هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2010, 06:01 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ (Re: سعد مدني)


    زهير كاظم عبود

    بقيت الشمس رمزاً وعلامة تعتمدها الأمم والأديان القديمة في عباداتها وتقديسها للدلالة على سرها العميق ، وعلى قصور العقل البشري وحيرته للتوصل الى أسرارها وتفصيلاتها وبالأضافة الى علاقتها بالنجوم وبالمد والجزر والليل والنهار وبالحياة الانسانية بشكل عام ، بالنظر ما لأهمية بزوغها وماتبعثه من دفء وضوء ، بالأضافة الى كونها معيناً لبث الطمأنينة والحيوية والحركة والعمل وانكشاف المظلم من الأمكنة عند شروقها بخلاف ما يحل على الأنسان من الظلام في الليل أو عند غيابها ومايصاحب ذلك من خمود الجسد البشري وهدوء صخب الطبيعة وتوقف العمل والحركة وترقب المجهول ، ولهذا فقد كانت رسومها المنقوشة على الكهوف والصخور والمكتوبة بالخط المسماري و الباقية على جدران المعابد وعلى ألواح الفخار المعثور عليها دليلاً على تلك الاهمية والأهتمام وعلى القوة الغامضة وغير المكتشفة للشمس والتي وصل الأعتقاد بها أن تعتبرها بعض الديانات والحضارات القديمة من الآلهة القوية التي ينبغي عبادتها ، ومن الرموز المقدسة التي يخشاها الأنسان القديم ويضع لها كل الأعتبارات القدسية والمبجلة ، فأنليل حتى يكون عظيما فأنه يعد أيضاً الها للشمس ، وقد تطورت الفكرة لتتعدد الالهة تبعاً للأعجاز الطبيعي وتتنوع عند المجتمعات القديمة ، فقد صار القمر آلها والنجوم الهة والانهار ايضا آلهة وهكذا ، الا ان هذه الالهة جميعها تخضع الى الاله الكبير ، أذ يتوزع الأعتقاد بتلك الالهة تبعاً لتنوع الظواهر الطبيعية وحجمها وقوتها المؤثرة في الحياة البشرية ، غير أن الشمس تعد من بين أهم وأقوى تلك الالهة لما لها من تأثير مادي وتماس مباشر على حياة الأنسان والطبيعة ، وعند الفراعنة كان الاله ( رع ) هو اله الشمس التي تزامن مع عبادة أيزيس ملكة السماء والبحار ومعه الاله آمون ، وفي العام 1375 ق.م. دعى إخناتون الى التوحيد ونقل العاصمة من طيبة لتل العمارنة ومنع عبادة الشمس. ومن بعد كل هذا تطورت العبادة لدى المصريين القدماء بعد ان كانت عبادة الشمس في هليوبولس من خلال حجر مخروطي الشكل يرمز لأشعة الشمس .

    ولايغب عن البال حيرة الأنسان في حال كسوف الشمس وغيابها ووضع المعالجات المعبرة عن مدة تعلقه بالخرافة والأسطورة للتعبير عن عجزه وضعفه ازاء تلك الظاهرة الطبيعية الخارقة

    جاء في كتاب هاري ساكز ( حضارة وادي الرافدين القديمة ) ترجمة الدكتور عامر سليمان ان المعبد الموجود في شمال نينوى يدعى ( معبد ايزيدا كلا ) اي بمعنى معبد الخالق العام غير المخلوق او الاله غير المولود ويقول الكاتب حسو اومريكو ان المعبد المذكور كان في منطقة لالش وقد هدمه حمورابي في العام ( 1760 ) قبل الميلاد في الحقبة البابلية الاولى ( مجلة روز العدد 7-8 / 2000– ص 20 ) .

    وآثار هذه المعابد لم تزل موجودة ، وكان الكاتب شمو قاسم الدناني قد نشر في العدد 12 لسنة 2000 الصفحة 46 من فصلية لالش موضوعا عن الديانة البابلية في عهد بختنصر تعرض فيه الى معبد ايزيدا يقول فيه :

    يتم في هذا المعبد مراسيم عيد راس السنة ( الأكيتو ) والتي تسمى بالسومرية ( زكموك ) ، وهذه الطقوس تسمى بأحتفالات بيت اكيتو الديني ، وكان الكاهن ( بيرخوسا ) هو الكاهن الأكبر للمعبد مستندا في بحثه على ما اورده الباحث طه باقر في كتابه العراق القديم طبعة بغداد ص 223 ، ويقول ان آثار المعبد لم تزل باقية على الجهة الغربية من نهر الفرات مقابل بابل ، وخصص له اعلى تل في المنطقة ، وبناه بأرضية مربعة وبنى فوقها مدرجات وثم بنى غرفة في قمتها جعلها معبداً للألهة نابو وفي الطابق الأرضي تقام الطقوس الدينية من قبل الكاهن ، وأضافة الى هذا المعبد فقد بنى بختنصر الكثير من المعابد وقام بتجميلها مثل معبد أيزيد كلاومعبد الاله شمش ومعبد الاله سن ، ( ليونارد وولي – وادي الرافدين مهد الحضارة – ترجمة يعقوب بكر ص 64 ) .

    ويقول الباحث جورج حبيب ان اله مدينة بورسيبا الواقعة على الفرات كان يقوم فيها معبده الذي يسمى ( ايزيدا ) ، بينما كانت مدينة بابل تقع على الضفة المقابلة التي كان يعبد فيها الاله مردوخ وكان له فيها معبد يسمى ايساكيلا .

    واصبحت عبادة نابو منتشرة في بلاد اشور التي تشمل منطقة الشيخان والزابين والجزيرة ، فاقيمت تماثيله في مزارات بنيت لهذا الغرض في نهاية القرن التاسع قبل الميلاد ، وبلغت هذه العبادة على مايبدو اوجها ، فنجد ان لنابو هيكلا في كالح النمرود وهي لا تبعد عن لالش باكثر من 70 كيلومتر . ( جورج حبيب – اليزيدية بقايا دين قديم – مطبعة المعارف بغداد 78 ) .

    وأذا كانت الحضارات القديمة تعتمد الظواهر الطبيعية رموزاً لعباداتهم وخضوعهم لما فيها من أعجاز وأسرار ، مما يعزى إلى انه لم يكن باستطاعة الإنسان في حينها أن يفككها أو يتوصل الى بعض علومها ، كما أن بقاء تلك الظواهر مقدسة ومهيبة لدى الأيزيدية يدلل على أستمرار الظاهرة القديمة التي كانت تنتشر بين الأديان والحضارات القديمة ، فلم يزل حتى اللحظة تقديساً ومهابة لكل من الشمس والقمر في الديانة الأيزيدية ، وأن دل استمرار التقديس على شيء فأنما تدل على الأمتداد التأريخي القديم والتواصل في الأعتقاد داخل هذه العقيدة .

    ومما لاشك فيه أن وجود المعابد السومرية على شكل بناء عالي ( الزقورات ) يشير الى الأرتقاء بأماكن العبادة نحو السمو والاعالي ، وهذه المعابد اشارة الى امكانية التواصل بين المطالب البشرية والأرادة الخارقة للألهة ، ومما يمكن الالتفات اليه شكل المعابد والقباب التي تزينها لدى الأيزيدية ، والتي ترتقي قبابها نحو السماء ، حيث لم تكن لها أشكال مشابهة في مزارات وأماكن عبادة الأديان التي تعاقبت ، فشكل القباب مخروطي يبدأ من نقطة الألتقاء وينخرط بشكل متوزع ومتساوي على قاعدة البناء ليشكل خطوط متوازية تتوزع عليها أشعة الشمس عند شروقها مخالفة بذلك الطراز المعماري للجوامع والقباب وأماكن العبادة في جميع الديانات ، ويسمي الباحث الدكتور بير ممو عثمان طاؤوس ملك كبير الملائكة لدى الأيزيدية بأله الشمس ، ويقول ان عبادة الشمس لم تنتقل من الأيزيدية عن طريق العبادات البابلية وأنما عن طريق العبادات المثرائية ، وذلك لأن الأخمينين بعد ان احتلوا بلاد بابل أخذت الديانات المثرائية تؤثر في الديانات البابلية

    وفي تأريخ الأديان تبين بأن الشعوب التي كانت تعبد الشسمس كانت ترمز لها بأنواع متباينة من الطيور ، فعند المصريين القدماء كان الباز رمزاً للشمس ، وعند الأغريق الوز ، وعند الهنود طير النسر ما يرمز للشمس ، اما عند الأيزيديين فكان ولازال طير الطاؤوس رمزاً لاله الشمس ، وانقلبت تسميته بمرور الزمن وبتأثير الأديان الأخرى الى الملك طاؤوس ، اما في الديانة القديمة فيرمز طير الطاؤوس الى اله الشمس وهناك اشارة تأريخية الى أن الطاؤوس لم يكن موجوداً في وادي الرافدين بل جاء على هيئة ضريبة من الهند . ( مقالة للدكتور بير ممو عثمان بعنوان الديانة الايزيدية بين عبادة الشمس والتصوف فصلية لالش العدد 21 لسنة 2004 ) .

    وقدسية الشمس في الأديان الأخيرة التي حلت على البشرية من خلال كونها جزء من القدرة الالهية ، ولهذا خضع الأنسان لها محتاراً في قدرتها وأستمراريتها ، وفي كتاب ( كنزا ربا ) المندائي يرد ذكر الشمس في التسبيح الثاني ضمن الوصايا ( منه كان الملائكة والأثريون * بضيائه ونوره يرفلون * أسنى من الشمس والقمر *) ، وقد ورد ذكر الشمس في القرآن الكريم 32 مرة ، وفي محاججة بين النبي أبراهيم أبو الأنبياء وبين أحد الناس يشير القرآن الى عجز الأنسان أن يأتي بالشمس من المغرب حيث يأتي بها الله من المشرق بأعتبار أن شروق الشمس من المشرق أعجازاً ربانياً لايمكن تغييره أو تبديله الا بأمر الله ، وفي سورة أخرى يقرر الأنسان أن الشمس البازغة هي الرب الذي يعبد ، لكنه يعدل عن ذلك حين تأفل الشمس وتغيب ، والله الخالق الصمد هو الذي خلق الكون ######ر الشمس والقمر كآيات معجزات من آياته المتعددة التي يعجز الأنسان أن يأتي بمثلها .

    ويضع الزرادشتي اعتباراً عظيما للشمس التي يعتبرها أحد أكبر تجليات الله ( أهور أمزدا ) ولايراد بها عبادتها لأن العبادة شيء والقدسية شيء آخر .

    غير أن النقوش والرسوم الموجودة على جدران البيوت القديمة والقصور والمعابد والتي تصور الشمس تدل بما لايقبل الجدل على قدم هذه الحضارات والأديان ، فالديانات الحديثة لم ترسم او تنقش الشمس في مدوناتها وكتبها المقدسة ، وأنما أشارت لها ضمن نصوصها بأعتبارها آية من آيات الله

    لقد تم اكتشاف معبداً قديما من المعابد المثرائية داخل المنطقة المقدسة في معبد لالش داخل كهف في جبل سفين ، وهناك في هذا المعبد صورة منقوشة للشمس بالقرب من صورة غراب ، كما ان هناك صورة ثالثة لـ ( ميثرا ) ولكنها للأسف تعرضت للتشويه جراء العبث بها من قبل مهربي الآثار كما يذكر الأثاري يوسف عبد الرقيب .

    وفي لالش وعلى الحائط ذاته صورة لقرص الشمس كبقية الأماكن الأخرى في لالش والتي بدأت الطبيعة في مسحها واتلافها وتآكلها .

    وضمن نصوص كتاب الجلوة التي وردت في كتاب الديوه جي ( اليزيدية ) ، ان الشمس تم تفويضها الى الملاك ( اسرافيل ) بالإضافة إلى القمر والنجوم ومن انعكاس نوره انتشر الشعاع في جميع ارجاء الارض ، ومنعت الفقرة الاولى من الفصل الخامس الحلف كذبا بالشمس والقمر وان لايحلف الايزيدي باي نور ، ( سعيد الديوه جي ص 242- 243 اليزيدية 1973 ) .

    ويذكر الباحث الدكتور خليل جندي في كتابه ( نحو معرفة حقيقة الديانة الايزيدية ) بالصفحة 129 : (( الدور الكبير للشمس كمادة كونية تعطي النور ، الحرارة ، الخير والطمأنينة للأنسان ، لذا نرى أن الأيزيديون قد كرسوا – ومازالوا – أربعة من أدعيتهم للشمس ( دعاء الفجر ، الصبح ، الظهيرة ، المساء ) ، يقفون بكل تبجيل في حضرة هذه المادة الخارقة ويتحركون كزهرة عباد الشمس مع حركة الشمس من الشرق الى الغرب عند اداؤهم لهذه الأدعية ) .



    http://www.iraqihome.com/may1/zoheer.htm
                  

العنوان الكاتب Date
هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 04:56 PM
  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:08 PM
    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:16 PM
    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد10-04-10, 05:35 PM
      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:47 PM
        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 05:58 PM
          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ عبدالرحمن إبراهيم محمد10-04-10, 06:21 PM
            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 06:36 PM
              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-04-10, 07:30 PM
                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ طه جعفر10-04-10, 10:42 PM
                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-05-10, 08:57 AM
                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-05-10, 08:37 PM
                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ Nazik Eltayeb10-05-10, 09:13 PM
                      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-05-10, 09:57 PM
                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-06-10, 11:17 AM
                          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-06-10, 05:37 PM
                            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 01:10 PM
                              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 06:18 PM
                                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 06:24 PM
                                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ طه جعفر10-08-10, 07:17 PM
                                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-08-10, 08:52 PM
                                      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 09:06 AM
                                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 10:25 AM
                                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 10:26 AM
                                          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-09-10, 02:01 PM
                                            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-11-10, 09:10 AM
                                              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-11-10, 11:27 AM
                                                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-11-10, 01:32 PM
                                                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-15-10, 08:05 AM
                                                    Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ طه جعفر10-16-10, 08:07 PM
                                                      Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 07:31 AM
                                                        Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 04:57 PM
                                                          Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 06:01 PM
                                                            Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-17-10, 06:59 PM
                                                              Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-21-10, 06:32 PM
                                                                Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-21-10, 08:36 PM
                                                                  Re: هل انتقل توحيد الإله ( بدلا من عدة آلهة) من النوبة السودانية الي مصر القديمة؟ سعد مدني10-22-10, 10:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de