|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: Elbagir Osman)
|
الأخ الكريم الباقر عثمان
Quote: هل يريد كاتب المقال أن يسئ إلى الإسلام؟ |
لا أظن ذلك، فطبيعة الموقع الذي نشر فيه المقال الاصلي لا تدل على ذلك.
أتوقع إن اغلب الاخوة المسلمون في المنبر سيختلفون معه جملة وتفصيلا، ولكن لا استغرب وجود قلة تتفق معه، او يجب ان تتفق معه بناء على تشابه اسلوب الاستدلال لدي الكاتب ولديهم، و انا اعني السلفيين تحديدا، ارجو ان يخيبوا ظني فيهم.
وافر الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: Shihab Karrar)
|
Quote: الإسلام عمل على إلغاء الرق وإعدامه، وأن ما نعيشه في العصور المتأخرة من منع الاسترقاق إنما هو من بركة الإسلام وأن تلك نعمة ينبغي أن نشكرها. |
يا ود كرار اهكذا يشكر الكاتب هذه النعمة؟ الكاتب يحاول العودة بنا للعصور الوسطى انا مع من يقول (الرق ليس اصلاً في الاسلام) وجده الدين قائماً وتخلص منه بصورة متدرجة ، سلسلة وذكية وناجحة وناجعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: ود كرار اهكذا يشكر الكاتب هذه النعمة؟ الكاتب يحاول العودة بنا للعصور الوسطى انا مع من يقول (الرق ليس اصلاً في الاسلام) وجده الدين قائماً وتخلص منه بصورة متدرجة ، سلسلة وذكية وناجحة وناجعة |
الاخ شهاب كرار والمتداخلون الكرام تحياتي: اعتقد ان موضوع الرق والاستراقاق من اكثر المواضع المقلقة لذهن المسلم النصي ، واراك يالشفيع تجنبت ادانة الكاتب صراحة ، وان جاءت الادانة خجولة متوارية خلف الثقافة الغربية تتعلق فقط بنيته عودتنا الي القرون الوسطي ، ولكن مارايك وان الكاتب قد عدد منافع الرق والاستراقاق وان اعترف بالعتق ومؤكداً علي ضرورة الاعتراف بالاسترقاق حتي يتسني له القيام بفضيلة العتق، بمنع االرق يكون المسلمون قد حرموا من نعم كثر ضمنها نعمة العتق والايماء والتسري والخدمات الجليلة التي يقوم بها العبيد . فما قولك يالشفيع في حجج الكاتب؟. صحيح ان الكاتب يعترف بالعتق ولكنه يري ان وجود العتق يحتم وجود الرق اليس كذلك؟ اعتقد ان الكاتب مويتاني ، وان صح ذلك اعتقد ان وجوده في بلد مازال يعترف بالرق هو المؤهل والملهم الوحيد لتنبي ثقافة الرق ، اذ ان الضمير الانساني بما فيه الضمير المسلم لم يعد قادراً علي حمل هذه الثقافة الموقلة في التخلف . وددت مثلك ياشهاب لو نجد من يناهض ثقافة الاسترقاق من باطن النص ، ليس اعتماداً علي ثقافة الغرب التي اثارت حفيظة الكاتب،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: ibrahim alnimma)
|
كيفك يا ابراهيم وجمعتك مباركة ياخي بصراحة انا ما عارف الادانة المتوقعها مني شنو؟ يعني دايرني انصب ليهو مشنقة ولا شنو يا ابراهيم؟ كلامي كان اكتر من واضح، نعم مختصر ولكن واااضح هل تعلم التصنيف الفقهي لمقولة ان (الرق ليس اصلاً في الاسلام)؟ الكاتب رجل مجتهد ، وجاب أدلة وبراهين من عمق دينا ، ولكنها للاسف لا تلائم عصرنا هل كنت تتوقع مننا ان نقول ان تناول الاسلام اصلاً كان خطأ في موضوع الرق؟ لع الاسلام وضع الاسس العلمية الصحيحة التي أدت بالبشرية للتخلص من ثقافة الرق
وصدقني لامن اقول ليك :انا ما من الناس البعملو بالتقية الاعوج بقول ليهو اعوج عديييل قناعاتي الفكرية لا ابنيها على اي انتماء او ولاء حزبي ،ولم ولن يوجد الحزب الذي سيجردني من قناعاتي الفكرية ولا كمان بداهن بيها ، يعني حقتي براااي وتمثلني فقط
كدي بالله اقرا مداخلتي تاني ودي الذي تعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
الاخ الشفيع تحية طيبة ووافر الاحترام
كتبت
Quote: الاسلام وضع الاسس العلمية الصحيحة التي أدت بالبشرية للتخلص من ثقافة الرق |
جملتك أعلاه تحتاج الي إثبات، حيث انني اشك فيها على المستوى النظري، ويكذبها الواقع العملي.
على المستوى النظري فالاسلام لم يعمل على إلغاء الرق- وهذه ليست إدانة مني للإسلام إذا اخذنا في الاعتبار الظروف التاريخية التي نشأ فيها - بل عمل على تقنينه وهناك فقه كامل للأرقاء والمملوكين.
وعلى المستوى العملي فإن الدول الاسلامية هي اخر الدول التي الغت الرق، وهناك بعضها لم يفعل الي يومنا هذا. وللعلم فقط، المملكة العربية السعودية (أكثر الدول الاسلامية تشددا) ألغت الرق في العام 1966 بينما الغته بريطانيا العلمانية في العام 1806
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: الكاتب رجل مجتهد ، وجاب أدلة وبراهين من عمق دينا ، ولكنها للاسف لا تلائم عصرنا هل كنت تتوقع مننا ان نقول ان تناول الاسلام اصلاً كان خطأ في موضوع الرق؟
|
تحياتي ليك يالشفيع ومرحب بيك: طبعاً اقولها لك واضحة ان الرجل بالفعل اتي بادلة واضحة ، ولكن رفض حجة الرجل تحت ذريعة انه يعود بنا الي عصور سحيقة ، افتكر انها ليست كافية لرفض الرق مثلاً ، وبراي ان كانت لعودة لعصور بالية حجة كافية للاعتراض علي الرق فلدي حجج كثيرة تطعن في الزواج باكثر من واحدة وبالقطع والرجم باعتبارهما عقوبات غير انسانية بالمرة .حتي اني ارى الكثيرين لا يمكنهم مشاهدتها دعك من امر الموافقة عليها.
Quote: الاسلام وضع الاسس العلمية الصحيحة التي أدت بالبشرية للتخلص من ثقافة الرق |
دعك من وضع الاسس وكمان العلمية هل تعتقد يالشفيع ان من خلص العباد من الرق هو الاسلام ؟ بل هل للمسلمين اصلاً دور في مكافحة الرق ؟ ام هي استجابة للضمير العالمي وبالذات الغربي في انهاء وتحريم ومنع الاستراقاق؟ بل حتي كاتبك هذا يدعو للرق وللعتق؟ فهو يقول بالواضح ان لم يكن هناك رق فكيف يكون هناك عتق؟ ووهو واضح في المقال يؤكد علي اهمية الرق ووجوده في المجتمع المسلم . كما انه مارايك للججه المتعلقة بالاسري ؟ هل تصدق هناك من قال بانه اثناء حرب الجنوب هناك من مارس الجنس مع الاسري تحت دعوى ان يخرج من اصلابهن من يسند وينفع الاسلام؟ الشفيع ان صحت المعلومة او لم تصح هل هناك من رادع لمن يعتقد مثل هذا الاعتقاد؟ انا اقول بالواضح هل الامر يتعلق بالضمير ام بالبنص؟ هل امر الناس متروك لمزاج الحاكم ؟ ام ان هناك نصوص تحرم التعامل الوحشي مع الاسري ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: ibrahim alnimma)
|
Quote: جملتك أعلاه تحتاج الي إثبات، حيث انني اشك فيها على المستوى النظري، ويكذبها الواقع العملي. |
الرق كان موجود قبل الاسلام هل كان من الممكن ان يتم الغاؤه هكذا وبدون تدرج او مقدمات؟
نشر الاسلام ثقافة العتق وحض الناس عليها جعل للرق حقوقاً بعد ان كانت له واجبات فقط حض على حسن معاملتهم منع استغلال الرقيق للدعارة مكن الرقيق من ان يفدي نفسه ويشتري حريته
اذن روح الدين الاسلامي كانت تعمل لالغاء الرق لذا فقد قلت انه وضع الاسس التي ادت للتخلص منه المقارنة تكون بين ما كان موجوداً ومتعارفاً عند ذاك الوقت وما شرع عند ذاك، ومن هنا جاءت اشارتي الى ان هذا الكاتب يريد بنا العودة للعصور الوسطى
هل انتهى الرق الآن؟بالتأكيد الاجابة لا الرق تغيرت صورته فقط وتطورت في ظل الراسمالية السافرة واصبح من اللطافة بحيث لا تشعر به ،ليس به تملك مباشر ولكن تحكم في الوسائل ، انظر لنظام الاقامة والكفيل(لا اقصد ما يطبق هنا ، بل حتى في امريكا) ، الا يمكن اعتباره صورة مصغرة للاسترقاق من مرامي الدين الاسلامي الانعتاق التام وتحقيق الحرية الفردية المطلقة
Quote: دعك من وضع الاسس وكمان العلمية هل تعتقد يالشفيع ان من خلص العباد من الرق هو الاسلام ؟ بل هل للمسلمين اصلاً دور في مكافحة الرق ؟ ام هي استجابة للضمير العالمي وبالذات الغربي في انهاء وتحريم ومنع الاستراقاق؟ بل حتي كاتبك هذا يدعو للرق وللعتق؟ فهو يقول بالواضح ان لم يكن هناك رق فكيف يكون هناك عتق؟ ووهو واضح في المقال يؤكد علي اهمية الرق ووجوده في المجتمع المسلم . |
اذن الاجابة نعم يا ابراهيم التخلص من العبودية كان بسبب الاسس التي وضعها الاسلام لم يكن للمسلمين دور في مكافحة الرق الضمير العالمي هو جزء من الاسلام السمح الذي نؤمن به
(ان لم يكن هناك رق فكيف يكون هناك عتق) هنا يا ابراهيم تظهر ايادي الاسلام الخفية السلسلة اللطيفة في مكافحة الرق (الموت الطبيعي التدريجي لثقافة الرق)
Quote: كما انه مارايك للججه المتعلقة بالاسري ؟ هل تصدق هناك من قال بانه اثناء حرب الجنوب هناك من مارس الجنس مع الاسري تحت دعوى ان يخرج من اصلابهن من يسند وينفع الاسلام؟ الشفيع ان صحت المعلومة او لم تصح هل هناك من رادع لمن يعتقد مثل هذا الاعتقاد؟ انا اقول بالواضح هل الامر يتعلق بالضمير ام بالبنص؟ هل امر الناس متروك لمزاج الحاكم ؟ ام ان هناك نصوص تحرم التعامل الوحشي مع الاسري ؟ |
الرادع هو ما وضع من قوانين وان صح، فما فعله ليس له تأصيل شرعي السودان موقع على اتفاقية فيينا و يفترض ان قوانينه تتماشى معها الجندي في الميدان لا يأخذ قوانينه من ما يفسره ويفهمه من المصحف الكريم
يا ابراهيم اذا كنت تريد ان تحاكم الاسلام بما يدور في السودان بحكم انها دولة دينية فاقول لك : انا لست من انصار الدولة الدينية ،ولا يحاكم الاسلام بما طبق ويطبق وانا مع من يقول (الدين المعاملة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
بعض القراءات عن الرق
الرق لرق معركة حامية ا########س حول الإسلام، فهو لدى منكريه مطعن يخرجه من دائرة الشرائع الإنسانية، وهو لدى معتنقيه ضرورة كانت في حينها، بسبب كونها تدخل في محيط العلاقات الدولية التي يستحيل إلغاؤها من طرف واحد، وحاول جهده التخفيف من آثارها، بتضييق مصادره من جهة، فاقتصر على الحروب، ثم فتح أبوابا عديدة للتخلص منه من جهة أخرى، وأخيرا أوصى بمعاملة الرقيق معاملة كريمة تختلف عما كان يعامل به الرقيق آنذاك.
والمستفاد من هذا الجدل أن كلا الطرفين يقر أن الرق نظام إسلامي، وإن كان من وجهة نظر المدافعين عن الإسلام أفضل منه في نظم الرق الأخرى.
ولم يدر الطرفان أن معركتهما أصلا في غير ميدان، وأن الإسلام أبرأ من الرق من الذئب من دم ابن يعقوب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
توقعت من الزميل صاحب البوست التعليق على مداخلتي هذه وقد مضى عليها يومان ،،،،، ربما انشغل عنها ،،،، فأردت التذكير :
Quote: الأخ شهاب كرار والإخوة المتداخلون سلام وتحية
( اعتقد ان موضوع الرق والاستراقاق من اكثر المواضع المقلقة لذهن المسلم النصي )
أبدأ مداخلتي بالتعليق على هذه العبارة التي تفضل بها أحد الإخوة المتداخلين فأقول: 1/ المسلم الذي يؤمن بالله ورسوله ويعتقد بأن القرآن هو كتاب الله أنزله على رسوله عليه الصلاة والسلام فإنه يسلم نفسه وينقاد لأحكام ربه التي شرعها طالما أنها ثبتت بالأدلة من القرآن أو السنة الصحيحة ، وهذا المسلم يقرأ قول الله تعالى : (وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً) ، صدقاً في الأخبار ، وعدلاً في الأحكام. وبناء عليه فالمسلم لا يقلق من حكم شرعي ثبت بل هو يعلم قول الله تعالى : (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) وقد يعلم المسلم الحٍكم وأسرار التشريع للأحكام الشرعية ، وقد لا يعلم ذلك ويرجع إلى أهل العلم الذين يستنبطونه قال الله تعالى : (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ). وهذا الكلام طبعاً في الأحكام الشرعية ــ عموماً ــ ومن معاني الإسلام : أي الاستسلام لله والانقياد له وطاعته سبحانه وتعالى.
2/ لعل من يقصد أن الأمر وهو موضوع هذا البوست (مغلق للمسلمين) أمام (الغرب) ونحن في زمن .... وزمن ..... الخ. أقول : الناس أصناف منهم: الغربي الذي يريد أن يشوش على تشريع الإسلام ، ويريد أن يطعن فيه ، فيأخذ في كل زمان وعصر أمراً يروجه بين أتباعه حتى لا يدخلوا في الإسلام ، خاصة وأنه ليست له وسائل جذب لديانته المحرفة سوى المخلص وخطئية آدم وأكله من الشجرة التي لم يستطيعوا إثباتها من كتابهم الذي بين أيديهم. فتارة يسعون للتشويش بتعدد الزوجات ، وهذه من أكبر شبهاتهم مع أن في كتابهم إثبات أن إبراهيم عليه السلام كان له ثلاث زوجات كما في سفر التكوين (1:16-3) (1:25) وأن يعقوب عليه السلام كان له زوجتين و(أمتين) كما في سفر التكوين أيضاً(23:32) وأن لسليمان عليه السلام 700 حرة و300 أمة (سراري) كما في سفر الملوك الأول(1:11-3)
ويشوشون بالرق وهو موجود في كتابهم وعمدتهم وكنماذج : في التكوين(1:16)(23:32) والرسالة إلى افسس(5:6-9) وفي الرسالة الأولى إلى تيموثاوس (1:6-2). وسبق إشارة وجود إماء لدى يعقوب وسليمان عليهما السلام كما يقرأ النصارى ذلك في كتابهم!!!!.
يشوشون بالحدود وتطبيقها في التشريعات الإسلامية ، وفي كتابهم المقدس لديهم تجد ــ كنماذج ــ : رجم مقترب سيناسفر الخروج (11:19-13) /حرق الزاني اللاوين (14:20) /رجم الزانية التثنية (20:22-24)القصاص الخروج(24:21-25) / رجم العاق التثنية (18:21-21) / رجم المرتد التثنية(6:13-11) /قتل ال ل و طي اللاوين(13:20)قتل القاتل الخروج(24:21) قتل سارق إنسان الخروج(16:21) ............وهــــكذا ....... ولا أريد الإطالة هنا لكن بالإمكان ذكر التناقضات في مصدرهم الذي بين أيديهم ، ولا نخطئهم بأقوال أفراد منهم ، لا ، ولا باجتهادات بعض القساوسة ، أو بعض الكنائس ، لا ولا ولا ... وإنما بما يزعمون أنه كلام الرب !!! لماذا الخمر في نفس الكتاب جائز وفي موضع آخر ممنوع ؟! لماذا أكل لحم الخنزير في نفس كتابهم جائز وفي مقام آخر ممنوع ، ولماذا الطلاق جائز في موضع وممنوع في موضع ؟! وغيرها من تساؤلات وتساؤلات.
لماذا لا يجيب القساوسة قبل غيرهم بتوضيح عقيدة التثليث ؟!! كيف الواحد ثلاثة والثلاثة واحد وهم في ذات الوقت لكل واحد منهم (أقنوم) وهم متساوون أيضاً في المجد !!! هم أساس عقيدتهم من الصلب والفداء والخطيئة لم يستطيعوا بيانه والاستدلال له ، فكيف يقلق المسلم في كلامهم وطعنهم في جزئية كتابهم الذي بين أيديهم يسوقها ويذكرها؟!
وبالمناسبة إن أغلب من يعرضون الإسلام من المسلمين على النصارى لا يجدون لديهم سوى هذه الشبهات التي هي أوهى من خيط العنكبوت ، وسرعان ما يسلمون ، تخيّل : لا يعرف أن يعيب الإسلام إلا بأن فيه تعدد زوجات !!!والله إنه دين عظيم طالما أن أعداءه لم يجدوا ما يشوشوا به عند أتباعهم إلا بهذه الأشياء ، طيّب وماذا عن تعدد الصديقات وعلاقات السفاح؟! بل في بعض المرات مما يبين هشاشة شبهاتهم أن المناقشة لبعضهم وهناك آخرون يسمعون ولم يناقشوا ، فيأتون من دون مناقشة ويعلنون إسلامهم.
هذا من ناحية المصادر ، فمن يقول إن المسلم قلق من بعض التشريعات لأنها لم تعجب الغرب ، نقول له هذه مصادر الغرب ، ولن نحتاج إلى أن نقارن دعواهم بحقوق الإنسان وهذه أبوغريب تصور بكاميراتهم ، وهذه غزة تستخدم فيها الأسلحة المحرمة وهذا هو حصارهم ،،وغير ذلك مما ينطق به الواقع ، لكنا نقيّم المصادر والعقائد في المقام الأول.
وأما ما يتعلق بالرق في الإسلام ومع استصحاب القاعدة التي ذكرتها في تعامل المسلم مع الأحكام الشرعية أقول: *كيف كانت الأمم قبل الإسلام في شأن الرق ؟! باختصار كان الحر يباع ، وعمال المزرعة يباعون إذا بيعت الأرض التي يعملون فيها!! ودونك قصة يوسف عليه السلام وقد كان صغيراً رمي في بئر فتم بيعه (بثمن بخس دراهم معدودة) ودونك قصة سلمان الفارسي وقد بيع وهو حر باحث عن الحق . *وجد الإسلام الرق قائماً في المجتمعات السابقة فوضع له الضوابط الدقيقة ولا مقارنة بين الأمم السابقة للإسلام والإسلام في ذلك. وأهم ضوابطه أن يكون بحرب بين المسلمين والكفار وأن تكون هذه الحرب بولي أمر وحاكم مبايع وأن يكون الشخص المأسور كافراً. وعندما خاطب الله تعالى المسلمين في قضية الأسرى قال الله تعالى : (حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً). في إشارة إلى أمرين هما الفداء بالمال أو غيره من المنافع ، أو المن وإطلاق السراح.ومع أن الرق باق لكن تحدث بعض علماء المسلمين عن عدم ذكره في هذه الآية وهو أمر غاية في الوضوح. ثم شرع الإسلام إعتاق الرقاب وحث عليه فتجد في كفارة القتل الخطأ والظهار وكفارة اليمين وكفارة الجماع في نهار رمضان تجد الأمر بإعتاق الرقاب ، وبعضها مقيد برقبة مؤمنة وبعضها مطلق (فتحرير رقبة) ، وجاء في القرآن أيضاً تعداد إعتاق الرقاب من أفضل الأعمال ، قال الله تعالى : "فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16) وجاءت الأحاديث الكثيرة في الحث على تحرير الأرقاء ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُسْلِمَةً أَعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنَ النَّارِ" رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم قال عليه الصلاة والسلام : « مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً أَعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْ أَعْضَائِهِ مِنَ النَّارِ" ولذلك فقد تنافس الصحابة الكرام بالإسراع في ذلك ، والكسب لهذا الأجر العظيم. ومن ميزات الإسلام أن مئات العلماء كانوا موالي ، فقد كانوا رقيقاً في يوم ما ، ولكنهم مع ذلك تجد الآلاف في حلقاتهم في الفقه والحديث في مساجد الحجاز والبصرة والكوفة والشام وغيرها. فالمنصف ينظر إلى هذه التشريعات ويحكم عن نظرة الإسلام لهذا الأمر وتشريعاته في ذلك . مع أنه حكم ثابت وباق لم ينسخ ، ولا يجرؤ المسلم لقول (الإسلام ألغى الرق) فهذا افتراء على الشريعة الإسلامية بلا ريب ، فأحكامه باقية إلى أن يقيم الله تعالى الساعة ، ولكن بأسبابه وضوابطه ، وفي تشريعاته بتلك الضوابط حكم كثيرة ومنافع علمها من علمها وجهلها من جهلها ، وبقاء هذه الأحكام يفهم مع النصوص السابقة وإلا ماذا يقول من يعلم أن الإسلام حث وشجع وجعل كفارات لتحرير الأرقاء؟!
فنحن الذين نسأل الغرب في اساسيات دينهم : حلوا لغز التثليث وقد شهد القساوسة بحيرتهم فيه/ أجيبوا عن النصوص التي في كتابكم والتي تنفيه/ أين قال يسوع إنه الله الابن / أين قال بتأليه الروح القدس/ أجيبوا عن النصوص التي تثبت أن عيسى عليه السلام رسول وليس بإله في كتابكم /أين ذكرت الخطئية وهي أساس النصرانية وعامل الجذب فيها / حلوا تناقضات الناجيل الأربعة .....ووووووو..... وانت مااااااااشي ........
أصبح الإسلام يتهم ممن هذا هو دينهم!!!!!! فضلاً عن مسرح الأحداث والواقع من الحروب والأخلاقيات والشذوذ والأفعال البهيمية.
المسلم بفضل الله تعالى فرح بإسلامه ، يعتز بدينة ، على بينة من أمره ، وقد ترد عليه الشبهة فيعرف كيف يردها ، وإن لم يعلم أو يستطع فلا يضره ذلك ، وهو يعلم أنه غير ملزم بأن يدخل في الدين فلان أو فلان (لست عليهم بمسيطر) مع أنه يسعى ليهدي هذه الهداية لغيره من الناس محبة في الخير لهم. والمسلم يدين الله بشريعته ولسان حاله ما قال الفضيل بن عياض : ومما زادني فرحاً وتيهاً **وكدت بأخمصي أطأ الثريــا دخولي تحت قولك يا عبادي** وأن أرسلت أحمد لي نبيا
وأتمنى أنه كما تجد هذه الشبهات التي لا تسوى فتلة حبل من ينشرها بين المسلمين أتمنى أن تجد أسئلة المسلمين المنطقية والتي هي في أساسيات دينهم من ينشرها بينهم !!
تحياتي للجميع
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: عارف الركابي)
|
الاخ عارف الركابي تحية طيبة ووافر التقدير والاحترام
سبب عدم ردي على مداخلتك هي انني لم اشعر انها تخصني في شيء
Quote: حلوا لغز التثليث وقد شهد القساوسة بحيرتهم فيه/ أجيبوا عن النصوص التي في كتابكم والتي تنفيه/ أين قال يسوع إنه الله الابن / أين قال بتأليه الروح القدس/ أجيبوا عن النصوص التي تثبت أن عيسى عليه السلام رسول وليس بإله في كتابكم /أين ذكرت الخطئية وهي أساس النصرانية وعامل الجذب فيها / حلوا تناقضات الناجيل الأربعة .....ووووووو..... وانت مااااااااشي ........
أصبح الإسلام يتهم ممن هذا هو دينهم!!!!!! |
هذه الاسئلة موجهة للمسيحين، وانا لاديني لا اؤمن لا بالله ولا بالرسل.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خسر المسلمون بإلغاء الرق؟ (Re: Shihab Karrar)
|
الاسلام لم يلغي الرق والان لو عاد خليفة يحكم من مكه او بغداد او الشام لرجعت الممارسة
المجتمع الغربي هو من الغي الرق
لا زال يمارس الرق في اليمن وموريتانيا
ويكمن في الاذهان ساكن لم ياتي فرصة العقل المسلم لاخضاع المجتمع لسوق الرقيق مرة اخري
مثل الجهاد ماضي ليوم الدين الرق موجود ليوم الدين ومن يري ان نصا منع الرق او الجهاد فالياتي به
استثناء من هذه الفرضية المعالجة التي قام بها الفكر الجمهوري
| |
|
|
|
|
|
|
|