|
Re: رجل دين يهاجم برنامج نجوم الغد و يصف ل.الاختيار بانهم سُفها و صعاليك( فيديو) (Re: محمد زكريا)
|
اليكم هنا موقف النبى (ص) من الغناء: 1- روى شريك عن عائشة رضي الله عنها انها زُفت امرأة الى رجل من الانصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني، قالت عائشة: تقول ماذا؟ قال تقول: اتيناكم اتيناكم فحيانا وحياكم ولولا الذهب الاحمر ما حلت بواديكم ولولا الحنطة السمراء ما سمنت عذاريكم 2- أخرج الطبراني ورجاله ثقات، والامام احمد في مسنده عن السائب بن يزيد ان امرأة جاءت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا عائشة، اتعرفين هذه فقالت: لا يا نبي الله قال: هذه قينة بني فلان اتحبين ان تغنيك قالت: نعم. قال فاعطاها طبقاً فغنتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نفخ الشيطان في منخريها- اي زين لها الغناء فاسترسلت فيه- ونسبة الغناء الى الشيطان لم تمنع من الاستماع اليه. واستعمال الطبق في الغناء لضبط الاداء الصوتي وانعاش جو المرح والسرور. 3- اورد البخاري عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: جاء النبي صلى الله عليه وسلم يدخل حين بنى علىّ فجلس على فراشي كمجلسك منىّ فجعلت جويرات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر، اذ قالت احداهن: وفينا نبيٌ يعلمُ ما في غدِ فقال: دعى هذه وقولي بالذي كنت تقولين. 4- اورد القرطبي في جامعه قال جابر رضي الله عنه: كانت الجواري من الانصار اذا نكحن كن يمررن بالمزامير والطبل اورده ابن ماجة وصحح العلماء عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ ببعض طرق المدينة فاذا هو بجواري يضربن بدفهن ويتغنين ويقلن: نحن جواري بني النجار يا حبذا محمداً من جار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والله يعلم اني لاحبكن.
انظروا كل هذه الاحداث الرائعة وياتيك احد من اهل الغلو ويقول بملء فيه ان الغناء حرام والاستماع اليه كذلك كانه لم يقرا الاحاديث اعلاه ان الذى لا يتذوق الغناء وليس له اى رهافة او حس رقيق من السهل عليه ان يحرم الغناء دون روية او تردد. الغناء مشكلته انه من السهل ان تختلط به الموبقات اذا لم نحسن استغلاله يجب ان لا يلهينا عن العبادة يجب ان لا نستعمله كاداة للفجور والخلاعة والتبرج ورديئ الكلام وساقطه يجب على معجبى هذا الفن الانسانى الراقى حماية الغناء من الحرام وابعاد الشبهات عنه يجب ابعاده من الخمر وجلسات الليالى الحمراء الاصدقاء يمكنهم الجلوس والترنم بالغناء دون خمر وازعاج الاخرين ومراعاة اوقات الصلاة والواجبات الدينية والدنيوية. غناء رائع فى مسرح عام والجميع يستمعون من اجل الاستماع فى غير اختلاط ماجن (اكرر ماجن) اما الاختلاط الذى لا تباح فيه الحرمات وتراعى فيها الاداب واصولنا السودانية السمحة فلا بأس. و (وإنما الاعمال بالنيات)
| |
|
|
|
|
|
|
|