|
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال (Re: Omer Mustafa)
|
(ما حدث وتم توثيقه بكاميرا الهاتف السيار لا يثير جدلاً حول عقوبة الجلد ) التحية الخالصة لكل المتداخلات والمتداخلين وللزميل بكري ابوبكر...ومع الجندرية وايزابيلا أرفض عقوبة الجلد..واخص هذه المساحة بهذا المقال المميز للأستاذ حمدنا الله عبدالقادر (سياط على ظهر الامة ... لا على بدنك وحدك
سيف الدولة حمدناالله عبدالقادر
لم تقع الخمسون جلدة على بدن تلك الفتاة المكلومة وحدها ، فقد لسعت السياط ظهر الامة بأسرها ، ولا بد ان دموعا كثيرة قد انهمرت ليلة امس ، فيا ويلي على امها التي كانت تناديها ( واي يا امي واي علي يا امي ) ، ويا ويلي على وطن تجلد فيه نساؤه بلا رحمة على قارعة الطريق .
ليست عادتي ان اجزع من رؤية مشاهد قاسية ، فقد شهدت اثناء فترة عملي بالقضاء جثثا نبشت من القبور بعد دفنها لشهور طويلة ، ولكني جزعت ليلة امس ، بل تجزعت ، وبكيت ، بل ظللت كل الليل ابكي ، فسياط البنت قد اكتمل عددها ومضت الى امها لتواسيها وتحتمي بحضنها الذي كانت تناديه مع كل ضربة تهبط على جسدها ، ولكن الكسر الذي صار فينا لن يجبر .
عرفت عقوبة الجلد في قانون العقوبات السوداني منذ عهد الانجليز ( قانون 1925) ، وقد نص عليها القانون كعقوبة تأديبية ( بديلة ) تطبق على الصبيان الجانحين لتفادي ارسالهم الى المؤسسات العقابية ( الاصلاحيات ) التي تقضي على مستقبلهم التعليمي فضلا عن مخاطر اختلاطهم بمجرمين حقيقيين اثناء فترة تنفيذ العقوبة ، ولم يرد الجلد كعقوبة اصلية لاي جريمة تضمنها ذلك القانون .
استمر هذا الوضع في القوانين المتعاقبة حتى وقت صدور قوانين سبتمبر 1983 في عهد النميري ، التي تعرف بقوانين الشريعة الاسلامية ، ومن عجب ، ان واضعي تلك القوانين جعلوا عقوبة الجلد عقوبة اصلية لجميع الجرائم الواردة في قانون العقوبات ، فتطبق لوحدها في الجرائم الحدية ، وتوقع مع الغرامة او السجن في جميع الجرائم الاخرى ( التعذيرية ) ، وقد ادى ذلك لحدوث خلل كبير في السياسة العقابية ، فلا يكون امام القاضي حتى في الجرائم البسيطة كجريمة الاهمال بشأن الحيوان اية خيار فاما ان يقوم بتوقيع عقوبة السجن او توقيع عقوبتي الجلد و الغرامة معا ، مما حدى برئيس القضاء في ذلك الوقت ، مولانا دفع الله الحاج يوسف لاصدار تعميم قضائي – طريف – للقضاة يطلب منهم اعتبار (واو) العطف التي ترد بين عقوبتي الجلد والغرامة كأنها (او ) ليتيح للقاضي الاختيار بين العقوبتين لا جمعهما معا ، وعلى الرغم من ان تعميم رئيس القضاء يعتبر تدخلا في مهام السلطة التشريعية ، الا انه كان موفقا على اية حال في مثل تلك الظروف . وقد استمر تطبيق عقوبة الجلد – فيما عدا الجرائم الحدية – في اضيق نطاق كعقوبة تأديبية للصبيان ، حتى جاءت هذه الحكومة الرسالية ، هذه مقدمة كان لا بد منها للحديث عن امر الشريط العجب .
اظهرالشريط صوتا غليظا لاحد المؤمنين من الشاهدين وهو يهتف ( ليشهد عذابها طائفة من المؤمنين ) ، وذلك بغرض تأصيل الفرجة ، ولم يتح لنا الشريط ان نفهم مغذى الرجل من دعوته لشهادة عذاب تلك المسكينة ، فالحق جل سلطانه ، لم يأمر بعذابها اصلا ، لان الحق انزل حكم شهادة العذاب في حق الزناة حين قال عز من قائل بسورة النور ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) ، ولم يأمر بشهادة عذاب من تحاكم لارتدائها ( بنطلون ) ، وبصرف النظر عن حقيقة التهمة التي حوكمت بموجبها ، فانها – الفتاة - لم ترتكب جريمة زنا او اي جريمة حدية اخرى ، فالجلدات طبقا لجرائم الحدود لا يملك القاضي ان يزيد او ينقص فيها ( الخمر 40 ، قذف المحصنات 80 والزنا لغير المتزوج 100 جلدة ) ، فليس من بين جرائم الحدود ما يعاقب فيها الجاني بالجلد 50 جلدة كما ورد مع الخبر او 22 جلدة كما ظهر في الشريط .
بدوري تمعنت في وجوه الذين شهدوا العذاب ، لارى طائفة المؤمنين من الصحابة الذين اتخذوا من دموع تلك الفتاة المسكينة وجزعها سببا للتقرب الى الله ، فوجدت قاضي العدالة الذي اصدر الحكم وقد اتخذ ظلا يقيه شرور الشمس ، ولا بد انه قد شهد من المعذبات ما يكفيه مؤونة عمره ، حين خطب فيها وهي لا تعي ما يقول ( يالله خلصينا سريع خلينا نمشي ) ، ولان عصبة المؤمنين التي شهدت العذاب لم تكن تكفي النصاب ، سمح القاضي بتصوير العذاب بالكاميرا التي وقف صاحبها امامه ، ولم اجد في الاثر ، ما يوضح آداب الشهود وسلوكهم ، ولكن لا يمكن ان يكون من بينها الضحك في حضرة عذاب امرأة تتلوى امام المؤمنين .
ان عقوبة الجلد – في الاسلام – لها ضوابط ، فقد روى ابي بردة انه قال سمعت رسول الله (ص) يقول " لا يجلد احد فوق عشرة اسواط الا في حد من حدود الله تعالى " وقد اخذت المملكة العربية السعودية بهذه القاعدة ، اما في الاشهار فننقل بالنص ما ورد في موقع هيئة الامر بالمعروف وهي الاكثر تشددا في توقيع العقوبات الاسلامية والذي ورد فيه : (التشهير بالرجل يكون بجلده خارج السجن أمام ملأ من الناس اذا كان الحكم في جريمة حدية ، أما الإشهار في الجلد في حالة التعزير يكون داخل السجن ، اما إشهار الحكم بالنسبة للنساء فهو بتحقق بحضور مندوب الهيئة ومندوب المحكمة لأنها إمرأة لا تجلد امام ملأ من الناس )
يجلس على قمة الجهاز القضائي لدولة الانقاذ السيد جلال الدين محمد عثمان ، الذي لم يجد حرجا في ان ينشر على الملآ و بموقع السلطة القضائية بالانترنت الاركان الكاملة لجريمة تزوير ، وهي جريمة لم يسأل عنها ولم يحقق معه بشأنها ، ولم نفتري عليه بها ، فقد اهدانا دليل جريمته بنفسه ، ولا يزال – وقد مضى على كتابتنا حول ذات الموضوع سنوات عديدة – غير آبه باية بسمعته او سمعة القضاء الذي يجلس على رأسه ، فقد ورد ضمن سيرته الذاتية المنشورة بالموقع انه – اي جلال – من مواليد ارقو في 1/1/1944 والتحق بالقضاء في 31/8/1961 ، مما يعني انه استهل عمله بالقضاء وهو صبي في السابعة عشر من عمره ، في الوقت الذي يشترط القانون بلوغ القاضي سن الخامسة والعشرين عند تعيينه ، وهو شرط لم يحدث في تاريخ القضاء السوداني ان تم الاخلال به ، وقد قصد رئيس القضاء من ذلك تمديد فترة عمله التي امضاها في طاعة الله عدلا بما يجاوز السن القانونية للتقاعد ( يمكن الرجوع للموقع المذكور لمزيد من التفاصيل حول السيرة العطرة للسيد رئيس القضاء )
قال افضل الخلق (ص ) " أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها وفي حديث بن رمح إنما هلك الذين من قبلكم " صدق رسول الله
فليوجه السوط لمستحقيه ولا حول ولا قوة الا بالله ،، ) وطبعا مدللو هذا النظام يسرقون جهارا نهارا ويرفضون ان يقوم ديوان المراجعة حتى بمراجعتهم والذين يعتقدون انهم يسرقون القليل تفضهم تقارير المراجع العام ولكنا بالطبع لن نشهد حد السرقة على اي شخص ...بل سنشهد حدود مفبركة ما انزل الله بها من سلطان تطبق على النساء والضعفاء دون وجه الحق لنقول ان لدينا دولةو شريعة تتآمر عليها أمريكا...! امريكا واسرائيل ليستا بحاجة لمؤامرة على الإسلام مادام حكم الإنقاذ قائما بصلفه وجبروته اسوأ مما فعل آل فرعون يسوموننا سوء العذاب يذبحون أبناءنا ويستحييون نساءنا وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم ..لن يأتي أي موسى لينقذكم ولن نعبر سيناء فرارا بأرواحنا ...سنواجه هذا الصلف بكل قوانا وليكن ما يكون فوالله ان بطن الرض خير من ظاهرها...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | بكرى ابوبكر | 12-09-10, 06:46 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | محمد عثمان محمد طه | 12-09-10, 06:53 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Omer Mustafa | 12-09-10, 07:02 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | أيزابيلا | 12-09-10, 07:05 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | مؤيد شريف | 12-09-10, 07:18 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | عبدالأله زمراوي | 12-09-10, 07:22 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | الجندرية | 12-09-10, 07:41 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | عمر عبد الله فضل المولى | 12-09-10, 07:30 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | عاطف مكاوى | 12-09-10, 07:38 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | أحمد ابن عوف | 12-09-10, 07:48 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | عبداللطيف خليل محمد على | 12-09-10, 07:50 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | أحمد الشايقي | 12-09-10, 09:30 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | خلف الله عبود | 12-09-10, 09:34 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | ALGARADABI | 12-09-10, 09:53 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | abubakr salih | 12-09-10, 10:00 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | كمال ادريس | 12-09-10, 11:13 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Abdelmuhsin Said | 12-10-10, 03:49 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | خضر الطيب | 12-09-10, 11:10 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | على تاج الدين على | 12-09-10, 11:18 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | على تاج الدين على | 12-09-10, 11:18 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | مؤيد شريف | 12-09-10, 11:35 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | على تاج الدين على | 12-10-10, 00:49 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | talha alsayed | 12-10-10, 00:53 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | talha alsayed | 12-10-10, 00:55 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | د.نجاة محمود | 12-10-10, 01:22 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | مؤيد شريف | 12-10-10, 01:20 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | آدم جمال أحمد | 12-10-10, 03:02 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Tragie Mustafa | 12-10-10, 03:28 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Medhat Osman | 12-10-10, 04:08 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | عبّاس الوسيلة عبّاس | 12-10-10, 04:37 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Omer Abdalla Omer | 12-10-10, 05:07 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | ناهد محمد الحسن | 12-10-10, 06:54 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | مني التجاني | 12-10-10, 11:11 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | سناء الصباغ | 12-10-10, 12:19 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | أحمد الشايقي | 12-10-10, 12:20 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Deng | 12-10-10, 12:56 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | musadim | 12-10-10, 06:42 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | الوليد عمر | 12-10-10, 06:52 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | mohmmed said ahmed | 12-11-10, 03:55 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | مؤيد شريف | 12-11-10, 04:11 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Al Sunda | 12-11-10, 04:51 AM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | بكرى ابوبكر | 12-11-10, 04:45 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | محمد عبدالرحمن محمد | 12-11-10, 04:51 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | abubakr salih | 12-11-10, 04:51 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | على ميرغني | 12-11-10, 04:51 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | Medhat Osman | 12-11-10, 04:48 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | أحمد الشايقي | 12-11-10, 05:21 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | gamal elsadig | 12-11-10, 06:04 PM |
Re: فضيحة (يا ناس الشرطة)!!/ضياء الدين بلال | الشفيع محمد صادق | 12-12-10, 09:27 PM |
|
|
|