إلي بكري أبو بكر وعمر صديق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2010, 08:02 PM

د.السيد قنات
<aد.السيد قنات
تاريخ التسجيل: 07-11-2009
مجموع المشاركات: 425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلي بكري أبو بكر وعمر صديق


    كتبت هذه المداخلة في بوست الأستاذ عمر صديق،


    ولكن عندما عملت لها أضف الرد،

    لم أجد البوست،


    فهل تم سحبه أم طفش؟؟؟


    وإليكم إضافتي،



    سلام أستاذ عمر صديق

    يقول سبحانه وتعالي


    (ولا يجرمنكم شنئان قوم علي أن لا تعدلوا،

    أعدلوا هو أقرب للتقوي)


    وعليك بإيجاد التفسير لتعرف مغزي الآية وسماحة وعدل الإسلام،


    ويقول جل شأنه



    (فبم رحمة من الله لنت لهم ،ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك، )



    إدعوا ألي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة،

    إنك لا تهدي من أحببت


    ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا


    هلا تدبرت معاني تلك الآيات ؟؟؟

    ثم لنسأل


    لماذا جلدت هذه الفتاة؟

    أي جنحة إرتكبتها؟

    هل كان معها شخص آخر أم شيطان؟


    هل ثبت الفعل شرعا؟ وكيف؟

    من ينفذ الحكم الشرعي؟

    هل القاضي شرعي أم مدني؟

    كيفية تنفيذ الحدود في الإسلام كيف تتم؟

    هل الإسلام هو الحدود فقط؟؟


    أين الدين المعاملة ؟ أين الرحمة والرأفة واللين والعطف والهداية؟



    بل :


    أين القدوة الحسنة منذ 30/6/1989 وإلي يومنا هذا؟؟؟


    هل تم تنفيذ حد السرقة علي أي مسئول ؟؟؟


    هل تقرأ تقارير المراجع العام سنويا؟؟


    ماذا نسميس الإختلاسات من المال العام؟؟


    هل هي سرقة توجب إقامة الحد؟؟؟


    أم أن لكم تفسيرا آخر؟؟


    أتركوا الإسلام والمسلمين في حالهم

    فالسودانيين عن بكرة أبيهم نساءا ورجالا

    يعرفون حدود الله ويخشونه وقلوبهم عامرة بالأيمان والتقوي


    فقط أتركوهم لخالقهم فهو أعلم بمن ضل عن هواه وأعلم بمن إهتدي


    يديكم دوام الصحة والعافية
                  

12-08-2010, 08:29 PM

د.السيد قنات
<aد.السيد قنات
تاريخ التسجيل: 07-11-2009
مجموع المشاركات: 425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: د.السيد قنات)

    مسعولين من الخير


    وين اخونا عمر صديق



    يديكم دوام الصحة وتمام العافية
                  

12-08-2010, 08:42 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: د.السيد قنات)

    دكتور سيد سلام أتمنى أن تكون بخير وعافية
                  

12-08-2010, 08:42 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: د.السيد قنات)

    الاخ دكتور قنات
    تحياتي

    انا افترعت بوست وكتبت فيه مداخلة واحدة وخرجت من الصحيفة لتغطية اخبارية وعندما حضرت وجدته قد حذف


    وللاسف لاادري لماذا تم حذفه ولم اقراء المداخلات التي وردت فيه


    وكل ماقلته انت عن مراعاة العدالة وعن سماحة الاسلام اوافك فيه


    واقول ان الجلج بهذه الطريقة والتشهير اخطاء في حق الفتاة وفيها تشويه لمقاصد الشريعة الغراء
    وهي قد امرت بالستر وبرء الحدود بالشبهات رحمة بالمسلمين
    ولكن
    هنالك من يعترض علي الشريعة ولو جاء تطبيقها مبرأ من كل عيب
    لانه ضدها بصورة مبدئية فيجب الا يزايد عليها باي اخطاء ترتكب في التنفيذ
    ولك خالص الود
                  

12-08-2010, 08:49 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: عمر صديق)

    يا عمر ده منطق غريب جدا ياخى ..
    انتو طبقوها مبرأه من كل عيب اولا .. بعد داك اتكلمو عن الناس البرفضوها
                  

12-08-2010, 08:59 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: محمد حيدر المشرف)

    ثم انتو او جماعتك ديل ما حاكمين السودان ..
    شنو البمنع تطبيقهم للشريعه كامله ومبرأه من كل عيب ؟!.
    ده سؤال بسيط جدا ..
    الجماعه ديل حكموا عشان يطبقو الشريعه ..
    طيب ..
    يا انك تري انهم طبقوها كما ينبغى ..
    ولا داعى هنا للافتراض الذى قلته
    واعنى
    " لو جاءت مبرأه من كل عيب "
    لانها فعلا وواقعا مبرأه من كل عيب , يعيش الناس تحت سماحتها وعدلها

    أو ما طبقوها ..
    ف ورينا رأيك فيهم فى هذه الحاله ..

    ما ممكن تجى تقول مناضلين الكيبورد ممكن يرفضوها ولو جاءت مبرأه ..
    كرد فعل انكم ما طبقتوها مبرأه ..
    ده كلام غريب جدا يا عمر
                  

12-08-2010, 09:47 PM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: هنالك من يعترض علي الشريعة ولو جاء تطبيقها مبرأ من كل عيب


    ياعمر منذ نشؤكم وانتم تقولون انكم تريدون تطبيق الشريعة وواتتكم الفرصة في سبتمبر 83 وقد رأينا بأم اعيننا كيف طبقتموها وهاهي تجربتكم الثانية ماثلة امام أعيننا وانتم منفردون بحكم السودان منذ اكثر من عقدين من الزمان فماذا حصدنا ؟؟
    نهبتم وسرقتم خيرات السودان وأذللتم اهله تنكيلا و سجنا وتشريدا واهدرتم دمهم ومكنتوا اهلكم وعشيرتكم واتباعكم , اجبرتم الناس على ترك البلاد وتفضيل الشتات والهجرة القسرية..فرطكم في السيادة الوطنية ودمغتم اهل السودان المعروفين بالتسامح والشهامة والمروءة دمغتوهمو بالقبح والارهاب فما الذي تريدون فعله اكثر من هذا !! وبأسم الاسلام ؟
    هذه نهاية مشروعكم الفاشي المجافي لمصالح شعبنا , هذا الشعب الذي خبر حيلكم وألاعيبكم بأسم الدين ولم تعد تنطلي عليه .. لقد جربناكم وما زلنا نتجرع علقم تجربتكم المريرة.. فحلو عن سماء بلادنا.
                  

12-08-2010, 10:21 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: BAKTASH)

    عمر

    محزن جدا يا اخى ما تقوله .

    الإسلام دين عدل قبل أن يكون دين حدود .

    معقول يا عمر خطفتم البلد باسم الدين و الآن تريدون خطف الدين نفسه ؟

    كيف يستقيم تحليلكم لهبر المال العام و غسيل الأموال و حتى الربا يمارس عيانا بينا هذا إذا تجاوزنا القتل و التشريد و التعذيب و الإغتصاب . يعني توقيركم لدينكم وقف على المسكينة الجلدتوها دي!!! . يعنى كدة طبقتم الشريعة ؟!!!

    عمر عندما تموت لن يكون معك عمر الآخر فخاف الله في نفسك .

    (عدل بواسطة أسامة الفضل on 12-08-2010, 10:25 PM)

                  

12-09-2010, 03:24 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: أسامة الفضل)

    الاخ اسامة الفضل
    تحياتي

    وارجو الا تنسب لي مالم اقله

    وموقفك من الانقاذ لادخل لي به فارجو ان تحاور فيما قلته انا بخصوص الفيديو من غير اضافة ولانقصان

    (عدل بواسطة عمر صديق on 12-09-2010, 04:02 PM)

                  

12-09-2010, 03:11 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: BAKTASH)

    الاخ BAKTASH
    تحياتي

    صحيح ان تجربة نميري قد شابتها اخطاء في التطبيق

    ولكن لان الغالبية في السودان منحازين للشريعة فلن تسطيع جهة فرض ارادة عليهم تخالف ذلك

    وانا كما قلت لااؤيد المارسات الخاطئة
    وفي هذا الفيديو وكما علمت من احد رجال الشرطة المتقاعدين ان ضوابط جلد المرأة هي ان تجلدها امراة وفي داخل المحكمة وبحضور القاضي ومحاميها

    والذين يعترضون علي الطريقة من البورداب فيهم من هو اكثر منا تقوي وتدينا وتأييدا للشريعة ولكن يرفضون التجاوز وانا معهم في ذلك


    ولكن كما قلت ان هنالك من هم ضدها في الاصل والان يركبون الموجة



    اما عن تغيير النظام فهو سيتم عاجلا ام اجلا ولااحد كتب له الخلود
    ولكن نحن سنستمر في دعمه وتاييده ومطالبته بالاصلاح دوما
    وانتم تعملون لازالته
    والله يحكم مايريد
                  

12-09-2010, 02:47 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: محمد حيدر المشرف)

    الاخ دكتور حيدر
    تحياتي
    وانا لم ادافع عن اخطاء التطبيق واطالب دوما بتصحيحها وهي عملية مستمرة لان كل مرة او في كل وقت تظهر عيوب التطبيق وكل ابن ادم خطاء
    وكلامي ليس رد فعل لان الذي يرفضها من الاساس يجب الا يتحين الاخطاء ليقول رايه
    ومن يدعي الديمقراطية عليه القبول بالقوانين التي ارتضتها البلاد
    وكل من يحاكم الدولة بمعايير الشريعة فهو مصيب من الناحية المنهجية ولكن موضوعيا يجب الايخفي رايه الرافض لها ان كان كذلك
                  

12-09-2010, 03:17 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: عمر صديق)

    Quote: هنالك من يعترض علي الشريعة ولو جاء تطبيقها مبرأ من كل عيب


    عليك الله لمن يصل من نزل الاسلام عليهم المرحلة دى ادينا رنه الى ذلك الحين البيعة قائمة الى الاجداد والاسلاف كما قالها العرب فى وجة الرسول قالها اعمام الرسول واهل بيته

    ان العهد بيننا قائم على ان نحافظ على تقاليد الاباء والاجداد وعلى تراثنا الشعبى الذى يحترم كل الناس



    قال الشريعة قال
                  

12-09-2010, 03:42 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: amir jabir)

    كتب عمر صديق


    Quote: وانا لم ادافع عن اخطاء التطبيق واطالب دوما بتصحيحها وهي عملية مستمرة لان كل مرة او في كل وقت تظهر عيوب التطبيق وكل ابن ادم خطاء



    اذا انت تقر بصحة نصوص قوانين (الشريعة) والخلاف في التطبيق

    هل يعقل ان تفوت مسالة في غاية البداهة بشأن جلد هذه الفتاة

    علي المشرعين والمنفذين للتشريع ؟!

    الاخطاء في التطبيق يمكن ان نتجادل حولها عندما تكون حول المسائل

    المستحدثة في العصور اللاحقة للاسلام وتم اعتماد الفتوي والاجتهادات

    حولها..


    يعني من اعطي العسكري حق جلد الفتاة سوي القانون تفسه؟؟

    وفي وجود قاضي ونصوص ووكيل نيابة الخ

    ام نسي المشرع الانقاذي توضيح ذلك ،في هذه الحالة نحن امام قانون وضعي

    ولاداعي للتشدق بالدين ..


    فالناس ليسوا لعبة يتلهي بها السلطان ويلهب ظهورهم ثم يقول اخطأت
                  

12-09-2010, 04:17 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: عبداللطيف حسن علي)

    كتب الاستاذ الطاهر ساتى سابقا فى عموده المقروء جدا


    Quote: قرأت فى (ألوان ) الجمعة الماضية تصريحا وسيما لمولانا هشام عثمان وكيل نيابة الأموال العامة .. مولانا جدد حرصه وحرص نيابته على محاسبة المعتدين و عدم التفريط فى المال العام ... وهذا ما يريده كل المصلحين فى الارض والمخلصين لأوطانهم ... ولكن تصريحات مولانا الوسيمة تعيد إلى ساحة الذهن قضية جديدة .. أبطالها اعتدوا على المال العام .. واعترفوا بذلك كتابة وشفاهة .. وتم فتح بلاغ فى نيابة مولانا هشام .. ولكنهم خرجوا بلا محاسبة .. واعتلوا موقعا مرموقا فى دهاليز السلطة والثروة ... !!
    * فالبلاغ رقم (43 \ 2004 م ) تحت المادة (177) والذى كان مفتوحا بنيابة مولانا هشام - قبل اغلاقه بلا محاسبة اطرافه - سيظل لغزا غامضا .. ولعنة تطارد كل قوانيننا .. ووصمة عار فى جبين حماة المال العام .. ونموذجا يجسد صورعدالتنا عندما يسرق بها الشريف مليارا او الضعيف خبزا ... ولأنها قضية اموال للفقراء واليتامى - وابناء الحرام الذين رفضوا اتفاقية السلام الاخيرة - حق معلوم .. نتمادى فى كشف الاوراق بلاتحفظ ... !!
    * البلاغ - يا نازحى دارفور - فتحته الادارة القانونية بجامعة الخرطوم ضد ( ع . ج .م ) .. احد قيادات العمل الدعوى والجهادى بالبلاد .. بعد اعترافه كتابة - للجنة تحقيق شكلتها الجامعة - بأنه ..
    1 - باع كل مواد البناء التى كانت بمخازن الجامعة .. وحول قيمتها لمنفعته الشخصية .. !!
    2 - باع كل أطنان السكر التى تبرعت بها منظمات تطوعية لقوافل الطلاب .. وحول قيمتها لمنفعته الشخصية .. !!
    3 -حول عربات الجامعة لمركبات عامة .. واستخدم عائداتها لمنفعته الشخصية .. !!
    4 - استولى على مال الجامعة ليستأجر منه منزلا بغير وجه حق .. ثم يؤثثه بأثاثات فاخرة بغير وجه حق .. !!
    * نيابة الاموال العامة - يا جوعى الشرق - فتحت البلاغ وقبضت على المذنب المعترف بذنبه .. ثم اطلقت سراحه .. للأسباب - غير المشروعة - الآتية ..
    * المذنب ( ع .ج .م ) - يا نازحى الجنوب - كتب خطابا بتاريخ ( 15- 7 - 2004 ) لمدير الجامعة يقول فيه - بعد السلام وحفظك الله -
    - الجامعة مؤسسة تربوية هدفها البناء وليس الهدم والتجريم ..فلا تهدمونا ولا تجرمونا .. !!
    - كنت مخلصا لكم وعملت بقلب مفتوح .. وان اخطأت فارفع عنى الضرر.. !!
    - بعيد عن التهويل والتضخيم .. لا بأس من رفع الضرر .. !!
    - استحقاقاتى يمكن ان تدخل فى اطار التسوية .. !1
    - و الله ولى التوفيق ... مخلصكم - وليس مختلسكم - ( ع . ج .م )
    * مدير الجامعة - يا مشردى الشمال - استلم الخطاب .. واثنى عليه .. ورفقا بمخلصه ... كتب لوكيل الجامعة تحت عنوان ( هام وعاجل ) ما يلى ....
    - الاخ الوكيل .. مادام المهندس - وهو ليس مهندسا يا سادة - ( ع. ج . م ) على استعداد لتسوية الامر فقد تقرر تشكيل لجنة تسوية برئاسة مدير مزرعة الجامعة - لاحظوا برئاسة من - وعضوية المراقب المالى و المستشار القانونى وآخر اسمه ( ح . ح .ح ) ... وجزاك الله خيرا ..!!
    * وكيل الجامعة - يا مرضى السل ببلادى - استلم الامر .. وشكل اللجنة .. فاجتمعت اللجنة مع المتهم ايام ( 2\8 .. 12\9 .. 16 \9 .. 3 \10 ..) ثم رفعت تقريرها الآتى نصحه ... وقبحه ... بتاريخ ( 6 -10 2004 )
    - لا توجد لوائح صرف بالجامعة والمذنب يعمل بتفويض من المدير فى ظل ظروف سيئة وباجتهاد فردى .. وللمذنب حق التصرف والبيع ومقابلة الاحتياجات الضرورية .. لذا نوصى بالآتى ...
    - 1 ان تقبل ادارة الجامعة مبدأ التسوية ... باسقاط المبالغ المتعلقة بالسكن والأثاث .. اسقاط المبالغ المتعلقة بمواد البناء .. اسقاط المبالغ المتعلقة بقيمة السكر ..
    - 2 مخاطبة وكيل نيابة الاموال العامة لقبول ذلك ..
    - 3 ان يدفع المذنب 40 الف دينار شهريا من راتبه لتسديد باقى المبلغ .. وشكرا .. دكتور ( ا . ع . ا ) .. ( م . ص . ع ) ... ( ح .ح .ح ) ... ( ن . امام الدين !!!).... أعضاء اللجنة .. !!
    * المستشار القانونى للجامعة - يا منكوبى الاسهالات المائية بوطنى - وافق .. ثم خاطب مولانا هشام وكيل نيابة الاموال العامة بتاريخ ( 10 -8 - 2004 ) ليفيده بأن ادارة الجامعة بصدد استرجاع الاموال موضوع البلاغ ... ولعل الحياء وحده منعه من المطالبة باطلاق سراح المذنب ... ولكن تم اطلاق سراحه ... وبمناسبة اطلاق سراحه اقام ليلة مدائح نبوية بشمبات ... وحضرها بعض الشركاء ... !!
    * المذنب .. الآن ... اليوم ... ( هسع ) ... ( دلوقت ) ... ( ناو ) ... يشغل منصب مدير إدارة الخدمات الاجتماعية بوزارة اتحادية ميزانيتها اكبر واعظم من ميزانية جامعة الخرطوم ... تقديرا و وفاءا وتعظيما لاختلاساته .. وخيانته للمال العام .... !!
    * سؤال مشروع جدا ... لمولانا هشام عثمان ... هل تم إلغاء المواد التى تعاقب المدان فى جريمة المال العام بالسجن والغرامة والاسترداد... والاعدام احيانا .. أم هى أصبحت موادا تنتقى المذنبين .. ... ؟؟





    فى دولة الانقاذ الاسلامية اذا سرق الشريف تركوه وكرموه ورقوه اما اذا وقع الفقير فى فبضتها فيجلد فى مكان عام ويشهر به ويتلذذ بسماع آهاته وبكائه ونواحه
                  

12-09-2010, 04:34 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: wadalzain)

    المنافحة والمجادلة فى الباطل لن تنتج حقا مهما سفح فيه مداد البحر من الكلمات ومهما استجلبت النصوص واستنجد بالكتب فلن يصح الا الصحيح ومن يريد ان يقنعنا بأن العدالة تمشى على ساقين اثنين فى هذا البلد ما عليه الا ان يضع مسدسه على اصداغنا ، قال ابن تيمية ( ان الله ينصر الدولة العادلة حتى ولو كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة حتى ولو كانت مؤمنة ، ) وقال الامام الذهبى ( لا دولة عادلة تنتهك دونها المحارم )

    اذا نظرت ادناه لما اجراه الصحفى امير لعرفت كيف ان المجاهد الكبير الزبير بشير طه وزير الداخلية والزراعة ومدير جامعة الخرطوم ووالى الجزيرة واحد اركان الحكومة كيف له يتصرف فى العدالة مع المجاهد الآخر زميله ناهب اموال الفقراء واليتامى المال العام ( اذا سرق الشريف تركوه واذا فعل الفقير أمرا ناءت الارض والسماء وتقطعت نياط القلوب من آلامه وعذاباته )



    Quote: أجراه: أمير عبد الماجد
    * عبارة كلما رددناها ارتفعت ارقام الفاقد فيها او .. ربما تضاءلت «المال السايب يعلم السرقة» هل هو التبرير للسرقة ام اللا مبالاة في دولة يمر فيها تقرير المراجع العام كل عام مرور الكرام بين «طق الحنك» والمحاكمات ذات الارقام الصغيرة والتسويات من المذنب هنا ؟؟ الموظف الصغير الذي سرق !! ام النظام الاداري والمالي «السايب» ؟؟ ام اننا نحن المذنبون؟؟ نحن اصحاب المال الصامتين.. لا سألنا ولا حاسبنا !!! كيف تبدأ القضايا وكيف تنتهي ؟؟ بالسداد ام التسويات ام ان بعضهم يذهب الى السجن ومقصلة الاعدام !! اين تبدأ الاشكالات ولماذا تختفي عن الانظار بعد الاعلان عنها مباشرة.
    * جملة المبالغ المعتدى عليها حسب آخر تقرير للمراجع العام كبيرة وفي ازدياد، مقارنة بالتقرير الذي سبقه، اذ وصلت الى 542,5 مليون دينار بزيادة 146.5 مليون دينار عن تلك التي سجلت في التقرير الذي سبقه بجملة 396 مليون دينار. ويلزم ان اشير الى ان بلاغات 84% منها كانت 177 خيانة امانة. الارقام كبيرة وهي بالتأكيد ليست مجرد ارقام، انها وقائع واحداث وبلاغات ولجان تحقيق وغيره وغيره. وحتي لا يبدو الحديث مبهما كعادتنا عندما نتناول قضايا المال العام، دعونا نمسك خيطا ما .. وحادثة ما .. بوقائعها وشخوصها لنجيب من خلالها على التساؤلات الحاضرة بين السطور وفي اذهان الناس هنا وهناك من المذنب في قضايا المال العام، الاشخاص ايا كانت صفتهم المهنية؟ ام انه النظام الاداري والمالي بمؤسساتنا ؟؟ ام انه النظام القانوني الذي يلجأ ويقبل احيانا بالتسويات.
    * قضية مزرعة جامعة الخرطوم من القضايا الحية الحاضرة حاليا .. اوراقها موجودة ووقائعها على الالسن في مجالس الجامعة والاحياء السكنية. صحيح ان القضية قديمة من واقع بدايتها فعليا داخل سور المزرعة، مرورا بلجان التحقيق داخل الجامعة في عام 2004م، الا انها حاضرة وان تعددت الروايات، وهو تعدد جعلني اعتمد على محضر تحقيقات الجامعة ولقاء الاساتذة الذين شاركوا في لجان التحقيق، ولقاء الشخص الذي اتهم في القضية وهو السيد عصام جمعة حماد الذي شغل منصب مدير المزرعة آنذاك، ويعمل حاليا مديرا للخدمات الاجتماعية بوزارة العلوم والتقانة. وقد اتهم الرجل بسرقة وتبديد اموال المزرعة وهي اموال تقول الجامعة انها بين 80-100 مليون جنيه، ويقول المتهم في البلاغ الذي حمل الرقم «43» تحت المادة «177» خيانة الامانة انها 33 مليون جنيه فقط، وايا كان فتح البلاغ بعد اتهام مباشر ولجان تحقيق نقبت في امر بيعه لكوتات سكر حصل عليها من بعض الجهات كاليونسيف، وفحصت موضوع حافلة «هايس» تتبع للمزرعة قالوا ان المتهم حولها للعمل كمواصلات عامة وحول الاموال لمصلحته الخاصة وغيرها وغيرها من التهم .. وحتي تبدو الصورة واضحة دعونا نسأل اولاً هل تملك جامعة الخرطوم مزرعة في الاساس؟؟ اين ؟؟ ولماذا ؟؟ ماذا تفعل جامعة الخرطوم بمزرعة وما حاجتها لها اصلا؟؟
    * الاجابة.. نعم جامعة الخرطوم لديها مزرعة بشمبات وهي حسب الاساتذة الذين التقيتهم اقيمت في الاساس لتدريب طلاب كليات البيطرة والانتاج الحيواني والزراعة وبعض الكليات الاخري، اضافة لدور آخر هو الاستثمار لتوفير مبالغ مالية تعين الجامعة في توفير معينات التدريب واعاشة الحيوانات الموجودة بالمزرعة، وربما توفير مبالغ مالية لخزانة الجامعة. ولم لم يسبق للجامعة ان عينت مديرا للمزرعة خارج اطار الاساتذة العاملين بالجامعة بصورة عامة ومجمع شمبات بصورة خاصة.
    * عصام جاء من خارج الجامعة، فالثابت انه لم يكن استاذا بجامعة الخرطوم آنذاك، لذا لم يكن مرحبا به من خلال قراءة التاريخ «كل الذين تقلدوامنصب مدير المزرعة كانوا من اساتذة الجامعة ومن مجمع شمبات» وهي فرضية لم ينفها الاساتذة الذين سألتهم قالوا «نعم» فالمدير آنذاك وهو البروفيسور الزبير بشير طه التقي بعصام في مناطق العمليات وتعرف عليه ضمن كوكبة المجاهدين، ومن هناك جاء عصام للمرة الاولي ودخل الجامعة مديرا لمزرعتها . بمعنى ان الرجل جاء الجامعة بوصفه مجاهدا فقط دون اية مؤهلات علمية، وهو ما اثار لغطا كبيرا بين الاساتذة الذين اكدوا ان الرجل لا يملك من المؤهل الاكاديمي الا شهادة دبلوم الزراعة من معهد ابو نعامة. هل كان عصام من المجاهدين في مناطق العمليات ؟؟ وهل جاء الى منصب مدير المزرعة بهذه الصفة فقط ؟؟
    * عصام قال «نعم انا من المجاهدين الذين ذهبوا لمناطق العمليات خلال السنوات العشر الاخيرة» قلت تم تعيينك مديراً للمزرعة لانك مجاهد؟؟ قال «لا لانني سوداني قدمت اوراقي واخذوني للعمل» قلت لكنك لا تملك مؤهلا للمنصب فانت حاصل بالكاد علي دبلوم زراعة من ابو نعامة!!! قال «انا مهندس زراعي ولدي ما يثبت ذلك .. دعك من هذه الاقوال وصدقني انا مهندس زراعي».
    * ايا كان جاء عصام الى المزرعة وتسلم العمل رغم احتجاج بعض الاساتذة وتحت اصرار مدير الجامعة، وهي اجواء قد تتقاطع فيها المصالح والآراء والحسابات. وقد تتحول معركة السر والسخط كون المدير جاء باحد المجاهدين الى المنصب دون وجه حق، الى معركة طاحنة وان بدت في الخفاء بين المدير والاساتذة مع بقاء رأيهم فيه، فالاساتذة كما سمعت من بعضهم يرون فيه شخصية لا خلاف عليها ويعتقدون انه من ابناء الجامعة ومحل اجماع الا في نقطة تعيينه مديراً للمزرعة فثمة خلاف هنا، فهل افرز الامر معركة خفية بين المدير والاساتذة علي الاقل كونهم غير راضين عن وجود المدير الجديد للمزرعة ؟؟
    * الاجابة حسب الاساتذة «لم تكن هناك اشكالات بالمعني المتعارف عليه بينهم والمدير، لكن الرأي الغالب كان رافضا بالحيثيات التي ذكرت» اما عصام فلم يشعر حسب ما ذكر لي بوجود مشكلة قال «ليست لدي اشكالات مع احد، انا معين استاذا في الجامعة» واضاف «ربما اراد بعضهم الاساءة للمجاهدين في شخصي، ولا استبعد ان يحاول هؤلاء الاساءة عبري لاشخاص آخرين» قلت مثل المدير قال «مثلا» واضاف. «ربما تقاطعت مصالح البعض هنا» مثل من ؟؟ قال «من يريد ذهابي ليتسلم المزرعة».
    * هل يمكننا القول انها مزرعة ذات عائد مادي جيد يدعو للتنافس حول ادارتها !! ام ان الراتب المخصص للمدير كبير بالدرجة التي تعزز فرضية وجود مطامع في المزرعة نفسها ؟؟ ماذا قيل لعصام عندما جاء للمزرعة وما هي مطالب ادارة الجامعة ممن يشغل هذه الوظيفة ؟؟؟
    * يقول عصام «المزرعة بلا امكانيات عندما جئتها وجدت ابقارا وحصانا وبعض الاغنام .. كانت شبه مدمرة .. طلبوا مني ان احركها واستثمر فيها، وان اتولي مهمة تغذية الحيوانات الموجودة، وان ادفع رواتب العاملين وهم بالمئات» واضاف «الجامعة لا تدفع شيئاً للمزرعة».
    * الجامعة لا تدفع اموالا لادارة المزرعة من اين يدفع مديرها رواتب العاملين ويوفر اغذية الحيوانات ؟؟ سؤال اجابته كالتالي حسب الاساتذة وعصام «المزرعة تنتج الالبان والا########.. كان الانتاج يذهب للسوق مباشرة بمعني ان مدير المزرعة كان يتعامل مع السوق مباشرة وبعلم الادارة، والا لماذا طلبت منه توفير المعينات والاستثمار وتحريك العمل، ولماذا صمتت لاربعة اعوام كاملة؟» قال عصام «لو اردنا محاسبة سنحاسب كل الذين اداروا المزرعة، فالاشياء ذاتها ادرتها بالطريقة ذاتها التي كانت تدار بها» وعن مفارقة طريقة الادارة هذه للنظم الادارية والمحاسبية قال «تريدني ان انتظر تصديقا حكوميا عبر الروتين الحكومي لشراء اعلاف للابقار !! صدقني ستموت الابقار وسأرحل عن الدنيا قبل ان تأتي الاموال» ماذا كنت تفعل إذن ؟؟؟ قال «بتصرف» كيف ؟؟ قال «استلف اموالا من السوق وابيع هنا وهناك لاسدد.. لا توجد لائحة لعلف بقرة هذه هي الطريقة السائدة في المزرعة».
    * هل ادار عصام المزرعة نفسها بالطريقة نفسها التي اديرت بها ممن سبقوه الى منصب المدير ؟؟ هنا تبدأ المشكلة فالجامعة - والحديث هنا علي لسان بعض اعضاء لجنة التحقيق - تعتقد ان عصام اشتري حافلة هايس بدعوي توزيع الزبادي واللبن الذي تنتجه مزرعة الجامعة، لكنه حولها للعمل التجاري وازال نمرتها الحكومية الصفراء لتعمل في السوق بسائق لا ينتمي للجامعة وكانت موجودة بمدينة «ربك» واحضرت من هناك ولا يعلم أحد غير مدير المزرعة اين تذهب عائداتها.. وقالت انه كان يخاطب بعض المنظمات وبعض الجهات خارج الجامعة بخطابات رسمية وورق مروس يطلب سلعا كالسكر مثلا والورق كان مذيلا بتوقيع دكتور عصام مع انه ليس دكتورا، وقالت انه استلم السكر وباعه لمنفعته الشخصية واستلم دقيقا من اليونسيف وباعه، واقام محلا لبيع منتجات المزرعة لمنفعته، وعين فيها بعض اقربائه، وباع خردة من المزرعة بطريقة غير قانونية، بمعني انه باعها مباشرة دون الرجوع الى لجنة التخلص من الفائض باعتبار الخردة تابعة لجهة حكومية، واستأجر منزلا فاخرا واسسه باثاثات فاخرة من مال المزرعة!!
    * قائمة من التهم.. ما هي قصة الحافلة التي قيل انها تعمل في ربك؟ وكيف يتم تحويل سيارة حكومية الى مركبة عامة؟؟ سالت عصام فقال «البعض تحدث عن حافلات وكل ما في الامر اننا اشترينا حافلة واحدة من السوق بالاقساط لتوزيع منتجات المزرعة» واضاف «قلنا نشتريها بدل الايجار» كيف تحولت الى تجارية وهي سيارة حكومية ؟؟ قال «هذه ليست سيارة حكومية .. هذه سيارة عليها اقساط يجب ان نسددها .. الجامعة لن تسدد اقساطها .. لذا يجب ان تعمل لتسدد الاقساط» ماذا عن السكر والخطابات؟؟ قال «في ناس عندهم غرض - لم يحددهم - كتبوا خطابات باسمي لليونسيف وزوروا توقيعي وحصلوا علي حوالي 200 جوال سكر وباعوهم في السوق» اين كنت وكيف حصلوا على الورق المروس والتوقيع قال «كنت في مناطق العمليات» و «اي زول ممكن عادي يكتب الخطاب ويزور التوقيع» واضاف «التوقيع الموجود على الاوراق ليس توقيعي ولم استلم السكر» قلت وماذا عن الدقيق ؟؟ قال «هناك اشياء تالفة كانت تأتي الى المزرعة من اليونسيف كالدقيق» وتابع «كان من المفترض ان يتم حرقه لكننا نضعه في المخازن ونستعمله ضمن مكونات الاعلاف ولا مشكلة فيه، اما مسألة المنزل وتأثيثه فدعني اشرح لك ما حدث».
    * قال «انا معين استاذا في الجامعة ومديراً للمزرعة، وحتي لو لم توفر الجامعة منزلا للاساتذة من المفترض ان توفر منزلا لمدير المزرعة حتى يتمكن من متابعتها ليل نهار، وحتي يكون قريبا منها، لذا حملت «العفش» من منزلي بمنطقة الشقيلاب ووضعته امام منزل مدير المزرعة وهو منزل تم تشييده للمدير عندما شيدت المزرعة حتى يكون قريبا ويتابع العمل».
    * لم يتسلم الرجل مفتاح المنزل قالوا له ان المنزل مطلوب من ناس كلية البيطرة لاقامة مركز ابحاث، قال «كنت اود الذهاب الى المدير للمطالبة بمفتاح المنزل، واتفقت مع المدير على ان استأجر منزلا قريبا من المزرعة على حسابهم، وهذا ما حدث ولم يؤثث اثاثا فاخرا.. انا رجل اغبش اثاث منزلي متواضع جدا وهو موجود الآن بمنزلي بالشقيلاب لمن اراد التأكد».
    * كونت الجامعة لجنة تحقيق اطلعت على المستندات واستمعت لشهادات بعض العاملين بالمزرعة، وخلصت الى ضرورة محاسبته وفقا للائحة محاسبة العاملين بمؤسسات التعليم العالي، وشكل مدير الجامعة آنذاك بروفيسور عبد الملك محمد عبد الرحمن الذي جاء الى مقعد المدير بعد ان ذهب بروفيسر الزبير بشير طه الي وزارة العلوم والتقانة، شكل لجنة محاسبة بموجب توصية اللجنة الاولى برئاسة بروفيسور سيد البشير كلية الزراعة، ودكتور محمد عثمان محمد حمزة «عميد كلية العلوم الادارية حاليا»، ودكتور الرشيد حسن سيد نائب عميد كلية القانون السابق ورئيس قسم القانون الخاص حاليا، وسبق ان عمل بالسلطة القضائية وخلصت من اعمالها عام 2002م.
    * وصل الامر الي نيابة المال العام وفتح بلاغ حمل الرقم «43» تحت المادة «177» خيانة الامانة، فكتب عصام خطابا الى مدير الجامعة بتارخ 15/ 7 / 2004م، طلب فيه تسوية البلاغ للاعتبارات الآتية:
    قال «الجامعة مؤسسة تربوية تقويمية من صلب اهدافها البناء وليس الهدم والتقويم وليس التجريم، فنلمس بكل ما هو سامٍ ان ترفع ما لحق بنا من ضرر» واضاف «عملت بالجامعة مخلصا وبقلب مفتوح لرفعة وبناء وتنمية الجامعة، وان اخطأت وهناك من الصادقين من يشهد لي بذلك» وتابع «لا بأس عندنا من رفع الضرر الذي لحق بالجامعة بعد تحديده بتبين وبعيد عن التهويل والتضخيم وما لدينا من استحقاقات معاشية يمكن ان يدخل في اطار التسوية».
    * بعد اربعة ايام علق مدير الجامعة على الخطاب «مهم وعاجل مادام المهندس عصام على استعداد لتسوية حقوق الجامعة». وكون لجنة تحقيق برئاسة د. ابكر علي ادريس وعضوية الاساتذة محمد صالح عثمان وحميدة حماد المستشارة، القانونية خلصت في خطابها الى وكيل الجامعة - الخطاب بتاريخ 6/ 10/ 2004م الى الآتي:
    * تقدم السيد عصام جمعة حماد بطلب للسيد مدير الجامعة لتسوية البلاغ وفق «البنود» التالية .. ان تقوم الجامعة باسقاط المبالغ المتعلقة بمخصصات مدير الجامعة من سكن وهاتف جوال وغيرها، لانها دفعت بتوجيه من مدير الجامعة آنذاك. وان تقوم ادارة الجامعة باسقاط المبالغ المتعلقة بتسوية مواد البناء التي تم بيعها، باعتبار ان للمزرعة اسم عمل، ولها الحق القانوني بالبيع كمؤسسة استثمارية استثنائية، وان توافق ادارة الجامعة على مبدأ التسوية في حالة عدم كفاية الادلة على اسقاط قيمة السكر. ونقلت اللجنة وقائع اجتماعاتها بالتواريخ 12/ 8 و 16/ 9 و 3/ 10/ 2004م، وقالت انها اتصلت بالنيابة والمتهم وبعض العاملين بالمزرعة، وتوصلت الى ان المزرعة تُدار وفقا لقانون الاستثمار، وبالتالي فإن مدير المزرعة يمكنه التصرف بالبيع والشراء لتحقيق اهداف المزرعة ومقابلة احتياجاتها الطارئة. واتضح للجنة ايضا انه لا توجد لوائح تحدد عملية الصرف في ذلك الوقت، حيث ظل السيد مدير المزرعة السابق «المشكو ضده» يعمل بتفويض من مدير الجامعة في ظل تلك الظروف باجتهاده الفردي. وتوصلت اللجنة الى الآتي «تقبل الجامعة التسوية وفقا لطلب المشكو ضده ومخاطبة السيد وكيل النيابة لقبول المستندات التي تؤيد الصرف وفقا للوائح وسياسات المزرعة» وقالت «تم الاتفاق على ان يدفع المشكو ضده مبلغ 400.000 جنيه شهريا لسداد باقي الدعوى المرفوعة ضده».
    * لا تسويات في القانون.. عبارة سمعتها كثيرا من القانونيين، وهي غير موجودة في المال العام.. وهناك عبارة اخرى لطالما سمعتها، لكن دعوني اسأل عصام جمعة سؤالا بدا لي واضحا من خلال خطابه لمدير الجامعة، ومن خطاب اللجنة التي قالت انها توصلت معه لاتفاق يدفع بمقتضاه اربعمائة الف جنيه شهريا للجامعة.. قلت انك لم تستول على هذه المبالغ وانك بريء منها.. لماذا تدفع من مالك ؟؟؟ ولماذا قبلت التسوية اساسا وانت بريء كما تقول؟ قال «انا قبلت التسوية لان الادعاءات المثارة لا ادارة الجامعة قادرة على لثباتها ولا انا قادر على الاثبات» واضاف «لا اريد الدخول في دوامة القضايا لذا قلنا نكافي البلاء بالبليلة».
    * البلاغ موجود بنيابة المال العام، وقال مولانا هشام وكيل نيابة المال العام «القضية قديمة لذا تأخرت في التحري لكن الملف مفتوح».
    * ثمة تسوية تمت في البلاغ يدفع بمقتضاها عصام مبلغ اربعمائة الف جنيه شهرياً للجامعة.. كيف ووفق اي قانون؟ وهل يحق للجامعة التنازل عن الحق العام وقتما وكيفما شاءت؟! مولانا هشام عطا الله قال لصحيفة «الرأي العام» الصادرة يوم الخميس الماضي «هناك حالات تتم فيها التسوية واخرى يُلزم اصحابها ببيع ممتلكاتهم مقابل الافراج عنهم» هل يشطب البلاغ في النيابة ؟؟ هل يحفظ ؟؟ ما مصيره قانونا؟ سألت المحامي المعروف كمال ابو نايب . قال «لو وجدت النيابة فرصة للصلح بين الاطراف فهذا من صميم عملها، الى جانب تحريك الدعوي، لكن النيابة لا تشطب بلاغا فيه الحق العام، لان انهاء الدعوي هنا من اختصاص النائب العام ووزير العدل» كيف يتم حفظها؟؟ قال «ممكن تحفظ الاجراءات في حال طلب الشاكي ذلك لمساعي تسوية على ان تحرك متى ما طلب تحريكها.
    * ثمة سؤال هنا اين المراجع العام ومزرعة جامعة الخرطوم مؤسسة حكومية؟ والمخالفات لم تحدث بين يوم وليلة بل على مدى سنوات «حوالي اربع سنوات» لان الثابت ان الحسابات ظلت بلا مراجعة، مع وجود مراجع داخلي بالمزرعة لم يظهر له دور هنا. وليس واضحا ما اذا كانت المزرعة بين «93» وحدة حكومية قال المراجع العام في تقريره الاخير انها تحت المراجعة او بين «63» وحدة قال انها لم تسلم حساباتها النهائية.
    * لا يوجد نظام محاسبي قانوني بالمزرعة، وبند الاستثمار يفتح الباب واسعا للفساد، ويفتح الباب ايضا لادانة اي شخص يتولى الادارة من واقع ان الامر لا يخضع لضوابط محاسبية صارمة.



                  

12-09-2010, 04:36 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: wadalzain)

    Quote: فى دولة الانقاذ الاسلامية اذا سرق الشريف تركوه وكرموه ورقوه اما اذا وقع الفقير فى فبضتها فيجلد فى مكان عام ويشهر به ويتلذذ بسماع آهاته وبكائه ونواحه


    لو كانت كذلك فلتذهب غير مأسوف عليها
    وللدين رب يحميه
                  

12-09-2010, 04:43 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: عمر صديق)

    نعم يا عمر للدين رب يحميه

    ولكن

    يجب عدم وضع الدين فى مقابل دولة الانقاذ

    لا علاقة للدين بدولة وسلطة الانقاذ

    كما لا يوجد ادنى رابط للعدل بدولة الانقاذ

    جوهر وأس الدين العدل

    والعدل والانقاذ خطان متوازيان لا يلتقيان ابدا
                  

12-09-2010, 04:47 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: wadalzain)

    فى مسرحية ( السكة حديد قربت المسافات وكثيرا ) للدكتور عبدالله على ابراهيم


    جاء الآتى عندما قرروا جلد المرأة


    بدأ زمن الإذلال العام، تعالوا وقعوا بالسوط أهانتكم على جسدي وانتظروا إهانتي أنا أيضاً.
    سالم: (يتوجس) وإهانتك أنت أيضاً:
    المرأة (2): سأعوي طويلاً حتى يخال لكم أن رئاتكم هي التي تشق من العواء حتى يكون العواء نظاما في الكون عواء مفرط مقابل كل جرح في جسدي لن تأسن جراحي كالبرك جراحي نهر ضفتاه من العواء.
                  

12-09-2010, 05:05 PM

osama fadlalla
<aosama fadlalla
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: wadalzain)

    Quote: ومن يدعي الديمقراطية عليه القبول بالقوانين التي ارتضتها البلاد



    تقصد البلاد التي انتخبت البشير في 30/06/1989 لتطبيق شريعته...
    ...ويتحدث عمن يدعي الديمقراطية !!!!!!!
                  

12-09-2010, 04:48 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: wadalzain)

    يا عمر ..

    ياتو عملية اصلاح مستمره !!..
    وانت تعلم يقينا أنهم إن اصلحوها وطبقوها مبرأة من كل عيب
    لقطعت ايديهم من خلاف وقتلوا وصلبوا جزاء افسادهم فى الارض ..
    يا عمر ده التفاف منك ..
    هؤلاء مفسدون وفاسدون .. وانت تعلم ذلك, جميعنا يعلم ذلك
    يعلم من يتبعهم ذلك, وبذا يكون متصالحا مع كل ما تم ارتكابه من جرائم فى حق الناس
    ويعلم معارضوهم ذلك, وهم يعلمون ذلك, وستشهد ايديهم وابصارهم وآذانهم عليهم, وسيشهد عليهم كل القتلى والمشردين والمعذبون والفقراء والجوعى فى ارض السودان ..
    فلا تمنحهم أنت شهادات حسن سير ونقاء سريره مجانيه, وتنصبهم قائمين على امر الدين واصلاحه
    او لا تمرر مثل هذا علينا على الاقل .. او وعلى اقل القليل, لا تمررها على الله وشريعته


                  

12-09-2010, 05:16 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: محمد حيدر المشرف)

    الاخ الدكتور سيد قنات

    لك التحية و التقدير


    و الله العظيم لو كانت دولة الانقاذ عادلة و منصة و لو كانت دولة عدلت لما ترك الناس السودان و تفرقوا فى بلاد الدنيا

    و لو كانت تنصف و تساوى الناس امام القانون و لا تفرق بين الفقير و الغنى لما ثارت كل الدنيا فى وجه البشير و تلايد له ان يحاكم دوليا

    دولة قامت على الظلم و البروت فمصيرها الزوال

    و مصير كل من دافع عنها ان يجد العقاب ان لم يكن من الاجهزة العدلية و الناس فانه سوف يرى ما لا يسره فى نفسه و اهله .


    لعنة الله على كل ظالم و فاسد و قاتل و سجان .
                  

12-14-2010, 11:58 PM

د.السيد قنات
<aد.السيد قنات
تاريخ التسجيل: 07-11-2009
مجموع المشاركات: 425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: الطيب رحمه قريمان)

    سلام أستاذ الطيب

    العدل طريقه واحد دائما وأبدا


    (أعدلوا هو أقرب للتقوي) صدق الله العظيم


    والدولة لايمكن تحصينها بالقهر والكبت والسجون والمعتقلات


    بل العدل هو باب حصين،

    وتأمين الدولة هو العدل،


    ولكن :

    إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد


    وإذا سرق فيهم الشريف تركوه

    أيم والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لأقام عليها محمدا الحد


    هكذا جاء في الأثر عن أفضل الخلق

    وخاتم الأنبياء والمرسلين،

    تطبيق العدل والقصاص علي الجميع


    هلا نظرنا إلي حال المواطن منذ 30/6/1989

    هلا نظرنا إلي حال الوطن منذ ذلك التاريخ


    يحللون الحرام ويحرمون الحلال

    حتي الربا والذي نزل فيه نص صريح قطعي الورود والدلالة

    قد تمت الموافقة عليه عبر ذلك القرض من دولة شقيقة،

    مالهم كيف يحكمون؟

    عندما يموت الضمير


    تتنتن الجتة


    ويتعفن القلب

    ولكن أين المفر في ذلك اليوم؟


    يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم،


    هل يحتمون ببيت العنكبوت؟

    ياله من هوان ذلك البيت


    يطير بأقل نفخة ويتهدم بأقل ملامسة


    غدا ستعود الحقوق إلي أهلها

    فدوام الحال من المحال


    فتلك سنة الله في خلقه

    ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويرا



    يديكم دوام الصحة وتمام العافية
                  

12-15-2010, 00:13 AM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلي بكري أبو بكر وعمر صديق (Re: د.السيد قنات)

    كلام سمح بالحيل يادكتور













    ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de