طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2010, 03:00 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) (Re: محمد عثمان الحاج)

    حمد بن محمد بن علي المشيخي

    المشتهر عند الناس بأمه مريم، أمها محسية مشرفية من بنات ولد قدال الولي، وابوها ولد كشيب من أولياء أبو نجيلة الذين تزار قبورهم وهو مسلمي الأصل، وولد الفقيه حمد بالجزيرة توتي سنة خمس وخمسين بعد الألف، وحفظ الكتاب على الفقيه أرباب الخشن، وقرأ عليه التوحيد وابن عطاء الله، وأخذ في خليل ختمتين عند الفقيه أحمد بابه، وكان آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر لا تأخذه في الله لومة لايم، مغلظا على الملوك ومن دونهم، وكان يقول:” أول أمري أفعال، وثالث أمري مقاصد”، وسأبين ذلك بعبارة مطابقة لما قصد، فأما الأقوال فهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد أخبرني دفع الله بن الشيخ زين العابدين قال :” سألت الفقيه حمد عن سبب الخلاف الواقع بينه وبين شيخه ارباب العقايد، قال:” كنت خادمه وملازمه، قلت: “ياسيدي هذا العلم الذي قرأناه مأمورين بامتثاله أم لا؟”، قال :”مأمورين بامتثاله”، قلت له:” خليل قال:” وكره صلاة فاضل على من يدعي أو مظهر كبيرة” قال :نعم”، قلت له ما قال في تارك الصلاة وصلى عليه غير فاضل، قال:”نعم”، قلت له لم تصل عليهم؟” فترك ذلك وقتا والناس ما هم رضيانين، قالوا له:” الناس جيرانك وأقاربك، تسمع كلام حمد المشاقق”، فعاد كما كان، فرحلت منهم ودخلت توتي”، وإنه يأمر كل من أتاه وتاب علي يديه أن يصحح توبته بشروطها، شروطها الندم على ما فات من تضييع فرايض الله كمعرفته تعالى والصلاة والصيان والزكاة وغيرها، والإخلاص فيما يفعل وترك الربا والريا والكبر والحسد والغيبة والنميمة والعجب، وأن لا يسعى بقدميه في ما لايحل له، ولا يسمع بسمعه ما لايحل له، وينهاه عن مخالطة الغصاب وأكل طعامهم وأكل طعام المستغرقين الذمم، وزعم ذلك هو السنة التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك أيضا أنه يأمر كل من تاب على يديه أن لايزوج ابنته أو وليته للفاسق كالحلاف بالطلاق والغاصب وآكل الربا أيضا، وغير ذلك، ومن ذلك أنه قطع مخالطة الخلق: مخالطة الرجال مع النساء، وغض البصر وقطع كلام النساء من حيث يسمع الرجال كلامهم خيفة الفتنة، وأنه أمر بترك بكارة النساء وقال :”هو من السنة”، ومن ذلك إذا جاءه أحد وهو يقرأ القرآن ويريد أن يقيم عنده لقراءة القرآن يقول له :” لايجوز لك أن تقرأ القرآن وأنت جاهل بفرايض الغين مما فرض الله عليك من أحكام الوضوء والصلاة ومعرفة الله ونحو ذلك، وأم القرآن فنافلة إلا أم القرآن خاصة في الصلاة فإنها فرض، وسور منه على سبيل السنية، ومن ذلك أنه يأمر كل من تاب على يديه وعنده مال مغصوب أن يتصدق به ويأمره بالصيام حتى تذهب اللحم الذي ربي بالحرام، وتارك الصلاة والصيام يأمره بقضاء جميع ما فاته، ويأمره بمواصلة أرحامه ويأمره ألا يتكلف بالأضياف بل يعطوهم ما فضل من نفقتهم ونفقة عولهم وقال هذا هو السنة، ومن ذلك أنه يشترط على أصهاره في عقد النكاح ألا يرحلوهن منه، وجميع الشروط السابقة، فمن خالف ذلك فهي طالق عليه، ومن ذلك أنه يشترط على الواقع عليه من السلطنة وغيرها أن يصلوا معه الأوقات الخمسة، وخدمهم وعبيدهم ونساءهم، وأن يعرف أركان الإيمان الستة، وقواعد الإسلام الخمسة، ومن لم يفعل ذلك يطرده، وتبعه على ذلك جماعة من المحس وغيرهم، ومن المحس كالفقيه محمد ولد صباحي وولديه الفقيه محمد والفقيه عبد القادر والفقيه علي أخيه والفقيه محمد ولد دليل، والفقيه عمر أخيه وأولاد عيسى: رحمة والفقيه عباس، والفقيه شكرت الله ولد منوفلي، والفقيه محمد ولد زمر وابنه الحاج السيد بن زمر، وجماعة كثيرة من بني جرار، واما حيرانه شكر الله وعبد الكافي والفقيه محمد ولد كوريب من شدة متابعتهم له إن قال لهم :”أنقلوا الجبل” ينقلوه، وكان يأمر فيمتثل أمره بغير سلطان، ويقول فلا يسأل عن دليل، ويأتي بالجواب فلا يجسر أحد على مراجعته، وأما أتباعه من جهة النساء أكثر من الرجال أضعافا مضاعفة وأكثرهن فزارة، وقال تلميذ له:
    أبونا أبو دلقا مرقع
    العنده الراي والصح المفقع
    أبونا المنع من المناكر والكباير
    أبونا الخلا الفزاريات فقاير

    وقول الشيخ :”وثاني أمري أفعال” منها :” لبسه للجبة والمرقعات، ونسج عنقريبه باللويس، وجعل الخريم له طعاما يتقوت به، وقال:” لآجل عللا ثلاثة: هضما للنفس، وقلة الحلال في زماننا هذا، واتباعا للسلف الصاح”، ومنها أن دار زراعته مسك السلطنة عليها نصف الخراج يلقط الورق والقرون والقنقر يقسم نصف السلطنة يديهم إياه، وشاله شيخ الدار وداه للشيخ عجيب ود العجيل وقال له:”هذا شنو؟” قال له:” فقيرا يقولوا له ولد أم مريوم، متحرد”، وقال:” الدار تصدقنا بها عليه”، ومنها أنه بنى له حايطا بين زرعه وزرع جاره كي لا يقع زرع جاره في أرضه، ونظير هذه الحكاية ذكرها الشعراني في طبقات العلماء والأولياء: أن رجلا جاء إلى الحسن البصري قال له:” بدورك تعلمني الورع”، قال له امشي في الكوفة فيها رجلا عنده بقرة ما اتلوثت كراعها بطين ارض جاره، فمشى إليه فقال له:” يا أخي الورع فاتني، البقرة دخلت في دار جاري وتلطخت كرعينها بطينها، امشي لغيري”، ومنها أنه نزل فوق زراعة له فيها أحد زوجاته نازلة في جريف قمر صعيد الزراعة والأخرى في أبو نجيلة سافلها، أحداهن أقرب إلى الزراعة والأخرى أبعد، قال:” إن بتنا في الزراعة آثرنا القريبة على البعيدة”، قال أصحابه هذه الشجرة النصف بين المسافتين، فليلة المرأة الصعيدية بيت صعيد الشجرة، وليلة السافلية بيت سافل الشجرة، حتى أنه جاءه رجل في حاجة وواعده بقضايها، وجاءه الغد وقال له :”انت جيتنا نحنا صعيد الشجرة ليلة عيشة بنت سعيد، والآن ليلة بنت مسرة سافلها، تعال في ليلة عيشة بنت سعيد اقضاها لك”! ومنها أنه كثير الرحيل من الديار، إذا نزل دارا وكثر فيها الناس يرحل منهم، وإذا أراد بنا البيوت يأمر بقطع المروق والشعب والرصاص يساويهما في الطول والغلظ، وإذا وجد في واحد طول أو غلظ أمرهم بقطع غيره خوف التأثير، والبيوت خطهن سوى في الأرض واحد شمال الآخر كهيئة بيوت أمهات المؤمنين، وإذا خرج في ليلة إحداهن من بيتها شرقا وغربا يعاين البيت ويمشي كي لا يقابل بيت ضرتها خوف التأثير، ومنها أنه لما عجز عن الطواف على نسايه جمع نسايه وأخبرهن بالعجز، وقالن له “عفونا منك” قال لهن:” البها علي حق هل تأخذه مني في الآخرة، ما بدور عفوكن” قال لهن :كل واحدة في ليلتها تجيني في منزلي”، قالن له :” كل واحدة تجيب لك برش ترقد فوقه”، قال أم برشا باشر جلدي آثرتها على غيرها”، قال كل واحدة تجيب برشها في ليلتها معاها وتشيله في ليلة ضرتها”، قلت وهذا ليس بلازم وإنما هو من باب الورع، قال التتائي عند قول خليل:” وجاز السلام بالباب” قال وسمع القرينان أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كانت له امرأتان وكان لايشرب الماء من بيت احديهما في بيت يوم الأخرى، وما أدري ما حكمه، وروي أنهما توفيتا بالشام فدفنتا في حفرة، واسهم بينهما أيهما المقدمة في القبور، وذلك تخير للعدل دون وجوب، ونظير هذه المسألة اي الحكاية ما ذكره الشعراني في كتاب الأخلاق: أن إبراهيم بن أدهم وأصحابه يؤجروا نفوسهم لقوت يومهم فإذا قبضوها يتهم نفسهم يقولوا خايف فرطنا في الخدمة أو قصرنا فيتركونها هاويين طاوريين، وهذا كله من باب الورع.

    ومن أفعاله إقامة الحدود الشرعية في أهل بيته وغيرهم، وذلك فإن الشفيع ولده تزوج فوق زوجته القديمة وآثر الجديدة على القديمة بيومين أو ثلاثة، فشعبه ورمده وغز عود في الشمس فربطه فيه أاما، وقال عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، وكذلك فعل بمحمد ولد كاشي مثل ما فعل بولده، ولد كاشي مدحه بقافية كبيرة، وجاءته امرأة شاكية فقالت له:” فلانة قالت لي يا فاجرة” فأمر بضربها فضربوها، وإن زوجته الحسنة رفعت صوتها بالقرآن، أمر ولدا فقال له:”امش أضربها”، ومن أفعاله مجاهدته لنفسه فوق الحد، قال الفقيه مضوي بن عبد الغفار:” سافرت معه إلى البحر الأبيض، مكث خمسة عشر يوما بوضوء واحد، لا أكل ولا شرب فيها ولا نام ولا توضأ حتى رجع”، وقال الفقيه عبد الدافع أن شيخه الفقيه شكر الله لما أراد الطلب لقراءة العلم قال لي:” أمشاك نواعد الفقيه حمد”، وأنا قواد ماسك الحمار، فجيناه بعد صلاة العشاء، يصلي ركعتين ركعتين والفقيه شكر الله جالس كجلسة الصلاة إلى أن طلع الوقت ما غيرها، فسلم وقال :” يا فقيه شكر الله، الليلة ونستونا”، قال :”أحمد سيدي وأشكره، من أم لحم ما نمت اختيارا ولا نقدت قنقرة ولا شرفت قصبة، البنقدني بسوي لي تسبيحات:، وقل له:” أنا طالب للعلم”، وأخبره بآداب طلب العلم، فصلينا الصبح بوضوء العشاء الاثنين، انتهى، ومن أفعاله أن بني جرار كل سنة يأتوه بزكاة ماشيتهم وتمنها يشتري به الرقيق ويعتق نصفه، وأعتق جماعة، وأن بني جرار غارت عليهم فور فقبضوا منهم سبعين عبدا فجابوهم له، فأسلمهم وأعتقهم وامرهم بالرجوع إلى بلدهم، ومن أفعاله ألا تأخذه في الله لومة لايم فإن الشيخ عبد الله البرنس جاء لزيارته من أول الضحى حتى انتصف النهار حتى فتح لهم، قال الشيخ:” جينا من أول النهار قال جيتك، قال له:” سلطانكم الفوقكم إن كان ما اتكلم انتم تتكلم؟” قال:”لا”، قاله:” أنا في حضرة مالك الملك أقطعها لأجلكم؟!”.

    وقول الشيخ:”وثالث أمري نيات ومقاصد”، فإنه يذكر الله بالأذكار الجامعة كقوله:” أحمد الله ربي واشكره بداية لا نهاية لها”، ويعني واحد من الأنبياء ويقصد عمله مثل موسى وهارون وغيرهما، ومع ذلك كان مجاب الدعوة، ما دعا على أحد إلا وهلك سريعا، ودعا على حمد بن عبد الجبار الجباري:” اللهم اجعل باطنك مثل ظاهرك”، فأصابه برص عم جميع جسده، ودعا على أولاد عجيب والفونج الخرطوا حلته الفي أم درمان حتى بيوتهم في أبو زربيبة فهلكوا بالجدري في سنتهم،ودعا على نور أبو نخيرة من بينهم بطول العمر، وقال لأجل أن يزيد في الذنوب، فعاش نور بعد هذه الوقعة نحو ثلاثين سنة، ومات ولد ماية وعشر سنين وهو يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف، وتحاكم عنده راد الله المحسي وقصة الجموعي والحق مع راد الله وقال له:” أدوه حقه” فامتنع وقال:” حكمت على الباطل”، فأخذ عصا وضربه بها صرب شديدا، وقال الحاج خوجلي:” لو كان ما ضربه لمات عاجلا”، وأما مدح العارفين له: قال الشيخ حمد بن الترابي:” اللهم انفعني ببركة حمد بن مريم فإنه عبد الله لاخوفا من ناره ولا شوقا إلى جنته”، وقال الشيخ أحمد بن الطريفي:” العطايا من الله، لو كان العطا بالعمل نحن يا فقراء الجزيرة ما فينا من خدم الله خدمة ولد أم مريوم”، وقال السيد ولد دوليب:” ما أمثله إلا بعمر بن الخطاب” وتوفي رحمه الله تعالى سنة اثنين عن سبع وثمانين سنة، وأولاده : محمد النور، ومحمد المقبول ومحمد الشفيع على قدمه في الدين والصلاح والتواضع والحمول

    ولبس الدلاقين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإخوانهم مثلهم وأرشد. انتهي.

    حمــــد بن بن عبد الرحيــــــم

    المشهور بحتيك المحسي المشيرفي، ولد بالخرطوم وشرع في علم التوحيد على الفقيه أرباب، وتفقه في خليل على الفقيه محمد الأزرق بن الشيخ الزين، وله معرفة بالسير والأخبار لاسيما مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته وسير أصحابه، وله باع طويل في الفتاوى وحل المشكلات ودفن في أبو نجيلة.


    حــــــــــمدنا الله ولد ملاك

    ولد بالخرطوم وقرأ التوحيد على أولاد ارباب، وسلك الطريق على الشيخ خوجلي وكان من عباد اللخ الذين يخشونه وكان على قدم عظيم في اتباع الكتاب والسنة والاستقامة كشيخه، وقال الشيخ ابو الحسن الشاذلي:” استقامة واحدة أفضل من ألف كرامة”، وأولاده محمد ومحمدين وأولادهم الاثنين على قدم أبوهم في الدين والصلاح والاستقامة. انتهى.

    حمـــــــد بن المجذوب الرهيوابي

    ولد بالحواره ثم انتقل إلى أبو حراز وتفقه على الفقيه عبد الرحمن بن إسيد، وكان له باعا في معرفة الفتاوي والأحكام والدراية أغلب عليه من الرواية، وتوفي بأبو حراز وله حلة فوق البحر تعرف به.

    حامــــــــد اللين

    بن الفقيه سليمان بن الشيخ حامد، قرأ علم الكلام على مكي النحوي، وتفقه على الشيخ الزين، وكان صاحب غناء كثير ومع ذلك زاده الله بسطة في العلم والجسم، واشتغل بتدريس الرسالة والعقايد وجمع الكتب، وهو أول من جاب شرح عبد الباقي على خليل من مصر والشبراخيتي على العشماوية، وكان له مع والدي ضيف الله صحبة، قال:” قلت له:” الناس قالوا:” الفقيه عند أربعة ويبات محلفات”، قال”” حقيقة المال عندي، أولادي أخذوا النساء وشالوه مني، ومكي بن سراج حواري أديته فرخ قلت له جيب لي الشبراخيتي على خليل فباعه أنفقه على الحجاج””، انتهى.

    حـــلالي بن الشيخ محمد بن عيسى سوار الذهب

    وأمه بنت الملك حسن ولد كشكش ملك ضنقلة، وتوفي أبوه وهو في حالة الصغر، وأنه لما دنع الوفاة قالت له زوجته::” أولادك الكبار أرشدتهم وولدي من يرشده؟” قال لها:” عليك بالخضري، فلما مات الشيخ جابت له أسورتها وحجولها قالت له:” بدورك تقعد ولدي في مكان أبوه”، قعده فوق سجادته وقال له:” وليد شيخي أقعد”، وقام حوى الخلوة ثم جاء فبرك في وجهه في الأرض وقال له:” مد يدك” فسلم عليها وقال له:” قعدتك في مكان أبوك”، ثم إن حلالي بلغ مبلغا في العلم والدين والصلاح وصار مثل الشيخ وفاق على جميع إخوانه، وتولى القضاء مثل أبوه، وحكم بالمتفق عليه والقوي من الخلاف، وفي أمر أحكامه مايلا على الصلح في الأموال ونحوها، حتى أنه وقعت مسالة فامتنع أهلها من الصلح، قال لهم:” ما بحكم بينكما حتى تجيبوا شهادة صغيرون وعبد الهادي ولد الشيخ محمد ولد دوليب”، قلت فإن الشهود العدول يقووا حجة الحاكم على الخصمين، كما وقع للإمام عثمان بن عفان رضي الله عنه، فاختصمتا إليه امرأتان: هاشمية وأنصارية في ميراث بينهما فقضى للأنصارية فلامت الهاشمية عثمان بن عفان، فقال عثمان:” هذا عمل بن عمك، هو أشار علينا بهذا”، يعني علي بن أبي طالب، رواه مالك في الموطأ.

    حـــــــــــلاوي


    هو محمد بن جمال الدين الحججابي العامري، ولد بالكامنين وتفقه على الشيخ محمد بن عيسى سوار الذهب، ثم دخل مصر، وكانت له دراية بالفتاوي والأحكام، وقد أورد عليه الشيخ دفع الله سؤالا يسأله عن مسألة فأجابه إجابة حسنة، ونص السؤال “ من دفع الله بن الشيخ محمد إلى عند الأخ في الله المعروف بحلاوي وسبب الجواب في إمرأة أساء عليها زوجها وتكررت شكواها: أيحكم لها القضاء القاضي بالطلاق من غير إثبات بينة عملا بقول المدونة عن ربيعة ويعطى الزوج بعض الصداق كما قال أبو عمران، معنى ظلمه لها في هذا الوجه: أي بدعواها ولم يثبت، ولو ثبت لم يجز أن يأخذ منها شيئا”، فأجاب بقوله:” السلام من عند الأخ في الله محمد حلاوي إلى عند دفع الله، فإنك سألتني عن تأويل قول المدونة وشراحها كابي عمران ونحوه: فإني لست أهلا لذلك، ومسألتكم ليس هذا محلها، ومحلها في باب الطلاق، والطلاق لا يثبت إلا بعدلين، وأنت لا تحكم الأبنص كالشمس، والسلام عليك وعلى أهلك وجيرانك، ويرحم الله من سلف منا ومنكم”، وايضا حلاوي حل معضلة أخرى: وهي أن فرسين لرجلين مطلوقان في جزيرة في ضنقلة جاء عندهما فلو حاضنات عليه الاثنين يرضع فيهما ولم تعلم أمه من غيرها، فتحير الناس: هل يقسماه بينهما أم لا؟ فقال لهما حلاوي: جيبوا أحد الأفراس عوموها وأمسكوا الأخر والمهر، ففعل ذلك فهمهمت فلم يتبعها، فقال لهم:”ردوها” فعوم الأخرى فهمهمت فطلق المهر فعام لهما في الشرق، فقضى به لها، فاستحسن الناس قضاه. ونظير هذه الحكاية ما ذكره مسلم في صحيحه أن امرأتين أحدهما كبيرة والأخرى صغيرة تحاكمتا عند داوود عليه السلام في ولد بينهما قضى به للكبيرة، فخرجتا على سليمان عليه السلام فقال ليس القضا هكذا فأذبحه وأريحكم، فقالت الكبيرة:” افعل يا نبي الله” وقالت الصغيرة:” لا تفعل”، فإنه ولده، فقضى به للصغيرة، ثم إن حلاوي لما قدم الطلب سكن القوز المشهور، وطال عمره وجاوز الماية بكثير فبقي بعد أم لحم وتوفي في القويز ودفن فيه، انتهى.

    حميـــــــــــد الصاردي

    وصارد قبيلة من جذام، ولد بالكبر، وحفظ الكتاب على الولي باسبار وقرأ التوحيد والعربية على مكي بن فريعة المشهور بالنحوي، ونجع في سنة أم لحم إلى جبال العطش فتوفي فيها، وطال عمره، مات قريبا من الوداع، وأخذ عليه التوحيد والعربية جدي لأبي الفقيه ضيف الله الفضلي، انتهى.

    حمدان بن الشيخ يعقوب

    ويسمى بالبطران، ولد بالحمرة، وسلك الطريق على أخيه الشيخ موسى، وانقطع وتزهد وتريض ولبس الصوف، فلما وصل مقامات الرجال ترك ذلك ولبس القماش العالي وركب جمال البديد حتى قال له الشيخ عز الدين ولد نفيع العركي :” يا حمدان ركبت المعلوف ولبست المندوف وحقبت السيوف وتركت دراعة الصوف”، وسلك الطريق وارشد جماعة، وتوفي سنة الوداع، ودفن مع أبيه وأخيه، فلما دنت وفاته قام من مسكنه كترة وروح للحمرة وتوفي بها رحمه الله تعالى.

    حمد بن أبي زيد الخضري البصيلابي

    ولد بمدينة أربجي، وكان عظيم الشأن، ورعا تقيا وزاهدا متنسكا، وكان من عباد الله الذين يخشون الله تعالى، وقرأ خليل، والرسالة على الفقيه شمو ولد عدلان، ثم اشتغل بالأسفار والتجارة، وبعد ذلك اجتمع بالفقيه محمد ولد حجازي راجل كركوج فسلك عليه الطريق، وانقطع إلى الله تعالى واشتغل بتدريس الرسالة، ودرس فيها خلايق كثيرون، على قدم الصلاح والدين كشيخهم، ودفن بأربجي وقبره ظاهر يزار.

    حمــــــــــــــودة بن التنقار

    المشهور بجياب العجوة من الريف، وأمه بنت سرحان وأمها فاطمة بنت جابر وتفقه على خاله الفقيه محمد بن سرحان، وسبب إتيان العجوة أن خاله محمد بن سرحان مرض قيل له :”شفاك في العجوة”، وكانت مفقودة في البلد، فجابها حمودة رضي الله عنه من الريف وكانت سبب شفايه، وشرح على خليل حاشية مفيدة فيها سورة خاله وأولاد جابر، انتهى.


    حمـــــــد السيد بن بلة

    ولد بالحلفاية، وحفظ الكتاب على الفقيه عبد الرجمن بن إسيد وقرأ مختصر خليل عليه أيضا وعلى الفقيه محمد بن قوته، وقرأ الرسالة على الفقية محمد ولد مدني، واشتغل بتدريس الرسالة، وأخذها منه رجال صالحون، وبالفتوى والحكم، وكانت الدراية أغلب عليه من الرواية، وكان يقول:” سمعت قايلا يقول لي:” يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق”: حتى ذلك الوقت أول ما سألوني عن المسالة تظهر لي مثل الشمس”، وممن أخذ عليه الرسالة من الفضلاء الفقيه عبد الله حسن التكاوي العالم المشهور وابن عمه الفقيه حسين، وصالح ولد خبير، ومحمد نصر الكبوشابي، والحاج عمارة، والحاج السيد زمر، والفقيه محمد بن قسم الله، والفقيه محمد بن الحاج محمد نور خليفة الحاج خوجلي، وخلايق كثيرة، وكان حبرا فاضلا تقيا زاهدا مجانبا للسلطان ودفن بمقبرة المغاربة وقبره ظاهر يزار عن ثمانين سنة ونيف، وأولاده الفقيه محمد والفقيه أحمد وعبد الرحمن صلحا فضلا علما، وحمد السيد بن أحمد كجده وزروق بن الفقيه محمد كأبيه في العلم والديانة، انتهى.

    حمـــد بن المجذوب

    حفظ الكتاب على الفقيه حمد بن الفقيه عبد الماجد وتفقه في خليل والرسالة على الفقيه محمد مدني بن محمد وعلي القراري، وعلم الكلام على الحاج سعد، وحج إلى بيت الله الحرام وسلك الطريق على الشيخ علي الدراوي تلميذ سيدي أحمد بن ناصر الشاذلي، وانتصب للتدريس في جميع الفنون والفتاوي والأحكام والسلوك في طريق القوم عجبا من العجب، الزهد والذكر وملازمة دلايل الخيرات والقيام بمصالح المسلمين، واعطاه الله القبول التام عن الخاص والعام، وكان كثير الشفاعة عند الملوك والسلاطين وجعل، لاترد له شفاعة، من رده ينكب سريعا، وصفته كان أسمر اللون مربوع القامة مايلا إلى الطول ذا لحية كبيرة تكاد كل شعرة من شعراتها تنطق تقول هذا ولي الله حقا، وهو ممن جمع بين الفقه والتصوف، وتوفي رضي الله عنه سنة تسعين عن خمسة وثمانين وقبره بالدامر ظاهر يزار عليه نور ووقار، وولده أحمد الخليفة مثله في العلم والدين والقيام بمصالح المسلمين.

    حسن بن عبد الرحمن بن صالح

    ولد بالثلاثاء يوم عاشوراء سنة تسعة وخمسين وماية والآلف على ما سمع عن ولده، وقرأ القرآن على الفقيه خمد ولد أبي راس والفقيه علي والفقيه بشير والفقيه مقبل إبني عثمان علامة، أعني مختصر خليل، الرسالة، على الفقيه عبد الهادي بن إسماعيل والعقايد، السنوسية على الفقيه إسماعيل بن الفقيه الزين، والفقيه محمد الخناقي، والفية بن مالك على الفقيه حمد بن الفقيه نوواوي تلميذ الفقيه حسن سكيكرة، والفقيه أحمد بن عيسى الأنصاري، والفقيه عبد القادر بن التويم، واستجاز كتب الحديث ومصطلحها بالمكاتبة صحبة الشيخ أحمد بن عيسى الأنصاري وغيره من الشيخ أحمد الدرديري والشيخ محمد الأمير، والشيخ السيد الشريف المرتضى، سلك الطريقة البهارية اليعقوبية على والده.

    يتبع....
                  

العنوان الكاتب Date
طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:31 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:33 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:35 PM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:38 PM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-20-10, 05:29 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محسن خالد08-22-10, 01:29 AM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) AnwarKing08-22-10, 01:41 AM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) نصر الدين عثمان08-22-10, 01:47 AM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) malik_aljack08-22-10, 01:49 AM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Nasr08-22-10, 02:02 AM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) أبوتقى08-22-10, 07:27 AM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:08 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:06 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:10 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:12 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:17 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:15 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:19 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:20 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:21 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-22-10, 05:22 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-22-10, 05:24 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-24-10, 07:24 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-24-10, 07:26 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) وليد محمد المبارك08-24-10, 07:30 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-25-10, 09:33 PM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-26-10, 05:44 PM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-26-10, 05:47 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) malik_aljack08-28-10, 11:10 AM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) أحمد الشايقي08-28-10, 02:40 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عبد الله الشيخ08-28-10, 04:57 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-29-10, 04:37 AM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عمر جبريل08-29-10, 01:05 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) M A Muhagir08-29-10, 04:01 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 05:59 PM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:02 PM
                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:07 PM
                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:12 PM
                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:13 PM
                                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:17 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) M A Muhagir09-02-10, 12:05 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-29-10, 10:18 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) jini08-29-10, 10:38 PM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-30-10, 11:32 AM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:05 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:09 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:14 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محسن خالد08-30-10, 05:33 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-30-10, 07:32 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-31-10, 03:14 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عزام حسن فرح08-31-10, 03:58 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-31-10, 06:06 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-31-10, 06:11 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 01:24 AM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 11:42 AM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 02:57 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 03:26 PM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-01-10, 06:23 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-02-10, 05:17 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-03-10, 03:23 PM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-03-10, 04:12 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-03-10, 04:13 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-04-10, 02:27 AM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-04-10, 11:52 AM
                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) ماضي ابو العزائم09-04-10, 10:32 PM
                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عارف الركابي09-05-10, 00:56 AM
                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-05-10, 04:35 PM
                                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-05-10, 04:38 PM
                                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-05-10, 05:46 PM
                                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عارف الركابي09-05-10, 11:06 PM
                                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) جمال محمود09-05-10, 10:36 PM
                                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Rabab Elkarib09-06-10, 12:53 PM
                                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 02:54 PM
                                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 03:00 PM
                                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 03:02 PM
                                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Faisal Al Zubeir09-06-10, 09:13 PM
                                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-07-10, 03:50 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Al-Shaygi09-07-10, 04:54 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 04:28 AM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 11:22 AM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 09:36 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 09:38 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد علي شقدي09-08-10, 10:37 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-09-10, 02:37 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:32 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:37 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:43 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-11-10, 04:17 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-11-10, 04:19 PM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-14-10, 12:43 PM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-14-10, 04:35 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-15-10, 06:43 AM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-16-10, 03:08 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-16-10, 06:03 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-17-10, 04:07 PM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) abdulhalim altilib09-18-10, 01:10 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-18-10, 03:55 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-18-10, 03:58 PM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-18-10, 07:12 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-19-10, 11:28 AM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) ودقاسم09-19-10, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de