في المسألة التسكعية !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2010, 11:13 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في المسألة التسكعية !

    كتب زميل الكي بورد عبداللطيف السيد ( ح ) ...في أهل الجزيرة ما لم يكتبه مالك في الخمر والجاحظ في العصا وفوائدها وقد فصل في المسألة تفصيلاً ينم عن جهل كبير بتاريخ هؤلاء القوم ...فهؤلاء القوم يا سيد( ح ) لم يفدوا لهذه الأرض بعد نكبة 1948 م أو إكتشاف الدنيا الجديدة ...بل تسكع قدييييييييييييم منذ سوبا وكوش ...وأخيراً سنار حاضرة الحواضر وأساس الثقافة الإسلامية المتسامحة مع ذلك المكون الأصل ...إن لم تدر وقع تلك الكلمات وتأثيرها في نفوس هؤلاء القوم الذين تريد أن تجعل من نفسك وصياً عليهم وجعلت التسكع والكسل سمة بارزة في سلوكهم ...كتبت ذلك دون أن يرجف لك جفن وأنت في أعظم شهور الله قداسة حيث ضبط اللسان أولوية في سلوك الصوام ...فقد طاوعتك نفسك التي لم تعرف قيمة الصيام لتداهن أولي نعمتك دون أن يعلموا من أمرك شيئاً تريد الزلفى في قابلات الأيام وما دريت أن المتسكعين كثر هنا وكثر أيضاً عبر التاريخ فلو قلبت معك السير لهؤلاء المتسكعة لضاق الإسفير بهم ذرعاً كما ضاقت بك نفسك التي بين جنبيك حين أمرتك بالسوء وقبيح الخطاب ...فخذ بضعاً من متسكعي الجزيرة مثالاً لا حصراً أيها الجهلول ..فهذه الجزيرة كما وصفها طيب الذكر لمن يعرف قدر الرجال من الرجال عمر الحاج موسى طيب الله ثراه ...لك ولأمثالك شي من التسكع ...فأنت نكرة لم تكن ليعرف عنك شيئاً لولا هذه الترهات والافتراءات التي رميت بها دون وعي ...دونك ما قاله عمر الحاج موسى للمتسكعين من أهل الجزيرة والكسالى :
    Quote: كلمة عمر الحاج موسى ( رحمه الله ) فى إفتتاح تلفزيون الجزيرة

    أهل مدنى ... عيوننا ... أرواحنا ... أيدينا ... سِـرّنا ... جهرنا ... كلها عشاق أحييكم وأسلم عليكم وأتمنى أن لو كان فمى فى يدى .

    الأخوة الزملاء ... السيدات والسادة ... من مدنى حسناء الجزيرة وغادتها أحييكم ، من مدنى الـسُّـنـِّى الراقـدة على شاطىء النيل الأزرق مستحمة من مائه ... مستجمة على رماله ... مستدفـئة بحبابه ... مستـكـنة فى رحابه ... متوسـدة تربه وترابه ... حرفه وجرفه ... منها ... من مدنى أحييكم ويحييكم معى المشاهدون لحفلنا الحافـل الحفيل هذا ... إخوانكم وبناتكم وعمّاتكم وبنات عمّاتكم أراهم هناك صامتين مطرقين حامدين شاكرين ... هناك بدءاً بحنتوب التى تجلس بجانب مدنى كالهمزة على سطرها وصدرها ... جنوبـاً إلى سنار فكوستى ... ثم شمالاً لتحتضن المنطقة الرابضة بين ذراعى النيل الخالد ... أبيضه وأزرقه ... هى الجزيرة ... هى المنطقة التى كان وسيظل لها دور الريادة والزيادة .

    أنجَـبـتْ ومابَـرحَـتْ ... أعـطـَتْ وما إنـفـَكَّـتْ ... جَـادتْ ومافـَتِـئـتْ .

    أنجبت ومابرحت السُّـراى أهل التـُّـقـَّـابـة والمسيد ... محمد ودمدنى ... دشين قاضى العدالة ... الشيخ الجنيد ... الشيخ أبو وداعة ... الشيخ الضرير ... الشيخ حلاوى ... الشيخ عمر ... الشيخ أبو قرون ... الشيخ أبو شيبه ... الجمرى ... بطران ... شـُمُّـو ... القدال ... عبد الباقى ... عوض السيد ... عوض الجـِـيـد ... عوج الدرب ... المسَـلـَّمى ... الكـِشـِّيـف ... المشمر ... تمساح التـُّرُك ... ودعيسى ... ود كـنـَّـان ... ود مضوى ... ود نفيع ... ود الترابى ... ود الشافعى ... ود بساطى ... ود ضيف الله ... ود عويضة ... ود خمجان ... ود نور الدايم ... ود التـِّكِـيـنـة ... فرح ود تكتوك ... دفع الله ود أب إدريس ... عبد الله ود أم مريوم ... برير ود الحسين ... هجو ود البتول ... قرشى ود الزين ... المسَـلـَّمى ود أب ونيسة ... الشاذلية ... السمانية ... القادرية ... الهندية ... الأنصار ... شيوخ الدباسين ... اليعقوباب ... الحسانية ... الركابية ... الحلاوين ... العركيين ... المسلمية ... والأعتذار لمن فاتنى ذكرهم فهو العالِم بعدتهم .

    أعطت وماإنفكت الشعراء والأدباء ... الهادى أحمد يوسف ... أبو عركى ... ثنائى الجزيرة ... الكاشف ... أحمد الطيب ... حسين الزهراء ... الـمـَسـَّـاح ... محجوب عثمان ... الخير عثمان ... محمد الأمين ... عوض الجاك ... البنـَّا ... أحمد يوسف نعمة ... البوشى ...أحمد طه الفكى ... أحمد على طه ... جقود ... إبراهيم عمر الأمين ... رمضان زائد ... رمضان حسن ... حِمِّيدة أبو عُشر ... عمر محمد سمباى ... توفيق البكرى ... عمران ... الطيب بابكر ...عشامة ... محمد مسكين ... محمد الأمين القرشى ... حسن عبد اللطيف ... محمد عثمان عبد الرحيم ... حامد العربى ... إبراهيم مدنى ... بابكر صديق ... بابكر بدرى ... أحمد سالم ... عبد الحليم على طه والشريفة بت بلال .

    ومن شعراء النومسوه : أبو كساوى ... ود تميم ... القـلـَّـع ... ود عبد الملك ... الشيخ حياتى وود سعد .

    الجمعية الأدبية ... المهرجان الثقافى ... الدعوة لمؤتمر الخريجين ... حنتوب ... بخت الرضا ... الأبحاث ... بركات .

    جـادت ومافـتـئـت الثـوّار ... الأرباب دفع الله ... أحمد وعامر المكاشفى ... ود الصليحابى ... ود برجوب ... المهدى ... ود حبوبة ... القرشى ... المزارعين ... العمال والطلاب .

    وحضنت أجمل الناس ... الشنابلة ... الحضور ... السناهير ... الحلاوين ... العوضية ... العايداب ... الجعافرة ... الدباسين وناس ود اللـِّدِر .

    وأهلى فى الجزيرة سيدى الرئيس نايرين وزينين ... طيبين وسمحين ومتسامحين ... حمالين شيل وحلالين شِـبـك وأخوان بنات ... يبشرون للثورة ويبشرون بها ... ويتحزمون لها ... ويغيرون عليها ... فهى لهم القوت والعشم والعَـشـا ... وهى الرجاء والأمان ... هى النجدة والفزعة والنديهة .

    لأطفالها : هى اللبن وهى اللبا ... هى الحفيظة وهى القلادة ... هى الحُجـا وهى الحجاب وهى اللوح والشرافة .

    لزرّاعها وعمّـالها : هى التاتيبه وهى القِـسِّـيـبـه وهى السويبه ... هى الرخـا وهى التخـا ... هى الدخرى وهى البكرى ... هى المطمورة وهى الشونه ... هى العـد وهى السرف ... هى الجَمَّام وهى المترة ... هى التساب وهى أم رويق ... هى العبادى وهى الدعاش هى الحمله ... هى الشراية هى اللبنه ... هى السُّـقـْدة هى الـلـقـدة ... هى الشايه وهى التايه ... هى القمح وهى القطن ... هى المُـقـُد وهى السمسم .

    لشبانها وشاباتها : هى النم هى الدوباى هى الشاشاى ... هى الشوف وهى الشاف ... هى الـحُـق وهى الحَقو ... هى العديلة وهى الجَبيرة وهى الحَريرة وهى الضَريرة وهى الوزيرة .

    ولشِـيبها : هى العمار وهى العمار ... هى الودعة وهى الطية وهى العافية ... وأحباؤك هنا فى الجزيرة يكيلون فريك حبهم للثورة بالأردب ... وخضرة أملهم بالحواشة ... وعِـيـنـة خريف رجائهم بالجبهه والطـَرْفـه والخيرصان ... لابُـتـَّاب فى حب حبهم ولابـُور فى خضار أملهم ... ولا رهاب فى حقيقة رجائهم ... وهم لخير السودان يحرثون الأرض ويحلبون الضرع ويجمعون الزرع ويفرعون الفـرع ويلملمون الماء فى أب سته وأب عشرين فهو الحبيب القادم عـبـر الوهاد والنهاد والنهود خلاصة دموع عيون المكاده .

    والشكر لك ولجمهورية ألمانيا على كل ماقدمت وستقدم ونحن مدينون لها بتلفزيون أم درمان والجزيرة ... ونريد أن نكون مدينين لها بتلفزيون كسلا وعطبرة وهم فاعلون .

    والشكر لأهل مدنى ولأهل مدنى ولأهل مدنى فقد بردت ظلال ذراهم لنا وإحلولى جنى نعماهم لنا وصفا جمام نداهم لنا وموضع السجده والسنده فى الشكر لك سيدى الرئيس .

    رجاؤنا أن تكون المحطة خيراً وبركة على الجزيرة ... أن تكون أنسـاً للياليها ... مُثـقـِّفـاً لبنيها ... مُعلمـاً لعُمالها ومُزارعيها ... منبراً لأدبائها ... قيثارة لشعرائها .

    السادة المدعوون لنفرح بهذا اليوم فهو تجمعت فيه الرجال والنساء والأطفال ... حضنوا الطنبور ودقوا الدنقر ونقروا الشتم وإستافوا طيب المِسك والجلاد .

    يوم يهنىء فيه الصغار الكبار ويهنىء فيه الكبار الصغار ويهنأ فيه الكبار والصغار ... وفيه تـُنـاغِـم العذارى العذارى ... ويستنفر الشباب الشباب وفيه يخرج البشر بشيشه ويهز العطف عطفه ويذر ذر الفرح عطره وفيه يشدو الصفاء ويصفق الهناء ... وترقص البهجة ويبشر البشر وفيه تزغرد السعادة للحاضر الأخضر والغد المعطاء ......... ودامت الأفــــــــــــــــــــــــــراح ..

    ...

    المصدر : http://www.tawtheeg.com/vb/showthread.php?t=2298
                  

09-09-2010, 11:40 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كتب زميل البورد أبوعبيدة البصاص كلاما جميلاً أوردته هنا لمزيد من التسكع !!!
    Quote: ان مصر اخي هذه قررت ان تدخل حظيرتنا وتختار افضل بقراتنا وطلبت منا ان نمسك لها القرون حتى تستطيع ان تحلبها بهدوء
    هاهي تستفيد من افضل مشروع في افريقيا يتمتع بري انسيابي واراضي خصبه وكما انها تقوم بتحقيق أمنها الغذائي دون ان يتضرر مخزونها
    المائي بل وانه تصر على ان لاتتحمل اي خسارات مستقبلية يمكن ان تطال تلك المشاريع الزراعية وان تستلم المحصول المتفق عليه او التعويض
    بالسعر العالمي فوقه تعويض 25% ....
                  

09-09-2010, 11:47 AM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ونورد لك مما كتب ابن خالكم


    Quote: نبدأ من رابعا وتقول الاخبار انه تم الاتفاق بين الحكومتين علي الاتي :-
    • تقوم الحكومة المصرية بتوفير مدخلات الانتاج الزراعي لبعض المحاصيل و التي ترغب في الحصول عليها من مزارعي مشروع الجزيرة
    • يقوم مزارعي مشروع الجزيرة بتنفيذ ما يليهم من الاتفاق بإستخدام هذه المدخلات و انتاج المحصول المطلوب و تسليمه فقط للحكومة المصرية بدون لف أو دوران واذا حصل ذلك سوف تطبق الشروط الجزائية
    من التلخيص السابق لمفهوم الاتفاق وما رشح من اخبار متقطعة عن الاتفاق كما هي العادة لدي انظمة الحكم الشمولية انها دائما تطبق بنجاح قواعد عدم الشفافية و التحدث بلسانين .... المهم نسال عن الاتي :-
    • ورد في الخير إنه بموجب هذا الاتفاق يحق للجانب المصري ان يحصل علي تمويل مصرفي من بنك مصر بالسودان أو بنك التمويل الزراعي الرئيسي و يقصد به البنك الزراعي
    • المطلوب ان نفهمه اذا كانت مصر سوف تستخدم ودائع المصارف السودانية لتستجلب بها بذور وتقاوي وسماد ومعدات واليات لنستخدمها في ارضنا فهل لنا الحق بأن نقول انه يجب ان تكون مواصفات و صلاحيات هذه الاشياء كذا وكذا (و ما زالت فضائح برمجة الانتاج الزراعي المصري بواسطة الموساد تحصد كل يوم رأس صحفي )
    • اذا كان هنالك اتفاق سابق مع اتحاد منتجي الدواجن المصري لاستيراد ذرة من السودان وجاري العمل به لماذا العودة بهذا العمل التجاري العادي ليضع في مصاف الانجازات و شمله بإتفاقية سيادية يمكن أن يتفق عليها في اكتوبر !!!!
    • من هي الجهة التي سوف تحدد الاسعار العالمية و التي سوف تحدد السعر و الذي يجب ان يكون اقل من الاسعار العالمية يعني عشان نفهم النقطة دي نقول الاتي
    1. مصر تستخدم اموال المصارف السودانية لتستجلب مدخلات انتاج زراعي
    2. تسلم المزارعين السودانيين وفق شروطها هذه المدخلات لتستلم منهم لاحقا المحاصيل
    3. الاسعار محدده بأن تكون اقل من الاسعار العالمية (بأي نسبة ؟؟ لم تحدد ) وحسب العقد لا يستطيع المزارع السوداني ان يبيع انتاجه لغير المصري رغما عن ان التمويل مصدره بنوك سودانية!!! و لكن يستطيع المصري و الذ يستلم الانتاج السوداني باقل من الاسعار العالمية ببيع هذا المحصول في الاسواق العالمية نسبة للاسعار الرخيصة و التي تقل عن السعر العالمي حسب نص الاتفاق
    4. يعني الخلاصة مصر تستخدم اموال سودانية واراضي سودانية و ايادي سودانية لتحقق عوائد من عملية استجلاب مدخلات و عملية بيع منتجات
    5. هل حكومتنا غبية أو هي مشكلة الوزير التاجر أو الموظف المستثمر أو هي سمات الدولة الفاشلة
                  

09-09-2010, 11:58 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: osman righeem)

    أخي عثمان رغيم تحية واحترام
    التفاوض في الأنظمة الشمولية غيييييييييير وأدوات التفاوض وهدف التفاوض لإطالة عمر النظام أم لصالح الشعب ؟؟؟
    الموضوع لو طرح للنقاش في برلمان منتخب انتخاباً نزيها ...لكانت الفائدة عظيمة ...الله يرحمك عمي الطيب شبارقة والحاج مضوي محمدأحمد ...النخيل تموت واقفة ...
                  

09-09-2010, 12:00 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    نرجع للمسألة التسكعية ونورد ما كتبه د . مشعل الطيب الشيخ البصير في منتدى الحلاوين :
    مشعل الطيب الشيخ
    Quote: ومن يهن يسهل الهوان عليه

    وهانحن نهان من شخص ######## لايجرؤ على وضع إسمه امام ماخطه قلمه البائس وفكره الفطير وضميره الغائب وعقله المغيب ,,
    وبعض الناس وصل بهم التأييد الأعمى لهذا النظام البائس مبالغ الإسفاف والوقوع فى حضيض التمادى والتطاول على المواطنين الشرفاء من لاذنب لهم ولاحيلة
    والذين اغتنوا من أموال الشعب وخزائنه ومن فساد الدولة يعيبون على من أعيتهم الحيل فى رزق حلال هجرة يبتغون بها عيشاً كريماً , بعد أن أعيتهم فى سودان الانقاذ سبل الرزق الطيب ,,
    والذين أرتضوا عن دناءة نفس وسوء طوية وحطة أخلاق وفساد عقل أن ينهبوا أموال البترول ودافعى الضرائب يغتنون بها وأهليهم ويترفهون بها ويشيدون بها عمائرهم وفللهم ويمتطون بها فارهات سياراتهم ,, هاهم يعيبون على بسطاء الحال من أبناء شعبنا ابتغائهم رزقا حلالاً فى مسارات الغربة ومنافى الاختيار ,,
    والذين لاباع لهم فى انتاج ,, ولا نصيب لهم فى حصاد ولازراعة ولا رعى يسمون أهلنا الغبش المساكين بالكسل ويبتغون فى شمال الوادى بديلاً يعينهم علينا ,,
    والذين هم أرذل الخلائق وأوضع من خلق الله فى أرض السودان يهينون أشرف الناس ممن يكسبون رزقهم حلالاً من عرق وكد فى أرض الله ,,
    ولهذا أقول لمن كتب هذا الكلام وأتمنى أن يقرأ ماأقول( أن طفلاً صغيراً من أبناء بلادى يبيع الملابس الداخلية أو الماء فى شوراع هذا السودان هو أشرف وأطهر وأرفع عند الله وعندنا من ملايين أمثالك من ال########ين وحارقى البخور والمعتاشين على فتات الموائد وسحت الحرام وتأييد نظام أوغل فى الجور والقهر )
    وإن أى مغترب ترك وطنه وأهله ابتغاء لعيش كريم ورزق حلال هو أشرف وأرفع عند الله وعندنا من كل لصوص الإنقاذ وكل قوادى النظام وزبانيته
    وليعلم هؤلاء أن ساعتهم قد حانت وأن أوانهم قد أزف
                  

09-09-2010, 12:27 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كتب السيد ( ح ) صاحب الزمان وصناجة عصره في هذه المسألة ما استجوبنا الرد عليه أعلاه :

    Quote: نهضة شاملة تنتظر مشروع الجزيرة مع قدوم الفلاحين وخروج الكسالي والمتسكعين

    دموع الخداع والزيف، التي يزرفها البعض هنا علي مشروع الجزيرة لاتنطلي علي ذي بصيرة
    وكل الذين يطلقون الكلمات البذئية من نوع (المتعافن) ماهم الا فاقد زراعي فاشل
    تركوا اراضي وحواشات ابائهم واجدادهم وامتهنوا حرفة التسكع في شوارع الخرطوم يستبدلون في ملابس خلق الله
    مقابل الاواني المنزلية او يبيعون ملابس النساء الداخلية واجادوا لغة( ده مقاسك وقدرك
    وما بتمطي ) بدلاً عن ثقافة الدورة الزراعية التي خلدها اباؤهم لكن مخلفات النار الرماد
    أما الذين يقودون معركة الهجوم علي دخول اخواننا المصريين لمشروع الجزيرة هم الان خارج ارض الوطن
    بل لديهم حواشات هربوا منها وتركوها بوراً وصقائع واختاروا فتات الغربة وزلة الكفيل وعيشة
    بيوت العزابة الضنكا واليوم يزرفون دموع التماسيح علي مشروع الجزيرة
    لكن نبشرهم ان مشروع الجزيرة سيستعيد سيرته الاولي مع قدوم الفلاليح وسينتج من جديد خيرا وقمح
    ووعدا اخضر كما كان في عهد الاسلاف .

                  

09-09-2010, 12:30 PM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    اعتذر الصديق لصديقه بأنه لن يستطيع أن يزوره في بيته
    لأن عنده ك ل ب شرس وهو يخشى أن يعضه..
    قال له صديقه مهوناً عليه الأمر:
    ( يا اخي ال ك ل ب ما حا يعمل ليك حاجة، فإنت راجل صاحبي)
    فقال الصديق: يا اخ أنا عارف إني صاحبك، لكن كيف يعرف ال ك ل ب؟..
    المرحوم عمر الحاج موسى يعرف ذلك عن أهل الجزيرة
    لكن كيف يعرف (السيدح)!
                  

09-09-2010, 12:36 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: Nasruddin Al Basheer)

    التحية والانحناء الى كل
    مزراعى بلادى
    وهم يرزخون تحت نظام الدجل والشعوذة
    يزرعون رغم انف الرغم ويذهبون للسجون
    بامر لصوص البيع المباشر المتعافن ومن لف
    لفه
    عاش نضال مزراعى بلادى والنصر لكم
                  

09-09-2010, 12:48 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: معاوية عبيد الصائم)

    مشروع الجزيرة فليذهب للمصريين وليزرعوا لنا وسنأكله جاااهز الحواشات دي ما فيها سلك شايك وكل حواشة محتاجة لدبابة ورتل من العسكر ...هذا كوم
    أما وصف أهل الجزيرة بأنهم متسكعون في طرقات المدن وويزعجون أصحاب الأبراج العالية في خرتوم الترك وحتى في المهاجر والمنافي البعيدة كوم تاااااني ..
    ...................
    ملحوظة
    يكتب هذا البوست بترتيب مع المواقع التالية :
    - شبكة الرفاعيين
    - منتديات الحلاوين
    - منتديات العوامرة
    - منتديات ودمدني
    - منتدى الحصاحيصا
    - منتدى الهلالية
    - منتدى العسيلات
    - منتدى رفاعة أونلاين
    - منتدى رفاعة اوتلاين
    - منتدى التكينة
    - منتدى المسعودية
    - منتدى الكاملين
                  

09-09-2010, 12:44 PM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: Nasruddin Al Basheer)

    Quote: المرحوم عمر الحاج موسى يعرف ذلك عن أهل الجزيرة
    لكن كيف يعرف (السيدح)!


    هههههههههههههههه

    علي رأي المثل: ما تناقش ليك زول عندو اجنده خفيه .
                  

09-09-2010, 12:50 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: ناصر احمد الامين)
                  

09-09-2010, 12:55 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

09-09-2010, 12:59 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

09-09-2010, 01:02 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

09-09-2010, 01:05 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

09-09-2010, 01:00 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخ الحلاوى
    يكتب وينقل فى كل منتديات الشرفاء

    العار و الخزى لسفلة النظام
    والنصر لشرفاء الجزيرة وكل
    مزراعى الوطن


    انه زمن المتدسحون المتمسحين
                  

09-09-2010, 01:07 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: معاوية عبيد الصائم)

    Quote: الاخ الحلاوى
    يكتب وينقل فى كل منتديات الشرفاء

    العار و الخزى لسفلة النظام
    والنصر لشرفاء الجزيرة وكل
    مزراعى الوطن

    انه زمن المتدسحون المتمسحين


    سنخاطب أهلنا في كل منتدياتهم في هذه الولاية المتسكعة ..شكراً على المرور ولا شكر في تسكعكم
                  

09-09-2010, 05:38 PM

طارق الكوتش

تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 5964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    متابعين معاكم شكرا جزيلا
                  

09-10-2010, 04:20 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: طارق الكوتش)

    الفاضل عبد الرحمن الحلاوي
    عيدك مبارك وعيد كل اهل الجزيره الخضراء في غضبتهم الاصيله نحيهم.



    و الرحمه للرجل المبدع و الاصيل عمر الحاج موسى.

    واعتقد اكبر دليل على عدم التكسع هو ما اوردته
    فاذا كانت كل هذه المنتديات هي لاهل الجزيره فقط
    لعمري هذا اكبر دليل على نجاح الجزيره كمشروع ونجاح اهلها.

    فالتحيه للبلد و الارض التي انتجت كل هؤلاء المتعلمين
    والمهتمين السودانين.


    وبلد انتو رجالها ما بتجيها عوجه.
                  

09-10-2010, 04:56 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: Tragie Mustafa)
                  

09-10-2010, 05:31 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: الفاضل عبد الرحمن الحلاوي
    عيدك مبارك وعيد كل اهل الجزيره الخضراء في غضبتهم الاصيله نحيهم.



    و الرحمه للرجل المبدع و الاصيل عمر الحاج موسى.

    واعتقد اكبر دليل على عدم التكسع هو ما اوردته
    فاذا كانت كل هذه المنتديات هي لاهل الجزيره فقط
    لعمري هذا اكبر دليل على نجاح الجزيره كمشروع ونجاح اهلها.

    فالتحيه للبلد و الارض التي انتجت كل هؤلاء المتعلمين
    والمهتمين السودانين.


    وبلد انتو رجالها ما بتجيها عوجه.


    أبشري ...تراجي وكل عام وأنتم بخير ...الجزيرة مليانة متسكعين ومتسكعات وكسالى وكسلانات ولله الحمد والمنة
    التحية لكم ولحازم وأسرتكم هناك وهناك ولكل المتسكعين
                  

09-10-2010, 05:51 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

09-10-2010, 07:14 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

09-10-2010, 08:03 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)


    الأخ عبد الرحمن الحلاوي.. سلامات وكل عام وأنتم بخير. لقد ذهب الأخ أحمد العربي بلقب كبير المتسكعين وعليه سنمنحك لقب شيخ المتسكعين. ولدينا عدّة ألقاب جاهزة للمتسكعين من أمثالكم. أنتم معشر المتسكعين أبناء وأحفاد المتسكعين الكبار الذين نحتوا الصخر وسقوا الأرض وملأوا الضرع.. ومن بعد خزينة الدولة بالدولار والإسترليني حين كان الجنيه السوداني أبو جمل يساوي 3.3 دولار أمريكي و1.2 جنيه إسترليني. وحين كانت قيمة منزل في المهدية الحارة الرابعة يشتري منزلاً في لندن ويبقى لك فكّة تكشكش في الجيب. كانت مصانع لانكشير تنتظر قطن المتسكعين لتنتج أرقى أنواع الثياب السودانية وعلى رأسها رسالة لندن.ومصانع سويسرا تنتج العمم التوتال من نفس القطن.
    كان أسلافكم المتسكعين بتسكعهم سبباً في أن تكون جامعة الخرطوم من أولى الجامعات في العالم. بسبب تسكعهم كان من يكمل العام الدراسي الثاني في كلية العلوم بجامعة الخرطوم يحقُّ له الإلتحاق بجامعة لندن أو كامبردج أو أوكسفورد طالباً في السنة الدراسية الثالثة في كليات الهندسة أو العلوم. بسبب تسكع أسلافكم كان خريجي المعهد الفني القسم العالي ينالون زمالة كلية المحاسبين القانونية البريطانية في مدة تعتبر قياسية. بسبب تسكع أولئك القوم درس كثيرون المدارس الوسطى والثانوية والجامعات مجاناً ومعاها كمان تذاكر سفر بالقطارات التي تمّ شراؤها من إنتاج أولئك المتسكعين. بل كان البعض بعد حصوله على السكن المجاني والطعام المجاني والدراسة المجانية بجامعة الخرطوم يحصل على معونة مالية شهرية تقدّر بجنيهين سودانيين أي 6.6 دولار أمريكي.
    بالله يا الحلاوي أهلكم ديل مش غلطانين يتسكعوا التّسكُّع دا كلو فوق شنو؟ مش بالله كان أحسن يكونوا ما متسكِّعين. أريتو تسكُّع الوليدات لحدَّهم. بالمناسبة متسكِّع يعني شنو بالعربي؟

    كبـّـاشي الصـّـافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-10-2010, 08:16 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: cantona_1)


    الأخ عبد الرحمن الحلاوي شيخ المتسكعين .. بصورة للأخ أحمد العربي كبير المتسكعين .. بصورة للأخ أحمد أبو قوتة .. متسكع بدون لقب .. (شفت المصيبة يا أحمد يا أخوي متسكع وخالي لقب). لقد تسكّعت في مدينة ود مدني و مدينة المناقل، وعليه أقدِّم طلبي هذا راجياً النظر إليه بعين العطف والرحمة وهو أن تسمحوا لي بالتسكُّع المجيّه يعني بالعربي (Guided Tasakoo) في كل من الكاملين .. أبو عشر .. المعيلق (مدينة تمنيت أن أزورها) .. الحوش .. كاب الجداد.. المدينة عرب.. 24 القرشي.. الحصاحيصا .. الحاج عبد الله .. لأنني أود الإستفادة من تسكُّع المتسكعين في هذه المناطق لأنه بالتأكيد تسكُّع مفيد للأجيال القادمة. لأن تسكُّعاً بهذا القدر يجب أن يحذوا حذوه كل من لا يعرف التسكُّع ليستفيد به في مقبل أيامه لأن الدنيا ما معروفة. أي الدنيا ما دوّامة.
    هل يعلم غير المتسكِّعين أن أسعار المحاصيل في سوق محصولات المدينة عرب (المتسكِّعة) كان في يوم ما عاملاً رئيسياً – مصدراً رئيسياً (Price Indicator) لتحديد أسعار تلك المحاصيل في عدّة بورصات عالمية؟ مش بالله تسكُّع الجماعة القُدام ديك تسكُّع بطعم العِنب والمنقة؟

    كبـّـاشي الصـّـافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-10-2010, 08:35 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: cantona_1)

    الأخ كباشي الصافي
    لك التحية والتقدير
    حينما يكتب هؤلاء الجهاليم عن تسكع وكسل أهل الجزيرة ظناً منهم أنهم بذلك يفلحون في تسويق سياساتهم الفاشلة أصلاً ...فقضيتنا معهم قضية استفزاز ونكران ...لأن هؤلاء المتسكعون لا يزرعون على قدر ( قراصتهم ) بل القدح الكبير ...قدح وزايد ( شحم ألبل )) ..أو النعيم ود حمد ....أو مطامير ودجميل أو المكاشفية أو العركيين أو العقليين في مدني السني أو آل القرشي والبصير وآل إمام في الحلاوين أو أو فكل هؤلاء المتسكعون يشكلون اللسان والقلم واللوح والسيف والطورية ....فمن أين هذا النكرة ؟؟؟؟ المنبر دا ضيق خلاص
    تحياتي
                  

09-10-2010, 08:35 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: cantona_1)

    الأخ كباشي الصافي
    لك التحية والتقدير
    حينما يكتب هؤلاء الجهاليم عن تسكع وكسل أهل الجزيرة ظناً منهم أنهم بذلك يفلحون في تسويق سياساتهم الفاشلة أصلاً ...فقضيتنا معهم قضية استفزاز ونكران ...لأن هؤلاء المتسكعون لا يزرعون على قدر ( قراصتهم ) بل القدح الكبير ...قدح وزايد ( شحم ألبل )) ..أو النعيم ود حمد ....أو مطامير ودجميل أو المكاشفية أو العركيين أو العقليين في مدني السني أو آل القرشي والبصير وآل إمام في الحلاوين أو أو فكل هؤلاء المتسكعون يشكلون اللسان والقلم واللوح والسيف والطورية ....فمن أين هذا النكرة ؟؟؟؟ المنبر دا ضيق خلاص
    تحياتي
                  

09-10-2010, 10:32 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)


    الأخ عبد الرحمن الحلاوي .. قال الإمام علي (كرّم الله وجهه): لسان العاقل وراء قلبِه، وقلب الأحمق وراء لسانِه) . وهؤلاء العباقرة دائماً تجدهم لا يفكرون وإن فكّروا فقلوبهم الحمقاء هي التي تحرِّك لسانهم الأعوج. هذا العبقري في الغباء واصطناع الأعداء هو عدو نفسه. وهو الصديق الجاهل لمن يظنون أنه صديقهم. وعداوة مثل هذا لكم أفضل من صداقته. إنه لا يخرج من مصيبة إلا ويقع في واقعة. وبالدارجي من جرف لدحديرة. ولمزارع الجزيرة ربّ يحميه. تحياتي.

    كبـــّـاشي الصـــّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-12-2010, 10:23 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: cantona_1)

    Quote: الأخ عبد الرحمن الحلاوي .. قال الإمام علي (كرّم الله وجهه): لسان العاقل وراء قلبِه، وقلب الأحمق وراء لسانِه) . وهؤلاء العباقرة دائماً تجدهم لا يفكرون وإن فكّروا فقلوبهم الحمقاء هي التي تحرِّك لسانهم الأعوج. هذا العبقري في الغباء واصطناع الأعداء هو عدو نفسه. وهو الصديق الجاهل لمن يظنون أنه صديقهم. وعداوة مثل هذا لكم أفضل من صداقته. إنه لا يخرج من مصيبة إلا ويقع في واقعة. وبالدارجي من جرف لدحديرة. ولمزارع الجزيرة ربّ يحميه. تحياتي.

    الله يديك العافبة أخي كباشي الصافي
                  

09-12-2010, 10:42 AM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

09-12-2010, 04:02 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: cantona_1)

    الأخ الحلاوي .... كل عام وأنتم بخير.

    ياخوي إنت (حلاوي) دي براها بتدّيك دبابير التسكّع كلها.

    دحين بتلقو فجّة معاكم لمتسكّع خرتومي؟
                  

09-13-2010, 01:56 AM

الطيب العامرى
<aالطيب العامرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: دموع الخداع والزيف، التي يزرفها البعض هنا علي مشروع الجزيرة لاتنطلي علي ذي بصيرة
    وكل الذين يطلقون الكلمات البذئية من نوع (المتعافن) ماهم الا فاقد زراعي فاشل
    تركوا اراضي وحواشات ابائهم واجدادهم وامتهنوا حرفة التسكع في شوارع الخرطوم يستبدلون في ملابس خلق الله
    مقابل الاواني المنزلية او يبيعون ملابس النساء الداخلية واجادوا لغة( ده مقاسك وقدرك
    وما بتمطي ) بدلاً عن ثقافة الدورة الزراعية التي خلدها اباؤهم لكن مخلفات النار الرماد
    أما الذين يقودون معركة الهجوم علي دخول اخواننا المصريين لمشروع الجزيرة هم الان خارج ارض الوطن
    بل لديهم حواشات هربوا منها وتركوها بوراً وصقائع واختاروا فتات الغربة وزلة الكفيل وعيشة
    بيوت العزابة الضنكا واليوم يزرفون دموع التماسيح علي مشروع الجزيرة


    أولاً يا السيد (ح) هذا هو مشروع الجزيرة سابقاً :-

    Quote: أنشئ مشروع الجزيرة في عام 1925. وهو أعرق مشروع في السودان وأكبر مزرعة مروية في العالم بمساحة 2.2 مليون فدان ((0.924 مليون هكتار)).

    يتمدد المشروع عبر الجزيرة والنيل الأبيض وسنار بطول 300 كيلو متر. ويروي رياً انسيابياً من خزان سنار.

    يقوم المشروع على صغار الزراع الذين يقدر عددهم بنحو 15 ألف زارع من الذكور والإناث, يديرون حيازات "حواشات" تتراوح في مساحتها بين أربعين فداناً وخمسة عشر فداناً,

    اهداف المشروع:
    1- إستغلال حصة السودان من مياه النيل.
    2- تحويل المنطقة من الزراعة التقليدية الى الحديثة.
    3- رفع المستوى المعيشى والخدمى بإستيعاب 15 ألف مزارع ، وتوفير السكن والخدمات الصحية والتعليمية لهم.
    4- للتوسع فى زراعة الخضر والفاكهة للإستهلاك المحلى والتصدير.
    5- تحقيق التكامل الزراعى بإدخال الحيوان فى الدورة الزراعية ، زراعة محاصيل الصادر، كالقطن وزهرة الشمس.

    يقوم الإتحاد بدور حيوي في الحياة الإقتصادية والإجتماعية من خلال المساهمة الفاعلة في قيادة المشروع عن طريق المشاركة في مجلس الإدارة للعديد من المؤسسات الإقتصادية التابعة لإتحاد الزرّاع كشركة الأقطان. ومصرف المزارع التجاري ومطاحن الغلال.

    يدار المشروع من قبل مجلس إدارة يتكون من عشرين عضواً تقوم الحكومة بتعيينهم وسبعة أعضاء يمثلون إتحاد الزرّاع. وتعين الحكومة مديراً عاماً للمشروع.

    ترتبط كل أطراف المشروع بشبكة خاصة للسكه الحديد الضيقه بطول 1300 كلم.

    يعمل في إدارة المشروع نحو 2500 موظف و6461 عامل بالخدمة المستديمة فضلاً عن نحو 500 ألف من العمال الموسيمين الذين يساهمون في تنفيذ بعض العمليات الموسيمية و الزراعية وبخاصة عمليات جني القطن وحلجه.

    يساهم المشروع في الوقت الحاضر بنحو 65% من إنتاج البلاد من القطن ونسبة كبيرة من إنتاج القمح والذرة والمحاصيل البستانية,

    يتيح المشروع فرصاً واسعة للإستثمار في الصناعات الزراعية كصناعة الغزل والنسيج ومطاحن الغلال وصناعة الزيوت وتصنيع الأغذية والجلود. كما يتيح فرصاً واسعة أيضاً لشركات الخدمة التي يمكن أن تنشط في مجالات العمليات الزراعية والتعبئة والتغليف وغير ذلك من الخدمات التي ترتبط بالإنتاج الزراعي.

    المحاصيل:
    القطن ، الفول السودانى ، الذرة ، القمح ، الخضروات ، الأعلاف ، إنتاج حيوانى وزهرة الشمس.

    نظام الرى: إنسيابى - طلمبات.
    إنتاجية الفدان: تتفاوت من محصول لآخر.
    الحصاد: الى ويدوى.
    الاسواق: محلية وعالمية.


    ثانياً:-

    أسباب تدهور المشروع (عن الرأى العام)



    Quote: بعد أربع سنوات دار فيها جدل طويل احتوته القاعات الكبرى بين مؤيد ومعارض لقانون مشروع الجزيرة 2005م.
    طرحت اوراق علمية تنضح بالرؤى الى جانب الخبرات تسابق على تقديمها والوقوف بقوة لإبرازها والدفاع عنها. العلماء من قبائل المهندسين والزراعيين والاقتصاديين وجميعهم ناهضوا بافكارهم قانون الجزيرة الذي تحدى كل الدراسات التي جرت خلال اربعين سنة وكلها دراسات أُعدت بدقة وخبرات للاصلاح المؤسسي لمشروع الجزيرة منذ بعثة مستر رست RIST في العام 1968م من قبل البنك الدولي بدعوة من إدارة مشروع الجزيرة وكانت البعثة تضم عدداً من الجنسيات والخبرات الأوروبية.
    إلا أن حكومة محمد احمد محجوب رئيس وزراء السودان رفض تقرير رست. وتوالت بعد ذلك الدراسات في عهد الانقاذ بداية بلجنة د. تاج السر مصطفى 1999م ولجنة البنك الدولي ثم اللجنة الوزارية برئاسة وزير المالية وفريقه مع ممثلي سبعة عشر مسئولاً - قامت اللجنة بدراسة شاملة للاصلاح المؤسسي للمشروع ووضعت اربعة خيارات تتعلق بخصخصة المشروع او الدخول في شراكة والابقاء على وزارة الري والموارد المائية في الاشراف الفني على المياه من خزان سنار عبر القنوات الكبرى. وجرت بعد ذلك عدة دراسات منها دراسة البروفيسور عبد الله احمد عبد الله الخبير الزراعي الكبير ودراسة أخرى أعدها د. عابدين محمد علي مدير عام شركة السودان للاقطان بجانب دراسات أخرى أعدها بدر الدين سليمان وزير الصناعة السابق واخرى أعدتها النقابة العامة للعاملين بمشروع الجزيرة ثم رؤية قدمها اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل ولكن رغماً على ذلك إلا ان توجيهاً حكومياً أبعد كل الدراسات واستطاع بتوجيه سياسات مالية وزراعية غير معلومة، وأصدر قانون الجزيرة روابط مستخدمي المياه في ظروف استثنائية صعبة للغاية يجتازها المشروع بسبب خروج الدولة من التمويل وترك الحبل على الغارب ليواجه المزارعون امواج البحر وجعلهم سياسياً يدافعون عن القانون الذي أطاح بكل الارث المعمول به والمحدد فيه أساساً مسئوليات الجهات الثلاث ، مسئولية المفتش الزراعي- ومهندس الري والمزارع واختلطت الاوراق بعد ذلك. وأصبح السؤال مشروعاً في الشارع. مشروع الجزيرة هذا - هل هو مشروع قومي يتبع للشعب السوداني - أم هو حق المزارعين او هو جزء كبير منه يشكل «40%» من اراضيه لملاك الاراضي؟ فيما تؤكد كل الوثائق أن الاصول الثابتة للمشروع والتي تشكل البنيات الأساسية هي حق مشروع للشعب السوداني بأسره وتنوب في الاشراف عليه حكومة السودان.

    قيمة الاصول:
    وتشير «الرأي العام» الى أن جملة الاصول الثابتة والمنقولة تبلغ «13» مليار دولار «بالجنيه القديم» حيث تبلغ قيمة اصول مشروع الجزيرة بين «4-6» مليارات دولار كما تبلغ قيمة خزان سنار مليار دولار بينما تبلغ قيمة سكك حديد الجزيرة المحلية «700» مليون دولار وتبلغ قيمة آليات ومنظمات الري 3.15 مليار دولار كما تبلغ قيمة المباني مليار دولار بجانب بلوغ قيمة الطرق مليار دولار.

    الضربة القاضية:
    ورغم المنابر الأخيرة التي دعا إليها والي الجزيرة بروفيسور الزبير بشير طه وشاركت فيها نخبة ممتازة من الاختصاصيين في جامعة الجزيرة ووزارة الري والمهندسين الزراعيين وبعض القيادات السابقة باتحاد مزارعي الجزيرة والمسئولون بادارة المشروع وبعض قادة من المجلس التشريعي للجزيرة معظم هؤلاء الذين اثروا هذه المنابر رفعوا الرايات الحمراء ضد ما يجري لبيع مشروع الجزيرة وكوّن المتحدثون رأياً عاماً مناقضاً تماماً للقانون رغم الارادة الحكومية ولكن يبدو ان الواقعة قد حدثت ووقعت السيوف على الرقاب ورشحت معلومات مفادها اتفاق المنبر الاسبوعي الذي خصصه الوالي لمشروع الجزيرة.

    ماذا حدث اصلاً؟
    في ظل صمت الحكومة الاتحادية عما يجري او هي مباركة للمضي في هذا الإتجاه الذي كشف البعض اهدافه البعيدة في إحتكار رأس المال والتخلص من المشروع باسرع ما يمكن وقد يقع السيف على المشاريع الزراعية القومية الثلاثة الاخرى بعد حين- الرهد- حلفا الجديدة والسوكي ويقول المحللون ان هذا ليس ببعيد على تنفيذ السياسة الاقتصادية الراهنة.
    وبهذا البعد الخطير فإن مشروع الجزيرة اليوم انهارت بنياته الاساسية العظمى المتمثلة في مصالح الهندسة الزراعية والسكة الحديد والمحالج وتمليك المزارعين حبل حرية اختيار المحاصيل. وملكت نقابة العاملين التصرف والتأييد للسياسات الموضوعة والمخططة.

    عمليات التنفيذ:
    وهكذا جرت الامور بسرعة الصوت واكتمل السيناريو المرسوم فقد وصل للجزيرة السيد عبد الرحمن نور الدين رئيس لجنة التخلص من مرافق القطاع العام وقامت لجنته التابعة لوزارة المالية الاتحادية باجراء دلالة بالجرس لجميع آليات ومعدات الهندسة الزراعية وتم البيع لرجال الاعمال والمقاولين وكان يوماً حزيناً للغاية.

    السكة الحديد المحلية:
    مع تحديد الأسعار التي وضعت أساساً للبيع قامت شركة جياد بشراء جميع آليات السكة الحديد من قطارات وقضبان وفلنكات، وتفيد معلومات بان جياد اشترت كيلو الحديد من القضبان بمبلغ «1200» جنيه ألف ومائتين جنيه إلا انه لم يعرف بعد كم قيمة جميع المشتريات؟

    ورش المحالج
    واستطاعت النقابة ان تضع يدها على ورش المحالج وتطلق عليها شركة «أرض المحنة» وأعلنت ان العاملين سيدخلون بأسهم في امتلاك المحالج التي أصبح مدار عملها سنوياً لا يزيد عن شهر واحد نسبة لقلة انتاج القطن التي تدنت مساحته إلى (48) ألف فدان بانتاج للفدان في المتوسط للعينتين بركات والاكالا قصير التيلة أربعة قناطير.

    بيع المنازل:
    ولعله من الكروت التي حرقت بيع المنازل للعاملين بالمشروع بعد التخلص من اعدادهم 4200 سيتم الاستغناء عنهم والابقاء على( 328 ) فقط حسب النظم الجديدة لادارة المشروع وحسب دراسة أعدتها شركة تركية، فقد أعلن الامين العام لنقابة العاملين بالمشروع كمال النقر ان عدد المنازل التي خرجت من مظلة ادارة المشروع تبلغ (1079) منزلاً حيث تم تكوين لجنة فنية من وزارة المالية الاتحادية وادارة مشروع الجزيرة ونقابة العاملين للتصرف في هذه المنازل بتمليكها للعاملين بموجب أسس محددة ترصد فيها استحقاق العامل والموظف بعد الخدمة ويحدد فيه سعر المنزل الذي يقطنه وتتم التسوية.

    ماذا تم بالفعل؟!
    قدرت قيمة المنازل خارج بركات بما تسمى السرايات سعر السراية ثمانية آلاف جنيه.
    أما المنازل داخل بركات ومارنجان فقد قدر سعر المنزل (50) ألفاً - 25ألفاً و 12ألفاً للمنازل الصغيرة.
    كما تم تمليك العربات للعاملين حسب الدرجات الوظيفية وحسب حالة العربة- والتقديرات للعربات بأسعار متفاوتة من أربعين ألفاً الى سبعة آلاف جنيه.. وخلال هذا الارتباك الذي يصعب على اعظم المحللين ضبطه وتقديره تم تمليك ثلاثة موظفين منازل بقرار من النقر وايضاً فقد تم تمليك مجموعة من العاملين وتمليك زوجته التي كانت موظفة ببركات. وهنالك قيادات استطاعت ان تحصل على هذه الميزة الغريبة.

    بورتسودان
    وافادت معلومات ان لادارة مشروع الجزيرة ببورتسودان ممتلكات تم بيعها وهي عمارة واستراحة ومكتب لادارة المشروع هناك ثم ماذا بعد هذا - وهو ما سيزال النقاب عنه قريباً جداً!

    قيمة البيع
    وتشير «الرأي العام» الى أن قيمة بيع آليات ومعدات الهندسة الزراعية والسكة الحديد المحلية بلغت 11 مليون جنيه، وباضافة بيع المنشآت والمباني والمنازل ارتفعت القيمة إلى «26» مليون جنيه.
    فيما يتعلق ببيع «السرايات» تم تقدير بيع السراية الواحدة بـ «8» آلاف جنيه. لكن بروفسير صديق عيسى مدير مشروع الجزيرة اكد لـ «الرأي العام» انه تم ارجاء النظر في بيع السرايات اخيراً باعتبار الحاجة المتوقعة لتلك السرايات للادارة الجديدة بالمشروع.
    اما فيما يتعلق بمنشآت المشروع في بورتسودان وهي عمارة واستراحة ومكاتب رفعت تقديرات تكلفة هذه المشروعات الى وزارة المالية الاتحادية، الا انه تقرر اعادة النظر في هذه التقديرات نسبة لقيمتها، باعتبار ان بورتسودان تعتبر المدينة الثانية بعد الخرطوم من حيث ارتفاع اسعار قيمة الاراضي نسبة لموقعها كميناء



    تركت كل هذه الحقائق يا السيد (ح) وسارعت برمى سهامك المسمومة على اهل الجزيرة

    إستوقفك إسم (المتعافن) فقط فى كل ما طرح فى المنبر وفى كل منابر أهل الجزيرة؟ ما هذا الإنقياد الأعمى؟
                  

09-13-2010, 02:46 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: الطيب العامرى)

    Quote:

    أهل مدنى ... عيوننا ... أرواحنا ... أيدينا ... سِـرّنا ... جهرنا ... كلها عشاق أحييكم وأسلم عليكم وأتمنى أن لو كان فمى فى يدى .

    الأخوة الزملاء ... السيدات والسادة ... من مدنى حسناء الجزيرة وغادتها أحييكم ، من مدنى الـسُّـنـِّى الراقـدة على شاطىء النيل الأزرق مستحمة من مائه ... مستجمة على رماله ... مستدفـئة بحبابه ... مستـكـنة فى رحابه ... متوسـدة تربه وترابه ... حرفه وجرفه ... منها ... من مدنى أحييكم ويحييكم معى المشاهدون لحفلنا الحافـل الحفيل هذا ... إخوانكم وبناتكم وعمّاتكم وبنات عمّاتكم أراهم هناك صامتين مطرقين حامدين شاكرين ... هناك بدءاً بحنتوب التى تجلس بجانب مدنى كالهمزة على سطرها وصدرها ... جنوبـاً إلى سنار فكوستى ... ثم شمالاً لتحتضن المنطقة الرابضة بين ذراعى النيل الخالد ... أبيضه وأزرقه ... هى الجزيرة ... هى المنطقة التى كان وسيظل لها دور الريادة والزيادة .

    أنجَـبـتْ ومابَـرحَـتْ ... أعـطـَتْ وما إنـفـَكَّـتْ ... جَـادتْ ومافـَتِـئـتْ .

    أنجبت ومابرحت السُّـراى أهل التـُّـقـَّـابـة والمسيد ... محمد ودمدنى ... دشين قاضى العدالة ... الشيخ الجنيد ... الشيخ أبو وداعة ... الشيخ الضرير ... الشيخ حلاوى ... الشيخ عمر ... الشيخ أبو قرون ... الشيخ أبو شيبه ... الجمرى ... بطران ... شـُمُّـو ... القدال ... عبد الباقى ... عوض السيد ... عوض الجـِـيـد ... عوج الدرب ... المسَـلـَّمى ... الكـِشـِّيـف ... المشمر ... تمساح التـُّرُك ... ودعيسى ... ود كـنـَّـان ... ود مضوى ... ود نفيع ... ود الترابى ... ود الشافعى ... ود بساطى ... ود ضيف الله ... ود عويضة ... ود خمجان ... ود نور الدايم ... ود التـِّكِـيـنـة ... فرح ود تكتوك ... دفع الله ود أب إدريس ... عبد الله ود أم مريوم ... برير ود الحسين ... هجو ود البتول ... قرشى ود الزين ... المسَـلـَّمى ود أب ونيسة ... الشاذلية ... السمانية ... القادرية ... الهندية ... الأنصار ... شيوخ الدباسين ... اليعقوباب ... الحسانية ... الركابية ... الحلاوين ... العركيين ... المسلمية ... والأعتذار لمن فاتنى ذكرهم فهو العالِم بعدتهم .

    أعطت وماإنفكت الشعراء والأدباء ... الهادى أحمد يوسف ... أبو عركى ... ثنائى الجزيرة ... الكاشف ... أحمد الطيب ... حسين الزهراء ... الـمـَسـَّـاح ... محجوب عثمان ... الخير عثمان ... محمد الأمين ... عوض الجاك ... البنـَّا ... أحمد يوسف نعمة ... البوشى ...أحمد طه الفكى ... أحمد على طه ... جقود ... إبراهيم عمر الأمين ... رمضان زائد ... رمضان حسن ... حِمِّيدة أبو عُشر ... عمر محمد سمباى ... توفيق البكرى ... عمران ... الطيب بابكر ...عشامة ... محمد مسكين ... محمد الأمين القرشى ... حسن عبد اللطيف ... محمد عثمان عبد الرحيم ... حامد العربى ... إبراهيم مدنى ... بابكر صديق ... بابكر بدرى ... أحمد سالم ... عبد الحليم على طه والشريفة بت بلال .

    ومن شعراء النومسوه : أبو كساوى ... ود تميم ... القـلـَّـع ... ود عبد الملك ... الشيخ حياتى وود سعد .

    الجمعية الأدبية ... المهرجان الثقافى ... الدعوة لمؤتمر الخريجين ... حنتوب ... بخت الرضا ... الأبحاث ... بركات .

    جـادت ومافـتـئـت الثـوّار ... الأرباب دفع الله ... أحمد وعامر المكاشفى ... ود الصليحابى ... ود برجوب ... المهدى ... ود حبوبة ... القرشى ... المزارعين ... العمال والطلاب .

    وحضنت أجمل الناس ... الشنابلة ... الحضور ... السناهير ... الحلاوين ... العوضية ... العايداب ... الجعافرة ... الدباسين وناس ود اللـِّدِر .

    وأهلى فى الجزيرة سيدى الرئيس نايرين وزينين ... طيبين وسمحين ومتسامحين ... حمالين شيل وحلالين شِـبـك وأخوان بنات ... يبشرون للثورة ويبشرون بها ... ويتحزمون لها ... ويغيرون عليها ... فهى لهم القوت والعشم والعَـشـا ... وهى الرجاء والأمان ... هى النجدة والفزعة والنديهة .

    لأطفالها : هى اللبن وهى اللبا ... هى الحفيظة وهى القلادة ... هى الحُجـا وهى الحجاب وهى اللوح والشرافة .

    لزرّاعها وعمّـالها : هى التاتيبه وهى القِـسِّـيـبـه وهى السويبه ... هى الرخـا وهى التخـا ... هى الدخرى وهى البكرى ... هى المطمورة وهى الشونه ... هى العـد وهى السرف ... هى الجَمَّام وهى المترة ... هى التساب وهى أم رويق ... هى العبادى وهى الدعاش هى الحمله ... هى الشراية هى اللبنه ... هى السُّـقـْدة هى الـلـقـدة ... هى الشايه وهى التايه ... هى القمح وهى القطن ... هى المُـقـُد وهى السمسم .

    لشبانها وشاباتها : هى النم هى الدوباى هى الشاشاى ... هى الشوف وهى الشاف ... هى الـحُـق وهى الحَقو ... هى العديلة وهى الجَبيرة وهى الحَريرة وهى الضَريرة وهى الوزيرة .

    ولشِـيبها : هى العمار وهى العمار ... هى الودعة وهى الطية وهى العافية ... وأحباؤك هنا فى الجزيرة يكيلون فريك حبهم للثورة بالأردب ... وخضرة أملهم بالحواشة ... وعِـيـنـة خريف رجائهم بالجبهه والطـَرْفـه والخيرصان ... لابُـتـَّاب فى حب حبهم ولابـُور فى خضار أملهم ... ولا رهاب فى حقيقة رجائهم ... وهم لخير السودان يحرثون الأرض ويحلبون الضرع ويجمعون الزرع ويفرعون الفـرع ويلملمون الماء فى أب سته وأب عشرين فهو الحبيب القادم عـبـر الوهاد والنهاد والنهود خلاصة دموع عيون المكاده .

    والشكر لك ولجمهورية ألمانيا على كل ماقدمت وستقدم ونحن مدينون لها بتلفزيون أم درمان والجزيرة ... ونريد أن نكون مدينين لها بتلفزيون كسلا وعطبرة وهم فاعلون .

    والشكر لأهل مدنى ولأهل مدنى ولأهل مدنى فقد بردت ظلال ذراهم لنا وإحلولى جنى نعماهم لنا وصفا جمام نداهم لنا وموضع السجده والسنده فى الشكر لك سيدى الرئيس .

    رجاؤنا أن تكون المحطة خيراً وبركة على الجزيرة ... أن تكون أنسـاً للياليها ... مُثـقـِّفـاً لبنيها ... مُعلمـاً لعُمالها ومُزارعيها ... منبراً لأدبائها ... قيثارة لشعرائها .

    السادة المدعوون لنفرح بهذا اليوم فهو تجمعت فيه الرجال والنساء والأطفال ... حضنوا الطنبور ودقوا الدنقر ونقروا الشتم وإستافوا طيب المِسك والجلاد .

    يوم يهنىء فيه الصغار الكبار ويهنىء فيه الكبار الصغار ويهنأ فيه الكبار والصغار ... وفيه تـُنـاغِـم العذارى العذارى ... ويستنفر الشباب الشباب وفيه يخرج البشر بشيشه ويهز العطف عطفه ويذر ذر الفرح عطره وفيه يشدو الصفاء ويصفق الهناء ... وترقص البهجة ويبشر البشر وفيه تزغرد السعادة للحاضر الأخضر والغد المعطاء ......... ودامت الأفــــــــــــــــــــــــــراح ..





    العزيز/ عبدالرحمن الحلاوي

    سلام وكل عام وانتم بخير..

    أقرأ في الكلام ده وتخطر ببالي باستمرار الآية:( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)

    مدني يا أجمل خبر..

    تحياتي
                  

09-23-2010, 07:35 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: الطيب العامرى)

    Quote: تركت كل هذه الحقائق يا السيد (ح) وسارعت برمى سهامك المسمومة على اهل الجزيرة

    إستوقفك إسم (المتعافن) فقط فى كل ما طرح فى المنبر وفى كل منابر أهل الجزيرة؟ ما هذا الإنقياد الأعمى؟

    ابن العم الطيب العامري
    السلام والرحمة والبركات
    الزول دا ما بعرف أهل الجزيرة ...العوامرة في سنارفي الصابونابي وفي الجزيرة وفي السواجير والدخينات واللعوتة والكتير والمنصور وكاب الجداد ووادي شعير وأفطس وفطيس ...وغيرهم لك التحية وشكراً على التبيين .
                  

09-13-2010, 05:28 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في المسألة التسكعية ! (Re: cantona_1)

    Quote: الأخ الحلاوي شيخ المتسكعين .. سلام وصباحك أبيض.. شوف الرابط دا وأدينا رأيك دام فضلك.

    هههههههههههههه شكرا اخي الصافي وربنا يديم المعروف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de