الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2010, 00:00 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لمعرفة لماذا انتصرت العلمانية في اوروبا ولم تنتصر في البلدان

    العربية والاسلامية ،اورد هذا المقطع المنقول للمناقشة ، وبعد ذلك

    سيكون هناك حوارا عن ازمة التفكير الحر في المجتمعات العربية والاسلامية

    او غياب التفكير العقلي وحلول اساطير الاولين
    (اساطير كانت تعني مايسطره الاوائل

    او ماكتبه الاوائل ، والجذر واحد في اليونانية والفرنسية والانجليزية والعربية

    istory ,istoria ,history والعربية اسطورة ! واسطرة ولم يكن يعني هذا المعني

    كلمة خرافة الا لاحقا..فالاسطرة تفكير عقلي بدائي ،مستوي ماتوصل اليه القدماء

    من حقائق عن الكون وصاغوها في كتبهم وارائهم عن الكون والخلق ...



    اولا المقال المنقول بدون تصرف :



    هل محمد معصوم عن الخطىء؟
    الم يخطىء حين نهى عن تلقيح النخيل ثم عاد عن قراره؟
    الم يقل انما انا بشر مثلكم؟
    لماذ الاصرار على التقديس و قفل العقول و عصمت القول المقدس عن الخطاء؟
    إن الفرق بين معنى ( الخطأ ) و معنى (الباطل) , أن أحدهما ظاهرة عابرة , تنجم عن نقص عابر في المعلومات . أما الآخر , فأنه تحريف عقائدي موجه عمدا ضد الإنسان و مجتمعه معا . فإذا زعم أحد ما أن الأرض هي مركز الكون , فإن ذلك خطأ , يمكن إصلاحه بقليل من الحساب و الصبر . أما إذا زعم , أن اليهود هم شعب الله المختار , فإن ذلك باطل لا هدف له سوى إغراق مجتمع الإنسان في حمام من الدم . إن تغييب هذه الحقيقة عن مناهج الدراسات الدينية , قد أدى إلى كارثة في عالم الكتاب المقدس , و سوف يؤدي إلى كارثة أكبر في عالم القرآن .
    فمنذ عصر التأسيس .. كانت الكنيسة الكاثوليكية قد اعتمدت قول إنجيل متى على لسان السيد المسيح : [ إلى أن تزول السماء و الأرض , لا يزول حرف واحد , أو نقطة واحدة من الناموس ] , و كان هذا المبدأ قد تطور على أيدي المفسرين إلى ركنين من أركان الشريعة :

    الأول : إن كلمة ( الناموس ) تعني جميع كتب العهدين القديم و الجديد , من سفر التكوين إلى رؤيا يوحنا اللاهوتي , و هو تفسير يخرج كثيرا عما عناه السيد المسيح , الذي كان يشير بكلمة ( الناموس ) إلى شريعة موسى فقط , و ليس إلى تراث اليهود كله .

    الثاني : إن كتب العهدين القديم و الجديد , تندرج تحت اسم ( الكتاب المقدس ) , لأنها وحي معصوم من الخطأ , و معصوم من الباطل , و غير قابل للنقد أو للتصحيح أو للمناقشة .
    و هنا , في هذه النقطة بالذات , ورطت الكنيسة نفسها في منطقة الرمال الناعمة , التي ظلت تجاهد للخروج منها عبثا منذ ألف سنة على الأقل ؛ فالقول بأن شريعة موسى معصومة من الباطل , فكرة صحيحة بالضرورة , ما دامت هذه الشريعة تدعو إلى خير الإنسان و مجتمعه معا . أما الزعم بأن معلومات اليهود عن التاريخ و الطب و الفلك , علم إلهي معصوم من الخطأ , فهو ادعاء من شأنه أن يغلق الباب أمام مسيرة الحضارة إلى الأبد , أو ينسف الكتاب المقدس من داخله .. إن الكنيسة تضع رأسها حيث تلتقي جميع السيوف , فتنهال عليها الضربات من كل جانب :

    الضربة الأولى جاءت من الأصوليين الذين فوجؤا بوباء الطاعون يحصد ربع سكان أوربا , عند منتصف القرن الرابع عشر . و لم يجدوا تعليلا لهذه الكارثة , سوى أن (( الرب ساخط على الساحرات اللائي يخرجن على هيئة قطط , أو يمتطين عصي المكانس , لكي يزنين مع الشيطان في حفلات ليلية صاخبة )) .

    في البداية رفضت الكنيسة أن تشارك في هذا الهراء , مبدية شكوكا عميقة تجاه جدية موضوع السحر . لكن الأصوليين ما لبثوا أن أرغموها على الانحياز إلى جانبهم , بموجب نصوص الكتاب المقدس نفسه , في استعراض واضح لمدى الخطأ الذي تورطت فيه الكنيسة عندما اعتبرت حرفية النص , هي المرجع الوحيد لمعرفة الحق .
    فالتوراة تعترف - نصا - بحقيقة السحر , و تورد في شأنه مقاطع مطولة و صريحة و غير قابلة للتأويل , منها مباراة موسى مع سحرة فرعون التي شملت مسخ العصي إلى حيات , و إغراق مصر في الدم و الظلام و الضفادع , بالإضافة إلى فلق البحر الأحمر في أكبر عملية سحرية في التاريخ . و منها عجائب النبي إيليا الذي سخر الغربان لكي (( تأتيه بخبز و لحم صباحا , و بخبز و لحم مساء )) ( سفر الملوك الأول 17) . ثم أنزل صاعقة من السماء , أحرقت جميع كهنة بعل ملكارت, و حبس المطر على مملكة آخاب بن عمري , ثم أحرق مائة من جنوده بإشارة من إصبعه , بعد أن أعاد الحياة إلى ابن امرأة من صيدا , بأن نفخ في فمه (( قوة خفية )) . و في النهاية صعد إيليا إلى السماء على متن عربة من نار , تجرها خيول من نار , متعمدا أن يترك عباءته لتلميذه اليشع الذي برع براعة خاصة في إحياء الموتى , حتى و هو ميت . فقد جاء في سفر الملوك الثاني أن الإسرائيليين طرحوا (( رجلا ميتا في قبر اليشع , فلما مس عظامه , عاش و قام على رجليه )) . و بالطبع .. فإن الكنيسة لم تأل جهدا في تفسير هذه الخوارق , باعتبارها (( معجزات إلهية )) و ليس سحرا . لكن أحدا لم يكن في وسعه أن يتجاهل مدى السذاجة المتعمدة في اختيار مثل هذا التفسير . فالمعجزات الألهية لا يشاهدها فرد واحد أو جماعة , بل يشهدها جميع الناس في جميع العصور . هكذا مثل طلوع الشمس و سقوط المطر و خلق الإنسان و دوي البراكين و نمو الزرع و دوران الكواكب ؛ لأن شرط (( الآية )) هي أن تكون ظاهرة للعيان , فلا يقتصر وقوعها على زمن دون زمن , و لا تتوجه لخدمة شخص ضد آخر , و لا تكون مسخرة لشل العقل , بل لحفزه على إمعان النظر . أما الخوارق التي تنسبها التوراة إلى الأنبياء اليهود , فهي مجرد أساطير ملفقة , لا يمكن أن تولد أصلا , إلا في ثقافة تؤمن بحقيقة السحر , و تعتقد أن الساحر لديه (( قوة خفية )) يستمدها بموجب حلف سري مع مخلوق شرير اسمه الشيطان .
    لهذا السبب .. فإن التوراة - رغم ولعها الشديد بقصص السحر - عادت فحرمت السحر نفسه , و جعلته جريمة عقوبتها الإعدام , في نصوص صريحة أخرى , منها قولها في سفر الخروج (( لا تدع ساحرة تعيش )) ( سفر الخروج 22-19 ) , و هو النص الذي شهره الأصوليون في وجه الكنيسة , مطالبين بتطبيقه تحت شعارات دينية منها : ( هكذا قال الله ) , و منها ( لا اجتهاد في النص ) . و قد اضطرت الكنيسة بالفعل إلى الرضوخ لمشيئة الأصوليين , فاعتمدت المبدأ القائل بأن السحر هرطقة , فيما أعلن القديس توماس الأكويني أن (( الشيطان لديه القدرة على منح الساحر قوة خفية , تتيح له أن ينقلب إلى حيوان , و يطير في الهواء , و يجلب الأعاصير , و ينشر الأوبئة ))
    خلال القرون الثلاثة التالية , كانت الكنيسة و الكتاب المقدس مجرد سلاحين قاتلين في يد الأصوليين , الذين افتتحوا حملة الإبادة ضد السحر , بحرق عشرات الآلاف من السيدات الطاعنات في السن , بحجة أن ضعفهن يجعلهن صيدا سهلا للشيطان . و بعد ذلك امتدت عريضة الاتهام لكي تشمل كل مواطن , يرغب الأصوليون في قتله أو حبسه , لسبب أو لآخر .. فتم القبض على قضاة و عمداء بلديات و ذوي أملاك و حواة و قسس و رهبان , جرى إعدامهم غرقا أو حرقا , بأعداد تجاوزت مئات الآلاف , في منطقة امتدت من شرق أوربا إلى أراضي العالم الجديد في أمريكا . و عندما انتهت المذبحة , و انحسرت موجة الرعب , كان الخراب ينشر جناحه على العالم المسيحي بأكمله . و كان الأصوليون قد شوهوا سمعة الدين إلى الأبد , و ألحقوا بالكنيسة من الضرر , ما لم يكن في وسع الشيطان شخصيا أن يحققه . إن المبدأ القائل بأن (( النص المقدس معصوم من الخطأ )) يثبت منذ أول تجربة , أنه مبدأ خاطئ و خاسر إلى ما لانهاية , لكن الكنيسة لا تتعلم كثيرا من أول تجربة .





    الضربة الثانية جاءت من علماء الفلك خلال القرن السادس عشر , عندما نشر كوبرنيكوس كتابه الشهير (( حركة الأجرام السماوية )) سنة 1543 , ففي هذا الكتاب أعلن كوبرنيكوس أن الشمس - و ليس الأرض - هي مركز الكون الثابت الذي تدور حوله كل الكواكب في مسارات , تبدأ بعطارد ثم الزهرة و الأرض و المريخ و المشتري , و تنتهي بزحل , و هو آخر الكواكب المعروفة حتى ذلك الوقت . و لم يكن من شأن النظرية أن تزعج الكنيسة في شيء , لولا مبدأ (( عصمة النص المقدس من الخطأ )) الذي كان قد ورطها في حرب أبدية ضد كل فكرة جديدة , حتى إذا لم تكن ذات علاقة بالدين أصلا .

    فالقول بأن الشمس ثابتة , لا يخالف فرائض الدين , بل يخالف نظرية بطليموس , التي تبناها مؤلفو التوراة في نصوص منها سفر يشوع حيث يعلن الأصحاح العاشر , في سياق المعركة بين الإسرائيليين و الأموريين حول مدينة جبعون : أن الشمس كادت أن تغرب قبل انتهاء المعركة , فقام يشوع و أمرها بالأنتظار قائلا : (( ياشمس دومي على جبعون , و يا قمر دم على وادي إيلون , فدامت الشمس , ووقف القمر , حتى انتقم الشعب من أعدائه )) ( سفر يوشع 10-13 )
    دفاعا عن مثل هذه النصوص المريبة , اضطرت الكنيسة أن تقف ضد رواد علم الفلك الحديث من كوبرنيكوس الى جاليليو و كبلر . و في هذه المرة أيضا خسرت الكنيسة و الكتاب المقدس , و أثبت مبدأ (( عصمة النص )) في ثاني تجربة , أنه مبدأ خاطئ , و لا طائل من ورائه سوى الزج بالدين في الموقع الخاسر إلى الأبد , ولكن الكنيسة لم تستوعب الدرس في هذه المرة أيضا .




    الضربة الثالثة جاءت مفاجئة , و في موقع حساس جدا . فقد تقدم العالم البريطاني تشارلس داروين , عند منتصف القرن التاسع عشر , بتفسير جديد لمسيرة الخلق , لا يختلف عن رواية الكتاب المقدس فحسب , بل يناقضها نصا و روحا : فالكتاب المقدس يقول إن الأحياء خلقت أجناسا منفصلة (( فعمل الله وحوش الأرض كأجناسها , و البهائم كأجناسها , و جميع دبابات الأرض كأجناسها )) (تكوين 1-25) , و داروين يقول إن الأحياء تطورت عن أصل واحد , بموجب قانون الانتخاب الطبيعي .

    و الكتاب المقدس يفسح للإنسان موقع الصدارة في سلم الخلق معلنة أن الله خلق (( الإنسان على صورته - على صورة الله خلقه - ذكرا و أنثى خلقهم )) (تكوين 1-28) و داروين ينكر هذا الموقع الخاص , و يؤكد أن الإنسان ليس على صورة الله , بل يشترك مع القرود في أصل واحد .

    و الكتاب المقدس يقول إن عملية الخلق بأسرها قد تمت في ستة أيام فقط (( فأكملت السموات و الأرض و كل جندها . و فرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل ))( تكوين 2-2) .. أما داروين فيعلن أن تطور المخلوقات قد استغرق ملايين السنين , و أن بعض فصائل الإنسان المنتصب القامة كانت تجوب الأرض منذ مليون سنة على الأقل .
    ..... أمام هذا التناقض الحاد , لم يكن في وسع الكنيسة سوى أن تختار بين موقعين ؛ فإما أن تتعلم لغة العصر , و تعترف بضرورة الفصل بين الشريعة و التراث , معلنة التوبة عن مبدأ ((عصمة النص من الخطأ )) ؛ و إما أن تنحاز إلى الجبهة الخاسرة , و تضع ثقتها في أساطير قبيلة من البدو العبرانيين , الذين لم يعرفوا أصلا سوى لغة الأساطير . و للأسف , فقد اتخذت الكنيسة القرار الخاطئ , و عمدت إلى تفسير النص بوسائل الرمز و التورية, , آملة أن تجد حلا وسطا , بتسخير ألاعيب اللغة في التحايل على حقائق العلم . فأصبح ( آدم ) مجرد رمز إلى الجنس البشري , و تحولت قصة الخلق في التوراة إلى نص شعري , يعمل المفسرون عبثا على تطويعه لكي يطابق مبدأ التطور . و قبل أن يكتشف أحد أبعاد هذا التدبير , كان الكتاب المقدس قد تحول إلى رموز قابلة للتأويل إلى ما لا نهاية , و كانت الكنيسة قد تلقت من الضربات الموجعة , ما جعلها في حاجة إلى رصاصة الرحمة .
    هذه الرصاصة أطلقها علماء التاريخ القديم , بعد أن نجحوا في فك رموز اللغات القديمة , و تفرغوا لقراءة تاريخ الشرق الوسط , كما سجلته النقوش و الألواح في مصر و بابل و آشور , خلال سلسلة من المنجزات العلمية الباهرة , التي كانت قد بدأت منذ مطلع القرن التاسع عشر على يد العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبيليون .

    قبل ذلك - و طوال ألفي سنة على الأقل - كانت التوراة هي المصدر الوحيد لتاريخ الحضارات في الشرق القديم , و كان اليهود قد كتبوا هذا التاريخ من منظورهم الخاص , بحيث بدت مسيرة الحضارة بأسرها , مجرد حدث جانبي على هامش ملحمة الشعب المختار , فلم يكن ثمة من يعرف شيئا عن أحداث الفترة الواقعة بين بناء الأهرامات و غارة الإسكندر على الشرق , سوى ما رواه مؤلفو التوراة , الذين منحوا أنفسهم حقا إلهيا لكتابة تاريخ العالم من وجهة نظر قبيلة . و في هذه الصيغة الخاصة , اكتشف علماء التاريخ القديم , أن التوراة التي تعتبرها الكنيسة كتابا سماويا يبشر بعقيدة التوحيد , ليست في الواقع سوى مجموعات من النصوص المنقولة حرفيا عن الحضارات الوثنية في مصر , و بابل , ابتداء من قصص الخلق و الطوفان , إلى قصة موسى , و الوصايا العشر المترجمة بالعبرية عن أصول مصرية وعن شريعة حمو رابي .
    في أعقاب هذا الكشف الفاضح , لم يعد أمام الكنيسة ثمة خيار آخر , سوى أن تنسحب من المعركة , مبدية زهدا طارئا في شؤون الحياة العامة , بحجة أن مهمتها ليست دنيوية . أما مشكلة التناقض الظاهر بين أقوال الكتاب المقدس و نتائج العلم الحديث , فقد اهتدت الكنيسة إلى حلها , بموجب مبدأ جديد مؤداه : (( إن النص الديني لا يمكن أن يتعارض مع النص العلمي , لأن كليهما لديه ما يقوله بطريقته الخاصة )) . و هو كلام كبير يليق بالمناسبة , لكنه لا يعني شيئا ؛ لأن الكنيسة في الواقع لم تعد تملك شيئا تقوله : لقد كانت الخسارة شاملة , و غير قابلة للتعويض .

    فالزعم بأن معلومات النص المقدس هي علم إلهي معصوم من الخطأ , هو ادعاء لا يقول به النص المقدس نفسه , و لا طائل من ورائه سوى الزج بالدين في معركة أبدية ضد مسيرة العلم التجريبي , التي انطلقت أساسا من قاعدتين موجهتين ضد قدسية المعرف بالذات :



    القاعدة الأولى : إن المعرفة ليست أبدية , بل خاضعة للنقد و التنقيح و التبديل , دائما , و من دون انقطاع .

    القاعدة الثانية : إن المعرفة الصحيحة , هي التي يمكن تكرارها بالتجربة , في أي وقت , و تحت جميع الظروف .



    و بموجب هاتين القاعدتين , لم يعد ثمة شيء اسمه (( علم إلهي معصوم من الخطأ )) , و لم تعد المعرفة النظرية نفسها سوى اقتراح معروض للنظر فيه , لا يرقى إلى مستوى اليقين , و لا يدخل سجل المعارف العامة , إلا إذا ثبت بالمشاهدة أو التجربة . فإذا أعلن النص المقدس مثلا (( أن الرب خلق السموات و الأرض في ستة أيام , أو أن الشهب ترجم الشياطين , أو أن موسى فلق البحر بضربة من عصاه )) , فإن ذلك لا يعني أن هذه المقولات معارف مقدسة , و لا يمنحها صفة العلم , و لا يجعلها فوق مستوى النقد و التصحيح , إلا في ثقافة شفوية لم تدخل عصر العلم التجريبي , و لا تستحق بالتالي لقب ((ثقافة )) أصلا ... لقد تلقى مفسرو التوراة درسا صعبا , قبل أن يدركوا هذه الحقيقة




    و بقى الدور الآن على مفسري القرآن .

    فالقرآن أيضا يعترف صراحة بحقيقة السحر و الجن و الشياطين . و يلخص مقاطع مطولة من متن الكتاب المقدس , تبدأ بخلق العالم في ستة أيام , و تنتهي بدخول الإسرائيليين إلى (( أرض الميعاد )) و تأسيس مملكة سليمان الذي كان يسيطر على مسارات الرياح , و يكلم الطير , و يفهم لغة النمل , و هي مقاطع لا يمكن أن تدخل في باب العلم أو التاريخ . و لا يستقيم تفسيرها إلا باعتبارها تسجيلا لأقوال الكتاب المقدس نفسها . لكن المفسر المسلم لا يعالجها من هذه الزاوية , بل يتوجه لتأويلها بشتى حيل اللغة , مبديا ميلا انتحاريا خطرا , لارتكاب الغلطة التي قادت مفسر الكتاب المقدس إلى المذبح
    أما الزعم بأن القرآن كتاب علم و تاريخ , فإنه إدعاء مريب
    . و لا يمكن تمريره إلا في ثقافة لا تميز بين منهج العلم التجريبي القائم على المشاهدة و التجربة , و منهج الخرافة القائم , على الخداع الشفوي مثل (( علم )) تفسير الأحلام , و ضرب الرمل , و تسخير ملوك الجن في خدمة المشعوذين . و الواقع أن التخلف المريع الذي تعايشه ثقافتنا العربية حاليا , قد لا يعكسه شيء أكثر وضوحا من منهجنا الأسطوري في تفسير نصوص القرآن .

    فنحن لا نزال ننظر إلى القرآن بعين أعرابي ميت منذ ألف سنة , و لا نزال نتكلم بلسانه , و نردد في كتبنا و إذاعاتنا , و نعلم أطفالنا كل ما دار في رأس ذلك الاعرابي الجاهل من أساطير , ابتداء من حبس يأجوج و مأجوج وراء سور من الحديد , إلى فلق البحر , و حوار الشيطان مع آدم , و خروج يونس من بطن الحوت , و تسخير الجن و العفاريت في خدمة سليمان .. وهي قصص رواها القرآن عن الكتاب المقدس , و سماها (( قصصا )) . لكن منهج الاسلام في التفسير , يصرا على أنها أحداث تاريخية , وقعت بالفعل في المكان و الزمان المحددين ؛ لأنه منهج أسطوري , لايهمه منطق العقل , و لا يراعي شروط العلم التجريبي و لا يواجه التحدي الذي واجهته الكنيسة , بسبب الحماية الحكومية التي يتمتع بها الفكر اللاهوتي في كل بلد عربي على حدة .




    ثم ناتي الي حوارناعن ازمة التفكير العقلي الحر

    في المجتمعات التي تسودها ابستمولوجيا واحدة ذات

    مرجع الهي وجيوش مفسرين رسميين لم يستطيعوا الانفصال

    في وقت من الاوقات عن الراي الرسمي وفق تناقض يقول

    لاحكم في معصية الخالق ، ويقول امام جائر خير من سلطان كافر !

    وكيف يحكم تراتب هؤلاء عملية انسياب المعرفة علي جسد الدولة من اعلي

    مرورا بالمواطن المغلوب علي امره داخل مؤسسات ومدارس وخلاوي ومساجد

    وشيوخ واجهزة اعلام مسموع ومرئي وكافة الوسائط....


    في المداخلة القادمة التي نرجو الا تتأخر !!
                  

العنوان الكاتب Date
الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:06 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم09-20-10, 00:10 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 00:14 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:13 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم09-20-10, 00:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:19 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض cantona_109-20-10, 00:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 00:27 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:29 AM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:35 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:42 AM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 00:41 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ibrahim alnimma09-20-10, 00:50 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم09-20-10, 00:50 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 00:54 AM
          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:01 AM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:07 AM
          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 01:06 AM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:11 AM
              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 01:21 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 01:34 AM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 02:08 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Elmuiz Haggaz09-20-10, 02:15 AM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 04:30 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض الجيلى أحمد09-20-10, 04:42 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عاطف مكاوى09-20-10, 04:42 PM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا09-20-10, 05:10 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا09-20-10, 05:18 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض الجيلى أحمد09-20-10, 05:19 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 05:54 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 06:06 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-20-10, 06:12 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 06:50 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 07:02 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا09-20-10, 06:53 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 07:15 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-20-10, 07:18 PM
                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 07:39 PM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طه جعفر09-20-10, 08:09 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-20-10, 09:32 PM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Sabri Elshareef09-20-10, 10:29 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-20-10, 11:29 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-21-10, 00:10 AM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-21-10, 04:50 AM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض خالد العبيد09-21-10, 05:09 AM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض شادية عبد المنعم09-21-10, 08:50 AM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن09-21-10, 01:06 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amin Mahmoud Zorba09-21-10, 07:58 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 08:10 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 08:50 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض محمد احمد09-21-10, 08:57 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 09:25 PM
                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 09:42 PM
                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:05 PM
                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:24 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:33 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Shiraz Abdelhai09-21-10, 11:21 PM
                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed09-21-10, 10:32 PM
                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 10:50 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-21-10, 11:01 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-21-10, 11:36 PM
                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معتصم ود الجمام09-21-10, 11:49 PM
                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-22-10, 00:23 AM
                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-22-10, 00:25 AM
                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Shiraz Abdelhai09-22-10, 10:33 PM
                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بشرى محمد حامد الفكي09-23-10, 04:50 AM
                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبد العظيم احمد09-23-10, 07:21 AM
                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طه كروم09-23-10, 09:40 AM
                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 06:01 PM
                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 06:58 PM
                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ياسر معتصم09-23-10, 07:08 PM
                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 07:10 PM
                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 09:10 PM
                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-23-10, 10:13 PM
                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-23-10, 10:22 PM
                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف09-23-10, 10:24 PM
                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس09-23-10, 11:06 PM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-24-10, 09:53 AM
                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-24-10, 09:58 AM
                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-24-10, 10:03 AM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن09-24-10, 10:41 AM
                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-24-10, 01:28 PM
                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-24-10, 02:35 PM
                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-24-10, 05:27 PM
                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-25-10, 02:56 PM
                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد09-25-10, 07:09 PM
                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أحمد طراوه09-25-10, 09:04 PM
                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 01:41 AM
                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 02:51 AM
                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن09-26-10, 11:11 AM
                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 02:46 PM
                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-26-10, 05:50 PM
                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-26-10, 06:42 PM
                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-26-10, 08:34 PM
                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-27-10, 02:19 PM
                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-27-10, 06:50 PM
                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-28-10, 05:59 PM
                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-28-10, 06:46 PM
                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-28-10, 08:14 PM
                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي09-28-10, 09:04 PM
                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-28-10, 10:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de