د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الفتاة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2010, 12:39 PM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الفتاة

    من مسجد كافورى ومن على المنبر فى خطبة الجمعة اليوم رد الدكتور عصام أحمد البشير على واقعة قضية جلد الفتاة التى كتب عنها كما لم يكتب فى قضايا من قبل حيث تناولتها الكثير من الأقلام وتنوعت الرؤى حولها ، قال د. عصام الذى خصص لهذه الواقعة جزء من خطبته ، أن الأصل الشرعى هو الستر والآية/ فاليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ، أن الطائفة تكون من ثلاثة وقد تصل الى تسعة ،
    أما التشكيك فى أحكام الشريعة والحديث عن اليوم العالمى لحقوق الإنسان كلها غير مقبولة ، وأضاف فى خطبته واستدل بقول ، ولا تكتب بخطك غير شيء يسرك فى القيامة أن تراه وقال ، فلنترك للقضاء
    ليقول كلمته ، لا أن نسخر من أحكام الشريعة ، وكمل حديثه عن ظاهرة إرتفاع الأسعار الجنونية هذه الأيام ..
    ... تحيتى ...
                  

12-17-2010, 12:59 PM

عادل نجيلة

تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)



    تحياتي للدكتور عصام أحمد البشير

    والتحايا موصولة لشقيقه الصديق الباشمهندس عبدالمنعم أحمد البشير ..

    حقيقة لو أن الدكتور تحدث في شأن الشريعة وفسر الآية التي إرتكز عليها ناس قدوقدو و من صور هذا الفديو .. وليت الدكتور عصام أحمد البشير قد أعطى مقارنة حقيقية ما بين ما تلاه من آيات و تفاسير في خطبة الجمعة..!

    وأقول و بكل الوضوح إن آفة الإسلام هم من يدعون العلم وهم لا يدركون ولا يعلمون .. سأكتب بوستآ منفصلآ عن الشريعة و الحدود .. ولعل الدكتور عصام بساهم بفكره ووعيه في هذا البوست ..
                  

12-17-2010, 01:51 PM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: عادل نجيلة)

    Quote: وأقول و بكل الوضوح إن آفة الإسلام هم من يدعون العلم وهم لا يدركون ولا يعلمون .. سأكتب بوستآ منفصلآ عن الشريعة و الحدود .. ولعل الدكتور عصام بساهم بفكره ووعيه في هذا البوست ..
                  

12-17-2010, 01:58 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    لا للدولة الدينية ولا للعقوبات الدينية
    الدولة الدينية السبب فى ذهاب ثلث السودان
    وستستغل لاذلال باقى السودان وارهابه!
    حتى حركات دارفور المسلمة ترفض الدولة الدينية وربما تسعى الى تقرير المصير اذا فرضت عليها دولة دينية!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 12-17-2010, 04:17 PM)

                  

12-17-2010, 02:14 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: jini)

    مع احترامنا لدكتور عصام ونحن نعتبره من ذوى الاستنارة الفكريه
    الا انه بحديته هذا اراد ان يبرر لما حدث لهذه الفتاة.
    لعصام وغيره نقول هل هولاء يظنون اننا سمعنا بهذه الحدود يوم
    ان جلدت الفتاة؟
    ولو كان عندنا راى فيها لقلناه قبل ان يولد هو نفسه.
    نحن اعتراضنا على هذه الفظاظة التى راينا وللبشاعه التى ظللت هذا الحكم.
    وقطعا ضحك قدوقدو واخوانه خير برهان ان ما حصل يحصل اعتيادى وغير
    مثير للشفقه او الغثيان.لاننا نعرف السودانيين الذى تركنا خلفنا وطبعهم.
    غضبتنا واستياؤنا هو رد الفعل الطبيعى لكل انسان سودانى..
    اذا كان عصام بتبريره المغلف ودفاعه عن الحكومة
    لغرض او مرض فهذا شانه.ولكن هذا راينا صريح،،،


    التعديل لخطأ املائى اثناء الكتابه

    (عدل بواسطة صديق الموج on 12-20-2010, 07:10 PM)

                  

12-17-2010, 04:00 PM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: صديق الموج)

    Quote: نحن اعتراضنا على هذه الفظاظة التى راينا وللبشاعه التى ظللت هذا الحكم.
    وقطعا ضحك قدوقدو واخوانه خير برهان ان ما حصل يحصل اعتيادى وغير
    مثير للشفقه او الغثيان.لاننا نعرف السودانيين الذى تركنا خلفناوطبعهم.
    غضبتنا واستياؤنا هو رد الفعل الطبيعى لكل انسان سودانى..
                  

12-18-2010, 04:30 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    Quote: مع احترامنا لدكتور عصام ....الا انه بحديته هذا اراد ان يبرر لما حدث لهذه الفتاة.
    لعصام وغيره نقول هل هولاء يظونن اننا سمعنا بهذه الحدود يوم
    ان جلدت الفتاة؟
    ولو كان عندنا راى فيه لقلناه قبل ان يولد هو نفسه.
    ...............................

    اذا كان عصام بتبريره المغلف ودفاعه عن الحكومة
    لغرض او مرض هذا فهذا شانه.ولكن هذا راينا صريح،،،
                  

12-18-2010, 09:29 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: Omer Abdalla Omer)

    ـ
                  

12-18-2010, 10:04 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    الاخ محمد مختار
    تحياتي

    التحية للدكتور عصام البشير وقد كانت خطبته بالامس فعلا عملا ممتازا
    ولعلها نفس الافكار التي كتب عنها الكثيرون عبر هذا المنبر
    الشريعة الاسلامية هي شريعة الرحمة والذين يحيدون عن الطريق سواء في التطبيق أو التفسير فانهم يسئون لفهمهم السقيم وعلمهم القليل
    ومن هنا فقد كانت الردود في المنبر علي الاقلام التي كتبت شططا وحاولت أن تتسلل في الظلام لتنال من شرع الله
    سوف يبقي الشرع محفوظا لانه آيات بينات تعهد الله بحفظها وصونها
    وسوف يقيض الله لدينه أمثال الدكتور عصام يزودون عن حمي الاسلام
                  

12-18-2010, 10:56 AM

الفاتح الجنيد
<aالفاتح الجنيد
تاريخ التسجيل: 08-19-2007
مجموع المشاركات: 1003

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: علي الكرار هاشم)

    التحية لك اخ محمد مختار

    Quote: ومن هنا فقد كانت الردود في المنبر علي الاقلام التي كتبت شططا وحاولت أن تتسلل في الظلام لتنال من شرع الله
    سوف يبقي الشرع محفوظا لانه آيات بينات تعهد الله بحفظها وصونها
    وسوف يقيض الله لدينه أمثال الدكتور عصام يزودون عن حمي الاسلام

    الاستاذ على الكرار ،، تحية طيبة
    نعم يبقى الشرع محفوظا ،،،، ومصانا بيد من يطبقونه كما انزله الله سبحانه وتعالى من منطلق الامانة ومخافة الله يوم الحساب ، ولكن خلط الامور وبتر النصوص ، وتطبيقها من قبل الجهلاء والادعياء هى التى فتحت المجال للاقلام ان تشحط وتغالى فى ردود الفعل خاصة واننا فى زمن اصبحت فيه المراجع الدينية هى اجهزة الاعلام والمنابر الاسفيرية ، ولك ان ترى وتسمع كم من فتوى زرعت الفتنة والجدل فى اكثر من مجال ، بل أدت فى كثير من الاحيان لأحداث اريقت فيها الدماء.
                  

12-18-2010, 11:32 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: الفاتح الجنيد)

    ..... ولعل صمت أئمة المساجد وعلماء الدين عن قضايا الفساد المالي والاختلاسات التي نشرت في الصحافة يجعلنا نشكك في نبل هدفهم من دفاعهم المستميت عن نصوص (الشريعة) الان ..
    لم الصمت عن الفساد المالي رغم أنه سابق لواقعة جلد الفتاة ؟؟؟؟
                  

12-18-2010, 12:01 PM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: فتحي الصديق)

    أحيانا كثيرة يخيب ظننا في علماءنا ...
    كلما وجدت الدكتور عصام أحمد البشير يتحدث في قناة فأتوقف عندها ولا أبارحها إلا بعد نهاية حديثه
    لكني بالأمس خذلني ... وفي الحقيقة عندما رأيت البشير جالسا في مقدمة الصفوف لم أتوقع أن يقول الدكتور عصام أكثر مما قال
    فقد توارى هو أيضا خلف نظرية المؤامرة وأعداء الإسلام
    ولم يسهب كثيرا في هذه الفظاظة والغلظة والتشفي والحقد الدفين الذي بدأ على جميع من نفذوا ما يقال أنه شرعة الله
    والله والإسلام براء من كل هذا ... فلا القضاء عادل ومؤهل ليحتكم إليه الناس ولا الشرطة نقية من الأهواء
    لم يسأل أغلب الناس هنا عن الجرم الذي ارتكبته الفتاة ... ولكنه تساءلوا واستشاطوا غضبا من الطريقة التي نفذ بها
    هذا الحكم بغض النظر عن تأييدهم أو معارضتهم لهذه الأحكام.
                  

12-18-2010, 11:52 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: الفاتح الجنيد)
                  

12-18-2010, 01:39 PM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    Quote: وفي الحقيقة عندما رأيت البشير جالسا في مقدمة الصفوف



    والله أنا قايلو ما سمع بي الموضوع دا ذاتو ..


    يعني هو البشير كان قاعد وقت الكلام دا إتقال ؟

    يعني سمع بالموضوع دا ؟ طيب مالوا ما سمعنا منو وعنو كلام يبرد حشانا !

    أترأس البشير دولة أُخرى غير دولتنا الفتيه ؟




    أرى عـجــباً يسـير ...!
                  

12-18-2010, 04:23 PM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: Hisham Ibrahim)

    ـ
                  

12-19-2010, 09:29 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    Quote: خلط الامور وبتر النصوص ، وتطبيقها من قبل الجهلاء والادعياء هى التى فتحت المجال للاقلام ان تشحط وتغالى فى ردود الفعل خاصة واننا فى زمن اصبحت فيه المراجع الدينية هى اجهزة الاعلام والمنابر الاسفيرية ، ولك ان ترى وتسمع كم من فتوى زرعت الفتنة والجدل فى اكثر من مجال ، بل أدت فى كثير من الاحيان لأحداث اريقت فيها الدماء.


    الأخ / الفاتح الجنيد ..
    دائما التعاطى مع الحدث ، أو الرد الكافى المقنع فى حينه يجنب الكثير من الأقلام والأصوات من التسرع
    وإبداء الآراء المتناقضة ، وربما هى تضر بالواقعة ،
    فالذى حدث أن تغافل المسئولين عن الواقعة أو قل لم يعيروها إهتماما مما جعلها تننشر بصورة لم يحدث
    مثلها مؤخرا .... ، ثم تحرك المسئولين بعد ذلك ، ولكن هل ردودهم ودحضهم للوقائع كان بقدر الجلبة
    الإعلامية التى حدثت وأبرزت هذا الحدث .؟؟ ... ربما ! ..
                  

12-19-2010, 09:54 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)


    العزيز محمد مختار

    تحياتي - علينا مواجهة الحقيقة المرة أحياناً كما هي ولعل الطريقة التي نُفذت بها العقوية علي تلك الفتاة المكلومة لا تعطيك أدنى فرصة لتقف لجانب السلطان الذي تفترض فية العدل والإحسان والرحمة كما جاءت في الكتاب والسنة وصفات الذات العليا الرحمن الرحيم . وقد عادت بي الذاكرة لأعوام خلت عندما كان الدكتور عصام البشير إماماً لمسجد الصحافة وكان الدين هو الدين لم ولن يتغير ماذا كان يقول في خطبة القوية التي جذبت آلاف المصليين من أماكن متفرقة من العاصمة القومية . لكن مع مرور الأيام خفت وتيرة الحقيقة والنصح الأمين للمجتمع والدولة وتبدل موقع الدكتور لصالح جهاز الدولة وإنضم للطاقم السياسي الذي ينفذ سياسة الحزب والدولة بالسودان . ومع تقاطع مصالح الحزب مع مصالح الرعية في أحيان كثيرة لم يستطيع الدكتور عصام أن ينحاز بشكل واضح لماضية القريب وينضم للحقيقة وينحاز لصالحها برغم غزارة علمه وتنوع إسهامه في أكثر من صعيد بل في أحيان كثيرة ظل مصدر فخر لكثير من السودانيين بسبب ذلك العلم والأسلوب في الطرح دون ترهيب أو تشدد . لكن في موضوع الفتاة كان حرىٌ به أن يقول رأية بوضوح شديد ويطلب بشدة وقوة التحقيق وكشف ملابسات كل ذلك ومن ثم تبنى الدولة لقوانين تراعي كافة مكونات شعب السودان مسلمه ومسيحيه ومن بلا دين ثم يجعل لكل صاحب خصوصية أن يجعل لها مكاناً بين تشريع الدولة وفي الآخر لن يصح إلا الصحيح . وكما قال أحد المساهمين فإن الذكر محفوظ محفوظ ليوم الدين.

    بحيراوي
                  

12-19-2010, 10:50 AM

الفاتح الجنيد
<aالفاتح الجنيد
تاريخ التسجيل: 08-19-2007
مجموع المشاركات: 1003

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    .
    Quote: دائما التعاطى مع الحدث ، أو الرد الكافى المقنع فى حينه يجنب الكثير من الأقلام والأصوات من التسرع
    وإبداء الآراء المتناقضة ، وربما هى تضر بالواقعة ،
    فالذى حدث أن تغافل المسئولين عن الواقعة أو قل لم يعيروها إهتماما مما جعلها تننشر بصورة لم يحدث
    مثلها مؤخرا .... ، ثم تحرك المسئولين بعد ذلك ، ولكن هل ردودهم ودحضهم للوقائع كان بقدر الجلبة
    الإعلامية التى حدثت وأبرزت هذا الحدث .؟؟ ... ربما !


    الاخ محمد مختار
    مع تأكيدى على ما ذهبت إليه ،،، الا أن العلة الاساسية تكمن فى أن كل ما حدث ما كان ليحدث لو تم التطبيق السليم لاحكام الشرع ونصوصه
    وهذا ينسحب ايضا على كل القرارات والتصرفات التى تتصل بحياة المواطن والمجتمع
    فحياتنا اصبحت دائما نهباً للتخبط فى التعاطى مع الامور مهما كان حجمها ووزنها
    وانا لا ألوم الاعلام فهو فى النهاية مؤسسات تجارية يهمها السبق الصحفى فى المقام الاول ، ولها أن تتناول المواضيع من وجهة نظرها التى تخدم مصالحها
    طالما هناك انعدام تام للحقائق المؤسسة
                  

12-19-2010, 02:13 PM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: الفاتح الجنيد)

                  

12-19-2010, 02:29 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: عمران حسن صالح)

    الدين لا مساومة فيه

    غايتو الاخوان المسلمون والوهابية ديل مرات الزول بيكون معاهم
                  

12-19-2010, 03:37 PM

مامون المعتصم أحمد
<aمامون المعتصم أحمد
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 1812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)


    الـفـنـان الـمـرهــف و الأســـتاذ الـجـلـيـل / مـحـمـد


    ســــلامى و إحـــترامــى

    لـك جــزيـل الـشــــكر عـلى هـذا الـتـنـويـه الـهـادف

    و الـتـذكــير الـنـافـع بـخـطـبـة عـالـمـنـا الـفـقـيـه

    و عـلـم أعــلام الـوســـطيـة فى الإســــلام الـشـيخ / عـصـام

    و الـذى أحـســب أنـه قـال و أوجــز و ذكــر بـما يـجـب

    الـركــون إلـيه فى مـثـل هــذه الـفـتن الـتى يـخـوض فـيهـا

    الـناس دون رويـة و تـدبــر مـما يـوقعـهـم فى مـآخــذ كـثـيرة

    أقـلهـا الـقـذف أو الـتـشــهـير بـمـن تــجـرى عـلـيهـم أحـكام

    الـقـانـون إذا خـالـفـوا نـصـوصـه و اقــترفـوا مـا يـوجـب

    عـقـابـهـم نـاهــيـك عـن الـتـطـاول عـلى شــرع الله و الـتـبـجـح

    عـلى ولاة أمــرنـا الـذيـن حـكـمـهـم الله فـيـنا.... و لا شــك أن

    الـخـطـأ و الـذنـب مـن الأشــــياء الـتى جـبـل عـلـيهـا مـعـظـم

    الـبـشــر إلا الأنـبـيـاء و أن الله قــد جـعـل الـمـغـفـرة عـنهـا له

    و حــده و لـكـنه شـــرع أحـكامـاً دنـيـويـة و أوكــل تـطـبـيـقـهـا

    للـســلـطـان و ألـزمـه بـالـمـســـئـولـية عـنهـا إن جـار أو حـاد

    عـن تـنـفـيـذهـا و و عـده بالثـواب إن هــو عــدل فـى إنـفـاذهـا..

    و أمـرنا نـحـن الـمـحـكـومـين بالـسـمـع و الـطـاعـة فـقـط ...

    وهــو بـلا شـــك أحـكـم الـحـاكـمـين ... و فى ذلـك ســـلامـتـنـا

    و عـلى الـسـلـطـان الـوزر إن ظـلـم و لـه الأجـــر إن هــو عـدل ..

    شــــكـراً جــزيـلاً مـرةً أخــــرى ...
                  

12-20-2010, 06:48 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: مامون المعتصم أحمد)

    Quote: العزيز محمد مختار

    تحياتي - علينا مواجهة الحقيقة المرة أحياناً كما هي ولعل الطريقة التي نُفذت بها العقوية علي تلك الفتاة المكلومة لا تعطيك أدنى فرصة لتقف لجانب السلطان الذي تفترض فية العدل والإحسان والرحمة كما جاءت في الكتاب والسنة وصفات الذات العليا الرحمن الرحيم . وقد عادت بي الذاكرة لأعوام خلت عندما كان الدكتور عصام البشير إماماً لمسجد الصحافة وكان الدين هو الدين لم ولن يتغير ماذا كان يقول في خطبة القوية التي جذبت آلاف المصليين من أماكن متفرقة من العاصمة القومية . لكن مع مرور الأيام خفت وتيرة الحقيقة والنصح الأمين للمجتمع والدولة وتبدل موقع الدكتور لصالح جهاز الدولة وإنضم للطاقم السياسي الذي ينفذ سياسة الحزب والدولة بالسودان . ومع تقاطع مصالح الحزب مع مصالح الرعية في أحيان كثيرة لم يستطيع الدكتور عصام أن ينحاز بشكل واضح لماضية القريب وينضم للحقيقة وينحاز لصالحها برغم غزارة علمه وتنوع إسهامه في أكثر من صعيد بل في أحيان كثيرة ظل مصدر فخر لكثير من السودانيين بسبب ذلك العلم والأسلوب في الطرح دون ترهيب أو تشدد . لكن في موضوع الفتاة كان حرىٌ به أن يقول رأية بوضوح شديد ويطلب بشدة وقوة التحقيق وكشف ملابسات كل ذلك ومن ثم تبنى الدولة لقوانين تراعي كافة مكونات شعب السودان مسلمه ومسيحيه ومن بلا دين ثم يجعل لكل صاحب خصوصية أن يجعل لها مكاناً بين تشريع الدولة وفي الآخر لن يصح إلا الصحيح . وكما قال أحد المساهمين فإن الذكر محفوظ محفوظ ليوم الدين.

    بحيراوي


    الأخ الكريم / عبد الله يوسف البحراوى ..
    لك عاطر التحايا : وأشكر لك هذه الإضافة ، وحقيقة إن المرء ليفخر بالدكتور / عصام البشير
    لسعة أفقه الثقافى وعلمه الغزير وبرغم شعبيته وهم من قبيلة المثقفين إلا أن الكثير منهم
    يرون فيه الرجل الوسطى غير المتشدد الذى يتناول الأمور بعقلانية دائما وتبصر وحكمة ،
    إلا أننى أعتقد أن منبر الجمعة تضيق خطبته لتناول الكثير من قضايا الساعة ، لذلك أنه تناولها
    بإيجاز شديد وأبدى فيها رأيا موجزا وواضحا ، لذا هناك من رأى أن تعليقه الموجز هذا فيه بعض
    الغموض ، ويرى بعضهم أن فيه عقلانية وصحة ، وخاصة عندما قال ، فالنترك الأمر لأهل المحاكم
    وسير العدالة فى ذلك ، أى بعد أن خرج الفيديو للعلن وتناوله الناس فى الداخل والخارج سلبا
    وعدم رضا فى أسلوب وطريقة التنفيذ ..
    شكرا ولك تحيتى ... محمد مختار جعفر
                  

12-20-2010, 11:59 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    Quote: الدين لا مساومة فيه
    غايتو الاخوان المسلمون والوهابية ديل مرات الزول بيكون معاهم


    المكاشفى الخضر الطاهر
    نعم .. لامساومة فى تعاليم الإسلام وحدود الله الذى فرضها على عباده
    ولكن ما ألهب الشارع السودانى وعارضوا فيه هى طريقة تنفيذ العقوبة
    وأعتقدأن الكثير من الذين بيدهم الأمر وأهل القانون الشرعى يقرون بأن
    الذى جرى فى تنفيذ العقوبة فيه الكثير من التجاوز ، وقد تمت إجتماعات
    وعقدت على أثر ذلك مجالس ، شاهدت هذه الواقعة ونتمنى ان يكون هناك
    تحرك وبيان واضح وشامل فى هذه الواقعة التى أرى أنه ماكان ينبغى أن
    تعرض بهذه الكيفية ، وقد قلت كفانا نشر سلبياتنا وإخفاقاتنا وخلافاتنا
    للعالم ، ومهما يكن من أمر هذه المرأة أو الفتاه أن تكون المعالجةأو
    الرفض بغيرهذه الكيفية ..
    وتحيتى ..
                  

12-20-2010, 08:08 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    Quote: الاخ محمد مختار
    تحياتي

    التحية للدكتور عصام البشير وقد كانت خطبته بالامس فعلا عملا ممتازا
    ولعلها نفس الافكار التي كتب عنها الكثيرون عبر هذا المنبر
    الشريعة الاسلامية هي شريعة الرحمة والذين يحيدون عن الطريق سواء في التطبيق أو التفسير فانهم يسئون لفهمهم السقيم وعلمهم القليل
    ومن هنا فقد كانت الردود في المنبر علي الاقلام التي كتبت شططا وحاولت أن تتسلل في الظلام لتنال من شرع الله
    سوف يبقي الشرع محفوظا لانه آيات بينات تعهد الله بحفظها وصونها
    وسوف يقيض الله لدينه أمثال الدكتور عصام يزودون عن حمي الاسلام


    الاخ محمد سلام
    وللاخ العزيز على الكرار نقول هذه انصرافية محضةودفاع مغلف
    عن الحكومة واخطاؤها على طريقة انصر اخاك ظالما ومظلوما كما يفهمها الرعاع .
    فانت وعصام وكل من قرأ ما كتب عن موضوع جلد الفتاة يفهمون تماما (حتى ما كتب
    تحت تاثير الغضب) لم يكن احدا هنا يعترض بتنديده المكتوب على حدود الله مطلقا ولكنها
    تعبير عن ردالفعل الطبيعى للشخصية السودانية السويه لما يحدث امامها من فظاظة
    وفظاعة و سوء فى التطبيق، ولكن لانكم لاتستطيعون ترديد ما قاله الناس هنا خوف
    من تجريم الحكومة التى تشايعون اندفعتم عن البحث عن مسوغات لتبرير العقاب
    الذى لاعلاقة له بالدين ولا بحدود الله، وبدا حديثكم كانه موجه لصابئة انبرت تهاجم
    حدود الله فان اردنا تلك الحدود فعمرها اكثر من الف عام ولم تنزل الان حتى نقول
    راينا فيها.
    فبدل هذه الانصرافية وانتم تعرفون حدود معرفتنا كسودانين بالدين على الاقل
    ابجدياته، يجب مناقشة الامر فى هذه الجزئية والا دافعوا عن الباظل بعيدا عن
    التشكيك فى دين الناس وتجريمهم بنياتهم هداكم الله،،،


                  

12-20-2010, 08:40 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: صديق الموج)

    Quote: لم يكن احدا هنا يعترض بتنديده المكتوب على حدود الله مطلقا ولكنها تعبير عن ردالفعل الطبيعى للشخصية السودانية السويه لما يحدث امامها من فظاظة وفظاعة و سؤ فى التطبيق،

    الأخ صديق
    تحياتي و سلامي
    لعلك لم تطلع على كل ما كتب في هذا الشأن... الحقيقة أن كثيرين جدا حاولوا المتاجرة بموضوع الشريط لتمرير أجندة أخرى. بعض الناس كتبوا ما كتبوا بصورة إياك أعني فاسمعي يا جارة و غلفوا كلماتهم بأقوال مثل قوانين الجلد و القطع قوانين وحشية أيا كان مصدرها و بعضهم كان أكثر صراحة فقال إن الشريعة لا تصلح لهذا العصر و تدرج الأمر إلى تصريح بعضهم إن ما رأيناه في الشريط هو الإسلام نفسه و لا سبيل إلا بتركه.... ياخي موضوع الشريط دا ما في زول ما حاول يروج بيه بضاعته حتى واحد من الشيعة قال الحصل للبت دي ما ياهو ذاتو الكان بسويه سيدنا عمر و واحد مسيحي قال ما في حل إلا بطرد دين الإسلام الدخيل على السودان و كنسه منه,
    عموما كلام د. عصام الأورده الأخ عمران متوازن و لم يدافع عن ما تم و استنكر استغلاله للنيل من الإسلام و شريعته, طبعا هذا مع التأكيد على الدور الكبير و المسئولية العظيمة الملقاة على عاتق د. عصام و أمثاله من علماء الأمة الذين لهم كلمة مسموعة في نصح الحكام و قول الحق عندهم.
    تحياتي للأخ محمد مختار و ضيوفه الكرام.
                  

12-20-2010, 09:55 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: Elawad)

    خطيير..قدو قدو (تاني) ..يجب تغيير هذه القوانين..مطلوب ح...وغيره للحكم بالعدل!!
    الاخ المحترم/محمد مختار
    السلام عليكم، وعلى محاوريك الكرام..
    مرور سريع..ومشاركة بموضوع شبيه
    أسمِح لي أخي محمد أن أشيد بمواضيعك الجادة
    ولاشك أن المعرضين لموضوع الجلد "زوّدوها حبتين"
    فحصل تمادي خطير حتى وصل غلى درجةالمطالبة بإلغاء الحد الشرعي
    بل بعضهم وقع في أحكام الشريعة كلها طعنا وتنقيصا..
    قلنا لهم يا جماعة الخير خطأ المنفّذ للعقوبة لايستلزم منه إلغاء العقوبة بالكليّة..
    فجئنا لهم ب"قدو قدو" أمريكي.. إتدرّب على قانونهم "السمح"!!
    لك الود والتحية
                  

12-21-2010, 08:30 AM

al-Hameem

تاريخ التسجيل: 01-29-2004
مجموع المشاركات: 251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: عماد موسى محمد)

    To Beat or Not to Beat:
    On the Exegetical Dilemmas Over Qurān, 4:34 *
    Mohamed A. Mahmoud **
    ملخص
    تعالج هذه الورقة الآية 34 من سورة النساء وتركز بشكل خاص على مشكلة الضرب
    الذي تتبّناه الآية كإجراء تأديبي وتقويمي للمرأة الناشز، أي التي لا تطيع زوجها. وتعالج
    الورقة مشكلة الضرب عبر قراءة تحليلية لنماذج قديمة وحديثة من مادة التفسير (الطبري
    والزمخشري من ناحية، ومحمد عبده ورشيد رضا والمودودي من ناحية أخرى)،
    بالإضافة لثلاثة نماذج من القراءات النسوية الحديثة وهي قراءات رفعت حسن
    (الباكستان) وأمينة ودود (الولايات المتحدة) وفاطمة مرنيسي (المغرب).
    وتدلّ المادة التفسيرية القديمة على أن هذه الآية كانت مصدر مشكلة أخلاقية خاصة منذ
    لحظة إعلان محمد لها. فرغم أن الإطار العام الذي تنطلق منه الآية وتفترضه، وهو
    إطار الهيمنة الذكورية، لم يكن مصدر مشكلة للمفسرين قديمًا وحديثًا أو مثار اعتراض،
    إلا أن العنف الذي عكسته الآية كان أمرًا مختلفا إذ نفرت منه الحاسة الأخلاقية للكثيرين
    منهم. وبإزاء ذلك، كان لابد لهم من مواجهة الضرر الذي من الممكن أن يقع بوقوع
    الضرب، ولتحقيق ذلك برزت استراتيجيان تفسيريتان: ما يمكن تسميته بإستراتيجية
    "التقييد" وما يمكن تسميته بإستراتيجية "النسخ الفعلي". وتركز الإستراتيجية الأولى على
    تقييد الضرب وحصره بالإصرار على أن يكون، إن وقع ، ضربا خفيفًا و غير مبرح،
    بينما تطمح الإستراتيجية الثانية لأكثر من ذلك وهو الإلغاء الفعلي لحكم الضرب، وذلك
    تأسيسا على رفض أخلاقي لمبدأ الضرب. وما نلاحظه بهذا الصدد أن مواجهة المفسرين
    لحكم الضرب استند في واقع الأمر على محاكمة أخلاقية لآية النشوز وأنهم استندوا في
    هذه المحاكمة على موقف أخلاقي لم يخالجهم شك في أنه يعلو على الموقف القرآني
    ويتجاوزه. إلا أن المفسرين واجهتهم مشكلة إيجاد مرتكز ديني لموقفهم المعارض للنص
    القرآني والمنقطع عنه، وهنا لجأوا لسلطة الحديث النبوي والذي أضحي أساس
    الإستراتيجيتين.
    وعند معالجة وتقييم القراءات النسوية، تلاحظ الورقة التعسف التفسيري في قراءتى
    رفعت حسن وأمينة ودود، وهو تعسف تفسيري يصدر عن عجزهما عن الاعتراف بإطار
    الهيمنة الذكورية للآية (وللنص القرآني بشكل عام في واقع الأمر). أما فاطمة مرنيسي،
    فإنها تنتبه لهذا الإطار الذي يحكم نظرة وأحكام القرآن، وهذا الانتباه يم ّ كنها من تقديم
    أكثر القراءات جذرية وأصالة لآية النشوز، وتأتي جذريتها وأصالتها من قلبها لميزان
    الآية إذ يصبح النشوز عندها فعلا تحريريًا وإبداعيًا تحقق المرأة الناشز من خلاله ثورتها
    على كل ما يستعبدها ويقمعها.
    وتلاحظ الورقة في خلاصتها أن إستراتيجية "التقييد" هي التي أضحت سائدة عند غالبية
    المسلمين في الماضي والحاضر. وتفسر الورقة ذلك بأن القراءة التقييدية هي موقف وسط
    يقر من ناحية واقع عنف آية النشوز ويحاول من ناحية أخرى استرضاء الحاسة
    الأخلاقية بالسيطرة على هذا العنف وكبحه وتخفيفه. إلا أن الورقة تلاحظ بأن هذا لا
    يمكن أن يكون موقفًا مقبو ً لا إذ أن أي عنف ضد المرأة، مهما كانت درجته، لا يمكن
    تبريره ولا يمكن أن يكون مقبو ً لا. وبذا فإن الموقف الوحيد المقبول الذي من الممكن أن
    يكون أساس إجماع جديد ينقض الإجماع الحالي هو موقف "النسخ الفعلي". وهذا أمر إن
    حدث سيكون ذا مغزى حاسم وكبير، إذ أنه سيكرس آلية تفسيرية من الممكن أن تفتح
    الإسلام على آفاق تحولات كبيرة.

    http://sudaneseonline.com/sections/ihtiram/pages/ihtiram_...ohamed-A-Mahmoud.pdf

    (عدل بواسطة al-Hameem on 12-21-2010, 08:37 AM)

                  

12-21-2010, 06:08 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: صديق الموج)

    لأخ / صديق الموج ، والمتداخلين ../ لكم التحية والتقدير ..

    حقيقة منذ وقت طويل وسنين تعاقبت على عضويتى فى هذا المنبر
    ومتابعاتى لما يكتب عن كثب هنا لم ألحظ موضوعا كتب عن واقعة شملها كل الأعضاء
    مداخلة وتحريرا نصيا كالذى أتى به فيديو الفتاة ، ويمكن أن نقول تقريبا
    وليس رصدا بيانيا دقيقا أنه الأكثر حظيا فى الإنتشار وسرعة وصول رسالته ، سلبا
    كانت أم إيجابا ،...
    ولكنى أرى أن المحصلة كانت خصما على الشأن السودانى عموما فى ما
    يهم قضايانا المصيرية حتى تناقلتها الصحف الورقية والأليكترونية والقنوات
    الفضائية بشيء من نشر الجديد تطبيقا عمليا وخبرا تصويريا حركيا يشد المتلقى
    ... قلت ياليت لوكان ذيع الإنتشار هذا من أجل الترويج لعمل سياحي أو خيرى
    أو حتى إعلامى ثقافى يوطد للفكر الإبداعى السودانى فى أحد مجالاته الثرة ، ..
    ولكنه وحسبى الله سوء الطالع والمنقلب ، الذى ياتى دون إرادة من أحد ،
    خلفت هذه الواقعة الكثير من التندر والكثير من التعليقات عبر ( الرسائل النصية
    القصيرة ) وما أكثر الذين يتعرضون للكاريزما السودانية بشيء من السخرية والتندر .
    نسال الله أن يذهب الزبد جفاء ويبقى ما يحفظ لنا كينونتنا وقيمنا وشرفنا بين الناس
    ولكم تحيتى ...
    محمد مختار جعفر
                  

12-21-2010, 06:48 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)

    Quote: أحيانا كثيرة يخيب ظننا في علماءنا ...
    كلما وجدت الدكتور عصام أحمد البشير يتحدث في قناة فأتوقف عندها ولا أبارحها إلا بعد نهاية حديثه
    لكني بالأمس خذلني ... وفي الحقيقة عندما رأيت البشير جالسا في مقدمة الصفوف لم أتوقع أن يقول الدكتور عصام أكثر مما قال
    فقد توارى هو أيضا خلف نظرية المؤامرة وأعداء الإسلام
    ولم يسهب كثيرا في هذه الفظاظة والغلظة والتشفي والحقد الدفين الذي بدأ على جميع من نفذوا ما يقال أنه شرعة الله
    والله والإسلام براء من كل هذا ... فلا القضاء عادل ومؤهل ليحتكم إليه الناس ولا الشرطة نقية من الأهواء
    لم يسأل أغلب الناس هنا عن الجرم الذي ارتكبته الفتاة ... ولكنه تساءلوا واستشاطوا غضبا من الطريقة التي نفذ بها
    هذا الحكم بغض النظر عن تأييدهم أو معارضتهم لهذه الأحكام.
                  

12-21-2010, 07:17 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: محمد مختار جعفر)


    تحية لصاحب الملف وللقراء والقارئات الأفاضل :


    (أ) مقدمة :

    ليست آفة الدين إلا في الذين ينطقون عنه ، ويلبسون لباس القداسة ، وليس هنالك من قداسة للاجتهاد ، فهو إعمال الذهن ، وليس لرجال الدين إلا مرجع اللغة القرآنية واللغة التي كُتبت بها مواد العقوبات ، والأخيرة هي صناعة بشرية ضعيفة التركيب ركيكة الألفاظ ضبابية المعاني والإخراج ، بعيدة عن الضبط القانوني . ونسأل من الذي أعطى لمن صاغ هذه الصياغة الحق في تخريجها كما يشاء ، ويعطيها حُكماً بالقداسة !؟.
    لقد ظهر في القوانين من الكلمات والألفاظ ما هي بعيدة عن الضبط و تأخذ الناس بالنيات استباقاً ، وبالشبهات تثبُتاً ، وهي ليست لها علاقة بالنص القرآني .

    (ب)الآيات :

    آية الزنى :

    {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ }النور2

    آية الملابس :

    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59

    آية القذف :
    {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور4

    (ج) هذه هي مواد قانون جنايات 1991 :

    13. 151- (1) :

    151- (1) يعد مرتكبا جريمة الأفعال الفاحشة من يأتي فعلا مخلا بالحياء لدى شخص آخر أو يأتي ممارسة جنسية مع شخص آخر ، لا تبلغ درجة الزنا أو اللواط ، ويعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة .
    14. 151-(2) :
    إذا ارتكبت جريمة الأفعال الفاحشة في مكان عام أو بغير رضا المجني عليه ، يعاقب الجاني بالجلد بما لا يجاوز ثمانين جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز سنتين أو بالغرامة.

    15. 152- (1) :
    من يأتي في مكان عام فعلا أو سلوكا فاضحا أو مخلا بالآداب العامة أو يتزيأ بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً

    16. 153-(1) :
    من يصنع أو يصور أو يحوز مواد مخلة بالآداب العامة أو يتداولها ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز شهراً أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة كما تجوز معاقبته بالغرامة.

    17. 153- (2) :
    من يتعامل في مواد مخلة بالآداب العامة أو يدير معرضا أو مسرحا أو ملهى أو دار عرض أو أي مكان عام فيقدم مادة أو عرضا مخلا بالآداب العامة أو يسمح بتقديمه ، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز ستين جلدة أو بالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات أو بالعقوبتين معا .

    18. 154-(1) :
    يعد مرتكباً جريمة ممارسة الدعارة ، من يوجد في محل للدعارة بحيث يحتمل أن يقوم بممارسة أفعال جنسية أو يكتسب من ممارستها ، ويعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة أو بالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات.

    19. 155 – (1)
    من يقوم بإدارة محل للدعارة أو يؤجر محلا أو يسمح باستخدامه وهو يعلم بأنه سيتخذ محلا للدعارة ، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات كما يجوز الحكم بإغلاق المحل أو مصادرته .

    20 . 155-)2) :

    من يدان للمرة الثانية بموجب أحكام البند (1) يعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات مع مصادرة المحل .
    21 . 156 :
    من يغوي شخصاً بأن يغريه أو يأخذه أو يساعده في أخذه أو اقتياده أو استئجاره لارتكاب جريمة الزنا أو اللواط أو ممارسة الدعارة أو الأفعال الفاحشة أو الفاضحة أو المخلة بالآداب العامة ، يعاقب بالجلد بما لا يتجاوز مائة جلدة أو بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات فإذا كان الشخص الذي تم إغواؤه غير بالغ أو مختل العقل أو كان المقصود ممارسة أي من تلك الأفعال خارج السودان ، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز مائة جلدة والسجن مدة لا تجاوز سبع سنوات.

    (د‌) نسأل صاحب حديث الجمعة ، ونسأل الذين يوالونه :

    ( ما هذا ؟! )

    .
                  

12-21-2010, 08:47 AM

ابراهيم احمد سليمان
<aابراهيم احمد سليمان
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عصام أحمد البشير يرد من منبر كافورى على أقلام سودانيز أون لاين وغيرها على قضية جلد الف (Re: عبدالله الشقليني)

    يا أخوانا مافى زول طعن فى الحدود المنصوص عليها فى الكتاب فكونا من الموضوع دا
    ولحدى هنا عشان تانى ما يجى واحد زى عصام البشير دا ويرفع صوته عشان يحسسنا بورعه تقواه

    ويتكلم عن التشهير والذى تم بالتسجيل ؛ طيب رايك شنو فى كلام قدو قدو (خلوا الناس ديل يكشفوا)

    وبتتكلم عن التحقييق امام القضاء وهاك كلام البشير

    (بت وجلدوها التحقيق فى شنو )

    قول النصيحة دا ماتدخل فى شئون الاجهزة العدلية وطعن فى إستقلاليتها

    وأى كلمه يقولها القضاء بعدكلام البشير

    وسيبك من الاجهزة العدلية

    إنت رايك شنو فى إجازة القرض الربوى الخاص بسد مروى من قبل شنو ..... كدا للإفتاء
    والمعاملات البنكية التى تتم هذه الايام


    ورايك شنو فى احداث كجبار والتى راح ضحيتها عدد من الشهداء

    ورايك شنو فى احداث أمرى والتى راح فيها أيضا شهداء

    ورأيك شنو فى شهداء دارفور

    ورايك شنو فى شهداء بورتسودان

    قال تعالى :(ومن قتل نفساً بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا )


    ورايك شنو فى الظلم الواقع على أهل الشرق ومتاثرى خزان الحمداب
    والظلم والتهميش فى دارفور وقتل الاسر
    (الظلم ظلمات يوم القيامة) (إنى حرمت الظلم على نفسى فلاتظالموا)
    دا ما برضو كلام الله ورسوله


    والله كرهتونا يا خى من مبادئ الإسلام صحح على الموجود منها الان

    الحــــــــرية
    العــــــــدل
    المســـــاواة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).





                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de