|
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ (Re: سعد مدني)
|
الشمس: بالرغم من اختلاف المؤرخين في عبادة العرب للشمس إلا أن المرجح انتشار عبادة الشمس في شتى أنحاء الجزيرة, وقد رأى جواد علي أن شمس كان اسم صنم لبني تميم؟ عبدته معها ضبة؟ وعدي؟ وعكل؟ وثور, إلا أن هناك من المؤرخين من يرى غير ذلك فهيرودتس - مثلاً - يذكر في تاريخه أن العرب كانوا يعبدون إلاهاً سماه أروتال وهي لفظة آرامية مركبة تعني النور المتعالي ثم ذكر أن أروتال هذا هو ديونيسيوس أو بخوس وهو إله الشمس عند اليونان, ومن الأسماء التي شاع بها اسم الشمس في جهات العرب: ذو الشرى؟ والمحرق - لا بد أن هذه التسمية سببها حرقهم لقرابين بشرية لهذا الإله - وذريح - عند فلهوزن؟ ونولدكة - ونكرح .(1)
يعتبر معبد الشمس الكبير من اهم ما اشتهرت به حمص خلال فترات العبادة الوثنية وابعدها اثرا فى الحياة السياسية للمنطقة وللامبراطورية الرومانية فى الفترة التى سبقت انتشار المسيحية مباشرة. ويستمد المعبد اهميته من احتوائه للحجر الاسود الذى تجسد فيه اله الشمس وقد دعاه اهالي حمص ايلاغابال وفق اللفظ الاوروبي ويغلب الظن انه امتداد للاله الارامى ايل جبال.وكانت عبادة الشمس منتشرة لدى كل الاقوام العربية القديمة ويمثلها الاله بعل وهو اله يحمل كل صفات القوة والجبروت وتمتد خصائصه لكل الظواهر الجوية كالمطر وغيره. (2)
حسب رواية واردة عند المؤرخ العربي ابن سلام في القرن التاسع الميلادي فإن الأمازيغ الوثنيين المتواجدين بالقرب من القيروان والذين استأصلهم العرب في السنوات الممتدة ما بين 841 و848م كانوا يعبدون الخروف. نفس الشيء سجله البكري عن الوثنيين الأمازيغيين في مرتفعات مديني إيغلي (سوس) أي أنهم كانوا عبدة الخروف. أما ياقوت الحموي فيقول بأن القبيلة الأمازيغية مدَّاسة كانت تبعد الشمس وتقيم في تخوم الصحراء غير بعيد عن كاوكاو. كل المعطيات الواردة أعلاه جديرة بالثقة رغم أنها تتحدث عن فترات غير بعيدة ما يجعل البعض تنتابه الحيرة. فهي تحيل في واقع الأمر إلى شعيرة واحدة. لتذكر فقط أن الشاعر اللاتيني (ماكروبيوس) قال بصراحة بأن اللبيين -أجداد الأمازيغ- يعبدون الإله أمون ويجسدونه في إله بقَرنَيْ خروف كما أنهم يشبهونه بالشمس عند غروبها.(3)
لكن سبأ كانت تعبد الشمس بدليل ما ورد فى رقم الاية 24 من سورة النمل فى القرآن الكريم فى قول الهدهد لسيّدنا سليمان متحدّثا عن بلقيس ملكة سبأ " وجدّتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله" و من المعروف أن عبادة الشمس كانت تسود فى المناطق النهرية والبلدان الزراعية نظرا لما تقوم به الشمس من دور أساسى فى نضوج المحاصيل وحياة النباتات (ولذلك عبدها مثلا السومريين باسم "أوتوا Autu" وعبدها البابليون – وهم أحد الشعوب الساميّه كما نعرف- بإسم " شمس Shamash" بينما عبدها المصريّون القدماء باسم " رع RA" و "آمون-رع RA-AMON" و " آتوم-رع RA-ATUM")...وفى كل الحالات فقد كان إله الشمس هو رب الدولة والعرش.ولكن ماذا عن القمر؟؟!! القمر كان فى العادة هو معبود الصحراء ومعبود البدو نظرا لأهمّيته فى إنارة الليل الموحش ف عندما أشار الى عبادة سبأ للشمس فاننا قد نستنتج من ذلك بالطبع أن سبأ إرتبطت بالفلاحة والزراعة وفى هذا يحضرنى أن السهيلى قال فى "الروض الأنف" أن سبأ إسمه عبد شمس و كان اول من تتوّج من ملوك العرب .(4)
وكان الجاهليون من غير قريش يفيضون من "عرفة" عند غروب الشمس ومن"المزدلفة" عند شروقها، ولم يكن "الحمس" يحضرون "عرفة" وإنّما مكانوا يقفون "بالمزدلفة"، وقد بدّل الإسلام ذلك وأخضع الجميع للوقوف بـ"عرفة". قال تعالى: {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم}[البقرة:199]يعني من "عرفة"، و"عرفة" هذه موضع على مسافة غير بعيدة عن "مكة"، ولا بدّ أنه كان من المواضع التي قدّسها الجاهليون، وربما كان له إرتباط بصنم من الأصنام.ويقف الحجاج المسلمون موقف "عرفة" من الظهر إلى وقت الغروب، وقد يكون وقوف الجاهليين في "عرفة" وقت الغروب له علاقة بعبادة الشمس، فإذا غربت الشمس أتّجه الناس إلى "المزدلفة" وهي على منتصف الطريق بين "عرفة" و"منى".(5) وكان اول من عبد الشمس تحت قواعد دينية منظمة السومريون والاكديون والكلدانيون ، فأسسو المعابد لعبادة الة الشمس ( اوتو ) أي الضوء والنور ودعو كـــــــــذالك ( بيار ) أي النير وسماه الساميون ( الشمس ) أي (شمش ) وكانو يصفونه بضوء العالم ضوء السماوات والارض وضوء الالهة الذي يواد الليل والنهار ويهب الحياة ويحمي الموتى ولانه ينير الظلمات فهو الهة العدل ، وبعد أن هيمن الاشوريون على مقدرات وادي الرافدين بأسره أصبح الاله شماش ( اله الشمس ) الاله المسيطر على المياه في السماء ومن ضمنها الامطار التي كانت اهم عنصر في حياة منطقة اشور التي تعتمد في ارواء محاصيلها الزراعية على الامطار وكان يرمز له بالقرص المجنح المتمثل فيه الاله اشور اله الاشوريين والتي تنبعث منه مياه الامطار من السماء .
الشمس في الديانة الفرعونية :كان ( اتون ـ اتوم ) من الالهة المصرية القديمة يمثلونه كهل ملتحي وعلى رأسه تاجان الاول احمر يمثل مصر السفلى والثاني ابيض ويمثل مصر العليا ومستقره الشمس وبيده صولجان الحكم ومعبده عين الشمس ، الا ان اله ( امون ـ امين ) كان الها محليا لمدينة طيبة وكانة كهنة هذا الاله يسمونه ملك الارباب .(6)
______________________
(1)- (النصرانية وآدابها - شيخو - ص 9 والمفصل 6:286) (2)- http://www.thenewalphabet.com/details2155.html (3) -http://www.amazighworld.org/arabic/news/index_show.php?id=914 (4)- http://forum.makkawi.com/showthread.php?p=871889 (5) -http://arabic.bayynat.org.lb/ibadat/hajj7.htm (6) - http://www.doxata.com/aara_meqalat/3726.html
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-04-10, 04:56 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-04-10, 05:08 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-04-10, 05:16 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 10-04-10, 05:35 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-04-10, 05:47 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-04-10, 05:58 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | عبدالرحمن إبراهيم محمد | 10-04-10, 06:21 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-04-10, 06:36 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-04-10, 07:30 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | طه جعفر | 10-04-10, 10:42 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-05-10, 08:57 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-05-10, 08:37 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | Nazik Eltayeb | 10-05-10, 09:13 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-05-10, 09:57 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-06-10, 11:17 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-06-10, 05:37 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-08-10, 01:10 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-08-10, 06:18 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-08-10, 06:24 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | طه جعفر | 10-08-10, 07:17 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-08-10, 08:52 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-09-10, 09:06 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-09-10, 10:25 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-09-10, 10:26 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-09-10, 02:01 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-11-10, 09:10 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-11-10, 11:27 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-11-10, 01:32 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-15-10, 08:05 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | طه جعفر | 10-16-10, 08:07 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-17-10, 07:31 AM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-17-10, 04:57 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-17-10, 06:01 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-17-10, 06:59 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-21-10, 06:32 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-21-10, 08:36 PM |
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ | سعد مدني | 10-22-10, 10:28 AM |
|
|
|