القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2010, 01:52 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الاخ وليد
    تحياتي
    و انشاء الله بليت ريقك
    تصوم وتفطر علي خير
    كتبت
    Quote: نظرية السياسية بتقول شنو : محاولة للتوصل الى القوانين والقواعد التي تحكم الحركة والتفاعلات السياسية المختلفة (الداخلية) أو (الخارجية) و محاولة تقنين الظواهر السياسية وتفسيرها ، مثل ان تبحث في الشروط والقوانين الموضوعية.



    شكرا يا وليد علي الاجتهاد و المحاولة فى تعريف السياسة و ان كنت قد خلطت خلطا كبيرا بين الفلسفة السياسية و النظرية و السياسية و السياسة ، ربما لانشغالك او بعدم اهتمامك بتفاصيل الامر او لاي سبب آخر، انظر الي تعريف النظرية السياسة ادناه

    Political theory or Political Philosophy is the study of such topics as liberty, justice, property, rights, law, and the enforcement of a legal code by authority: what they are, why (or even if) they are needed, what makes a government legitimate, what rights and freedoms it should protect and why, what form it should take and why, what the law is, and what duties citizens owe to a legitimate government, if any, and when it may be legitimately overthrown—if ever. In a vernacular sense, the term "political philosophy" often refers to a general view, or specific ethic, political belief or attitude, about politics that does not necessarily belong to the technical discipline of philosophy.[1] Political philosophy can also be understood by analysing it through the perspectives of ####physics, epistemology and axiology thereby unearthing the ultimate reality side, the knowledge or methodical side and the value aspects of politics. Then it gives insights into the various aspects of the origin of the state, its nature, forms and its multifarious dimensions in different social systems. Three central concerns of political philosophy have been the political economy by which property rights are defined and access to capital is regulated, the demands of justice in distribution and punishment, and the rules of truth and evidence that determine judgments in the law

    الترجمة من عندي

    النظرية السياسية او الفسلفة السياسية هي علم يختص بدراسة موضوعات الحرية والعدالة و الملكية و الحقوق و القانون و كيفية انفاذ القانون و السلطة وهذا يشمل ماهية القانون و السلطة فى حد ذاتهما و ضرورة وجودهما وماذا يجعل الحكومة شرعية وماهي الحريات و الحقوق التي يجب ان تحميها هذه الحكومة و لماذا، ماهو القانون وماهي الواجبات التي يقوم بها المواطنون تجاه حكومة شرعية و متي يمكن ان يتم تغيير الحكومة بشكل شرعي، وفي المعني العامي احيانا الفلسفة السياسية يتم تعريفها من منظور اخلاقي معين و عقيدة سياسية محددة عن مفهوم السياسة الذي ليس من المهم انتمائه لمنظومة تقنية من الفلسفة. الفلسفة السياسية ايضا يمكن فهمها بواسطة تحليل منظولر ميتافيزيقي او معرفي او قيمي من اجل ابراز جانب الحقيقة الكلية، معرفة اصل الدولة و طبيعتها و صيغتها وابعادها المتعددة فى مختلف الانظمة الاجتماعية. هنالك ثلاثة محاور رئيسية شكلت اهتمام النظرية السياسية وهذه الاقتصاد السياسي والذي علي ضوئه يتم تعريف حق الملكية و تنظيم الحصول علي راس المال، المحور الثاني هو طلب العدالة فى التوزيع و العقاب، و الثالث هو قواعد الحقيقة و الادلة التي تقرر احكام القانون.

    مراجع هذا التعريف

    1. ^ Hampton, Jean (1997). Political philosophy. p. xiii. ISBN 0813308586. "Political philosophy is about political societies."
    2. ^ Sahakian, Mabel Lewis (1993). Ideas of the great philosophers. Barnes & Noble Publishing. p. 59. ISBN 1566192712. "...Western philosophical tradition can be traced back as early as Plato (427-347B.C.)."
    3. ^ Kraut, Richard (2002). Aristotle: political philosophy. Oxford University Press. p. 3. ISBN 0198782001. "To understand and assess Aristotle's contributions to political thought..."
    4. ^ Radford, Robert T. (2002). Cicero: a study in the origins of republican philosophy. Rodopi. p. 1. ISBN 9042014671. "His most lasting political contribution is in his work on political philosophy."

    اما السياسة التي لم تعرفها حتي الآن و قمت بتقل تعريف مبتسر للنظرية السياسية دون ان تخبرنا ما هو مصدرهذا التعريف. اليك تعريف آخر للسياسة وكنت قد اوردت جزء منه من قبل دون مراجع .

    Politics (from Greek πολιτικος, [politikós]: «citizen», «civilian»), is a process by which groups of people make collective decisions. The term is generally applied to behavior within civil governments, but politics has been observed in other group interactions, including corporate, academic, andreligious institutions. It consists of "social relations involving authority or power"[1] and refers to the regulation of a political unit,[2] and to the methods and tactics used to formulate and apply policy.[3]

    السياسة هي العملية التي من خلالها تقوم مجموعة من الناس باتخاذ قرارات جماعية. المصطلح يتم تطبيقه علي السلوك السياسي داخل الحكومات، و قد تم استخدام المصطلح لاحقا فى عدة تفاعلات تشمل المؤسسات الاقتصادية و الاكاديمية و الدينية. السياسة تتكون من علاقات اجتماعية تشمل السلطة و القوي و يتم تعريف السياسة كمنظم للوحدة السياسية و الاساليب و التكتيكات المستخدمة لصياغة و تطبيق السياسات.

    و اليك المراجع ادناه

    1. Jenks, Edward (1900). A history of politics. J.M. Dent & Co.. pp. 6–15. "In spite of the constantly increasing intercourse..."
    2. ^ Aun Weor, Samael (2008). The Doomed Aryan Race: Gnosis, the Global Crisis and the need to awaken consciousness. Glorian Publishing. p. 1. ISBN 1934206300.
    3. ^ Jenks, Edward. A history of politics. pp. 16–72. "We now approach the consideration of the secong stage of social development..."
    4. ^ Jenks, Edward. A history of politics. pp. 73–96. "The origin of the State, or Political Society, is to be found in the development of the art of military warfare."
    5. ^ Jenks, Edward. A history of politics. pp. 97–111. "No political institution is of greater importance, none has been the subject of greater controversy, than the institution of property."

    رغم انك خلطت بين السياسة و النظرية السياسية الا ان الورطة التي ادخلت فيها نفسك كبيرة ،فحتي التعريف الذي استخدمته لا يسند استنتاجك.
    فقد استنتجت

    Quote:
    ويمكن يا (عالم) تقيس نجاح الانقاذ سياسيا بـ
    الاستقرار السياسي : 21 سنة حكم كاطول حكم في دولة السودان الحديثة
    عقد تحالف سياسي كفء: الكلام ده ظهر بصورة واضحة في تجمع س.ص الاخير واجتماع الاتحاد الافريقي
    إنجاح مظاهرة أو إضراب: ده بعلموا فيه ناس الانقاذ ديل من سنة ما جووناجحين فيه بصورة كبيرة عبر استغلال الدين استغلال خلافه المهم سيسوه واستفادو منو
    تأسيس تنظيم سياسي عالى : دي ما بغالط فيها الا زول جاهل ..
    الخ الخ الخ مون امور السياسة والقذارة




    شوف ياوليد انت كل ما تمشي فى الموضوع لقدام بتورط نفسك اكثر و بتبين يا اما جهلك او كسلك الفكري او عنادك ،الهروب للامام ما بحلك، هذا يذكرني باللوري الوحلان و بدل ما سواقو يرجع وراء من اول ما خشي الطين عجبو صوت المكنة و منظر الاطفال الواقفين يتفرجو وبيقولوا اديلو يقوم يحاول يمشي قدام و كل ما يتقدم يتوحل زيادة، تعال شوف يا سواق لوري نجاح الانقاذ الوحلان انت بتورط فى نفسك كيف.

    الاستقرار السياسي هذا مفردة حمالة اوجه و يمكن فهمها باكثر من معني و اذا طالبتك بتعريف معني الاستقرار السياسي ستتوحل فى هذا الخور اكثر وعشان ما اتعبك بالقراية عليك النبي يا وليد لو ما مشيت قوقل و كتبت political stability لو وجدت كل التعريفات المستخدمة لهذا المفهوم تنطبق علي حال الانقاذ آتنا بها، انت تطلق الكلام علي عواهنه اما عن جهل او عن قصد اذا كان حديثك عن جهل فهو ذو ضرر بالغ لك و للذين يصدقون انك تعي ما تقول، كيف لك ان تهضم ان دولة ظلت تخوض حربا ضروس فى جنوبها و شرقها وغربها و قتلت ما يقارب الثلاثة ملايين من مواطنيها تكون دولة مستقرة، كيف لدولة ارتفع فيها معدل الامية و ارتفع فيها معدل الاطفال فى سن التعليم خارج المؤسسات التعليمية و انحفض فيها متوسط العمر المتوقع للفرد و حال اقتصادها يغني الحديث عنه و بكل بجاحة انت تتحدث عن استقرار سياسي و كل ما فى حجتك البقاء فى الحكم فى دولة السودان الحديثة و اين هي الدولة ناهيك من اتكون حديثة، وليد انت جادي؟
    اما العامل الثاني الذي وصفته فى حديثك عن التحالفات هو دلالة علي عدم معرفة او قصد الجهل و لا ادري دافعك فى ذلك، س ص شنو يا وليد وهذه السين صاد عبارة عن منظمة اقليمية هدفها الاول هو تمنية دول المنطقة بواسطة تنشيط التبادل التجاري عبر الغاء التعريفة الجمركية بين الاعضاء. قد تعلم ان اسعار السكر و الدقيق (قبل زيادة اسعار القمح العالمية فى الاسابيع الماضية) فى الاسواق العالمية كانت ادني بكثير من مقابلها فى داخل السودان لسنوات وقد جمع مهربي السكر من ارتريا التي عضو في س ص ملايين الدولارات للفساد السياسي و جهل من تدعي نجاجحهم السياسي، عن اي تحالفات تتحدث تحالفات لا تاتي بنفع علي احوال الناس واقتصادهم و معايشهم و لو رغبت فى التحقق لك ان تذهب و تقف فى سفارة اي من هذه الدول وقل لهم انك تملك من المال ما يكفي وانك ترغب فى السفر من اجل السياحة جلها سيرفض طلبك و من قد يمنحك اذن دخول سيخرج روحك. اي تحالفات هذي كل ما تقدمه هي ان تدين الجنائية او تستقبل رئيس معزول دوليا و سبب عزلته فى الاساس فشل هذه الدولة التي تتحدث عن نجاحها و قتلها لمواطنيها بشكل منظم ومدروس. يا وليد شكير الما بتشكر ملامة لصاحبه فاربأ بنفسك عن وصف الانقاذ بما ليس فيها وهذا ما سيعود عليك بمزيد من الورطة فى حكم تصدره ساكت كده، لك الحق فى ان تدعي نجاح الانقاذ لشيء فى نفس يعقوبك وسوف نصمت عنك بس ان تحاجج بذلك فستزيد نفسك وحلا.
    لم افهم قصدك بانجاح مظاهرات او الاضرابات، يا سيدي الفاضل من يملك السلطة و المال سوءا بالترغيب او بالترهيب بامكانه ان يخرج مسيرة او مظاهرة فى اي وقت شاء و ان كانوا ليس فى حوجة الي ذلك، ما لم تستطيع الانقاذ فعله و ظلت تحلم به طوال عهدها هو اخراج مسيرة مليونية و لعظمة اهل السودان الطيبين قد خرجوا للقاء من قدم لهم عبر ساحات فداء الانقاذ علي انه الشيطان و حليف اسرائيل ولا ادري ان تعلمت الانقاذ شيئا من خروج الناس للقاء الراحل المفكر جون قرنق. يا وليد ما اتيت به لا يسنده تعريفك الذي قدمته للنظرية السياسية و لا تسنده اسس المنطق و لا اي عقل يعمل بشكل طبيعي. اتمني ان اعرف الاليات التي يعمل به عقلك لتاتي بمثل هذه الاحكام و تصر عليها ربما سأري بمنظورك ولو لساعة واحدة، ارجو ان تمدني بكلمة السر
    النقطة الاخيرة قبل الخ الخ تكوين تنظيم سياسي عالي لن اغالطك فالانقاذ قد بنت تنظيما سياسيا من النفعيين و المرتزقة من الفاقد التربوي ولكن لادخل لذلك بفشل و نجاح الدولة، فالتنظيم السياسي القوي ان لم يؤدي الي تحقيق اهداف سياسية تحقق النجاح (الذي لم تحدد معاييره بعد) لا فائدة له. ورغم ذلك حديثك اعلاه هو عن ما تراه من تجليات نجاح الانقاذ سياسيا عبر وصفتك السرية للمعايير و ليس معايير فى حد ذاتها.

    اما هذا القول

    Quote:
    اي سوال ؟


    مازال السؤال اعلاه حول موضوع النقاش موجود ان رغبت بادلاء دلوك فيه بعد هذه الصينية و المحركة واللولوة و الوحل، طبعا هذا زيادة علي انك لم تجيب علي سؤال معايير نجاح الانقاذ بعد و قد اوضحت لك فى عاليه اين تشابه عليك بقر النظرية السياسية والفلسفة السياسية و مفهوم السياسة ، ويبدو لي انك امام ثلاثة خيارات: اولا ان تواصل هروبك للامام و تاتي بمصطلحات جديدة مثل "استقرار سياسي" لشرح الشرح وشرح شرح الشرح و توحل نفسك اكثر، ثانيا ان تقوم بالكشف عن الوصفة السرية لمعاييرك حتي تبرهن نجاح الانقاذ سياسيا. ثالثا ان تقول اني اري ان الانقاذ ناجحة سياسيا ولا حاجة بي الي توضيح و هذه مثلها مثل انا بحب اللون البني هكذا و الحب فى ذاتوا مبرر كافي. فلك ان تختار ما شئت بما فى ذلك ان تراجع احكامك غير المسنودة او ان تترك هذا الموضوع وتدلي برايك فى موضوع النقاش الاساسي

    اما هذي اللولوة

    Quote:
    يلا تعال انت عرف لينا السياسة اخلاقيا يا مبتدر البوست




    ارجو ان لا تكون جاد و فقط تحاول ان تستفزني، ما كتبته لك حول هذه النقطة الفرعية المتفرعة من نقطة فرعية اكثر بكثير مما كتبته حول الموضوع اصل النقاش و ليتك تقرأ قبل ان تاتي بهذا الاندفاع للرد فقط من اجل اثبات انا هنا واذا كنت تعاني من مشكلة القراءة "الفط سطرية" (علي قول اخونا اسامة الخواض ناحت هذا المصطلح و له التحايا اينما كان) فتمهل ولك ان تستعين بصديق. فقط اقرأ تعريف النظرية السياسية و مفهوم السياسة الذين اوردتهما اعلاه فستجد اجابة علي سؤال ان كان للسياسة فكاك من الاخلاق اصلا، القوانين غض النظر عن مصادرها هي مستمدة من الاخلاق و القوانين تنظم العملية السياسية و لك ان تري عدد المرات التي وردت فيها كلمة قانون فى التعريفين اعلاه.

    كتبت ايضا
    Quote:
    Quote: اما بالنسبة للنازحين و اللاجئين


    وايه دخل النازحين هنا؟؟!!
    انت ما عارف الفرق بين نازح ولاجئ يا عالم!!
    يظل النازح مواطن لنفس الدولة التي نزح فيها .. فالنزوح يكون في نفس دولة المواطنة لا خارجها
    .. من مكان داخلها الى مكان اخر ايضا داخلها
    يعني النازح يا عالم مواطن مكتمل الشروط تسرى عليه قوانين المواطنة التي من ضمنها السعي للعيش المرفه




    فى دي معاك حق يا وليد انا اخطأت حين استخدمت كلمة النازحين كمطابقة للاجئين و ان قرأت بقية حديثي فى هذه النقطة دون كلمة النازحين ستجد المعني مستقيم و الفكرة و اضحة.

    كتبت ايضا

    Quote:
    Quote: وصف شائع يتداوله العوام

    وانا منهم


    كونك من العوام او من طبقة الارستقراطية او موظف بالبريد و البرق لا يعفيك ان من تقديم البراهين لاحكامك و استنتاجاتك ولا يخلصك من الورطة التي ادخلت فيها نفسك بحديثك فيما ليس لك به علم، اذا كان هذا الحديث عن كرة السلة او التدواي بالاعشاب لما قلت فيه شيئا و سوف لن اقوم باقحام انطباعاتي و الاصرار عليها بل والاصرار علي ان يتفق الناس معي حولها، ساكرر يا وليد انت ما زلت تتحدث عن انطباعات لا علاقة لها بالعلم فى شيء و رغم محاولتك الخجولة بالعودة الي العلم و اصول المعرفة لاقامة حجتك فى محاولتك الغير موفقة بجلب تعريف للسياسة من واقع النظرية السياسية الا ان محاولتك لم تخدمك فى الايضاح والابانة.

    كتبت

    Quote:
    اما امر ترشحي .. فهو للحكم على مستويات ادني وليس للسياسة ..
    فالحاكم : يفترض ان تحكمه الاخلاق
    والسائس : تحكمه المصلحة

    انا ابحت في امر ان يحكمنا حكام بمبادئ لا ساسه بمصالح




    انا لم اعلق علي ترشحك من قريب او من بعيد اذا كنت تعنيني انا بهذا الرد حديثي اتي فى السياق العام للراغبين فى الترشح للمناصب العامة، حديثك حول الحاكم و السائس فقط يبرهن علي ما قلته لك اعلاه ستهرب الي الامام و ستتوحل اكثر و ما سيفعله اطفال القرية هو ان يقولو لك اديلو جاز ابو الزفت لتوحل لوريك اكثر، من هو السائس و من هو الحاكم و ما علاقة ذلك بالنقاش او تفرعاته التي تزداد كلما تداخلت هنا، انظر الي نفسك اتيت بمصطلحين جديدين و لم تقوم بموضعتهما فى منظومة الدولة، الامر الاخر هوانك قمت باقحام موضوع المصالح بردلب كده دون ان تقول ماذا تعني بذلك، وللمضي قدما المصالح موجودة فى اي صراع انساني و السياسية هي واحدة من اوجه هذا الصراع وفى اطار بنية الدولة التي يحكمها القانون المستمد من الاخلاق و المصلحة العامة. ان كنت قد سمعت بقانون ينظم كيفية سرقة المنازل نكون قد احتكمنا الي تعريفك للسياسة انها لعبة قذرة وهي تشريع للفوضي فما المانع من تشريع قانون لتنظيم فعل السرقة،شفت كيف بتتورط،
    لك ان تبحث ما شئت والاجتهاد و البحث من القيم التي يجب ان نحفز انفسنا عليها ولكن الي ان تقدم اطروحة متكاملة حول مفهوم الحكم فى ظل الحاكم و الحكم فى ظل السائس لا يمكنك هكذا بضربة كي بورد ان تلغي ارث التجربة الانسانية فقط لان سيادتك لا تحب اللون البنفسجي. وان كنت حقيقة تود البحث لا مانع لدي من اعطائك لستة من الكتب التي كتبت عن العلاقة بين السياسة و الاخلاق و الاخلاق فى ممارسة الحكم و كيفية الارتقاء بمستوي شفافية الدولة و دور الصالح الفردية و الحزبية و كيفية تنظيمها فى ظل دولة القانون و كل هذا كتب من منظور الفلسفة السياسية و النظرية السياسية و علم السياسة.


    كتبت
    Quote:
    Quote: الاخلاق موجودة حتي فى السياسة الدولية وما يحدث لتوني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق فى بلده الان من قبل مواطنية يدلل علي ذلك، هنالك مواطنون بريطانيون يرفعون دعوي علي رئيس وزرائهم يتهمونه فيها بانه قد ضلل الراي العام و زج بابنائهم فى حرب لا تعنيهم فى شيء. استقالة وزير الخارجية الامريكي السابق كولن باول مثال آخر



    الاخلاق عند كولن باول ما في السياسة لذلك هو اثر ان ينى بنفسه عن قذارة الممارسات السياسية لحكومته
    اما موضوع توني بلير ده موضوع مصلحة شخصية او مصلحة مجموعة معينة وانت اكدتها براك بـ

    Quote: زج بابنائهم فى حرب لا تعنيهم فى شيء

    يعني ما هو بانتصار للاخلاق بل هو احتجاج في توريط ابنائهم



    حديثك هذا ذو قيمة معرفية و يحفز علي التفكير واتمني ان لا تري فى تعليقي عليه هرطقة كما تفضلت فى مداخلة سابقة،
    هذا مجال بحث كبير فالنظرية السياسية ظلت لردح من الزمان تحوم حول اصول الفلسفة السياسية منذ عهد ارسطو وسغراط وجون لوك و مونتسكيو و جون استيوارد ميل وكارل ماركس لزمن طويل و كانت النظرية المسيطرة علي دراسة العلوم السياسية هي نظرية السلوكيات Behaviorism وهي نظرية فى الاساس تبحث فى اصل الفسلفة السايكلوجية و قد تفرعت فى كل مجالات العلوم الاجتماعية و فى علم السياسة تحديدا قد ركز اصحابها علي ارجاع كل الممارسات السياسية داخل الدولة حكام و محكومين الي اصل سلوكهم و بواعثه، فى منتصف القرن الماضي استحدث بعض علماء السياسة نظرية جديدة اسموها Institutionalism و انصب اهتمامهم فى تفسير السلوك السياسي بواسطة التركيز علي العمليات التي بواسطتها تصبح البنيات و المنظومات و الاعراف مرجعية لقيام سلطة اجتماعية محددة للنمط السلولكي للافراد بما في ذلك مؤسسات الحكم و حرصت هذه النظرية علي فحص الكيفية التي تتكون بها هذه العناصر و تنتشر و تتكيف داخل السياق الزماني و المكاني المحدد بما فى ذلك سلوك الناخبين. وقد اتي من بعدهم من سموا انفسهم بالNew Institutionalism و هؤلاء ركزوا علي رؤية اجتماعية للمؤسسات اي الطرق التي تتكون بها هذه المؤسسات و الطرق التي تتفاعل بها بما يؤثر علي المجتمع ككل.
    ما علاقة ذلك بتعليقك اعلاه ؟ فقد مضي بعض من المنظرين لل New Institutionalism ليقارعوا ان سلوك الناخبين تدفعة مصالح مادية و معنوية، اي حينما يعطي الناخبون اصواتهم لمرشح بعينه نتيجة ما قدمه من وعود فى برنامجه الانتخابي ان هنالك عملية تبادل اقتصادية وان العملية السياسية برمتها هي Marketplace اي سوق حيث يشتري المرشح اصوات الناخبين مقابل ما سيقدمه لهم وللطرفين مصلحة فى ذلك، مصلحة المرشح انه يرغب فى الفوز و مصلحة الناخبين انهم برغبون فى تغيير و فى سياسات بعينها و اذا فشل المرشح فى الايفاء بوعوده سيعاقبه الناخبون بعدم التصويت له مرة اخري. ما قصدته ان حديثك عن المصلحة المادية و المعنوية ليس امرا جديدا و قد قتله الناس بحثا و لكن المهم ان عملية التبادل السياسي وفق منطق الاقتصاد هذي تتم فى ظل منظومة من القوانين. لذا من الطبيعي ان يري بعض الناخبين ان بلير لم يفي بالتزاماته من تحقيق الامن و الرفاهية بادخال بلاده فى حرب و هؤلاء ربما لا يستطيعون اقامة حجة فانونية لادانة بلير فى المحكمة ولكنهم قد يدينونه معنويا وتاريخيا واذا كان حكامنا لا يأبهون بامر التاريخ و ما سيخلفون من سيرففي الغرب يحرص الناس علي ابقاء سيرة حسنة ان لم تكن عطرة و هذا ما يعيدنا للاخلاق مرة اخري. يا وليد لا فكاك من الاخلاق فى ممارسة السياسة مهما حاولت فادانة الانقاذ اخلاقيا اذا سلمنا بالفصل التعسفي بين الاخلاق و السياسة الذي تصر عليه هو ادانة سياسية لها و فشلها الاخلاقي هو فشل سياسي. و مسألة ان السياسة لعبة قذرة هذي تصلح للونسة لكنها لا تقيم منطقا و لا تقوم ما هو اعوج.

    تحياتي

    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-12-2010, 06:28 AM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-12-2010, 10:58 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 12:17 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 01:33 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 02:06 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط أحمد أمين08-05-10, 03:00 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Faisal Mohammed Abdalla08-05-10, 03:03 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-05-10, 04:31 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط abuarafa08-05-10, 05:25 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم سليمان08-05-10, 06:05 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:00 AM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:24 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Rawia08-06-10, 00:42 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 01:53 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Manal Mohamed Ali08-06-10, 02:10 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 02:35 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 03:57 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-06-10, 04:23 AM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-06-10, 04:34 AM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 04:57 AM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:04 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-06-10, 05:24 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:26 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:42 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط الوليد محمد الامين08-06-10, 11:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Abdel Aati08-06-10, 11:50 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عصام علي أحمد08-06-10, 11:54 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط MOHAMMED ELSHEIKH08-06-10, 12:09 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد علي شقدي08-06-10, 07:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 07:57 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:12 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:18 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:20 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Barakat Alsharif08-06-10, 08:19 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط خضر حسين خليل08-06-10, 08:36 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:06 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-06-10, 09:26 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:28 PM
                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:11 PM
                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:19 PM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط AnwarKing08-07-10, 00:15 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-07-10, 01:13 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-07-10, 02:08 AM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-07-10, 02:13 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-07-10, 03:58 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mahjob Abdalla08-07-10, 05:01 AM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:16 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-07-10, 03:48 PM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-07-10, 11:19 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:30 AM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:43 AM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:48 AM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:52 AM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط علي الكرار هاشم08-07-10, 12:16 PM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:25 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:50 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:55 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:58 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 01:49 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط مريم عزالدين صديق08-07-10, 01:06 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 02:37 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 03:01 PM
                                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:38 PM
                                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:40 PM
                                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 00:08 AM
                                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:09 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط احمد محمد الحاج08-08-10, 03:48 AM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 05:25 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:53 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عارف الركابي08-08-10, 06:23 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 07:58 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 08:59 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:43 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:53 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 10:23 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:33 PM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:50 PM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 02:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم ابراهيم الحاج08-09-10, 03:57 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 08:03 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط قلقو08-09-10, 08:49 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:12 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-09-10, 10:20 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:42 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 03:28 PM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 06:22 PM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-09-10, 10:01 PM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:59 PM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 00:31 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-10-10, 00:48 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 06:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-10-10, 01:10 PM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 01:41 PM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط تبارك شيخ الدين جبريل08-10-10, 02:21 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:56 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:58 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عوض محمد احمد08-10-10, 05:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 05:35 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 08:58 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 09:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de