إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 06:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2010, 12:31 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور .

    أمسية الثلاثاء 3 أغسطس وبالمسرح الخارجى لمقر المركز , انعقد إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد دكتور جون قرنق .
    ندوة (المصادر الفكرية لدكتور جون) .. كان هذا هو الاسم الرسمى لإحياء الذكرى .
    تحدثت أسماء لها وزنها فى الساحة السياسية السودانية
    دكتور بيتر أدووك نيابا .. أستاذ ياسر عرمان .
    وكان فى التعقيب
    دكتور حيدر ابراهيم .. دكتور خالد التيجانى .
    ورددت اجواء المركز اصداء الجوانب الهامة للمسيرة الفكرية فى حياة الراحل , ومن اين نبتت البذرة ؟ , وكيف جاءت ؟ .
                  

08-04-2010, 01:11 PM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    الندوة كانت جميل ومفيدة والمتحدون فيها كانوا على دراية عميقة جدا بالمصادر الفكرية لدكتور جون

    وعلى الرغم من ذلك أعتقد أن فكرية د.جون من الصعب حصرها فى ندوة واحدة لذلك ولو أمكن إقامة عدة ندوات عن د.جون حتى تعم الفائدة


    وهناك ارث كبير تركه د.جون يجب على مركز الخاتم نشره على القطاعات التى كان د.جون يفكر لها وبها من المهمشين فى احياء الخرطوم الهامش وولايات السودان.
    المهمشين الذين لا يعرفوا عن د.جون وأفكاره الا القليل أو القليل جدا محتاجين لأن تصلهم هذه الجزوة

    ولو أن مركز الخاتم عدلان حقق أى خطوة فى هذا سيكون قد خدم هذه البلاد خدمة لن ينساها الهامش والمهمشين ما عاشوا

    شكرا لمركز الخاتم عدلان وياها المحرية فيكم
                  

08-04-2010, 10:40 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: ود العجمى)

    garang2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    *
    فى بداية الأمسية رحب دكتور الباقر العفيف مدير المركز بالمتحدثين والحضور , وقال ان الحديث عن دكتور جون قرنق هو حديث كبير فى حجم الراحل العظيم , وان فقده كان فقداً هائلاً .
    وقبل تحدث المتحدثين تمت اذاعة اغنية مسجلة قصيرة للفنان الجيلانى الواثق بعنوان (قالت ربيكا) يتحدث فيها عن الفقيد .
    *
    DSC01496.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    من اليمين , د. الباقر فى ادارة الندوة , د. حيدر , د. بيتر . أ/ ياسر , د. خالد .
                  

08-04-2010, 10:51 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan369.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudan21.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    ضربة البداية كانت بحديث الدكتور بيتر أدوك نيابا باللغة الانجليزية :-
    مساء الخير السيدات والسادة
    احب ان اشكر دكتور الباقر ومركز الراحل الخاتم عدلان لتنظيم هذه الأمسية بمناسبة الذكرى الخامسة للرحيل التراجيدى للفقيد العزيز , واحب هنا ان اقدم التحية لكل من وهب حياته من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة فى السودان .
    الحديث عن من اين نبعت المصادر الفكرية لدكتور جون حول التغيير اقول انها نبعت فى الجنوب نفسه , واعتقد ان هناك البعض هنا من الذين ليس لديهم الالمام الكافى بتاريخ السودان , وسوف اتحدث منذ أيام حقبة الحكم الثنائى فى السودان , حيث ان حملة (كتشنر) كانت لديها ثلاثة أهداف رئيسية , وهى أعادة السودان تحت سيطرة الحكم المصرى , والهدف الثانى هو هزيمة (المهدى) والانتقام من مقتل (غردون) , والهدف الثالث هو أيقاف تجارة الرق .
    الحديث عن هذا التاريخ مهم , لانك لو تحدثت عن الدولة السودانية فان هذا التاريخ هو الذى قام بصياغة الشكل السياسى لهذه الدولة .
    والذى قاد السودان الى ماهو عليه الان هى تلك المسيرة الطويلة , التى فيها الكثير من الصعود والهبوط وكان بعضها عبارة عن مواجهة العسكريين مع تشكيل الدولة القائم ورفضهم لها , وليست مفاجأة لنا ان الكثير من القادة السياسين القادمين من الجنوب ليسوا على نفس التطابق مع الساسة الشماليين من الناحية الاجتماعية والثقافية , لقد تم ترك الجنوب فى الخلف من الشمال من ناحية الخدمات التنموية , مثل التعليم , وغيرها من الخدمات التى ترسم الطريق نحو النهضة .
    الشمال اصبح مسلم ويتحدث العربية وهو قريب من مصر والشرق الاوسط وكان تطوره فى ذلك الاتجاه , لكن فى الجنوب كان الوضع مختلفاً وخاصةً بعد عام 1932 بواسطة سياسة المناطق المغلقة , وهدف (كتشنر) بوقف تجارة الرق تحول الى أسم الحماية , وتم تقسيم الوطن الى جزئين شمال وجنوب , ولا أعتقد ان الاستعمار كان لديه اى خطة تعليمية واضحة فى الجنوب وكانت الفكرة هى تغيير هؤلاء الناس الذين يعتقدون انهم اعداء بتحويلهم الى اعتناق المسيحية وتبنى معايير ومفاهيم الحياة الاوروبية , وهذه هى الخلفية لدى الكثير منا نحن المثقفين فى الجنوب , ونظام المدرسة الكنسية كان يعمق من مفهوم ان الجنوب يختلف عن الشمال .
    فى مدرسة رومبيك , وهى المدرسة التى جاء منها عدد كبير من الساسة والادرايين الجنوبيين كانت هى المرحلة التى تفتح فيها وعينا , والكثير منا فى ذلك الوقت اعتنق مفاهيم ليبرالية
    ديمقراطية .
    احياناً فى الاشياء السيئة يكن هناك شيء جيد , وعند اندلاع الحرب كان لدى العديد من الطلاب فى مدرسة رومبيك الرغبة فى الذهاب ومغادرة السودان , واحد من هؤلاء كان جون , ذهب عبر اثيوبيا , ثم الى كينيا حيث تم اعتقاله , حيث كانت كينيا وقتها ما تزال تحت الحكم الاستعمارى فى عام 1962 , وانتهى به المطاف فى تنزانيا , وهناك بدأ مرحلة جديدة , مرحلة اخذ فيها الوعى والتفكير السياسى والايدولوجى بالنسبة له يتطور بخط رئيسى فى اتجاه ان الاستعمار يقوم بتقسيم البلدان , تقسيم العرب او من يطلقون عليهم عرب من الافارقة , وان التعليم يقوم بترسيخ هذا التقسيم .
    عند تم انشاء الحركة الشعبية فى 1983 واشتعلت الشرارة , قلت انها حرب النخبة المثقفة لانها قامت على بناء تنظيمى مؤسس كما فى اى حزب سياسى , وهو ما انعكس على الجيش الشعبى وعلى الحركة الشعبية لتحرير السودان , وتم دمج النضال السياسى مع النضال المسلح من اجل اعادة صياغة المجتمع السودانى .
    بعد خمسة أشهر سوف نواجه الاستفتاء , وهو ما يطرح سؤال الصعب عن وضع الحركة الشعبية وموقفها ومستقبلها , وهو تحدى حقيقى بالنسبة لنا , تحدى المستقبل كحركة سياسية فى الجنوب , لو قالت الحركة انها ضد الانفصال فان الاحزاب الآخرى فى الجنوب سوف تسحب البساط من تحت اقدامها , وهذه حقيقة , ولو قالت انها مع الانفصال فسوف تدخل فى مواجهة مع بقية القوى الآخرى فى الشمال .
    اقول ان دكتور جون أستطاع تحرير نفسه من الانتماء القبلى الضيق كفرد من ابناء قبيلة الدينكا , واصبح يفكر كسودانى وهو ما اعتقد انه من اهم الجوانب الفكرية التى تمتع بها , وكانت لديه القدرة على النظرة حتى من ابعد حدود السودان , وكانت رؤيته الثاقبة حول السودان الجديد هى التى جمعتنا فى الحركة الشعبية بمختلف اعراقنا ودياناتنا .
    اعتذر لان البعض منكم ربما لم يستطع متابعة مع اقول لاننى تحدثت باللغة الانجليزية .

    DSC01499.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-05-2010, 04:24 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudansudan233.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudan22.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    ياسر عرمان ابن شمال السودان , والذى دخل الغابة تحت قيادة وتصرف قائد جنوبى , من اجل تحرير كل السودان كان هو المتحدث الرئيس الثانى فى الأمسية, وهو واحد من الأشخاص المقربين للراحل :-
    شكراً جزيلاً دكتور الباقر ولمركز الخاتم عدلان وللحضور .
    من اين استمد دكتور قرنق فكرة السودان الجديد هو موضوع شيق ومهم للغاية ويطرح الكثير من الاسئلة لان دكتور فعلاً احدث انقلاب كبير فى الحياة السياسية السودانية , وفى الحياة السياسية فى جنوب السودان على وجه التحديد , لان التجربة التى جاء منها الراحل هى تجربة الانانيا الاولى , والانانيا الاولى تُعادل بالظبط مؤتمر الخريجين فى الشمال , فكما ان الناس فى شمال السودان مولعين بمؤتمر الخريجين وبشخصياته , فان الجنوب ايضاً يعتبر ان من لم يُشارك فى الانانيا فانه لا يعتبر من الشخصيات التى رسمت المسار , وقادة الانانيا يُعتبروا أبطال على عكس ماهو سائد عنهم فى الشمال , هم من فرضوا الاجندة الحقيقية للقوميين الجنوبيين , ودكتور جون جاء من هذه الخليفة .
    الانانيا كان عندهم مفهوم ان الشمال المسلم العربى لا يمكن ان يلتقى مع الجنوب المسيحى الافريقى , رسموا هذه الخطوط بعناية , وأستطاعت هذه الحركة عند نهاياتها فى 1972 ان تحصل على اكبر التنازلات من القوميين الشماليين , وهم مجموعة من النيلين والذين رسموا الطريق كما يُريدونه هم للسودان , والتحدى جاء لهم من القوميين الجنوبيين , والانانيا حملوا السلاح واوضحوا وحددوا للحركة السياسية فى الجنوب خطها , وكان ظهور دكتور جون قرنق حدث كبير لانه غير الاتجاه الذى صنعته الانانيا لمدة 17 عام وأكتسبت به احترام كبير وسط قطاعات واسعة فى الجنوب .
    وانا اعتبر دكتور جون هدية التاريخ للشعب السودانى , وهو نتاج تفاعلات كثيرة جداً فى السودان , وهو هدية من زاوية ان التاريخ هو من جاء به , ولانه أكتسب معرفة دقيقة بالتاريخ ولديه شغف به من مصادر متعددة بما فيها الكتاب المقدس , وكانت تدور فى ذهنه اسئلة حول ضرورة البحث عن مصادر تاريخية لتعزيز الوحدة .
    لو قمت بتلخيص دكتور جون فى كلمات قليلة , اقول انه رؤية السودان الجديد , وهى الرؤية التى شكلت حياته ومنظوره وسنوات انتاجه الفكرى , وكنا نتحدث قبل أيام ان الحياة الحقيقية للانسان هى الحياة التى يعيشها وهو فى مرحلة النضج , والفترة الحقيقية التى عاشها دكتور جون هى الفترة التى عمل فيها بشدة لبذر بذور رؤية السودان الجديد .
    كيف توصل لهذه الرؤية ؟ , وماهى البذور المعرفية لدكتور جون ؟ .. كانت هذه أسئلة حائرة بالنسبة لى , واول مرة تلقيت فيها مانفيستو الحركة الشعبية لتحرير السودان , واستمعت لاذاعة الجيش الشعبى فى اعوام 84 – 85 فى سجن كوبر , كنت وقتها طالب , ولمدة عام كنت استمع للاذاعة , فى المانفيستو وجدت ان الرؤية والتحليل التاريخى جاءت من مدارس اليسار , وكان عندى سؤال حول من الذى قام بكتابة هذا المانفيستو وكيف توصل لطرح هذه الرؤية .
    وكان ان التقيت بدكتور جون وكنت وقتها طالب فى مدرسة التدريب السياسى , وكان التخرج لا يتم الا اذا جاء دكتور جون وقدم محاضرة عن المانفيستو , وجاء وقدم المحاضرة وكان معه سليفا كير , واروك طون , وفى المساء التقيت به فى منزله حيث انه كان لديه اهتمام بالاشخاص القادمين للحركة من خارج جنوب السودان حيث انهم يقدمون الدليل على صحة الفكرة التى ينادى بها وهى تحرير كل السودان .
    بعد ذلك ظللت فى مناقشات وحوارات معه لسنوات طويلة , والأستماع له وهو يتحدث عن كيفية التوصل الى الافكار التى يعتنقها , وطرحت عليه اسئلة مباشرة فى اوقات وسنوات عديدة , وهو شخص لديه قدرة على الحكى والتلخيص ورشاقة العبارة , من تلك النقاشات احب ان اقدم اجابة متواضعة عن ماهية الجذور الفكرية لدكتور جون وكيف توصل لها .
    كان ميلاد دكتور جون فى منتصف الاربعينيات , وهو من أسرة فقيرة , توفى والدايه فى وقت مبكر , ثم حدثت اشياء مهمة فى حياته , فهنام شخص من ابناء اعمامه يعمل فى بحر الغزال حضر فى اجازة ولاحظ ان الطفل جون قرنق يتمتع بالذكاء الحاد واصر على اخذه معه وهو كان يرفض الذهاب مع ابن عمه , فقاموا بربطه من يديه , وهو فى العربة كانت اول مرة فى حياته يشم رائحة البنزين , وحاول اكثر من مرة الهروب من المدرسة , لكن بعدها اصبح يحبها وصار من المتوفقين فيها وكان ترتيبه الاول .
    ذهابه الى مدرسة رومبيك كانت فترة هامة فى حياته حيث ان الانانيا وقتها كانت فى قمتها وكان لديه هم الانضمام لها مثل كثير من المتعلمين فى الجنوب , ودكتور جون كان يتحدث لغة الدينكا بلكنة ابناء بحر الغزال .
    فترة اللجوء كانت من الفترات الهامة فى حياته وبالذات وبعدها ذهب للولايات المتحدة الامريكية ودرس هناك وكانت فترة هامة ايضاً فى حياته , وبعدها عاد للانضمام الى الانانيا حتى اتفاقية 1972 , وكان هو من المعارضين لأتفاقية اديس ابابا وكان لديه رسالة مشهورة لدكتور دومنك ككج محمد سجل فيها اعتراضات شيقة وعميقة حول الاتفاقية .
    دكتور جون أسس اول اتحاد للطلاب الجنوبيين فى الولايات المتحدة , وكان اول رئيس له , فى فترة الانانيا وبعدها فترة القوات المسلحة حيث كان لدى الراحل اصرار على دخول القوات المسلحة حتى ولو كجندى , وفعلاً تم استيعابه فى القوات المسلحة , وهى فترة على غاية الاهمية فى حياة دكتور جون حيث تمكن من صياغة رؤية حول التهميش فى مناطق آخرى من السودان , وعاد مرة آخرى للولايات المتحدة من أجل الحصول على الدكتوراة , ثم العودة للسودان وتأسيس الحركة الشعبية وقد كان واحداً من الشخصيات الرئيسية فى تشكيل الحركة , وقد كان هناك تخطيط لقيام انتفاضة فى كل انحاء الجنوب , وليس بقيام تمرد فى بور , ولأسباب كثير قام كاربينو بتفجير التمرد هناك .
    اهم فترتين فى حياة قرنق على ما اعتقد , هى فترة تنزانيا وهى الاهم والحاسمة , وفترة الدراسة فى الولايات المتحدة الامريكية , واهم شخصيتان ساهمتا فى التكوين الفكرى لدكتور جون هما البروف والتر روغنا وهو رجل جاء لتكملة بحث فى تنزانيا وكان لديه صلة بعدد من الطلاب التنزانيين , ولديه وعى بالقضايا الافريقية ومعاناة الافارقة , وتحصل على الدكتوراة وعمره 24 عاماً , ومع دكتور قرنق وآخرين تم تأسيس نادى دار السلام وهو كان عبارة عن خلية تتم فيها القراءة للعديد من الكتابات , وتم فيه الاتفاق بين البعض على تأسيس حركات ثورية فى بلدانهم , وهم , والتر روغنا , وقرنق وموسفينى , وهو ما حدث فعلاً .
    الشخص الثانى هو البروف السنغالى الشيخ اندى ديوب , وقرأ له دكتور جون حيث انه كان مولع بحضارات وادى النيل القديمة ووجد ضالته فى الشيخ اندى ديوب وهو الذى منحه الابعاد التاريخية وقام بعد ذلك دكتور جون بـ البناء على اطروحاته واعطائها خصوصية سودانية .
    اقول ان دكتور جون فى البدايات لم يكن يؤمن بوحدة السودان , وهو قد جاء من النافذة الخلفية للوحدة , هو ومجموعة دار السلام كان لديهم الايمان بوحدة افريقيا , وهو قد جاء من المدخل الكبير لوحدة أفريقيا الى وحدة السودان , وقد كان فى يسار الحركة السياسية , وكان راسه مطلوب لجهات عديدة وهو من الاكثر الاشخاص القادرين على استخدام الديالكتيك والربط بين الظواهر والمتناقضات ومعرفة الخيط الرئيسى , وماهو هو المهم فى اى وقت , وعند أنهيار نظام مانقستو عقد مؤتمر صحفى فى نيروبى وكان مؤتمراً عدائياً من جانب الصحفيين , رغم ان الصحفيين كانوا على الدوام يحبونه لانه محاور ذكى وله روح الدعابة ويخرج بنكتة من اكثر المواقف احراجاً , وقد طرحت عليه صحفية فرنسية سؤال حول علاقته بالنظام فى اثيوبيا وقالت له هل انت ماركسى ؟ فرد عليها لا انا جون قرنق , فضحكت الصحفية .
    اعتقد ان السنوات الحاسمة فى حياة دكتور جون من خلال مناقشاتى معه من الممكن ان تكون خمسة او سبعة سنوات من 1966 حتى 1971 , او من 1964 حتى 1971 , وهى الفترة التى استطاع فيها تكوين رؤية حقيقية عن العالم وعن السودان , وقام بتطويرها لاحقاً .
    أعتقد ان الشعب السودانى هو الذى قام باعطاء دكتور جون درجة الدكتوارة الاهم والاغلى اثناء حياته فى الساحة الخضراء عندما تقاطروا لاستقباله وتحيته .
    كان لدى دكتور قرنق اهتمام بالاقتصاد الزراعى من الناحية الاكاديمية, وهو فى الاساس من المهتمين بقضايا الريف , وكان هو الاقتصادى الوحيد الذى وصل لرئاسة الجمهورية فى تاريخ السودان .
    وقضايا التنمية والاهتمام بالريف والربط العضوى بين الريف والمدينة , وهى قضايا تفتقد الان دكتور جون , هى قضايا ترسخت عنده بشهادة الدكتوراة التى تحصل عليها من الولايات المتحدة الامريكية , وكان هم نقل المدينة الى الريف وليس العكس هو واحد من الهموم الرئيسية للراحل , والابعاد التاريخية فى اطروحة دكتور جون هى أبعاد مهمة وبالذات للسودانيين الشماليين , حيث يذكر ان الشخصية السودانية شخصية تمددت لابعاد كثيرة , وان الاعتراف بالتاريخ هو الذى يقود للاعتراف بالجغرافيا , حيث ان القوميين الجنوبيين لا يؤمنون ان هناك تاريخ واحد بين الشمال والجنوب , ودكتور جون يؤمن ان منطقة وادى النيل كلها هى منطقة واحدة وليس جنوب وشمال السودان فقط , وهو يعرف اللغات المختلفة والمقاربات اللغوية المتنوعة , وعند ذهابه للقاهرة نال اهتمام كبير من المثقفين المصريين , واذكر اننا حضرنا مسرحية للفنان عادل امام بعنوان (الزعيم) , وقد قام عادل بتحية دكتور جون والتقاط صور تذكارية معه , ونشرت الصحف المصرية الصور تحت عنوان (( الزعيم يقابل الزعيم)) , وقال دكتور جون لعادل امام فى المقابلة ان الغزاة لمصر دائماً ما ياتون من أسيا , وان الجنوب هو الذى يقوم دائماً بحماية مصر , فقال له عادل امام فى ملاحظة ذكية ان هناك محاولة واحدة لغزو مصر جاءت من الجنوب , وكان يقصد الخليفة عبدالله التعايشى , واتذكر ان الصحفى المصرى حمدى رزق من صحيفة الاهرام طرح عليه سؤال حول ان هل حلايب سودانية ام مصرية , فطلب منى دكتور جون ترجمة السؤال , عرفت عندها انه يريد اخذ وقته فى التفكير فهى اول زيارة له لمصر وهو لا يريد اغضاب المصريين ولا السودانيين , قمت بترجمة السؤال , فطلب منى للمرة الثانية اعادة الترجمة , ثم نظر لحمدى رزق وقال له ان حدود مصر تنتهى فى نمولى , وحدود السودان تنتهى فى الاسكندرية , وكانت اجابة ذكية اعجبت المصريين .
    بسرعة اقول ان دكتور ابن حقبة الستينيات باحلامها العريضة الكبيرة , حيث كان الناس يسعون خلف مشاريع كبيرة لتحرير أفريقيا , وحركات تحرر فى كل انحاء العالم , هو شخص فيه رائحة الستينيات , وهو يشبه قادة التحرر الوطنى فى خطابهم السياسى .
    والقضية الآخرى هى الانانيا , حيث ان دكتور جون تردد فى الانضمام لها فى البداية ووصفها بانها حركة رجعية وتتحدث عن قضايا أثنية , هذا فى البدايات , وكان حذراً من تكتيكاتهم .

    DSC01500.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-05-2010, 04:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    jgarang3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudan23.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    التعقيب الاول فى الأمسية كان من دكتور حيدر ابراهيم , وهو تعقيب وضع الندوة فوق الصفيح الساخن :-
    الشكر لمركز الخاتم عدلان لاهتمامه بهذا الموضوع , لانه موضوع يمر عليه الناس دون توقف , وإحياء الذكرى ليست للفرد بل للأفكار .
    سوف ابدأ بطريقة مختلفة لسبب بسيط جداً , وهو ان كل شخص لديه قرنقه الخاص به , وينظر له من زاوية تختلف قليلاً او كثيراً عن الشخص الآخر .
    انا قمت بتقسيم الحياة الفكرية والمصادر المعرفية لعدة اجزاء , كانت ماركسية قرنق واضحة وجاءت فى وقت غريب , وقت بدا فيه الناس بالابتعاد عن الماركسية او جاذبية الاشتراكية , وهو توقيت يُبرز العمق الذى كان يفكر به جون قرنق فى تلك الفترة , وكان هو تعويض لليسار وللحركة الشيوعية فى السودان , لانها كانت خارجة من ضربات القمع الفاشى الذى قام به جعفر نميرى , ولذلك نال جون قرنق اعجاب اليسار السودانى بكل مدارسه , وشاهد فيه البعض كاريزما عبدالخالق محجوب , واتذكر ان احد قادة التجمع الوطنى فى اول مرة يشاهد فيها قرنق قال انه تذكر عبدالخالق محجوب لان عيونه فيها نفس ذكاء عيون عبدالخالق محجوب , سبب الاعجاب ان قرنق اعاد للماركسية جاذبيتها وبريقها بعد الانطفاء الذى بدا يحدث لها فى العالم .
    وهى مساهمة نثمنها عالياً , يُضاف الى ذلك ان قرنق لم يتكلم حول الاشتراكية فقط , وانما الاشتراكية والكفاح المسلح معاً , وهو ربط كان يرغب فيه الكثير من اليساريين والشيوعيين , ربط الاشتراكية بالكفاح المسلح , وكانت خطوة مهمة لان جون قرنق تأثر بالماركسية بصورة واضحة جداً وقام بتبنى كثير من المقولات الماركسية , يضاف الى ذلك الاشتراكية الافريقية وهى كانت فى وقت من الاوقات شكل من أشكال التحريف , مثل الاشتراكية العربية , وكان الجدل ان هناك اشتراكية علمية وليس هناك اشتراكية افريقية او عربية , لكن ما جعل قرنق يقوم بهذا الربط شخصيات مثل روندى , لان روندى فى كتاباته نقل صيغة التبيعة الى صياغتها الافريقية , واشتغل فى قضايا المركز والهامش , ولذلك ظهر ميل قرنق للاشتراكية الافريقية من ناحية التبعية , من ناحية ان كيف ان اوروبا جعلت من افريقيا تابعة , وهى النظرية المتداولة الان عندنا تحت أسم نظرية المركز والهامش .
    مانفيستو الحركة الشعبية يؤكد فى الفصل الثامن فى المادة 24 فقرة أ ((تكوين الجيش الشعبى وحركة تحرير شعب السودان بغرض القيام بكفاح مسلح )) وهو ما كانت تفتقده الحركة السياسية , عندما عمل الناس فى تجربة التجمع فى التسعينيات , حاول البعض مجاراة الحركة الشعبية , ولذلك كثرت المجموعات المسلحة من اجل الدخول فى تجربة الكفاح المسلح , ولكنها تجارب اتسمت بالفشل والسبب انها كانت مسألة دعائية اكثر من كونها عقيدة مترسخة فى الكفاح والنضال .
    النقطة الآخرى التى اعتقد ان دكتور قرنق كان موفقاً فيها تماماً , نقطة انه قام بالربط بين الاشتراكية والصراع الطبقى والوحدة فى السودان , وهو ربط كان واضحاً بصورة كبيرة , لذلك لم يستخدم قرنق مصطلحات الشمال والجلابة بمعانها العنصرى , وانما أستخدمها بمعانيها الطبقية والاجتماعية والاقتصادية الواضحة جداً , وهو فى المانفيستو يقوم بتقسيم الشمال طبقياً , لانه يتحدث عن اعداء الشعب السودانى واعداء الحركة فى الشمال وفى الجنوب ويقوم بتحديدهم طبقياً .
    وفى هذه المادة الاولى نفسها فى الجزء الخاص بالجذور الصراع فى الجنوب ((ان ما يُسمى بمشكلة جنوب السودان هى فى الواقع مشكلة السودان عموماً , انها مشكلة المناطق المتخلفة فى كل انحاء القطر , زادها تفاقماً فى الجنوب الممارسات التعسفية والانظمة الشمولية التى لا تعبر الا عن الاقلية التى تعاقبت على دست الحكم فى الخرطوم , وفى الواقع فان جذور المشكلة تبرز فى انتشار الراسمالية والنظم الاستعمارية فى اواخر القرن الماضى )) .
    فى المانيفستو لا يتم ارجاع الفوارق والنزاعات الى اى شكل من أشكال التقسيم العنصرى او العرقى وانما يتم ارجاعها للسياسات المعروفة فى اضعاف الشعوب بتشجيع النزاعات وسياسة فرق تسد ويقول ((وقد كان تعميق الفوراق القومية والثقافية والدينية والاجتماعية والاقتصادية بين الشمال والجنوب فى السودان ابان الاستعمار , جزءً من خطة مرسومة )) , تصاعد التيار الانفصالى الان داخل الحركة الشعبية , ومن مظاهره تلك المظاهرات التى تحدث كل يوم 9 فى الشهر ويرتدى فيها المشاركون تى شيرتات خاصة , ولا اعتقد انها مظاهرات عفوية , واعتقد ان الحركة الشعبية بها الان تكتل انفصالى قوى جداً فى الفترة الاخيرة واصبح مؤثراً على توجهات الحركة , ولذلك سالت نفسى , هل أسقط الانفصاليون فى الحركة الشعبية المادة 22 من المانفيستو ؟ , وتقول المادة ((ان الواجب الفورى لحركة التحرير الشعبى , والجيش الشعبى لتحرير السودان هى تحويل الحركة الجنوبية من حركة رجعية يقودها رجعيون وتهتم فقط بالجنوب والوظائف والمصالح الذاتية , الى حركة تقدمية يقودها ثوريون وتتجه لتحويل كل القطر أشتراكى , ولابد من التاكيد بان الهدف الاساسى للحركة والجيش , ليس هو فصل الجنوب , فالجنوب جزء لا يتجزأ من السودان , وقد تمت تجزئة أفريقيا بما فيه الكفاية بواسطة الاستعمار , والاستعمار الجديد , وان مزيد من التجزئة لن يخدم الا اعداء افريقيا)) .
    اعتقد ان هذا الطرح المبكر كان فيه وضوح شديد جداً بالنسبة لأهداف الحركة , و اصبح يحدث له شكل من اشكال التراجع فى بعض جوانبه , وانا لا اريد ان اقوم بالخوض فى تفاصيل كثيرة بالنسبة لهذه المرحلة , وهى مرحلة كانت تتسم بالاشتراكية والتحليل المادى عن السودان ونظريات التبعية وما كان يدور فى أفريقيا ككل .
    أعتقد ان هذه المرحلة حدث لها فاصل , وجاءت المرحلة التى اطلق عليها أسم المرحلة الثقافية , وهى المرحلة التى اصبح الاهتمام فيها اكبر بموضوع الثقافة , وساهم فى ذلك انقلاب الجبهة فى 89 , لان الجبهة الاسلامية ركزت بوضوح شديد جداً على الدين والثقافة العربية , وحولت الحرب فى الجنوب الى حرب دينية , ولذلك وللمفارقة تراجع الخطاب الماركسى عند الحركة الشعبية وتبنت شكل من أشكال الخطاب الثقافى بدرجة اكبر , وبدأ يتكون الاهتمام بموضوع الهوية الثقافية .
    ويبدو لى انه بطريقة مباشرة او غير مباشرة أستطاع الاسلامويين جر الحركة الشعبية الى المطب الخاص بمسألة الثقافة وبالذات موضوع الهوية , لان الهوية مفهوم غامض جداً وهى ليست مفهوم مادى ملموس , فعندما يقول الجنوبيين انهم أفارقة , اقول انه ليست هناك ثقافة افريقية , افريقيا جغرافيا وبها عدد من الثقافات وليس ثقافة واحدة , فلابد للجنوبى ان يحدد انه ينتمى لاى ثقافة , فاما انه يقصد الانتماء الى الجغرافيا او الى اللون .. والهوية تعنى تبنى نوع معين من الثقافة , وبالتالى اعتقد ان هذا واحد من المطبات , وكان تأثير هذا المنحنى ظاهر على تفكير دكتور جون نفسه , ولاحظت ان الاخ ياسر تكلم عن الاستشهاد بالعهد القديم عند الراحل , وانا اعتقد انها انتكاسة لان الرجل كان يتمتع بعقل مادى تاريخى , فكيف يمكن ان يستشهد بالعهد القديم ؟ , والعهد القديم بالمناسبة كله أساطير , لكن كما ان الجماعة هنا يستخدمون القرآن والسنة , فاصبح صاحب العقل المادى التاريخى يستخدم الاساطير ! , واعتقد ان هذا هو المطب الذى ادخل فيه الاسلامويين الحركة الشعبية .
    دائماً عندما تكون هناك افكار معينة , فاننا نتسأل , ماهو المستقبل ؟ , ماهو مستقبل أفكار جون قرنق ؟ .. وهذه دائماً ما تكون مسؤولية الناس الذين كانوا معه او الذين ياتون من بعده , مسؤولية تطوير افكاره , لكن للاسف / واتمنى ان لا يأخذ هذا الطرح اى شكل من أشكال الحساسية / , اقول ان المثقفين السودانيين معجبين دائماً بالطائفية , ويخلقون شكل من أشكال عبادة الفرد , وهو ما يضع عقبة كبيرة فى تطوير أفكارهم , لانهم يأخذون الافكار بصور دغمائية , واعتقد ان واحدة من مهام المثقفين الموجودين فى الحركة الشعبية هى بالاستمرار بالجدل حول هذه الافكار وتطويرها , وليس طريقة حوار لشيخ , انما بطريقة نقدية , وهذه الطريقة هى التى تقدم الاجابة عن سؤال المستقبل , حول كيفية تصرف الحركة فى قضية الوحدة والانفصال , وهذه مهمة صعبة فاننا لو اردنا إحياء ذكرى قرنق بصورة حقيقية , فعلينا إحيائها بمتابعة نقدية وتوثيقية لافكاره , لكن علاقة الحوار بالشيخ لا تخدم قرنق ولا تخدم أفكاره بطريقة او آخرى , ومثل هذه المناسبات يجب ان تكون للتفكير فى تفكير قرنق .

    DSC01536.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-05-2010, 05:07 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan371.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudan24.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    المعقب الثانى والذى اختتم الأمسية كان دكتور خالد التيجانى :-
    هذه المناسبة ليست فقط إحياء لذكرى , وانما لتذكر ماهو حادث اليوم فى السودان .
    ما يهمنى هى الفكرة التى طرحها جون قرنق , هل مازالت مستمرة , ام انها غابت برحيله ؟ , والسودان لم ينتج طوال العقود الماضية زعيم صاحب رؤية او فكرة , فالسودان عرف قادة سياسين ورؤساء أحزاب وانقلابيين , لكن من النادر جداً ان تجد شخص لديه قدر من الكاريزما السياسية والتى من الممكن ان تؤدى لتغيير ما فى الواقع السياسى الموجود فى السودان , وهو واقع معطوب .
    سألت ابنتى التى تدرس بالجامعة عن رأيها فى جون قرنق , فقالت انه لو كان على قيد الحياة لما حدث الانفصال , وهو ربط مباشر بين أفكار الراحل ووحدة السودان .
    هل هناك فكرة أسمها السودان الجديد ؟ , بالتأكيد والراحل فصل هذه الرؤية وقدم أفكار فى تقديرى كانت جديدة , فمعظم الاحزاب الموجودة على الساحة فكرها يرتبط بالسلطة , وحتى الاسلاميين يتحدثون عن المشروع الحضارى لكنهم لا يقدمون تفاصيل وانتهى الى ان يكون مشروع سلطة , وربما ان القدر رحم دكتور جون بعدم اختبار مشروعه فى السلطة , واعتقد ان أتفاقية السلام الشامل فيها تجسيد لرؤية السودان الجديد , ومهدت الساحة لخلق سودان جديد على أسس جديدة وهذه حقيقة , وعند الحديث عن التطبيق يمكن ان تاتى مسائل فيها خلاف .
    المشروع الوطنى فى السودان تعثر , رغم ان بلد مثل ماليزيا وهناك تشابه كبير بينها وبين السودان فى التكوينات السياسية وان البلدين كنا تحت سيطرة الاستعمار البريطانى , ونلاحظ ان هناك تعدد فى ماليزيا اكثر تعقيداً من السودان ونعلم ان الاستعمار هناك جاء بصينيين وهنود , لكن كان الفرق بين البلدين فى الرؤية , وكيفية ان يكون لديك زعيم سياسى له رؤية قادرة على فتح افاق وامال جديدة للمجتمع المعين ان يعبر , فى ماليزيا استطاعوا بعد الاستقلال العبور من خلال الاعتراف بوجود مشكلة , ونحن نعرف ان فى السودان حدثت وعود بالنسبة للجنوب وللفيدرالية ولكن تم التنكر لها , وهو ما وضع البذرة لكل التعقيدات التى حدثت فى السودان لاحقاً , وفى ماليزيا حدث تحالف بين العرقيات ووفقاً لرؤية فيها قدر كبير جداً من الانفتاح , وعندنا هنا كان الاحتفاظ بكرسى السلطة هو الاهم حتى لو ترتب ضرر على ذلك .
    أهمية دكتور قرنق تأتى من انه نقل صراع المركز والهامش الى المركز , ونقلت الجنوب الى فاعل سياسى فى قلب السياسة السودانية , ويذكر الناس ان الاسابيع القليلة التى قضاها الراحل فى الخرطوم غيرت كثير جداً من المفاهيم عندنا فى الشمال , ومن قصد تغييب دكتور قرنق فى مرحلة مهمة من تاريخ السودان , قصد ان يقطع الطريق على سودان جديد معافى , وقادر على مواجهة التحديات , واذكر انه فى اليوم الثانى من دفن الراحل تقابلنا نحن مجموعة من الصحفيين مع وفد من دولة غربية فى مؤتمر صحفى , ولاحظت انهم يقومون بالتأكيد على الطابع الانفصالى للحركة الشعبية , وان قرنق كان ديكتاتور والحركة قد تخلصت منه وان هناك الان فرصة لرؤية جديدة بقائد جديد وقالوا ان 96% من الجنوبيين هم مع الانفصال , وظهر الامر كانما هناك جهة ما رأت ان الدعوة الوحدوية لقرنق قد تغير قواعد اللعبة السائرة فى المنطقة , لذلك أعتقد ان تغييب جون قرنق .
    أتفاقية السلام الشامل ليست نسب مئوية , وانما هى روح تدعو لاقامة واقع سياسى جديد فى السودان قائم على الحرية والمشاركة والمحاسبة والمساواة , وهى كلها الان غير موجودة وانما هناك هياكل ومؤسسات للسلطة هى صحيح تقوم بالتنفيذ ولكن فى ظل غياب الروح الحقيقية , وغياب قرنق اراح الطرف الآخر لان وجوده كان سيسهم فى تطبيق اكثر جدية لاتفاقية السلام .
    الحركة الشعبية رفعت من مستوى الجدل السياسى فى السودان , وهو جدل كان خاوياً لحد كبير ويتحدث عن شعارات بدون مضمون , وكذلك فان الحركة استطاعت الحفاظ على وحدتها رغم اختلاف وجهات النظر داخلها , وعند الحديث عن الانفصاليين الجنوبيين ينسى الناس ان الشمال اصبح مؤبواً بالانفصاليين , والمؤتمر الوطنى نفسه لا يخلو من انفصاليين بين صفوفه .
    وانا اجد العذر لمن يدعو للانفصال فى الجنوب حيث اننى كنت فى زيارة لجوبا قبل 10 أيام وصدمت بالمزاج الانفصالى ليس وسط النخبة وقادة الحركة الشعبية انما وسط المواطنيين العاديين , واعتقد ان هناك حاجز نفسى فشلت أتفاقية السلام فى كسره لانه هو الذى كان سيعبر بنا الجسر , واصبح هناك حوار طرشان بين الشمال والجنوب , ولم نجد التواصل الحقيقى بين الفعاليات السياسية فى الشمال والمواطن فى الجنوب , وكلنا نجلس ونتحدث فى الخرطوم بقدر من التنظير عن الوحدة ومخاطر الانفصال دون محاولة لعبور جسور التفاهم ومحاولة فهم كيف يفكر الطرف الآخر وماذا يريد , ومن الصعب ايجاد وحدة تتم عن طريق المراسلة .
    واتفق مع ما قاله الاخ ياسر عرمان , ان القائد جون قرنق قد احدث انقلاب فى الحياة السياسية السودانية .
    sudansudansudansudan25.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-05-2010, 08:19 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    أ/ ود العجمى شكرنا على تشريفك لنا بحضور الندوة
    Quote: أعتقد أن فكرية د.جون من الصعب حصرها فى ندوة واحدة لذلك ولو أمكن إقامة عدة ندوات عن د.جون حتى تعم الفائدة


    وهناك ارث كبير تركه د.جون يجب على مركز الخاتم نشره على القطاعات التى كان د.جون يفكر لها وبها من المهمشين فى احياء الخرطوم الهامش وولايات السودان.
    المهمشين الذين لا يعرفوا عن د.جون وأفكاره الا القليل أو القليل جدا محتاجين لأن تصلهم هذه الجزوة

    ولو أن مركز الخاتم عدلان حقق أى خطوة فى هذا سيكون قد خدم هذه البلاد خدمة لن ينساها الهامش والمهمشين

    وشكراً على المقترحات , والتى هى فى بالنا وبال العديد من منظمات المجتمع المدنى السودانى , بالوصول الى العديد من الناس فى مناطقهم , ونتمنى ان تزول كثير العقبات من اجل الوصول لهذه الهدف .
                  

08-05-2010, 09:12 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    1163.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    1164.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    1169.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-05-2010, 10:46 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan377.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    نماذج لبعض المداخلات .
    *
    متحدث لم يذكر أسمه :-
    نحن نحتاج كما اشار دكتور حيدر للتفكير النقدى وليس غير ذلك .
    عندى بعض النقاط , ما لفت نظرى فى حديث دكتور هو قوله انهم كانوا فى مدرسة رومبيك ليبراليين وديمقراطيين فما هو مفهوم الليبرالية والديمقراطية فى ذلك الوقت لديهم .
    انا تتبعت كل ما كتبه الاخ ياسر عرمان عن جون قرنق , وحول تأثير تنزانيا والمجموعة التى تشكلت هناك , أطرح استفسار عن شخص مثل موسفينى , هل قام بتنفيذ الاحلام على ارض الواقع , وهل هذه المجموعة ظلت على اتصالها مع بعضها .
    واطرح سؤال حول انتماء قرنق لاى تيار من تيارات الـ pan-africanism , لانها تضم فى جوانبها العديد من التيارات وحتى فيها تيار متطرف يطالب بطرد العرب والمسلمين .
    وتحدث ياسر ان رؤية جون قرنق الكبيرة جعلت هناك من يطالب برأسه , وانا اعتقد ان سبب موته هو هذه الرؤية الكبيرة .
    والجميع يطرح اسئلة من شاكلة , لماذا لم تتجذر فكرة السودان الجديد , فالوحدة والانفصال ليست هى القضية ولا حتى السلام , لكن القضية هى كيفية تشكيل السودان الجديد .
    *
    محمد حسن مرجان :-
    من الجيد ان يتحدث الناس عن المصادر الفكرية والافكار , لكن من المهم ان ننظر لتأثير الفكرة على ارض الواقع .
    والحقيقة ان من لا يُريد للجنوب الانفصال فعليه بتغيير الواقع فى الخرطوم , والاعلام الرسمى قام بتحريم الحديث عن الانفصال , وأصبح يردد حديث الوحدة باستمرار , لكن المشكلة هنا كيف نصل لهذه الوحدة واى نوع منها نريد .
    وكل الكلام فى الندوات وورش العمل وغيرها ينتهى هنا , والناس هناك فى وادى , وناس الخرطوم فى وادى تانى خالص , كم فرد من الحضور هنا فى الندوة قام بزيارة الجنوب ؟ من اجل العمل على أيجاد فهم مشترك .
    رشا عوض
    عندما ياتى الكلام عن رؤية دكتور جون , يتحدث عنها الناس كأنها رؤية لها سقف زمنى محدد بتاريخ الاستفتاء , وانه لو حدث الانفصال فان رؤية قرنق قد انتهت وان المشروع قد انهار .
    الرؤية بطبيعتها رؤية انسانية وافاقها مفتوحة وهى مستمرة , ورؤية السودان الجديد بكل ابعادها هى عبارة عن عملية تاريخية طويلة ومعقدة , وبما ان هناك احتياج تاريخى لوجود سودان جديد فان هذه الرؤية ستظل حية , ولا يشترط الربط بينها وبين وحدة او انفصال السودان , وانفصال الجنوب لا يعنى موت الفكرة , فنحن كلما تحدثنا عن الحوجة لدولة علمانية ديمقراطية لمهر الوحدة , لكن يجب الانتباه ان العلمانية هى ضرورة لنهضة الشمال نفسه .
    أتفاقية السلام الشامل ليست هى رؤية السودان الجديد , وانما هى أطار سياسى للعمل من اجل هذه الرؤية , والمؤتمر الوطنى الطرف الاكبر فى الأتفاقية ليس صاحب مصلحة حقيقية فى التغيير بل على العكس فان مصلحته مرتبطة باستمرار الدولة الشمولية .
    DSC01477.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



                  

08-05-2010, 01:07 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحياء الذكرى الخامسة لرحيل القائد قرنق .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    DSC01529.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    DSC01530.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    DSC01539.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de