@ حكم اجتماع العيد والجمعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2010, 02:31 PM

جمال محمود
<aجمال محمود
تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
@ حكم اجتماع العيد والجمعة




    اجتماع العيد والجمعة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وآله وصحبه وسلم أما بعد :

    فقد كثر السؤال في هذه الأيام حول اجتماع العيد والجمعة وقد سبق بحث المسألة في كتاب شيخنا حفظه الله : (غاية المرام شرح مغني ذوي الأفهام )

    فنذكره هنا بتمامه وبالله التوفيق :

    موضوع الفتوى الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العيد
    السؤال س: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة فهل يسقط حضور الجمعة ؟
    الاجابـــة
    هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

    س: كيف يكون الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العيد إذا صادفا يومًا واحدًا؟

    إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجُمعة فالجمهور على وجوب صلاة الجمعة، وعدم سقوطها لأن صلاة العيد سُنة والجمعة فريضة، ولعل الأقرب أنه يسقط حضور الجمعة عن أهل القُرى النائية الذين يشق عليهم تكرار الحضور لبُعد مساكنهم ولا تسقط عن القريب الذي يسمع النداء وليس عليه مشقة.


    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

    إذا وقعَ عيدٌ يومَ جمعةٍ فصلوا العيد والظهر , جاز ذلك وسقطت الجمعة عمن حضر العيد مع الإمام هذا المذهب , خلافاً للثلاثة واختاره ابن تيمية واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

    وممن قال بسقوطها الشعبي , والنخعي , والأوزاعي , وقيل : هذا مذهب عمر وعثمان , وعلى , وسعيد , وابن عمر , وابن عباس , وابن الزبير .

    الدليل : على ما روي إياس بن أبي رملة الشامي , قال : شهدت معاوية يسأل زيد بن أرقم : هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم واحد ؟ قال : نعم ، قال : فكيف صنع ؟ قال : صلى العيد ، ثم رخص في الجمعة , فقال " من شاء أن يصلي فليصل " رواه أبو داود , والنسائي , وابن ماجه بإسناد جيد ولم يضعفه أبو داود قال النووي ورواه الأمام أحمد ولفظه : " من شاء أن يجمع فليجمع " ([1])وعن أبي هريرة , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اجتمع في يومكم هذا عيدان , فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون " رواه أبو داود وابن ماجه ([2])بإسناد ضعيف قاله النووي .

    وعن ابن عمر وابن عباس , عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو ذلك ([3])وعن عثمان أنه قال في خطبته : أيها الناس قد اجتمع عيدان في يومكم فمن أراد من أهل العالية أن يصلي معنا الجمعة فليصل ومن أراد أن ينصرف فلينصرف رواه الحميدي[4] قال النووي : العالية بالعين المهملة هي قرية بالمدينة من جهة الشرق. أهـ

    وعن وهب بن كيسان – رضي الله عنه – قال : اجتمع عيدان على عهد ابن الزبير ، فأخر الخروج حتى تعالى النهار , ثم خرج فخطب , ثم نزل فصلى ولم يصل للناس يوم الجمعة , فذكرت ذلك لابن عباس فقال : أصاب السنة . رواه النسائي , وأبو داود بنحوه ، لكن من رواية عطاء ، ولأبي داود عن عطاء قال : اجتمع يوم الجمعة ويوم الفطر على عهد ابن الزبير فقال : عيدان اجتمعا في يوم واحد ، فجمعهما جميعاً فصلاهما ركعتين بكرة لم يزد عليهما حتى صلى العصر([5])

    لأن الجمعة إنما زادت عن الظهر بالخطبة , وقد حصل سمعها في العيد فأجزأ عن سماعها ثانياً , ولأن وقتهما واحد بما بيناه , فسقط أحدهما بالأخرى , الجمعة مع الظهر .

    وعن أحمد: لا يجوز ولا بد من صلاة الجمعة , وبه قال أكثر الفقهاء منهم أبو حنيفة ومالك والشافعي .

    الدليل : عموم الآية والأخبار الدالة على وجوبها , ولأنهما صلاتان واجبتان قلم يسقط أحداهما بالأخرى كالظهر مع العيد .

    قال الموفق : وما احتجوا به مخصوص بما رويناه ، وقياسهم متقوض بالظهر مع الجمعة فأما الإمام فلم تسقط عنه , لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " وإنا مجمعون " ولأنه لو تركها لامتنع فعل الجمعة في حق من تجب عليه , ومن يريدها ممن سقطت عنه , بخلاف غيره من الناس .أهـ

    وقال عطاء بن أبي رياح : إذا صلوا العيد لم تجب بعده في هذا اليوم صلاة الجمعة ولا الظهر ولا غيرهما إلا العصر لا على أهل القرى ولا أهل البلد ، قال ابن المنذر : ورينا نحوه عن على بن أبي طالب وابن الزبير .أهـ

    قال الشوكاني : وأنت خبير بأن الذي افترضه الله تعالى على عبادة في يوم الجمعة هو صلاة الجمعة , فإيجاب صلاة الظهر على من تركها لعذر أو لغير عذر محتاج إلى دليل ولا دليل يصلح للتمسك به على ذلك فيما أعلم .

    قال النووي : وأحتج عطاء بما رواه هو قال : أجتمع يوم جمعة ويوم عيد على عهد ابن الزبير فقال : عيدان اجتمعا فجمعهما فصلا ركعتين بكرة لم يزد عليهما حتى صلى العصر , رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط مسلم وعن عطاء قال صلى ابن الزبير في يوم عيد يوم جمعة أو النهار و ثم رحنا إلى الجمعة فلم يخرج إلينا فصلينا وحداناً , وكان ابن عباس بالطائف , فلما قدم ذكرنا ذلك له , فقال : أصاب السنة , رواه أبو داود بإسناد حسن أو صحيح على شرط مسلم .[6]

    وقبل : تسقط عن أهل البر مثل أهل العوالي والشواذ , لأن عثمان بن عفان أرخص لهم في ترك الجمعة لما صلى بهم العيد .

    ورد بأن قول عثمان لا يخصص قوله صلى الله عليه وسلم.



    قلت : والأحوط العمل بالقول الأول وفي قول عطاء ومن وافقه قوة . والله أعلم

    مسألة : وسقوطها إسقاط حضورلا إسقاط وجوب و فيكون حكمه كمريض ونحوه ممن له عذر أو شغل يبيح ترك الجمعة , ولا يسقط عنه وجوبها كمسافر وعبد لأن الإسقاط للتخفيف , فتنعقد به الجمعة ويصح أن يؤم فيها .

    مسألة : والأفضل : حضورها خروجاً من الخلاف إلا الإمام , فلا يسقط عنه حضورالجمعة ، هذا المذهب واختاره ابن تيمية , واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

    الدليل : ما روي أبو داود وابن ماجه من حديث أبي هريرة عن النبي rقال " اجتمع في يومكم هذا عيدان و فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون " ([7])ورواته ثقات . وهو من رواية بقية . وقد قال : حدثنا ،ولأنه لو تركها لأمتنع فعلها في حق من تجب عليه , ومن يريدها ممن سقطت عنه .

    وعن أحمد : يجوز للإمام أيضاً . وتسقط عنه لعظم المشقة عليه , فهو أولى بالرخصة واختاره جماعة منهم المجد . واختاره الشوكاني .

    واحتج الموفق بأن ابن الزبير لم يصلها وكان إماماً , ولأنها إذا سقطت عن المأموم سقطت عن الإمام كحالة سفر .

    قال الشوكاني : مجرد الأخبار في قوله " وإنا مجمعون " لا يصح للاستدلال به على الوجوب ويدل على عدم الوجوب أن الترخيص عام لكل أحد ترك ابن الزبير للجمعة وهو الإمام إذ ذاك وقول ابن عباس : أصاب السنة , رجاله رجال الصحيح ، وعدم الإنكار عليه من أحد الصحابة ، وأيضاً لو كانت الجمعة واجبة على البعض لكانت فرض كفاية وهو خلاف معنى الرخصة أ هـ بتصرف .

    الترجيح :

    قلت : الأحوط القول الأول وفي القول الثاني قوة والله أعلم .

    فائدة : قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن : إن وقع ذلك في بلد الإمام الأعظم وجبت عليه ، وإن لم يتول الصلاة ، لأن المتولي للصلاة كالنائب عنه , وبدليل قوله " وإنا مجمعون " لأنه صلى الله عليه وسلم هو الإمام الأعظم وإمامهم في الصلاة . أهـ مختصراً .

    مسألة: فعلى المذهب إن أجتمع معه العدد المعتبر للجمعة أقامها , وإلا صلوا ظهراً ، قال في القاعدة الثامنة عشر: وعلى رواية عدم السقوط – أي عن الأمام فيجب أن يحضر معه من تنعقد به تلك الصلاة . ذكره صاحب " التلخيص " وغيره ، فتصير الجمعة ههنا فرض كفاية , وتسقط بحضور أربعين . أهـ

    وأما من لم يصل العيد مع الإمام فيلزمه السعي إلى الجمعة , بلغوا العدد المعتبر أو لا قال في " شرح المنتهي " : قولاً واحداً , ثم إن بلغوا العدد المعتبر بأنفسهم بأن كانوا أربعين , أو حضر معم تمام العدد إن كانوا دونه لزمتهم الجمعة لتوفر شروط الوجوب والصحة . وإن لم يبلغوا أربعين لا بأنفسهم ولا بحضور غيرهم معهم تحقق عذرهم لفوات شرط الصحة.

    فائدة : سئل الشيخ محمد بن ابراهيم عمن صلى العيد يوم الجمعة هل تسقط الجماعة في المسجد الظهر ؟ فأجاب : لم يرد في الحديث أنهم يجتمعون ويصلون في المسجد ويؤذن لهم ظهراً , والظاهر أنه لو فعل ذلك كان بدعه أ هـ ([8])

    ويسقط العيد بالجمعة إن فعلت الجمعة قبل الزوال أو بعده , على الصحيح من المذهب .

    الدليل : فعل ابن الزبير , وقول ابن عباس : أصاب السنة رواه أبو داود ([9])

    وقيل : لا تسقط وبه قال أبو حنيفة ومالك والشافعي .

    فعلى المذهب لا يلزمه شيء إلى العصر , روي أبو داود عن عطاء قال : اجتمع يوم جمعة ويم فطر على عهد ابن الزبير فقال : عيدان قد اجتمعا في يوم واحد فجمعهم وصلى ركعتين بكرة فلم يزد عليهما حتى صلى العصر .

    وروي عن ابن عباس أنه بلغه فعل ابن الزبير فقال : أصاب السنة ([10])

    قال الخطابي : وهذا لا يجوز إلا على قول من يذهب إلى تقديم الجمعة قبل الزوال , فعلى هذا يكون ابن الزبير قد صلى الجمعة فسقط العيد والظهر , ولأن الجمعة إذا سقطت بالعيد مع تأكيدها فالعيد أولى أن يسقط بها .

    فإن فعلت الجمعة بعد الزوال أعتبر العزم على الجمعة لترك صلاة العيد ، قاله ابن تميم وقال في " التنقيح" و " المنتهي " فيعتبر العزم عليها , لو فعلت قبل الزوال وهو ظاهر " الفروع" وقدمه في " الإنصاف " ([11])

    هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .



    [ غاية المرام شرح مغني ذوي الأفهام 7 / 281-287 ]

    ---------------------

    [1]- أخرجه الإمام أحمد (4/372 ) أبو داود (1070) وابن ماجة (1310) والنسائي (3/194) وقال الشيخ الألباني صحيح .

    [2]- أخرجه أبو داود برقم (1073) وابن ماجه (1311) وقال الشيخ الألباني صحيح .

    [3]- أخرجهما ابن ماجه برقم (1311) – (1312) وقال الشيخ الألباني صحيح .

    [4]- أخرجه الحميدي (8) وابن أبي شبية (2/187) ومالك (1/179)

    [5]- أخرجه النسائي 3/194 أبو داود ( 1071) وقال الشيخ الألباني صحيح .

    [6]- سبق تخريجه

    [7]- سبق تخريجه

    [8]- أنظر " كشاف القناع " 2/44 , 45 " والإنصاف " 2/403 , 404 " وشرح المنتهى " 2/305 و " المبدع " 2/168 " والمجموع شرح المهذب " 4/319 – 321 " والإختبارات " ص 149 و " مجموع الفتاوي " 24 / 210 – 213 " والدرر السنية " 3/232 " 3/232 و " فتاوي محمد بن ابراهيم " 3/36 وفتاوي إسلامية 1/415 و " نيل الأوطار " 3/321 و " قواعد ابن رجب " ص 25 , 26 .

    [9]- سبق تخريجة

    [10]- سبق تخريجة

    [11]- أنظر " كشاف القناع " 2/45 و " الأنصاف " 2/404 , 405 و " المغني " 3/243 و " الإفصاح " 1/165 و " معالم السنن " 2/11 و " التنقيح المشبع " ص 91 و " معونة أولى النهي " 2/306 و " الفروع " 2/134-

    (عدل بواسطة جمال محمود on 09-09-2010, 04:15 PM)

                  

09-08-2010, 04:21 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: جمال محمود)

    الناس في ايه ولا ايه

    مشروع جزيرة يتباع لمصر

    فتاة جلدت بقانون الشريعه المذل للانسانية


    انفصال علي الابواب

    حرب في كافة الجهات


    ونحن في اجتماع العيد بالجمعه او الاتنين

    افرض طلع سبت ما نعيد لانو يوم اليهود او احد لانه يوم نصاري


    اه من قلبي كلما ..............



    لك التحية والاجلال
                  

09-08-2010, 08:44 PM

جمال محمود
<aجمال محمود
تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: افرض طلع سبت ما نعيد لانو يوم اليهود او احد لانه يوم نصاري


    اذا كان رمضانك 31 يوم المصلى ليها شنو

    بعدين ستامئة الف بوست للمواضيع الذكرتها الدخلك هنا شنو امشى انبح بى هناك


    عالم عجيبة
                  

09-08-2010, 09:16 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: جمال محمود)

    بالغت يا صبري الشريف ..!!

    دا منبر عام ولا ماسنجر كبير ..!!

    أنا بالنسبة لي موضوع البوست دا أهم من المواضيع الذكرتها دي ..!!


    وكل عام وأنتم بخير ..
                  

09-08-2010, 10:34 PM

جمال محمود
<aجمال محمود
تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote: بالغت يا صبري الشريف ..!!

    دا منبر عام ولا ماسنجر كبير ..!!

    أنا بالنسبة لي موضوع البوست دا أهم من المواضيع الذكرتها دي ..!!


    وكل عام وأنتم بخير ..


    شفت كيف يا ناذر محمد الخليفة معارضة الكيبورد حتى فى الدين عندهم راى
                  

09-08-2010, 10:46 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: جمال محمود)

    سبحان الله ده انت البتبشر بالقران هذه لغتك


    مبروك عليك الشياطين قرب موعد اطلاقها
                  

09-09-2010, 09:30 AM

جمال محمود
<aجمال محمود
تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: مبروك عليك الشياطين قرب موعد اطلاقها


    هو فى شيطان غيرك وغير الشخص الفى صورة بروفايلك
                  

09-09-2010, 01:33 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: جمال محمود)

    Quote: هو فى شيطان غيرك وغير الشخص الفى صورة بروفايلك


    الحبيب جما محمود
    نصر الله بك هذا الدين وابقاك شوكة في نحور الملاحدة

    راجع ليك يا جمال في الموضوع
                  

09-09-2010, 01:39 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: في نهاية المحتاج للإمام الرملي الشافعي ( 2 / 291 ) " . .
    لو وافق العيد يوم الجمعة فحضر أهل القرية الذين بلغهم النداء لصلاة العيد فلهم الرجوع قبل صلاتها وتسقط عنهم وإن قربوا منها وسمعوا النداء وأمكنهم إدراكها لو عادوا إليها لخبر { من أحب أن يشهد معنا الجمعة فليفعل ومن أحب أن ينصرف فليفعل } رواه أبو داود ولأنهم لو كلفوا بعدم الرجوع أو بالعود إلى الجمعة لشق عليهم والجمعة تسقط بالمشاق . . ومقتضى التعليل أنهم لو لم يحضروا كأن صلوا العيد بمكانهم لزمتهم الجمعة وهو كذلك ومحل ما مر ما لم يدخل وقتها قبل انصرافهم فإن دخل عقب سلامهم من العيد لم يكن لهم تركها . . " .


    الاخ جمال محمود
    التحية لكم وتقبل الله منا ومنكم
    اخي الكريم من النصوص التى تفضلت بها وكلام الشافعية هنا ان العلة من رخصة سيدنا عثمان هي المشقة في الرجوع حيث ان البادية بعيدة يعني لو ذهب الشخص بعد الصلاة لبيته ورجع ربما لا يلحق الجمعة ولم تكن يومها موجودة سيارات ولا عربات بل لم تكن المساجد كثير واهل البوادي هم متفرقون في الامصار تجد هنا اثنين وعلى بعد عشرة كيلو اثني وعلى بعد ستة كيلو ثلاثة .. خلاصة القول ان العلة في الرخصة هي المشقة في الرجوع والعودة لمصلى سيدنا عثمان وبما ان المشقة اليوم تنتفي بكثرة المساجد التى تصلى فيها الجمعة فإذن لابد من صلاة العيد وصلاة الجمعة ولا تترك صلاة الجمعة فتصلى ظهرا
    والله اعلم
                  

09-09-2010, 04:17 PM

جمال محمود
<aجمال محمود
تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: الاخ جمال محمود
    التحية لكم وتقبل الله منا ومنكم
    اخي الكريم من النصوص التى تفضلت بها وكلام الشافعية هنا ان العلة من رخصة سيدنا عثمان هي المشقة في الرجوع حيث ان البادية بعيدة يعني لو ذهب الشخص بعد الصلاة لبيته ورجع ربما لا يلحق الجمعة ولم تكن يومها موجودة سيارات ولا عربات بل لم تكن المساجد كثير واهل البوادي هم متفرقون في الامصار تجد هنا اثنين وعلى بعد عشرة كيلو اثني وعلى بعد ستة كيلو ثلاثة .. خلاصة القول ان العلة في الرخصة هي المشقة في الرجوع والعودة لمصلى سيدنا عثمان وبما ان المشقة اليوم تنتفي بكثرة المساجد التى تصلى فيها الجمعة فإذن لابد من صلاة العيد وصلاة الجمعة ولا تترك صلاة الجمعة فتصلى ظهرا
    والله اعلم


    اخى المكاشفي الخضر الطاهر

    كل عام وانت بألف خير
    نعم هنالك فتوى اخرى بهذا الشأن

    موضوع الفتوى الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العيد
    السؤال س: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة فهل يسقط حضور الجمعة ؟
    الاجابـــة
    هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

    س: كيف يكون الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العيد إذا صادفا يومًا واحدًا؟

    إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجُمعة فالجمهور على وجوب صلاة الجمعة، وعدم سقوطها لأن صلاة العيد سُنة والجمعة فريضة، ولعل الأقرب أنه يسقط حضور الجمعة عن أهل القُرى النائية الذين يشق عليهم تكرار الحضور لبُعد مساكنهم ولا تسقط عن القريب الذي يسمع النداء وليس عليه مشقة.


    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
                  

09-09-2010, 04:30 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: جمال محمود)

    الاخ جمال
    كل عام وانتم بخير
    بوست موقف في زمن موفق
    جعله الله في ميزان حسناتك
                  

09-09-2010, 04:51 PM

جمال محمود
<aجمال محمود
تاريخ التسجيل: 07-24-2010
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: @ حكم اجتماع العيد والجمعة (Re: على ميرغني)

    شكرا يا على ميرغني وانت تقول :

    Quote: بوست موقف في زمن موفق



    وشوف ناس بتقول شنو ؟

    Quote: الناس في ايه ولا ايه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de