الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2010, 04:29 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور (Re: نجلاء سيد أحمد)

    الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي
    أرضا" سلاح
    ورقة بعنوان:

    التعايش السلمي
    تقديم/ أ. خالد عبدالله أبكر

    الخرطوم
    28_ 29 أكتوبر 2010م

    التعايش السلمي
    تقديم/ أ. خالد عبدالله

    " المسئولية لاتقع فقط على زعماء بلادنا, أو أولئك الذين عينوا, أوأنتخبوللقيام بوظيفة ما ،إنها تقع على كل واحد منا فرداً فرداً.فالسلام مثلاً يبدا من داخل كل واحد منا عندما يكون لنا السلام الداخلي فسيكون بوسعنا ان نكون في سلام مع من حولنا"
    (الدلاي لاما)
    مقدمة:
    التعايش السلمي:
    مصطلح التعايش السلمي في الدوائر السياسية يعني (انقضاء سوء التفاهم بين دولتين أوطرفين مختلفين وإيجاد نوع من التقارب والتعاون بينهما والقبول بفكرة التعدد في النوع اوالمفاهيم او الافكار او المعتقدات اوالثقافات وغيرها من المختلف عليه بين مجموعتين اواكثر.
    التعايش السلمي يعني قبول الآخر, وإعطاءه حقه في أن يكون آخر, عبر إدراك التعدد الثقافي والديني والعرقي وقبوله كعامل إثراء ونهضة لبلادنا على المستويين الرسمي والشعبي الامر الذي يتطلب درجة فائقة من الشجاعة للتصالح مع الذات ونقد وتقويم الافكار الاحادية وكذا الحال محاربة الخرافات والمفاهيم البالية وغير الداعمة للتعايش السلمي لدى بعض الثقافات السودانية . وبالتالي فان الورقة تركز على ان عدم التعايش بين السودانين مسئولية وطنية واجتماعية بالدرجة الاولى ينبغي التصدي لها من واقع المسئولية الوطنية والمجتمعية, والشباب يمكنهم الاضطلاع بالدور الاكبرفي هذه القضية.
    خلفية المصطلح:
    نشأ هذا المصطلح إبان الصراع بين القوتين العظميتين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ، أي دول المعسكر الإشتراكي والمعسكر الرأسمالي حيث كان يستخدم مصطلح التعايش السلمي بقصد إيجاد صيغة للتواصل والإعتراف المتبادل بين كتلة وأخرى من الطرفين المصطرعين وقتها ,ثم مالبث ان شاع في اوساط مجتمعات مختلفة حتى داخل الدول نفسها واتسع نطاق استخدامه بين الدول التي يكثر فيها التنوع العرقي والاثني والديني حين اصبح(التعايش السلمي )حاجة للتعبير عن الاعتراف المتبادل بين المجموعات المختلفة داخل القطر الواحد.
    ولما ارتبط ظهور الدولة الحديثة في القارة الافريقية بمؤتمر برلين عام 1885حيث قسم المؤتمر افريقيا الى دول ضمت اعراق واثنيات وثقافات واديان وسلطنات مختلفة حاجةً ادارية وسياسية لاحكام السيطرة على الدول الافريقية من قبل الدول المستعمرة, ومن ثم جاء ميلاد معظم الدول الافريقية ومن بينها السودان دول متعددة الثقافات فكانت هناك ضرورة لايجاد مفهوم يتفق عليه, ويجعل الحياة المشتركة بين البشر على اختلافاتهم ممكنة عبراستخدام قاعدة ترضي الجميع فولد مفهوم التعايش السلمي لضمان استمرارية الدولة وبقائها.
    نظرة السودانيين لانفسهم:
    إن الإختلاف الذي أوردته كتب التاريخ والباحثين بين سليمان كشة أحد قيادي جمعية الاتحاد السوداني من جهة وعلى عبداللطيف الذي أصبح فيما بعد أحد مؤسسي جمعية اللواء الأبيض من جهة أخرى بشان الامة السودانية التي اطلق عليها سليمان كشة( الشعب العربي الكريم)ذي الاصل الشريف في الشمال و الذي يمثله الزعماء الدينيون والقبليون حيث جاءت تللك العبارة مقدمة لكتاب عبارة عن قصائد جمعت في ليلة مولد النبي (ص)في خريف عام 1923 م ,جزء من انشطة جمعية الإتحاد السوداني غير أن علي عبداللطيف إحتج على تلك المقدمة ورأى أن الصواب هو( الشعب السوداني الكريم) اذ يجب ان لايكون هناك ثمة فرق بين العرب والجنوبين إن هذا الإختلاف يمثل جوهر أزمة التعدد الثقافي والديني التي تصاعدت من تهميش الآخر نظرياً قبل الإستقلال إلى التهميش بأشكال متعددة بعد الإستقلال بل والسعي للقضاء عليه مادياً بواسطة الحكومات الوطنية ويحفظ لحكومة الإنقاذ بأنها بلغت في تهميش الآخر الى أبعد مدى, والجدير بالذكرأن هذا الإختلاف بشأن من هم السودانيين؟؟ وجد طريقه الى رؤى وبرامج الأحزاب السياسية مما أدى لتقسيم جغرافي للأحزاب مثل الأحزاب الجنوبية وحركات دارفور وقبلها الجبهات المطلبية ما يعني أن التاسع من يناير القادم سيكون إجراءاً شكلياً لتحقيق الإنفصال الذي ظل واقعاً معاشاً لمايزيد عن الخمسين عاماً بسبب غياب التعايش السلمي.
    “No one accept to be a second class citizen in his own country “
    “Dr.John Grang”

    التهميش في الهياكل
    يعتبر التهميش في الهياكل ,أو مايسمي (العنف الهيكلي) الكامن في البنىي الإجتماعية والإقتصادية والسياسية للدولة و الذي تمارسه الحكومة بحيث يستبعد مجموعات سودانية كبيرة من الحياة العامة كليةً على أساس الهوية الثقافية حيث يتم إستبعاد مشاركتها في السلطة والثروة كعدم إستيعاب أبناءها في الأجهزة النظامية والخدمة المدنية ، عدم عكسها في مناهج التعليم والإعلام وحرمانها من الخدمات الصحية والتنموية وقهرها عبر القانون بحيث يتم تهميشها من المشاركة كليةً وتكريس كامل الحقوق والامتيازات لمجموعات محددة على حساب مجموعات أخرى, وإستبعاد مواطنين آخرين من حقهم في التمتع بالحقوق والواجبات بسبب رؤاهم السياسية الخ... إن هذا النوع من العنف أوالتهميش يرجع إلى أيام إستقلال السودان غير أنه مالبث أن تحول إلى ممارسة ملازمة للأنظمة الحكومية , فعندما تمت سودنة الوظائف إبان خروج المستعمر لم يحظى المواطنون من جنوب السودان سوى ب 4 أو 6 فرصة من جملة مايقارب الثمانمائة وظيفة ومن ثم فإن هذه الممارسة تؤدي إلى عنف شعبي كرد فعل في شكل حركات تحريرية كما هو كائن الآن.
    أساليب إدارة الحرب وأثرها على التعايش السلمي:
    كنا قد إنتهينا إلى أن التهميش في الهياكل ولد عنفاً مضاداً قابلته الدولة بعنف مادي أتبعته بتكتيكات لعبت دوراً بالغ الأثر في ضرب التعايش السلمي بين المجتمعات الوطنية فقد تم تغذية النعرات العنصرية للمواطنين ضد بعضهم في مناطق أبيي مما قاد لإعتداءات وإنتهاكات حقوق الإنسان ضد الأبرياء العزل إنتهت بحرق 72 من أبناء دينكا نوك داخل مركز للشرطة بمدينة بابنوسة 1965م بعد سلسة من الحوادث قتل فيها عشرات الأبرياء من الطرفين,وفي مرحلة لاحقة تم حرق الجنوبين بصورة مماثلة في مدينة الضعين قتل فيها 400الى 1000من الدينكا,الملاحظة المهمة ان الحادثتين تمتا في ظل حكومات ديمقراطية وبصرف النظرعن مشاركة الطرفين في الأحداث بطريقة أوبأخرى فالسؤال هو لماذا تقاعست الحكومة عن حماية المواطنين العزل ؟الإجابة هو أن الحكومات الوطنية إستخدمت النزاعات الدائمة بين المجموعات الرعوية في تسليح قبائل العرب الرحل لحماية نفسها ضد الجيش الشعبي لتحرير السودان,وقد شكلت أول مليشيات قبلية في ظل حكومة وطنية عام 1965م بإسم حراس الوطن , وفي مرحلة لاحقة تم إقحام الدين عاملاً ولاعباً قوياً اًومؤثراً في الأزمة السياسية الوطنية في عهد حكومة الإنقاذ الحالية هذا العامل إستتبع تسييس الكيانات الإجتماعية عبر ماسمي بمجالس الشورى لتغير الولاءات القديمة للإدارات الأهلية وأيضاً بغرض السيطرة عليها وتم تقريبها إلى دائرة الحكم بحجم ماتقدمه من تجريدات الى محرقة الحرب الجهادية المزعومة حتى ظهرت مسميات مثل (القبيلة المجاهدة ) ومبايعة السلطة القائمة بإسم القبائل, وعندما إتضحت أكذوبة الحرب الدينية التي استخدمت فيها حتى الغذاء كسلاح للاسلمة والتي قسمت المجتمع السوداني إلى مسلمين وكفار تم الإنتقال إلى سيناريو جديد هو تقسيم المجتمع إلى أبيض وأسود في دارفور, لخلق محفز تحريضي للكيانات الإجتماعية للقتال نيابة عن الدولة علاوة على جلب مجموعات من خارج الحدود (مجموعات الجنجويد) لمناصرة الحكومة في حربها ضد الحركات المسلحة فكان أن أصبح إلتقاء أحد المحاربين بخاله أوعمه في المعركة أمراً عادياً وبالمقابل إستمرت التقسيمات الإنشقاقية في الإنحدارإلى أدنى المستويات حتى أدت لمواجهات مسلحة داخل الإثنيات بفعل التسليح العشوائي الذي قامت به الحكومة والذي شمل كل المجموعات تقريباً بلا إستثناء يذكر (نزاع المسيرية والرزيقات )(البني هلبة والترجم )(الترجم والأبالة )والمجموعة العرقية الواحدةبطون( قبيلة القمر )(أحداث معسكر الحميدية)ومن المتوقع أن ينحدر هذا الصراع درجات أكثر خطورة بسبب ممارسات الحكومة وغياب الرغبة في حل أزمة السودان بدارفور.
    نتيجة لتداخل مهام وأدوار مجالس الشورى كهيئات منشأة لأغراض سياسية وذراع حكومية مع دور الإدارة الأهلية أدى إلى إنقسامات داخل هذه الكيانات وإنتهت الإدارة الأهلية إلى مسخ مشوه في يد الحكومة .
    التراتيبية الاجتماعية في الثقافات السودانية
    إن التراتبية الإجتماعية ليست ممارسة خاصة بالثقافة المسيطرة فقط كما يتحدث عنها الكثيرون ولكن حتى داخل بعض المجموعات الثقافية الأخرى فان الشكل الهرمي هو ديدن العلاقة بين مكونات الثقافة الواحدة بحيث تجد مجموعات مهمشة تحتل ذيل الترتيب ولايعترف لها بحقوق بل يتم اقرار ذلك الوضع بإعتباره وضعية تاريخية موروثة لايجرؤ أحد على إثارة النقاش حولها أوفتحها اونقدها . حتى الذين يتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والثوريون التقدميون لايقتربون ، يفضلون الصمت إزاء تلك الوضعية, وخير مثال لذلك مجموعات ماتسمى ب(الحداحيد)لكن هذا قيض من فيض فتلك المجموعات توجد في معظم الثقافات السودانية وإن كانت بمسميات أخرى .
    التعايش السلمي والحقوق :
    نصت عدد من المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان على حقوق المجموعات المختلفة ثقافياً ومن تلك المواثيق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نص في المادة 2 منه على أن : (لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان ,دونما تمييز من أي نوع,ولاسيما التمييز بسبب العنصر ,اواللون أو الجنس,أواللغة,أوالدين,أوالرأي سياسياً ,وغير سياسي ,أو الأصل الوطني أوالإجتماعي ,أوالثروة,أوالمولد,أوأي وضع آخر.
    وفي السياق نصت المادة 27 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في المادة 27 أنه (لايجوز في الدول التي توجد فيها أقليات إثنية أودينية أولغوية ,أن يحرم الأشخاص المنتسبون إلى الأقليات المذكورة من حق التمتع بثقافتهم الخاصة أوالمجاهرة بدينهم وإقامة شعائره أوإستخدام لغتهم , بالإشتراك مع الأعضاء الآخرين في جماعتهم.)
    وقد إهتمت الجمعية العامة للأمم المتحدة بحقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات قومية أوإثنية أو إلى أقليات دينية ولغوية حيث إعتمدت في عام 1992 ميثاق حقوق الأقليات والذي نصت المادة 4 _ 2 على الدول إتخاذ تدابير لتهيئة الظروف المؤاتية لتمكين الأشخاص المنتمين إلى أقليات من التعبير عن خصائصهم ومن تطوير ثقافتهم ولغتهم ودينهم وتقاليدهم وعاداتهم ,إلا في الحالات التي تكون فيها ممارسات معينة منتهكة للقانون الوطني ومخالفة للمعايير الدولية .
    4_3 ينبغي للدول أن تتخذ تدابير ملائمة كي تضمن حيثما أمكن ذلك حصول الأشخاص المنتمين إلى أقليات على فرص كافية لتعلم لغتهم الأم أو لتلقي دروس بلغتهم الأم.
    4_4 ينبغي للدول أن تتخذ ,حيثما كان ذلك ملائماً ,تدابير في حقل التعليم من أجل تشجيع المعرفة بتاريخ الأقليات الموجودة داخل أراضيها وبعاداتها وتقاليدها ولغتها وثقافتها ,وينبغي أن تتاح للأشخاص المنتمين إلى أقليات فرص ملائمة للتعرف على المجتمع في مجموعه.
    4_5 ينبغي للدول أن تنظر في إتخاذ التدابير الملائمة التي تكفل للأشخاص المنتمين إلى أقليات أن يشاركوا مشاركة كاملة في التقدم الإقتصادي والتنمية في بلدهم.
    إن النصوص الواردة أعلاه ملزمة للسودان بموجب المادة 27_3 من الدستور الإنتقالي لعام 2005 والتي تنص على أن (تعتبر كل الحقوق والحريات المضمنة في الإتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزءاً لا يتجزأ من هذه الوثيقة .
    غير أن الدساتير كما يقال أزياء تتزيأ بها الأنظمة في العالم الثالث فقد رأينا ممارسة مغايرة تماماً لروح ونصوص المواد من إقصاء وتهميش للثقافات السودانية في مناهج التعليم حتى في الأنظمة الديمقراطية ومحاولات الأسلمة والتعريب قسرياً أوعبر مناهج التعليم في ظل حكومة الإنقاذ تكفي نظرة واحدة للمناهج الدراسية من لدن الأساس الى الجامعة وهنا يكفي مثل واحد فقد قامت السلطات الرسمية في العاصمة بإغلاق معهد( أبونسوم) لتدريس لغة الفور بمنطقة مايو جنوب الخرطوم العام الماضي وكانت الحجة أن المعهد لايدرس اللغة العربية والتربية الإسلامية.
    وبالنسبة للحرب الإقتصادية فقضية سوق المواسير تحت سمع وبصر وبتشجيع وحماية من الحكومة تم الإستيلاء على أموال المواطنين بغرض الإفقار المنظم للمجموعات التي تناصب الحكومة العداء وتحت ذرائع أنهم يساندون الحركات المسلحة وقبلها تم إستهداف منظم للأسواق في المدن والمناطق التي شهدت معارك بين الحكومة والحركات المسلحة إستهدفت الإستيلاء على أموال التجار أوحرقها من قبل المليشيات الموالية للحكومة والغرض بالطبع لايخفى على أحد.
    الإعلام ..والتعايش السلمي
    مهمة أجهزة الإعلام هو القيام بعملية الأخبار والتعليم والترفيه غير أن ماتقوم به بعض أجهزة الإعلام من شأنه أن يصيب التعايش السلمي في مقتل ويضر بالعلاقات الإجتماعية أيما ضرر، فالكثيرمن الأشياء المثيرة لمشاعر الناس والمحضة على العنصرية والتمييزوالكراهية والإنتقام والتحريض وإتهام المجموعات الثقافية الأخرى بأنها تنوي القضاء على الهوية العربية الإسلامية للدولة السودانية والإساءة للعقائد الدينية وللروح المعنوية مسائل غالباً ماتجد طريقها إلى النشر دون مهنية وفي صورة مغايرة لرسالة الإعلام وبطريقة تعيد إلى الأذهان و بقوة ماحدث بروندا من إبادة جماعية عام 1994حيث أصبحت محطات الإعلام أدوات في حملة كراهية أثارتها الحكومة ضد السكان التوتسي والمعتدلين من الهوتو وقد بدأت الحملة بمبادرة من إذاعة رواندا التي تسيطر عليها الحكومة وحينما تعرضت الحكومة لضغوط كي لا تستخدم الإذاعة لمثل تلك الأغراض تولت ذلك محطة إذاعية أخرى وهي المسماة براديو وتلفزيون ليبري دوميل كولين من حيث المبدأ كانت تلك إذاعة خاصة لكنها كانت تجد مساندة من الحكومة ولم تكتف المحطة بتشجيع الناس على قتل أي شخص يعتبر عدواً للحكومة لكنها أيضاً قدمت معلومات حول أفضل السبل لتحديد هوية وإيجاد مكان أولئك الأعداء المزعومين إستمترت هذه الحملة سنوات وكانت نتيجتها أحدث عام 1994 من إبادة جماعية كانت حصيلتها مقتل 800ألف شخص وبالطبع
    ذلك لم ياتي من الفراغ فالإعلام كما يقال يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان دور مصنع الذخيرة.
    خلاصة:
    إن مقومات التعايش السلمي تبدأ بالتعريف بماهية ثقافة السلام وقبول الآخر والتعايش معه والإستعداد لتجاوز جراحات الماضي ومانتج عنه من كراهية وشعور بالرغبة في الإنتقام عن طريق الإعتراف بالأخطاء المميتة بحق الآخرين والإعتذار عنها وتحمل نتائجها عبر إعمال العدالة وإنصاف المظلومين وفي نفس الوقت فإنالإستعداد الفردي للتبشير بالسلام والتعايش لابد من إستمراره لتهيئة المجتمع لقبول الآخر ولإجبار الحكومة للنزول عند رغبة المجتمع والشعب وحتى لو أدى الإستفتاء القادم إلى إنفصال الجنوب عن الشمال فإن صياغة القوانين التي تشجع إعادة توحيد البلاد مستقبلاً عبر منح الجنسية المزدوجة وإتفاق تطبيق الحريات الأربع لإنسياب حركة المواطنين بين شطري البلاد أمر في غاية الحيوية وينبغي ألا يكون مجالاً لمناورات سياسية ضيقة كتلك التي أفرزت هذا الواقع


    المراجع:
    1.على عبد اللطيف وثورة 24 _ بحث في مصادر الثورة السوداني
    د/ يوشيكو كوريتا.
    2.السودان الإنهيار أو النهضة د/ شريف حرير و د/ تيرجي تفيدت.
    3.أزمة الأقليات في الوطن العربي د/حيدر إبراهيم و ود/ ميلاد حنا.
    4.أبيي مستقبل السلم والنزاع - دراسة في الأبعاد الإجتماعية والإستراتيجية
    د/ أبو القاسم قور.
    5.ورقة عن التعايش السلمي \ عبدالواحد عبدالله صحفي وباحث في الشئون السياسية.
                  

العنوان الكاتب Date
الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 11:16 AM
  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 11:17 AM
    Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 11:20 AM
      Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:29 PM
        Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:31 PM
          Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:32 PM
            Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:45 PM
              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 04:48 PM
                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 05:53 PM
                  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:11 PM
                    Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:35 PM
                      Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:43 PM
                        Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 06:45 PM
                          Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد10-31-10, 10:48 PM
                            Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور احمد محمد بشير10-31-10, 11:14 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور أحمد أمين11-01-10, 10:23 AM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور سامي صلاح محمد11-01-10, 10:30 AM
                                  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:00 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:02 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 12:51 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:08 PM
                            Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 12:32 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور زياد جعفر عبدالله11-01-10, 01:10 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:54 PM
                              Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 01:12 PM
                                Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 02:00 PM
                                  Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-01-10, 07:47 PM
                                    Re: الملتقى الشبابي من أجل السلام الإجتماعي أرضا" سلاح فيديو وصور نجلاء سيد أحمد11-12-10, 11:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de