|
لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا"
|
كُلما جادلت " أحمرٌ " غريب النَسَبِ***تكالبت علي حُمَرٍ مِن عهد شيثا ما علي وأنـا فرض الكِفايةِ لِمُسْلِمٍ***ومَنْ ظلْ على مِلهِ نبيُ اللهِ عيسا تُلمِحُ وإمَعَهٌ في ركْبها وغافِلٌ تلميحًا***مُنكِسون كُلهُم إزائي تاللهِ تنْكيسا وكذا مَنْ علي اللهُ مواهِبُ في الخَطِ***كما مَنْ بِخطٍ أجادهُ نبِيَهًُ إدْريسا
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
لِما "التلميح" دون "التصريح" أتقَية ... أم طاقِية؟ أراكُم تُجالِدون "المؤتمر الوطني" فما بالي لا تظهرون ... إسْتعْصمتوا مِن الإنْقاذ بِالبُعد عنها ... فلِما تفعلون معي هذا ...
بشكيلك يا الظُلُم ... مِن البُعاد ... في البُعاد كُل الرُجال في العد رُجال ... زمان فوق بِلادي كانو الرِجال معروفين ... ما بضهب مِنهُم إلا الغشيم ... إلا العَيِل ... كان الراجِل بتشكر بِفِعالو ... والبرفع مِن مقام الزول أوايلو ... في الغُربة إتساون خيرو وهوايلو ...
أنا يا سِتي ... في الغُربة ضايِق أنا ... مُرّتين ... مُرْه بُعادِك الساقيهو يوت دمعتين ... ومُرْه بُعادي مِن بِلادي مَرَتين ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم الصَدي ... فيهُم العَدي ... فيهُم النَدي ... فيهُم مِتلي داخرِنو لِلزمن الرَدي ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم عَلال ... فيهُم عِلال ... فيهُم عُلال ... فيهُم مِتلي حديدُم رائسين عُدال ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم اللامِع ... فيهُم السامِع ... فيهُم الطامِع ... فيهُم المِتلي في المحاصة بِدامِع ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم المطروق رهيف ... فيهُم سِكين رغيف ... فيهُم القاعِد في البيت نضيف ... فيهُم المِتلي معدود شريف ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم الأسَود غُراب ... فيهُم الأبَيض شراب ... فيهُم الأحمر تُراب ... فيهُم مِتلي جامع الأثافي نِصاب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
< يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ > الحجرات 13
ولما جعل الله تعالى الناس "شُعوبًا" وقبائِل" علِمْت أن هذا الجعل "خَير" لِذا أفخر بِقبيلتي. أضير ذلك أحد؟ فهِمْت أن مَن لا قبيلة لهُ مُضار. وما علي أنا وقد جعل الله الناس حَيثُ يشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم الصَدي ... فيهُم العَدي ... فيهُم النَدي ... فيهُم مِتلي داخرِنو لِلزمن الرَدي ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم عَلال ... فيهُم عِلال ... فيهُم عُلال ... فيهُم مِتلي حديدُم رائسين عُدال ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم اللامِع ... فيهُم السامِع ... فيهُم الطامِع ... فيهُم المِتلي في المحاصة بِدامِع ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم المطروق رهيف ... فيهُم سِكين رغيف ... فيهُم القاعِد في البيت نضيف ... فيهُم المِتلي معدود شريف ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم الأسَود غُراب ... فيهُم الأبَيض شراب ... فيهُم الأحمر تُراب ... فيهُم مِتلي جامع الأثافي نِصاب ...
كلام يا عزام
واصل يا إبن الخال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: ابو جهينة)
|
إذا رماني رامٍ بِحجر ، سأرمي كذلِك نحَوهُ رمَيتي ...
لكِن!
يا إلاهي!
ما هذا؟
لا أملُك حجر
ما لدي لؤلؤٌ ومُرجان ... لدي تاريخ وجُغرافيا ... لا أدري كَيف يجمع الناس الأحجار؟ ولِما يفعلون ذلِك؟ أه إنهم لا يختارون ، الذي يختار لنا التاريخ والجغرافيا ، هو الله تعالى ... إذن كُلٍ يرمي بِما لدَيهِ
سأرميك بِما لدي ولا أنظُر إلى "النوع"
فقط أشعُر بِعِز نفسي ، فالذي يتوارى عني بِالتلميح قد جبُن إسْتخدام التصريح وفي هذا عِزٌ لي أن يخافني من يملِكون الأحجار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
الاخ عزام تحياتي
لا اظن ان الاخت مواهب قد جبنت بعدم ذكر اسمك صراحة ان كانت تقصدك انت وعدم ذكر الاسم عموما في مثل هذه المواقف لا يعني الجبن على الاطلاق ولما كاد المريب ان يقول خذوني فانت الان قد علمت بانك المقصود وفي هذا بلاغة وبعد نظر وشجاعة من الطرف الاخر . واعلم بما انك مسلم ان العزة لله ولرسوله ولكل المؤمنين كما جاء في القران الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
أبو جُهَيْنة ... الحبيب الغالي ... كيف حالك؟ علك طَيِب
"الحُسْن" و"الفرح" عاصمَين ... سأكتُب لِما أنا أنا ... سأكتِب عن "مواهِب" قد مُنْحْناها مِن عهد نبي الله "إدريس" فإذا تحداني أحدٌ وإنْتصر ، كفرت بِعاجِلي بِما أفْتخِر ... فقط لِيقُل لي [مِن أين هو] و[مَن أبيه] و[إلى أي القبائِل ينتسِب] فإننا لأبيناوعشيرتِنا التي تأوين ... وبِالآباء تشكل "جعل" الله تعالى < ... وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ... > الحجرات 13 هذِهِ الشعوب والقبائِل جَغَرَفَها الله (مِن الجغرافيا) بِأماكِن إخْتارها لها والله يفعل الأشياء بِعِلَلٍ ... وأخلاق الناس وأشْكالِهِم يتحكم فيهما "البكان" وفي ذلِك عدْلٌ ... وقَول الشاعِر [والأُسْدُ لولا فُراق الغاب ما إفْترست] أن تُفارِق "الأُسْدُ" مُحيطُها دون جُغْرافِيتِهِا ، التي فيها أسْكنهُا الله تعالى ... فإذا إنْتقل شخصٌ مِن بكانٍ لِبكان إنْتقلت معهُ أخلاقِهِ التي إكْتسبها ... إكْتسبها لبيئة مُحددة ، إكْتسبها لِيعيش بِها في مُحيطٍ مُعَين دون غَيرِهِ ... وبِإنْتِقالِهِ ، نقل إلَينا أخلاقِهِ التي حتمًا لا تصلُح لِبيئتي ... لِذا فإن الأهل يحرِصون على أن تنتقِل نُطَفِهِم إلى مَن يعتمِدون أخلاقِهِ ... نعم قد يُعاب خُلَقِ مُشاد بِهِ في بيئة مُعَينه وهذا يرجع إلى طبيعة النفس التي تُجاري الأماكِن الذي غُرِزت فيها ... دعنا نضرِبُ مِثال :
يقول إبن خلدون في مُقدِمتِهِ : في أن العرب إذا تغلبوا على الأوطان أسرع إليها الخراب
والسبب في ذلِك أنَّهُمْ أُمَّةٌ وَحْشِيةٌ بِإستِحْكام عَوائِد التَّوَحُّشِ وأَسْبابِهِ فيهمْ فصار لهُم خُلُقاً وجِبْلَةً ، وكانَ عندَهُمْ مَلْذوذاً لِما فيهِ مِن الخُروج عن رِبقَةِ الحُكم ، وعدم الإنقِياد لِلسِياسةِ. وهذِهِ الطبيعة مُنافِية لِلعُمْران ومُناقِضةٌ لهُ. فغايةُ الأَحوالِ العادِيَّةِ كُلِّها عندهُم الرِّحْلَةُ والتَّغَلُّبُ وذلِك مُناقِضٌ لِلسُّكونِ الذي بِهِ العُمرانُ ومُنافٍ لهُ. فالحَجَرُ مَثلاً إِنَّما حاجَتُهُم إِلَيهِ لِنصْبِهِ أَثافيَّ لِلقِدْرِ ، فينْقُلونَهُ مِن المباني ويُخرِبونَها علَيهِ ، ويُعِدونهُ لِذلِك. والخَشَبُ أَيضاً إِنما حاجَتُهُم إِلَيهِ لِيَعْمِدوا بِهِ خِيامَهُمْ ويتخِذوا الأَوتادَ مِنهُ لِبِيوتِهِمْ فَيُخَرِّبونَ السَّقْف علَيهِ لِذلِك. فصارت طبيعة وُجودِهِمْ مُنافِيةٌ لِلبِناء الذي هو أَصلُ العُمرانِ.
وأيضاً فطبيعَتُهُمُ إنتِهابُ ما في أيدي النَّاس ، وأَنَّ رِزْقهُم في ظِلال رِماحِهِمْ ، ولَيس عندهُمْ في أَخذِ أَمْوالِ النَّاس حَدٌّ يَنْتَهونَ إِلَيهِ ، بل كُلما إمْتَدتْ أُعْيُنُهُمْ إلى مالٍ أَو متاع أو ماعونٍ إنْتهَبوهُ. فإذا تًمَّ إقتِدارُهُمْ على ذلِك بِالتَّغَلُّبِ والمُلْك بَطَلَتِ السِّياسَةُ في حِفْظِ أَموالِ الناسِ وخَرِبَ العُمرانُ. (إنتهى) أخلاق العرب المُستعرِبة (2) الفصل26 / ص 139
لِذا أنا أسأل دَومًا عن مَن هو الذي يسِبُني ، فنحنُ لا نُسب أو ينال مِن مكانتِنا إلا ممن هو أدنى و"مواهِب" الناس التي منحها الله تعالى كثيرة ونصيبي مِنها مُعلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
لا أُخصِص "عواصِفي" إلا لِمن أراد ... وأنا نوبي أُقدِس "المرأة" ولا أعْبُدُها ، فإذا ما إشْرأب رأسِها "نِدِلو على طول" فنفسي نفسي ... وفي شأن "المرأة" كتبتُ كثير وفي إحدى كِتاباتي التي كتبت -وهي إحْدى مواهبي- تحت عِنوان :
العمران أنثى
خلق الله تعالى الإنس والجِن وخلق لهُما الجنةِ والنار ، وحِكمة أن يبدأ خلق الإنسان الأول بِالجنةِ وإنزالِهِ ، هي أن الجنةِ أجَّل مِن أن يسكُنُها طين ولهيب فإراد الله تعالى أن يستحِق الطين واللهيب جنتِهِ بِالإختِبار فإبتلانا جل شأنِهِ بِإبليس وكانت براءةِ آدم وحواء مدخلِهِ ، لم يتَوقعا أن يكذِب أحدٌ على الله < وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ > الأعراف 21 وإبتلى الجِن بِالإستِكبار والحسد< وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى > طه 116 فكان مِن الإنس مؤمِنين وكذا مِن الجِن ومَن لم يؤمُن مِن الإنس كافِرٌ ومَن أبلس مِن الجِن شَيطان ... ولِلمُراوحه بَين الكُفر والايمان أتاح الله تعالى فُرص الغُفران < إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ > الزمر 53 ولأن الجنةِ والنار ستغدو بعد آدم وحواء غَيبٌ كانت حِكمتِهِ تعالى شأنِهِ ، أن يبدأ خلق الإنسان الأول بِالجنةِ ومِن ثَم إنزالِهِ بِالأرض ، فنتطلع لها بِالأشواق ، وثبتها بِحاستَين اللمس والسمع ... بِلمسِنا < وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ ... > الأعراف 172 بِخِطابِنا< ... أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ... > الأعراف 172 ، وجعل لِسانِنا حُجةٌ علَينا بِقَولِنا لهُ جل وعلا < ... بَلَى شَهِدْنَا ... > الأعراف 172 قال الله تعالى < ... أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ > الأعراف 172-173 فتأصل الشَوق فينا وبات فطرةٌ ، لِذا علِم حتى مِن كان بِالأدغال منبتِهِ ولم يُخص بنبي أو رسول ، أن مُستقرِهِ جنةٌ أو نار.
مهد الله تعالى الأرض لِلإنسان < وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا ... > فصلت 10 والإنسان نوعَين ذكر وأُنثى وكُل ما عاداهُما كان مِما هيأهُ الله تعالى لِصلاح عَيشِهِما ولإختِبارِهِ ... وجعل حاجة الذكر لِلأُنثى أكبر وأجَّلْ مِن حاجة الأُنثى لِلذكر ، هذا قديماً بِالجنةِ < ... أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ... > الروم 21 ، وجعل الله تعالى الأُنثى سكنٌ لِلذكر < ... لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ... > الروم 21 وبِالسكن يُعبد الله تعالى وتُعَمْر الأرض ، وسكن الأُنثى يُفَعل تفعيلاً بِطلب الذكر لِسِكونِ نفْسِهِ ، فإذا إستغنى لِعارِض كان أو إنحِراف عن القاعِدة ، لم تأبه الأُنثى لِذلِك البته ، فإن الأُنثى مفعولٍ بِها والذكر فاعِلٌ ومُفَعِل ، فاعِلٍ لِكَون تركيبِهِ ينشُد السكن ومُفَعِل لِسكن الأُنثى الهامِد ، فإذا أجاد الذكر عملِهِ أنتج < ... مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً > الروم 21 وبِهِما يطيقان فِتنة الأولاد < ... وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ... > التغابُن 15 وهذا مِن تعمير الأرض ، فإذا بلغ مُحيط الذكر حشدٌ ، زوج وأبناء ، إحتاج إلى بَيت < وَاللهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ > النحل 80 وبِتجمُع الحُشود تقوم القُرَية ومنافِعِها التي تفي إحتِياجات سُكانِها ، فإن إكتملت مصانِعِها باتت مدينة ، فتزداد المُتطلبات وتضيقُ الحِيَل ، فيتَوسعوا بِالغزَو ، فتتبادل الخِبرات وتتلاقح النُطف وتُقَوى بِالهُجناء والأقراف وتتعدد الألوان والأشكال < أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ > الحجرات 13 فتتدافُع القبائِل وينداح هذا التدافُع على الشعوب وتسوء الأخلاق بِتعدُد الأعراق والأهواء ، فيرسِل الله تعالى رُسُلِهِ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
لَيس مِن فراغ ما أدعيه ... لي "مواهِب" منحها لنا رب السماء وهو أعلم إين يضع مواهِبهُ جلا وعلا ... فهل لدَيك مِثْلي "تاريخ"؟ هل نسلْتُ مِن مِثل نسلي؟ هل تمتلِك جُغرافيا؟
لا أعرِف عنك شيئًا -حتى حين- ولكِن أجْزِم أن ما تقوم بِهِ ، تقوم بِهِ إنْتِصارًا لِغَيِرك ... أتُرى لِما كتبتهُ في ملاسي؟
يطول لَيْلي مِنْ جفاهـا وأسْهَدُ***وَيقْصُـرُ لَيْلي تالله حين تراني يزيد لها غَرامي ما تَنَفَسَ صُبْحٌ***وَما غـرد طَيرٌ عـلى الأفْنانِ صَبْري على أشواقِ قَلْبي هَيِنٌ***وَيصْعَبُ إنْ نَدَني مَنْ كان هَوانِ ما كافأت يا "ملاسي" رعاعنا***وَإنْ بَلغَتَ بِعِلْمٍ في السماءِ عنانِ تَتَعالى وَجَدِكَ عَلََينا وافِدٌ***ذو حُمْرهٍ أباها المهديُ في الإنْسانِ تَعَجَم لِساني وَأفَصَحَ بَغَيْرِها*** وَجَدي ملِكٌ وأبْنِهِ كان ناشِرُ القُرآنِ نَحْنُ الذين خاطَبَنا المُلوكُ تَوَدُدا***وَأنت قابِعٌ بِواهي النَسَبِ بِالقيعانِ فَلا أَنْتَ –وَيحُكَ- نوبيٌ كَمِثْلي***وَلا كُنْتَ –أبَيتُ اللَعَنَ- مِنْ حسانِ تَجَمَعَ في بِلادي شُعْثَ شتاتِكُمْ*** ثُم في غَفْلَةٍ عُدَّ ملاسي في الفُرْسانِ قََد يَرَفَع اللهُ على خَيِرٍ ، دونهُ*** وَلا يَجْعَلُ اللهُ خَيِـرٌ وَدونَهُ جيرانِ
جُبْنُك لا يُساعِدُني كثيرًا ... مِن خلف الأبواب تهمِس ... فأنت هامِسٌ في دامِس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
كما قُلت فيما معناه ، أنني لا أسْتعدي أحد ، ولكِن لا أترُك أحدٍ إسْتعداني أبدًا ... ولي تبرير وعِلل لِما أكْتُبهُ يُأخذ في سِياقِهِ وحسب جو الجِدال العام ... فإذا إنبريت لأحد إبْتِداءًا وقُلت لهو أنا وأنا وأنا فهذا غَير محمود ، ولكِن إن أراد أحدُهم أن ينال مِني ، أنظُر أهو مِني أعلى أم ينِدُني أم كان أسفلي ... هل في هذا بأس ، فالعاقِل يفعل ذلِك ...
Quote: الأنا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في أكثر حالاتها اعتدالاً بين الهي والأنا العليا، حيث تقبل بعض التصرفات من هذا وذاك، وتربطها بقيم المجتمع وقواعده، حيث من الممكن للأنا ان تقوم باشباع بعض الغرائز التي تطلبها الهو ولكن في صورة متحضرة يتقبلها المجتمع ولا ترفضها الأنا العليا. مثال: عندما يشعر شخص بالجوع، فان ما تفرضه عليه غريزة البقاء (الهو) هو أن يأكل حتى لو كان الطعام نيئاً أو برياً، بينما ترفض قيم المجتمع والأخلاق (الأنا العليا) مثل هذا التصرف، بينما تقبل الأنا اشباع تلك الحاجة ولكن بطريقة متحضرة فيكون الأكل نظيفاً ومطهواً ومعد للاستهلاك الآدمي ولا يؤثر على صحة الفرد أو يؤذي المتعاملين مع من يشبع تلك الحاجة. |
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%86%D8%A7_(%D8%B9...5_%D9%86%D9%81%D8%B3)
ـــــــــــــــــــــــ http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/0/14231/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
قسم الله تعالى كُل شئ بِمِقْدار ... والفهم قدرهُ تقديرا ... فلما عنَونا هذا الخَيط :
Quote: لي مواهِبٌ مِن عهد نبي الله إدْريسا |
يُفهم مِن قَولي أن مواهِبي "قديمة" ـــــــــــــــ
Quote: وكذا مَنْ علي اللهُ مواهِبُ في الخَطِ***كما مَنْ بِخطٍ أجادهُ نبِيَهًُ إدْريسا |
ويُفْهم مِن قَولي أن الخط الذي وُهِبْت لهُ ، أجادهُ قبلي ، مَنَنًا مِن عليم قدير ،النبي إدريسا
لِذا فإن "الفهم" قِسمه الله في عِبادِهِ والإعْتِراض علَيهِ ، خروج مِن المِله والعِياذ بِالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عصام دهب)
|
Quote: يا عزام هذا المنبر يحتاجك فيما هو أهم .. و وددت لو أن الوقت الذي بذل في كتابة هذا البوست بُذل في شيئ مفيد .. |
وعِرفْتو كيف ما مُفيد؟ قريتو مُش كِده؟ طَيِب مُش كان أحسن تقرا ما هو مُفيد؟!
أنا بس يا دهب البحدِد المُفيد لي والما مُفيد ... إنت وغيرك تقرو أو ما تقرو ... تداخلو أو ما تِداخلو ... الشغلانا كِده ما أكتر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: اساسي)
|
Quote: ولا انا فاهم
الا اني بخلافك اقف مع مواهب وكلامها كله صاح ومعاها حق
_ _ _
مريخابية ورشت رش صاح |
بالله الموضوع تاني وفيهو مريخابية أنا قايل فلانه سبب أذانا
برضو ما مشكلة نشارك حسب امكانيتا المحدودة ونرش
الله يخرب فلانه ياها السبب أذانا الجاهلة الغبيانة البتقري بي اضانه كرهتنا البورد وكل يوم معذبانا مهرجان العيد يوم التختانا ياالله فكنا منها وبي الزيها ما تبلانا
برضه ما عارف عزام هلالابي ولا مريخابي وكان هلالابي انكربو وارجونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
سلام يا عزام
Quote: وعِرفْتو كيف ما مُفيد؟ قريتو مُش كِده؟ طَيِب مُش كان أحسن تقرا ما هو مُفيد؟! |
معليش يا عزام .. كان ظني ان كل ما تكتبه مفيداً .. عشان كدة بختف عيني على بوستاتك .. و أنا لا أحكم على مكتوب بغير قراءة .. و لو كنت أعلم أنه غير مفيد بكسب زمني طوالي ..
Quote: أنا بس يا دهب البحدِد المُفيد لي والما مُفيد ... |
لكن لما تنشر الحاجة دي في منبر عام من حقنا كقراء أن نقول رأينا مش كدة ؟؟
Quote: إنت وغيرك تقرو أو ما تقرو ... تداخلو أو ما تِداخلو ... الشغلانا كِده ما أكتر |
دة كلام زول زعلان ساكت يا عزام ..
ــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
علِمْت مِن "مواهب" يسرها لي الله تعالى ، إنك "رجُل" ومِن "غرب السودان" صحي ماتو في كرري. وإن خاب النبأ ، فـ"إسْتِرْجالُكِ" ظاهِر وسيظلُ وصف single دون تغَيير أمدٌ طويل ، فالتجمُل أولى مِن الكذِب. وإن صاب النبأ ، فـ"إسْتِنْساءُك" شئٌ مُعيب وفريد ويجعلُني أكاد أتقَيأ ...
كما ترى فإنك "هُلامي" ... مُما تخاف؟ قُل لي مُما ... أرى أن الخَوف قد صار فيك "جين" فها أنت تُلمِح بي ولا تُصرِح ... أتخافُني؟
هل يعرِفُك أحد فينا؟ هل قابلك مِنا أحد؟ هل الصورة التي تضعها في ملفِك كصورة شخصِية لك؟
يبدو أن الخَوف يتملكُك ويجبُرك أن تسير في الظلام وتحت الأسوار ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عصام دهب)
|
دهب
والله يا مؤمِن يا مُصدِق أنا -حسب ذاكِرتي الخرِبه- لا أذكُر إننا تداخلنا مُجرد تداخُل مِن قبل ، لا أدري ماذا حدث ... ولِما هذا الإسْتعْداء ... نعم لا أعلم ... لكِن لا أحيد عنهُ أو أكرههُ ... فمرحبًا بِهِ مرحبا
أنا مُوافِق على الإنْتِقال هُناك أو نجعل الأمر هُنا ... فقط لِتعلم إن الأمر أصبح "شخصي" جِدًا ورغم ذلِك ردعني وسوف يردعُني مِن التجاوُز دينٌ وأصلٌ وإلٌ لي ينظُرون
تعلمت مِن أن العِراك الإسْفيري لا تدوم صفحاتِهِ لِذا أصَوِر كُل شئ يُكْتب في العمود المعني لِلحِفظ والتَوثيق ، فإذا تكلمت رجعت لِتصاويري وإذا طُرِدت مِن هُنا ، شفى غليلي الـfacebook وأنْدادو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: علِمْت مِن "مواهب" يسرها لي الله تعالى ، إنك "رجُل" ومِن "غرب السودان" صحي ماتو في كرري. وإن خاب النبأ ، فـ"إسْتِرْجالُكِ" ظاهِر وسيظلُ وصف single دون تغَيير أمدٌ طويل ، فالتجمُل أولى مِن الكذِب. وإن صاب النبأ ، فـ"إسْتِنْساءُك" شئٌ مُعيب وفريد ويجعلُني أكاد أتقَيأ ...
كما ترى فإنك "هُلامي" ... مُما تخاف؟ قُل لي مُما ... أرى أن الخَوف قد صار فيك "جين" فها أنت تُلمِح بي ولا تُصرِح ... أتخافُني؟
هل يعرِفُك أحد فينا؟ هل قابلك مِنا أحد؟ هل الصورة التي تضعها في ملفِك كصورة شخصِية لك؟
يبدو أن الخَوف يتملكُك ويجبُرك أن تسير في الظلام وتحت الأسوار ... |
يبدو أن أعلاه قد هَيج شؤونٍ أشجان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: cantona_1)
|
Quote: يا شمس الدين ساتي .. سلامات .. ما تشوف الفصاحة دي كلها إتعلمها من بت عمي بعد ما إتزوجها. كنا خايفين يقلبها رطانية لكن الحمد لله علمته اللغة العربية الفصحى .. تحياتي. |
أسْمع الحليفه دي ... والله في الغدا جاتني بِت عمك
- الغدا ذاهِب ، أجيبو ليك؟ - بِشنو؟ - كايمِد
إنتو الرُطانه دي كيفِنْها أصلاً ... حرم أكان رجعت أهلا عِلا تسوق مُترجِم ... قبل يومين بقرا ليها مِن كِتاب [الهمبته في السودان] لشرف الدين الأمين عبدالسلام ، قول ود ضحَوِية :
كبَسنو البَحر ومشَلْهبات يُباسْ والغول نَوى بي الهرمة ورَدَف عَباسْ النّادْرَة ألطّلَع عُنْوانا مالو قياسْ صَدو قَماحة ناسْ قَمْبور مَع القَصَّاصْ
قامت سعلتْني : - إتْ ، مشَلْهبات ، دي شِني كمان؟!
في سِري -علشان ما نخسر العشا- قُلت ليها : سجم أُمْك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: علو ماف زول أبى الكِسره |
بداية شكراً على توضيح حكاية الفضل دي وبالله ركِّز عليها ولمن نقول ليهم الفضل ما عندو عيال ما بوافقوا وبغالطوا من غير حجة. والحكاية دي أنا سمعتها من المرحوم بروف عبد الله الطيب. لكن في نسب جديد لو ماعارفه. كثيرين حولوا لنسب الفضل بن عبد الله بن عباس. وليس الفضل بن العباس مباشرة.. شفت الحرفنة دي كيف؟ بالنسبة لسؤالك: (مافي زول أبى الكسرة). أهلنا في تشاد – لعلمك عرب تشاد أعرب مننا كتير ولمن يجونا هنا ويلقوا لوننا الأسمر بقولوا لينا: هي إتوا خالطو أم زرقة ولا شنو؟ وهذه قصة تانية نحكيها في وقت آخر. زارتنا مجموعة منهم في أبو جبيهة. وعند السؤال عن الناس، قال لنا أحدهم: ما في زول أبي عيش؟ (يطلقون كلمة عيش على العصيدة). قلت لهم: أبداً الحمد لله. أخي الصغير سألني: شنو يعني ما في زول أبي عيش؟ شرحت له المعنى، قال لي: دي أول مرة أسمعها. فإنت الحكاية دي جبتها من بت عمي .. تحياتي لها ولعيالها.
كبـَّـاشي الصــَّافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
والله يا عزام غايتو مِتْسربِع جِنِسْ سَرَبَعه ... ما تِتْهَيَد شوي ... برايهو بِحدِثك بِرقبتو عنو وعن أسْباب العدا ... عيني لِلمحاصا فدا ... يا إما نصرًا أو ف دا ... وصى رسولو وقام أوفدا ... نشيلا النار لِمن وقدا ... ومرات نشيل وَرَدْ وندا ... نخلي قلوبنا لِلبِنْشِدا ... ونمشي فوق فوق أددا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
عمر عبدالله فضل المولى
هسِع عليك الله ما لِقيتْلك صِنعه بِتشبه الفُراس تسيها ... المديده الحارة دي يا زول ما شغله بِقْضيها زولاً فوقو رجا ... أها الجلبتو لي القالك جيبو منو؟ وايِر بيهو شنو؟ دايِر تَوَلِعا ولا أنا ضهبان مِن الدرِب وإنت الهُدى ... يا زول ما تْشوفلك شغلا أقضيها أخيرلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
شوفو الحُكما شِنْ قالو فوق الخوف :
Quote: في السنوات الأخيرة أثار اهتمامي ازدياد الشكوى من الخوف … الخوف يداهم القلوب بكثرة هذه الأيام … كثيرون يخافون بلا سبب .. أو لسبب واه مضحك .. البعض يخاف إلى حد الرعب … أحياناً يشل الخوف حياة الإنسان .. يسلبها مذاقها ويحرمه من أي متعة .. والخوف يجلب الحزن والأسى والشفقة على النفس .. الخوف يجلب الإحساس بالهوان والضعف .. والخوف مذلة . |
http://www.hayatnafs.com/khoater_nafsia/alkhaof.htm ـــــــــــــــ لم يسبِق أن رأيت شئياً جامِحاً ، يشعُر بِالأسى على نفسِهِ ... يسقُط الطَير الصغير عن الغُصن ويموت مِن دون أن يشعُر بِالرثاء لِنفسِهِ.
مُدرِب عسكري لِلمُجندين الجُدُد بِالقُوات الخاصة (المارينز) / مِن فيلم أمريكي / حربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
عمر عبدالله فضل المولى
هههههه وإتْ زمنك ده كلو الحاميك شنو تبقى شُجاع؟ عاد ده كلام ده يا عمر تلبِد تلبِد لِغاية ما تظهر ليك أُخْتك وتبقى ليك "فرض كِفايتك" وتصفِق ليها وتشيد هههههه إتْ يا عمر ما عِنْدك الحديث البِقول [لا يُفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة] والله والله أنا الضِحِك دايِر يِكْتُلْني أنا البسوق يوت الرُجال والحريم والضاني أنا الما بِسَمِعوني هووي الحديث في أضاني أنا الما بخلي حقي تب لِزول فزر ضاضاني أنا ود فرح إن ساي حدرتك تقول: عضاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
أيوه قربت والله بس شيل الواوات وزيد في إسمي حرف وااااحد بس ... الخوف ده لازِم يِمْرُق مِنك وتتأكد إنو ما مُمْكِن ومُسْتحيل أمرُق ليك مِن شاشتك ... يا زول أنا ما بعاتي ... يلا المُداخلة التانِية ، جيبا على بلاطا كِده [عزام حسن فرح] وأكتُب ما بدا لك ... يلا يا شاطِر ... يلا إتْوكل على الله ، فهو حسبُك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: علِمْت مِن "مواهب" يسرها لي الله تعالى ، إنك "رجُل" ومِن "غرب السودان" صحي ماتو في كرري. وإن خاب النبأ ، فـ"إسْتِرْجالُكِ" ظاهِر وسيظلُ وصف single دون تغَيير أمدٌ طويل ، فالتجمُل أولى مِن الكذِب. وإن صاب النبأ ، فـ"إسْتِنْساءُك" شئٌ مُعيب وفريد ويجعلُني أكاد أتقَيأ ...
كما ترى فإنك "هُلامي" ... مُما تخاف؟ قُل لي مُما ... أرى أن الخَوف قد صار فيك "جين" فها أنت تُلمِح بي ولا تُصرِح ... أتخافُني؟
هل يعرِفُك أحد فينا؟ هل قابلك مِنا أحد؟ هل الصورة التي تضعها في ملفِك كصورة شخصِية لك؟
يبدو أن الخَوف يتملكُك ويجبُرك أن تسير في الظلام وتحت الأسوار ... |
السؤال البِاللون الأحمر ده بِالذات مُمكِن أجِد ليهو إجابة [نعم] أو [لا] تكفيني تمامًا ... فقط أُريد أن أعرِف مع من أتحدث ... فإذا توارَيت عن الناس ، فهذا لِسببٍ ... مِثل أن تُريد أن تسُب الناس وتنال منهُم وأنت في مأمن ... هل هذا مُرادُك مِن التواري ... إذا كان هذا السبب ، فأنا لا أتحدث إلى أشباح ... إلى لا أحد ... إلى عماء ... مِما تخاف؟ هل أبوك تخافين أم أخاكِ ... فإنت "وحيدة" كما أرى ... والوحدة قاتِلة ... أن لا يكون معكِ أحد عِندما تُطفأ الأنوار ... هل هذا ما تشعُرين بِهِ ... معلوماتي حتى الأن تقول إنك "رجُل" فمِما تخاف أيُها الرجُل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
مواهِب إدْريس ... إلَيك الخِيارات بِإفْتِراض إنك "أُنْثى" :
(1) إنتي "مواهِب إدْريس" سودانِية وصورة بِروفايلِك ياها صورتِك. (2) إنتي "مواهِب إدْريس" سودانِية وصورة بُروفايلِك مو صورتِك. (3) إنتي واحدة (بِتْ/مرا) وإسْمِك الحركي البِتكْتِبي بيهو "مواهِب إدْريس". (4) إنتي موريتانِية. (5) إنتي سودانِية/موريتانِية.
عِنْدِك أي مراقات ، أقصُد مُقْترحات تانِية؟
بِالمُناسبة الموضوع ده أخير ننهي في ها الرُبُع الباقي ليهو كَمين يوم ويتْأرشف ... أو حأنقُل كُل حاجة فيهو،الصُور والأسئِلة والكتبتيهو والكتبتو والكتبو البشر في التلاتة أعمِدة (عمودي + عمود ودالصافي + عمودِك) لأنو بِصراحة عِندي حاجات كتيرة دايِر أقولا ليك ... يعني مُمْكِن تقولي مُفاجآت وكِده ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
شنو يا عزّام ياخ ... Quote: إذا رماني رامٍ بِحجر ، سأرمي كذلِك نحَوهُ رمَيتي ...
لكِن!
يا إلاهي!
ما هذا؟
لا أملُك حجر
ما لدي لؤلؤٌ ومُرجان ... لدي تاريخ وجُغرافيا ... لا أدري كَيف يجمع الناس الأحجار؟ ولِما يفعلون ذلِك؟ أه إنهم لا يختارون ، الذي يختار لنا التاريخ والجغرافيا ، هو الله تعالى ... إذن كُلٍ يرمي بِما لدَيهِ |
في الجزء الأخير من البوست لقيت الحجار ولاّ كمل منك اللؤلؤ و المرجان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: محمد البشرى الخضر)
|
ود البُشْرى
Quote: في الجزء الأخير من البوست لقيت الحجار ولاّ كمل منك اللؤلؤ و المرجان |
مَواهِب إدْريس -أو كما تدعي- بدأت ونظمًا ونثرًا وأنا مِن أحْبابِهِ ثُمْ غارت ، فلما رأتْني مُسْتكين ، ظنت وبعض الظن إثم ، لِضُعْفِ في مكاسِبي ومَواهِبي ... ثُم بعد التلميح ، خرجت لِلتصريح أو كادت ... فعلِمْت بعد أن ولجت السِباب أنها لَيست بِناظِمة ولا بِناثِرة ، فما سمِعْت بِشاعِر يقول :
Quote: عنوان كفيلك فى بانتيو |
Quote: الابواق تعود للهذيان |
Quote: يا قطبان مركب من ورق |
Quote: عراف وسط جوقة عميان |
وكتير وكتير هلامية الأنا عند ابوعرام .. غياب الحسن و الفرح .. عاصفة ـــــــــــــــــ ورغم ذلِك أنا لا أسُبْ ولا أتجاوز حُدودي ... فقط أُعري وأسْأل هُنا في العلن ، هل في هذا بأس ... هذا مِن الأحجار الكريمة
فكا في حُجارو تراهو عَوَقْني بالشين بِبيع ومِنو ضَوَقْني ظنو إنو في الكورنا ضايقْني
وبراااحه جات وقالت :
Quote: قررنا قفل هذه الجولة بالضبة انتهى نقطة على السطر |
حِليلِك ... تقرِرو سااااي ... ولامِن تقفِلو الجَولة تقولو :
Quote: صافية لبن العاصفة هدأت |
مواهب إدريس .. وعزّام حسن فرح .. ماكلين غزال فطيسة!!!
بِالله ... عليك الله ... كِده بس ، بِالبساطة دي!
أنا السايِبْني قابِض فيهو ... أقوم أسيب القابِضْني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
GamarBoBa
Quote: وو أبننقا تنقا كجبار كدوسو...كجباركا دويي |
أبْيوو أبيو بوبا ... إمْي نايني ياخ ... هَسْبونا الله ...
أها ده طرفي مِن ها العمود ... وده طرفي مِن "مواهِب إدْريس" وده طرفي مِن "عُمر فضل المولى" ما تزعل يا سيدي وتاج راسي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: حاتم الياس)
|
شكرا عزام وصدقني براك قادر ولا محتاج مساعدة والموقف الزي ده بتقدر عليه تروقه في صالحك زي ما انت عايز وكما يجب...
بالعكس أهلك بنادوك..محمد فقير الواطة استقبلته شهيد عشان الارض. ابقي مارق ياخ..بلاها انتصارات اسفير يومنا النصرف عربي كتير وندي نفسنا الانتصار للذات حقوعلينا نتذكر محمد ،العمره 19 ولا 20 سنة ومات فوق الارض،وكان بزود عنها ونحن بعاد،نحن قدمنا ليه شنو،عملنا شنو عشان نحفظ ارضنا؟وأهلناراجين اكتر من كدة
كان ما عشان الكلمة تتخت في حتتها عشان الاربعة من الشهداء الدمهم روت ارضنا ابقي مارق من مفاكهة النساء أو كما قال الحجاج(والجندرين عليهم بالحجاج ما انا) ابقي مارق وبلاه متلقين حجج ومشاهدين ومراقبين وناس ذاتو ما متابعين يتونسوا ببطولاتك في الاسفير ده..صدقني انت اكبر من كدة ابقي مارق حيث لا حزب امة بحلنا ولا تحادي ديموقراطي ولا شيوعي ولا بعث ولا مبعوث حلنا في ضراعنا ،في موتنا وبقاءنا وتسجيلنا للمواقف
الهدف اكبر والله اكبر..ويفعل ما يريد والحلة دي (يكفيها الحصان الفيها)او كما قال حميد
_ صرفتّني عربي تقيل يا عزام...انساهم وابقي ساهم في حفاظك علي هويتك المتجذرة المستهدفة مهما كان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
عزام حسن فرح من اخوك هجو حسن فرح ، التحايا النواضر ، انت عارف اخوك لاشياء كثيره لا يخوض فى خلافات الاعضاء ، ولكن دعنى اقول
واحد، شهادتى فيك مجروحة
تانيا، لكنه جرح ينزف حبا و احتراما
تالتا ، اعرف انك ما بتبادر بالغلط
رابعا، البغلط عليك الله قال بى قولو
خامسا، اشهد لك بادب الحوار و طولت البال طالما كان الامر( فى محلو)
سادسا، يعجبنى جدا اعتزازك بنفسك ومن قبل باهلك
سابعا، البقع فيك شقى
تامنا، اعرف ما بعجبك الحائل المائل ، كمان زول واجبات
تاسعا، الفصاحة دى انكسرت رقبتك من اختى بت ابراهيم
عاشرا ، وده المهم ووصية من اخوك الكبير فى حاجات كتيره هنا ما بتستحق الزول عشانه يدفق مويه للرهاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لي "مواهِبٌ" مِن عهد نبي الله "إدْريسا" (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: - إتْ يا جنا الرُطانة الدارِع فوقا رقبْتك دي شِنْ أسْبابا؟ - مالا شيخ العرب رُطانْتي خبارا مُعابا! - يا جنا إت حَسين والرُطانا هيل السكن الغابا - ده حديث شنو يا شيخ العرب وجناي فيكُم هداك بِتْشابا - بشوفك مِحِل في الديوان الحديث يِجيك تقول [محسي رطاني] ود جلابا - والرطانا ناس ولا بُتْابا ؟ - مو ناس وحات النزل مِن سماهو كِتابا - شنو عاد يا يابا؟ - الله خلق الخُلوق تلاته : شريفي وعربي وعَبْ وارِد الصعيد والهوج والغابا - وأنا عاديني في ياتو في كيمانك السيتا دي يا شيخ العرب ونِحْنا نسابا؟ - ماك شريفي ولاك عربي بولو نجابا - خليتْلي شنو عُقُبْ غير بُنايتًا قش وجاتا خرابا - خليتْلك الدارِع فوقو رقبْتك وما بِتِتْهابا - قصدك عَبْ يا شيخ الصعيد ود دابا - ما بعرفو ، الزول بِيعرِف روحو وبعرف أحْبابا |
ههههههههههههه قريت حوارك مع شيخ العرب باللحن والإيقاع بتاع ( بلداً هيلي انا)
طيب يا عزّام وقت الـ Quote: نِحْنا المُحوس ..وغير المحوس ما فيشا نِحنا الناس وغيرا جميع بروس وعفيشا نشرب بااارِد والناس فوق مَحَل وعطيشا |
مالك علي النظم و النثر بي لغة و لهجة "البروس و عفيشا"
| |
|
|
|
|
|
|
|