|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: كمال عباس)
|
Quote: المشروع الإنقاذي فقير ومجدب ثقافيا بحيث أنه قد فشل تماما في التعاطي مع المسألة الثقافية وعجز عن تقديم بديل موضوعي لمفردات ومكوناتنا الثقافية فالإبداع لايشتري بالمال ولا يمكن فرضه أو أستحداثه عبر سطوة الالة الأعلامية السلطوية ... أفرز هذا الفشل والضمور الفكري حالة من العجز والتخبط أدت الي محاولة تشويه إرثنا والتغول - علي الاغنية والقصيدة - سنسرة وتحريفا وإعمالا لمقص الرقيب والتحكم في ذوق المتلقي. |
الأخ الأستاذ/كمال عباس شكرا على تعليقك الضافي. أتفق معك تماما أخي أن لا المال ولا الآلة الإعلاميةالضخمة ستقدم بديلا ثقافيا للإنقاذ ذلك لأن الخطاب الأيديولوجي نفسه = كما تفضلت أنت بالقول- خطاب يقوم على نفي الآخر المختلف ورفض معتقده وفكره بدلا من التعايش معه واستيعابه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: هشام هباني)
|
الناظر هشام هباني تحياتي. مبارك العيد.. وعساك وصلت بلاد العام سام ووجدت الصغار والفاضلة أمهم بخير. شكرا على تزويدي والإخوة القراء بهذا الفيديو "المخجل". عندما ناديت النخب المهتمة بالعمل الإبداعي لمقاطعة منابر هذا النظام كنت أعرف جيدا أن عمليات الإختراق والتدجين والإستلاب التي يمارسها هذا النظام من أجل إفراغ الجماهير من سانحة للمقاومة لم تنقطع. مثل هذه "القعدات" الرسالية تحدث دائما بشكل وآخر.. وحين يكون في الساحة مطرب صلب العود مثل أبوعركي البخيت أو مؤلف موسيقي مثل يوسف الموصلي وآخرين ممن يعرفون أن الفن رسالة إنسانية سامية، وأن الفنان من الجماهير وإليها، حينذاك يفكر الرساليون وأجهزة إعلامهم الفقيرة أكثر من مرة قبل أن يقدموا لهم الدعوة لمثل هذه البرامج المسخ. عشت أيها الصديق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: فضيلي جماع)
|
الأديب فضيلي تحية و بعد, قولك:
Quote: لينصرف محترفو العمل السياسي لمحاربة هذاالنظام سياسياعبر أجهزة الراديو والتليفزيون إن شاءوا، |
و ماذا عن (الثورة الثقافية) و عمليات الرفض الإجتماعي الثقافي الأهلي لمشروع النظام الآيديولوجي بثقافته المعلومة,الثورة المتبدية في الكثير من أشكال الإبداعات المقاومة للأوضاع الحياتية التي ظل يفرزها المشروع الحضاري و التي منها ما هو عفوي تلقائي و منها ما سيطر على هذه الفضائيات غير المستقلة نفسها من فن غنائي إلي دراما و تشكيل و أزياء و معارض و مناسبات متنوعة و هامش حريات لم تأتي جميعها كعطية أو هبات من النظام و إنما هي في الواقع عبارة عن عملية إكتساب يومي معبر عن المقاومة الضمنية التي تجعل النظام يتراجع و يتقهقر بمشروعة و أساليبه يوما بعد يوم حيث يمكن ملاحظة ذلك بنظرة تأملية بسيطة لمقارنة واقع اليوم مع الحقب الأولى للمشروع الحضاري! هذا النظام أثبت أن (المقاومة الثقافية الإجتماعية) له لا تقل تأثيرا على صنميته من المقاومة السياسية بشقيها المدني و المسلح إن لم لم تكن هي الأكثر تحقيقا للإنتصار عليه لأنها تفلح في عملية الإبدال و الإحلال يوما بعد يوم بحيث يصبح المسخ الشائه في الحقيقة هو المشروع الحضاري نفسه لا الإرث الثقافي اللا بتنسي لا بنمحي لا بنتهي منه الحريق زي ما قال الشاعر/المغني! التفكير بالطريقة الأكتوبرية الإبريلية لا يصلح وحده لإسقاط هذا النظام و هذا المشروع من جهة نظري المتواضعة, ليس كنظامي عبود و النميري يسقطان بالقاضية و إنما هذا النوع من الأنظمة يمكن إسقاطه بنظام "النقاط" و عمليات الإحلال و الإبدال أو الReplacement و بالتالي ضعضعة و خلخلة محتوى خطابه الثقافي مما يستمد منه مجمل القوى التي يعول عليها لكي يستمر و يبقى , فهل تضيع "الصفوة الثقافية" فرصة المشاركة في وليمة النحر الإجتماعي الثقافي للنظام هذه و كم من الناس و الأجيال ممن سوف "تستمر" عملية القطيعة بينهم و بين ملهميهم من المبدعين و المبدعات بحجة أنهم "كتيرين على النظام"?!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: التفكير بالطريقة الأكتوبرية الإبريلية لا يصلح وحده لإسقاط هذا النظام و هذا المشروع من جهة نظري المتواضعة, ليس كنظامي عبود و النميري يسقطان بالقاضية و إنما هذا النوع من الأنظهامة يمكن إسقاطه بنظام "النقاط" و عمليات الإحلال و الإبدال أو الReplacement و بالتالي ضعضعة وخلخلة محتوى خطابه الثقافي مما يستمد منه مجمل القوى التي يعول عليها لكي يستمر و يبقى. |
الأخ الأستاذ المعز ادريس شكرا على مداخلتك القيمة. أرى أننا نلتقي في المحصلة لكننا قطعا نختلف في استراتيجية الحرب على نظام الإنقاذ الفاشي بطرح المكون الثقافي أداة فعالة في هذه الحرب. حين ناديت بمقاطعة المنابر التي يمتلكها النظام كنت حددت الفئة التي تخوض المعركة وهي أهل الكلمة- أعني أصحاب الموقف من حملةالقلم، وأشرت إلى المنابر التي هي(الإذاعة وفضائيات النظام) والتي تقتات برامجها - في حالة نجاحها- من أعمال يكتبها شعراء وكتاب مميزون. إن الأنظمة الشمولية ، فاشية المنحى أخي العزيز ليست بهذا الغباء بحيث تمنح منبرا كالإذاعة والتلفزيون -وهما بوقها وطبلها- وتمنح هامشا للحرية دون أن تضمن العائد. ولكي تضمن العائد لابد لها من إتباع أساليب تصب كلها في محصلة إبتسار النصوص وفرض القيود عليها. إن الرد الموضوعي على مثل هذا التدجين للإبداع هو النأي عن هذه المنابر الرسمية وحرمانها من أن تصيب نجاحا على حساب نزيف مبدعين حقيقيين. لماذا يقبل مؤلف موسيقي حامل إجازة دكتوراه أن يتم تحريف كلمات أغنيات من جواهر كنزنا الثقافي على مسمع ومرأى منه ولا يفتح الله عليه بكلمة اعتراض!؟ هل صار كسب العيش مذلة إلى هذا الحد؟ يمكن للمنابر الأهلية (مركز عبدالكريم ميرغني وبيت الفنون والمسرح المدرسي ومسارح الأقاليم مثالا) أن تدفع حركة الثورة الثقافية أماما في هذه المعركة التي تتطلب صبرا وطول بال وتوعية للجماهير بما يجري من استلاب وتدجين في وضح النهار. هل أحتاج إلى أن أسوق حركة قرفنا كأنموذج معافى للرفض الشعبي وابتداع مسارح ومنابر كنوع من العبقرية الشعبية في الثورة الثقافية التي ترفد الساحة وعيا حقيقيا لا وعيا زائفا؟ لك محبتي أخي معز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: متى كان للإسلام السياسي (وقد نشط عوده منذ عشرينات القرن الماضي من باكستان إلى المغرب) متى كان للإسلام السياسي worldwide تصور إنساني -أي تصور عصري - للدولة بما في ذلك حق الإنسان الأبدي في أن يبتكر وسيلته في التغني بجمال هذا الوجود الذي هو صنيعة الله وليس صنيعة الإسلامويين حتى ينصبوا من أنفسهم أربابا لا تتحكم في المعطى السياسي فحسب بل وفي كيف يحلم المرء وكيف يتغنى باحلامه؟ |
well said ya ustazna
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: مدثر محمد عمر)
|
سلام أخي مدثر. رمضان كريم ومبارك عليك العيد وعلى الأسرة الكريمة. قد أكون مثلك في عدم إلمامي بموضوع المليون فدان بمشروع الجزيرة التي اقتطعتها حكومة الإنقاذ للإخوة المصريين حتى يزرعوها. وعلى الرغم من فوقية القرار كما يبدو وما يحيط به من ضبابية- شأن معظم القرارات العشوائية المريبة لنظام الإنقاذ- إلا إنني أود أن أتريث قليلا لأقف على تفاصيل الموضوع..والمثل المصري يقول: (يا خبر اليوم بفلوس بكرة يكون ببلاش !!)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: حق الإنسان الأبدي في أن يبتكر وسيلته في التغني بجمال هذا الوجود الذي هو صنيعة الله وليس صنيعة الإسلامويين حتى ينصبوا من أنفسهم أربابا لا تتحكم في المعطى السياسي فحسب بل وفي كيف يحلم المرء وكيف يتغنى باحلامه؟ |
استاذى الفضيلى جماع خواتيم مباركة و جعل الله ايامكم خيرا و بركة . كلماتكم اعلاه هى لب و جوهر المسألة , و السودان في نظرى .. بلدا سرق بليل .. و اخفيت معالمه تحت امتار مربعة من الالمونيوم و اطنان من السيراميك و البورسلين و الزجاج "الفيميه" و استعين بكلمات ايليا ابو ماضى " عاش الجمال متشرداً في الأرض ينشد مسكنا حتى انكشف له فألقى رحله وتوطنا واستعرض الفن الجبال فكنت أنت الأحسنا ومرارة الفقر المذّل بلى ولذّات الغنى لكنه مهما سلا هيهات يسلو الموطنا"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: اسعد الريفى)
|
Quote: والسودان في نظرى .. بلدا سرق بليل .. واخفيت معالمه تحت امتار مربعة من الالمونيوم و اطنان من السيراميك والبورسلين و الزجاج "الفيميه". |
أخي العزيز/ أسعد الريفي التحايا الطيبة.. ونسوق مرة أخرى بنهاية هذا الشهر المعظم تعازينا الحا رة لكم ولأسرة الخليفة الريفي في فقدانكم إبننا ليث أسعد. ثبت الله قلوبكم وألزمكم الصبر الجميل. وبعده، فإنني جد ممتن على كلماتك الطيبة وعلى استدلالك بشعر أمير شعراء المهجر إيليا أبوماضي. صدقني يا أسعد ، حين أغالي وأشتط في المغالاة فأقول: قد أنسى إسمي في لحظة سهو، لكن يستحيل أن أسلو بلداً إسمه السودان. ويا أسعد تأتيني لحظات ضعف في غربتي (ومن منا لا يضعف) أتمنى فيها لو أنني أنساه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: محمد قور حامد)
|
الأخ الأديب الأستاذ / فضيلي جماع تحية وإنحناءة لمواقفك الشجاعة والواضحة في مواجهة هذا النظام بفكرك وقلمك الطاهر والنقي ومحاربته شعراً وقولاً ونثراً . لقد تعرفنا أًستاذي على هؤلاء القوم وخبرناهم مُنذ أن كُنا طلابا ، لم نعرف عنهم إهتماماً بالثقافة أو الرياضة بل كانوا يحاربون الفنون بكل أنواعها وأشكالها ،بالعداء السافر للمبدعين ، وهذا عن قصد وتخطيط لأنهم يعلمون جيدا إن الرسالة الأساسية لتلك الفنون هي نشر الوعي والاستنارة بين الشعوب ، فعملوا على قمع المبدعين والتضييق عليهم ومحاربتهم حتى في وسائل كسب عيشهم ،فكانت هجرتهم أو ابتعادهم عن الساحة الثقافية فتبقى في الساحة إلا من يدعم فكرهم وتوجههم . وتلك الجماعات المنكفئة أستاذي فضيلي لا تنمو إلا في ظل الجهل وعدم الوعي وتتمدد في الظلام الدامس ، لانُخدع بعدد الجامعات التي أنشئوها ، فلقد منعوا عنها العمل السياسي وحجموا النشاط الثقافي أإلا من يوافق فكرهم ، فإما أن ينتمي إليهم خريج هذه الجامعات أو يبعدوه عن العمل السياسي (يقهموه) بوصف المعارضين لهم بالكفر والزندقة ولا ينجو من سياستهم تلك إلا من رحم ربك ، وأولئك الذين إنتموا إليهم تجدهم يدافعون عن سياسات هذه الحكومة بالحق والباطل لأنهم إما أن شُكل سلوكهم حسب نظرية بافلوف لتشكيل السلوك أو أصحاب مصالح ومنافع مع هذا النظام ، لذلك يكون دفاعهم بصورة مستميتة لكنها بأسلحة صدئة ومنطق أعرج . وهاهم يقولون إنهم يعملون على تأصيل الفنون ، والفنان عندهم يُقيم كمبدع ورسالي بناءاً علي تأييده للنظام مهما كانت ضحالة فكره وبوار إنتاجه وتُفتح له أبواب الدعم ضلفتين ، والمؤلم إن المبدعين الذين يحاولون التشدق والاحتفاء بهم متاجرةً عاشوا أسوأ فترات عمرهم من ضنك وعوز وفقر في عهد الإنقاذ خاصة عندما تقدم بهم العمر ، قضوا نتيجة لعدم وجود الإهتمام والرعاية الصحية التي يحتاجونها ، تعرف يا أستاذ فضيلي إن هذه الحكومة منعت تسجيل الأغاني العاطفية في الإذاعة إلا الأناشيد الجهادية والوطنية لفترة تزيد عن العشرة سنوات ، لذلك هاجر معظم الفنانين الكبار إلى خارج السودان ، أو ماتوا بالحسرة ، ويشهد على ذلك انه طوال فترة الإنقاذ لا نجد أغاني عاطفية مسجلة في الإذاعة لهؤلاء الكبار إلا القليل ، لذلك إنتشرت في ظل هذا المناخ القمعي طوال هذه السنوات الأغاني الهابطة والفن الرخيص والذي لا يحمل رسالة فكرية أو توعوية ، وأولئك الدهماء عندما إستولوا على السلطة في ليلٍ بهيم لم يكن لديهم تصور ثقافي واضح فاستعانوا بجهلهم لتقيم الإرث الثقافي السوداني فكانت النتيجة ذلك التدني والتزوير الذي أصبح سمة للحياة الثقافية في السودان .
لك التحية مرة أخرى أستاذي فضيلي جماع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الطبيب المسكون بالفن/ الدكتور احمد القرشي عيد سعيد وكل عام وأنت بخير. ليس بيننا في هذا الموقع أحد سواك يمكنه أن يدعي معرفة دقيقة بقضايا فن الغناء السوداني وتاريخه في نسخته التي وصلتنا عبرالإذاعة والتلفزيون في النصف الشمالي من بلادناأو يدعي إلماماً بكل شاردة ونازلة في تاريخ فن التطريب أكثر منك. وقولي هذا ليس من باب التزكية التي تمليها مشاعر صداقة ولكنها تجربة من جلس إليك جلوس الحوار إلى شيخه.. منبهرا طورا ، ومستوعبا تارة أخرى. وفي كل مرة تصحح لي فيها معلومة أو نتحدث فيها عن واقعة في الغناء السوداني ، لا يخالجني الشك مطلقاأنك ونفراً في هذا الموقع من شبابنا(الدكتور احمد طراوة، صديق الموج ، المهندس قباني بكندا..وآخرين) مناط بكم تصويب كل الأخطاء التي يرتكبها آخرون في حق كتاب الفن في بلادنا، لا ..بل والتصدي بكل ما تعطيه المعرفة من قوة لمن يحسبون أن السطو والتشويه لأي تراث أمة يمكن أن يمر بسهولة..وفضح هذا التجني مثلما تقوم به الآن. شكرا للصديقين اللذين جمعاني بك ذات يوم في مأدبة عشاء بمدينة مسقط: القانوني البارع والشاعر..صديقنا/الشيخ احمد حامد (الشيخ قريب الله) والضابط الوطني الغيور، المهندس محمد عثمان محمود الذي أحسن ضيافتنا تلك الليلة الفريدة. حفظك الله ورعاك. ملحوظة: أكيد في ناس حكاية صديق الموج كونه نقول عليه واحد من شبابنا دي ما ظابطة معاهم تب!! ويا صديق يا اخوي أنا العلي سويتو وختيتك في قائمة الشباب ، ناس احمد القرشي وطراوة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: فضيلي جماع)
|
العزيز الدكتور الأديب فضيلي جماع العيد مبروك عليك وربنا يقويك أكثر وأنت تتصدى لهذه الانتهاكات التي تطال موروث وهويتة هذه الأمة التي تعاني من أمثال هذه الأفكار الغريبة،ولك التحية والتجلة هذه الوقفة التي من شأنها اصحاح الصاح. فنحن نصبر ولا نحزن ما دام فينا قامات بقامتك ولا نقول إلا ما جاء في شارع في حي القبة: هل جاءك الخبر اليقين؟ مرت خيولُ الغزو فوق جماجم الأطفال! كان الفاتحون بلا حياء يرتقون رداء محنتهم بضوضاء الطبول.. وضجة التكبير! لا تحزن، فهذا العصرُ أكبر من خلافتهم! وأجمل منه.. أن براعم النوار تزهرُ كلما داست خيولُ "الجنجويدِ" عظام قتلانا!!
ولك خالص ود أحمدالتجاني ماهل ملتقى كردفان للثقافة والتراث والآداب والفنون www.kordufan.com[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضيلي جماع: السطو على ميراث أمة ، سطو على هويتها ! (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
أخي العزيز/احمد التجاني ماهل سعدت كثيرا بإطلالتك ومداخلتك. الوقوف ضدأي نظام قمعي هو كما تعلم يا أحمد مسئولية الجميع. كان التغيير الفوقي دائما(الإنقلابات العسكرية مثالا) هو أكثر وسائل التغيير فشلا مهما طالت مدة بقاء القائمين عليها في السلطة. من جانب آخر..إن وجدت كلماتي المتواضعة حفاوة من بنات وأبناء شعبي فذلك نعما أسعى إليه. شكرا أستاذ احمد على المرور والتحية.
| |
|
|
|
|
|
|
|