|
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: وليد التلب)
|
الاخ بله موسي تحياتي
Quote: لأخ عبد اللطيفتحياتى
أين هذا العلم وماذا قال فى هذه الجزئية؟ |
قبل ان اجيبك انظر لما قاله الطبري :
Quote: التفسير للطبري : ( وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ) تَأْوِيل ذَلِكَ : أَنَّهُ يُخْرِج الشَّيْء الْحَيّ مِنْ النُّطْفَة الْمَيِّتَة , وَيُخْرِج النُّطْفَة الْمَيِّتَة مِنْ الشَّيْء الْحَيّ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 5351 - حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِب , قَالَ : ثنا أَبُو مُعَاوِيَة , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ إِبْرَاهِيم , عَنْ عَبْد اللَّه فِي قَوْله : { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } قَالَ : هِيَ النُّطْفَة تَخْرُج مِنْ الرَّجُل وَهِيَ مَيِّتَة , وَهُوَ حَيّ , وَيَخْرُج الرَّجُل مِنْهَا حَيًّا وَهِيَ مَيِّتَة . 5352 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , عَنْ عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد فِي قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } قَالَ : النَّاس الْأَحْيَاء مِنْ النُّطَف وَالنُّطَف مَيِّتَة , وَيُخْرِجهَا مِنْ النَّاس الْأَحْيَاء وَالْأَنْعَام . * - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثنا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , مِثْله . 5353 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ سَلَمَة بْن نُبَيْط , عَنْ الضَّحَّاك فِي قَوْله : { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } فَذَكَرَ نَحْوَهُ . 5354 - حَدَّثَنِي مُوسَى , قَالَ : ثنا عَمْرو , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } فَالنُّطْفَة مَيِّتَة تَكُون تَخْرُج مِنْ إِنْسَان حَيّ , وَيَخْرُج إِنْسَان حَيّ مِنْ نُطْفَة مَيِّتَة . 5355 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عَلِيّ بْن عَطَاء الْمُقَدِّمِيّ , قَالَ : ثنا أَشْعَث السِّجِسْتَانِيّ , قَالَ : ثنا شُعْبَة , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد فِي قَوْله . { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } قَالَ تُخْرِج النُّطْفَة مِنْ الرَّجُل , وَالرَّجُل مِنْ النُّطْفَة . 5356 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة فِي قَوْله : { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } قَالَ : تُخْرِج الْحَيّ مِنْ هَذِهِ النُّطْفَة الْمَيِّتَة , وَتُخْرِج هَذِهِ النُّطْفَة الْمَيِّتَة مِنْ الْحَيّ . 5357 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد فِي قَوْله : { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } . .. الْآيَة , قَالَ : النَّاس الْأَحْيَاء مِنْ النُّطَف , وَالنُّطَف مَيِّتَة مِنْ النَّاس الْأَحْيَاء , وَمِنْ الْأَنْعَام وَالنَّبْت كَذَلِكَ . قَالَ اِبْن جُرَيْج , وَسَمِعْت يَزِيد بْن عُوَيْمِر يُخْبِر عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ . إِخْرَاجه النُّطْفَة مِنْ الْإِنْسَان . وَإِخْرَاجه الْإِنْسَان مِنْ النُّطْفَة . 5358 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } قَالَ : النُّطْفَة مَيِّتَة , فَتُخْرِج مِنْهَا أَحْيَاء . { وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } تُخْرِج النُّطْفَة مِنْ هَؤُلَاءِ الْأَحْيَاء , وَالْحَبّ مَيِّتَة تُخْرِج مِنْهُ حَيًّا . { وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } تُخْرِج مِنْ هَذَا الْحَيّ حَيًّا مَيِّتًا . وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى ذَلِكَ : أَنَّهُ يُخْرِج النَّخْلَة مِنْ النَّوَاة , وَالنَّوَاة مِنْ النَّخْلَة , وَالسُّنْبُل مِنْ الْحَبّ وَالْحَبّ مِنْ السُّنْبُل , وَالْبَيْض مِنْ الدَّجَاج , وَالدَّجَاج مِنْ الْبَيْض . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ . 5359 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا أَبُو تُمَيْلَة , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه , عَنْ عِكْرِمَة قَوْله . { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت } قَالَ . هِيَ الْبَيْضَة تَخْرُج مِنْ الْحَيّ وَهِيَ مَيِّتَة , ثُمَّ يُخْرِج مِنْهَا الْحَيّ . 5360 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إِسْحَاق , قَالَ : ثنا حَفْص بْن عُمَر , عَنْ الْحَكَم بْن أَبَان , عَنْ عِكْرِمَة فِي قَوْله . { تُخْرِج الْحَيّ مِنْ الْمَيِّت وَتُخْرِج الْمَيِّت مِنْ الْحَيّ } قَالَ . النَّخْلَة مِنْ النَّوَاة , وَالنَّوَاة مِنْ النَّخْلَة , وَالْحَبَّة مِنْ السُّنْبُلَة , وَالسُّنْبُلَة مِنْ الْحَبَّة
|
اليست هذه علوم القرن السابع ، هؤلاء هم المسلمين الاقرب الي عصر التنزيل يفهمون ان البيضة ميته
والحبة ميته والنطفة ميته!!
وانظر هنا ايضا :
Quote: قال النبي صلى الله عليه وسلم : { إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة أذكرا , وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل أنثا } . |
http://www.islamweb.net/ver2/library/BooksCategory.php?...68&bookid=46&start=4
وماهو ماء الرجل ، انه النطف ،حسنا نتفق تجاوزا ، ولكن ماهو ماء المرأة اكيد ليس هو
الافرازات المهبلية لان هذه ليست البويضات ، فالبويضة لها وقت معلوم من الشهر بخلاف الافرازات
المهبلية التي تساعد فقط علي العملية الجنسية وهو ماشاهده عرب القرن السابع وكل البشر
وحتي اليوم ..
وهذا الحديث
Quote: حديث ( نبوي ) : في صحيح مسلم : (حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي وسهل بن عثمان وأبو كريب واللفظ لأبي كريب قال سهل حدثنا و قال الآخران أخبرنا ابن أبي زائدة عن أبيه عن مصعب بن شيبة عن مسافع بن عبد الله عن عروة بن الزبير عن عائشة أن امرأة قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم هل تغتسل المرأة إذا احتلمت وأبصرت الماء فقال نعم فقالت لها عائشة تربت يداك وألت قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعيها وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه الولد أخواله وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبه أعمامه )
|
ماهو ماء المرأة اذا؟! وهل معرفة الجنين تتم بهذه الطريقة واين دور البويضة ؟!
Quote: تفسير الطبري :
(وَقَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } يَقُول : يَخْرُج مِنْ بَيْن ذَلِكَ , وَمَعْنَى الْكَلَام مِنْهُمَا , كَمَا يُقَال : سَيَخْرُجُ مِنْ بَيْن هَذَيْنِ الشَّيْئَيْنِ خَيْر كَثِير , بِمَعْنَى . يَخْرُج مِنْهُمَا . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي مَعْنَى التَّرَائِب وَمَوْضِعهَا , فَقَالَ بَعْضهمْ : التَّرَائِب : مَوْضِع الْقِلَادَة مِنْ صَدْر الْمَرْأَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ . 28586 - حَدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن الْأَسْوَد الطُّفَاوِيّ , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن رَبِيعَة , عَنْ سَلَمَة بْن سَابُور , عَنْ عَطِيَّة الْعَوْفِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : التَّرَائِب : مَوْضِع الْقِلَادَة . 28587 -حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } يَقُول : مِنْ بَيْن ثَدْي الْمَرْأَة . 28588 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَبِي رَجَاء , قَالَ : سُئِلَ عِكْرِمَة عَنْ التَّرَائِب , فَقَالَ : هَذِهِ , وَوَضَعَ يَده عَلَى صَدْره بَيْن ثَدْيَيْهِ . 28589- حَدَّثَنِي اِبْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنِي سَلْم بْن قُتَيْبَة , قَالَ : ثَنِي عَبْد اللَّه بْن النُّعْمَان الْحُدَانِيّ أَنَّهُ سَمِعَ عِكْرِمَة يَقُول : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : صُلْب الرَّجُل , وَتَرَائِب الْمَرْأَة . 28590 -حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ شَرِيك , عَنْ عَطَاء , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : التَّرَائِب : الصَّدْر . 28591 - قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ مِسْعَر , عَنْ الْحَكَم , عَنْ أَبِي عِيَاض , قَالَ : التَّرَائِب : الصَّدْر . 28592- حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : التَّرَائِب : الصَّدْر , وَهَذَا الصُّلْب , وَأَشَارَ إِلَى ظَهْره . وَقَالَ آخَرُونَ : التَّرَائِب : مَا بَيْن الْمَنْكِبَيْنِ وَالصَّدْر . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28593 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ ثُوَيْر , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { التَّرَائِب } مَا بَيْن الْمَنْكِبَيْنِ وَالصَّدْر . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { التَّرَائِب } قَالَ : أَسْفَل مِنْ التَّرَاقِي . 28594 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , قَالَ : الصُّلْب لِلرَّجُلِ , وَالتَّرَائِب لِلْمَرْأَةِ , وَالتَّرَائِب فَوْق الثَّدْيَيْنِ . وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَ الْيَدَانِ وَالرِّجْلَانِ وَالْعَيْنَانِ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28595 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : فَالتَّرَائِب أَطْرَاف الرَّجُل وَالْيَدَانِ وَالرِّجْلَانِ وَالْعَيْنَانِ , فَتِلْكَ التَّرَائِب . 28596 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ أَبِي رَوْق , عَنْ الضَّحَّاك { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : التَّرَائِب : الْيَدَانِ وَالرِّجْلَانِ . 28597 - قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , قَالَ : قَالَ غَيْره : التَّرَائِب : مَاء الْمَرْأَة وَصُلْب الرَّجُل . 28598 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } : عَيْنَاهُ وَيَدَاهُ وَرِجْلَاهُ . وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى ذَلِكَ , أَنَّهُ يَخْرُج مِنْ بَيْن صُلْب الرَّجُل وَنَحْره . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28599 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } يَقُول : يَخْرُج مِنْ بَيْن صُلْب الرَّجُل وَنَحْره . وَقَالَ آخَرُونَ : هِيَ الْأَضْلَاع الَّتِي أَسْفَل الصُّلْب . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28600 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ أَشْعَث , عَنْ جَعْفَر , عَنْ سَعِيد , فِي قَوْله : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : التَّرَائِب : الْأَضْلَاع الَّتِي أَسْفَل الصُّلْب . وَقَالَ آخَرُونَ : هِيَ عُصَارَة الْقَلْب . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28601 -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنِي اللَّيْث أَنَّ مَعْمَر اِبْن أَبِي حَبِيبَة الْمَدِينِيّ حَدَّثَهُ , أَنَّهُ بَلَغَهُ فِي قَوْل اللَّه : { يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : هُوَ عُصَارَة الْقَلْب , وَمِنْهُ يَكُون الْوَلَد . وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِي ذَلِكَ عِنْدنَا : قَوْل مَنْ قَالَ : هُوَ مَوْضِع الْقِلَادَة مِنْ الْمَرْأَة , حَيْثُ تَقَع عَلَيْهِ مِنْ صَدْرهَا , لِأَنَّ ذَلِكَ هُوَ الْمَعْرُوف فِي كَلَام الْعَرَب , وَبِهِ جَاءَتْ أَشْعَارهمْ , قَالَ الْمُثَقِّب الْعَبْدِيّ : وَمِنْ ذَهَب يُسَنّ عَلَى تَرِيب كَلَوْنِ الْعَاج لَيْسَ بِذِي غُضُون وَقَالَ آخَر : وَالزَّعْفَرَان عَلَى تَرَائِبهَا شَرِقًا بِهِ اللَّبَّات وَالنَّحْر )
|
لايتفقون علي شئ !
والطبري مرة اخري :
Quote: وفي تفسير القرطبي :
( حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , عَنْ سِمَاك , عَنْ عِكْرِمَة , فِي هَذِهِ الْآيَة { أَمْشَاج } قَالَ : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة , ثُمَّ مُضْغَة , ثُمَّ عَظْمًا . 27700 -
حَدَّثَنَا الرِّفَاعِيّ , قَالَ : ثَنَا وَهْب بْن جَرِير وَيَعْقُوب الْحَضْرَمِيّ , عَنْ شُعْبَة , عَنْ سِمَاك , عَنْ عِكْرِمَة , قَالَ : نُطْفَة , ثُمَّ عَلَقَة . 27701 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَان مِنْ نُطْفَة أَمْشَاج } أَطْوَار الْخَلْق , طَوْرًا نُطْفَة , وَطَوْرًا عَلَقَة , وَطَوْرًا مُضْغَة , وَطَوْرًا عِظَامًا , ثُمَّ كَسَا اللَّه الْعِظَام لَحْمًا , ثُمَّ أَنْشَأَهُ خَلْقًا آخَر , أَنْبَتَ لَهُ الشَّعْر . 27702 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله { أَمْشَاج نَبْتَلِيه } قَالَ : الْأَمْشَاج : اِخْتَلَطَ الْمَاء وَالدَّم , ثُمَّ كَانَ عَلَقَة , ثُمَّ كَانَ مُضْغَة .
|
وتابع الطبري :
Quote: وَعَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا قَالَ : يَخْتَلِط مَاء الرَّجُل وَهُوَ أَبْيَض غَلِيظ بِمَاءِ الْمَرْأَة وَهُوَ أَصْفَر رَقِيق فَيُخْلَق مِنْهُمَا الْوَلَد , فَمَا كَانَ مِنْ عَصَب وَعَظْم وَقُوَّة فَهُوَ مِنْ مَاء الرَّجُل , وَمَا كَانَ مِنْ لَحْم وَدَم وَشَعْر فَهُوَ مِنْ مَاء الْمَرْأَة . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : خُلِقَ مِنْ أَلْوَان ; خُلِقَ مِنْ تُرَاب , ثُمَّ مِنْ مَاء الْفَرْج وَالرَّحِم , وَهِيَ نُطْفَة ثُمَّ عَلَقَة ثُمَّ مُضْغَة ثُمَّ عَظْم ثُمَّ لَحْم . وَنَحْوه قَالَ قَتَادَة : هِيَ أَطْوَار الْخَلْق : طَوْر عَلَقَة وَطَوْر مُضْغَة وَطَوْر عِظَام ثُمَّ يَكْسُو الْعِظَام لَحْمًا ; كَمَا قَالَ فِي سُورَة " الْمُؤْمِنُونَ " " وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَان مِنْ سُلَالَة مِنْ طِين " [ الْمُؤْمِنُونَ : 12 ] الْآيَة . وَقَالَ اِبْن السِّكِّيت : الْأَمْشَاج الْأَخْلَاط ; لِأَنَّهَا مُمْتَزِجَة مِنْ أَنْوَاع فَخُلِقَ الْإِنْسَان مِنْهَا ذَا طَبَائِع مُخْتَلِفَة .
وَرُوِيَ عَنْ أَبِي أَيُّوب الْأَنْصَارِيّ : قَالَ جَاءَ حَبْر مِنْ الْيَهُود إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَخْبِرْنِي عَنْ مَاء الرَّجُل وَمَاء الْمَرْأَة ؟ فَقَالَ : ( مَاء الرَّجُل أَبْيَض غَلِيظ وَمَاء الْمَرْأَة أَصْفَر رَقِيق فَإِذَا عَلَا مَاء الْمَرْأَة آنَثَتْ وَإِذَا عَلَا مَاء الرَّجُل أَذْكَرَتْ ) فَقَالَ الْحَبْر : أَشْهَد أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَأَنَّك رَسُول اللَّه . وَقَدْ مَضَى هَذَا الْقَوْل مُسْتَوْفًى فِي سُورَة " الْبَقَرَة " . ) |
اعود لك الي الاية التي تقول وكسونا العظام لحما ومن اين اتيت بها
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 01:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:28 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-11-10, 05:12 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 07:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Motawakil Ali | 10-11-10, 09:39 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | صلاح عباس فقير | 10-12-10, 00:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-12-10, 03:20 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 08:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:26 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:30 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 12:38 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-13-10, 06:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 10-14-10, 03:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 08:01 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 07:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 06:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 07:14 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-27-10, 09:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 02:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 04:06 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 05:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 06:11 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:05 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 04:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-29-10, 02:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-29-10, 09:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 00:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 01:27 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 06:44 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-30-10, 12:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | osama fadlalla | 10-30-10, 02:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-30-10, 07:26 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:06 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:15 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-10-10, 04:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-31-10, 06:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 08:29 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 09:51 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 03:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:02 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:08 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:12 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:22 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:28 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-01-10, 02:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-02-10, 07:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 11-04-10, 00:41 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-04-10, 09:29 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-05-10, 02:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-07-10, 05:52 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 12:19 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 03:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 03:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 04:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:17 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-08-10, 08:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 06:52 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 11:37 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 11:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 12:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 11-09-10, 01:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-09-10, 04:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبدالله الشقليني | 11-09-10, 05:53 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:27 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 07:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 07:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 08:30 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 11-09-10, 09:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 09:07 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 09:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:48 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Muhib | 11-09-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-10-10, 04:23 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-10-10, 06:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-11-10, 11:48 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-13-10, 12:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-13-10, 02:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-28-10, 06:42 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 12-12-10, 00:38 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عارف الركابي | 12-12-10, 01:53 AM |
|
|