|
يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!!
|
إنها إساءة للإسلام والمسلمين في كل مكان بكل ما تحمله الكلمة من معنى... إنها إساءة للسودان وأفلح دعاية سالبة ضد الوطن ككل غض النظر عن مآلات الإستفتاء... لا أصدق أبداً أن د.كمال عبيد وحزبه يدعون للوحدة في حال مرور هذا الأمر مرور الكرام وبلا محاسبة!!! الوطن أكبر منك ومن حزبك ومن أي منا...يكفي هذا التصريح لحدوث ثورة عارمة في كل مكان...
Quote: وقال د. كمال عبيد وزير الإعلام، القيادي بالمؤتمر الوطني: «لن يكون الجنوبي في الشمال مواطناً حال وقوع الانفصال، وزاد: كذلك لن يتمتع بحق المواطنة، والوظيفة، والامتيازات، ولا حق البيع والشراء في سوق الخرطوم»، وتابع: لن نعطيه (حقنة) في المستشفى، |
http://www.sudaneseonline.com/ar4/publish/article_631.shtml
هذا بحق المدنيين؟!!! لا حول ولا قوة إلا بالله... أتخيّل الآن عبد الله نيال دينق مرشح رئاسة جمهورية السودان ، هو أو أي أحد من أفراد أسرته يتم منعهم "حقنة" صينية رخيصة الثمن حد الموت...إرضاء لغرور سياسي مثل د.كمال عبيد ومن أجل ماذا؟؟؟!!! لأنه جنوبي يعيش في الخرطوم!!!
يا قوم لابد أن نتعلم الدروس والعبر...لننظر إلى وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية...التي لدى وزيرها قوة ومنعة تجعله يرسل الإعانات الإنسانية والطبية لأخوتهم الكوريين الشماليين حتى في أكثر الأوقات توتراً للعلاقات بين البلدين الشقيقين...!
إذا كانت الحكومة في الخرطوم قد أوقفت صحيفة الإنتباهة العنصرية، إستجابة لطلب القذافي أو مهراً للوحدة "كما يقولون" فأوجب ما ينبغي عمله الآن هو محاسبة د.كمال عبيد الذي دمّر بتصريحه هذا أي مصداقية لجعل الوحدة جاذبة في هذه الظروف الحرجة للوطن!
أقبض "حقنتك" عليك...والله خير الشاهدين على من حبستها
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
سلام يا أنور,,
يا صاحب ,,
ثقافة الإستقالات والإعتذارات ليست لنا ولم يكن لدينا فيها نصيب !!,,
البعض يردد هذه المقولة مصرا ومقتنعا أنه الواقع وأن ما قاله كمال عبيد طبيعى جدا!!
نعم هو طبيعى جدا فى حالة كونه منطق مفلس عاجز جدا جدا!! كان ألف خير لو صمت بدلا من مثل هذه الأحاديث غير المسؤولة والتى تداولها العالم بأسى وإستغراب وإستهجان!!!
والحقيقة أن حتى مواطنتهم ليس لأحد أن ينزعها منهم إذا تم إستفتاء سلمى بحسب المواثيق والأعراف الدولية....
كمال عبيد يبحث عن المخرج الآن من هذه السقطة الكبيرة فى الزمن الغلط ولكن لا بد للإناء أن ينضح بما فيه,,,
كاد أن يطالب بدولة خالية من الدم الأفريقى إسوة بدولة إسرائيل اليهودية فى حالة عدم قبولهم بالوحدة (الجاذبة جدا جدا)!!!
يا صاحبى العالم ديل لو خلوهم براهم يمرقوا من ورطة يقعو فى ستة!!!
تحياتى,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
Quote: فأوجب ما ينبغي عمله الآن هو محاسبة د.كمال عبيد الذي دمّر بتصريحه هذا أي مصداقية لجعل الوحدة جاذبة في هذه الظروف الحرجة للوطن! |
أنور لك التحايا الطيبة انت عارف حكايتك دي ذكرتني زمان لمن كنا بنقرا سودان ناو لقيت فيها خبر بتاع واحد خواجة وقع في المجاري بتاعة الخرطوم كانت في مطرة والشوارع غرقانة وطبعا انت عارف بلاطات الرصف ديك واحدة في وعشرة مافي المهم انو الراجل أصر يشتكي بلدية الخرطو مفتكر نفسو في عشرة داوننج استريت . انت يا أنور بتعرف أحسن من الحكومة !؟ وش ضاحك ما بعرف أعملوا. الجماعة ديل يا أنور الفوات ما عندهم صيبة في السياسة ولغتها لأنهم جاءوا من ( فاقتلوهم حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ) ومن (إذا لقيتم اليهود والنصاري فلا بتدأوهم بالسلام واضطروهم إلى أضيق الطريق )فكان لابد لهم أن يدمروا كل شئ في السودان خليها الوحدة الماعندهم فيها شغلة وتقف حجر عثرة أمام تطلعاتهم .
ابوحمـــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: عثمان عبدالقادر)
|
تحياتي للجميع وشكراً ود الطيب وهشام آدم على المرور...
عزيزي عثمان عبد القادر... شوفتا كيف أنا كنت دقيق في مطلع البوست وقلت أن تصريحه هذا إساءة للإسلام والمسلمين في كل مكان...
أنت تقول :
Quote: لأنهم جاءوا من ( فاقتلوهم حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ) ومن (إذا لقيتم اليهود والنصاري فلا بتدأوهم بالسلام واضطروهم إلى أضيق الطريق ) |
وأقول ليك لا...من يأتي من خلفية كتاب الله (القرآن) لا يمكن أن يصرّح بهذا التصريح اللا إنساني بتاتاً...فهذا التصريح يدخل في زمرة دفن الآبار وإقتلاع الأشجار وغيرها ضد مخالفك... إنه ضد الحياة وحق البشر في الحياة الذي هو أعظم شئ عند الله عزّ وجلّ...
Quote: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ |
سورة المائدة الآية 32
هل يؤمن هؤلاء ببعض الكتاب وينكرون بقيته؟ أم أن الأمور تتجزأ؟
شكراً لكم جميعاً على المرور...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
تصريح ينم عن عقلية ترى السودان بعين صغيرة جداً وقاصرة... يعيش ثلث سكان السودان على الحدود بين الشمال والجنوب...وعبر تاريخ تمازج طويل عريض وزيجات وإنصهار والخ...
هذا التصريح يحرق مثل هذه الأواصر الضاربة في القدم والتعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد دون إقحامهم في حروب بالوكالة بين نُخب سياسية لا يهمها سوى الكراسي الوثيرة التي تجلس عليها...
لو فكّر المسئول ملياً قبل أن يتفوه بكلمات حارقة مثل هذه لما كان ما يكون الآن...!
لو فكّر بأن أبنه سيُمنع من العلاج وإنقاذ حياته قبل أن يقول هذا...لما قال ما قال!!
لو فكّر بأن إبن خالته سيكون عرضة للعنصريين من أبناء جلدته (المفترضين) بعيداً عن صراع الموارد والنفط والخ...لما قال ما قال!!!
وقديماً قال قارون (أنما أؤتيته على علم عندي) ذات خبال له... وقال فرعون (أنا ربكم الأعلى) ذات نشوة سلطة...
الله يمهل ولا يهمل...
والكلمة يقولها الرجل...تهويّ به سبعين خريفاً في نار جهنم يا د.كمال عبيد...فما انت إلا بشر فاني وزائل! ليعلم أهلنا في الجنوب قاطبة...أن هذا التصريح مدان ومستنكر ولا شأن له بأخلاق أهل السودان... وليخجل المسئولون في السودان لأن مجموعة ضخمة من أهل السودان في مناطق النزاعات والحروب الآن...يتم إطعامهم وعلاجهم على نفقة المنظمات التي يسمونها صلييبية.. ويتم حمايتهم عبر ذوي القبعات الزرقاء من أهل الأمم المتحدة...
لا حول ولا قوة إلا بالله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
أحاول أن أعرف الآن من هو د.كمال عبيد؟ صحيفة الرائد (المؤتمر الوطني) تقول:
Quote:
بروفايـــــــــــــــــل..د. كمال عبيد: الإبداع الحقيقي لا يستحي الأضواء 28 / 06 / 2009 06:57:00 حجم الخط:
د.كمال عبيد قد يكون قلب الرجل واجهة مضيئة تعكس ما يحمله في الدواخل من شيم ومميزات، فالحضور والتلقائية هي المغنطيس الجاذب للآخرين وكاريزما القبول دائماً ما يتمتع بها المبدعون الحقيقيون، ويسقط في امتحانها أنصافهم. وجميل أن تكون واقفاً على بوابة الوطن العظيم لتحكي واقع مواطن عزيز تحت خيام الإعلام وأضوائه وشرف المهنة هو ردائها، فالرجل ألبسها زياً قومياً ناصع البياض،
الخرطوم : صباح محمد الحسن
ومنحها ألقاً وبريقاً جعلها ترتقي إلى القمم. وتتعدد المزايا والمميزات على طريق تعدد الثقافة والعلم، والفهم والإدراك. وتبقى اللغة وحدها هي التي تحكي عن شخصيات أخذت من البراحات دور خاصة زينتها بجميل التعامل وكثير الثقة، حتى طفحت مواعين التفوق وفاضت على منحدرات التميز، لتنبت شجرة النجاح وتؤتي أكلها كل حين. الدكتور كمال عبيد رجل حمل الجينات القيادية منذ شبابه، فقد كان الرجل يحمل هم أسرته بعد رحيل والده، لذلك كان ولابد أن تخرج كفاءاته القيادية خارج نطاق البيت والأسرة لتتسع مساحاتها فالناجحون دائماً ما تضيق بهم الأمكنة.
موسم الرحيل إلى العاصمة :
حزم الحاج محمد عبيد أمتعته وسافر من الولاية الشمالية إلى العاصمة الخرطوم هو وزوجته، حاملاً معه الحنين والشوق إلى قريته الصغيرة (أم درق) بمنطقة جلاس بالولاية الشمالية. تلك المنطقة التي يمارس أهلها الزراعة وحصاد البلح وغيره من الحرف التقليدية كهواية مفضلة لإنسان بسيط لا يعرف قلبه سوى التسامح والإخاء والمحبة، تفتح البيوت أبوابها مشرعة أمام كل عابر سبيل. شيم ورّثها الأجداد للأحفاد، حتى صارت ميزة لأهل المنطقة بصفة خاصة، وأهل الشمالية بصفة عامة. والحاج محمد العبيد هو واحد منهم إلا أن ظروف العمل في السكة حديد كانت قد أجبرته على الرحيل من منطقة (أم درق)، فوظيفته عبارة عن حياة مليئة بالحل والترحال، مما يجعل المتعة هي التي تنمي الرغبة في حب العمل. وبعد تجواله في عدد من مدن السودان استقر الرجل في العاصمة الخرطوم في منطقة الديوم الشرقية، وبقي أهله هناك بالشمالية ولأنه جاء بحنينه وحبه للتواصل وعلاقاته الاجتماعية لم يكن غريباً بين أهل الديوم، الذين سرعان ما خلق له بينهم محيطاً اجتماعياً قوياً جعله واحداً منهم واستقرت الأسرة في تلك المنطقة العريقة (الديوم)، التي لا تختلف كثيراً عن أحياء الولايات، بتواصل أهلها وتمازجهم رغم أنهم من قبائل وأجناس مختلفة. واصل الرجل عمله في هيئة السكة حديد، رجل عصامي اعتمد على نفسه كثيراً حتى أنجب أبناءه وبناته، ففطمهم على الاعتماد على النفس، والتعفف في حياتهم. فلم ينس تلك القيم أبناؤه، خاصة ابنه كمال الذي وبعد رحيل والده حمل هم أسرته التي تتألف من (6) بنات و(4) أولاد بحكم أنه الأكبر سنا وأصبح مسئولاً مباشراً عن أخوانه الذين كان يهتم كثيراً بتعليمهم ودراساتهم. ويحاول دائما أن يجلس معهم ويسألهم عن أحوالهم كما كانت له اهتماماته الخاصة بالقراءة والإطلاع منذ الصغر، حيث كان يشترك في كثير من المجلات كمجلة العربي، والدوحة، وكان حريصاً على أن يكون أخوانه شركاءه في هذا الاهتمام. لذلك يمكن القول إن المناخ الأسري كان مشبعاً بأريج العلم، ودعاش الثقافة والإطلاع.
درس كمال عبيد في خلاوي الفكي محمد أحمد بالديوم الشرقية، ومن ثم انتقل إلى مدرسة (الراعي الصالح) الوسطى وكان متميزاً بين زملائه بهدوئه وتفوقه الأكاديمي وظل محافظاً على هذا المستوى إلى أن دخل ثانوية الخرطوم الجديدة ومنها إلى جامعة القاهرة بالخرطوم كلية الاقتصاد، ثم نال لاحقاً الدكتوراه في مجال الدعوة.
ظل كمال هو ذلك الرجل الذي نشأ مع أخوانه في أسرة متماسكة ومحافظة على عاداتها وتقاليدها، فارتبطت الأسرة بالجيران وأهل الديوم وأصبح البيت الكبير الذي يجتمع فيه كل أفراد الأسرة وهو محطة للتواصل، وحافظ فيه الأبناء على إرث الوالد الذي تأثر به كمال فقد أخذ عن والده الجدية التي تطغى على ملامح الوجه لتبدي طلته صرامة، ممزوجة بالوقار هكذا كان والده وهكذا هو كمال عبيد أما والدته فقد أخذ منها حب التواصل فقد كانت شخصية اجتماعية من الدرجة الأولى، وكمال هو أكثر أخوانه حرصاً على اجتماعياته رغم مشاغله الكثيرة و دائما ما يزور الجيران والأهل ويتفقدهم ويسافر إلى الشمالية لمواصلة أهله، أما الديوم فهو يحبها فهي بمثابة تاريخه وماضيه قضى فيها أجمل الأيام مع أهلها فهي أيام مليئة بذكريات الطفولة والشباب وبالحي كثير من الخالات هن بمثابة الوالدة يربطه بهن الاحترام والتقدير، والديوم التي يؤدي كمال فيها صلاة الجمعة ويجتمع بإخوانه وأولادهم كانت ومازالت هي الملاذ الآمن على الرغم من أن بيته الخاص هو أيضاً مفتوح للأهل والأصدقاء بالخرطوم والشمالية، ولكن حنينه أبدا لمنزل أسرته الذي يشعر بأنه الذكرى التي لا يمكن أن تسقط من ذاكرته، تحكي عن أب عظيم عمل وكدح واجتهد حتى ربى أبناءه، وأم حنون شملتهم بعطفها وعفوها حتى انتقلت إلى الدار الآخرة. وفي هذا البيت يأكل كمال عبيد (القراصة) ويشرب القهوة ويخلع جلبابه الرسمي، ليحكي مع أهله وأهل الديوم أحلى الحكايات والقصص فالأسرة أسرة متعلمة لها اهتمامات رياضية، حيث ينقسم إخوانه مابين مشجع للهلال، ومشجع للمريخ، وكمال مازال محافظاً على صداقاته حتى مع بعض الذين درسوا معه الجامعة لم تأخذه المناصب ولم تشغله المشاغل من مواصلتهم والالتقاء بهم.
كمال عبيد مع أبنائه وأصدقائه :
تزوج كمال عبيد من خارج نطاق الأسرة أي من قبيلة (الدناقلة) وله محمد كمال (طبيب)، وتقوى (طبيبة)، وأحمد طالب بجامعة السودان كلية الهندسة، ومحمود وتنزيل بالثانوي، وأيضا مؤتمن ومؤيد بمرحلة الأساس. وابنته الكبرى متزوجة، وله علاقته المميزة، مع أبنائه فهو صديقهم الذي يجلس إليهم ويحكي معهم، ويسأل عن أمورهم الخاصة، وهذا ما أكسبهم الثقة في النفس والاعتماد على الذات، وبيته هو بيت كبير يزوره الأهل والأصدقاء ويكتظ بالضيوف كبيوت العامة ليست به طقوس رسمية تحول دون اجتماع الأهل فيه فالأبناء متعلمون ومثقفون ولهم اجتماعياتهم وارتباطهم مع زملائهم وأصدقائهم.
(علاقتي بكمال عبيد علاقة ممتدة لأكثر من ثلاثين عاماً علاقة إخاء وعمل وعرفته شخص ورع تقي صاحب عقل كبير وقلب كبير) هذا هو حديث صديقه الدكتور عبد الوهاب دفع الله الذي سألته عن كمال عبيد، وواصل حديثه بأن كمال من المبادرين في عمل الخير ويتميز بطرحه القوي وحجته المنطقية فرغم جديته إلا أنه رجل إنساني، له علاقة قويه مع الضعفاء فهو دائما ما يتفقد قوافل الطلاب ويزورهم ويشجع فيهم روح الإلفة والمحبة، ويضيف أن كمال رجل مبدع بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى فعلى الرغم من أنه يبدو جادا وحاسما، إلا أنه رجل مسامح عفيف يحب دائما أن يرتقي ببيئة العمل ويطورها، وقد نختلف كثيراً في العمل والآراء لكن لا يمكن أن تحدث بيننا فرقه لأي سبب من الأسباب.
وأنا أتحدث مع الدكتور عبد الوهاب انتابني شعور بأن الرجل يفخر بصديق عمره، ويحاول أن يحكي عنه الكثير. ويذهب بالحديث قائلا: إن الذي لا يعرفه الناس عن كمال أنه رجل لطيف يحب الطرفة، ويضحك مع النكات فهو يختلف عن شخصيته التي يعرفها عنه الناس كما أن له صفة أخرى، هي اهتمامه بأهله وأصدقائه وجيرانه فهو حريص جدا على زيارتهم، فتجدينه في المستشفى وفي المناسبات فهو من الأوائل والسباقين رغم مشاغله، ويرجع عبد الوهاب بالحديث إلى الوراء ويقول تربطني بكمال علاقة وصلت إلى البيت، وكنا نزور بعضنا كثيرا خصوصا بعد زواجنا فهو قد سبقني بثلاث سنوات، وتزوجت بعده فكنا نحرص على التواصل بصورة مستمرة، ولكن بعد ما أنجبنا أبناءنا، وكثرة مشاغلنا مازلنا نتواصل ولكن ليس كما كنا في السابق. ويمضي عبد الوهاب في حديثه عن صديقه د.كمال عبيد ويقول عرفته رجلاً مطلعاً يحب القراءة ويهتم بالأخبار وما تحمله الصحف، وعن أسرته يقول كمال مرتبط بأسرته ارتباطاً وثيقاً وله علاقة جيده بأولاده، رباهم كما يجب، وأنا احترم أبناءه كما احترمه هو.
وهنا يصمت وكأنه يريد أن يقول لي إن الحديث عنه لا تكفيه مساحتك، ولكنه سرعان ما يعود ليواصل إن كمالا رجلا زاهدا فالمناصب لا تعني له شيئاً وأذكر أنه عندما سمع قبل ذلك في الإذاعة انه تم تعينه وزيرا للشؤون الاجتماعية بولاية الخرطوم، تقبل الرجل الخبر وكان أمراً لم يحدث أو أن جديدا يطرأ على حياته فسمع الخبر دون أن يعلق بكلمة.
ومازال الحديث للدكتور عبد الوهاب الذي واصل قائلاً كمال رجل يميل إلى الحق كثيرا ويرجح كفته دائما كما لا ننسى أنه متواضع، يحب العلم فهو الذي درس القرآن برواية الدوري على يد أحد طلابه بجامعة أفريقيا العالمية يدعى حسن نجل، كما أنه ورغم أننا نتقارب في السن إلا انه المشرف على رسالتي للدكتوراه في التربية، وكان هذا مصدر سعادة وفخر لي.
وعن احترامه للآخرين يقول عبد الوهاب إنه يحترم كل الناس بكل مذاهبهم وطوائفهم، وسبق أن دعوته لزيارة الشيخ الصابونابي، ولبى دعوتي وتعرف على أحد أبناء الشيخ اسمه الرفاعي وخلق علاقة طيبة معهم كانت ومازالت، وهذا يدل على أنه رجل أصيل يحترم الآخرين ويقدرهم.
كمال عبيد الرجل والمناصب :
عمل كمال عبيد في كثير من المؤسسات وترك في كل واد بصمة تختلف عن الأخرى، فهو الذي يحرص أن يتقن عمله ويضيف الجديد دائما إلى أي موقع يجيء له، أو منصب يتقلده. في بداية السبعينات عمل الدكتور كمال معلما بمدارس التعليم العام، وبعدها انتقل موظفا بإدارة القوة العاملة بوزارة العمل، ومن ثم عمل بشعبة الدعوة بالمركز الإسلامي الأفريقي، ومنها مديرا لمركز الدعوة وتنمية المجتمع بجامعة أفريقيا العالمية، وبعد ذلك شغل منصب عميد المركز الإسلامي الأفريقي بجامعة أفريقيا العالمية، ومن ثم عميدا لكلية التربية بجامعة أفريقيا العالمية. وهو مؤسس ورئيس هيئة تحرير مجلة دراسات دعوية (مجلة علمية)، وصدرت له عدة مؤلفات (رسالة إلى الشباب المسلم في أفريقيا )، و(العلاقات السودانية - التشادية وأثرها في نشر الثقافة العربية الإسلامية)، و(آفاق الاستثمار الثقافي في أفريقيا ودعوة لمساهمة رأس المال العربي)، و(دارفور الحقيقة الغائبة)، و(الخلافات الفقهية عناصر الاتفاق وضوابط الافتراق)، و(حرب بوش الصليبية.. موت من).
دكتور كمال عبيد والإعلام:
يبدو أن ثقافة الرجل واطلاعه واهتمامه بالكتب وقراءتها منذ الصغر هو ما ساعده كثيرا في مستقبله الحاضر الآن، فمنصبه الذي يتقلده (وزير الدولة بوزارة الإعلام) هو من أهم المناصب التي تقلدها بحكم أن الإعلام هو الذي تبنى عليه كل القضايا وهو المرآة العاكسة لوجه الوطن. فالرجل تميز بثقافته وحنكته ودرايته وقراءته الجيدة للأمور، عرفته قبيلة الإعلام بأنه رجل صبور يتحمل كل متقلبات السياسة وتضاريسها وأجوائها غير المستقرة، وإن كان البعض ممن لا يعرفونه يخشى جديته وصرامته، إلا أن قناع الصرامة التي ترتسم على محيّا الرجل سرعان ما يذوب الشعور به عند الاقتراب منه
|
بعد قرائتي للبروفايل حسبته نبياً...لا يصدر عنه تصريح عنصري كهذا!!! لكن كما يقول الشاعر : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً...ويأتيك بالأخبار من لم تزود
وكم من مسئول في دول لا تعرف شئ عن الإسلام قدم إستقالته وأنزاح عن شئون الخلق والخلائق لتصريح ليس في مكانه!
فما بالنا والآن تكاد هذه التصريحات تؤكد فرية أن كل سوداني شمالي عنصري!
وتؤكد فرية دموية المسلمين!!!
لو قرأنا هذا التصريح مقروناً بجدل بناء مسجد في نيويورك قبل أيام...لعرفنا مدى الجريمة التي يرتكبها شخص ينتسب لل"حركة الإسلامية" في السودان ويصرّح بمثل هذا التصريح...
لابد وأنها الآن عيد لمنظمات الكنيسة التي تبني كل حجتها في دعم الجنوب على دموية "الشمال العربإسلامي"...ونحن في عالم لا حدود له الآن...إن تعثّرت بقرة في كاجوكاجي، لسمع صدى ذلك في تكساس!
يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
Quote:
من أين أتى هؤلاء ؟؟
هل السماء ما تزال صافية فوق أرض السودان أم أنّهم حجبوها بالأكاذيب ؟ هل مطار الخرطوم ما يزال يمتلئ بالنّازحين ؟ يريدون الهرب الى أيّ مكان ، فذلك البلد الواسع لم يعد يتّسع لهم . كأنّي بهم ينتظرون منذ تركتهم في ذلك اليوم عام ثمانية وثمانين . يُعلَن عن قيام الطائرات ولا تقوم . لا أحد يكلّمهم . لا أحد يهمّه أمرهم . هل ما زالوا يتحدّثون عن الرخاء والناس جوعى ؟ وعن الأمن والناس في ذُعر ؟ وعن صلاح الأحوال والبلد خراب ؟ جامعة الخرطوم مغلقة ، وكل الجامعات والمدارس في كافّة أنحاء السودان . الخرطوم الجميلة مثل طفلة يُنِيمونها عُنوةً ويغلقون عليها الباب ، تنام منذ العاشرة ، تنام باكية في ثيابها البالية ، لا حركة في الطرقات . لا أضواء من نوافذ البيوت . لا فرحٌ في القلوب . لا ضحك في الحناجر . لا ماء ، لا خُبز ، لاسُكّر ، لا بنزين ، لا دواء . الأمن مستتب كما يهدأ الموتى....
نهر النيل الصبور يسير سيره الحكيم ، ويعزف لحنه القديم " السادة " الجدد لايسمعون ولا يفهمون . يظنّون أنّهم وجدوا مفاتيح المستقبل . يعرفون الحلول . موقنون من كل شيئ . يزحمون شاشات التلفزيون ومكرفونات الإذاعة . يقولون كلاماً ميِّتاً في بلدٍ حيٍّ في حقيقته ولكنّهم يريدون قتله حتى يستتب الأمن. مِن أين جاء هؤلاء النّاس ؟ أما أرضعتهم الأمّهات والعمّات والخالات ؟ أما أصغوا للرياح تهبُّ من الشمال والجنوب ؟ أما رأوا بروق الصعيد تشيل وتحط ؟ أما شافوا القمح ينمو في الحقول وسبائط التمر مثقلة فوق هامات النخيل؟ أما سمعوا مدائح حاج الماحي وود سعد ، وأغاني سرور وخليل فرح وحسن عطية والكابلي المصطفى ؟أما قرأوا شعر العباس والمجذوب ؟ أما سمعوا الأصوات القديمة وأحسُّوا الأشواق القديمة ، ألا يحبّون الوطن كما نحبّه ؟ إذاً لماذا يحبّونه وكأنّهم يكرهونه ويعملون على إعماره وكأنّهم مسخّرون لخرابه ؟ أجلس هنا بين قوم أحرار في بلد حرٍّ ، أحسّ البرد في عظامي واليوم ليس بارداً . أنتمي الى أمّة مقهورة ودولة ########ة . أنظر إليهم يكرِّمون رجالهم ونساءهم وهم أحياء ، ولو كان أمثال هؤلاء عندنا لقتلوهم أو سجنوهم أو شرّدوهم في الآفاق. من الذي يبني لك المستقبل يا هداك الله وأنت تذبح الخيل وتُبقي العربات ، وتُميت الأرض وتُحيي الآفات ؟ هل حرائر النساء من " سودري " و " حمرة الوز " و " حمرة الشيخ " ما زلن يتسولنّ في شوارع الخرطوم ؟ هل ما زال أهل الجنوب ينزحون الى الشمال وأهل الشمال يهربون الى أي بلد يقبلهم ؟ هل أسعار الدولار ما تزال في صعود وأقدار الناس في هبوط ؟ أما زالوا يحلمون أن يُقيموا على جثّة السودان المسكين خلافة إسلامية سودانية يبايعها أهل مصر وبلاد الشام والمغرب واليمن والعراق وبلاد جزيرة العرب ؟ من أين جاء هؤلاء الناس ؟ بل - مَن هؤلاء الناس ؟
بقلم العملاق الراحل : الطيب صالح
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
تحياتي يا أنور ..
لا أعتقد أن كمال عبيد سأل نفسه عن أثر تصريحه هذا
على الواقع السياسي والإجتماعي والإقتصادي للسودان
فإذا نظرنا بروية وتأني وبحياد تام لهذا التصريح
سنجد أن أقل وصف يمكن أن يوصف به هذا التصريح
بأنه مدمر وكارثي . .
سياسياً يعتبر هذا التصريح مناقضاً لحق تقرير المصير بما
يحويه من تهديد .. فحق تقرير المصير يعني منح الجنوبيين
حرية تقرير مصيرهم .
إجتماعياً يمثل إستمرار للإستعلاء العرقي والثقافي على الجنوبيين
وحتى من كان يؤمن بالوحدة من الجنوبيين سيضع الف علامة إستفهام
بعد هذا التصريح الذي يمكن أن يعني أيضاًأن المواطن الجنوبي إذا
إختار الوحدة سيظل مواطن درجة ثانية وثالثة كمان .
إقتصادياً سيكون أثره مدمراً على الحركة التجارية وعلى حركة
الأموال وسعر العملة .. إذا يتوقع إن أخذ الجنوبيون هذا التصريح
مأخذ الجد أن تبدأ عملية بيع واسعة للمتلكات وتصفية للأنشطة الإقتصادية
والتجارية من قبل الأخوة الجنوبين سعياً منهم لتأمين أنفسهم ومن ثم تحويل
أموالهم للخارج وهو ما سيخلق نوع من البلبلة وعدم الإستقرار الإقتصادي
وسيسرع وتيرة إنخفاض سعر الجنية السوداني إن لم يوصله لمرحلة الإنهيار .
عموماً يعتبر هذا التصريح كارثياً .. ومدمراً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: السيد أحمد إبراهيم)
|
الأخ العزيز السيد أحمد إبراهيم...الله يكمّلك بفهمك... من الأشياء المزعجة في الإعلام السوداني هو إستسهال صرف الألقاب...فنجد أن لقب "إستراتيجي" ملازم لكل مسئول يطلّ برأسه عبر الإعلام السوداني...وما يدري بعض الإعلامويين السودانيين أن إستراتيجي هذه ملازمة لمن يقول الشئ واضعاً في حساباته السياسة والإقتصاد سوياً... بكل إطمئنان يرى الكثير من هتيفة المؤتمر الوطني الآن أن هذا التصريح العنصري عبارة عن إنتصار للمؤتمر الوطني...وأن هذا الوعيد والتهديد عبارة عن فوز كاسح مثل إنتخابات الخجخجة آنفة الذكر... وما درى هؤلاء أي آثار كارثية (كما تفضلت أنت) ستترتب على مثل هذا التصريح الكارثي بالفعل...
المسئول الحقيقي يضع ألف حساب قبل أن ينطق بكلمة واحدة في شأن صغير، ناهيك عن شأن على شفا خطوة من إندلاع حرب لا تبقي ولا تذر!!!
أشكرك على وضع النقاط على الحروف بكل أناقة...
Quote: فإذا نظرنا بروية وتأني وبحياد تام لهذا التصريح
سنجد أن أقل وصف يمكن أن يوصف به هذا التصريح
بأنه مدمر وكارثي . .
سياسياً يعتبر هذا التصريح مناقضاً لحق تقرير المصير بما
يحويه من تهديد .. فحق تقرير المصير يعني منح الجنوبيين
حرية تقرير مصيرهم .
إجتماعياً يمثل إستمرار للإستعلاء العرقي والثقافي على الجنوبيين
وحتى من كان يؤمن بالوحدة من الجنوبيين سيضع الف علامة إستفهام
بعد هذا التصريح الذي يمكن أن يعني أيضاًأن المواطن الجنوبي إذا
إختار الوحدة سيظل مواطن درجة ثانية وثالثة كمان .
إقتصادياً سيكون أثره مدمراً على الحركة التجارية وعلى حركة
الأموال وسعر العملة .. إذا يتوقع إن أخذ الجنوبيون هذا التصريح
مأخذ الجد أن تبدأ عملية بيع واسعة للمتلكات وتصفية للأنشطة الإقتصادية
والتجارية من قبل الأخوة الجنوبين سعياً منهم لتأمين أنفسهم ومن ثم تحويل
أموالهم للخارج وهو ما سيخلق نوع من البلبلة وعدم الإستقرار الإقتصادي
وسيسرع وتيرة إنخفاض سعر الجنية السوداني إن لم يوصله لمرحلة الإنهيار .
عموماً يعتبر هذا التصريح كارثياً .. ومدمراً . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
انور.... يا صاحب
ليست هنالك اي تبريرات، حسب نتائج مؤتمر الامم المتحدة حول السودان لمثل هذه التصريحات التي تنضح عنصرية وكراهية بغيضة. وقد تعودنا،علي ردة افعالهم التي طالما تخرج من مسؤوليهم،دون مراعاة لاي اعراف او قواعد الذوق السليم لرجل الشارع البسيط،ناهيك عن مسؤل يجلس علي كرسي يحسبه،بانه سوف يدوم فيه.
Quote: الجماعة ديل يا أنور الفوات ما عندهم صيبة في السياسة ولغتها لأنهم جاءوا من ( فاقتلوهم حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم
|
اعتقد تدخل الزميل عثمان ، يقبض علي الحال من تلابيبه،ويوصفه تماما. والمشكلة،بان عواقب تلك المراهقة السياسية، تنزل وابلا وكارثة علي اهلنا وشعبنا. وقد حان اوان التخلص من هذه الطغمة، والتاريخ لا يرحم يا عبيد او نافع او شابهما.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
العزيزات: سلمى، تماضر وأسماء، أشكركم على المرور والتعليق...القلب يدمى لمثل هذا التصريح وكل أم ستبكي مُرّ البكاء عند سماعها مثل هذا الكلام...الله على الظالم.
العزيز الفاضل يسن... تحياتي وشكري... يسيئ هؤلاء القوم إلى مقاصد الدين الإسلامي من حيث يدرون ولا يدرون... وهذا يذكرنا بقصة الرجل الذي ظلمه الحجاج جداً في حياته حتى أنه أقسم بالطلاق...أن الحجاج في النار...
...وبعد وفاة الحجاج بن يوسف (الذي كان يحفظ القرآن عن ظهر قلب)...
ذهب الرجل ليستفتى أهل العلم في قسمه هذا...فقال له أحد العلماء: ارجع الى زوجك فان دخل الحجاج الجنه فما ضرك الزنا...
وكأن لسان الحال الآن يقول...إذا كانت مثل هذه التصريحات يُراد بها التقرّب إلى الله عزّ وجلّ...فما ضرّ ذلك الرجل الزنا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
تعليقات على الخبر من الفيس بوك
Quote: هل السودان اصبح ملك للمؤتمر الوطني ؟؟ ليحدد احقية مواطنة الجنوبي في الشمال ام لا ؟ هل المؤتمر الوطني بعد الانفصال سيتحمل جميع العواقب المترتبة علي الانفصال ؟ ام سيلقيها علي الاحزاب المترهلة الاخرى ؟؟ هل المؤتمر الوطني هو مالك السودان ليزهب الي الولايات المتحدة هو والشريك الاخر لمناقشة امر االانفصال ؟؟ هل ضاقت بنا ارض السودان لنتفاوض فيما بيننا ؟ هل السوان اصبح لحزبين فقط ؟ يعبثون ويهرتلون ويقسمو ويشتتو ؟؟ كل تلك الاسئلة تقلق المواطن السوداني اصبح لاتوجد تصريح من الحكومة السودانية بل اصبح المصرح الرسمي لجمهورية لسودان الشمالية المؤتمر الوطني , الا تتفق بان هزه التصرفات استهزاء بالمواطن السوداني انتخبنا رئيس وفكر وهو عمر البشير التابع للمؤتمر الوطني لكن لم ننتخب اشخص يسمى المؤتمر الوطني لادارة شئون بلادنا لو نظرت الي دولة في العالم سواء كانت متقدمة او متخلفة من المستحيل ان تسمع بان الحزب قد صرح تصريح او قرر قرار يحدد مصير دولة باسرها مامصير مدينة ابيي الغنية بالنفط ؟؟ هل سنعود مرة اخرى للحرب ونعود مرة اخرى لما يسموه بالحرب ؟ لنعطي الفرصة للدول الاجنبية الدخول ودعم دولة فقيرة حينها التي هي دولة جنوب اسودان ؟لا ادري اخي النيل لكن مايحدث في بلادنا من الممكن ان يؤدي الي ما حدث في العراق وافغانستان وسنرضخ شئنا ام ابينا الي مطالب الغرب اتمنى من الله ان اجد منك اجابات تساعدني في فهم الوضع الحالي لبلادنا سواء كانت شمالية او جنوبية
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
لنقرأ جيداً هذه التعليقات...فهي من شباب سوداني من مختلف الأطياف وغير منتمين لأي من الأحزاب السودانية... يتابعون ملياً ويقرأون ما بين السطور ليعرفوا مصير الوطن، مع التلاعب التام بمصيره من قبل المسئولين أو اللامسئولين!
Quote: ايقنت تماما بعد هذا التصريح غير المسؤل ان هنالك حرب قادمة فى منطقة ابييى بهذا الاسلوب يعالج المؤتمر اللاوطنى القضايا ويضيع الوطن كان الله عون الجميع
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
Quote: السودان: مخاوف ما بعد الاستفتاء الخرطوم - إيرين لا يشكل الطرد القسري وتبادل الاتهامات العنيفة والهجرة الجماعية والتعايش السلمي سوى بعضاً من الاحتمالات المصيرية لمئات الآلاف من السودانيين الجنوبيين الذين يعيشون في الشمال، والعكس صحيح إلى حد أقل نوعاً ما بالنسبة للشماليين في الجنوب، وذلك بعد استفتاء يناير/ كانون الثاني المقبل الذي من المقرر أن يصوت خلاله الجنوب على تحول نظام الحكم شبه الذاتي السائد فيه إلى تقرير المصير. التوتر ويشكل الاستفتاء المقرر إجراؤه في 9 يناير ذروة اتفاق السلام الشامل الذي تم التوقيع عليه العام 2005، والذي أنهى الحرب الأهلية التي استمرت 22 عاماً بين الشمال والجنوب على الحكم والموارد والدين والعرق، متسببة في مقتل نحو مليوني شخص ونزوح أربعة ملايين غيرهم. ولكن حدة التوتر لا تزال عالية بين العدوين السابقين، كما ولد بطء التقدم في عملية الاستفتاء، بما في ذلك المفاوضات بشأن الحقوق المتبادلة للمواطنة، الكثير من الإحباط والشكوك بين الطرفين. ويبدو أن تأييد الانفصال هو التوجه الغالب في شوارع الجنوب. الاختلافات وعادة ما تتسبب تعقيدات الهوية في السودان حيث ينتمي الناس إلى العديد من الجماعات العرقية والدينية واللغوية في تشويش التمييز بين الشماليين والجنوبيين. وقد قضى الكثير من هؤلاء المصنفين «كجنوبيين» في الشمال طوال حياتهم في الخرطوم بعد فرار أسرهم من الحرب. وتختلف الإحصائيات الخاصة بتعداد السكان، حيث أشار تعداد 2008 إلى وجود نحو 500,000 جنوبي في الشمال في حين تشير إحصائيات حكومة الجنوب إلى وجود نحو 1.5 مليون جنوبي في الشمال يتمركزون بشكل أساسي حول العاصمة الخرطوم. وقد علقت المنظمة الدولية للاجئين «Refugees International» ،وهي عبارة عن مجموعة مناصرة مقرها واشنطن، على الوضع في تقرير صادر عنها في يونيو/ حزيران قائلة: «إذا تحقق انفصال الجنوب، فإن الجنوبيين في الشمال والشماليين في الجنوب سيصبحون عرضة لأعمال العنف وفقدان الجنسية». وأضاف التقرير أن العنف، في أي من المنطقتين، قد يثير ردوداً في شوارع العاصمة المقابلة. كما تحدث التقرير عن مخاوف من حدوث عمليات «قتل انتقامية واسعة النطاق للجنوبيين في حال ما تعرض شمالي واحد فقط للضرر في الجنوب». المزيد من التقديرات : http://www.internal-displacement.org/idmc/website/count...?OpenDocument#46.2.1
ولتشجيع الجنوبيين على العودة إلى ديارهم، قامت وزارة الشئون الإنسانية في جوبا بإطلاق خطة «البرنامج الطارئ لإعادة التوطين»، وهو برنامج تصل كلفته إلى 10 ملايين دولار تم إطلاقه تحت شعار «عد إلى الوطن لتختار». ويشكك بعض عمال الإغاثة في الخطة، مشيرين إلى عدم توفر الوقت الكافي لتنفيذ هذا الاقتراح، بالإضافة إلى أن الموارد الضعيفة للجنوب ستتعرض لاستنزاف شديد إذا ما وصل بالفعل الآلاف من الناس إلى المنطقة يومياً. وحتى الآن، تأثرت العودة بالنزاعات المسلحة ونقص الخدمات والنزاعات على الأراضي وضعف قدرات الحكومة. نزوح محتمل وفي أغسطس العام 2010، حث وزير الشئون الإنسانية بجنوب السودان، جيمس كوك روي، منظمات الإغاثة للتخطيط لنزوح جماعي لسكان الجنوب بعد الاستفتاء، مشيراً إلى أن «الناس سيتوافدون (علينا) ولن نكون مستعدين». وتعمل منظمات الحماية لضمان أن تكون العودة طوعية، إذ أخبرت نائب ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بجنوب السودان، ميراي جيرار شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أنه «في سياق الاستفتاء، تحرص الأمم المتحدة والمجتمع الإنساني بأسره على أن يتم استيفاء إجراءات تسجيل الناخبين، لاسيما في الشمال والخارج، وأن يتم تعميمها على نطاق واسع وأن يسهل الوصول إليها... وهذا يشكل معياراً مهماً لاتخاذ قرار العودة لكل من النازحين في الشمال واللاجئين». وأضافت جيرار أن «من الأمور المتعلقة بالاستفتاء، مسألة المواطنة وحقوق الإقامة التي لا تزال قيد المناقشة بين طرفي اتفاق السلام الشامل. ومن المهم أن تكون هذه المعلومات متاحة للسكان المعنيين، بما في ذلك الشماليون في الجنوب، في أقرب وقت ممكن لأنها ستشكل عاملاً حاسماً في قرار العودة». سبل العيش مهددة ويضع الاستفتاء السودان أمام خيارات أكثر تفصيلاً من مجرد الوحدة الوطنية مقابل التقسيم. ففي حالة الانفصال، ليس من الواضح بعد ما إذا كانت الحدود ستكون حدوداً «صلبة» بين دولتين منفصلتين تماماً مع تقييد للحركة واشتراط تأشيرات، أو «مرنة» مع ضمان حرية الحركة للأشخاص والبضائع وحقوق الإقامة. من جهتها، أفادت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير صدر عنها مؤخراً أن «الحدود الصلبة للغاية من شأنها أن تهدد سبل عيش الرعاة في الشمال والجنوب على السواء وأن تتسبب في معاناة الجنوبيين الذين يعتمدون على السلع والخدمات من الشمال وتقييد المجتمعات التي تؤمن بفوائد المبادرات المشتركة والتفاعل العابر للحدود». وسيتطلب الأمر التفاوض بشأن العديد من القضايا الشائكة، بما في ذلك «من يستطيع عبور الحدود، وما هو وضعه القانوني، وكيف يمكن تحديده وأين ومتى وإلى متى يمكن أن يعبر بالإضافة إلى حقوق ومسئوليات الأفراد على جانبي الحدود (بما في ذلك النشاط الاقتصادي ورسوم الرعي والترتيبات الاجتماعية والضرائب)». المخاوف الشمالية وفي الجنوب، يشعر الشماليون أيضاً بالقلق من العواقب المحتملة. وهو القلق الذي عبر عنه علي سعيد الذي يعمل تاجراً في مدينة جوبا عاصمة الجنوب بقوله: «أخشى أنه في حالة حدوث مشاكل في الشمال وإخراج الجنوبيين قسراً من الخرطوم سنكون في وضع سيئ هنا في الجنوب». وأضاف «أود البقاء في الجنوب ولكنني أشعر بالخوف من احتمال أن تثير أية أعمال عنف هناك في الشمال ردود فعل مماثلة هنا في جوبا». كما يشكل الشماليون جزءاً أساسياً من مجتمع الأعمال في الجنوب. وهناك أيضاً أعداد كبيرة من السكان الذين اتخذوا لهم منازل جديدة في الجنوب بعد أن فروا من العنف في المنطقة الشمالية الغربية من دارفور
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 2942 - الأحد 26 سبتمبر 2010م الموافق 17 شوال 1431هـ
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote:
كنت سودانياً: المصير المجهول الذي يساق إليه وطن!
معاوية يس
كنت أعتقد أن مثلي ممن ينتمون إلى وطن بيدهم مفاتيح الدخول والخروج منه، لن يأتي يوم يشعرون فيه بالاغتراب داخل أوطانهم، ولن تضطرهم أي ظروف إلى الانضمام إلى المهاجرين لأسباب سياسية، كنت حين أعود إلى السودان بعد سنة في بلدان الاغتراب، أذهب مع من يستقبلني في مطار الخرطوم الدولي إلى شاطئ النيب، أغسل وجهي ويديّ بمائه الزلال، ثم أستأنف مسيرتي إلى منزلي، وفي منتصف التسعينات، وهي إحدى الفترات التي كشّر فيها نظام «الجبهة الإسلامية القومية» عن أنياب لا يمكن قهرها، لم أحصل على تأشيرة دخول للبلاد على جواز السفر البريطاني الذي أحمله، واستمر الحظر قرابة سنوات خمس، ولما تغيرت مواقع رجال النظام، وتسنى منحي التأشيرة، دلفت من المطار إلى الشط الذي اعتدت الوقوف عنده كلما عدت من الخارج.
اجتاحني إحساس ثقيل بأن هذا النهر العظيم الممتد الذي كنت أحسبه لي وحدي، لم يعد ذاك النهر الذي امتلكه، وقفت قبالة النهر وذرفت دمعاً غزيراً من جراء ذلك الإحساس الفاجع، كنت - ككل أبناء جيلي - أحسب أن الخلاف مع أي حكومة لن يفسد للود قضية، وكنت أحسب أن قادة النظام الإسلامي سيقدرون الخلاف معهم أكثر من غيرهم، إذ طالما عرفناهم وعرفونا في المدارس العمومية والعليا، وعرفوا جيداً أن الحكم لم يستهونا في أي يوم، وبقيت مطاردتنا للأخطاء والسياسات المغلوطة جزءاً من رسالة الصحافة التي نذرنا لها حياتنا.
لم أجد في الخرطوم ما اعتدت وجوده في أسواقها ومكتباتها، فقد عزّت الكتب، وتضاءلت حركة النشر بسبب قيود النظام، وتدهورت الأسواق والمتاجر التي أضحت أرففها شبه خالية، وصرت أصاب بالفزع كلما عبرت سيارتي الجسور التي تقطع نهر النيل لتربط مدن «العاصمة المثلثة»، إذ تعمق في نفسي الشعور بأن جهة ما انتزعت مني النهر الذي أحبه.
وفي رحلة غير سعيدة إلى الخرطوم في عام 2009، وجدت الوضع أشد سوءاً، فقد أضحى النفاق هو الوسيلة الوحيدة لكسب العيش، تكسب أكثر إذا تغنيت بـ «إنجازات» نظام الجبهة الإسلامية، تجد وظيفة آمنة لو تظاهرت بالانتماء الإسلامي، ورددت عبارات «الجبهويين» التي أضحت في عرفهم رديفاً للانتماء إلى الإسلام، لم أرَ أثراً لاقتصاد فعلي في البلاد، لكن القنوات الفضائية الحكومية شككتني في قواي العقلية، بما تدعيه طوال ساعات بثها من إنجازات وتقدم اقتصادي ونمو فلكي لاقتصاد البلاد وتهافت المستثمرين الأجانب على البلاد، كل ما لمسته هو الفقر الذي استشرى وطاول حتى الأغنياء، وظهرت تأثيراته في الأخلاق والتصرفات وتوقعات معدل الحياة الإنسانية.
أما السلطة السياسية فهي بيد فئة قد لا يتجاوز أفرادها عدد أصابع اليد الواحدة، إذ يتحكمون بكل شيء، ولا يَصْدقون في ما يقولون، ويلجأون إلى مخاتلة القوى الخارجية باتباع نهج «التقيّة»، فهم حين يتحدثون بلسانهم الموجّه إلى الخارج ديموقراطيون، وحماة حقوق الناس، وأحرص الحكام على الإصلاح والتعاون مع الشعوب، وحين يتحدثون بلسانهم الموجّه إلى الداخل يتهمون معارضيهم بأنهم مخمورون، ويتحدونهم بأنهم إذا أرادوا مشاركة في الحكم فلينتزعوه بالبنادق، مثلما سطوا هم عليه بالبنادق والدبابات في عام 1989.
وظنت غالبية السودانيين أن الانتخابات المقرر إجراؤها في نيسان (أبريل) 2010، وفاء لاستحقاقات اتفاق السلام الثنائي بين حزب الجبهة الإسلامية والحركة الشعبية لتحرير السودان «متمردي الجنوب سابقاً»، ستكون المخرج للبلاد من مأزقها المتفاقم، لكن ظنونهم خابت لأن القيادة الخماسية الممسكة بمقاليد الأمور وضعت استراتيجية محكمة لضمان نتيجة الانتخابات، وتكهن رئيس تلك القيادة الدكتور نافع علي نافع بأن عصبته ستفوز في الانتخابات في جولة أولى فحسب، وهو تكهن ما كان له أن يلقي به على عواهنه لو لم يكن متأكداً مما بذله وجماعته لضمان تحقيقه.
حبست أفكاري التي تشقيني، عن إحساسي بأن جهة ما انتزعت مني نهر النيل الخالد، واعتبرتها خاطرة محزنة سيمحوها التفاؤل بوطن يسوده العدل والسلام، وتحكمه قيم الديموقراطية والعدالة وحقوق الإنسان، ويتقاسم أبناؤه الثروة والسلطة في غير شقاق، لكن الفكرة عادت لتطاردني بعدما التقيت صديقاً من شعراء بلادي المجيدين الذين حملهم الإحساس بالظلم وانتزاع الحقوق على الهجرة، تاركين الأرض والنهر والأحباب من دون عودة.
قرأ لي صديقي قصيدة عنوانها «كنت سودانياً»، ترك فيها انتماءه الأصيل إلى ذلك التراب «حرَداً» من تصرفات القيادة الخماسية ومحاسبيها، إذ أصبح يعود إلى الوطن فيعامل كأنه يبحث عن إقامة أو رخصة للاسترزاق بعمل في السوق التي أصبحت ملكيتها موقوفة على أتباع النظام والبارعين في ممارسة «النفاق الإسلامي». يصف نفسه بأنه «كان سودانياً» مفعماً بالطيبة ككل السودانيين، وخرج من بلاده ظناً منه أنه عائد لا محالة بعد عام أو اثنين في بلاد الغربة، لكنه حين عاد لم يعرف بيته، ووقف يسأل أهل حارته أين يكون مسكنه؟! وأيقن العائد المذهول أن التسمية الراهنة للجبهة الإسلامية و«الحركة الشعبية» وجهان لعملة واحدة.
كان سودانياً مثل كل السودانيين... مفعماً بالطيبة، فخوراً معتزاً بموروثه من القيم والأخلاق والتدين غير السياسي؟ طول قامته تماماً كما هو مثبت في جوازات سفر السودانيين 5 أقدام و8 إنشات، ولون الشعر أسود، ولون العيون عسلي، لكنه عاد ليجد سوداناً غير الذي تركه، تطاول فيه البنيان على حساب الإنسان، وكثرت فيه الأموال، ولكن بيد رجالات السقف وأعوانهم، وتملأ أفقه أحلام التغيير والانعتاق والحرية، لكنها لن تتحقق، لأن من يسيطرون على مفاتيح الحرية والديموقراطية لن يهدوها إلى الآخرين.
وجدت في قصيدة صديقي التماسة عزاء، ما أفدح أن ينتزع منك آخرون وطنك، ما أقسى أن تعود إلى بيتك، فتجد من صادره قد غيّر معالمه واتجاهات أبوابه ونوافذه، ما أكثر إيلاماً من التفكير بالمصير المجهول الذي يُساق إليه وطنك المفقود، فتتخيل كيف سيتحول النهر إلى صحراء، والصروح الخرسانية إلى قبور جماعية لشعب لم يُترك له حتى الدين المتسامح الذي كان يلجأ به إلى الله.
كان صديقي سودانياً...
وكنت مثل صديقي سودانياً...
كثيرون مثلنا... عدد الرمل والحصى والتراب.
*نقلاً عن "الحياة" اللندنية
http://www.alarabiya.net/views/2010/03/15/103059.html
|
_______ شكراً للأخ سيفن يامبيو على تقاسمه المقال...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يجب أن يستقيل د.كمال عبيد ويخضع للمحاسبة القانونية على تصريحه المخيف!!! (Re: AnwarKing)
|
Quote: وزير الصحة الاتحادى عبد الله تية تصريحات كمال عبيد مرفوضة ومستشفياتنا مفتوحة امام الجميع
بيان هام طالعنا فى وسائل الاعلام المختلفة فى اليوميين الماضيين التصريحات التى خرجت من الناطق الرسمى باسم الحكومة ووزير الاعلام د.كمال عبيد والتى تحدث فيها عبر مؤتمر الاذاعى عن قضية الوحدة والانفصال حيث قال (اذا وقع الانفصال لن نعطى حنوبى حقنة فى الشمال بعد التاسع من يناير) . نحن فى وزارة الصحة الاتحادية المسئول الاول عن الحقل الصحى. نرفض ماقاله د. كمال عبيد وهو حديث غير مقبول من جانب وزارة الصحة الاتحادية ونحيطكم علماً باننا كوزارة صحة تضررنا من هذا الحديث لان الجنوبيين أصبحوا فاقدى الثقة فى التعامل مع المستشفيات منذ صدور هذا الحديث واذا حدث نقض حتى ولو كان طبيعياً يتبادر الى الجميع انه نتاج لتصريحات د. كمال عبيد ، وبما ان الطب مهنة انسانية فى المقام الاول ينبغى ان لانجعلة طرفاً فى تاجيج الصراع واذكاء نار الفتنة، وحتى اثناء الحروب نجد ان مهنة الطب فى كافة مستوياتها محايدة فى تضميد الجراح وعلاج المرضى باسرع فرصة ممكنة . علية نريد ان نوضح اللاتى :_ - انه ليس من حق اى جهة ان تتحدث عن الحقل الصحى لان هنالك جهات مختصة وتعلم كيف تدير الامور .- لانريد الزج بالعملية الانسانية الطبية فى الصراعات السياسية الدائرة - ان مستشفياتنا مشرعة الابواب امام جميع السودانيين فى كل الظروف وحدة كانت ام انفصال دون الالتفات الى لون او عرق اوجهة جغرافية محددة د.عبد الله تية جمعة وزير الصحة الاتحادى
|
وزير الصحة الاتحادى عبد الله تية تصريحات كمال عبيد...ا مفتوحة امام الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
|