أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرناه، أهلو طردونا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 04:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2010, 02:03 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا (Re: Bushra Elfadil)

    Quote: لماتبحث عن الكتابة المنقاة التي لا تشوبها شائبة..

    ببساطة لانها الاولى بودار الزمن حقنا ده

    على اي حال ده سؤال غريب يا استاذ بشرى
    غريب شديد ..تماما زي البقول ليك ليه عايزة الشي السمح من دون الشي الكعب؟
    ليه عايز بطيخ احمر وماعايز ابيض؟
    نبحث عن الكتابة الجادة لانها الاولى بالقراءة ..لانها الاولى بان تودر زمنك فيها..
    لان الغث لايفيد..
    الكتابة الساي تظل هرجلة لامعنى لها ولامعنى لان تطلع عليها..
    ده غير انو الكتابة الساي بتفسد الذوق العام للقاري ..
    الذين ادمنوا قرايات الكلام الساي والهرجلة مالبثوا ان صاروا من كترة اطلاعهم عليها مهرجين..
    يابُنيَّ جالسِ العلماء وشنو كده ماعارف..وقس على ذلك..
    ده ما مقام حلة فيها بيوت عوائل وبيوت ناس من طبقات اخرى كما وانه ليس شاطي ابروف المفتوح للجميع سطلجية واولاد حلة وعشاق، فيصح تشبيهك..
    ده مكان مبذول لي الكتابة..وطالما هو كذلك فمن باب اولى تكون جادة عندها معنى او على الاقل كتابة اقل ضررا على الذوق العام ان لم تكن ذات معنى...
    حتى في الحلة المتابينة في قاطنيها الانتا سقتها كمثال، بكون عادة في اشكالات في التواصل بين هؤلاء المتباينين.
    والنيل القتو كمثال مبذول للغاشي والماغاشي.. واغلب الناس فيه جاؤوا للباك قرواند (يعني يكونوا طرف النيل ويكون المشهد الجمالي للنيل في خلفيه المشهد او امامه ولا ياتو ليكونوا جزءً منه النيل)..
    اها في منابر بذلها اصحابها للتعبير ..يجب ان يكتفي الماعندو رقبة لى الكتابة بالمشاهدة والاطلاع..فان ابت نفسه إلإ المشاركة فلا يجب ان يفسدوا كتابات الغير بالمداخلات التي لامعنى ولاظل لها كما قال مصطفى..
    بعدين يا استاذ بشرى ياخي حتى الانس الذي قلته..ثمة انس ُيمتع القاري ..
    الاشكال ليس في انو الناس بتتونس ..الاشكال انو التداخل الساذج الساي بخرب على القاري لذه الاستمتاع بالنص دون تشوه..
    التعبير بواسطة الكتابة مخرج لفكرو او لازمة او مشاعر او ماشابه.. وهو جانب من جوانب تعبير عديدة ..
    ربنا ده منح البعض قدرة التعبير عبر الكتابة ولبعض عبر الرسم وللبعض عبر التشكيل الحر وللبعض عبر الغنا ..الخ
    وهكذا تتنوع وسائل التعبير الممنوحة للعباد..
    وحتى في التعبير عبر الكتابة تتفاوت القدرة في التعبير بالكتابة من شخص الى اخر فبعض الناس بليغ في مايسوقه عبر كلماته وبعضهم اقل وثم الاقل..
    افإن كانت القراية مسالة سهلة فقاموا قروا .. ايعني ذلك انه الكتابة اسهلها؟!!
    صحي القراية والكتابة دي يتعلمها البني ادم كجزء من دورة حياتو.. بس لايعني انو انتا بتعرف تقرا وعجبتك مسالة الكتابة دي انك تقوم تنط عشان تجي تكتب وتلخم الناس بي (زوائد كتابية وعبارات لاظل لها)
    ناس (اللاظل لهم) ديل بكتبوا في المنابر دي وبتعبر لانو دراسة الموسيقى والرسم والتمثيل مثلا ليست جزء من دورة حياة البني ادم..ربما لو كان الامر كذلك لاتيح للكثيرين من ناس (اللاظل لهم) التعبير عبر هذه الوسائل..لكن بس لانو الكتابة دي مسالة لاتحتاج الى كثير اجتهاد(كي بورد وذاكرة) وطاخ طيخ الناس بتمرق لينا الكتابات المموجة المكررة في قوالب ثابتة مملة.
    واليك مقتطف من كلام قديم اتساق في هذا المكان في شان هذا استخدام الذاكرة فقط دون أي شي اخر في الكتابة:
    قال متوكل توم:
    الفرق الكبير بين اللغة الاسهل انتشاراً واللغة البتمرق من الواقع، زي الفرق بين الكتابة عن الربيع وعن عم ربيع الكحيان. الكتابة بقت منظر يا صاحبي، تتعلق في صالات الكلام ربيع ومراكب غيوم واحلام مجانية. يعني الكتابة عن الحافلة بتاعتك شايلة الجداد والحجاج أجمل من مركب سابح، هائم في الغمام وسط الموج البنفسجي، لكن الافضل ركوب المركب المافي، يعني المثل الجنوب افريقي البقول عصفورين في الشجرة داك، داب في المثل السوداني البقول شمار في مرقة..
    قبل فترة كت بقول لي واحد من اولاد الزمن ده وبي خبث انو مصطفي سيد احمد افضل من هاني شاكر، وضغطت عليهو اكتر وقت ليو ومن عبد الحليم حافظ ذاتو..
    ما لقي حاجة غير يمدّ لي اصبعو!!:


    ومداخلة اخرى في نفس الهم سقتها في ردي على متوكل توم جبر الله كسرة في بوسته المفتوح مؤخرا والذي يجتهد فيه لكي يظل سليما معافى من التضريس الناتج من الإطلاع على (الكتابات الساي) واحسبني كثيرا ما ضرست الرجل لعُجمة فيني ناتجة من مسالة المظر طنك:
    هل نحنا هنا بنكتب لانو وسائل التعبير ضاقت فما وجدت سوى الكتابة مخرجا..
    ولا الكتابة هي مجرد وسيلة تعبير في وجود وسائل تعبير اخرى؟؟
    يعني قصدي هل منتوج الكتابة في وسط ازمة وسائل التعبير الاخرى هي نفس منتوج الكتابة في وسط متاحة فيهو اشكال التعبير الاخرى ..
    الكلام ..الرسم ..الونسة ..الشعر..الاشارات.. الصراخ ..العويل.. البكا..الخ..
    لطالما ظننت ان الصبر على ازمة ما يولد في نهاية الامر انفجار بياخد شكل تعبيري محدد بليغ جدا في دلالته..
    هذه البلاغات قد تتخذ اشكال تعبيرية عدة..
    تكون -هذه الاشكال التعبيرية - بعد داك منفذ ستاندر لي مخارجة ازماتو الجوانية ..
    فبعضنا تضيق به ازمة ما فينفجر معبرا عن ازمته في لوحة ..
    تتفاوت بلاغتها ودلالتها حسب الازمة وحسب براعته في التعبير من خلالها عن ازمته..
    وبعضهم يجد مخرجا لازمته في التعبير عن طريق الخُطب او الكتابة او ماشئت من وسائل..

    قصدي اقول انو البلاغة في التعبير عن طريق وسيلة معينة لاتأتي لمجرد رغبتنا في التعبير عبر تلكم الوسيلة..يعني لايعني انو كون الواحد بعرف يقرا معناتا انو بعرف يكتب لانو الكتابة بتاعة زول تاني عجبتو..
    وكذلك لايعني انو الواحد لامن يشوف ليهو لوحة سمحة وحركت فيهو شي معناتا انو ممكن يعبر بنفس طريقة الرسم العبر بيها الفنان ويقوم يجي يصج عيونا بي الوان لامعنى لها..
    فان لم تكن ثمة موهبة في الرسم فانه مهما كانت ازمتي في الحياة فلن استطيع التعبير عن دواخلي في لوحة او شخبطة..

    وزي ماقال اخونا متوكل توم قبل كده، استخدام اللغة الاسهل انتشارا لايمكن ان يخلق شيئا بديعا اذا لم تكن تلك اللغة تعبيرا عن واقع يمكن تحسسه..
    وسقتُ في ذلك بعض الامثلة عن الكتابات (الساي) الممجوجة والمكررة...
    إذ ليس من المعقول ان اتخيل مثلا نجما يركض مبتعدا في ليلة صيف..
    التعبير ده فعلا كان مجازي جميل حين تم استخدامه في النجرة الاولى ..
    خارج اطار الاستخدام المفاجي الاول ببقى شي منسوخ ليس إلا.. قس على ذلك .("خصل ذهبية" على "رمال فضية في شواطى الحبيبة." و "وظلمات في الدواخل تشرق بالحياة"
    بازدياد عدد الكاتبين بهذه الطريقة مرقت لينا قوالب جاهزة اصبحت تتكرر..
    مثلا "الاهات الحرى" يعني مع الاهات دي 99% في المية تجي معاها "الحرى"
    "الاحرف الندية"
    "الواقع المرير" مثال اخر..99% مع الواقع تلقى كلمة" مرير"
    والخصل الذهبية
    لازم الاحرف ندية دايما ولازم الخصل الذهبية ..مع خصل
    ولازم تجي مع كلمة عبق كلمة الماضي
    فتصير "عبق الماضي"
    وقوالب اخرى درج الناس على استخدامها ..
    فور اطلالة الكلمة الاولى تتبعها الرادفة المتلازمة..
    وكثير من المتلازمات يضيق بها النص المكتوب والمبذول بقصد التعبير..
    اظنو الناس دي لامن تكتب شي تجتر دون ان تشعر اخر الكتابات الجميلة المحفذة اصلا للكتابة ..
    محمود درويش كتب ذات يوم في معرض سؤاله عن اوقات كتابته للشعر
    فقال: اتجنب دوما ان اكتب شعرا بعد ان اقرا لاي كاتب اخر او شعر شخص اخر ..
    خوفا من ان يلتبس ما اكتبه بما قرات ويسلبني ذلك عالمي الخاص..او كما قال.

    العايز اقولوا يامتوكل انو مافي انسان في الدنيا دي مابليغ
    كل العالمين دي عندها سنسر بالغ الحساسية تجاه الاشياء وسنسر تعبير عن هذه الاشياء برضو بليغ جدا في قدرته على توصيل الفكرة..

    الازمة هي في كيف تعبر عن ازمتك الداخلية او الحالة التي (تركبك)..ان تتلمس الطريق الانجع لمخارجات الداخل ..
    الخلايق دي كلها ربنا قاسم ليها بالفطرة مخرج ما..
    بس للاسف مواهب التعبير دي في ظل التوجيهات الغير راشدة والتربيات الرتيبة المتشابهة في طفولات باكرة وحالات التسيير الكتيرة والتعليم النمطي والجبري ُيفقد الانسان - في كل هذه التراكمات – السبيل اليها..

    الرسام مثلا لامن يجي ينقل فكرتو عن طريق الكتابة بتكون الكتابة اقل بلاغة في التعبير عندو من رسمة بتمرق من وجدانه بصورة سهلة وسلسة..
    وكذلك الكاتب غالبا ما تكون محاولته للتعبير عن طريق الرسم مُهتزة وتفتقر الى البلاغة والإبداع

    خذ مثالا حياً لذلك :
    والدتي حفظها الله واطال في عمرها المديد..
    امي دي نشأت في اقاصي الشمال في بيئة ُتديرها ثقافة نوبية خالصة..
    وجودها في الخرطوم اجبرها على التعامل مع انماط الثقافات الأخرى الموجودة..
    امي دي في معرض نقاش أي موضوع لامن تجي توصل لينا فكرة معينة باللغة العربية بتكون الفكرة ركيكة ومهترئة وفقيرة وبالتالي غير مقنعة ولايمكن الركون اليها..

    نفس الفكرة دي امي لامن تجي تسوقها لينا بي المتوكي (اللغة النوبية) بتكون غاية في البلاغة وباهرة وواضحة المعالم ومدعمة بي امثال نوبية بالغة في دلالاتها على قصد الفكرة..
    بنقتنع بلا ادنى ردود..
    ابلغ دلالة يا متوكل على عجز وسائل التعبير غير الـمُدركة بالفطرة
    هي الاشواق بتاعتي التي سقتها عبر هذا المنبر في فارغة ودراش كلام وانماط غير محترمة في نظر الكثيرين ..
    ماهي إلا تخبطات الانسان الطاشي في ايجاد وسيلة التعبير الانجع لأزماته ..
    ولإعتقادي الجازم في فشلي في إستحضار الكتابة لتكون حلا لازماتي كثيرا ما ظننت انو انا ربما اكون مدخورا لي وسيلة تعبير اكثر ايضاحا ...
    التعبير عن الدواخل عقب قعدة سكر مثلا..
    او الصراخ داخل جردل ملي بالماء..
    او الرسم على قزاز..او النحت..
    وانا ماجربتا نص الحاجات القتها دي ..
    بس اتبعت -في كسل وتقليد - مثل الاغلبية- الوسلية الاسهل شيوعا..(على حد تعبيرك البليغ)
    الكتابة
    لذلك يراني الكثرين مجرد مشاغب وصعلوك ..


    يامتوكل
    إدراك وسيلة التعبير المناسبة لكل شخص هي مفتاح بلاغة التعبير عند ذلك الشخص..
    ومادون ذلك قد يخلق شي وقد يكون جميل بيد انه مكرر وربما يعوزه الصدق ..
    بل واكثر من ذلك بتبقى ليك في كثير من الاحيان زي مدة الاصبع بتاع صاحبك بتاع هاني شاكر ..
    العالمين دي لايخلو احد منها من منفذ تعبيري بديع..
    بس الازمة في كيف تلقى منفذك في دنيا متقلبة عجولة مُـرتبة سلفا لسحبك الى جهاتها الاكثر شيوعاً.

    (انتهى كلامي لي اخونا متوكل توم)

    فيه بعض التصرف لتصحيح بعض الاخطاء التي املتها العجلة تلك الايام مع اضافات طفيفة..
    سقتها اليك يا استاذ بشرى لانها ذات صلة بما نبذله من ونسة هنا..ولعلاقتها بكلامك القتو حول جدوى القراية للكلام الساي..
    وانو الذين لايجيدون هذه الوسيلة عليهم بالميل نحو اكتشاف ذواتهم لمعرفة الافضل والابلغ لهم..


    بالمناسبة انا ماشاعر ولا كاتب ولا حصل ادعيت مثل هذا الادعاء انا ماعارف من وين جبتا قصة الشاعر دكين دي ويبدو انو اختلط عليك اسمي مع اسم زول تاني..
    انا بعرف اعبر كتابةً عن بعض مشاكلي والباقي بتمو كواريك وضرب على الارض واشارات باليد لانو الكتابة لاتغني عن مالي ومابيَّ..
    انا ماعارف انتا قريت لي شعر في ياتو حتة وعجبك ..اللهم إلا قصيدتي البليغة المهداة لـ محسن خالد ونهال كرار (ماجرى به الغبار) تجربة شعرية غامزة وحيدة وغير مبراة من الاغراض غير النبيلة.
                  

العنوان الكاتب Date
أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرناه، أهلو طردونا قصي مجدي سليم08-26-10, 04:54 PM
  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم08-26-10, 04:57 PM
    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قاسم المهداوى08-26-10, 06:43 PM
      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم08-26-10, 07:08 PM
      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Hussein Mallasi08-26-10, 07:08 PM
        Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا الفاتح علي التوم08-26-10, 07:14 PM
          Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Hussein Mallasi08-26-10, 07:55 PM
            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا أمين محمد سليمان08-26-10, 08:05 PM
              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا النذير حجازي08-26-10, 08:32 PM
                الشافع الجواط نهرنا خدر08-26-10, 08:46 PM
                  Re: الشافع الجواط نهرنا خدر08-26-10, 09:11 PM
                    Re: الشافع الجواط نهرنا خدر08-26-10, 09:39 PM
                    Re: الشافع الجواط نهرنا أمين محمد سليمان08-26-10, 09:43 PM
                      Re: الشافع الجواط نهرنا طه جعفر08-26-10, 11:08 PM
                        Re: الشافع الجواط نهرنا محمد عبد الماجد الصايم08-27-10, 01:13 AM
                        Re: الشافع الجواط نهرنا أمين محمد سليمان08-27-10, 01:46 AM
                          Re: الشافع الجواط نهرنا تبارك شيخ الدين جبريل08-27-10, 02:06 AM
                          Re: الشافع الجواط نهرنا GamarBoBa08-27-10, 02:14 AM
                            Re: الشافع الجواط نهرنا Rawia08-27-10, 02:23 AM
                              Re: الشافع الجواط نهرنا محمد عبد الماجد الصايم08-27-10, 02:28 AM
                                Re: الشافع الجواط نهرنا أمين محمد سليمان08-27-10, 07:30 AM
                                  Re: الشافع الجواط نهرنا عبدالوهاب علي الحاج08-27-10, 09:57 AM
              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم08-27-10, 10:16 AM
                Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا النذير حجازي08-27-10, 10:59 AM
                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا osama fadlalla08-27-10, 01:02 PM
                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا DKEEN08-27-10, 01:52 PM
                    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا DKEEN08-27-10, 02:20 PM
                      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا النذير حجازي08-27-10, 06:47 PM
                        Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا osama fadlalla08-27-10, 10:13 PM
                          Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Bushra Elfadil08-28-10, 01:39 AM
                            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Hussein Mallasi08-28-10, 02:06 AM
                              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا النذير حجازي08-28-10, 05:39 AM
                                Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Bushra Elfadil08-28-10, 09:42 AM
                                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا osama fadlalla08-28-10, 01:24 PM
                                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا DKEEN08-28-10, 02:03 PM
                                Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا osama fadlalla08-28-10, 02:05 PM
                            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Elmosley08-28-10, 02:44 PM
                              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم08-28-10, 03:35 PM
                                Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا النذير حجازي08-28-10, 05:45 PM
                                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا محسن خالد08-28-10, 06:26 PM
                                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا AnwarKing08-28-10, 06:37 PM
                                    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا النذير حجازي08-28-10, 06:53 PM
                                      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا خالد خليل محمد بحر08-28-10, 07:15 PM
                                      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا AnwarKing08-28-10, 07:16 PM
                                        Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا محسن خالد08-28-10, 09:11 PM
                                          Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا AnwarKing08-28-10, 11:42 PM
                                            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا GamarBoBa08-29-10, 00:48 AM
                                              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا osama fadlalla08-29-10, 11:49 AM
                                                Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا osama fadlalla08-29-10, 01:22 PM
                                                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا DKEEN08-29-10, 07:13 PM
                                                    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا AnwarKing08-29-10, 07:46 PM
                                                      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا اساسي08-29-10, 08:06 PM
                                                      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم08-29-10, 08:36 PM
                                                        Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا خدر08-29-10, 10:31 PM
                                                        Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Hussein Mallasi08-29-10, 10:38 PM
                                                        Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Bushra Elfadil08-29-10, 10:53 PM
                                                          Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا خدر08-29-10, 11:58 PM
                                                          Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا محسن خالد08-30-10, 00:29 AM
                                                            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Bushra Elfadil08-30-10, 04:20 AM
                                                              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا AnwarKing08-30-10, 09:02 AM
                                                              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا AnwarKing08-30-10, 09:14 AM
                                                              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Bushra Elfadil08-30-10, 10:43 AM
                                                                Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم08-30-10, 03:47 PM
                                                                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا وليد محمد المبارك08-30-10, 03:57 PM
                                                                    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا خدر08-30-10, 04:41 PM
                                                                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا محسن خالد08-30-10, 05:12 PM
                                                                    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا osama fadlalla08-30-10, 05:44 PM
                                                                    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا عبدالله الشقليني09-16-10, 11:56 PM
                            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا احمد ضحية09-08-10, 08:08 PM
  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا هشام مدنى08-30-10, 06:21 PM
    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Hussein Mallasi08-30-10, 10:31 PM
      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا عبدالوهاب علي الحاج08-30-10, 11:25 PM
        Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا سامي صلاح محمد08-30-10, 11:42 PM
          Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا محسن خالد08-31-10, 01:09 AM
            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا الملك08-31-10, 02:04 AM
            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا خدر08-31-10, 02:20 AM
          Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Bushra Elfadil08-31-10, 01:56 AM
            Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا خدر08-31-10, 10:35 PM
              Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم09-01-10, 10:13 AM
                Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا قصي مجدي سليم09-01-10, 12:55 PM
                  Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Hussein Mallasi09-01-10, 01:09 PM
                    Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Hussein Mallasi09-01-10, 01:29 PM
                      Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا Bushra Elfadil09-01-10, 02:17 PM
                        الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قصي مجدي سليم09-01-10, 04:42 PM
                          Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا محمد حسبو09-01-10, 06:54 PM
                            Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قصي مجدي سليم09-01-10, 07:36 PM
                              Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قصي مجدي سليم09-01-10, 07:39 PM
                                Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قصي مجدي سليم09-04-10, 11:24 AM
                                  Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا قصي مجدي سليم09-04-10, 11:40 AM
                                    Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا النذير حجازي09-04-10, 04:31 PM
                                      Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا خدر09-04-10, 07:31 PM
                                        Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا النذير حجازي09-04-10, 08:19 PM
                                          Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا خدر09-05-10, 00:51 AM
                                            Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا Hussein Mallasi09-05-10, 00:59 AM
                                              Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا النذير حجازي09-05-10, 09:52 AM
                                                Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا النذير حجازي09-05-10, 10:20 AM
                                              Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا AnwarKing09-05-10, 10:07 AM
                                                Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا النذير حجازي09-05-10, 10:44 AM
                                                  Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا AnwarKing09-05-10, 10:56 AM
                                                    Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا osama fadlalla09-05-10, 12:46 PM
                                                      الإفك الحسني مرة أخرى... دي جديدة يا حسن.. الى أخينا النذير إهداء قصي مجدي سليم09-05-10, 12:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de