|
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات (Re: محمد عثمان ابراهيم)
|
منع الشيشة: في إحدى الدول الأفريقية حيث الخدمات الصحية متدنية والحرب مشتعلة، كانت المستشفيات تكثر من عمليات بتر الأعضاء لمصابي العمليات. إذا جاء عسكري أو مواطن مصاب بطلق ناري في قدمه مثلاً فإن أسهل علاج تقدمه المستشفيات كان بتر القدم ثم لف الجرح بالشاش والأربطة. صديق ساخر عاش هناك حدثني –ضاحكاً- أنه ذهب إلى المستشفى مرة طالباً علاجاً من الزكام فقرر الطبيب قطع أنفه محفزاً له بالقول إنه بهذه الطريقة سيكون في مأمن من خطر الزكام والرشح والأنفلونزا. يبدو أن سلطات ولايات الخرطوم تتبع نفس طريقة العلاج الأفريقي هذه. نشرت بعض الصحف من بينها صحيفتنا هذه (3/8/2010) مقالات وتحقيقات عن ظاهرة إنتشار محلات تعاطي الشيشة في أحياء الخرطوم. لاحظت أن غالبية ما كتب كان إنطباعياً ولم يكن منصفاً وقد اعتمد على وجهة نظر متحاملة ضد ظاهرة تعاطي الشيشة والطريقة التي تقدم بها وغمزت بعض الكتابات من قناة العاملات بالإشارة إلى أنهن جميلات وفي عمر ثمانية عشر أو تسعة عشر (العمر المكرس في وجداننا الشعبي للحسن والحب والجمال.. شكراً محمد وردي). اقول متحامل لأن الإشارة للجمال غير ذات معنى في سياق الحديث عن الأخلاق، فكون الفتاة جميلة لا يجعلها بالضرورة سيئة السيرة مثلما إن الدمامة لا تمنح المبتلى بها حصناً من الرذيلة. لم تسمح أي صحيفة –فيما قرأت- لأي من أصحاب محلات الشيشة أو العاملات فيها بالحديث والدفاع عن أنفسهن فالقضية صارت أبعد من قضية الدفاع عن العمل أو سبيل كسب العيش. الشيشة ضارة بالصحة مثلها مثل الدخان لكنها تظل منتجاً مسموح بتداوله على مسئولية المستهلك. تركت السلطات كل عملها وقررت منع تعاطي الشيشة وإغلاق محلاتها بالطريقة المتعارف عليها وهي (الكشة) بما فيها من إساءة إستخدام لقوات الشرطة حتى كادت أن تتحول في الذهن الشعبي من جهاز لخدمة المجتمع وتوفير الأمن له إلى جهاز لترويع أفراد المجتمع. إتبعت السلطات الطريق السهل وهو قطع الأنف كلها علاجاً للزكام. ماذا لو تولت الجهة المسئولة عن تصديقات محلات تقديم الشيشة إخطار أصحاب المحلات المصدق بها بمنع استخدام عاملات أجنبيات غير مرخص لهن من وزارة العمل؟ وماذا لو قررت الجهات المعنية فرض غرامات على من يقومون بتشغيل أجنبيات لا يحملن إقامات شرعية أو أذونات رسمية بالعمل؟ ماذا لو قررت السلطات المعنية فرض ترتيبات معينة في محلات تعاطي الشيشة بمنع الجلوس في البنابر (مثلا) واستبدالها بكراسي محترمة؟ والعمل على توفير إضاءة كافية في كل أرجاء المحل المرخص به ومنع التدخين في الأماكن المغلقة والإقتصار على السماح بالتدخين في الخارج؟ وغير ذلك من الترييبات التي تحفظ لصاحب العمل حقه في الكسب وللمستهلك حقه في الحصول على بغيته المشروعة سواء كانت كوب شاي أو مكان يلتقي فيه صديقاً أو الترفيه فقط. كان يمكن الإستفادة من نهضة مقاهي الشيشة هذه، وقد تعذرت النهضات الزراعية والصناعية، فتقوم السلطات بتعيين 100 موظف من ذوي الإستقامة كمفتشي سياحة (مثلاً) مهمتهم المرور على المقاهي والمطاعم والمحلات المشابهة للتأكد من مطابقتها للمعايير والمواصفات القانونية والصحية التي تتيح تبادل المنافع المشروعة بين الناس في إطار من الأمان والإحترام المتبادل ولكن السلطات تجيد إغلاق الفرص عوضاً عن خلقها. استطيع أن اتخيل رد الفعل على احاديث الصحافة في مكتب المسئول. يتناول المسئول سماعة الهاتف فيتصل بصحفي صديق " نحن طيبون وأمناء ونقوم بأعمال جليلة أتمنى أن تقوموا بعكسها ، أما بخصوص الشيشة فأؤكد لك إننا سنحسم هذه التفلتات قريباً جداً إن شاء الله" ، يستبدل المسئول ابتسامته ليصرخ في سكرتير مكتبه أن يطلب له فلان ثم بنفس الصوت العالي يأمر فلاناً " أنا ما عارف ياخي ما عايز اسمع اي كلام عن شيشة أو كلام فارغ... مفهوم كلامي دة؟" يتمتم فلان بعبارت مذعنة ثم يتولى تدمير المعبد حتى لا يسمع المسئول أي كلام. بهذا يفقد اصحاب العقارات المستأجرة دخلهم وأصحاب المقاهي عملهم والعاملات (الجميلات منهن والدميمات –معذرة) أعمالهن المشرعة فيدفعن دفعاً إلى الظلام. هكذا تخسر السلطات المحلية بعض الإيرادات دون مقابل سوى المزيد من الإشكالات. لعلم السادة المسئولين فإن ظاهرة الشيشة والإختلاط في مقاهيها ليست مشكلة محلية بل هي مشكلة واجهتها السلطات البلدية في الكويت ومسقط وكركوك والقاهرة وشرم الشيخ وغيرها بالتشريعات والضوابط ولم تسير لأجلها القوات وتتهم من اضطرتهن الظروف لكسب عيشهن منها بالتحلل والإنحراف.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-25-10, 02:17 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-25-10, 02:18 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-25-10, 02:21 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-25-10, 02:22 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-25-10, 02:24 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-25-10, 02:25 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-25-10, 02:29 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ | 08-27-10, 01:44 PM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | ود الخليفه | 08-27-10, 03:37 PM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | معاوية الأرباب | 08-27-10, 04:30 PM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-28-10, 07:20 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-28-10, 07:31 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | أمين محمد سليمان | 08-28-10, 07:34 AM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | حبيب نورة | 08-28-10, 03:47 PM |
Re: مقال لم ينشر: البصيرة أم حمد و (مجاهد) بيه للإستشارات | محمد عثمان ابراهيم | 08-29-10, 05:30 AM |
|
|
|