طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 01:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2010, 03:58 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) (Re: عوض عبدالله طه)

    محمد عُثمان الحاج
    كيف حالك؟ علك طَيِب ...

    والله إنت بِتقوم بِجُهد كبير ... كتر خيرك ... طبقات ود ضيف الله أهمِيتو تكمُن -كما قال سيدنا د. محمد المهدي بشرى- في تسجيلو لِتاريخ الفونج والتاريخ الديني (التصَوُف) ومصدر مِن مصادِر الفولكلور واللغة. وبرضو بلقى مُتعة في التعرُف على أدوات الناس وأطعِمتُهم وملابِسهم وأسماء المناطِق والحلاَل ... إلخ


    الشِيوخ المحس في كِتاب ود ضيف الله

    [ كِتاب الطبقات في خِِصوص الأولِياء والصالِحين والعُلماء والشُعراء في السودان ]
    تأليف الفقيه / مُحمد النور بِن ضيف الله
    تحقيق وتعليق أ . د / يوسُف فضل حسن

    قال مُحقِق الكِتاب أ . د / يوسُف فضل حسن (ص 20)
    [ وتُوضِح هذِهِ التراجِم أن ود ضيف الله قد ركز إهتِمامِهِ على الجُــزء الشِمالي مِن الجزيرة خاصة شـواطئ النيـل الأزرق والمنطِقة المُمتدة بَين دُنقُلا ومُلتقى النيلَين وتُطابِق هذِهِ المنطِقة دائِرة نِفوذ العبدلاب السِياسي ... نجد أن المؤلِف يهمِل ذِكر بعض الأولِياء مِمن تتواتر أخبارِهِم شفاهة وتشهد قِبابِهِم بِمكانتِهِم ... رُبما كان السبب شيئاً مِن التنافُس العِلمي أو ما يُشـاع مِن أنهُم لم يرضوا عن تصنيفِهِ هذا خَوفاً مِن ألا يتحرى الصِدق ويترُك بعض الأعلام ]


    [1] إدريس بِن مُحمد الأرباب بِن علي (ص 49 - 64) / الجُزء السادِس

    [ الباب الثاني ] في كرمِهِ وزُهدِهِ وورعِهِ وحِلمِهِ وصبرِهِ :

    قال الشيخ خوجلي : أول مَن أَوقد نار الشيخ عبدالقادِر الجيلي1 [هو] الشيخ إدريس . ويُقال أن قُداحْتُه سِتون قدحاً والكِسرة2 مَديدة يُسوطَها [ يُحرِكُها طبخاً ] الفُقرا [ طلبة العِلم ] ناس الطريقة ومعهُم الخدم في البُرام3 شادين في وسطِهِم المناطِق [ أحزِمة ] وصِفتُها دُقاقة ( دقيقه ) نجيضة ( ناضِجة ) وخميرة الماء علَيها مِثل الفُلفُل ( ولعل الصواب لهُ طعم كالفُلفُل ) تارة تكون بِالمُلاح ( الإدام ) وتارة بِالماء. والهدايا تأتيه مِن الزُوّار بأخُذُها العُشام ( المُحتاجون مِن زُوّار الشيخ الذين يرجون عطاءِهِ دون سؤال ). قال الشيخ صالِح ولد بان نقا4 حدثنا الفقيه صِغَيرون الشَّقْلاوي5 حُوار الشيخ إدريس [ تلميذ الشيخ إدريس ] قال الشيخ مُحمد ود فايِد6 حُوار الشيخ [ إدريس ] يَقَدُم في كُل عام لِزِيارة الشيخ مِن البحر المُر (البحر المالِح ، إشارة إلى البحر الأحمر أي منطِقة شرق السودان أو بِلاد البِجه) وتحضُر معهُ قبايِل [ قبائِل ] الشرق عرب أُكُــدْ7 وعرب التاكـه8 وغَيرِهِم يجوا ( يأتون ) دافرين ( مُندفِعين ، مُتزاحِمين على صهوات الإبِل والجِياد ... ) مِثل قبايِل جُهَينة9 مِنهُم شايِل ( حامِل ) العسل ومِنهُم من شايِل القِماش ومِنهُم من معهُ الرقيق كُل أحد ( واحِد ) على قُدرتِهِ يقعوا ( ينزِلوا ) على ولد النفيداوي10 ثُم يجوا على المحل الذي فيهِ حِلة [ قرية ] ولد أبو دِليق11 . (ص 56-57)

    وفي وقت حضر معهُم الشيخ البدوي وهو شاب صغير السِن لابِس شَمْلَة رُباعِية12 . والِدتهُ كانت نادْهَة13 لِلشيخ إدريس بِبقرة وعشر محلقات14 فِضة . فقالت لِولد فايِد15 إن البقرة ما حصلت ( أي لم تتمكن مِن إرسالِها ، ورُبما لِغِيابِها في المرعى ) وصَرّت16 لِولدها الشيخ البدوي العشر محلقات / وقالت لِولد فايِد : ولدي ما ينقطِع17 مِنك في ناس الجلابة18 الحِلة ما بِتشيلُهم19 ، لأن المذكور ( أي مُحمد فايِد ) بِينزِل بِهِم خارِج القرَية والعُشام تأتي مِن جِبيل أم علي20 ومِن أربجي ومِن الشرِق والغرب تنتظِر وِصول مُحمد ولد فايِد إلى الشيخ (إدريس) وهو يُدخِل [علَيهِ] طايفة طايفة بِهداياهُم ويقول يا أبتِ هؤلاء الفُلانِيين وهذِهِ زِيارتِهِم21 مِن سمن ودقيق وقِماش وإبل صُهب.

    وفي العشِية كذلِك والعُشام تسوق كلما يدخل . و دُخال22 الأموال على الشيخ ثلاثة وهو يُقسِمُها على الناس حتى تَكَمْل ( أي تنفذ ) كُل هذِهِ الأموال بِأجناسِها . قال الشيخ صالِح ولد بانقا23 ما وصل إلى الشيخ شيئاً قط مِن أموال هذِهِ الجَلابة إلا العشرة محلقات في شملة الشيخ البدوي ناولهُم إياه . والشيخ ناولهُم إلى إمرأة جالِسة على السرير لا أدري هل هي زَوجتِهِ أو أجنبِية. (ص 57-58)

    ومِن كرمِهِ إنهُ كلم يَوماً سالِم الفَزاري24 وقال : حاضرين إلينا أخواناً لينا شوف لهم ضِيافة – والوقت غَلاء – وأحضر العيش وأمر بطحينِهِ . فسالِم الفزاري قدر ما كاس ( بحث وفتش ) ما وجد شيئاً ، الا وجد حَملاً عِند إمرأة وطلبها أن تبيعهُ علَيهِ فأبت . فَلحّض علَيها ولم ترض . ثُم قالت : القَوي يطلُب الضعيف ! سوقوه ما ببيعه غلَيكُم . فأخَذهُ . فلما كان بِاليَوم الثاني حضروا لِلشَيخ ستة عشر توراً ( ثَوراً ) مُحملات دُخُن زِيارة . فقال سالِم أعطهّن لِلمرأة سَيِدة الحَمَل . ثُم حضر حسانَ الحَرِكْ الشُكري25 ومعهُ ثلاثة أنفار كُل واحِد مشنهُم معهُ صُرة محلقات26 فقالوا لِلشَيخ هذِهِ زكاة إبلاً لنا إستعِن بِها على الضيفان ( على نفقات الضِيوف ) . قال الشَيخ سالِم : أعطهّن المرأة صاحِبة الحَمَل ثُم جاء رجُل مِن أرْبجي ومعهُ كيس مال مليان فأعطى لِلمرأة . إلا أن حمد بِن الشيخ 27 قال الكيس عاجِبني فرِغيهُ وأعطيني إياه فأخذهُ . ثُم جاء رجُل محسي وَجابْ معهُ حصان وقال لِلشَيخ : عِندي فرس كانت عَقَرَتْ ( عاقِر ) وشِلْتَ ( مِن شال / حمل / أخذ ) لك حُصان في نسلها إن وِلدت ( إن نسُلت بِبركة الشَيخ ) والفرس وِلدت ، وهذا الحُصان حَقك . قال : أعطوه لِصاحِبة الحَمَل . فقالت المرأة أنا الحُصان شِنْ بَعْمَلْ به . فَرَدَّته إلى حمد ولد الشَيخ والشَيخ منع حمد منه , وقال عمل خَرَجناه مِننا لله ورسولِهِ ردوه إلَيها فردوه. (ص 58-59)


    الخوف بِمُداخلتي دي أكون خرمجت ليك العمود ولخبت كيانو

    ـــــــــــــــــــــــــــ
    1 الجيلي :
    عبدالقادِر الجيلاني محي الدين أبو مُحمد أبي صالِح ( 470-561/1077-1166) الفقيه الحنفي , الواعِظ ، الصوفي مؤسِس الطريقة القادِرِية . وُلِد نيف في جيلان مِن بِلاد فارِس ، نشأ وتعلم في بغداد وبِها تَوفى . ويُروى أنهُ مِن ذُرِية الحسن بِن علي .

    2 الكِسرة :
    هي الخُبز المصنوع مِن عجين الذُزة والذي يُمثِلُ غِذاء مُعظم أهل السودان ، والكِسرة نَوعان : عصيدة غليظة أو لَفائِف رفيعة ويغلُب إنتِشار الأولى جنوب الخُرطوم والثانِية شِمالِهِ وتُسمى هذِهِ اللَفائِف الرفيعة " كِسرة رُقاقة " وواحِدتُها " سنسنة " وهي مُستديرة الشكل وجمعُها " سناسن " والجُزء مِنها " حَرِف " بِلُغة أهل السافِل [ الشِمال ] و " حُرُف " بِلهجة بعض أهل الصعيد [ الجنوب ] والكِسرة الثخينة تُسمى بِالعصيدة أو اللُقمة وهو الإسم الغالِب علَيها في الشِمال . والكِسرة المديدة عِبارة عن العصيدة أو اللُقمة المُرققة بِالماء وقد تُشرب كالسائِل الغليظ ، وتُعرف أحياناً بِالنِشا . كما تُصنع أنواع أُخرى مِن الكِسرة والعصيدة مِن دقيق الدُخُن أو القمح .

    3 البُرام :
    جمع بُرمة وهو وِعاء دائِريُ الشكل كالجرة يُصنع مِن الفُخار ، يُتخذ لأغراض كثيرة مِنها تخمير العجين وطبخِهِ .

    4 صالِح ولد بان نقا :
    هو ولد الشيخ بان النقا ولد الشيخ عبدالرازِق أبو قُرون ، والشيخ صالِح هو ثالِث الخُلفاء ( مِنهُم تاج اليد البُهاري وبدَوي أبودِليق ) الأوقدوا نار الشيخ عبدالقادِر الجَيلاني في بَرَّ الفنج ( الفونج : شعب أسَود قدِم مِن أعالي النيل الأزرق وسَيطر على الجُزء الجنوبي مِن الجزيرة ثُم إمتد نفوذِهِ على العرب الذين سبق لهُم السَيطرة على مملكتي عَلَوة والمَقَره ... وتُجمِع الرِوايات أن الفونج تمكنوا مِن إنشاء مملكتِهِم التي تمتد مِن سِنار حتى الشلال الثالِث وتضُم أجزاء مِن كُردُفان وبِلاد البِجه في أوائِل القرن 16 / 1504م وسقطت على يد الجيش التُركي المِصري في سنة 1821م )

    5 مُحمد ود فايِد :
    مُحمد بِن فايِد الشريف وُلد بِساحِل البحر المُر [ البحر الأحمر ] هَل [ نزل ] في مُصَوع أو أُكُـد وأخذ الطريق مِن الشيخ إدريس ورباهُ وأحسن تربِيتِهِ وكان لابِس الجِبة وشدها بِمنطِقة في وسطِهِ ، بِسوط المديدة [ يُحرِك الكِسرة ] لِلضيفان مع الخدم وإستمر على ذلِك زمناً طَويلاً ، فجاء أهلِهِ يِسوقوه [ يعيدونهُ ] فسقاهُ الشيخ [ إدريس ] لبناً فرغوه مِن سِعِنْ ، في وقتِهِ صار مِثل السِراج وتكلم في عِلم الظاهِر والباطِن .

    6 صِغَيرون الشَّقْلاوي :
    تفقه على الشيخ صِغَيرون مُحمد بِن سرحان العمودي وسلك الطريق على الشيخ إدريس وصحِب الشيخ حسن وعبدالرازِق أبوقُرون وباسبار السُّكْري ( الجعلي العَوني والعونِية فرع مِن الشايقِية تسكُن منطِقة كورتي وصحراء البَيوضة ) وعلي بِن بري , وُلِد بِالشّقالو ( تقع شِمال شندي على بُعد حوالي 3 كيلومِترات بِجِوار الجزيرة ساردِيه ) بِبندر شندي وتَوطن بِأُم مَرَّحي ( قرَية جنوب غرب مدني ) وقبرِهِ بِها وبلغ السن العالِية وجاوز الماية بِكثير .

    7 عرب أُكُــدْ :
    فرع مِن البني عامِر القبيلة البِجاوِية التي تسكُن شرق السودان ، يزعِمون بِأن لهُم صِلة بِالجعلِيين ( المجموعة الجعلِية التي تسكُن مُعظمِها على شواطئ النيل بَين الدبة وخانِق السبلوقة وتتكضون مِن ك البِديرِية ، الشايقِية ، المناصير ، الرُباطاب ، الميرفاب ، والجعلِيين . والجعلِيون يسكُنون بَين الدامر وخانِق السبلوقة وإلَيهِم غالِباً ما تُنسب كلِمة " جعل " في وقتِنا هذا . والمجموعة الجعلِية تُرجِع بِنسبِها إلى العباس عم النبي ، وهُم في واقِع الأمر خليط مِن القبائِل العربِية التي إمتزجت بِالنوبة ، وهُم السُكان الأصلِيون ، بعد القرن 14 الميلادي /ص48 ) .

    8 التَّاكــه :
    المنطِقو الواقِعة جِوار جبل كسلا وتشمل جُزءاً مِن القاش وقد ذكرها إبن عبدالظاهِر في القرن 14 ( التشريف 144-145 ) وقال النِويري ( نِهاية الأرب ج 30/ورقة 97 ) أن سُكانِها الحلنقة وهُم جِنس مِن السودان .

    9 جُهَينة :
    تُمثِل قبائِل جُهَينة جُزاءاً هاماً مِن القبائِل العربِية التي دخلت السودان وإلَيها تنتسِب مُعظم القبائِل العربِية التي ما زالت تعيش على حياة البداوة ومِن ثُم أصبح إسم جُهَينة يشمل القبيلة اليمنِية صاحِبة ذلِك الإسم . كما يصل النسابة قبائِل مِثل رُفاعة ، فزارة والكبابيش والبقارة والكواهلة بِها .

    10 ولد النفيداوي :
    " التعيداوي " لعل النسبة إلى قبيلة النفيدِية وهُم فرع مِن الكواهلة ويسكُن النفيدِية في مدينة بربر وهُم رُحل وبعضِهِم في الجزيرة وهُم مُستقِرون ، ورُبما تُشير النسبة إلى ذُرِية تاي الدين النِفيدي الذين يسكِنون في المنطِقة الواقِعة بَين سِنار وربك .

    11 ولد أبو دِليق :
    بدوي أبو دِليق هذِهِ شُهرتِهِ عِند الناس . أبوه عبدالله وأُمِهِ إسمُها بَوادي ( حوادي ) كاهِلي الأصل .

    12 رُباعِية
    أي طولُها أربعة أذرُع .

    13 نادْهَة
    مِن " نده " أي إستغاث أو نذر : وطريقتُها أن تقول المرأة بِصَوت مسموع : يا يابا الشيخ فُلان طالباك أن تفعل لي كذا وكذا ، ثُم تنذِر لهُ إذا تحقق طلبُها هدِية مِن مال أو قِماش أو ذبيحة ... إلخ .

    14 محلقات
    عُملة كانت مُتداوِلة في السودان قبل الفتح التُركي المِصري في عام 1821 ومازالت تحمِل معنى النِقود في اللُغة التبداوِية – أي لُغة البِجه – وتُنطق مهلقات .

    15 فايِد
    راجِع – لُطفاً - ترجمة الشيخ / مُحمد ود فايِد في الجُزء السادِس

    16 صَرّت أي ربطتها في صُرة مِن القِماش أو طرف شملتِهِ .

    17 ما ينقطِع
    أي لا يغيب عن ناظرُك ورِعايتُك .

    18 الجلابة
    مِن جلب أي باع وإشترى والجلابة هُم مجموعة التُجار الذين يُسافِرون في قافِلة مِن الإبِل والتي تُتاجِر مِن مكان لآخر . وتعني الجلابة التُجار والعير التي تحمِلهُم وقد تَطَورت هذِهِ الكلِمة حتى صارت تعني على وجه الخِصوص مَن يعملون بِالتِجارة مِن الدناقلة أو العناصِر النوبِية المُستعرِبة في مناطِق كُردُفان ودارفور وجنوب السودان وبعض المناطِق التي لم ينتشِر الإسلام فيها بعد في السودان .

    19 بِتشيلُهم
    أي أن القرِية لا تسعَهُم لِكثرتِهِم .

    20 جِبيل أم علي
    جبل صغير عِند محطة أم علي التي تقع شِمال شندي . وعِند سفحِهِ " قُبب " مِنها قُبة الشيخ حامِد أب عصاية سيف جد العُمراب [ هو حامِد بِن عُمر بِن بِلال البادرابي المشهور بِأبو عصا – وكانت في يدِهِ دائِماً . وُلِد بِسقادي شرق - وهي قرِية مِن قُرى الجعلِيين على بُعد كيلومِتر جنوب محطة المحمِية ويسكُنُها مِن فِروع الجعلِيين : مكابراب /عُمراب/عكاريت أو عكاليت/شعديناب ، كما يسكُنُها فادنِية ومغاربة- إتخذ مذهب التصَوُف ولهُ كرامات عالِية في الطريق جاذبة لِلقُلوب ] .

    21 زِيارتِهِم
    ويُقال لها في بعض الجِهات " الزوارة " وهو الأغلب و" الزِيارة " هي النذر أو ما يحمِلهُ زُوار الشيخ مِن هدايا .

    22 دُخال
    أي مندوبو الشيخ إدريس في إدخال المال علَيهِ .

    23 صالِح ولد بانقا
    راجِع ترجمة رقم (4) أعلاه

    24 سالِم الفَزاري
    قبيلة عربِية مِن قَيس عيلان إلا أن النسابة السودانِيين يُرجِعونها خطأ إلى جُهينة ويبدو أن بعض فروع جُهَينة إختلطت بِها عِند نزوحِها لِلسودان مع المجموعات العربِية الأُخرى وقد إندثر إسم فزارة بعد القرن الـ18 ويسكُن مُعظم مَن كانوا يُكَوِنون جُزءاً مِن فزارة وهُم في الأغلب أبالة في أواسِط وشِمال كُردُفان وشِمال دارفور ومِن هؤلاء بنو جرار والمعالِية والشنابِلة وبعض بِيوت دار حامِد والحَمَر .

    25 الشُكري
    نِسبة إلى قبيلة الشُكرِية التي تسكُن البُطانة وتجمع مُعظم رِوايات النسب أنهُم مِن جُهَينة ويعتقِد الشُكرِية عامة وأسرِهم الحاكِمة خاصة أنهُم عَلَوِيون مِن سُلالة عبدالله الجواد بِن جعفر بِن أبي طالِب . إلا أنني أُرجِح وِجود عُنصُر مِن ربيعة فيهم .

    26 محلقات
    راجِع تسلسُل (14) أعلاه

    27 حمد
    ولد الشَيخ إدريس وُلي الخِلافة بعد أبيهِ وقام مقامِهِ في الهَيبة والسكينة والوقار والشفاعة وحجز ( تَوسط في النِزاعات ) العرب والفُنج إلا أنهُ زاد النفقة على زمن الشَيخ إدريس وقلل العطا . فإن الشَيخ جميع الداخلة علضيهِ بأخ1وها العُشام ومَن حضروا النفقة . قُداحتِهُ فيها 60 قدحاً وقتاً تكون بِالمُلاح ووقتاً تكون بِالماء . وهي عصيدة مَسْيوطة ( مخلوطة ) في الُبرام ( جرة مِن الفُخار ) خَميرة ( مُختمِرة ) نجيضة ( ناضِجة ) دُقاقة ( ناعِمة ) الماء فوقها مثل المَرقَة .


    ـــــــــــــــــــــــــــ
    ما داخِل القوسان / الهِلالان ( ) شرح أو تعليق المُحقِق .
    ما داخِل القوسان المعقوفان / الحاصِرتان [ ] شرحي أو تعليقي .

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 08-31-2010, 04:02 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:31 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:33 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:35 PM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-19-10, 06:38 PM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-20-10, 05:29 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محسن خالد08-22-10, 01:29 AM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) AnwarKing08-22-10, 01:41 AM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) نصر الدين عثمان08-22-10, 01:47 AM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) malik_aljack08-22-10, 01:49 AM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Nasr08-22-10, 02:02 AM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) أبوتقى08-22-10, 07:27 AM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:08 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:06 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:10 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:12 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:17 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:15 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:19 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:20 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-22-10, 05:21 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-22-10, 05:22 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-22-10, 05:24 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-24-10, 07:24 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-24-10, 07:26 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) وليد محمد المبارك08-24-10, 07:30 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) اشرف السر08-25-10, 09:33 PM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-26-10, 05:44 PM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-26-10, 05:47 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) malik_aljack08-28-10, 11:10 AM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) أحمد الشايقي08-28-10, 02:40 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عبد الله الشيخ08-28-10, 04:57 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-29-10, 04:37 AM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عمر جبريل08-29-10, 01:05 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) M A Muhagir08-29-10, 04:01 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 05:59 PM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:02 PM
                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:07 PM
                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:12 PM
                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:13 PM
                                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-29-10, 06:17 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) M A Muhagir09-02-10, 12:05 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-29-10, 10:18 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) jini08-29-10, 10:38 PM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-30-10, 11:32 AM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:05 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:09 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-30-10, 05:14 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محسن خالد08-30-10, 05:33 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-30-10, 07:32 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه08-31-10, 03:14 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عزام حسن فرح08-31-10, 03:58 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-31-10, 06:06 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج08-31-10, 06:11 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 01:24 AM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 11:42 AM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 02:57 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-01-10, 03:26 PM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-01-10, 06:23 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-02-10, 05:17 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-03-10, 03:23 PM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-03-10, 04:12 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-03-10, 04:13 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-04-10, 02:27 AM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-04-10, 11:52 AM
                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) ماضي ابو العزائم09-04-10, 10:32 PM
                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عارف الركابي09-05-10, 00:56 AM
                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-05-10, 04:35 PM
                                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-05-10, 04:38 PM
                                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-05-10, 05:46 PM
                                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عارف الركابي09-05-10, 11:06 PM
                                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) جمال محمود09-05-10, 10:36 PM
                                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Rabab Elkarib09-06-10, 12:53 PM
                                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 02:54 PM
                                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 03:00 PM
                                                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-06-10, 03:02 PM
                                                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Faisal Al Zubeir09-06-10, 09:13 PM
                                                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-07-10, 03:50 PM
  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) Al-Shaygi09-07-10, 04:54 PM
    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 04:28 AM
      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 11:22 AM
        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 09:36 PM
          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-08-10, 09:38 PM
            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد علي شقدي09-08-10, 10:37 PM
              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-09-10, 02:37 PM
                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:32 PM
                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:37 PM
                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-09-10, 03:43 PM
                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-11-10, 04:17 PM
                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-11-10, 04:19 PM
                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-14-10, 12:43 PM
                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-14-10, 04:35 PM
                              Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-15-10, 06:43 AM
                                Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-16-10, 03:08 PM
                                  Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-16-10, 06:03 PM
                                    Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-17-10, 04:07 PM
                                      Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) abdulhalim altilib09-18-10, 01:10 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-18-10, 03:55 PM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) محمد عثمان الحاج09-18-10, 03:58 PM
                                            Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-18-10, 07:12 PM
                                        Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) عوض عبدالله طه09-19-10, 11:28 AM
                                          Re: طبقات ود ضيف الله: النص الإلكتروني (مقسطا على دفعات!) ودقاسم09-19-10, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de