من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2010, 05:44 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) (Re: Abobakr Shadad)

    العنصر التالي نتائج سلامة الصدر وأثاره


    لو لم يكن من آثاره أيها الاحبه سوى أن سلامة الصدر ونقاء القلب سبب لدخول الجنة لكفى بهذا نتيجة ولا كفا به مطلب فان سلامة الصدر من أعظم أسباب دخول الجنة كما في حديث انس السابق واسمع لابن القيم في مدارج السالكين في الجزء الثاني وهو يقول وهاهنا للعبد إحدى عشر مشهدا فيما يصيبه من أذى الخلق وجنياتهم وأرجو أن ترجع لهذا الباب لان المقام لا يتسع لذكر الإحدى عشر مشهد كلها ذكره ابن القيم في مدارج السالكين في الجزء الثاني صفحة
    318
    يقول فذكر المشهد الثالث مشهد العفو والصفح والحل فانه متى شهد ذلك وفضله وحلاوته وعزته لم يعدل عنه إلا لعمى في بصيرته فانه ما زاد الله عبدا بعفوا إلا عزه كما صح ذلك عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-وعلم بالتجربة والوجود وما انتقم احد لنفسه إلا ذل هذا وفي العفو والصفح والحل من الحلاوة والطمانينه والسكينه وشرف النفس وعزها ورفعتها عن تكفيها في الانتقام ما ليس شي منه في المقابلة والانتقام انتهى كلامه-رحمه الله- .


    وأيضا نتيجة أخرى وهي طمأنينة هذا القلب وان هذه الصفة تبعث في القلب الأمن والطمانينه وراحة البال فينتفع ذلك القلب وتلك النفس التي اتصفت بهذه الصفة يندفع إلى العمل المثمر الجاد بدل أن يكون أسيرا للأحقاد والضغائن والغل والتشفي فإننا نسمع المشغول لا يشغل فعلا أيها الاحبه إن صاحب القلب الذي افرغ قلبه للحقد على الآخرين والتشفي والانتقام منهم لاشك إن صاحب هذا القلب قد اشغل نفسه فكيف سيكون عمله مثمر وكيف ستكون دعوته جاده ولذلك أقول للصالحين وطلبة العلم ولشباب الصحوه إن أردتم أيها الأخيار أن يكون للعمل الذي تعملونه نتيجة ويكون له ثمره ويكون له اثر في قلوب الناس لنحرص على الاتصاف بهذه الصفة ليقع كلامنا موقعه وليؤثر كلامنا في النفوس فلنحرص أن نطهر النفوس ونخلصها من الشوائب المتعلقة بها من أمراض القلوب فان القلب إن اتصف بهذه الصفة أصبح قلب مطمئن وأصبح مرتاح البال وعند ذلك تفرغ للأعمال الجادة والمثمرة فلا تنظر لكلام القائلين وجرح الجارحين وغيبة المغتابين فاجعل ذلك كله خلف ظهرك وسر فان قافلة الصالحين تسير وان العمل لله والدعوة إلى الله تسير ولن تقف مهما تكلم المتكلمون ومهما فعل الفاعلون ومهما جرح المنافقون فانك بحفظ الله وحراسة الله سائر إن شاء الله وموفق إن شاء الله إذا مازلت على هذه الصفة وتمسكت بهذه الخصلة الحميدة .

    العنصر التالي وهي الأسباب التي يجيء منه حقد القلب أو نفرته :


    ما هي الأسباب التي يجيء منه حقد القلب أو نفرته وقبل ذلك في العنصر السابق أيضا بعض الأقوال لعلي انقلها إن سمح الوقت فابن القيم مثلا في المشاهد التي ذكرناها قبل قليل وهي إحدى عشر أيضا ذكر المشهد السادس وقال وهو كلام جميل لذلك حرصت عليه قال مشهد السلامة وضرب القلب وهذا مشهد شريف جدا لمن عرفه وذاق حلاوته وهو أن لا يشتغل قلبه وسره بما ناله من الأذى وطلب الوصول إلى درك ثأره وشفاء نفسه بل يفرغ قلبه من ذلك ويرى إن سلامته وضربه وخلوه منه انفع له وألذ وأطيب واعون على مصالحه فان القلب إذا اشتغل بشيء فاته ما هو أهم عنده وخير له منه فيكون بذلك مغبوبا و الركيد لا يرضى بذلك ويرى انه من تصرفات السفيه فأين سلامة القلب من امتلائه بالغل والوسواس وإعمال الفكر في إدراك الانتقام انتهى كلامه رحمه الله .

    وذكر الذهبي في السير في الجزء الأول قال زيد ابن اسلم دخل على أبي دجانه -رضي الله عنه-وهو مريض وكان وجهه يتهلل .فقيل له مالي وجهك يتهلل ؟فقال ما من عمل شيء اوثق عندي من اثنتين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني والأخرى فكان قلبي للمسلمين سليما.يعني هذه الصفة مازالت مع أبي دجانه حتى في خاتمته بل و استوضحت بفضل الله على وجه أبي دجانه عندما أصبح قلبه سليم للمسلمين


    ويذكر أيضا ابن السري في كتاب الزهد عن سفيان ابن دينار قال قلت لأبي بشير وكان من أصحاب على بن أبي طالب -رضي الله عنه-اخبرني عن أعمال من كان قبلنا قال كانوا يعملون يسيرا ويؤجرونا كثير كلمه مهمه جدا اسمعها كانوا يعملون يسير ويؤجرون كثير ما هو السبب إننا بحاجة الأجر إننا نحرص ونندفع إلى العمل من اجل طلب الأجر فما هو يا ترى الطريق الذي يقلل العمل ويكثر الأجر قال قلت ولما ذاك قال لسلامة صدورهم ويذكر ابن رجب في غربة الإسلام قال قال الفضيل ابن عياض-رحمه الله-لم يدرك عندنا من أدرك بكثرة صيام ولا صلاة إذا المسألة ليست كثرة صيام وصلاة و إنما أدرك بسخاء الأنفس وسلامة الصدر والنصح للامه نالوا إذا هذه المنزلة بهذا الأمر ولذلك قد تجد كثيرا من المصلين ومن العباد الذين يقومون الليل قوام في الليل صوام في النهار ) ( السجود على أثره وعلى محياه ومع ذلك قد يضيع عمله هذا هباء منثورا والعياذ بالله لذلك يقول ابن القيم إني لا أعجب من الرجل الصالح حفظ نفسه من الشهوة وما استطاع أن يحفظ نفسه من لسانه وقد كان كلامه هذا عندما تكلم عن حديث من ضمن لي مابين لحييه وفخذيه ضمنت له الجنة قال كثير من الصالحين يحفظ مابين فخذيه ولكنه ينسى ويسهى عن مابين لحييه وهو اللسان وهذا كلام واضح معلوم مشهور لمن تدبره ونظر فيه .

    العنصر القادم عن الأسباب التي يجيء منه حقد القلب أو نفرته أو إن شئت فقل أسباب جلاء الصدر وغل القلب ما هي أسباب جلاء الصدر لماذا أصبحت قلوب كثير من المسلمين اليوم والعياذ بالله مليئة بالغل والحقد والحسد على الآخرين وأصبحت قلوب كثير من الناس أيضا لا هم لها إلا الانتقام والتشفي من الآخرين والعياذ بالله .


    ما هي الأسباب :تنقسم إلى قسمين أسباب مباشره وأسباب غير مباشره

    أما الأسباب المباشرة فاذكرها باختصار وعلى رأسها الشيطان نعوذ بالله من الشيطان فان الفرقة والخلاف ومليء الصدور والشحناء وضيق الصدر غاية من غاياته كما ورد ذلك في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه في صفات المنافقين باب تحريش الشيطان وبعثه سرياه لفتنة الناس وان مع كل إنسان قرين من حديث جابر-رضي الله عنه-قال سمعت الرسول-صلى الله عليه وسلم-يقول إن الشيطان ايسا أن يعبده المصلين في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم قال النووي أي في الخصومات والشحناء والحروب وغيرها انظر إلى الواقع اليوم نقول صدق -صلى الله عليه وسلم-فان الشيطان نجح في مهمته في قلوب كثير من الناس .

    الأمر الثاني من الأسباب أمراض القلوب وخذ أمراض القلوب بجملتها بأنواعها بدء بسوء الظن والنجوى والحسد والغرور والهوى وحب التصدر وغيرها من الأمراض وهي كثيرة وجماع ذلك كله الغفلة عن القلب وإهماله ألا ترونا إننا نغفل عن قلوبنا كثير ونهملها أيها الاحبه لو أصاب الإنسان جرح لسعى جريا إلى المستوصفات والمستشفيات لعلاج هذا الجرح ولكن القلب هذه المضغة التي بين جوارحنا يصيبها من الأمراض الخطيرة الكثيرة ولا يفكر الإنسان إن ( ) هذه الأمراض ولا ينتبه لها ويغفل عنها ويترك لقلبه العنان فتمتلئ فتظلوا مثل النقط السوداء الواحدة تلوه الأخرى فيصبح القلب والعياذ بالله اسود ( )لا يعرف معروف ولا ينكر منكرا والعياذ بالله وخذ مثل لهذه الأمراض سوء الظن مثلا وسوء الظن تعريفه هو تركيز ما يخطر في النفس من احتمال السوء ويبدأ في خاطرة تنغرس في الذهن ثم لا يزال الشيطان ينفخ فيها حتى تصبح حقيقة نعم قد مثلا يمر فلان من عندك اليوم مشغول البال ما انتبه إليك ما سلم عليك تقع في نفسك ما سلم علي فلان مؤكد كذا هو ما يريدوني هو يكرهوني ثم تقع هذه في النفس وما تزال في القلب هي خاطره ليست حقيقة فمازال الشيطان ينفخ فيها حتى جعلت فلان عدو لك والأمر خلاف ذلك وهذه حقيقة كثير من الناس وهذه مصيبة سوء الظن حتى إننا دخلنا في النيات والمقاصد والعياذ بالله فأصبحنا نقول فلان يريد كذا ويقصد كذا لا وقد يقول هو بنفسه عرفت بكلامه ذلك فلو قالوا له لا أنت أردت ذلك سبحان الله هو بنفسه يقول أردت ذلك وأنت تقول لا دخلت قلبه وعلمت نيته حتى أن الشخص قد يقسم ويقول والله العظيم ما أردت بكلامي إلا إذا يقول لا إنما أردت بكلامك ذاك سبحان الله دخلنا في القلوب وفي النيات وفي الاردات وأخذنا نتهموها ونفسرها بحسب أهوائنا ورغباتنا هذه صوره واحده من أمراض القلوب وليس الدرس درسا لأمراض القلوب ولكني هنا انتبه وأقول لعلنا من اليوم أيها الاحبه نبدأ بملاحظة هذا القلب وعلاجه والتنبه لحاله يقول محمد ابن سيرين وجميل كلامه جدا يقول -رحمه الله-إذا بلغك عن أخيك شي فالتمس له عذرا فان لم تجد فقل لعل له عذرا لا اعلمه .

    وأسباب غير مباشره وهي مداخل وأبواب في امتلاء الصدر وغل القلب أولها الاختلاف في وجهات النظر وطريقة سير العمل فقد يؤدي الخلاف بالآراء والتصورات إلى اختلاف القلوب وصفوتها وامتلاء القلوب بالشحناء والبغضاء والعياذ بالله نعم فلان خالفني وجهت النظر إذا هو عدو هذا كلام خاطئ فلان خالفني وجهت النظر فو الله هذي وجهت نظري وهذي وجهت نظره فان اتفقنا فالحمد لله وان اختلفنا فالحمد لله فمازلنا إخوة متحابين ومازلنا مسلمين فان خالفني في طريقة العمل وطريقة السير فهذا له والحمد لله نحن اتفقنا في الأصول وان اختلفنا في الفروع فلا باس واختلاف الأمة والعلماء فهو اختلاف في الفروع وليس في الأصول ولذلك يقول الذهبي في السير في الجزء العاشر قال قال يونس الصدفي ما رأيت أعقل من الشافعي ناظرته يوم في مسالة ثم افترقنا ولقيني فاخذ بيدي ثم قال يا أبى موسى ألا يستقيم أن نكون إخوان و إن لم نتفق في مسالة سبحان الله هذه القلوب يا أخوه عجيب أمر هذه القلوب

    كرر عليه حديثهم ياحادي فحديثهم يجلي الفؤاد الصادي

    وقال السعدي شيخ ابن عدي صاحب الكامل للضعفاء سمعت احمد ابن حنبل يقول لم يعبر الجسر إلى فرسان مثل إسحاق وان كان يخالفونا في أشياء هو يثني عليه ويمدحه -رحمه الله-قال وان كان يخالفونا في أشياء فان الناس ولم يزل يخالف بعضهم بعض فالخلاف لايفسد للود قضيه الخلاف في الفروع يا أخي الحبيب افهم هذا وأعقله و لا تؤذي المسلمين والعلماء وطلبة العلم بلسانك فان الخلاف في الفروع لايفسد للود قضية أبدا .

    الأمر الثاني من الأسباب الغير مباشره هو التنافس التنافس أمر محمود في أمور الخير وفي ذلك فليتنافس المتنافسون لكنه قد يتعدى أمره وقد يتعدى ذلك من الحسد والغل على الآخرين خاصة بين الأقران الأقران الذين قد تقاربوا في أعمارهم فالزملاء في الفصل الواحد بينهم منافسه على المرتبة الأولى وهذا أمر محمود ولكن قد يصل الأمر إلى أن يجد الطالب لفلان في قلبه على فلان أو حتى في البيع والشراء قد يجد فلان يتنافس مع فلان في البيع والشراء فيجد في قلبه غل وحسد عليه عياذ بالله ويقول الذهبي في كلام الأقران يقول (اصطبر) ويحك وسل ربك العافية فكلام الأقران بعضهم في بعض أمر عجيب وقع فيه سادة فرحم الله الجميع ويقول أيضا رحمه الله كلام الأقران بعضهم في بعض يحتمل وقلبه أولى من بته إلا أن يستبق المعاصرون على جرح شيخ فيعتمد قولهم ويقول أيضا كلام الأقران يطوى ولا يروى وهذه قاعدة عند أهل الحديث إن كلام الأقران يطوى ولا يروى ولكن هذا الكلام كله أيضا ليس على إطلاقه فهناك من يعظم أقرانه ويمتدحهم ثم يفضلهم حتى على خاصة نفسه فهذا هشام ابن يوسف -رحمه الله-يقول كان عبد الرزاق أعلمنا و أحفظنا فهذه صورة جميلة لحال الأقران المنصفين وهناك صورا أخرى لا يتسع المقام لذكرها .

    الأمر الثالث من الأسباب الغير المباشرة امتلاء القلوب بالغل والحسد التناصح عجيب كيف يكون التناصح سبب من أسباب امتلاء القلب بالغل والحسد أقول أن بعض الناس لايحتمل النصيحة فيبدأ في ) (الناصح يعني ليش تنصح وتكلم فلان في أمرا فيه تجد انه قد لايحتمل هذه النصيحة ولا يقبلها منك ثم قد يبدأ في تفتيش عيوبك والكيد لك وهذا واقع في الناس كثير اليوم وللأسف وقد جربت بنفسي هذا الأمر فإذا ذهبت لفلان ونصحته وأنكرت منكر عليه فإذا به يقول وأنت فيك كذا وكذا وأنت فيك كذا وكذا سبحان الله يا أخي أنا لا أبريء نفسي واعترف بالتقصير وجزاك الله خير أن تعف لي وتنصحني بما فيه ولكن لماذا لم تقل لي هذا الكلام إلا عند ذكر لك أصبحت القضية معاداة أو أيضا قد يتقبل النصيحة ويقولها في حينها ولكن يبقى في قلبه شي من الكيد والبغض والشحناء فيبدأ يكيد لذالك الإنسان هذا إذا أحسن الإنسان النصيحة وجاء بها بآدابها ووسائلها الحسنه الصحيحة ,فكيف بالإنسان إذا اخطأ الوسيلة واخطأ آداب النصيحة فهل يجي إنسان بحجه وغلظه فينصح إنسان آخر فالله المستعان عندما يتصرف ذلك الإنسان المنصوح بشدة وغلظه إن لم يتعدى الأمر من هم وغل في القلب إلى فعلا وضرب في القلب .

    الأمر الرابع والأخير من الأسباب الغير المباشرة وهي كثيرة ولكنها اجتهاد ونسال الله تعالى يجعله صواب ويغفر لما كان به من زلل هو التجارة والبيع والشراء والتعامل مع الآخرين وخاصة في أمور المال فإنها اشد المداخل في وقتنا الحاضر التي بسببها امتلأت القلوب وأصابت الصدور الشحناء والبغضاء بسبب التعاملات المالية بين الناس حتى بين الأصدقاء وقد يكون حتى بين الأب وابنه وبين الزوج وزوجه العياذ بالله وما المحاكم عنا ببعيد لتروا كثيرا من هذه القضايا ورحم الله رجل سمح إذا باع سمح إذا اشترى سمح إذا قضى سمح إذا اقتضى كما قال -صلى الله عليه وسلم-أو بمعناه هذه الأسباب ونأتي إلى العنصر قبل الاخير
                  

العنوان الكاتب Date
من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:13 AM
  Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:14 AM
    Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:18 AM
      Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:23 AM
        Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:29 AM
          Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:34 AM
            Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:38 AM
              Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:40 AM
                Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:44 AM
                  Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 05:50 AM
                Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) بدر الدين اسحاق احمد11-30-10, 05:59 AM
                  Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad11-30-10, 11:55 PM
                    Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad12-01-10, 10:53 PM
                      Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad12-02-10, 11:38 PM
                        Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad12-02-10, 11:44 PM
  Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad12-04-10, 11:01 PM
    Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad12-05-10, 11:48 PM
      Re: من روائع الشيخ الدويش : سلامة الصدر مطلب (قصة المتصدق بعرضه للناس) Abobakr Shadad12-16-10, 04:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de