و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 12:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2010, 07:06 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!!

    تخيلو لو الكلام ده قاله عبدالرسول النور "المسيرية" ... كنا سمعنا كلام قدر شنو..
    توقعو معي شكل الكتابات كانت حا تكون كيف...
    Quote: وفي عهد ايام دينق مجوك بعد رحيل ابيه اخذ يعاملهم بلطف وقدم لهم كل شي على طبق من الذهب ، واخذت اعداد هذه القبائل الرحل تذداد واصبحوا يتوغلون جنوبا.... وهكذا اخذه يتزوجون منا ولكننا كعشائر نقوك لم نكن نرغب الزواج من بناتهم

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&vi...9-17-14-27&Itemid=55
                  

10-09-2010, 08:12 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: وفي عهد ايام دينق مجوك بعد رحيل ابيه اخذ يعاملهم بلطف وقدم لهم كل شي على طبق من الذهب ، واخذت اعداد هذه القبائل الرحل تذداد واصبحوا يتوغلون جنوبا.... وهكذا اخذه يتزوجون منا ولكننا كعشائر نقوك لم نكن نرغب الزواج من بناتهم




    كلامي منطقي لا ينكره الا كذابون ومزوراتية للتاريخ...
    الحمد لله دينكا يزخر بمن يعرفون الماضي والحاضر..
    خليك دينق مجوك انا شخصيا عندما بدا مدرسة ابتدائية في ابيي لم يكن
    بيننا طفل مسيري واحد، يعني ان المسيرية ليسوا سكان المنطقة وليسوا جزء من تاريخ
    المنطقة.
    بكل التاكيد ستعترف الناكرون للجميلنا ان دينكا هم سكان واصحاب تلك المنطقة منذ قبل
    دخول العرب السودان.المسيرية او جنقجور ظهروا حديثا، كما قال عمي قبل سنوات عندما كان يحدثني عن تاريخ
    جنقجور، ان هؤلاء عندما ظهروا لنا اول مرة كانوا فقراء معدومين ومدينا ايدينا مساعدتهم
    ولكنهم استغلوا الطيبة والكرم الافريقي وفكروا في امتلاك ارضنا!!!!.


    شايف كيف ،الحق لا يروح ابدا.جابوا الخبراء لتحديد منطقة دينكا نقوك ورفضوها..
    مشينا لاهاي واثبت المحكمة حدود بين نقوك وجنقجور ولكنهم رفضوها لان
    القانون الدولي والتاريخ والاثار تتحدث عن الدينكا في المنطقة فقط
    والدولة التى ظهرت في السودان حديثا لا تعرف شئ عن المنطقة بل ترتكز فقط
    على الترهيب ووعيد التى لا تنفع ولن تخدم الغرض في عالمنا، لاننا في النهاية المطاف
    سنرجع الي المجتمع الدولي لحسم الامر ويظل حق صاحب الارض محفوظة امام القانون
    الدولي والمجتمع الدولي.

    جوك بيونق
                  

10-09-2010, 10:29 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: JOK BIONG)

    نحن هنا يا جوك نركز علي موضوع الاختلاط و التزاوج بين القبيلتين... لماذا ترفضه الدينكا نقوك
    Quote: ولكننا كعشائر نقوك لم نكن نرغب الزواج من بناتهم
                  

10-10-2010, 02:53 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: قبائل عرب المراحيل والمسيرية الحمر ... بقلم: يين ديئنق – استراليا‏
    السبت, 09 تشرين1/أكتوير 2010 06:49

    قبل سنوات قمت بزيارة الي امريكا وهناك التقيت بالصدفة بصديقي من ابناء منطقية ابيي وحفيد كوال اروب ... درسنا الثانوية العامة بمدينة بام روابة ..... قدم لي دعوة بان احضر من كالفورنيا الي بنسيلفانيا لان البروف فرانسيس دينق مدعوه الي عشاء من احدى العائلات ..... اجمتع ابناء ابيي والضيوف مبكرا وبعد العشاء استهل البروف دينق حديثه بهذا ..... قبائل المسيرية الحمر وعرب الرحل هم يعرفون اصولهم وتاريخهم ،يعلمون ان ابيي ومناطق بحر الغزال والولاية الوحدة كلها مناطق القبائل الجنوبية التي استوطنت هناك قبل ان يوجد ما يسمي بالمسيرية وغيرهم ، وهذه حقائق يعرفها الجميع
    وعندما سمح كبار اعيان عشائر دينكا نقوك ( كوال اروب ) حيئنذاك بتجوال هؤلاء المراحيل بمواشيهم جنوبا وشمالا كان هذا من باب الكرم والشهامة و الاحسان .... ولم يكن في حسبانهم يوما ما بان هؤلاء سيتحولون الي الاعداء ، وهكذا مرت الايام والسنوات وكل الامور تسير بينهم ( سمن على عسل ) يأكلون ويشربون ويتزوجون ويزوجون الي اليوم الذي جاءت فيه الحكومات الشمولية وافسدت كل الود والمودة وتغيرت ملامح الضيوف الي اسود مفترسة
    وقال ان كوال اروب ، ذات يوما اختلف مع بعض العشائر نقوك عندما رفضت هذه العشائر لمراحيل بمراعي حيواناتهم ، وقالوا لكوال اروب ان هولاء الذين انت وثقت بهم سيتحول الي الاعدء في المستقبل .....ولكن كوال اقنعهم بان المسيرية هم مجرد رعاة وليسوا اعداء ، يأتون الى ارضينا في موسم الجفاف بحيواناتهم حتي لا تهلك ، ثم يعودون نحو الى الشمال في الخريف ..... وبهذا اقنعهم كوال اروب..... وكل عشائر نقوك كانوا يحترمون كلمة الرجل.
    وفي عهد ايام دينق مجوك بعد رحيل ابيه اخذ يعاملهم بلطف وقدم لهم كل شي على طبق من الذهب ، واخذت اعداد هذه القبائل الرحل تذداد واصبحوا يتوغلون جنوبا.... وهكذا اخذه يتزوجون منا ولكننا كعشائر نقوك لم نكن نرغب الزواج من بناتهم .... وقبل ان يختم البروف حديثه تاثرنا جميعا بكلماته القوية وقال ان ابيي ستظل ابيي وان المسيرية الحمر هم مجرد ادوات تسخدمها الحكومات الشمولية لتحقيق اغراضه وهم لا يمثلون اي شي للشمال . ثم ختم حديثه الشهير وهذه ببساطه تاريخ المسيرية بمنطقة أبيي اجددنا احسنه اليهم ..... ولكنهم اساءوا الاحسان وخانوا من احسن معاملتهم ... ومجزرة الضعيين لن ننساها دليل على انهم غير اوفياء .... وصدق المثل الشعبي التى تقول ( اتق شر من احسنت اليه) .
    المسيرية اعلنت ولائها لحكومات الشمولية حتى تحميها لانها ضعيف والحكومة بشطارة استغلت المسيرية لتحقيق اغراضه والمسيرية في ذاتها ليست شجاعا لو لا الحكومة التي تمولها وتسخدمها ... لهذا تجد ان المسيرية الحمر هم في مفترق الطرق مرة يتوسلون الى حكومة الجنوب لضمان حقوقهم الرعوية ومرات تتغير لغتهم بتهدياتهم وبان سيفعلون هذا و ذاك حتي يثبته بانهم اصحاب قضية
    الان الكرة في معلب الميسرية رفضت قرار محكمة لاهاي التى حددت مناطقهم ومع ذلك اكد لهم حكومة الجنوب على لسان قائدنا سلفاكير بان حقوقهم الراعوية محفظة شرطا بان يدخلوا الجنوب بدون اسحلة ومدافع وان الحكومة ستحميهم من اي مفترس
    وعندما نجالسهم فى لاهاي واديس ابابا غيره من المحافل الدولية ليست ايمانا منا بانهم اصحاب قضية بل لاننا نتجنب الحماقة ونتستخدم الحكمة لمقال بقية


    Yeen Gail [[email protected]
                  

10-10-2010, 03:06 AM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: واخذت اعداد هذه القبائل الرحل تذداد واصبحوا يتوغلون جنوبا....
    وهكذا اخذه يتزوجون منا ولكننا كعشائر نقوك لم نكن نرغب الزواج من بناتهم


    تحياتى الأخ محمد شمس الدين

    إن فكرة التعايش السلمى بين قبائل وخاصة بين المسيرية ودينكا نقوك بمنطقة أبيى ( جنوب كردفان ) .. وثقافة السلام بينها من المسائل المصيرية والتى ما زالت مصاحبة لها على إمتداد تاريخها ، وذلك لأن الإنسان بطبعه دوماً يميل وبل يتوق للطمأنينة والوئام وهذه فطرة الله ، كما أن الخلافات فى وجهات النظر والمفاهيم والأفكار هى من طبيعة البشر ، ويمكن حل كل ذلك بالحسنى وليس بالصراعات والعنف ، حتى يتحتم عليهم أن يعيش جميع أفراد المجتمع فى بيئة واحدة مع بعضهم البعض خارج دائرة الصراع والعنف فى تسامح وحرية ومساواة من غير أى تمييز ، ولكن هناك فوارق طبقية واجتماعية تسود المجتمعات السودانية وهى اسباب المشكلة والدقوس والثقافات تختلف من قبيلة لاخرى وخاصة ما يتعلق بموضوع الزواج عند الدينكا هى ثقافة وإرث عندهم ، ولكن رغم كل ذلك يعتبر التعايش السلمى من الضروريات لبقاء وتنمية المجتمع وأهم ما يترتب عليه هو الحفاظ على مقومات المجتمع البشرية والطبيعية ، وحتى أن يتم ذلك التعايش السلمى بين هذه القبائل يحتاج منها الإستعداد النفسى للأفراد ورغبتهم فى الأخذ والعطاء من غير أى ضغائن أو إرث لأى نوع من أنواع الصراع السابق.

    آدم جمال
                  

10-10-2010, 03:07 AM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: واخذت اعداد هذه القبائل الرحل تذداد واصبحوا يتوغلون جنوبا....
    وهكذا اخذه يتزوجون منا ولكننا كعشائر نقوك لم نكن نرغب الزواج من بناتهم


    تحياتى الأخ محمد شمس الدين

    إن فكرة التعايش السلمى بين قبائل وخاصة بين المسيرية ودينكا نقوك بمنطقة أبيى ( جنوب كردفان ) .. وثقافة السلام بينها من المسائل المصيرية والتى ما زالت مصاحبة لها على إمتداد تاريخها ، وذلك لأن الإنسان بطبعه دوماً يميل وبل يتوق للطمأنينة والوئام وهذه فطرة الله ، كما أن الخلافات فى وجهات النظر والمفاهيم والأفكار هى من طبيعة البشر ، ويمكن حل كل ذلك بالحسنى وليس بالصراعات والعنف ، حتى يتحتم عليهم أن يعيش جميع أفراد المجتمع فى بيئة واحدة مع بعضهم البعض خارج دائرة الصراع والعنف فى تسامح وحرية ومساواة من غير أى تمييز ، ولكن هناك فوارق طبقية واجتماعية تسود المجتمعات السودانية وهى اسباب المشكلة والدقوس والثقافات تختلف من قبيلة لاخرى وخاصة ما يتعلق بموضوع الزواج عند الدينكا هى ثقافة وإرث عندهم ، ولكن رغم كل ذلك يعتبر التعايش السلمى من الضروريات لبقاء وتنمية المجتمع وأهم ما يترتب عليه هو الحفاظ على مقومات المجتمع البشرية والطبيعية ، وحتى أن يتم ذلك التعايش السلمى بين هذه القبائل يحتاج منها الإستعداد النفسى للأفراد ورغبتهم فى الأخذ والعطاء من غير أى ضغائن أو إرث لأى نوع من أنواع الصراع السابق.

    آدم جمال
                  

10-10-2010, 03:55 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: آدم جمال أحمد)

    Quote: ولكن هناك فوارق طبقية واجتماعية تسود المجتمعات السودانية وهى اسباب المشكلة والدقوس والثقافات تختلف من قبيلة لاخرى وخاصة ما يتعلق بموضوع الزواج عند الدينكا هى ثقافة وإرث عندهم

    الأخ أدم جمال
    تحية
    التصاهر بين الجيران يساعد في درء الحروب ... وهو ما ظل يمارس عبر القرون بين القبائل في شمال السودان و في جنوبه بالتصاهر لايقاف الحروب ..
    و أذكر هنا ما أورده الشاعر العبادي في ملحمة المك نمر في تمكن علاقة المصاهرة بين الجعليين و الشكرية من درء الحرب.
    أنا أستغرب أن يصدر هذا الحديث من شخص مثل البروف فرانسيس دينق الذي ذكر لاحقا أن الكثيرين من المسيرية ذكرو له أن لهم حبوبات من الدينكا...و قال أنه شكرهم علي ذلك و قال إنهم كانو يخفون ذلك في السابق !!
    فما هو المعيب في التصاهر في المسيرية !!!
                  

10-10-2010, 06:22 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    اشكك في فرانسيس قال بذلك لكن الجنوبي يفطس عشان يتزوج مسيرية لانه ببساطه مسيحي.
    in the Islam religion u never ever christian man can married from Muslim woman so that why Ngok or whatever he keep dream and dream to touch Messyriha woman.

    (عدل بواسطة محمود الدقم on 10-10-2010, 06:26 PM)
    (عدل بواسطة محمود الدقم on 10-10-2010, 06:29 PM)

                  

10-10-2010, 06:53 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    Quote: in the Islam religion u never ever christian man can married from Muslim woman so that why Ngok or whatever he keep dream and dream to touch Messyriha woman

    اساس لا توجد تزاوج بين دينكا نقوك والمسيرية. اذ اننا كدينكا نقوك ان زواج من المسيرية من المحرمات،
    فالزواج من بنات العدو خيانة عظمى في عرف القبيلة.
    الذين يتحدثون عن تزواج بين دينكا نقوك والمسيرية لا يعرفون شيئا عن اعراف وتقاليد الدينكا.
    الشئ اخر بخصوص دين الاسلام، لا توجد فرق بين دينكاوي مسلم وغير مسلم بل يتزاوجون فيما بينهم دون قيود
    او حواجز ديني، بل في كل قبائل الجنوب لا توجد تفرقة دينية اطلاقا.اذ ان غالبية الجنوبيون يعتبرون
    التفرقة الدينية باطلة وعادة ضارة لا تصلح في المجتمعات الافريقية التى تعتمد على نظام العشائري
    في كل شئ.
    الحديث عن وجود تزاوج بين الدينكا نقوك والمسيرية باطلة، لا توجد اطلاقا لان علاقة
    الموجودة متوترة وعدائية خاصة بعد استلام الجلابة الحكم في الخرطوم 1956.

    جوك بيونق
                  

10-10-2010, 07:33 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: JOK BIONG)

    Quote: اشكك في فرانسيس قال بذلك لكن الجنوبي يفطس عشان يتزوج مسيرية لانه ببساطه مسيحي

    الاخ محمود
    لو أن البروف قال موضوع الاسلام لاحترمته... لكن يبدو لي أن أمثال البروف لهم كلام يقال في الجلسات الخاصة و كلام يقال للعامة
    مثل هذا الكلام لا يقال في العام..
    و كاني أتصور نفسي في تلك الجلسة ... و كمية الشحن و العواطف التي فيه
    الاخ جوك يتميز بانه غير مستهبل و بيقول الكلام واضح
                  

10-10-2010, 08:40 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: JOK BIONG)

    (لحديث عن وجود تزاوج بين الدينكا نقوك والمسيرية باطلة، لا توجد اطلاقا لان علاقة
    الموجودة متوترة وعدائية خاصة بعد استلام الجلابة الحكم في الخرطوم 1956.)

    That false man i know many Muslim men from Nogok have married a woman from Messrtha i know them by there names be side there is alot of Messryha men married from Nogok women more than 200 cases in the last 50 yrs .. and this cases happened after 1965 let me repeated again Muslim men from Nogok, by other hand dear Mahmmod Frans Ding have may faces .any way 2morrow we can talk more about this issues when i get Arabic k-board
                  

10-10-2010, 09:11 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    Quote: them by there names be side there is alot of Messryha men married from Nogok women more than 200 cases in the last 50 yrs .. and this cases happened after 1965 let me repeated again Muslim men from Nogok, by other hand dear Mahmmod Frans Ding have may faces .any way 2morrow we can talk more about this issues when i get Arabic k-board


    You are just dreaming and having a night mare, tell your wrong concepts and ideas to those who don't know Dinka Ngok
    ask me and i will tell you if there Dinka Ngok Girls married to Messriya
    and aslo i will tell you Messirya girls if there are any of them
    stop lies in case of Dinka Ngok you ahve nothing to do with them neither their land
    keep a way from what you do not know
    read my names then come to tell me your wrong words

    (عدل بواسطة JOK BIONG on 10-10-2010, 09:14 PM)

                  

10-10-2010, 09:19 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: JOK BIONG)

    stop propaganda about Dinka Ngok, who are still pure and never mixed thier blood with imported blood
                  

10-10-2010, 09:28 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: JOK BIONG)

    Quote: قبل سنوات قمت بزيارة الي امريكا وهناك التقيت بالصدفة بصديقي من ابناء منطقية ابيي وحفيد كوال اروب ... درسنا الثانوية العامة بمدينة بام روابة ..... قدم لي دعوة بان احضر من كالفورنيا الي بنسيلفانيا لان البروف فرانسيس دينق مدعوه الي عشاء من احدى العائلات ..... اجمتع ابناء ابيي والضيوف مبكرا وبعد العشاء استهل البروف دينق حديثه بهذا ..... قبائل المسيرية الحمر وعرب الرحل هم يعرفون اصولهم وتاريخهم ،يعلمون ان ابيي ومناطق بحر الغزال والولاية الوحدة كلها مناطق القبائل الجنوبية التي استوطنت هناك قبل ان يوجد ما يسمي بالمسيرية وغيرهم ، وهذه حقائق يعرفها الجميع
    وعندما سمح كبار اعيان عشائر دينكا نقوك ( كوال اروب ) حيئنذاك بتجوال هؤلاء المراحيل بمواشيهم جنوبا وشمالا كان هذا من باب الكرم والشهامة و الاحسان .... ولم يكن في حسبانهم يوما ما بان هؤلاء سيتحولون الي الاعداء ، وهكذا مرت الايام والسنوات وكل الامور تسير بينهم ( سمن على عسل ) يأكلون ويشربون ويتزوجون ويزوجون الي اليوم الذي جاءت فيه الحكومات الشمولية وافسدت كل الود والمودة وتغيرت ملامح الضيوف الي اسود مفترسة
    وقال ان كوال اروب ، ذات يوما اختلف مع بعض العشائر نقوك عندما رفضت هذه العشائر لمراحيل بمراعي حيواناتهم ، وقالوا لكوال اروب ان هولاء الذين انت وثقت بهم سيتحول الي الاعدء في المستقبل .....ولكن كوال اقنعهم بان المسيرية هم مجرد رعاة وليسوا اعداء ، يأتون الى ارضينا في موسم الجفاف بحيواناتهم حتي لا تهلك ، ثم يعودون نحو الى الشمال في الخريف ..... وبهذا اقنعهم كوال اروب..... وكل عشائر نقوك كانوا يحترمون كلمة الرجل.
    وفي عهد ايام دينق مجوك بعد رحيل ابيه اخذ يعاملهم بلطف وقدم لهم كل شي على طبق من الذهب ، واخذت اعداد هذه القبائل الرحل تذداد واصبحوا يتوغلون جنوبا.... وهكذا اخذه يتزوجون منا ولكننا كعشائر نقوك لم نكن نرغب الزواج من بناتهم .... وقبل ان يختم البروف حديثه تاثرنا جميعا بكلماته القوية وقال ان ابيي ستظل ابيي وان المسيرية الحمر هم مجرد ادوات تسخدمها الحكومات الشمولية لتحقيق اغراضه وهم لا يمثلون اي شي للشمال . ثم ختم حديثه الشهير وهذه ببساطه تاريخ المسيرية بمنطقة أبيي اجددنا احسنه اليهم ..... ولكنهم اساءوا الاحسان وخانوا من احسن معاملتهم ... ومجزرة الضعيين لن ننساها دليل على انهم غير اوفياء .... وصدق المثل الشعبي التى تقول ( اتق شر من احسنت اليه) .
    المسيرية اعلنت ولائها لحكومات الشمولية حتى تحميها لانها ضعيف والحكومة بشطارة استغلت المسيرية لتحقيق اغراضه والمسيرية في ذاتها ليست شجاعا لو لا الحكومة التي تمولها وتسخدمها ... لهذا تجد ان المسيرية الحمر هم في مفترق الطرق مرة يتوسلون الى حكومة الجنوب لضمان حقوقهم الرعوية ومرات تتغير لغتهم بتهدياتهم وبان سيفعلون هذا و ذاك حتي يثبته بانهم اصحاب قضية
    الان الكرة في معلب الميسرية رفضت قرار محكمة لاهاي التى حددت مناطقهم ومع ذلك اكد لهم حكومة الجنوب على لسان قائدنا سلفاكير بان حقوقهم الراعوية محفظة شرطا بان يدخلوا الجنوب بدون اسحلة ومدافع وان الحكومة ستحميهم من اي مفترس
    وعندما نجالسهم فى لاهاي واديس ابابا غيره من المحافل الدولية ليست ايمانا منا بانهم اصحاب قضية بل لاننا نتجنب الحماقة ونتستخدم الحكمة لمقال بقية



    كل ما جاء في هذا المقال صحيح مئة في مئة..المسيرية مجرد ادوات تستخدمها حكومات الخرطوم لخوض حرب نيابة عنها.. نؤمن ايمانا قاطعا ان المسيرية لا يملكون شبر من الارض حتى مدينة ديينقا(المجلد حاليا)..
    بعد 2011 عند استقلال الجنوب ستتضح الصورة الحقيقية للمسيرية وحجمهم الحقيقي..سيدفعون ثمن غالي جدا جدا
    لو فكروا في اي شبر من ارض الدينكا.
                  

10-11-2010, 01:48 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: JOK BIONG)

    Quote: stop propaganda about Dinka Ngok, who are still pure and never mixed thier blood with imported blood

    جوك
    فرانسيس دينق يقول أن الدينكا نقوك لا تتزوج نساء المسيرية
    و الاخ محمود يوضح إن ذلك مجافي للواقع
    النقطة الاولي : هل يوجد التزاوج أم لا ؟
    النقطة الثانية : إنت طبزتها و قلت ان الدينكا نقوك عرقهم صافي لا يرضي بالاختلاط.انت عارف انو ده كلام هتلر ذاتو عن نقاء الجنس الاري
                  

10-11-2010, 03:43 AM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    اولا قضية التزاوج معقدة
    ففي ثقافة الدينكا وموروثاتهم الزواج شئ مقدس يقدم فيه
    رؤوس من الابقار وهذ ليس موجود عند المسيرية
    ثانية المسيرية ذات ثقافة عربية اسلامية تحلل لهم الزواج من الاقارب
    ويحرم علي بناتهم الزواج من غير المسلمين ضف علي ذلك ثقافة التعالي الذي يصف غير العرب
    بالعبودية وكلما مال بشرة الفرد للسواد اصبح مشرحا بان يوصم بالعبوديةو هذه موجود
    في ثقافة القبائل العربية او التي تدعي العروبة في كل انحاء السودان من الجعلية والشوايقة
    الي كنانة والمسيرية!!
    اذا اين المشكلة!!
    المشكلة قانونية لان دستور وهوية الدولة السودانية قد تبنت الهوية العربية والاسلامية
    وبطريقة غير مباشرة عمقوا الهوة بين المجتمعات القبلية في السودان!!
    لا تلقي باللائمة علي علي الافارقة فالافارق انفسهم لهم كثير من المحفزات للزواج بكل من مالت بشرته
    البياض لانهم وبكل اسف قد سقطوا في هاوية ثقافة البيض الذين يعتبرون اللون الاسود
    قباحة وعبودية!!
    اذا لا يحق ان تلوم الافارقة وتحملهم وزر غيرهم!!
    فرانسيس دينق صادق في كل ما قاله في المقال الذي اوردتهخ انت اعلاه.
    فالمسيرية مجرد اداة في يد الحكومات الشمالية ولا يوجد منطق في الارض
    يقول بان يكون لهم حق التصويت في ابيي الذي حسم حدوده علي اساس قبلي
    بحيث ذهب مناطق البقارة للبقارة ومناطق الدينكا للدينكا وفقا علي مستندات
    قدمه الطرفين علي اساس قبلي رغم ان قبائل المسيرية والدينكا يعتقدون بان لهم
    اراضي تبعت للطرف الاخر.
    مشكلة التزواج معقد حتي بين قبيلة واحد لان ابن العم احق بالفتاة من الجميع!!
    لكل شكري
    واتمني لك التوفيق في ما ترمي اليه ايا كان قصدك
                  

10-11-2010, 05:41 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)

    Quote: ثانية المسيرية ذات ثقافة عربية اسلامية تحلل لهم الزواج من الاقارب

    الاخ ألبينو
    تحية
    هل لا يحلل الزواج من الاقارب عند الدينكا ؟
                  

10-11-2010, 01:16 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: ثقافة التعالي الذي يصف غير العرب
    بالعبودية وكلما مال بشرة الفرد للسواد اصبح مشرحا بان يوصم بالعبوديةو هذه موجود
    في ثقافة القبائل العربية

    تقافة التعالي هذه يتم التغلب عليها بالمصاهره
    هنا لا أدري من المتعالي ... هل المسيري الذي تزوج ببنات الدينكا كما ذكر فرانسيس دينق ام هم الدينكا الذين لا يرغبون في الزواج من بنات المسيرية
    انا حسب فهمي البسيط أري تعاليا من الدينكا نقوك هنا
    أيضا أري ان في كلام فرانسيس دينق نقطة غير واضحة لماذا يسمحون بزواج البنات و يرفضون زواج ابناؤهم من بنات المسيرية... هل للموضوع علاقه بالتوريث ؟
                  

10-11-2010, 02:31 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: جوك
    فرانسيس دينق يقول أن الدينكا نقوك لا تتزوج نساء المسيرية
    و الاخ محمود يوضح إن ذلك مجافي للواقع
    النقطة الاولي : هل يوجد التزاوج أم لا ؟
    النقطة الثانية : إنت طبزتها و قلت ان الدينكا نقوك عرقهم صافي لا يرضي بالاختلاط.انت عارف انو ده كلام هتلر ذاتو عن نقاء الجنس الاري


    اعطني مثال واحد لعقد زواج بين دينكا نقوك والمسيرية..اختطاف اطفال لاتعني زواج عندك دينكا..
    بعرف دينكا نقوك اكثر منك ومن غيرك وكلامي ليس من فراغ.
                  

10-11-2010, 01:44 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: JOK BIONG)

    Quote: stop propaganda about Dinka Ngok, who are still pure and never mixed thier blood with imported blood

    (1)نظرية النقاء العرقي التي عششت في دماغك ستظل معششة فيه دون ان تتجاوز حيزك الضيق وفهمك العجيب للامور ومقدرتك المتواضعة جدا في التحليل والاستقصاء واستخلاص النتائج، لئن الذي كتبته عن العادات التقاليد الخاصة بالنقوك ياهذا تحتاج الى اعادة نظر وصياغة حيث انك يا صاح تناسيت وعن عمد اشكالية اساسية تتمحور في ان مجتمعات الدينكا عامة والنقوك خاصة قد تطورت ودخل عليها (استايل) جديد على شاكلة المغني الامريكي اوشر وففيتي سنت وتوباك والبتيزا هوت ولاسيما الزواج واختلاط الدم وحتي عيال دينق مجوك انفسهم لم يتلصقوا كثيرا بالزواج من حسان النقوك وذهبوا بعيدا اكثر مما تتصور عندما تزوجوا من اجنبيات ودونك يا صاح دينق الور الذي جاء المجلد ودرس هناك وتاثر بالثقافة العربية والاسلامية ودخل الاسلام وسمي اسمه احمد اللار وعندما اندلعت الحرب اللعينة عاد الى اسمه الاول دينق الور هو نفسه متزوج من سيد اثيوبية مثقفة وانجب منها اسرة محافظة محترمة مثقفة مثلة، وهذه صفعة مؤلمة لك وليئن دينق بتاع استراليا الذي كتب هذه المقالة السمجة، ولا يفوتني في هذا الاطار الا ان اذكر ايضا بان فرانسيس دينق متزوج من خواجية (دورثي) وتاتي انت يا ظريف المنبر الحر وتقول ان النقوك عرق بيور، ولو اننا رفعنا الغطاء عن عدد النقوك المتزوجين من من غير بني جلدتهم لاحتجنا لكتب وكتب.

    ايضا احب ان اوضح للراي العام الذي يتابع هذا الخيط ان المسيرية ليس مهمومين من قضية الزواج من النقوك ولم يكن هذا الامر محل تفكير عميق من قبل المسيرية بل كانت هذه الزيجات تاتي بظروفها وتذهب، منها ما استقر ونجح ومنهم (اي المسيرية) من تزوج من دنيكا نقوك ولفظته القبيلة (خشم البيت) ونبذوه كونه ان غير (مذوق) وغير موفق في الاختيار وعاش منبوذا هو وعياله من الدينكاوية وهناك من كتب له النجاح كما اسلفنا وايضا التوكيد على قضية اخرى هو ان المسيرية لا يزوجون من لم يكن مسلما حتى لو (فهق) ودق عنقه سواء كان دينكاويا متفحم السواد او امريكيا خضر العيون كالزيتون النيء.
                  

10-11-2010, 02:05 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    (2) ونعود لموضوع الحلقة هل هناك زيجات تمت بين المسيرية والنقوك؟ نعم ياجوك يا حبة نعم هناك زيجات تمت بين المسيرية والنقوك ولعل صاحبك قير تور الذي اتحفنا واكرمنا وخصنا بعامود كامل في السوداني عن شخصي المتواضع وحمل العمود اسم عندما غاب الدقم الاصلي، يعرف اكثر مني ومنك في الدينكا الذين تزوجو من المسيرية ومن المسيرية الذين تزوجوا من الدينكاويات، اسماءهم واسماء عيالهم ومساقط بيوتهم سواء كانوا في المجلد او في الجنوب.

    واعطيك مثال واحد فقط هنا وهو صديقك ابوالقاسم قور فامه دينكاوية من النقوك ووالده العم قور من المسيرية وانت قلت ان الزواج من الاعداء غير قائم، ولست ادري من الاعداء هنا؟ علما ان دينق مجوك حتى اخر ايامه كان يلبس العمامة والجلابية البيضاء التي يلبسها المسيرية او انظر الى صورة بروفايل الاخ محمد شمس الدين صاحب هذا البوست وتامل وتفرج في صورة جدك دينق مجوك، ازرط من ذلك اهو ياسر عرمان وهو الجعلي القبلية التي انجبت البشير رئيس السودان ايضا من متزوج من النقوك كما قرات مؤخرا وانت تاتي وتقول انحنا منا بنتزوج من الاعداء.

    ثم انت يا كافي البلاء كلامك كلوا حرب في حرب، اصلا ليس لديك الرغبة ولو بالغلط ساكت تكتب عن السلام والمحبة والعيش باخوة وتجنب المنطقة الكوارث والموت والدمار فقط مكنكش في بندقيتك في فنلندا وراجي الحرب تولع؟ نحمد الله انك لم تكون حيا ايام دينق مجوك لاننا كنا سناكل نيييم.
                  

10-11-2010, 02:38 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    (3)ناتي لصاحبك بتاع استراليا كاتب المقالة اللزجة السمجة وموضع البوست بشكل عام والله ييين دينق هذا اغرب ابن ادم اقرا له هذا العام والعشرة اعوام السابقة، ابن ادم معزوم في حفل خاص يعني عليه ان يحفظ ويجعل ما سمعه في ذلك المجلس سرا، لان للبيوت اسرار او للمجالس اسرار، لكن (الشرفان) ومستجد الكتابة الاسفيرية ابت نفسه الا يبخبخ الشمار في سودانايل وياتي ليقول ان النقوك لم يتزوجون من بنات المسيرية، يالطيييف، ومنذ متي طلبت مسيرية من دينكاوي ان يتزوجها؟ ونحن في الزمانات عندما ياتي الدينكاوي المسلم كي يتزوج من المسيرية كنا نعقد اجتماعات مكثفة وورش عمل ونجلب المصاحف والادلة والمشايخ والمحايات كي نقنع ام العروس بان ترضي ولا يقعنها الا تور حنيز له ضل يغطي عين الشمس ويجيء فرانسيس دينق او يئين ديئنق ويقول الذي قاله، بل ابعد من ذلك كله و(هذه نقطة نقدية) كان بعض الشباب من المسيرية عندما تزوجوا من النقوك او الدينكا عموما كانوا يظلون منبوذين في المجتمع فيضطرون للهجرة الى سنار او الخرطوم ولئن وجدتهم وسالتهم من اي القبيلة انتم تنكروا في الاجابة واجابوا( نحنا الخرطوم من سكان جبرة) يحلفون بالله بانهم ليسوا بغرابة بل هم غرابة وجلودهم والسنتهم تنطق بذلك.

    قال عبدالسميع اللميع كاتب المقالة عطفا عن ما سمعه من فرانسيس دينق وهذا كذب صارخ لانه وببساطة المسيرية ليس ناقة او جمل رزق في الضعين، ومدينة الضعين ليس منتجع سياحي يرتاده المسيرية لقضاء وصرف مالهم وخط مسار المسيرية معروف وواضح يتبعونه منذ العام 1765م وبن يبدوله البتته ولوا انطبقت السموات على الارض، لكن هذا المهرج ابت نفسه الا ان يزج بالمسيرية في امر المذبحة ومذبحة الضعين المؤسفة لا ناقة للمسيرية فيها ولا جمل والا فعليه ان يردم لنا الادلة هنا وفورا وبدون اي ابطاء وتاخير.

    في هذا المقتبس
    Quote: وعندما سمح كبار اعيان عشائر دينكا نقوك ( كوال اروب ) حيئنذاك بتجوال هؤلاء المراحيل بمواشيهم جنوبا وشمالا كان هذا من باب الكرم والشهامة و الاحسان .... ولم يكن في حسبانهم يوما ما بان هؤلاء سيتحولون الي الاعداء ، وهكذا مرت الايام والسنوات وكل الامور تسير بينهم ( سمن على عسل ) يأكلون ويشربون ويتزوجون ويزوجون الي اليوم الذي جاءت فيه الحكومات الشمولية وافسدت كل الود والمودة وتغيرت ملامح الضيوف الي اسود مفترسة
    تتكشف حقيقة ونوايا فرانسيس دينق ان صح ما نسب اليه بان رجل لديه مئة الف وجه ولسان لان في كتابه رجل يدعي دينق مجوك كلام منافي تماما لهذا الكلام انظر ماذا قال فرانسيس:
    في الفصل الرابع عشر ..وتحت عنوان (ربط الشمال بالجنوب ) يقول المؤلف (ص247).. وفي عام 51 19 اعطي الانجليز الخيارلنقول في الانضمام الي الجنوب وهو نفس الاختيار الذي كانوا قد منحوه لهم تحت زعامة «كوال أروب» والد دينق ماجوك. وكان دينق ماجوك مثل أبيه قد اختار أن يبقى في الشمال. ويبدو أنه كان يرى في انتمائه لبعض عناصر الثقافة العربية الاسلامية سانحة لرفع مكانته. ويقر كل الذين تمت مقابلتهم سواء أكانوا من الأسرة أو من غيرها، أو سواء أكانوا عرباً أم دينكا، جنوبيون أم شماليين، بأن دينق مجوك كان حافظاً للتوازن ما بين الجنوب الافريقي والشمال العربي، ويعزي السلام الذي كانت تنعم به هذه المنطقة الحدودية الصعبة الى علاقات دينق ماجوك النزيهة مع الطرفين.

    وفي جزء اخر من الكتاب نقراء للمؤلف نقلا عن ابراهيم محمد زين ايضا:
    ، أن دينق مجوك التفت في اجتماع لمجلس المسيرية الريفي بعد أن انفصل عن النهود إلى زميله الناظر بابو نمر وقال: «أنا لا أريد ثروة ولا جاهاً، ولكني اعتبر بقائي في أبيى من أجل كل السودان، كى أكون مثل الخيط والإبرة التي تخيط شِقيّ الثوب السوداني في قطعة واحدة»..

    فتامل من نصدق ومن نكذب؟ يئين دينئق وجوك دينق؟ ام فرانسيس دينق؟
                  

10-11-2010, 03:27 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    (4) اخيرا وليس اخرا المسيرية ليسوا دعاة حرب ولم يكونوا بشكل عام وقود او حطب او بندقية للايجار للانظمة التي حكمت البلد، فهناك من هو كوز و مستعد ان يموت من اجل المؤتمر الوطني وهناك من هو حركة شعبية مثل صاحبك عبدالباقي الشحتو، ومن هناك من هو حزب امة، شيوعي، ليبرالي، انصار سنة، الخ.. مثلهم مثل بقية خلق الله.

    لذا سيكونون دعاة سلام لكن من تسول له نفسه ان يلعب او يقل ادبه مع المسيرية ويتحول عركوز وقواد للاخرين وينفذ اجندة الاخرين فان المسيرية سوف تطمره في باطن التراب وبالاسمنت والخراصنة وهو حي يتنفس، ولن تاخذهم به رحمة وان زرف بدل الدموع صلصلاء. والحاضر يكلم الغائب.. والعاقل من اتعظ بغيره والشقي يشوف في نفسوا[/
    B]

    (عدل بواسطة محمود الدقم on 10-11-2010, 03:32 PM)

                  

10-12-2010, 02:29 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    للفائده و حاي يعود الينا الاخ جوك لاتمام الحوار
                  

10-12-2010, 08:01 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    Quote: That false man i know many Muslim men from Nogok have married a woman from Messrtha i know them by there names be side there is alot of Messryha men married from Nogok women more than 200 cases in the last 50 yrs .. and this cases happened after 1965 let me repeated again Muslim men from Nogok, by other hand dear Mahmmod Frans Ding have may faces .any way 2morrow we can talk more about this issues when i get Arabic k-board


    أخي الفاضل محمود الدقم
    الاقتباس أعلاه ما قدرت افهم فيه أي حاجة.
    ارجو تكتبو لينا بالعربي عشان افهم واشارك

    تحياتي واحترامي
                  

10-12-2010, 02:25 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Gaafar Ismail)

    Quote: That false man i know many Muslim men from Nogok have married a woman from Messrtha i know them by there names be side there is alot of Messryha men married from Nogok women more than 200 cases in the last 50 yrs .. and this cases happened after 1965 let me repeated again Muslim men from Nogok, by other hand dear Mahmmod Frans Ding have may faces .any way 2morrow we can talk more about this issues when i get Arabic k-board



    أخي الفاضل محمود الدقم
    الاقتباس أعلاه ما قدرت افهم فيه أي حاجة.
    ارجو تكتبو لينا بالعربي عشان افهم واشارك

    تحياتي واحترامي
    .
    استاذ جعفر سلام الكلام الفوق كتبتو من الانترنت بتاع الموبايل لذلك قد تكون هناك اخطاء لغوية مصاحبة لكن ما كنت اقصده هو:
    [كلامك خطاء انا اعرف العديد من المسلمين الدنيكا قد تزوجوا من مسيريات اعرفهم باسماءهم من جانب اخر هناك مسيرية تزوجوا من نساء النقوك اكثر من مائتي حالة في الخمسين السنة الماضية وكل هذه الحالات حدثت بعد 1956 دعني اكرر مرة اخرى مسلم من النقوك من جهة اخري عزيزي محمد دينق فرانسيس لديه اوجهه كثيرة(هنا خطاء في كلمةmay التي كان ينبغي ان تكتب many) على كل حال غدا سوف نتكلم اكثر عندما يكون لدي كي بورد عربي] اشكرك اخ اسماعيل.
                  

10-12-2010, 02:42 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Gaafar Ismail)

    بترجم ليك يا يابا بس حول العمولة في الحساب

    That false man i know many Muslim men from Nogok have married a woman from Messrtha i know them by there names be side there is alot of Messryha men married from Nogok women more than 200 cases in the last 50 yrs .. and this cases happened after 1965 let me repeated again Muslim men from Nogok, by other hand dear Mahmmod Frans Ding have may faces .any way 2morrow we can talk more about this issues when i get Arabic k-board

    يقول الأخ محمود الدقم مخاطبا أخونا جوك: ما ذهبت اليه خاطئ.. أنا أعرف العديد من رجال نقوك المسلمين تزوجوا من نساء مسيريات و أعرفهم بأسمائهم. بالأضافة لأنه هناك الكثير من رجال المسيرية تزوجوا من نقوك,,ربما أكثر من 200 خلال الخمسين سنةالماضية و هذه الزيجات قد حدثت بعد 1965م (أظنه قصد 1956 م..سعد). دعني أكرر مرة أخرى ,رجال مسلمين من نقوك. على صعيد آخر عزيزي محمود إن فرانسيس دينق ذو وجوه متعددة. على كل..سأعود غدا و يمكننا أن نتحدث أكثر في هذه المواضيع عندما أتي بالكيبورد العربي
                  

10-12-2010, 02:53 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: saadeldin abdelrahman)

    يا أخ محمود
    طيرت مننا حق الترجمة ياخ :)
                  

10-12-2010, 11:23 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: saadeldin abdelrahman)

    سعد اخوي معليش حقك علينا/ بس لقيتك ختري/ شغلنا معاك يااااخ ان شاءلله (فلونتييييري).
                  

10-13-2010, 01:49 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: saadeldin abdelrahman)


    اخي الفاضل محمود الدقم
    شكرا على التوضيح
    ما ذكرته معلومة صحيحة ...حدثت زيجات - منذ زمن بعيد - من الطرفين : بين المسلمين من الدينكا والمسيرية.

    تحياتي
                  

10-13-2010, 12:49 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Gaafar Ismail)

    يبدو أن ما قاله فرانسيس دينق بعدم وجود زيجات من نساء المسيرية غير صحيح..
    و لا أدري ان كان هذا يمثل أماني ام ماذا ؟
    و لا أدري لماذا يثير البروف مثل هذا الكلام في الجلسات الخاصة بينما نغمة حديثه العام تختلف
                  

10-14-2010, 02:08 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)


    Quote: ثانية المسيرية ذات ثقافة عربية اسلامية تحلل لهم الزواج من الاقارب
    الاخ ألبينو
    كيف يستقيم ما أعلاه مع ما ورد أسفله
    Quote: مشكلة التزواج معقد حتي بين قبيلة واحد لان ابن العم احق بالفتاة من الجميع!!
                  

10-15-2010, 11:57 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: ما ذكرته معلومة صحيحة ...حدثت زيجات - منذ زمن بعيد - من الطرفين : بين المسلمين من الدينكا والمسيرية

    شكرا جعفر
    و لا ندري لمصلحة من يتم انكار هذه العلائق و الروابط
                  

10-15-2010, 01:09 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    Quote: اشكك في فرانسيس قال بذلك لكن الجنوبي يفطس عشان يتزوج مسيرية لانه ببساطه مسيحي.
    in the Islam religion u never ever christian man can married from Muslim woman so that why Ngok or whatever he keep dream and dream to touch Messyriha woman.




    الأخ الدقم سلامات ..

    هذا هو القول الفصل ..


    لكن لا أستبعد أن هذا الفرانسيس مدينق دينق مجوك كوال الروب بيونق .. أن يقوله .. فرانسيس علماني وليس مسيحيا ً مثقفا ً دينيا ..
                  

10-15-2010, 05:09 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمد قور حامد)

    Quote: الأخ الدقم سلامات ..

    هذا هو القول الفصل ..


    لكن لا أستبعد أن هذا الفرانسيس مدينق دينق مجوك كوال الروب بيونق .. أن يقوله .. فرانسيس علماني وليس مسيحيا ً مثقفا ً دينيا ..

    ولض ابا ول قور ول حامد سلامات انت غاطس ييييين كل هذه المدة ان شاء الله بالف خير عليكم انتم الصحفيين دور حقيقي في نشر الحقائق ووضع الجميع امام مسؤولياتهم.. ارقد امقفي.
                  

10-16-2010, 02:27 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: محمود الدقم)

    Quote: لكن لا أستبعد أن هذا الفرانسيس مدينق دينق مجوك كوال الروب بيونق .. أن يقوله .. فرانسيس علماني وليس مسيحيا ً مثقفا ً دينيا .

    الاخ محمد قور... تحيه
    لدي مشكلة في فهم بعض الساسة الجنوبيين للعلمانية.. و فصل الدين عن الدولة... و السماح للكنيسة بالتدخل في أمور في السياسة .. (حتي الراحل قرنق نفسه)..... إدعاء العلمانية يقوله كثيرون و لا يطبقونه...
    و لا أدري ما موقف فرانسيس دينق في هذا الصدد
    ما يضيريني هنا نادي من يجيدون التحدث بلسانين و أزعم بأن فرانسيس دينق من رواد هذا النادي
                  

10-17-2010, 03:03 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    Quote: بترجم ليك يا يابا بس حول العمولة في الحساب

    شكرا سعدالدين علي الترجمة.. و العمولة عند جعفر
                  

10-18-2010, 11:51 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    يبدو أن فرانسيس دينق له ما يقولع في الجلسات الخاصة... و له ما يعلنه في العامة
    و هذا هو أس بلاء السودان... النفاق السياسي
    و التعالي علي البعض ... فكيف لمن عاني من التعالي ... أن يتعالي علي غيره
                  

10-18-2010, 01:52 PM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 4010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: Mohamad Shamseldin)

    كلام في السلك يامحمود الدقم
    حقائق وبس

    الصادق
                  

12-07-2010, 04:34 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كما ن فرانسيس دينق ذاتو.....!!! (Re: الصادق صديق سلمان)

    Quote: فرانسيس دينق- الأفندي وإجهاض مشروع السودان الجديد

    د. علي بابكر الهدي – الولايات المتحدة

    قصر النظر الذي لازم المثقفين والمتعلمين السودانيين منذ الاستقلال والذي أدى إلى فشل الديمقراطية والحلقة الشريرة (ديمقراطية – انقلاب – انتفاضة – ديمقراطية – انقلاب - انتفاضة). قصر النظر هذا يبدو أكثر حضوراً اليوم في إجهاض مشروع السودان الجديد الذي طرحه الدكتور جون قرنق وانفصال الجنوب القادم لا محالة. هذا المشروع حاربه الإسلاميون بشراسة لأنه يتناقض كلياً مع مشروعهم القائم على ا لهيمنة والاستعلاء وفرض العروبة والإسلام ومعاملة غير المسلمين كمواطنين درجة ثانية لا يتمتعون بالحقوق التي ينالها المسلمون. وإن كنا نتوقع هذا الموقف من الإسلاميين بحكم تركيبة تنظيمهم المنغلق واستخدامهم للدين في السياسة، فإن ما يصعب فهمه موقف الدكتور فرانسيس دينق الذي حارب وبشراسة مشروع السودان الجديد في كل المحافل ومراكز البحوث ومراكز اتخاذ القرار في أمريكا. وقد استخدم في ذلك كلّ ما يملك من معرفة وفصاحة وبلاغة ؛ وحتى بعض المثقفين المحسوبين على اليسار والقوى الحديثة استخدمهم الدكتور فرانسيس دينق ببراعة يحسد عليها لتمرير وجهة نظره.

    وحتى لا نتهم بأننا نطلق الحديث على عواهنه ولندلل على قولنا هذا فسنعطي القارئ مثالاً تكرر في مؤتمرات وورش عمل عديدة عقدت في واشنطن لمناقشة مشكلة السودان عقدتها اللجنة الفرعية للشؤون الأفريقية في مجلس النواب، أو معهد السلام الأمريكي، أو مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية بواشنطن، أو معهد ودرا ويلسون للباحثين وغيرهم. ولأن الدكتور دينق يعد مرجعاً وسلطة لدى الإدارة الأمريكية ومؤسساتها ولدى مراكز البحوث في شؤون السودان؛ فقد كان الرجل حاضراً في كل المؤتمرات وورش العمل كمتحدث رئيسي أحياناً ورئيس للجلسات أحياناً أخرى. وتكرر ذلك مرات عديدة في الفترة من قبل قيام الانقلاب وحتى 2003 عندما تمكن الدكتور دينق واستيفن ميرسون اللذان كانا رئيسين لمجموعة العمل التي أعدت التقرير الذي اقترح دولة بنظامين في السودان من إقناع الإدارة الأمريكية لتبني هذا المقترح. وقد أصبح هذا المقترح فيما بعد أساساً لاتفاقية نيفاشا وأساساً لانفصال الجنوب بعد أن شرعنت الاتفاقية لحق تقرير المصير للجنوب والاستفتاء عليه في نهاية الفترة الانتقالية التي حددتها الاتفاقية بست سنوات.

    درج الدكتور فرانسيس دينق على دعوة بعض المثقفين المحسوبين عل اليسار والقوى الحديثة والذين لا يمثلون القوى الرئيسية ولا التيار الرئيسي في السودان، بالإضافة إلى آخرين مثل الدكتور عبد الوهاب الأفندي كممثلين لوجهة نظر الاتجاه الإسلامي وذلك للمشاركة في المؤتمرات وورش العمل المذكورة أعلاه. وقد كانت أطروحة الدكتور فرانسيس دينق ترتكز على أن مفهوم السودان الجديد الذي يطرحه الدكتور قرنق لا يعدو أن يكون حلماً خاصاً بقرنق، وهو حلم خيالي وغير قابل للتنفيذ وفي سبيله يقوم قرنق بتقتيل أبناء الشعب الجنوبي ولذلك فإن المطلوب هو وقف هذه الحرب الأهلية بأي ثمن باعتبارها حرباً عبثية تسعى لفرض طرح ورؤية غير قابلة للتحقيق على أرض الواقع ويستند في مرافعته على أن الأحزاب التقليدية الأمة والاتحادي ليست إلا صورة طبق الأصل من الجبهة الإسلامية فيما يتعلق بالدولة الدينية؛ وذلك في غياب أي ممثلين لهذه الأحزاب الذين ربما كان بإمكانهم أن يفندوا وجهة نظره هذه؛ وبعد ذلك كان يعطي الفرصة للمثقفين والمتعلمين السودانيين المشاركين الذين كانوا يقدمون مرافعة ممتازة عن العلمانية والدولة المدنية ورفضهم الدولة الدينية. وفي نهاية كلامهم يعقب د. فرانسيس بأن ما قالوه كلام جميل ولكنه لا يعبر إلا عن شريحة ضئيلة جداً من جماهير الشعب السوداني الذين ينتمي أغلبهم إلى الأحزاب التقليدية التي تتمسك بالدولة الدينية مثلها مثل الجبهة الإسلامية؛ ولن تقبل بأطروحة قرنق ومشروع السودان الجديد. وبالطبع يتناسى ويتجاهل عمداً أن مولانا الميرغني مثلاً وعلى الرغم من أنه زعيم ديني لطائفة دينية قد وافق على تجميد القوانين الإسلامية عند التوقيع على مبادرة الميرغني – قرنق في عام 1988 والتي على أساسها تم تشكيل حكومة هدفها الأساسي الوصول إلى اتفاق للسلام، شاركت فيها كل الأحزاب والنقابات ما عدا الجبهة الإسلامية. وتم الاتفاق مع الحركة الشعبية على عقد مؤتمر دستوري في 18 سبتمبر، وقامت الحكومة بتشكيل لجنة من خبراء قانونيين ضمت كل رؤساء القضاء السابقين للخروج برأي قانوني حول تجميد الشريعة وقد أوصت هذه اللجنة بإصدار الجمعية التأسيسية لمشروع قانون لإلغاء القوانين الإسلامية يقوم مجلس الوزراء بإجازته وإصداره على أن تستبدل بقانون 1974 . وكان من المفترض عقد جلسة البرلمان هذه في1 يوليو لتقوم الجبهة الإسلامية بانقلابها في ليلة 30 يونيو وقبل ساعات من عقد الجلسة، قطعاً للطريق أمام مسيرة السلام والحوار الوطني بين القوي السياسية والحركة الذي كان سيفضي في رأيي إلى اتفاق أفضل من اتفاقية نيفاشا التي شرعنت للانفصال في غياب التمثيل الحقيقي للشعب السوداني.

    كما يتناسى ويتجاهل د. دينق أن القوى السياسية الشمالية والجنوبية قد اجتمعت في عام 1995 وناقشت جذور المشكلة السودانية ووصلت إلى تفاهمات وحلول فيما يعرف بمقررات أسمرا 1995، والتي تمثل في رأي الكثيرين حلاً لمشاكل السودان وعلى رأسها علاقة الدين والدولة وشكل وكيفية الحكم. وهذه المقررات فيما نراه تتفق وتنسجم تماماً مع أطروحة السودان الجديد فالجوهر واحد وهو الوحدة في التنوع وعلى أسس جديدة تلغي التهميش والهيمنة والاستعلاء العنصري والعرقي والثقافي، وتحقق المساواة التامة بين الجميع دون تمييز بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الثقافة؛ كما تحقق العدالة في توزيع السلطة والثروة يبن المركز والأقاليم وتعطي الأقاليم استقلالية تامة في إدارة شؤونها المحلية بنفسها.

    من جانب آخر كان الدكتور الأفندي حاضراً أيضاً لمعظم هذه المؤتمرات وورش العمل المذكورة كممثل لوجهة نظر الإسلاميين. وبدوره كان الأفندي يتحدث عن استحالة تحقيق أطروحة قرنق ومشروع السودان الجديد لأنه مشروع قائم على إلغاء العروبة والإسلام وهكذا يتفق مع رفيقه د. فرانسيس دينق بأن المشروع غير قابل للتحقيق ولا بد من إجهاضه ووقف الحرب بأي ثمن. وبذلك يكون الدكتور فرانسيس دينق قد حقق ما يريد مستخدما وجهة نظر الأفندي كممثل للإسلاميين ووجهات نظر المثقفين الذين يختارهم بعناية من المحسوبين على اليسار والقوى الحديثة وقد نجح في حربه على مشروع السودان الجديد بالخروج من هذه المؤتمرات بوجهة نظر تقول باستحالة تحقيق مشروع السودان الجديد وبعبثية الحرب التي يقودها قرنق وضرورة وقفها بأي ثمن والثمن طبعاً هو إجهاض مشروع السودان الجديد كليةً.

    وكان نتاج ذلك تشكيل مجموعة عمل ترأسها دكتور فرانسيس دينق من معهد السلام الأمريكي واستيفن موريسون من مركز الدراسات الإستراتيجية والدبلوماسية بواشنطن وقد خرجت هذه المجموعة بمقترح دولة بنظامين كأساس لاتفاقية سلام بين الحكومة والحركة الشعبية وهو بالتحديد ما أراده دكتور فرانسيس دينق حيث تم بعد ذلك إقناع الإدارة الأمريكية بتبني هذا المقترح وكانت هذه البداية التي أدت إلى اتفاقية نيفاشا التي شرعنت للانفصال كما أسلفنا.

    رفض الدكتور قرنق المقترح لأنه يتعارض كليةً مع طرح السودان الجديد وأصدرت الحركة بياناً يندد بقوة فكرة دولة واحدة بنظامين. ولكن ونتيجة لانشقاق الناصر ومن بعده إعلان أدير الذي كان الدكتور دينق أحد مهندسيه وكذلك الضغوط الدولية فقد اضطرت الحركة لإصدار إعلان توريت الذي قبلت فيه فكرة تقرير المصير ومن ثم شرعت في المفاوضات على أساس دولة بنظامين. ونتيجة للضغوط الدولية لم تصمد الحركة طويلاً فوقعت على اتفاقية نيفاشا بكل عيوبها؛ وبعد اغتيال قرنق أصبح الطريق سالكاً أمام المؤتمر الوطني لإفراغ الاتفاقية من محتواها ودفع قيادات الحركة جنوباً في انتظار الاستفتاء تاركةً الحبل على القارب للمؤتمر الوطني ليفعل ما يريد.

    الغريب أن الدكتور فرانسيس دينق وبعد عودة الدكتور قرنق وذلك الاستقبال المهيب الذي استقبلته به جماهير الشعب السوداني بدأ يقول كلاماً مختلفاً وإيجابياً عن قرنق ومشروع السودان الجديد مما يبين كم كان قرنق متقدماً على رصفائه من المثقفين السودانيين ومن القادة والزعماء السياسيين المصابين بقصر النظر وتصح عليهم مقولة الأستاذ محمود "أن الشعب السوداني شعب عظيم يقوده أقزام".

    الدكتور عبد الوهاب الأفندي كذلك كتب يتباكى على وحدة السودان وكأن السودان يمكن أن يظل موحداً على غير الأسس الجديدة التي طالب بها قرنق وحاربها الأفندي. فما الذي كان يتوقع الأفندي بعد حربه على مشروع السودان الجديد لصالح المشروع الحضاري الذي يدعو للدولة الدينية ومعاملة غير المسلمين كمواطنين درجة ثانية. لقد ظللنا نتابع ما يكتبه بعض الناقدين من الإسلاميين ومن الواضح لنا أن جميعهم لا يختلفون حول مبدأ الدولة الدينية وعلينا إلا ننخدع بما نراه ونسمعه من نقد لا ينفذ إلى الجوهر والجوهر هو رفض الدولة الدينية واستحالتها في مجتمع متعدد ومتنوع كالسودان. وحتى الآن لا يوجد مشروع قادر على إدارة هذا التنوع والحفاظ غلى الوحدة غير مشروع السودان الجديد ولكن لم يعطى هذه المشروع الفرصة فقد تخلت عنه الحركة الشعبية بسبب الضغوط والألاعيب التي مارسها المؤتمر الوطني لدفع قادة الحركة للانكفاء جنوباً وعدم الاهتمام بالقضايا القومية في انتظار الاستفتاء لإعلان دولتهم المستقلة. وكذلك بالطبع لضعف القوى السياسية وتقاعس قياداتها التي عجزت عن تحليل الواقع واستشراف المستقبل والهام الجماهير وظلت تلهث وراء المؤتمر الوطني لعقد مساومات لا تحقق غير المصالح الفردية الضيقة.

    مشروع السودان الجديد في رأيي المتواضع يمثل حاجة ماسة وحقيقية لإعادة تأسيس الوحدة على أسس جديدة فبغير ذلك لن تحل المشاكل وستستمر في جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق وفي دارفور وكردفان والشرق. فالسودان بلد متعدد ومتنوع ولا يمكن خلق دولة السودان الحديث إلا بالاعتراف بذلك والعمل على تأسيس الوحدة على أسس جديدة تراعي هذا التنوع والتعدد وتضع الأطر القانونية والدستورية التي تحقق المساواة التامة والعدل والتوزيع العادل للسلطة والثروة دون أدنى تمييز بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الثقافة. وجوهر مشروع السودان الجديد أمران الأول هو استيعاب كل أهل السودان وإتاحة التعايش السلمي والتفاعل بينهم لتحقيق مصالحهم، والثاني الحكم الديمقراطي التعددي اللامركزي الذي يتيح لكل القوى السياسية العمل بحرية والمشاركة على قدم المساواة.

    لذلك فان مشروع السودان الجديد لم يفشل كما ذكرنا ولكن لم يعطى الفرصة؛ ولكن الذي فشل حقيقة هو المشروع الحضاري، فقد فشل هذا المشروع في تحقيق أي خير للوطن ولشعبه، وهاهو يفشل حتى في الحفاظ على وحدة البلاد مما يعني بالضرورة فشل المشروع في تحقيق التعايش السلمي بين العروبة والإسلام وبين المجموعات الوطنية من غير المسلمين والعرب رغم أن هذه المجموعات عاشت للاف السنين ولم تكن هناك مشاكل غير قابلة للحل. ويكفي أن نذكر هنا التعايش السلمي بين المسيرية ودينكا نقوك وتلك الصداقة العميقة التي ربطت بين دينق مجوك والد فرانسيس وبابو نمر زعيم المسيرية ونقارن ما أوصلنا إليه دعاة المشروع الحضاري الذين يريدون لآبي الآن أن تكون سبباً في إعادة اشتعال الصراع بعد أن كانت فيما مضى مثالاً يُحتذى للتعايش السلمي بين العرب والمسلمين وبين غير العرب وغير المسلمين.

    أما مشروع السودان الجديد فإنني أعيد وأكرر بأن هذا المشروع لن ينتهي بانفصال الجنوب لآن أسباب الصراع ستظل موجودة في ما يتبقى من السودان وستكون الحاجة لمشروع السودان الجديد ماسة و قائمة في غياب أي مشروع آخر يمكن أن يحقق الوحدة مع واقع التنوع والتعدد الموجود..

    ولكن تظل مشكلة قصر النظر لدى ساستنا ومثقفينا عقبةً كبرى؛ فهل ياترى سيشكل انفصال الجنوب الصدمة المطلوبة لإخراجنا من الغيبوبة التي طالت وعودة الوعي كي ندرك أن مشروع السودان الجديد الذي سيظل مطروحاً كفكرة وكشعار وثقافة هو المشروع الوحيد القادر على إدارة الصراع في السودان بتعدده وتنوعه بصورة تضمن وحدة ما يتبقى من أراضيه بعد انفصال الجنوب. هذا ما نأمل فيه وإلا فإن انفصال دارفور قادم ومن بعدها أو قبلها جبال النوبة والنيل الأزرق وربما الشرق وهكذا سينتهي السودان إلى ما كان عليه في الماضي مجموعةً من الدويلات التي لا حول لها ولا قوة مما يجعلها عرضةً لأطماع دول الجوار ونسأل الله أن يجنبنا هذا المصير.


    مقال ل د. علي بابكر الهدي ,عله يسهم في إسقاط ورقة التوت عن أمثال فرانسيس دينق و بعض قصار النظر من مثقفي الشمال و الجنوب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de