوم مع زوجها. عندما علم ايويل ديت أن ابنة أخته قد حملت غضب غضبا شديدا وغير أسلوب معاملته معها ومع أمها وولدت الفتاة ولد أسمته قوج ولان والده غير معروف فقد أعطى اسم جدته اشواي وبذلك اصبح قوي اشواي وتربى الولد في كورال ايويل ديت مع أبنائه.
    اصبح ايويل مسنا و أراد أن يختار خليفة له فاخذ رمحه و ذهب إلى مكان نوم أبنائه ومر على أبنائه و تظاهر بأنه يريد أن يضربهم بالرمح والوحيد الذي استيقظ كان قوج اشواي والذي احتج وقال "لماذا تريد أن تقتلنا يا أبى" وكرر ايويل ذلك في سلسلة من الليالي وفي كل مرة حدث نفس الشيء وكان قوج اشواي دائما يستيقظ. شك ايويل ديت في ذلك وجمع زوجاته وتحت الضغط اعترفن له بفعلهن. فقال لهن "نساء ملعونات ولأنكن قمتن بذلك فستعاقبن بأن يصبح قوج اشواي خليفتي وسأعطيه رمحي المقدس وأحفاده سيصبحون اكثر قوة من أحفاد أبنائكن".
    وعندما تقدم به العمر نادى كل أبنائه بما في ذلك قوج اشواي وكور
    ( الذي وجد على تل وتربى في مزرعة ايويل ديت واسمه كور يعني حجر) وقسم ممتلكاته بينهم أعطى رمحه المقدس لقوج اشواي أعطى كل منهم أحد رماحه كما أعطى كل واحد من أبنائه حزمة من الحشيش، فأس،مجرفة وعدد من رؤوس الماشية وأمر بعض السكان للهجرة مع أبناءه للشمال وكذلك أعطى أبناءه مقدرة جلب الأمطار وشرح لهم أن الحشيش يساعدهم في بناء المنازل والمنجل لزراعة وفلاحة الأرض والفأس لقطع الأشجار وتنظيف الأرض للزراعة وتوفير الخشب للبناء والرماح لقتل الأعداء. ثم تقدموا نحو الشمال مع المهاجرين وهؤلاء الأبناء هم قوج اشواي، قول، اييونق، كيربك واكوي.
    الثلاثة الأوائل مع المهاجرين شكلوا مجموعة الد ونجل نييل والاخرين اسسوا الاقير،بير، ابوي، قل، اكون وباهم.

    مهما يكن رأينا عن هذه الأسطورة تبقى حقيقة أن الدينويور حكموا هذه المجموعات والمجموعات الفرعية في فترة ما قبل الحكومة. في الماضي كان لدي كل مجموعة قائد (بيني) والذي يعرف باسم بيني ريم (سلطان الدم وسلطان المحاربين) وهو صاحب القوة والسلطة الحقيقية بالبلاد.
    بالرغم من أن مرتبة البني رم وراثية إلا انه ليس بالضرورة أن يكون الابن الأكبر هو خليفة الأب وذلك لان موقع البني رم يتطلب من الإنسان مقدرات ومؤهلات خاصة يجب أن يكون ذو شخصية جيدة ومتزنة وعلى عكس ما يشير إليه الاسم فان البني رم يجب أن يكون إنسان مسالم يكره القتل وأي أعمال عدائية يميل إلى المسامحة اكثر من العقاب. إذا كان الوريث الأول لا يوافق هذه الشروط فان الاختيار يقع على أخيه أو أي من أفراد الأسرة الرجال. تنصيب البني رم يتم حسب طقوس معينة ويجب أن يعد استقبال كبير يليه احتفال ديني حيث يتم إعطائه رمح السلطان القديم وعقد من بيض النعام وهذا الخرز الصغير من بيض النعام يشير إلى أرواح أفراد القبيلة ويقوم بدفن أحدهما بنفسه في مكان سري ويلبس الآخر على عنقه (في الماضي كان البني رم عادة ما يلبس العقد حول عنقه). ويذكرون انه إذا قام البني رم بلبس أي قطعة من أجزاء العقد مع ذكر اسمه. كما يملك البني رم مقدرة على قتل أي إنسان خارج منطقته ولكي يتم ذلك يجب عليه أن يصنع تمثال من الطين على شكل ذلك الشخص ثم يطعنه برمح صغير فان الإنسان يموت قدرا أحيانا يوجد بني رم يبكي بدموع من الدم.
    أحد أعضاء الدنويور ذو شخصية متميزة ولديه اضطلاع على أحوال السكان يتم حمله في سرير من الامباك على أكتافهم (حتى يثبتوا له شعورهم) ، ثم يهرولوا به في اتجاه الأركان الأربعة وهم ينشدون والمجموعة تردد ورائهم "بني اسي جاج،بني اس رباله كاني" (لقد حمل السلطان، السلطان يحطم الأشياء) ولا ادري إن كانوا يقصدون أشياءهم هم أم أشياء العدو وهذا النوع من البني رم لا يمكن أن يموت موت عادي أو طبيعي والا فإن البلاد ستتعرض لضرر مثل المجاعة ولأن شرفه اكبر من ذلك فانه يجب يقتل.
    للبني رم تأثير وسلطات واسعة بالإضافة لكونه يجلب المطر فهو الشخص الوحيد الذي يبدأ أو ينهي الحرب ضد منطقة أو قبيلة وهو غير مسموح له بالمشاركة أو مشاهدة الحرب شخصياً لأنه يملك المقدرة علي قتل أي إنسان وهو جالس داخل منزله وعندما يرسل رعيته للحرب فانه يقودهم خارج القرية ويبارك لهم ثم يعود إلى منزله ليصلي ويطلب لهم الفوز.
    أيضا هو مسؤول عن تسليم ماشية الدية وينظم تقديم القربان لحفظ الأمن والسلام وقبل موسم الزراعة يحضر له السكان قليل من الحبوب وزبد البقر ليخلطها ويعطيها لهم لزراعتها قبل البذور المعدة لذلك ولكن يجب عليهم الانتظار حتى تنمو البذور وتحصد قبل البدء في الزراعة.
    إن الإنسان المشهور بمقدرته في جلب المطر عادة عندما يتقدم به السن يجب أن يقتل واغلب الأحيان يكون ذلك بالاختناق مثل ابونق ديت من قبيلة دانجول الذي حبس داخل غرفة داخل مزرعته هو وزوجته وثوره المفضل وتركوا هناك ليموتوا من الجوع. وأسلوب آخر متبع لقتل البني رم هو الإمساك به واقفا وتغطية جسده بزبد البقر ثم تمديد أرجله وأصابعه ويديه وأعضائه التناسلية والضغط عليها أيضا ثم كسر مفاصله والبعض يقول أن ذلك يتم بعد حدوث الوفاة. عندما سئلوا عن سبب تضمين الأعضاء التناسلية تكون الإجابة دائما "لا اعلم".
                  

العنوان الكاتب Date
أهلي الدينكا shawgi badri11-01-03, 08:46 PM
  Re: أهلي الدينكا الجندرية11-01-03, 09:00 PM
  Re: أهلي الدينكا Yasir Elsharif11-02-03, 00:19 AM
    Re: أهلي الدينكا بكرى ابوبكر11-02-03, 01:54 AM
      Re: أهلي الدينكا Haydar Badawi Sadig11-02-03, 03:01 AM
  Re: أهلي الدينكا Raja11-02-03, 02:29 PM
  Re: أهلي الدينكا Alsawi11-02-03, 05:52 PM
    Re: أهلي الدينكا Auditor11-02-03, 08:07 PM
  Re: أهلي الدينكا أبوالزفت11-03-03, 08:05 AM
    Re: أهلي الدينكا بكرى ابوبكر11-04-03, 05:11 AM
      Re: أهلي الدينكا بكرى ابوبكر11-04-03, 06:14 AM
        Re: أهلي الدينكا shawgi badri11-05-03, 00:48 AM
  Re: أهلي الدينكا jini11-05-03, 10:29 AM
  Re: أهلي الدينكا Wad Elhussein11-05-03, 10:07 PM
  Re: أهلي الدينكا Alsawi11-06-03, 02:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de