|
البراق النذير الوراق يرد على الإفك الحسني (Re: قصي مجدي سليم)
|
Quote: هذا الموقف الذي تسعى من خلاله لتبرير الأخطاء، مناقض مبدئياً لمواقف لينين من إصلاح الخطأ، فلينين نفسه ينتقد المؤسسات والأحزاب(إقراء المنابر)، عندما تحاول التحايل على الموقف من الديمقراطية، يقول لينين في المؤلفات الكاملة: إن موقف أي حزب سياسي من أخطائه هو من أهم المقاييس وأصدقها للحكم فيما إذا كان هذا الحزب حزباً جدياً، وفيما إذا كان يقوم فعلاً بواجبه نحو طبقته ونحو الجماهير الكادحة. إن اعتراف الحزب صراحة بخطئه، والكشف عن أسباب هذا الخطأ، وتحليل الظروف التي ولدته، ودراسة وسائل إصلاحه بانتباه ودقة، هذه هي صفة الحزب الجدي، هذا هو معنى قيام الحزب بواجباته، هذا هو معنى قيام الحزب بتعليم وتثقيف طبقته، ومن ثم الجماهير. ربما يكون هذا الكلام عاماً، ولكن لابد أنه يلامس ما نحن بصدد مناقشته هنا، وهو إعتراف القائمين على المؤسسات(العامة)، بأخطائهم ومناقشة معالجتها، وربما تقول(يا زول هييي، أنكلمك ضحى كما قال الجريفاوي، في أخطاء...مافي أخطاء..أنحنا دايرين منبرنا دة كدة) وهذا أيضاً خطأ، شئت أم أبيت. |
Quote: إن حديثك عن أنك تفضل ألف مرة أن تنطق عن هواك الشخصي بدلاً من تنكب مسؤولية الناطق باسم هذا الشيئ البيروقراطي المريع الذي يسمى " الإدارة"، حسب تعبيرك، (والذي ينطوي على تناقض تراجيدي داخل جماعة الفرادات المتباينة الأذواق و المتضامنة ـ رغم ذلك ـ على برنامج الحد الأدنى من إتفاقات العمل العام). يجعل موقف الإدارة على المستوى النظري، إيجابياً، لماذا؟ لأنك وبشجاعة، شكّكت بأن هناك مَنْ بالإدارة، مَنْ لا يتفق معك- وهذا لا يعني أنها تختلف- في وصفك للمنبر بغير الديمقراطي، وهذا يجعلنا نتمنى أن يظل موقفك هذا ضمن الألف مرة التي تفضل النطق فيها عن هواك الشخصي، فربما في وقت ما، تعلو نبرة من لا يتفق معك على نبرتك، وتعترف أنت، بأن موقفك ينطوي على أخطاء يكون بها وبسببها، عدم وصول المنبر والقائمين عليه، إلى مراميهم وأهدافهم، التي يستخدمون لأجلها المنبر(الأداة). |
Quote: نأتي لموضوعة البرلمان: لا ينبغي لي، أو لغيري من غير المؤسسين، المطالبة بجعل المنبر برلماناً للجميع، يصوتون فيه على القرارات، ويجبرون الإدارة على تنفيذ المطلوبات من أسفل لأعلى، أقول لا ينبغي لنا ذلك، لأن كل الذين جاءوا لهذا المنبر من غير المؤسسين، وجدوا قوانيناً وافقوا عليها وبصموا، ولكن، عندما تحدث مستجدات ما، تكون من المعوقات لأعمال المنبر، هل يجوز للإدارة التعامل معها كيفما اتفق، أي، هل تصبح خاضعة للأمزجة الخاصة لإدارة المنبر؟ أم يجب وضعها ضمن البنود واللوائح التي تحكم المشاركين وتوضح واجباتهم وحقوقهم؟ لم أطالب يا دكتور، بأكثر من وضع البنود التي تضع حدّاً للقراءات الجزافية والأهواء، وتحديث هذه البنود متي ما كان ذلك ضرورياً، فهل هذا المطلب يخرج عن حد المعقول؟، وهل مشاركتنا بالمنبر تقتصر على الكتابة فيما ينال إعجاب الإدارة، فقط،؟ وهل إذا اختلفنا مع فرد من الإدارة يشارك كعضو معنا هنا، نكون قد خرقنا القوانين؟، إذا كان ذلك كذلك، فليس أكثر من وضع هذا الأمر كبند ضمن اللوائح، وتخيير الجميع بين البصم عليه، أو مغادرة المنبر في أدب. وإذا كان لا، فالأجدى مواصلة البحث عن ما يحكم العلاقة بين الأعضاء والأعضاء، والأعضاء والإدارة، ولا مانع أن تضع ذلك الإدارة دون الرجوع لأحد، على أن يعلم به الجميع وللجميع، ليتخذوا قراراً إزائه بالخروج او البقاء. اللاديمقراطية، لا تعني فقط، "حسب قاموسي المتواضع"، الشمولية أو الديكتاتورية، أو عدم وجود برلمان، بل تشمل فيما تشمل، حسب ظني، إستخدام الديمقراطية لمآرب شمولية وديكتاتورية، وهذا أسواء من الديكتاتورية والشمولية الصريحة. |
Quote: شكراً يا دكتور على وضعك للحوار في قالب النقاش الجاد دون الإنجرار للإستهتار بما كتبناه وقلناه، ونأمل في الكثير...... |
ثم عودة الى بدء:
Quote: عيد سعيد للجميع.... الدكتور حسن تحيات ومودة.... أولاً، وددت لو أنك واصلت الكتابة عن وجودك كخصم وحكم على المنبر، فتلك من القضايا التي تقض وتقبض الأنفاس بالنسبة للعديدين هنا، ولكن يبدو أن شاغل شغلك عن مواصلة ما أبتدرت من حديث، يُفتّح- كما قلت بأعلى- آفاقاً للحوار الجاد، إن أمكن. ثانياً، لم يسبق لي أن قرأت أو علمت عن أي حوارات دارت داخل هذا المنبر، وإن كانت هناك نقاشات سبقت نيلي لعضوية هذا المنبر فأنا غير مسؤول عن ما آلت إليه، ولست مدافعاً عنها بقدر ما يتوافق منها مع مواقفي ورؤاي ومبادئي. وبعد، فإن لي في حديثك الأول وتعقيبك عليه، الكثير من المآخذ، التي ربما تفسد للود قضيته وربما لا، ولكني مجازف بما لديّ لا محالة، وعلّ الله يجعلنا من أهل الحق ويحيد بنا عن طريق المجمجة. لفتت إنتباهي يا دكتور عبارتك عن "اللينينية التي عرفوها بالعقل"، وتلك عبارة تحمل في باطنها الكثير من المضامين، ولكنها مقروءة مع عبارتك" أن هذا المنبر ليس ديمقراطياً"، تحيلني للينينية حسب تفسير ستالين، والتي تسمي في العرف السياسي والفكري(ستالينية). ولإستالين هذا الكثير المثير، الذي يجعل العاقل ينفر من سيرته ويتجنب الإقتداء بسريرته وأفكاره وأفعاله، فربما بدايته في الصعود لقيادة الحزب البلشفي وما أهّله لنيل ثقة لينين القائد، أكثر من غيره، هو تعاونه غير المحدود مع لينين وبقية الرفاق، على بناء الحزب، ولعلك تدرك، أن ستالين هو من قدّم دعماً مالياً للحزب البلشفي فاق تصور لينين نفسه، وساعد بشدة في التأسيس للإنقلاب البلشفي بقيادة لينين، ولكن، السؤال يظل، كيف للشاب اليتيم، جوزيف ستالين، أن يمُدَ حزباً يحارب دولة بكاملها، بأموال، تجعل منه قوة تفكر في الوصول للسلطة في أقل من عقدين؟ إن جوزيف ستالين لم يرث هذا المال، ولم تحف أقدامه بحثاً عن التبرعات، ولكنه كان لصاً بارعاً، وهمباتياً محترفاً، يسطو على المنازل ويكسر الأقفال، ويسرق ذهب النساء ومدخرات الأطفال، ليجمعها دعماً للينين الذي كان يعلم ذلك جيداً، ولكنها الغاية التي تبرر الوسيلة، والأداة التي تقود لكرسي السلطة. واضح أن ما جرني لهذا الحديث، الذي ربما تعرفه بأكثر مما أعرف، هو وصفك للمنبر بأنه "أداة" حسب الوصف اللينيني والذي أحسبه وصف ستاليني(عشان ما تقول المنبر "س" ــــــــــيتحول للضلال الستاليني)، فما قلته هو مُعبّر حقيقي عن الستالينية بعينها ومعينها، بحيث تنتفي هنا وتنقلع من جذورها، أي دعوات للقائمين على المنبر ليشملوه بالحرص والانتباه للمخاطر المتربصة، وتصبح بلا معنى. إذن، ليس هناك ضمانة يمكن مقارنتها مع ضمانات تقدمها منابر أخرى، وبالتالي يصبح التحدي من جانبك للمنابر الأخرى، دونكيشوتياً بالميلاد. لقد قام ستالين عقب إنفراده بالسلطة، بفرض الزراعة التعاونية، ووعد الفلاحين بمردود جيد منها، أقله أن هذا المردود يساوى مقدار ما يبذلونه من جهد ولم يحدث ذلك بالطبع، تحت ذرائع عديدة، وربما هذا السبب مع أسباب أخرى، جعل الزراعة التعاونية تواجه بمعارضة كبيرة من قبل الفلاحين، وهنا يبدو أن المقارنة واضحة بين ما ظل يحدث على الدوام، بين إدارة تنفيذ السدود في السودان في العشرية الأولى من القرن الجديد، وبين ما قام به ستالين، ربيب اللينينية التى عرفوها بالعقل، وبالطبع شكل المقارنة يشمل حتى المواجهات العنيفة بين السلطة وأصحاب الأرض، وسلب الحقوق وتزييف الوقائع وإدراج المخالفين في زمرة المغضوب عليهم والضالين. كثيراً ما يعد القائمين على السلطة، الجماهير بزاهي الحياة، وديمقراطيتها وتطورها والسعادة لهم/ن ولأهاليهم/ن، ولكن، كثيراً أيضاً ما يصطدمون بالأنا، وتضخم الذات، وفي الغالب ينتهي الأمر عندهم كما أنتهي عند معبد أهل روما، في الزمان الذي أطل عليهم رجل مثل نيرون. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرناه، أهلو طردونا | قصي مجدي سليم | 08-26-10, 04:54 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 08-26-10, 04:57 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قاسم المهداوى | 08-26-10, 06:43 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 08-26-10, 07:08 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Hussein Mallasi | 08-26-10, 07:08 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | الفاتح علي التوم | 08-26-10, 07:14 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Hussein Mallasi | 08-26-10, 07:55 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | أمين محمد سليمان | 08-26-10, 08:05 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | النذير حجازي | 08-26-10, 08:32 PM |
الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-26-10, 08:46 PM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-26-10, 09:11 PM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-26-10, 09:39 PM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | أمين محمد سليمان | 08-26-10, 09:43 PM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | طه جعفر | 08-26-10, 11:08 PM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | محمد عبد الماجد الصايم | 08-27-10, 01:13 AM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | أمين محمد سليمان | 08-27-10, 01:46 AM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | تبارك شيخ الدين جبريل | 08-27-10, 02:06 AM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | GamarBoBa | 08-27-10, 02:14 AM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | Rawia | 08-27-10, 02:23 AM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | محمد عبد الماجد الصايم | 08-27-10, 02:28 AM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | أمين محمد سليمان | 08-27-10, 07:30 AM |
Re: الشافع الجواط نهرنا | عبدالوهاب علي الحاج | 08-27-10, 09:57 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 08-27-10, 10:16 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | النذير حجازي | 08-27-10, 10:59 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | osama fadlalla | 08-27-10, 01:02 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | DKEEN | 08-27-10, 01:52 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | DKEEN | 08-27-10, 02:20 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | النذير حجازي | 08-27-10, 06:47 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | osama fadlalla | 08-27-10, 10:13 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Bushra Elfadil | 08-28-10, 01:39 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Hussein Mallasi | 08-28-10, 02:06 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | النذير حجازي | 08-28-10, 05:39 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Bushra Elfadil | 08-28-10, 09:42 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | osama fadlalla | 08-28-10, 01:24 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | DKEEN | 08-28-10, 02:03 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | osama fadlalla | 08-28-10, 02:05 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Elmosley | 08-28-10, 02:44 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 08-28-10, 03:35 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | النذير حجازي | 08-28-10, 05:45 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | محسن خالد | 08-28-10, 06:26 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | AnwarKing | 08-28-10, 06:37 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | النذير حجازي | 08-28-10, 06:53 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | خالد خليل محمد بحر | 08-28-10, 07:15 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | AnwarKing | 08-28-10, 07:16 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | محسن خالد | 08-28-10, 09:11 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | AnwarKing | 08-28-10, 11:42 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | GamarBoBa | 08-29-10, 00:48 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | osama fadlalla | 08-29-10, 11:49 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | osama fadlalla | 08-29-10, 01:22 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | DKEEN | 08-29-10, 07:13 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | AnwarKing | 08-29-10, 07:46 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | اساسي | 08-29-10, 08:06 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 08-29-10, 08:36 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-29-10, 10:31 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Hussein Mallasi | 08-29-10, 10:38 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Bushra Elfadil | 08-29-10, 10:53 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-29-10, 11:58 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | محسن خالد | 08-30-10, 00:29 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Bushra Elfadil | 08-30-10, 04:20 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | AnwarKing | 08-30-10, 09:02 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | AnwarKing | 08-30-10, 09:14 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Bushra Elfadil | 08-30-10, 10:43 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 08-30-10, 03:47 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | وليد محمد المبارك | 08-30-10, 03:57 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-30-10, 04:41 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | محسن خالد | 08-30-10, 05:12 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | osama fadlalla | 08-30-10, 05:44 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | عبدالله الشقليني | 09-16-10, 11:56 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | احمد ضحية | 09-08-10, 08:08 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | هشام مدنى | 08-30-10, 06:21 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Hussein Mallasi | 08-30-10, 10:31 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | عبدالوهاب علي الحاج | 08-30-10, 11:25 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | سامي صلاح محمد | 08-30-10, 11:42 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | محسن خالد | 08-31-10, 01:09 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | الملك | 08-31-10, 02:04 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-31-10, 02:20 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Bushra Elfadil | 08-31-10, 01:56 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | خدر | 08-31-10, 10:35 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 09-01-10, 10:13 AM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | قصي مجدي سليم | 09-01-10, 12:55 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Hussein Mallasi | 09-01-10, 01:09 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Hussein Mallasi | 09-01-10, 01:29 PM |
Re: أيْ يا حكم..ضربني في الأنكل. إلى حسن موسى "بتاع الوزة"-يا خدر الشافع الجواط نهرنا | Bushra Elfadil | 09-01-10, 02:17 PM |
الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | قصي مجدي سليم | 09-01-10, 04:42 PM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | محمد حسبو | 09-01-10, 06:54 PM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | قصي مجدي سليم | 09-01-10, 07:36 PM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | قصي مجدي سليم | 09-01-10, 07:39 PM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | قصي مجدي سليم | 09-04-10, 11:24 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | قصي مجدي سليم | 09-04-10, 11:40 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | النذير حجازي | 09-04-10, 04:31 PM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | خدر | 09-04-10, 07:31 PM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | النذير حجازي | 09-04-10, 08:19 PM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | خدر | 09-05-10, 00:51 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | Hussein Mallasi | 09-05-10, 00:59 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | النذير حجازي | 09-05-10, 09:52 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | النذير حجازي | 09-05-10, 10:20 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | AnwarKing | 09-05-10, 10:07 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | النذير حجازي | 09-05-10, 10:44 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | AnwarKing | 09-05-10, 10:56 AM |
Re: الوقوع في الإفك الحسني.. أو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا | osama fadlalla | 09-05-10, 12:46 PM |
الإفك الحسني مرة أخرى... دي جديدة يا حسن.. الى أخينا النذير إهداء | قصي مجدي سليم | 09-05-10, 12:51 PM |
|
|
|