|
Re: أرجو المساعدة (Re: هشام آدم)
|
مقدمة الكتاب النقد الأدبي ليس صنعة أكاديمية، بل هو تجربة قرائية متفردة وشديدة الخصوصية، يهدف في الأساس إلى مشاركة المتعة المتحصل عليها من قراءة النصوص الجيدة مع الآخرين، وهي على ذلك فهو ليس محاولة لفرض الرؤى على الغير، لأن ذلك ما يسير عليه النقد المعاصر اليوم بطريقة أو بأخرى، حتى وإن تم إنكار ذلك واستبعاد احتمالاته. وكما أن الكتابة الإبداعية تهدف إلى فتح تساؤلات ذهنية عاصفة، من شأنها أن تحرك رواكد الحركة الاجتماعية والسياسية، فإن النقد في إحدى تجلياته يراد منه أن يفتح قدرًا موازيًا من التساؤلات، ليست بأقل من تلك التي تفتحها الكتابة الإبداعية على أية حال؛ إذ أن فكرة النص الإبداعي، في أعلى مستوياتها، لا يتدخل في تكوينها أو تشكيلها المبدع ولا الناقد على حد سواء؛ وإنما القارئ وحده، وهنا يأتي دور النقد ليُمثل عصا الكفيف التي لا ترشد صاحبها على الطريق، بل تحول دون تعثره فقط.
إن النقد الأدبي عمل إبداعي قائم بحد ذاته، ولا يجدر بنا أن نتساءل عن ماهية النقد التقييمية أو التقويمية، وكما يتوجب على الكاتب المبدع أن يتجنب محاذير الإفصاح والمباشرة، التي تهوي بالعمل الأدبي من قمم الإبداعي إلى حضيض الوعضي، فإن ذات الأمر مناط تمامًا بالناقد المبدع، الذي لا يعدو كونه قارئًا جيدًا ولماحًا، قد تأخذه بصيرته النقدية إلى إشارات مُنبهة، من الممكن أن تكون سبيله للحصول على المتعة والإدهاش الذي يتوقعه من أي نص يقرأه، ومن هنا فإننا نوجه نقدنا اللاذع لؤلئك الذين تجرفهم نزعة الرأي العام لنقد الأعمال المصدّق عليها مسبقًا من الجمهور، أو تلك التي تحدث ضجة عند صدورها، فيكون دور النقد، عندها، مجاراة الماكينة الإعلامية، ومحاولة تلميع الناقد لنفسه بالالتصاق بالنصوص الشعبية ذات الرواج والشيعوعة الجماهيرية.
وعلى جانب كبير من الأهمية اعتقادنا بتلازم الحركة النقدية مع الحركة الإبداعية، دون أي انفصال تاريخي أو تفاعلي بينهما، ودون أن نتوقع أن يكون العمل النقدي عملًا تكميليًا للعملية الإبداعية، فالرابط بينهما هو رابط توفيقي أكثر منه تكميليًا، وعلى هذا المستوى فإن الناقد مبدع قرائي في المقام الأول. ومهما اختلفت مدارس النقد فإن وظيفة النقد، في اعتقادي، لا تتغير على الإطلاق، بل تكون هذه المدارس قوالب تبصيرية أو تخطيطية لعملية القراءة النقدية، هذا إن كان لابد من الاعتراف بمدارس النقد وإنجازاتها على مستوى الكتابة الإبداعية مباشرًة.
أزعم أن مدارس النقد الحديثة بقدر ما أسهمت في تسليط الضوء على اللغة وتراكيبها وحركتها: المضمرة منها والمعلنة، والحاملة والمحمولة، والقريبة والبعيدة؛ إلا أنها بطريقة أو بأخرى ساعدت في تهويم وظيفة النقد، وخلقت قطيعة بين النص وبين الناقد، مما جعله (أي الناقد) يلهث كثيرًا في مطاردة المضمر من النص باعتباره نصًا موازيًا، وسمحت بذلك لمضامين النص المعلن بالإفلات والاضمحلال، وتجاوز النص إلى ما ورائه؛ فخلق بذلك عالمين منفصلين، قد يلتقيان مصادفة، وقد لا يلتقيان: عالم المبدع وما أراده من النص، وعالم الناقد وما يراه في النص أو فيما ورائه، ليُصبح النص في مرحلة من المراحل ليس أكثر من مجرد مفاتيح وإشارات لعوالم خفية تقبع في الماوراء.
وحيث أن النقد في نهاياته القصوى، كما أراه، ليس إلا محاولة للاستمتاع بالنص الأدبي عن طريق البحث عن مكامن المتعة فيه؛ فإنني أرى أن الناقد الجيد يكتشف أخطاء النص وهناته في بحثه عن الجمال داخله، وليس العكس. وعلى هذا فإنني لا أرى مدارس النقد الحديثة تخدم هذا الخط في كثير، بل تنزع إلى مكنكة النص وتعقيده أكثر مما ينبغي، حتى ليؤمن المبدع، أو يكاد، أن من بين النقاد من قد يفهم نصوصه أكثر منه، والواقع أن العكس هو الصحيح دائمًا، فالمبدع هو المرجع الوحيد لنصه وليس الناقد، فما النقد، فيما أرى، إلا كالاجتهاد الفقهي فيما فيه نص ديني صريح. في هذا الكتب جمعت عددًا من المقالات الأدبية والنصوص القصصية والقراءات النقدية التي كُتبت في تواريخ مختلفة منذ العام 2007 بعض هذه المقالات تم نشرها في عدد من المواقع الإلكترونية، والصحف العربية، ورغبت في تجميع هذه المقالات ووضعها في كتاب واحد بغرض التنبيه إلى جوانب نقدية أعتقد أنها ذات أهمية بالغة في مسيرة النقد الأدبي العربي من ناحية، والتنويه ببعض الكُتاب العرب الذين لم تسلّط عليهم الأضواء بشكل كافٍ؛ لاسيما تلك التي شملتها النماذج النقدية، فهي لكُتاب وكاتبات يمتلكون القدرة المدهشة في الكتابة، ولكنهم ظلوا بعيدين عن الأضواء.
تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثلاثة فصول رئيسية، فاشتمل القسم الأول على المقالات الأدبية واشتمل الفصل الثاني نماذج نقدية، في حين اشتمل الفصل الثالث على نصوص قصصية قصيرة. وحاولت جاهدًا في هذا الكتاب أن ينصب التقييم على العمل نفسه دون الخوض في تفاصيل الكاتب وسيرته التاريخية، رغم علمنا بأهمية هذه الجوانب في دراسة الجو العام للكتابة الإبداعية لكل كاتب، ولكن عذرنا في ذلك أن هذا الكتاب ليس محاولة لوضع دراسات نقدية؛ وإنما قراءات نقدية عابرة تفتقر إلى العمق النقدي الذي تتطلبه الدراسة النقدية كما هو معلوم للجميع، تلك الدراسات التي لا تفصل بين الكاتب ونصوصه الإبداعية.
إن هذا العمل بهذه الصورة لا يمكن رؤيته إلا من حيث هو إضاءة لبعض الجوانب النقدية الهامة في مسيرة هؤلاء الكُتاب، وإشارات سريعة لحالة الكتابة الإبداعية وبعض الإشكاليات التي تطرأ عليها إما لعوامل نفسية أو سياسية أو بيئية. أتمنى أن يجد القارئ في هذا الكتاب تلك المتعة التي يبحث عنها، وأن يسهم أكثر في إلقاء الضوء على هؤلاء الكُتاب الشباب الذين شملتهم القراءات النقدية المتوفر في هذا الكتاب.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 08:25 AM |
Re: أرجو المساعدة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-03-10, 08:37 AM |
Re: أرجو المساعدة | الفاتح علي التوم | 08-03-10, 08:54 AM |
Re: أرجو المساعدة | عصام دهب | 08-03-10, 09:01 AM |
Re: أرجو المساعدة | الفاتح علي التوم | 08-03-10, 09:59 AM |
Re: أرجو المساعدة | محمد المسلمي | 08-03-10, 09:07 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 09:37 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 09:39 AM |
Re: أرجو المساعدة | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 08-03-10, 09:56 AM |
Re: أرجو المساعدة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-03-10, 10:02 AM |
Re: أرجو المساعدة | Omar Bob | 08-03-10, 10:02 AM |
Re: أرجو المساعدة | بدر الدين اسحاق احمد | 08-03-10, 11:26 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 11:53 AM |
Re: أرجو المساعدة | عصام دهب | 08-03-10, 12:03 PM |
Re: أرجو المساعدة | مزمل خيرى | 08-03-10, 12:05 PM |
Re: أرجو المساعدة | الصادق عوض | 08-03-10, 12:12 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 12:39 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 12:38 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 01:23 PM |
Re: أرجو المساعدة | Tabaldina | 08-03-10, 01:49 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 02:01 PM |
Re: أرجو المساعدة | النذير حجازي | 08-03-10, 02:10 PM |
Re: أرجو المساعدة | Tabaldina | 08-03-10, 02:16 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 02:32 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 02:33 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 02:29 PM |
Re: أرجو المساعدة | AnwarKing | 08-03-10, 02:35 PM |
Re: أرجو المساعدة | Elawad Eltayeb | 08-03-10, 02:56 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 03:02 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-03-10, 02:58 PM |
Re: أرجو المساعدة | ALZOLZATOO | 08-03-10, 03:13 PM |
Re: أرجو المساعدة | Amira Elsheikh | 08-03-10, 03:30 PM |
Re: أرجو المساعدة | Ashraf el-Halabi | 08-03-10, 04:14 PM |
Re: أرجو المساعدة | Amira Elsheikh | 08-03-10, 04:47 PM |
Re: أرجو المساعدة | محمد الطيب يوسف | 08-03-10, 05:18 PM |
Re: أرجو المساعدة | عبدالمجيد المقابل | 08-03-10, 09:45 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-04-10, 08:19 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-04-10, 08:22 AM |
Re: أرجو المساعدة | مزمل خيرى | 08-04-10, 02:52 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 08:45 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 09:01 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 09:05 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 09:34 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 09:39 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 09:54 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 10:00 PM |
Re: أرجو المساعدة | Kostawi | 08-04-10, 10:01 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-05-10, 07:11 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-05-10, 07:19 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-05-10, 07:41 AM |
Re: أرجو المساعدة | سارة علي | 08-05-10, 07:42 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-05-10, 09:37 AM |
Re: أرجو المساعدة | عادل عبدالرحمن | 08-05-10, 10:59 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-05-10, 11:20 AM |
Re: أرجو المساعدة | فايزودالقاضي | 08-05-10, 11:28 AM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-05-10, 11:38 AM |
Re: أرجو المساعدة | عادل عبدالرحمن | 08-05-10, 01:06 PM |
Re: أرجو المساعدة | فايزودالقاضي | 08-05-10, 01:31 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-06-10, 03:09 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-06-10, 03:10 PM |
Re: أرجو المساعدة | وليد محمد المبارك | 08-06-10, 03:18 PM |
Re: أرجو المساعدة | هشام آدم | 08-07-10, 07:16 AM |
|
|
|