الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2009, 08:01 PM

Emad Ahmed
<aEmad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهيد أبوبكر حسن أحمد (Re: Emad Ahmed)

    1288.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    كيف الحياة غير ليمك – بقلم الدكتور محمد عبد الله الريح

    عندما يخر جدار الصمت
    وتخرج الكلمات
    وتصير أشعارا
    تهبط على اوتار
    يعزفها برعي محمد دفع الله
    عندما تصير الأشعار ألحانا
    تجري لمستقر لها
    عند حنجرة أبو داؤود
    يمتلئ الكون غناء
    وتخضر الصحاري اليابسات
    وتهبط في روابينا الأفراح
    ويتمدد الوقت في شراييننا . .
    عندها ندرك
    أن أبو داؤود يغني .
    كيف الحياة غير ليمك
    ذات سرحت بعيدا . . وأنا امتطي صهوة نغمات خالدات كان يرددها أبو داؤود :
    أنة المجروح يالروح حياتك روح
    الحب فيك ياجميل معنى الجمال مشروح
    بنهاية كلمة " مشروح " ينطلق فعل ما . . شرارة . . تغمر الإحساس تتطلب رد فعل من نوع ما . . شئ في تكوينك الوجداني يتفاعل مع عشرات المؤثرات الموسيقية والصوتية وينتج عن هذا طرب هائل . . لايمكن قياسه . . بمقدار ما للحب لهيب في الجوف / زي الزناد مقدوح / منو الجبابرة تلين. كل شئ يلين في تلك اللحظة . . يترك الجماد هيئته ويتحول الى سائل . . يرتدي السائل غلالة شفافة فيتحول الى بخار . . نستنشقه داخل رئاتنا وخلايانا . . وهكذا يتحول الطرب الخارجي الى طرب داخلي . .
    سألت الأخ صلاح إدريس ونحن نستمع الى أغاني مسجلة لأبو داؤود :
    هل تعتقد انه سياتي فنان مثل أبو داؤود ؟
    - كان رده :
    - ربما في التطريب . . شئ يقارب ولكن في قوة الصــوت والأداء لا أعتقد . . ابود اؤود ظاهرة طبيعية لا تتكرر , وأذكر أيضا أنه قال لي :-
    - أبو داؤود مجموعة مؤثرات كثيرة , بسطة في الجسم , حضور دائم , بديهة حاضرة , إنشاد , غناء , مديح , ترنيم , دندنة , عبور غير محدود بزمان أو مكان نحو الأخرين . . إبن مليون نكتة حفرت مفارقاتها في ذاكرة الشعب السوداني . . أبود اؤود كبريته تحفظ الإيقاع , تكرار كل هذا مرة أخرى مستحيل . . ربما يكون في هذا الفنان شئ من أبو داؤود . . وفي ذاك ايضا , فهو إذن مفرق على عدد كبير من الفنانين والمبدعين . . اما لماذا سألته ذلك السؤال . . فلأنني طيلة هذه السنوات وهذا العمر وانا منشغل بلغز صوت أبو داؤود . . وبالنسبة لي تماما كما ذكرت . . فهو ظاهرة طبيعية . . يأتي الخريف . . يزحف الشتاء . . يطل الصيف . . يأتي صوت أبو داؤود كإحدى نعم الخالق جل شأنه التي أنعم بها على عبد من عباده .
    في المرحلة المتوسطة وانا طالب في بداية الخمسينات بمدرسة الأبيض الأميرية الوسطى كنت أنتمي للفريق الذي يعتبر أبو داؤود فنانه المفضل . . وكنا نقدم أغانيه في الاحتفالات التي كانت تقيـمها المدرسة بمناســـــــــبة يوم الآباء وخاصـة أغنـية " فينوس " لاسيما وأن شاعرها المبدع عوض حسن أحمد كان مدرسا بالمدرسة الصناعية التي جوار مدرستنا .

    الذين يستمعون لنا كانوا يغفرون لنا طراوة أصواتنا ويعجبون بجراءتنا في تقديم أغان لفنان مثل أبو داؤود . في تلك الأيام كانت الإذاعة تقدم برنامج " مايطلبه المستمعون " وكانت أغنية احمد المصطفى " اهواك " تحتل المرتبة الأولى وتشاركها أغنية الكاشف " الحبيب وين " وأغنية عثمان حسين " الوكر المهجور " وأغنية أبو داؤود " هل أنت معي " وهكذا تشكل وجداننا الفني من ذلك النشيد الرائع من الإبداع الغنائي .
    أما أنا فلأنني تفتحت على الطبيعة منذ وقت مبكر كانت جملة الأصوات التي التقتطها من تلك البيئة تختلط مع غناء أبو داؤود وتمتزج وتستقر في ذاكرتي كطبقة شعورية لها رنين مستمر تصور يا صاحبي انه كانت لنا شجرة جوافة وشجرة حناء وشجرة ليمون وكانت تنشر رائحة وعبقا مميزا في زمن الخريف . . وحمل ذلك العبق معه الى تلافيف الذاكرة صوت الفنان أبو داؤود وهو يغني رائعة شاعر مدينة الأبيض محمد علي عبد الله الأمي " زرعوك في قلبي " فصرت عندما أشم تلك الرائحة منبعثة من أي مكان يأتيني صوت أبو داؤود .
    زرعوك في قلبي يا من كساني شجون
    ورووك في دمي يا اللادن العرجون . .
    هذه الأغنية استدعيتها من ذاكرتي عن طريق حاسة الشم – ياسبحان الله , لقد ظل أثر الفنان أبو داؤود في وجداني باقيا يزداد رسوخا مع مر الأيام ولهذا ظللت منشغلا به . .
    ولو جاء ابو داؤود في العصر العباسي , عصر ازدهار الفنون العربية والأدب والإبداع الأصيل لتحققت له الريادة والسيادة على جميع مغنيي ذلك العصر . . ولصيغت أوزان الأنغام العشر كما صنفها إسحاق الموصلي على حنجرته التي يملك زمامها والتي يفعل بها مايشاء وما الغناء إلا حنجرة ؟ يقول الفارابي في مؤلفه العمدة " الموسيقي الكبير " تحقيق غطاس عبد الملك 964 , ص 79 – 80 :
    " فأما العيدان والطنابير والمعازف والرباب والمزامير واصنافها فإنها تزيد . . غير ان هذه أيضا تنقص عن نغم الحلوق , وليس هاهنا ماهو اكمل من الحلوق . فإنها تجمع جل فصول الأصوات . . والذي يحاكى الحلوق من الآلات ويساوقها أكثر من غيرها هو الرباب " .
    ولهذا كان أبو داؤود يغني بأقل شئ يمكن يخطر على بال " بكبريته " يحفظ بها زمنه وإيقاعه أعط مصنعا من الكبريت لأحد من فناني هذه الأيام ليدندن به , هل يستطيع ؟

    لقد وضع العرب الأقدمون وملوك الطرب قاعدة لتلك النغمات العشر التي تضم جميع اسرار الصنعة فقال ابو فرج الأصفهاني في كتابه " الأغاني " ص : 373 – 374 : من الأصوات التي تجمع النغمات العشر :
    توهمت بالخيف رسما محيلا
    لعزة تعرف منه الطلولا
    تبدل باحي صوت الصدى
    ونوح الحمامة تدعو هديلا
    الشعر لكثير عزة والغناء لعبيد الله بن طاهر ونسبه الى جاريته , فذكر أن الصنعة لبعض من كثرت دربته بالغناء وعظم علمه حتى جمع النغمات العشر في هذا الصوت .
    الا تعلم يا صاحبي إن ابو داؤود قد جمع مثلها وزاد عليه بترجيعه , وتنغيمه وترعيده وتضعيفه في :
    عربدت بي هاجسات الشوق إذ طال النوى
    وتوالت ذكرياتي عطرات بالهوى
    كان لي في عالــم الماضي غرام وانطوى
    أرايت كيف ينتقل ابو داؤود بذلك النغم في درجاته المتعددة وينتهي عند كلمة و " انطوى " ؟ يقول إبن سيناء في كتابه " الشفا " :
    " وافضل الإنتقال من اوساط النغم , وافضل الإقامة التضعيف وهو أن تكون إحدى النغمتين على النغمة والأخرى تكون على ضعفها أو نصفها . . ومن الزيادات الفاضلة الترعيدات والتمزيجات والتركيبات والتضعيفات : .
    هل لاحظت كيف يعطى أبو داؤود كل تلك الألوان لذلك اللحن الذي وضعه برعي محمد دفع الله لأغنية الشاعر المصري أحمد محمد علي " هل انت معي " ونفس الشئ يتحرك به أبو داؤود في مساحة خرافية من التلوين في قصيدة عبد المنعم عبد الحي :
    يانديما عبء من كاس الصبا
    ومضى يمشي الهوينا طربا
    الا تلمح ذلك الشجن الذ يتحرك داخل حباله الصوتية والاهتزازات التي يحدثها بومضات متتابعة من اللسان صعودا ونزولا في التجويف الفمي فتحدث ذلك التموج في صوته الذي يشابه إهتزاز عمامة تنشف في الهواء :
    قال ود الرضي يصف جملا :
    ينصر وينطلق زي المصاب بي حمى
    ويكفت الأرض كفت الصقر للرمة
    يتخفس برا الدراق سريع بي همة
    ايديه التقول غسال سريع بي عمة
    ذلك القفص الصدري الضخم والذي يحبس في داخله كمية من الهواء يتحكم في تصريفها لتدق على حباله الصوتية محدثة تلك الاهتزازات المميزة لصوت أبو داؤود الأمر الذي يمكنه من الانتقال من طبقة نغمية أو " اكتاف " الى طبقة أعلى منها أو أخفض منها . . بينما يبقى تركيب الطبقة وأنغامها ومسافاتها ثابتة لاتتغير ولاتتبدل , وهو ذات المذهب الذي وضعه إسحاق الموصلي " التحرك الفني السليم بين المقامات " والذي يصفه إبن المنجم في رسالته عن الموسيقى ص : 834 بالخروج من المجرى الى المجرى والإنتقال فيه والدخول فيه من المواضع الممكنة التي يحسن ذلك فيها حتى لاينكره السمع "
    ولو ان أبو داؤود ظهر في العصر العباسي لوجد فيه أصحاب صناعة الموسيقى والنغم ضالتهم إذ أن صوته يتجاوز حدود الطبقة أو الأكتاف أو الديوان الواحد .
    ففي كتاب الأغاني " الجزء العاشر ص 100 – 101 ذكر أبو الفرج الأصفهاني قائلا : أخبرني يحيى بن طاهر عن إسحاق بن عمر بن يزيع قال : كنت أضرب على إبراهيم بن المهدي صوتا ذكره فغناه على اربع طبقات , على الطبقة التي كان العود عليها , وعلى ضعفها , وعلى إسجاحها وعلى إسجاح الاسجاح .
    قال أبو أحمد عبيد الله : وهذا شئ ماحكى لنا عن احد غير إبراهيم و وقد تعاطاه بعض الحذاق بهذا الشان , فوجده صعبا متعذرا لايبلغ الا بالصوت القوي , وأشد ما في إسجاح الآسجاح لأن الضعف لايبلغ الا بصوت قوي مائل الى الدقة ولايكاد ما إتسع مخرجه يبلغ ذلك , فاذا دق حتى يبلغ الأضعاف لم يقدر على الاسجاح فضلا عن إسجاح الاسجاح فإذا غلظ حتى يتمكن من هذين لم يقدر على الضعف . . والإسجاح هو الغناء في النغمات قليلة التردد أى الغليظة .
    تامل بربك يا صاحبي أبو داؤود وهو يغني رائعة الشاعر عبد المنعم عبد الحي :

    لوموه اللاهي في الغرام بالله
    قولوا ليهو الحب شئ طبيعي إلهي
    هذه المقاطع الصغيرة ترى كيف يصعد بها أبو داؤود ويهبط في ميزان الأنغام ؟ ولو تاملت المقطع " في الغارم بالله " او المقاطع الأخرى مثل :
    الغرام ما بخير بين صغير وكبير
    لوجدت انه يضع لكلمة كبير ثلاث مستويات نغمية . . ثم يبدأ في الآرتفاع . .
    من زمان الحب أمره فينا يحير
    يا جميل يانضير خلي هجرك غير
    بكرة تلقى الحب عمره فينا قصير
    وكلمة " قصير " تنزل في مستويين نغميين منهية بذلك القفلة التي يحط عليها صوت أبو داؤود أثناء المسار النغمي .
    لو سمع هذه إبراهيم بن المهدي لتتلمذ عليها بقية عمره ولا أجد وصفا لهذه ابلغ من وصف ابو الفرج الأصفهاني في تحليل غناء إسحاق الموصلي حيث يقول :
    " وكان حسن الطبع في صياحه . حسن التلطف . في تنزيله من الصياح الى الإسجاح على ترتيب بنغم يشاكله , حتى تعتدل وتتزن اعجاز الشعر في القسمة بصدوره , وكذلك أصواته كلها , وأكثرها يبتدئ الصوت فيصيح فيه وذلك مذهبه في جل غنائه , حتى كان كثير من المغنيين يلقبونه بالملسوع لأنه يبدأ بالصياح في أحسن نغمه فتح بها احد فاه , ثم يرد نغمته فيرجحها ترجيحا وينزلها تنزيلا حتى يحطها من تلك الشدة الى ما يوازيها من اللين ثم يعود فيفعل مثل ذلك , فيخرج من شدة الى لين ومن لين الى شدة وهذا أشد مايأتي في الغناء وأعز مايعرف من الصنعة " الأغاني الجزء الخامس ص 376 " .
    فكيف تجد أبو داؤود وهو يغني للشاعر الفذ عبيد عبد الرحمن :

    جاهل وديع مغرور
    فـي أحلام صـباه
    نايم خلى ومسرور
    ما عرف الهوى
    في سور وداخل سور
    في روضة زهور
    غناء وقصور في قصور
    آية الجمال مبصور
    أخلاق الرضيع في هيبة المنصور . .
    ألم تجد من الغناء بديعه وأجوده في كل هذا ؟
    · الزمان : مايو 1971 م .
    · المكان : الكويت
    · المناسبة : إسبوع السودان في الكويت . .
    صعد أبو داؤود على المسرح أكبر من الحقيقة , مهيبا شامخا يحمل رسالة السودان الفنية في ذلك الأسبوع وهو يبدأ الغناء ويفرض سيطرة كاملة على وجدان الحضور برائعة شاعر الأجيال حسين بازرعة :
    قل لي بربك كيف تنسى الموعدا
    والليل احلام وشوق غردا
    والجدول الهيمان حولنا عربدا
    كانت ذراعاك لرأسي مرقدا
    عجبا . . اتنساها وتنسى المشهدا ؟

    ويقفز الشيخ عبد الرحمن العتيقى وزير المالية والنفط الكويتي في ذلك الوقت ويلقى بغترته وعقاله على أبو داؤود ويخلع ساعته الذهبية ويلبسها له ثم يقدم له " كبريتته " . يومها سرت فينا نحن السودانيين قشعريرة جعلت شعرة جلدنا ( تكلب ) وقد ظلت ( مكلبة ) الى يومنا هذا عندما يغني ابو داؤود . هذا في زمان غير زمان المأمون أو الأمين أو إبراهيم بن مهدي بل في زمن يمكن ان يوصف بانه زمن ابو داؤود .
    أليس معنا الحق ان نطالب بأمارته للغناء في زمن الخليفة هارون الرشيد وأهل صناعة الغناء في عصر الموصليين بأثر رجعي ؟ .
    أليس معنا الحق ان ننبه أبا الفرج الأصفهاني أن يفرد فصلا كاملا في كتابه " الأغاني " لأبو داؤود بشئ لم يألفه المجتمع الموي أو المجتمع العباسي وهو يترنم بالإنشاد ومديح ومواجد القوم اهل الصلاح :
    باسمائك الحسنى دعـوناك سيدى
    تقبل دعانا ربنا واستجب لنا
    بأسراراها عمر فؤادي وظاهرى
    وحقق بها روحي لاظفر بالمنى
    ونور بها سمعى وشمى وناظرى
    وقو بها ذوقى ولمسـى وعقلنا
    ويسر بها أمرى وقو عزائمى
    وزك بها نفسى وفرج كروبنا
    ووسع بها رزقي وعلمـى وهمتى
    وحسن بها خلقى وخلقى مع الهنا

    لكن ما حدث لنا يا صاحبي امر عجيب اذا حكيته لك ستظن أن مسا من الجن قد اصابني , او أن حمى الملاريا قد صعدت الى دماغي ولكن شيئا من هذا أو ذاك لم يحدث ولكن الذي حدث هو رحلة في أغوار التاريخ وانا بصحبة أبو داؤود وبرعي محمد دفع الله .
    وصلنا بغداد في الثلاثين من شهر المحرم عام 227 هـ الموافق 842 م في خلافة الخليفة العباسي الواثق بن المعتصم بن الرشيد واستقبلنا عالم علماء الموسيقى إسحاق بن المعتصم بن الرشيد الموصلي وجماعته . . فاستضافنا في داره يومين ريثما يرتب لقاءنا بالخليفة الواثق في قصره في السامرا والتي كان يطلق عليها " سر من رأى " وقد بناها الخليفة المعتصم على بعد 50 ميلا من بغداد شرقي نهر دجلة . وكان وصول ركبنا في السامرا في الثالث من صفر . . اجتزنا شوارعها وقبابها وقصورها حتى وقفنا امام بوبابة قصر الخليفة حيث ادخلنا مجلسا مفروشا بالطنافس والرياش وقد أتوا بالمجامر والمباخر فبخروا وطيبوا ثم اصيبوا شيئا من الطعام ريثما يؤذن لنا بالدخول على الخليفة الواثق في مجلسه .
    وكل هذا الوقت واسحاق الموصلي وجماعته يحتفون بنا ويطيبون خاطرنا .
    مجلس الخليفة تلك الليلة كان يعج بأهل الشعر والعلم والأدب والموسيقى منهم فيلسوف العرب الكندي مخلص الموسيقى العربية من الأثار اليونانية والهندية وواضع قوانين العزف على العود . ومنهم الطبيب حنين بن إسحاق واليعقوبي والبلاذري وأبو حنيفة الدينوري وهؤلا من المؤرخين وقد ضم أيضا المغني مخارق بن يحيى بن مرزوق المكي وكان من الضراب الحاذقين المشهود لهم بحسن الصنعة ومن أقرب المقربين الى إسحاق الموصلي وفليح بن العوراء وكان من أهل مكة وجاء الى بغداد ليختار مع إسحاق الموصلي وإبن جامع المائة صوت للخليفة هارون الرشيد ومن المغنيات كانت هناك عريب وهي جارية من جواري المأمون وغنت من شعرها في تلك الليلة :

    وانتم اناس فيكم الغـدر شيمة
    لكم اوجه شتى وألسنة عشـــر
    عجبت لقلبي كيف يصبو إليكـم
    على عظم مايلقى وليس له صبر
    فسلبت العقول وحركت الأشجان وكانت هناك شارية التي تعلمت الغناء من إبراهيم بن مهدي ثم صارت الى المعتصم وقد تغنت بصوت حسن وأداء جميل وشاركتها في الغناء قلم الصالحية التي اخذت الغناء عن إبراهيم الموصلي فتغنت من الثقيل الأول :

    في إنقباض وحشمـة فإذا
    صادفت أهل الوفاء والكرم
    أرسلت نفسي عن سجيتــها
    وقلت ماقلت غير محتشـــم
    تحدث إسحاق الموصلي مع الخليفة ثم اذن لي بالكلام فوقفت وقلت :
    أيد الله مولاى وأعزه نحن قوم من اهل السودان قدمنا الى حاضرة ملككم بعد ان وصلتنا اخباركم وسبقك إلينا صيتكم .
    فيقول الخليفة :
    وماذا تقول أخبارنا لديكم ؟
    أجبت :
    تقول يامولاى . . إنك قد جمعت بين الملك والأدب والشعر وطيب الغناء . . فأما الملك فإن زان غيرك فإنك قد زنته , وإن شرف غيرك فإنك قد شرفته , واما الأدب والشعر والغناء فهذا ميدانك الذي لايجاريك فيه أحد إلا كبا كبوة لاقيام له بعدها . . تقدمت الذين قبلك وأتعبت الذين بعدك . .
    وتهلل وجه الخليفة الواثق فقال :
    أحسنت . . ألكم حاجة نقضيها لكم ؟
    قلت :
    أحسن الله امر مولاى . . إن مثولنا بين يديكم أعظم ماتوجبه النعمة ويفرضه شرح الحال من المقال . . فهذا أبو داؤود عبد العزيز بن محمد سيد أهل الطرب والصنعة في ديارنا له من الترجيع والهديل والترعيد وقوة الصوت ورقته وعذوبته الكثير . . وهذا شيخ سيد العازفين واضربهم بالعود. . أتقن فنه والعزف عليه من الثقيل وخفيفه ومن الرمل والهزج ومن غليظه وعريضه إلى أشده حدة وضيقا برعي بن محمد بن دفع الله . ونحن نعلم يامولاى أنه ليس من هو اطيب صوتا ولا احكم صنعة منك وقد علمنا أنك صنعت أكثر من مائة صوت ليس فيها لحن ساقط فقدرنا إنك اصلح من يحكم علينا ويجيزنا . . فإن إستحسنت غناءنا كان ذلك تشريفا لنا وتعظيما لايدانيه تشريف أو تعظيم وإن بخس في نظرك وقل في تقديرك . . هدانا الله الى خير منه .
    فاستحسن الخليفة ردي ثم قال :
    وانت ماشأنك ؟ أشاعر أنت ؟
    قلت : لا
    قال : الك صنعة بهذا الضرب من الفن مثل صاحبيك ؟
    قلت : لا
    قال : إذن من تكون ؟
    قلت : انا تابعهم يامولاى . . مستغرق في بديع صنائعهم وفنهم . . أجلو حلاوته وأبين غلاوته . . أعزف بلساني على حواشى أفضالهم فانال بعض الرضا .
    فالتفت الخليفة إلى إسحاق الموصلي وقال :
    ماترى عند هؤلا ؟
    قال إسحاق : اصلح الله حال مولاى الأمير . . قوم هذا حالهم حرى بنا أن نسمعهم إن أذنت لنا . فإن كان في صنعتهم مايفيدنا أخذنا به وعلمناه تلاميذنا .
    وهنا أذن لنا الخليفة بإظهار ماعندنا . .
    وبدأ الساحر برعي ينقر على العود من خفيف الثقيل وأخرج أبو داؤود كبريته وضعها بين أصابعه فإختفت ولم يظهر منها شئ سوى النقرشة التي تنبعث منها فاشرابت أعناق القوم لذلك الأمر العجاب الذي لم يشاهدوه في صناج . .
    ثم أنطلق أبو داؤود يغني الشعر لعبيد عبد الرحمن
    صفوة جمالك صافية
    كالماء على البلــــور
    ينعم صباحك خيـــــر
    ويسعد مساك النور
    وقد بان على القوم أنهم لم يسمعوا صوتا كهذا من قبل وظهر الإستحسان على وجه الخليفة الواثق ومضى أبو داؤود ليصدح :
    نور من جبينك لاح
    لانور شموس لابدور
    فقت المعاك في الجيل
    فقت المعاك في الدور
    والأمر الذي أذهل القوم وأسكرهم أن صوت أبو داؤود كان يتموج ويرتفع وينخفض وهو ينقرش الكبريته إلا أنه كان ساكنا سكون جبل أحد . . وكأنه يأتي على مجرى .
    وتغنى كانها لاتغنى
    من سكون الأوصال وهي تجيد
    وعندما وصل أبو داؤود إلى :
    وعذابي لو سراك طبعا أكون مسرور
    وصل الطرب بإسحاق الموصلي قمته فقال مخاطبا الخليفة الواثق :
    بلى يامولاى . . احسن فأوفى . . يسرنا ما يسرك ويغضبنا مايغضبك حتى ولو كان ذلك عذابنا .
    فقال الخليفة :
    وأيم الله اننا لم نسمع بمثل هذا في الأرجاء وإنني أعلم الناس بالشعر وببحوره وفنونه . . ما فاتني منه حسن إلا وقفت عنده وما عرض علي جزل إلا تمعنت فيه ولكن مثل هذا الغناء ما ظننت أنني ملاقيه . . واصل . . واصل . .
    وبنقرشة من كبريتة أبو داؤود عبد العزيز بن محمد نقر برعي على العود في مقام لم يسمعه أحد من أهل السامرا . . فغنى أبو داؤود من شعر عمر البنا :
    يا زهرة الروض الظليل
    جانى طيبك مع النسيم العليل
    زاد وجدي نوم عيني أصبح قليل
    يازهرة طيبك جانى ليل
    اقق راحتي وحار بي الدليل
    إمتى اراك مع الخليل
    اجلس أمامكم خاضـع ذليلل
    قال إسحاق الموصلي :
    ما سمعت هذا الصوت إلا وظننت ان الحيطان والأبواب والسقوف وكل مافي المجلس يجيبه ويغنى معه من حسن صوته حتى خلت أنني أسمع أعضائي وثيابى تجاوبه وبقيت مبهوتا لا أستطيع الكلام ولا الحركة لما خالط قلبي من اللذة التي غيبتنى عن الوجود . . هل في هذه الدنيا غناء مثل هذا ونحن لم نسمع به ولم نعرفه ؟
    وإستمر أبو داؤود يصدح ويغنى وبرعي يعزف . . والقوم قد سكروا طربا وهم يتمايلون مع :
    أيهــا العشاق دارت كأسكم
    يوم جئنا نصطلى من ناركم
    وصدى الناى وضفاف الغــدير تترنم
    حمرة في الخد آذها العبير تتظلم
    قصة في العين والصمت المثير يتكلم
    تلك ياصاحبي ليلة لو جلست أحكى وقائعها لما إنتهيت فلم يكن قبلها قبل ولابعدها بعد . . أذهل فيها أبو داؤود عبد العزيز بن محمد جميع من كان في مجلس الخليفة الواثق بن المعتصم والذى أمر أن يبقينا عنده أياما بل شهورا وهو يستزيد من ذلك الغناء والطرب الأصيل وأبو داؤود لايبخل عليه فأقام رواق باسمه ظل باقيا حتى دخول هولاكو إلى بغداد عام 1257 م وهزيمته للخليفة المستعصم أخر خلفاء الدولة العباسية . .
    نحن معشر المنشغلين بهموم الرصد والتدوين ننحنى للدهشة الأولى , و ( نسردب ) للثانية حتى إذا جاء نقيض الآولى إتسعت حدقات العيون ونحن نصيح " ما معقول !!! " . . هذا " الما معقول " . . هو الذي ظل يحدد ملامح تلك الدهشة الأبدية وأنا أتامل فن أبو داؤود كظاهرة طبيعية لاتتكرر .
    كما قلت من قبل كانت في بيتنا شجرة ليمون وشجرة جوافة وشجرة حناء . . في كل عام كان الخريف ينثر على أوراقها شوقه وحزنه . . وما بين غصن وغصن كان الخنفس الكدندار ذو اللون المعدني الأخضر يتحرك وأنا أرقبه مبللا بالندى فأستشنق رائحة وعبقا إرتبط بصوت ابو داؤود وهو يغنى :

    زرعوك في قلبى يا من كساني شجون
    ورووك في دمى يا اللادن العـرجون
    فصرت عندما أشم تلك الرائحة . . تدق على ابواب ذاكرتي معلنة موسم الدخول في اشواق عميقة :
    يا الباسم الهادي
    نورك سطع هادي
    ماذا اقول ؟
    في سناك بيكا الدلال عادي
    شايقاني فيك بسمة
    سمحة ومليحة لون
    عاجباني فيك قامة
    ساحراني فيك عيون
    ومن قمة ذلك الوجد وتلك الشواق صت أبو داؤود مؤكدا :
    هيهـات اسلو هواك
    ياحبيبي اسلو هواك
    مهما اعتراني جنون
    أنا لى لقاك صادي
    لو في الخيال راضي
    وشئ من تهدئة اللعب والإمساك بالمشاعر حتى لاتهرب من فضاء اللحن والنغم :
    خصمى هواك . . ياوديع
    والسؤال الازلى ( القفلة )
    من ياترى القاضي ؟
    كيف تستدعى حاسة الشم كل هذا ؟ هذا هو " الما معقول " في علاقتي بفن ابو داؤود . إن الفن الحقيقي هو الذي يجعلك تفسر العالم والطبيعة من خلاله . . هو الذى من يجعلك ترى الأشياء المتنافرة تجذب بعضها لتتحد معك وانت سابح في محراب الدهشة وانت تردد : " ما معقول " فإذا خطر بذهنك لحن او نغم وانت تقف في إنتظار " البص " فأعلم إن هناك خيطا غير مرئى يجمع مكونات هذه اللحظة ببعضها .

    ولكى احكى ما ساحكيه اليوم إلى واقع اخر تذوب فيه الحقيقة المجردة داخل غلالات من الحلم الشفاف . . ذلك الحلم الذى نقبله في إطار قوى اللاوعى . . حيث ان تلك المنطقة لها أعتباراتها الخاصة بها . إذ كيف تتداخل الأصوات والصور لتخلق واقعا خارج نطاق المحسوسات المالوفة ؟ وهذا بالضبط ما حدث لى ذات يوم من ايام شهر أغسطس عام 1977م وانا في بلاد طيرها " عجمي " .
    في تلك الأيام كنت ملحقا بالدراسات العليا بجامعة تورنتو الكندية . . وكان علينا إكمال ذلك العمل الجليل الذي قام به البروفيسور بيترسون والذي يدرس احد اكبر الوعول في أمريكا الشمالية والمسمى بالأيل او العلند أو الموس بالإنجيلزية MOOSE والذي أشير اليه هنا بالوعل . . وهو ينتشر في ولاية الأسكا الامريكية واوربا القطبية وسيبيريا .

    ولاية الأسكا . . أكبر ولاية امريكية حتى أنك إذا وضعتها داخل امريكا لامتدت من فلوريدا إلى كاليفورنيا . . كانت في السابق جزءا من املاك روسيا القيصرية إلا أن القيصر باعها عام 1867 م بسبعة ملايين دولار " دولارات معدودة " . . واليوم فإن دخل الأسكا من البترول والثروات الطبيعية في اليوم الواحد يفوق المبلغ الذي بيعت به . . انضمت لإتحاد الولايات المتحدة المريكية في الثالث من يناير 1959 م .
    الرحلة من مطار تورنتو إلى مطار أنكوردج عاصمة ولاية الأسكا يمر عبر البراري الكندية في ولاية منيتوبا وساسكتشوان والبرتا وكولمبيا البريطانية حيث تحط رحالك في مطار فانكوفر ثم تمتطي صهوة طائرة أخرى إلى أنكوردج . . تلك التى بتنا فيها ليلة الثانى عشر من اغسطس .
    وصولنا إلى الأسكا كان في عز الصيف . . درجة الحرارة كانت لاتزيد عن درجتين مئويتين . . وبينما كنت " أكتكت " من البرد كان اهلها من الإسكيمو يتصببون عرقا ( بس العرق ده لقوه وين ما عارف ) وانا شخص بنفع معاى أى شئ إلا البرد , وقد كنت قد كتبت للأخ حسن أبشر الطيب عندما كان مستشارا ثقافيا بواشنطون أشكو له حالى من برد تورنتو والتي تقع على خط اونتاريو الثلجى ونشرت تلك الرسالة بمجلة اضواء والتي كان يصدرها مكتبه . . وعندما جاء المرحوم عثمان حسن احمد وتسلم مهام المستشارية واصل إصداراها وكانت ترسل لنا . . وكان مما ذكرته في تلك الرسالة أن قلت له انني طيلة ذلك الوقت كنت أظن أن شنبي من الصوف الخالص وانه سيقينى من البرد فاكتشفت انه 65% صوف و 35% بوليستر ومبالغة في تصوير البرد كنت أصف ذلك بأن كل شئ يتجمد حتى الكلام يتجمد ويسقط كقطع الثلج وكنا نجمع تلك القطع لنسخنها على " الطوة " لنعرف عماذا كنا نتحدث . .
    والأن فإن الأقدار تقذف بي الى الأسكا حيث تصل درجة الحرارة احيانا في الشتاء الى 62 درجة تحت الصفر حتى ان بعض العلماء كانوا يقترحون أن تكون تكون المنطقة القطبية ثلاجة لعموم البشر تحفظ فيها كميات من اللحوم والخضروات والبقوليات حتى إذا داهمت البشرية مجاعة مفاجئة لجأت لتلك الثلاجة الطبيعية .
    إن الأسكا تقع في نهاية الدنيا في مقابل بداية الدنيا من الناحية الأخرى فهناك مدينة ديوميد الكبرى وتقع في روسيا وديوميد الصغرى تقع في أمريكا وبينهما يقع خط التوقيت الدولى . ففي ديوميد الصغرى في أمريكا يكون الوقت مثلا الساعة الواحدة ظهرا من يوم السبت بينما تكون في ديوميد الكبرى في روسيا الساعة الواحدة ظهرا يوم الأحد . . تصور أن العبور من يوم السبت الى يوم الأحد لايستغرق إلا دقيقة وكذلك العبور من الأحد الى السبت .
    الأمور تقع على حدود فاصلة فهنا يقف المستقبل وجها لوجه مع الماضي بينما أنا أقف بينهما ممثلا للحاضر .
    الطريق من مدينة أنكوردج الى المحمية أو الحظيرة الطبيعية حيث توجد تلك الوعول . . يبدأ من نقطة ويتلاشى في الأفق يقف على نهايته جبل ماكنلى . . أعلى قمة في أمريكا الشمالية ( أكثر من 20 ألف قدم ) هنا على القمة تتلاقح الرياح والثلوج وتنجب سهولا بيضاء لانهائية .
    وأنا هنا القادم من أرض قمرها أسخن من شمس الأسكا أحمل أمتعتى على ظهرى وبها أجهزة لاستقبال الاشارات من تلك الوعول وكان الذين سبقونا قد وضعوها على أعناقها . . وماعلينا الا الاستماع لتلك النبضات ورصدها وتدوينها وجمع عينات من " البعر " والمخلفات الحيوانية في أكياس بلاستيكية وذلك لأخذها للمعمل لقياس المحتوى المائى والخيارات الغذائية . . وفوق ذلك أجتر من ذاكرتى من وقت لأخر ذلك المخزون الهائل من أغانى أبو داؤود . . فلاشئ ينعش النفس ويبعث الدفء غيرها .

    هناك شئ غريب يحدث لى أحيانا و أظنه يحدث لكم الايصادف ان تصحو من نومك وبقايا لحن أو أغنية تتردد على لسانك اليوم كله ؟ أهو نوع من النشاط الإنصرافى Displacement Activity نلجأ اليه بطريقة لا إرادية لتخفيف ضغط نفسى ؟ ربما .
    وحينما ترامت الجبال وراء الخضرة الطاغية والمستنقع نصف المتجمد أيقنت اننا وصلنا فمثل هذه المستنقعات تصلح مرتعا للوعول وظباء الكاريبو بقرونها المتشعبة . . بينما إنخفضت السحب الركامية كالعهن المنفوش فجعلت السماء وردة كالدهان بفعل شمس الأسكا في هذا الوقت من السنة .
    زهور الأقحوان والداليا تنمو على ذلك البساط الأخضر . . زهرة تدثرت ببقايا ثلج . . في الصباح نفضته عن بتلاتها , شهقت فى الظهيرة , ثم ماتت . . رحلة قصيرة جدا لكنها حافلة بالمغامرة والجسارة . . من رحم تلك الأزهار في يوم ما يولد فصل الربيع . . أم أن الربيع في هذه الأرجاء هو خاطر يمر ببال الأشجار ؟ تلك التى تطرح أوراقها وتنتظر الشتاء وهى عارية ؟ ولكن عندما ذبلت تلك الزهرة وهى تبدأ رحلة الاختفاء كان هناك صوت أبو داؤود يخرج من مخبئه يواسينى ويعزى آلاف الأزهار في فراشها :
    أينعت فى الروض زهرة
    وإكتست سحرا ونضــرة
    وبدت تزهو جمالا فاح منه الطيب نشرا
    فهى للنفس أمان وهى للإلهام سحرا
    أينعت لكن أراها
    ذبلت في ناظـريا
    أينعت لكن أراها
    تندب القطر النديا
    أينعت لكن أراها
    ساقها الموت فتيا
    ذبلت في الروض زهرة
    كل شئ هنا يومض لحظة ثم ينطفئ . . ويخيم ظلام يمتد إلى شهور فى زمن الشتاء . .
    وبالقرب من حيث أقف وعلى جذع شجرة أسلمت الروح قبل اعوام كان هناك الصقر الأصلع . . يحمل وقاحة الدنيا كلها فى عينيه كان يحدجنى بنظرات عقدتنى . . صقر على شاكلته فى بلادى يهرب منى ولايقف ليتفرس فى وجهى والذى طننت لبرهة انه سيحط لياكل من راسى . . أهل بلادى أيها الصقر الأصلع يسلون ( أمان ) قلب أى طائر ويزرعون مكانه رعبا لانهائيا . . تخافهم جميع الحيوانات وتخشى بأسهم حتى الصقور أمثالك . . ولكنى أراك وقد إنفردت بى في بلاد طيرها " عجمى " . . ونداء خفى يدفعنى أن أصرخ فى وجهه بان الطيور على اشكالها تقع حتى اغيظه .
    هذا الطائر هو جزء من إيكولوجية الوعل وظباء الكاريبو والدب الأسود . . يعيشون على هذه الحافة القطبية قبل مجئ الإنسان . . مائة وسبعون ألفا من هذه الظباء تهاجر فى بداية شهر ابريل قاطعة مسافة 360 ميلا نحو المحمية القطبية وتتبعها الذئاب والصقور والدببة . . ألم يتسلل الى أذنك صوت أبو داؤود وهو يغنى من شعر عبيد عبد الرحمن :

    غـزال البر ياراحل
    حرام من بعدك الساحل
    أنا المن حالى ما سائل
    أنا المنى الفؤاد مضنى
    أنا المنى الدمع سايل
    أعانى عذابى الهائل
    أخذ منـى الفؤاد ماخذ
    ونال منى الهوى نائل
    غزال البر ياراحل

    وهكذا ترحل تلك الظباء والوعول الى حيث الدفء والعشب " وطبع الريم اصلو نافر "
    أمامى يستريح هذا الوعل على مملكة الماء . . نصفه يغوص داخل المستنقع والنصف الخر يرقب مايحدث على السطح . . وهو يقضم الأعشاب المائية فهذا هو الزمن الذى ينمى فيه طبقات من الشحم يكتنزها لموسم الشتاء . . وهذا زمن الإشتهاء . . فيرسل شارات العشق خوارا فى الهواء فتلقتطها الإناث . . وهن يخفين الرغبة تحت التهام مستمر للأعشاب . . خواره الفطرى ينبه مجموعة من الذكور فترفع رؤوسها بينما تتحرك انثى لفيفة كانت تقضم الأوراق تحت السفح وكأنها تبحث عن الذى أرسل شهقة العشق الأولى فى هذه الأرجاء .
    إناث الوعل تمر عليهم فترة الطمث الشهرى كل 22 يوما والتوقيت يسبق كل شئ فالأجنة تقضى فترة الشتاء داخل الأرحام في فترة الحمل قد تجاوز الثمانى أشهر ولاتولد إلا في الربيع حيث الدفء والعشب متوفر والذئاب اقل جوعا .
    الصراع الذي ينشب بين الذكور والإناث حين تشتبك بقرونها الشجرية الضخمة يضمن للإناث تلقيحا من الأقوى الذى يحفظ إستمرار أقوى الصفات الةراثية وإنكسار الأنوثة تحت وطئه هى التي تجعل إستمرار النوع وعدم إنقراضه ممكنا فى وجه الصيادين والبندقجية وتجار الجلود والفراء . . والإحصائيات تقول ان السويد قد قتلت عام 1970 م من تلك الوعول 150 الفا .
    فى هذا الوقت أحسست برغبة فى مشاركة ابو داؤود الغناء :
    أو تذكرين صغيرتى أو ربما تذكرين
    الخمسة الأعوام قد مرت ومازال الحنين
    الشوق والأحلام مازالت تؤرق والسنين
    أم كان حبا ياترى أم كان وهم الواهمين
    هل كان حبا لاهيا أم كان شيئا في اليقين
    هل كنت تعنين الذى ماتدعين
    مازلت اذكر خصلة عربيدة فوق الجبين
    مازلت أقرأ فى السطور
    فاستبين البعض أو لا أسـتبين
    والعطر والأنسام يغمرنى بفيض الياسمين
    منديلك المنقوش جانبه او تذكرين
    ماكان قصدى أن أبوح فربما لاتذكرين
    رائعة الشاعر الرقيق عوض حسن أحمد وعبقرية برعى محمد دفع الله جسدها ابو داؤود في بيت واحد :
    مازلت أذكر خصلة عربيدة فوق الجبين . .
    وأنا مازلت أذكر كيف كان ذلك الوعل يجرى فتفر المسافات من أمامه . . ليلحق بأنثى تحرك أذنيها يمينا وشمالا كخصلة من الشعر . . " المساير " كصيحة من صيحات الخمسينات . . وهى فى فراراها تتركنى انا وصديقى أبو داؤود نقف على حافة العتاب :
    جميل وصف جمالك يحير الشوادى
    غزال نفرت منى وعملت قلبى وادى
    تجدنى لو أقبل خدودك النوادى
    أذوب من اللطافة ويذوب معاى فؤادى
    يا ناس محبوبى ساكت قصـد عنادى
    فى هذه الأثناء تحركت السحب الركامية وبقية من نهار إختفت فى ظلال جبال ماكنلى الشاهقة وفى ذلك الفضاء الرمادى تختفى ملامح الوجوه ولكن الوعول التى إنتقلت إلى خارج المستنقع رسمت أجسادها بوضوح وهى تشتبك فى عراك يخيل إليك إنه يحتاج الى قرار من الأمم المتحدة لفض الإشتباك . . وكانت تتحرك يمينا وشمالا فتعمل ألأعشاب والأوراق حسابها ولا أحد يتدخل . . وفجاءة يطل دب أسود يقف على رجليه جاذبا جسده الضخم الى فوق وكأنه كنج كونج الذى كنا نراه فى السينما . . ويتوقف كل شئ . . ويفض الإشتباك وكأن صوتا خفيا سرى وسط المقاتلين . . وهبط سكون عميق وغطى كل المكان . . كان يفصلنا عن الدب مستنقع وطريق ينشطر نحو السفح وحارس يحمل بندقية يطلق منها طلقات صوتية فى الهواء لتخيف ذلك الدب . . إذا دعا الحال ووقف الزملاء كل فى مكانه يدونون . . الوقت هنا يتغير سريعا وجميع الكائنات مشغولة بقضية البقاء وحفظ النوع . . و الأقوى من تلك الظروف الصعبة هو النوع ولهذا فإن بيئة الأسكا من اغنى البيئات الطبيعية , فى نهاية الربيع تسبح أسماك السلمون عكس التيار متحدية النهر لتضع بيضها ثم بعد ذلك تموت . . فقد إنتهت مهمتها . . طيور البفن تعشعش على حواف الجبال ثم تندفع ملقية بنفسها في البحر لتحصل على الأسماك وهناك أيضا شياه الدال والتى تعيش على الجبال متسلقة الصخور ببراعة تحسد عليها .
    وهناك الذئب الرمادي والذى كاد ينقرض في جميع الولايات ماعدا ولاية مينسوتا و الأسكا وهناك 8000 الف ذئب . . تتبع قطعان الكاريبو والوعل ولكنها تظفر فقط بالصغير أو العجور أو المعاق وبذلك تحافظ على النوع خاليا من الموروثات الضعيفة .
    يتحرك الوعل بجسمه الضخم والذى يتراوح بين مترين ونصف الى ثلاثة أمتار ووزن يتجاوز ال 800 كيلو جرام ويحمل على رأسه تلك القرون المخملية المغطاة بشعر كالقطيفة والتى يصل طولها الى مترين . . عندما تسقط تنمو مكانها قرون جديدة أكبر حجما واشد قوة . ومن وسط تلك السحب الركامية ومن فجوة بين طيات السحاب يغمر المكان ضوء مفاجئ من شمس أغسطس والتى ظلت ملازمة لنا وكان المغيب لايأتى . .

    هل إستمعت الى أبو داؤود وهو يغنى " فلق الصباح " رائعة ذلك المبدع الفذ خليل فرح . . كانت تشكل لنا معضلة كان يحمل همومها الفنان الشاعر احمد الفرجونى . . فهو اول من نبه لها بحسه المرهف . كان يتأمل ذلك الشعر الانسيابى :
    فلق الصباح قولى
    أهو نارك لاح خلى
    يا خفيف الروح . . هو هذا نداك
    أم ندى الأزهار
    **
    من جنان رضوان أصلك
    لذا كان الربيع فصـلك
    اتنفس فوح
    تتنفس ناس
    ورياض وبحار
    **
    انت روضة وليك زهرة
    وله كوكب وليك بهـرة
    الطريقة التى إنطلق معشر المغنين يقدمون بها أغنية فلق الصباح جردت الأغنية من محتواها النغمى الرقيق ووضعت مكانه مارشا عسكريا . . ولهذا كانت محاولة الفنان الفرجونى الناجحة في " تطرية وتليين ومزينة " تلك الأغنية حتى جاءتنا طرية تتثنى مصورة لوجدان الخليل والذى قصد أن يتسلل الى وعينا السياسي من خلال وجداننا العاطفى . . الوحيد الذى فطن الى هذه الحقيقة هو أبو داؤود بفطرته الفنية السليمة دون أن يخوض في تنظير لها . . يرق صوت ابو داؤود حتى يكاد يلامس رقة الأطفال وهو يغنى :
    في لهيبك أشوف ساحل
    كالفراشة أجيك راحل
    أنا خائف كيف
    يالطيف الطـيف
    أهوى وابقى نار
    **
    إنتى روضة وليك زهرة
    ولاكوكب وليك بهرة
    ضمخوك للجبير
    زعفران وعبير
    إنت نار فى بهار
    **
    ماعرفنا عدوك زاهل
    وله لسه غلام جاهل
    متهلل كيف
    الشتاء عندك صيف
    **
    صبغ الخدين حمرة
    بعد ساعة بشوف صفرة
    الاصفرار ده كتير
    أخجلوك يا امير
    وله نمت نهار
    **
    فلق الصباح نور
    في نحور الغيد صور
    يا صباح النور
    على العيون الحور
    والخديد الحار
    ثم يقف أبو داؤود على مربط الفرس وهو يقودنا :
    عزة قومى كفاك نومك
    وكفانا دلال يومك
    إنتى يا الكبرتوك
    البنات فاتوك
    في القطار الطار
    والتفت وأجد زملائي طلاب الدراسات العليا قد فاتونى راجعين الى ذلك الكوخ الخشبى الذى كنا نقيم فيه تحت ضيافة سلطات المحمية الطبيعية . . وصوت أبو داؤود يتردد فى أذنى وهو يغنى من كلمات ديمترى البازار :
    بتنى فـــــى الترتيل
    ما عرفنا ليهو مثيل
    يا ناس لــــى حبيب
    انا في غرامو كتيل
    يا صاحبى . . هذا حديث لاينتهى . . رحم الله أبو داؤود عبد العزيز بن محمد أشهر مغنيى الدولة الأموية والعباسية ودولة الأندلس والفاطميين والتركية والمهدية والاستقلال وعصر الانترنت . .
    الأكبر من أبو داؤود . . هو قلبه الم يسعنا كلنا؟
                  

العنوان الكاتب Date
الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-11-07, 05:04 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري SAMIR IBRAHIM04-11-07, 05:07 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Munir04-11-07, 05:34 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري على محمد على بشير04-11-07, 06:38 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري الحاج حمد الحاج04-23-08, 06:19 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري الحاج حمد الحاج05-29-08, 06:20 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-11-07, 09:38 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-12-07, 06:39 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري على محمد على بشير04-12-07, 07:31 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-12-07, 08:11 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-12-07, 11:12 AM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري garjah04-12-07, 04:40 PM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Munir04-12-07, 07:21 PM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري garjah04-13-07, 03:46 PM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري الحاج حمد الحاج05-01-08, 07:14 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-12-07, 07:11 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-12-07, 07:34 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-12-07, 09:12 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-13-07, 04:11 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Mohamed Abdelmotalib Hassan04-13-07, 09:42 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري الحاج حمد الحاج05-16-08, 06:07 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري طارق جبريل04-13-07, 11:16 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-13-07, 11:42 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري على محمد على بشير04-13-07, 04:25 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil A. Salih04-13-07, 10:29 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-13-07, 10:56 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-14-07, 03:23 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-14-07, 06:33 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-14-07, 08:28 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil A. Salih04-14-07, 01:14 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-14-07, 02:00 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-14-07, 11:20 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-15-07, 06:17 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري lana mahdi04-15-07, 06:49 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-15-07, 07:29 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري lana mahdi04-15-07, 07:14 PM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-16-07, 09:39 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري amir elsharief04-15-07, 07:28 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-15-07, 09:38 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-15-07, 10:43 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري شادية الطيب04-15-07, 10:57 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-15-07, 11:17 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-15-07, 06:05 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-15-07, 06:39 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-15-07, 06:46 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-16-07, 06:24 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-16-07, 08:11 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-16-07, 08:35 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-16-07, 09:46 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-16-07, 10:21 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-16-07, 10:27 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-16-07, 10:29 AM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-16-07, 10:34 AM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-16-07, 01:59 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-16-07, 05:36 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-16-07, 02:11 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-16-07, 03:12 PM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-17-07, 11:15 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-18-07, 06:33 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-18-07, 03:51 PM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-18-07, 04:06 PM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-18-07, 06:27 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-18-07, 11:52 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-19-07, 06:22 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-19-07, 06:38 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-19-07, 07:16 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-19-07, 07:24 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-19-07, 07:39 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Ashraf el-Halabi04-19-07, 07:32 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Kamal Karrar04-19-07, 07:45 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-19-07, 08:07 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري حسن طه محمد04-19-07, 02:50 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil A. Salih04-19-07, 04:39 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-19-07, 08:11 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-21-07, 06:58 AM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-21-07, 07:16 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-21-07, 08:28 AM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-21-07, 10:10 AM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-21-07, 02:46 PM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-22-07, 06:54 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري حسن طه محمد04-22-07, 10:15 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-22-07, 10:46 AM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-22-07, 02:18 PM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-23-07, 07:20 AM
                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-23-07, 07:53 AM
                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-23-07, 09:54 AM
                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-23-07, 02:06 PM
                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري بكري اسماعيل04-23-07, 02:30 PM
                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-23-07, 03:30 PM
  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري عزالدين محمد عثمان04-23-07, 03:19 PM
    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري Adil Osman04-23-07, 07:38 PM
      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري حسن طه محمد04-24-07, 06:58 AM
        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري الحارث سرالختم عبد الله04-25-07, 05:36 AM
          Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-25-07, 06:32 AM
            Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-25-07, 06:49 AM
              Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري سيد محمد احمد سيدنا04-25-07, 07:16 AM
                Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-25-07, 07:50 AM
                  Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-25-07, 08:22 AM
                    Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري بكري اسماعيل04-25-07, 10:22 AM
                      Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري hajhamad04-25-07, 11:23 AM
                        Re: الشعبية نجمة تزين سماء مدينة الخرطوم بحري حسن طه محمد04-25-07, 03:35 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de