تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2"

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2010, 00:41 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" (Re: محسن خالد)

    Quote: أدب المغربية التي أعلنت أنت صراحة في معركة
    الجنس النضيف والبيرة النضيفة أنها سحاقية وأنك تدافع عنها
    Mohamed E. Seliaman
    بالحيل، أعلنت أنَّها ليسبيان، وأعلنت أنَّني أدافع عن حقوقها، وحقوق جميع المثليين، ولا تراجع عن ذلك ما دمتُ حَيَّاً.
    { معركة الجنس النضيف والبيرة النضيفة} الجنس وألا الجيكس؟ قصدك الجيكس، مش؟ وقطعت الجنس دي من رأسك عشان تروجها هوادة على ما ألّفه وروجه ثلاثي فور أوول، مش!؟
    أهي ذاتها المعركة التي ألَّفها د. كتور حسن موسى ونجاة وبولا، ليشغلوا النَّاس عن معركة العلمانية مع نجاة. خلينا نشوف الحكاية دي، وبالاقتباسات.
    لأنَّ مادتي تلك، المؤودة، عن العلمانية، لم تُنشر بعدها إلا قبل أشهر معدودة على صفحتي في الفيس بووك. أريد لها أن تبقى وتعيش، ها هنا، لأنَّها جزءٌ أيضاً من تاريخ الكوشرثيا ونقاش الكوشرثيا والحريات والحقوق الممتد.

    بتوقيت: السبت ابريل 28, 2007 5:50 pm كتبت نجاة ما يلي، موجهاً لي، وضع اسمي داخل الاقتباس من عندي، وأي تسهيلات ضبط وتظهير كهذه من عندي.
    Quote: سلام يا محسن خالد
    تقول:
    اقتباس:
    العلمانية يا سيدي (مجموع معارف) نعزل منو الدايرنو حسب موقعنا وطبيعتنا وتكوينا الذي تكوَّن وانتهى. {م. خالد}.

    العلمانية ليست علم ولا معرفة، ناهيك عن أن تكون مجموعة معارف. العلمانية مبدأ. مبدأ بسيط لا يتجزأ، وبالتالي لا يمكن أن ناخد منو الدايرنو. لأننا إذا أخذناه، فذلك يعني أن نأخذه كله.
    إنها مبدأ يقوم على فصل الدين عن الدولة ومؤسساتها، وأن تكفل الدولة لمواطنيها حرية الاعتقاد وحرية الفكر، دون أن يكون لها هي نفسها أي دين.
    بمعنىً أدق، الدولة العلمانية ينص دستورها على أن لا تتبنى ولا تنحاز لأي دين من الأديان الموجودة على أرضها.
    نجاة محمد علي


    بتوقيت: السبت ابريل 28, 2007 6:22 pm أجبتُها أنا بما يلي:
    Quote: مقترحي لك يا أستاذ نجاة أن تراجعي مداخلتك دي، ولو سحبتيها بكون أحسن، إذا العلمانية ما عِلْم، وما عندها علاقة بالمعرفة، ترجموها كدا: عِلْم –انية؟ ليشنو؟ جهل من المترجمين مثلاً؟ والإلحاد العازمنا عليهو حسن موسى دا شنو؟ ما علم!؟
    الكلام البتقولي فيهو دا، الروجوهوا السياسيين بكل طلاشتهم، دا فصل صغيروووني، أفرزته العلمانية وهي في طريقها لتتسيّد كل شيء، بالعلم والمعرفة فحسب.
    محسن خالد


    بتوقيت: السبت ابريل 28, 2007 6:39 pm ردت نجاة:
    Quote:
    يا محسن خالد
    هذا هو التعريف المعتمد في القوانين والدساتير المؤسسة للدولة العلمانية. وهذا هو المفهوم المتفق عليه في الحوار حول تطوير مفاهيم وأوضاع العلمانية.
    أنا قدمت تعريف، أسحبه ليه؟ أنا أعتقد إنك إنت المفروض تسحب عبارتك، لأنه ده
    استخدام غير لائق مع شخص بتحاور معاك. ولو كل واحد قال للتاني
    أسحب رأيك، ماذ سيبقى من الحوار؟
    نجاة


    جاوبتُها أنا بتوقيت: السبت ابريل 28, 2007 6:55 pm :
    Quote: يا أستاذة نجاة الحوار الذي يدور أمامك هذا عن (العلمانية) في تمامها، أما (الدولة العلمانية) فهي موضوع "شظية" من جبل العلمانية. ولا أعتقد بأنّ حسن موسى يتحدّث عنه، ولا أعتقد بأنّ لديه أدنى ذرة شك، من كوننا (أنا وحسبو) أخوي، نختلف معه أو مع أنفسنا حول (الدولة العلمانية) ولا حتى مع دكتور النور الجمهوري. حسن موسى يتحدث عن العلمانية في تمامها وشواردها وتفاصيلها، لذلك هو يدعونا "لنوافل" العلمانية، من عادات وانحشارات بخصوص مفاهيم ثقافية صغيرة "كالملاقاة في البكيات مثلاً" الملاقاة دي علاقتها شنو بالدولة العلمانية التي تتحدثين عنها الآن؟ وإنما علاقتها بالعلمانية الكبيييرة التي أنجبت الدولة العلمانية كبنت واحدة من بناتها اللائي لا يمكن إحصاءهن.
    مسألة السحب قصدتُ جملتك الأولى وأعني استعدالها فقط، إذا بتريدي. وكما قلتِ ليس من حقي أن أطلب منكِ ذلك، وآسف، دعيها هنا كقنطرة لحوار قادم.
    كوني بخير
    محسن خالد


    نجاة بتوقيت: الاحد ابريل 29, 2007 4:06 :
    Quote:
    محسن خالد
    سلام تاني

    أولا مصطلح "علمانية" في العربية ليس هو المقابل اللغوي للمصطلح الانجليزي Secularity، ولا للفرنسي laïcité (باعتبار أن الترجمات العربية المتعلقة بالعلمانية تمت بشكلٍ أساسي من هاتين اللغتين، وأن مفهوم العلمانية الحديث تطور بشكلٍ أساسي أيضاً في انجلترا وفرنسا).

    المصطلح الإنجليزي Secularity يعني ـ حرفياًًـ "اللاديني". أما المصطلح الفرنسي laïcité، فإنه مشتق من الأصل اللاتيني laicus، أي"السلطة الدنيوية" (في مقابل السلطة الدينية). وعلى الرغم من تطور المفهوم من مجرد تصوير لمقابلة أو تضاد بين الديني والدنيوي، بين السلطة الدينية من جهة والسلطة المدنية من جهة أخرى، إلى التعبير عن قطيعة كاملة بين المؤسسة الدينية والدولة ومؤسساتها، إلا أن المصطلحين الفرنسي والانجليزي لم يطرأ عليهما تغيير لغوي يواكب التطور المفهومي. وليس في ذلك مشكلة طالما بقي المصطلح ـ على عدم دقته لغوياً ـ معبِّراً بوضوح عن المفهوم.
    كما ترى، فإن المصطلحين الفرنسي والانجليزي ليس لهما علاقة لغوية بـ "العلم". وبالتالي، فإن اعتقادك بأن مصطلح "علمانية" هو المقابل اللغوي لمصطلحات مشتقة من لفظة "العلم" هو اعتقاد خاطئ.
    أما ترجمة المصطلح في العربية بـ "علمانية" فهذا موضوع آخر.
    صادف ظهور مفهوم العلمانية في الفضاءات العربية ـ سواءً عن طريق النقل من الغرب أو بفرض نفسه بحكم التطور الذي طرأ على هذه المجتمعات ـ وقتاً بلغ فيه مرحلة متقدمة من مراحل تطوره في المجتمعات الغربية. لذلك جاء المصطلح في صيغته العربية آخذاً بعين الاعتبار كون الـ laïcité أو الـ Secularity هي الشرط الذي كفَلَ للعلوم تطورها بعيداً عن قبضة رجال الدين. فلولا العلمانية لما تحررت العلوم لتنطلق من مرحلة مغالطات رجال الدين حول أمور بديهية ككروية الأرض لتصل لعصر الفضاء وثورة المعلومات.
    لذا، أعود مرة أخرى لعبارتك التي اسشتهدتُ بها:
    اقتباس:
    العلمانية يا سيدي (مجموع معارف) نعزل منو الدايرنو حسب موقعنا وطبيعتنا وتكوينا الذي تكوَّن وانتهى

    العلمانية ليست "مجموع معارف"، ولكنها مبدأ يرمي إلى فصل الدين عن الدولة، وبالتالي يكفل للعلوم والمعارف تطورها الحر ولأفراد المجتمع تعايشهم السلمي باختلاف عقائدهم. والدولة العلمانية ليست مجرد "شظية في جبل العلمانية" كما تقول، بل هي الأساس الذي لا تقوم لمبدأ العلمانية قائمة بدونه، لأن الدولة العلمانية ومؤسساتها هي الصيغة المعاصرة التي لا تضمن سيادة العلم والمعرفة وحسب، بل وسيادة الحق والعدل، وسيادة الإنسان، بضمان المساواة التامة بين البشر، رجالاً ونساء، وضمان احترام أديانهم وثقافاتهم، وضمان حقهم في حرية الرأي والتعبير والاعتقاد، وكافة حقوقهم الأخرى.
    إن هذه الحقوق والمعارف والعلوم التي تكفلها الدولة العلمانية، دولة القانون الحديثة، ليست حكراً على مجتمعات دون أخرى، ولا "مجموع" "نعزل منو الدايرنو"، إنها جزء لا يتجزأ من قيم مشتركة بين البشر، تصلح لهم جميعاً باختلاف الزمان والمكان. إن طبيعتنا وتكويننا ليسا قدراً محكوماً ولا هما بثوابت.

    لماذا تعيدني لما يقوله حسن موسى؟ لقد وجهت حديثي إليك بخصوص عبارة محددة جداً اقتطفتُها من كلامك، اختتمتها أنت بشكل قاطع ويقيني: "وانتهى". لقد أصدرتَ رأياً قاطعاً في موضوع العلمانية دون أي تردد، ودون تفسير أو رجوع لمصدر تستند عليه. لذا، فأنت المطالب بمراجعة هذه اليقينية.
    الحوارات لا تبنى على جسور تقوم على مغالطات. لقد كان بالأحرى، إذا ما كنت ترغب في مد جسر بالفعل للتحاور، أن توضح الأسباب التي جعلت كلامي معوجاً، والكيفية التي يمكن بها استعداله، وأن توضح أيضاً ما تقصده بـ "العلمانية الكبييييرة"، وأن تقدم مثالاً لـ "بناتها اللائي لا يمكن إحصاءهن" [إحصاؤهن] ليستعدل الحوار.
    نجاة

    أها نجاة قالت براها بخشمها دايره أمثلة، وكمان كررت لمرة ثانية مسألة تصحيحها لي لُغوياً. الحتة دي مهمة لأننا حينما نقرأ مداخلة بولا، سيأتي ويقلب الحقائق، وسيجرب هو أيضاً مناوشتي لغويا، وبطير ليهو طبعاً، زي ما شفتو بعينكم، وكان ممكن يطير ليهو أكتر، لكن الواسطات والتلفونات وقفت بيناتنا، وبجي برضو بشرى الفاضل مِدَّبي بالشارع دا، ويقلب الحقائق برضو، ويقول أنا بدأت مع بولا، عدم انضباط أخلاقي عجيب. غايتو براهم كاسوا الدرش والطقطيق، دا الداير أقولو.

    رديت عليها بتوقيت 29, 2007 11:05 pm :
    Quote: تتخيلي يا أستاذة نجاة الموضوع ما "حَرْفي"، ولا لُغوي، و"المصطلح" العربي صحيح مائة بالمائة، لماذا؟ لأنّه مأخوذ عن (فلسفة العلوم)، وليس القواميس. والعِلْمانية ببساطة هي (أن يقود العلم الدنيا في جميع مناحيها، ثقافة، اجتماع، سياسة، هلال/مريخ)، وسآتيك في تبيان ذلك. كنتُ قد اكتفيت بردّي السابق، الآن لا بُدّ من عودة، مهما انحرف البوست عن مساره يا الوليد يوسف، يا أخوي إنت قاصد حسبو وألا قاصدني أنا وألا دكتور النور، أو كما هظروا بتوع السينما وقالوا: ديجانقو قاليهو أفرز. سيد البوست/ البص هو حسن موسى، والمتاع المُهابِش للناس في صَمّة خشومها بداخل هذا البص، أيضاً لحسن موسى، شخصياً سعيد بمهابشاته، وعلى استعداد تام لقبول ما فيها من تصويب، ورد ما فيها من هبشة بالهبشة، ما دا كلام سمح ذاتو وضد الموت، وألا كيف؟ بس يا الوليد نحن هنا مسافرون من دون متاع، ببطن هذا البص، والعفش الفي كلّو حق حسن موسى وعلى مسؤوليته، يا الوليد دا "كمين"، أها المكمونين عليهم ديل، يأكلوا ذخيرة إصحاح ما قلنا حاجة، بس كمان يتلاموا إنهم ليييه جوا بدرب الكمين حَقّنا دا؟
    كنت ناوي أكتب ("مسافرين"، بدل "مسافرون") بالحس العامي، لأنّه عميق ولذيذ- لكن الموضوع شكلو فيهو قنص عربي كمان. أها يا أستاذة نجاة قنصك لي لُغوياً دا بتقدري عليهو، وألا ح تزعلي بعدين؟
    الجُملة بتاعتي سقط منها حرف واحد سهواً، و(إحصاءهن) صحيحة، بإضافتك مجرّد "كاف" خطاب مؤنّثة للفعل "يمكنك"، لأني كنت بتكلّم معاك إنت دي، كي تكون فاعلاً له، والإحصاء في موضع المفعول، ولو ما مصدقاني في "سقوط الحرف دا سهواً"، برضو ما مشكلة. نقول بسم الله واحد "قوون" ليك، والمباراة مستمرة.
    قلتِ: (الحوارات لا تُبنى على جسور تقوم على مغالطات).
    كلامك صاح، ولو غالطتِ ثلاثمائة سنين وازددتِ تسعاً، فأنت تخلطين بين (الدولة العلمانية) وبين (العِلْمانية كمنهج متكامل للحياة والعيش)، خلطاً بَيِّناً وعجيباً، "اصحي" معانا للون يا أستاذة نجاة، المحل مسروف تشكيليين.
    وجايين في السكة نمد، على قول شبانكم أيام الجامعات

    ----------------
    قصي همرور، سعيد بك جداً، وأُتابعك فيما تكتب بفرح كبير ومحبّة، قرأتُ كلامك المودّك في حارة الفلسفة بهنااك، وعندي معاك نضم طاعم وتاني في ("ابن رُشد" بس، الغزالي دا عفيناهو ليكم) كان الله رفع القلم، وكن بخير.
    محسن خالد


    أهااا، هنا تَفْ، جيت في السكة أمد، أوفى من الموت بميعادي، ونزلت مداخلة العلمانية، التي لكي تستحيل معركتها إلى معركة بيرة وجيكس، فلا بد إيه؟ ما توولوا معاي بقى، إيه؟ نومتوا وإلا.. مش سامع صوت،.. إيه!؟ ألا رحم الله شيخنا الشعراوي، كان حكاءً بارعاً، لكم أحببتُ هذا الرجل وأحببتُ اجتهاداته في التفسير، مع إنه عالم سلطان -لا سلطان إلا رب العالمين- كما يرد في الأحاجي. وكان بالفعل، وتم وأد المداخلة.
    طبعاً المداخلة حُذفت، لذا أصبح بالوسع ترويج معركة البيرة والجيكس، في مكانها الشاغر، وحتى استخدام الناس في تلك الفرية استخداماً وتسخيرهم، عليك الله يا دكتور حسن موسى ألا تشعر بتأنيب الضمير، وثقل الشناءة!؟ ألا تشعر بالخجل لكون عقليتك المفكرة والفنانة تقع ربب في مكاييل ومعايير عقليات أنواع سليمان دا!؟
    المداخلة المحذوفة أنشرها لكم كما أنزلتُها بتاريخ ( Thursday, 10 December 2009 at 20:51) في صفحتي على الفيس بووك.

    Quote: المداخلة التي حذفتها إدارة سودان فور أوول، احتجاجاً على استخدامي لتعبيري "نشبعك أمثلة" و"علمانية الدولة الفلقتينا بيها دي" في حواري مع الأستاذة نجاة محمد علي.
    كتبت المداخلة بتاريخ الجمعة مايو 04, 2007 7:45 pm
    =================
    بسؤال من أين يستمدُّ الإنسانُ رؤيتَه للكون، وللوجود في تمامه؟ وكيف يصنع علاقته بهذا الكون وبمفرداته المختلفة؟ بإجابتنا على هذا السؤال ندحض بعض الأفكار الخاطئة التي روَّجتها الكنيسة الغربية عن العلمانية في بواكير "ثورتها"، وليس وجودها. فالعلمانية وُجدت منذ خُلِق الإنسان، باعتبارها العلاقة المبنية على التجربة والاختبار والقياس من خلال معمل "أبداننا" نفسها، هذه الأدوات التي وُلدت مع الإنسان كحواس خمس له، كي يخلق علاقة "منطقية واختبارية" مع مفردات الوجود. أما "ثورة" العلمانية الكُبرى في أوربا فحسب، التي مَنّت الإنسان بالاستقالة عن "عِلْمانيته البدائية" أولاً واستبدالها بأخرى حصيفة وناضجة، وبالاستقالة عن "التاريخ" ثانياً بوصفه مرويّات وأقاويل، والاستقالة عن الأسطورة والميرابليا في مروياتهما قبل مرويّات الدين ثالثاً، وعن تبديل معظم رؤى الإنسان حول نشاطه الجمالي بمعنى "الفنون" رابعاً، فهذه الثورة الفعلية والكبرى للعِلْمانية يؤرَّخ لها في تاريخ وفلسفة العلوم بالحرب (العلمية الضروس) التي افترعها البولندي نيكولاس كوبرنيكوس (1473 -1543م)، بضربه لنظرية "بطليموس" التي كانت تتبناها الكنيسة كرؤية لا تخالف الكتاب المقدّس. وجاء غاليلو مدعّما لسالفه، واستطاع أن يبتكر التلسكوب ويتأكّد بعينه من نظرية كوبرنيكس، وإن رفضت الكنيسة ذلك أيضاً. بالمناسبة هذه (الكشوفات) بخصوص "عمى" أوربا وحدها، أمّا المسلمون فكانوا يعرفون كل ذلك من قبل مئات السنين، ولن نخوض حالياً في نصير الدين الطوسي، وألوغ بك المسلمان ومراصدهما الفلكية ونتائجهما المُبهرة، والتي كانت مقبولة وسط البيئة المسلمة بدون أي تحرجات أو مشاكل مع المسجد فيما يخص العلوم التطبيقية وحدها، لأنّ المسجد في ذلك الزمن لم يتبنَّ أية نظرية علمية، ولم ينحشر في دور العلوم التطبيقية إلا –نادراً- ومع أشخاص بعينهم كانوا يلعبون دوراً إضافياً في حارة "الفلسفة" والمنطق والكلام وتفاسير وفهم القرآن. ثم جاء الرجل الثالث يوهانس كيبلر 1571 – 1630م، ليخدم نفس الخط المناوئ لنظرية بطليموس، وكدا اكتمل (ثالوث "ثورة" العلمانية) الأوربية لمن شاء أن يتبَرَّك.
    كبلر دا إنجازاته وما قدّمه يطابق الخوارزمي المُتوفى عام (847م) النقطة بالنقطة، والخوارزمي قبله بنحو ستمائة عام، الناس ديل كانوا وييين، والمسلمون كانوا ويين؟ ما فضيتلو بس، ولكن لا شك لديّ مطلقاً في أنّه وجد ترجمةً قديمة له، وقال فيها حييح، وهاك يا بصريات ولوغريثمات وفلك، الأبواب التي عمل فيها الخوارزمي بالضبط، واللوغريثمات مسماة باسم الخوارزمي، "لوغريثم" منطوق ألسن غربية من "خوارزم". أشك فيه لأنّ ترجمة (المجسطي) لبطليموس التي تعتمدها أوربا وكنائسها، وسبب كل هذه الحرب العلمانية، هي أصلاً من عمل الخوارزمي، بعد كتابه (الزيج الأول)، ترجمها ولخّصها للخليفة المأمون وأسماها "الزيج الثاني" أو "السند هند"، أي الدهر الداهر، ويا لها من أسماء لذيذة، ويا لهم من رجال، لن أتنازل عن حبهم يوماً، لأندهش بأولئك الخواجات الغُلُف وسُرّاق الحضارات.
    هذه هي المقدمة المعروفة في (تاريخ وفلسفة العلوم) بأنَّ هذا الثلاثي مثّل البذرة الأولى لـ"ثورة" العلمانية، أمَّا العِلْمانية لُبُّهُا، فقد كانت قائمة ببطن النظام الكنسي ذاته متمثلةً في اعتماده لنظرية "بطليموس" وبعض رؤى أرسطو، كنظرية صحيحة للإيمان، تتفق مع المرويات الدينية حول النظام الشمسي وغيره من المواضيع. وهؤلاء الرجال هم من جاؤوا بالانقلاب على نظرية بطليموس، أي العلوم كانت تصارع العلوم في الحقيقة وليس الدين. وهذا ما يعرفه جيّداً أهل العلوم وما لا يريد رجال الدين الاعتراف به. لذلك أسرعت الكنيسة بـ"قواميسها" يا أستاذة نجاة، وبكل آلة دعايتها وخطبائها، لتكرّس مفهوم أنّ "العِلْماني" هو الشخص "اللاديني" وهذا غير صحيح مطلقاً، ونشأ من باب الدعاية المضادة للعلوم التي دمّرت ما تبنته الكنيسة من رؤى. أعجبتني إشارة محمّد حسبو لكون حسن موسى وقع في أحابيل النظرية التي يتبنّاها علماء المسلمين المعاصرين أيضاً، مثلهم ومثل كنيسة العصور الوسطى، في وضعهم "العِلْمانية" كمناظر من الجهة الأخرى لـ"الإلحاد"، وهذا خطأ فادح. بانتصار هذا الخط في أوربا كوبرنيكس-غاليلو- كيبلر، تَمَّت "ثورة" العِلْمانية، وأُبعدت الكنيسة تماماً عن التدخل في شؤون (العلم). وهذا هو الفصل الذي تم بين "العلم" و"الدين"، وما هو بين "الدين" و"السياسة"، وحُرِّف بعد ذلك ليكون عند البسطاء، أنّ الفصل قد تم بين الدين والسياسة، فقط لطمر العورات العلمية للكنيسة. هذه هي النقطة الجوهرية في تاريخ أوربا التي خلقت العلمانية الأوروبية فحسب، ومن ثم الصناعة فالتكنولوجيا ثم الكمبيوتر. وهذا كلام مبذول ومتاح وعلى قفا من يشيل في "تاريخ العلوم". أمّا "الثورة" الثانية التي حدثت لدعم هذا الخط وتدشين العلمانية كمنهج حياة متكامل، حتى يومنا هذا، فهي النظرية الماركسية، أي حَرَّم يا أستاذة نجاة النظرية الماركسية. عشان كدي أنا ما زي (قصي)، أكتب كلام ضد كلامك وأقول ليك بين (قوسين) أنا ما قاصدك، ولا أنا كمان ذاتي قاصدك في شخصك، الكلام هو القاصد كلامك، فما عندنا حوار في جهة، وقصد في جهة تانية، كلو حوار لأجل الفائدة ما فيهو أي قصد شخصي لزول. وألا كيف يا قصي؟
    طلبتِ يا أستاذة نجاة أمثلة على بنات العِلْمانية، نشبّعك أمثلة، وفعلاً يا قصي الموضوع شظية من جبل:
    -----------------------
    (1) نظرية خَلْق الإنسان في الأديان السماوية:
    هل لهذه النظرية أية علاقة من قريب أو بعيد، بالدولة؟ الإجابة القاطعة (لا).
    كي نسأل بعد ذلك عن (البنوتة) للعِلْمانية الكبيييرة في هذه النظرية!؟
    والبنوتة للعِلْمانية هنا هي "الداروينية"، لا آدم ولا تفاح ولا جنّة.
    وهل اعتمد الشيوعيون "الداروينية" عبثاً؟ لا، بل لأنّها توافق "التفسير الميكانيكي" الحتمي للكون، ولأنها تعتمد المنطق المصمت في حوارها مع مفرداته. الشجرة طالت، رقبة الزرافة تطول، لماذا؟ لأنّ لاحلّ معها عدا أن تلحق "القش". (قمتُ هنا بحذف استدلال خاطئ من ناحية ترتيب التواريخ، المعنى كان يركز على هدم التفسير الميكانيكي للحياة).
    ومن المهم جداً إرداف ذلك بأنّ (الوجودية) هي الثورة المضادة للعِلْمانية "في معظم ما أتت به"، لأنّها ترفض الاستجابة "الميكانيكية" والمنطقية البحتة للوجود، وتزعم بأنّ الغيبيات ونفسية الإنسان وإرادته لهم دورٌ كبير في اكتشاف العالم وبناء التواصل معه، لذلك يسمون نيتشه بعدو الله وسقراط معاً (وأتوقع أنّ هذه النقطة هي التي سيأتيك منها قُصي مدّرعاً سلاحه يا مازن مصطفى). وأوَّل نظرية علمية وليست فلسفية دعمت هذا الاتجاه، هي النظرية النسبية للبرت إنشتاين بظهورها عام 1903م، وقد شكّكت هذه النظرية في (وحدة المنطق) بما ينفي المادة ويُعَزّز الروح، ودعمت الفكرة البسيطة التي يتناقلها العوام من أنّ (للحقيقة ألف وجه) وللمنطق البحت تجاوزاته التي لا تُحصى، أي أنّ المنطق مثله ومثل اللغة كتنبيه مني للذين تابعوا حديثي في بوست مصطفى آدم عن "النحو". الشيء الذي جعل ظهور النسبية عدوّاً أولاً وحقيقياً للحتمية العلمية Determinism التي اعتمدها الفكر الماركسي، الذي ينطلق من نظرية الحتم والعِلْمانية البحتة في تفاعله مع الوجود، زي كلام حسن موسى دا، يا حسن موسى عندي رأي إنك ماسك في حاجات غلط وقديمة، لكن بحترمك لأنّك عارف الحاجة الماسك فيها دي بتقول في شنو. الغريبة فنّك ما عندو أي شغلة بما تؤمن به. فنك "غير ملتزم" على قول أصحابكم وحريتك فايته السماء. ودي حتة بمسكك فيها بكلام نجيض ذات يوم إن بقينا حيين، وأفكّكك لوحة لوحة.
    أما الثورة الثانية في المعرفة لإصحاح العِلْمَانية الغشيمة فقد قامت بها مدارس الفيزياء النظرية، وميكانيكا الكم نفسها، والأنتروبيا، والطوبولجي، وعلوم النفس، والمدرسة الوجودية، لتكون كل هذه الثورات العلمية المتأخرة ثورةً ضد: العلمانية الجوفاء والمُصمتة، باعتبار أنّ العلم أداة في يد الإنسان وليس إلاهاً له، وأنّ الإنسان فيه من الإرادة والغيب والقدرات الخفية ووو إلخ، ما لا يمكن تجاهله ولا إنكاره.

    ---------------------
    (2) عَلْمَنة معارف النفس والروح:
    وللإنسانية جمعاء، إرث عظيم هنا، ميثولوجي وديني وخبراتي، تعلمن بدراسات الأنثروبولجي أولاً، وبالثورة العلمية في حقل (العلوم الحديثة للنفس) وكالعادة يُوجد تياران واحد وسطي لحد ما، يستوعب بعضاً من إرث الإنسان والآخر علماني بحت، تمثّله هنا (المدرسة السلوكية في علم النفس) لصاحبها بافلوف ورفاق آخرون، وهي المدرسة الميكانيكية في وجه: فرويد ومدرسته "التحليل النفسي" وما أدراك ما الأحلام. المدرستان –معاً- تحتويان على شق علماني متطرف، ميكانيكي، ولكن في الإجمال مدرسة السلوكيين تناسب الميكانيكية أكثر، وتنسجم مع الماركسية والداروينية، الطوبة في القالب. ودائماً الصاح هو نقطة وسط.
    فرويد شغّال من جُوه لي بره، وبافلوف شغّال من بره لي جوه. كان اشتغلوا معاً ما أحسن؟ طبعاً أحسن وعشان كدا جوا ناس آدلر ويونغ وظبطوا مدرسة التحليل النفسي، كنقطة وسط.
    (أخذنا مما هو معلوم للجميع، دون أن نتطرق إلى منجزات "فرانكل" و"ماسلو" و"ماي").
    -----------------------
    (3) عَلْمَنة التاريخ:
    عِلْمَانية التاريخ نشأت بظهور وسائل بحثية "علمية" تُمكّن من مراجعة المرويات والقصص، حين تحتك بنقاط علمية، أمّا العلمنة الكبري للتاريخ فقد ظهرت مع توفر تقنيات قاطعة بصورة كبيرة لقياس الزمان نحو الماضي، من خلال سلسلة من أنواع التأريخ "العلمي"، تفنيداً لتاريخ المرويات والتاريخ الشفاهي والحُجا، مثل:
    -التاريخ الجيولوجي ومناهجه.
    -مناهج علم المناخ الخاص بالعصور القديمة Paleoclimate
    -التاريخ بالمقياس الإشعاعي.
    -التاريخ بالكربون المشع.
    -تاريخ علوم الأركيولوجي
    وأساليب (علمية) أخرى لا أوّل ولا آخر لها، من شاء الاستزادة والفهم فليراجع (فكرة الزمان عبر التاريخ The book of time).
    وهذه هي عَلْمَنَة التاريخ.
    ---------------------------
    (4) عَلْمَنة الآداب والفنون:
    سأتناول هنا الآداب فقط، من شاء الفنون فليراجع (د. زكريا إبراهيم، فلسفة الفن)
    والعلمنة هنا قامت على شقين، كما تفعل دائماً، فهي تبدأ بمناقشة التصور المتوفر حول الموضوع، وتنتقل إلى جوهره، لكي تحاصره بالعلوم كي تضع له تعريفاً ثم استقراءً فهدفاً. مثلاً في المفاهيم القديمة للفن أنّه من عمل الشياطين أو الملائكة، أو أنَّه تقوم به قوة خفية ما، باختصار نظرية الإلهام الموجودة ببطن أي إرث ثقافي لأي قومٍ كانوا، وادي عبقر عند العرب كمثال، والميوزيز عند اليونان وهنّ بنات جوبيتر المتفرغات لإلهام الفنانين، وتنهض هنا –في وجه هذه الرؤى- نظريات علوم النفس الحديثة، وأيضاً علوم فسيولوجيا الدماغ الطبية التي ياما حكت وحكت عن العبقرية والقدرات والغباء، كعلمنة لهذا التصور أولاً، وسحبه من الأوهام نحو تحليله علمياً، ووضع الخُطط للاستفادة منه وتهديفه، وطوالي مين الاستفادوا منو؟ الماركسيون أولاً بالطبع، لتوجيه الفنون –علمياً- كي تخدم المجتمع، راجع: (كتابي "ضرورة الفن"، و"الاشتراكية والفن" لإرنست فيشر) أو (الفن والمجتمع، هربرت ريد). أو كودويل (دراسة في منابع الشعر الإنجليزي)، أمَّا المدرسة المضادة لهذا الكلام والشاملة في دراسة الموضوع سيجدها من أرادها في (نظرية الأدب، لأوستين وارن ورينيه ويليك).
    ويا شيوعيي السودان نديكم مثال من التمساح الكبير حقكم، اختار كبيركم عبد الخالق محجوب أن يترجم "بنفسه" كتاب ح. ليفي (الأدب في عصر العلم).
    وممَّا جاء في مقدّمة عبد الخالق محجوب للكتاب صفحة 6: (موضوع الكتاب كما أشرت هو النقد الأدبي، وهو موضوعٌ ليس جديداً على قارئ العربية، ولكنه أيضاً جديدٌ عليه. هو قديم إذا اعتبرنا إصدار الأحكام على القطعة الأدبية –نثراً كانت أو شعراً- هو نقداً أدبياً، فمثل هذا النقد عرفه العرب في جاهليتهم حينما كانوا يجعلون للشعر محكّمين كالنابغة الذبياني. وهو قديم أيضاً إذا كانت أحكامه منشأة على مقاييس الصنعة الفنية وحدها وإجادة اللغة. ولكنه جديد إذا اعتبرناه كما هو واقع اليوم في الآداب الأجنبية حيث جعلت له أصولاً وقواعد متأثِّرة بالفكر الرشيد الذي ظهر بنمو العلم الحديث والصناعة الحديثة).
    --------------------
    والأمثلة على بنات العلمانية لا حصر لها، مثلاً كان ممكن أعمل نقطة خامسة كدا:
    (5) علمنة الاقتصاد، وأكتب وأكتب، والقصة تطول وتطول إلى ما لا نهاية، بس فترت من شرح العنقريب.
    (6) رؤى الأنساب البدائية والتاريخية = علمنته الجيناتولوجي
    وإلخ إلخ إلخ
    -------------------------

    طيّب يا أستاذة نجاة، نجيك لعلمانية الدولة الفلقتينا بيها دي، قلتِ المواثيق بتقول شنو؟ دولة تُحكم بالقانون، وبالمساواة، لا دين يتسلّط فيها ولا عرق وشنو شنو شنو. أوكي، بس ليه، ودول القرون الوسطى ديل كانن مالن؟ كُنَّ محكومات بكل هذه الأشياء التي نسفها (العلم) ابتداءً بأصل الإنسان ووحدته، تفكيك تاريخه الكلو كضب، مراجعة فنونه الما جابها أي شيطان ولا ملاك، وووو إلخ
    لأنو المثال رقم (1) الداروينية (العلوم) بتقول كلنا قرد طفّر من الشجرة. وكلّنا أجمل حاجة في تاريخنا "موزة". أها تاني فلهمة زول علي زول غيرو معناها شنو؟
    ولأنو الأمثلة الباقية (العلمية) دي كلّها، ما بتخلي من الأوهام والأساطير والتاريخ المربوب حاجة، بتنسفها نسف "البُتَّاب" بالغرابيل، وما يبقى غير إنسان ليس لديه أي امتياز على أخيه الإنسان. هسّع يقولوا ليك الزول دا متعلّم عشان كدا ما بظلم، متعلّم عشان كدا ما عنصري، متعلّم عشان كدا بطبب غيرو، (متعلِّم) (عِلْم) (عِلْمانية).
    العلم يا أستاذة نجاة لو لم يؤثّر أولاً على المعرفة الإنسانية "كلّها" وفي "تمامها" لما بلغنا "أخيراً" فكرة (الدولة العلمانية) أهديك من كُراسات السجن لغرامشي صفحة (401):
    (الانتقال من اليوتوبيا إلى العلم، ومن العلم إلى الفعل. خلق طبقة حاكمة classe dirigente (أي تأسيس دولة) يعني خلق رؤية جديدة للعالم. ما معنى أنّ البرولتاريا الألمانية هي الوارثة للفلسفة الألمانية الكلاسيكية؟)

    --------------
    ياتو برولتاريا دي التي بوسعها أن ترث الفلسفة الألمانية الكلاسيكية؟ أهو الأساتذة قدامك يا صاحبي محمّد حسبو يشوتو فيها ضفاري، (غايتو الله يهديك)، دي عبارتك القلتها لي زماانك رجعتها ليك هسّع سااالمة، ويضحك نهارك.
    ----------
    عفيناك من (القنص اللُّغوي) يا أستاذة نجاة، سأعمل بوست لأجل المفاكرة حول اللغة في سودان فوور أول، كي نستفيد كلنا، بدل نحرج بعضنا بعضاً، هناك سيصبح القنص مسموحاً به، وبكون الموضوع طريف، ما زي لما نُص الحوار الفكري تحاول تتدرَّق باللغة. مش الفنّان العبقري بادي لما سألوهوا عن الفنانين الحديثين وما أدراك ما الموزيكا.. قال: (ديل بدرّقوا بالعِدَّة)!؟
    بأي حال أرجو (منّك يا أستاذة نجاة) ومن الجميع الانتباه لعدم استخدام (طالما) في محل (ما دام).
    نخلينا في عاميتنا دي ما بتجينا عوجة، مش بالعامية بنقول: ما دام كذا وكذا، بس ياها دي الصاح.
    طالما دي تستخدم للزمن، طالما نصحتك ولم تسمع النصح.


    ----------------
    هوامش سجمية:
    (سجم داروين) نظرية النشوء والارتقاء أوَّل من جاء بها المسلمون، وأوّل من تحدَّث فيها إخوان الصفاء، وأول من ناقش نظريات كاملة فيها لعلماء مسلمين هو "أحمد بن مسكويه الخازن" المتوفى 1030م في كتابيه "تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق" و"الفوز الأصغر"، ثم أبدع فيها جابر بن حيّان وتناولها عنه ابن خلدون من شاء هذه الكنوز فليعد إليهم.
    (سجم فرويد) عامل فيها تفتيحة، ولإبن عون كتاب بعنوان (الحاسة السادسة) في عام (322هـ: 934م) ابن عون صُلِب وقُتل وأُحرق، بتهمة اتّباع أبي العزاقر الشهير بـ(الشلمغاني). من مقولاته التي تدعم قصي همرور في مداخلته أعلاه (إنّ الضد أقربُ للشيء من شبهه، وإنّ الدليل على الحق أفضلُ من الحق).
    (سجم ثالوث العلمانية الأوروبية) دا كلو من تراث/تراث الحضارة الإسلامية.
    يا أصدقاء أوروبا هذه لا تدهشني في شيء، اللهم إلا في الجيكس النضيف والبيرة النضيفة
    ويضحك نهاركم آلمباريك

    ----------------
    هذه هي المداخلة كما هي، فقط قمتُ بتصحيح غلط معرفي لأنني أسقطت اسم بافلوف عجلةً وسربعةً مني، لأستبدله برائدي مدرسة التحليل. شكراً للدكتور مازن الدومي الذي نبّهني لهذا الخطأ، صديقي الدكتور والشاعر يتابعنا من ماليزيا.
    وكذلك قمتُ بتحرير بعض مشكلات اللغة.


    ------------------------------

    إن كنتُ أرغب في تغييرك، فلا بُدَّ أن أكونك، لا أُفنيك.

    الإشارة الأهم، أنني لم أحتج على سحب هذه المداخلة الخاصَّة بالعلمانية، وأنَّ المشاكل تفتقت بعد ذلك، لأنَّهم قاموا بحذف مداخلة أخرى، كانت منشورة، وموجووودة، وما من شيء فيها. وعندما قلتُ بأنَّ سحبها هذا سيوهم القارئ بأنني غضبتُ من حذف مداخلتي عن العلمانية، وجئتُ وكتبتُ كلاماً إثرها، قاموا بحذف مداخلاتي وبتكرار لأكثر من ست مرات. {عَنْدَكَة عديييل، وعين حمراء} كما تقول الكوشرثيا، مُحَطِّمِين لأي بادهة عن حرية التعبير والاحترام والنزاهة والاستقامة. ما أقَرَّ في بالي أنَّ الأمر كان مقصوداً ومُدَبَّراً، وبالفعل، وهي ذات الحركة التي طُبقت على محمّد حسبو حرفياً. وشهد في أمر مداخلتي تلك، التي حذفوها وكانت موجودة والتي كَتَّبوني لها بالباطل، صحبٌ من الجمهوريين، على وجه التعيين قصي همرور، وبالشجب لذلك ولكل ما جرى، على وجه التعيين سيف الدين إبراهيم محمود، ودكتور النور حَمَد. وباقي الصفوة، جَرَّارين مرفعين الدكتاتورية من ضنبو، يتفرّجوا! هيييع، جَيَّابين التلاتة قدور ديموقراطية، وتلاتة قدور صندلية وحقوق وحريّة، وقَبَّاضين مليشيا الجبهة حيّة! لبدوا، أو كما تقول كوشرثيا العساكر في إحدى تجلياتها الحكيمة {دفنوا دِقِن}.
    القصة كاملة، وفي طبعتها المكسيكية:
    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=1589&post...6441050cea6778b5a18c

    ------

    وها هي مداخلتي عن العلمانية بين أيديكم، فتأمَّل عزيزي المتابع، في تلك الأرواح؟ أم تلك العقول؟ التي بوسعها الخفيج والتوطّئ على هذا الكلام كله، لتستل تعابير نشبعك وفلقتينا، ونكتة ضحك، تمثل حقاً علمانياً بالنسبة لي، ((كمان))، وجاءت كفخر، بهذه الكوشرثيا وثقافاتها، أنا لم تدهشني أوروبا كما أدهشت غيري، أنتم قلتم ذلك أيضاً، ولكن لا تعلمون عن هذه الثقافة إلا النتف. وأنا جئت إلى هنا بأصدقائي، الذين أسسوا المعارف التي تتنعم بها أوروبا الآن، الطوسي وابن سيناء وقدامة وابن الراوندي والبخاري والطبري وابن حيان والرازي .. والقائمة تطول، وأياديّ معطونة في كتبهم تحريراً وتنقيباً ونقداً وكشفاً، ولا فخر.
    تفرجوا أيها القراء في معركة الجيكس والبيرة، مش كدي؟... وكفى بعقولكم عليكم مقوماً وحكماً.

    --------------
    أنا ابن فتيلة هذي المطر، والبرق الذي اغتابني سمعتُه
    تنضج صلاتي، كلّما تُسَبِّحُ في جهرها الصاعقة
    إنّي الوافر هنا، كي لا أُقصِّر عن أبد
    المُخْتَتَم هناك، فما فاتني أزل
    رحبٌ فلا تغدرني الصفات
    لا كَرَمَ لي، فيديّ شفّافةٌ تعبرها الممسوكات، إذ تعبر نظرتي الزجاج
    وذاكرتي شحيحةٌ، غِراءٌ لا يفكُّ ضحكةَ محتاج
    أَزِفَ بركاني، انفرط سربُ حاجبيّ طيوراً
    وتعرّج بعيداً في فضاء بحر مُتقَوِّس، أخذ سفينة وما عاد يذكر
    ..آه.. يا سلام على العدم
    آه.. يا سلام على البديدة
    وعلى لذة اختطاف الغياب تبذخ في العينين
    ..آه.. يا سلام على العدم
    والبديدة

    (عدل بواسطة محسن خالد on 05-24-2010, 03:26 AM)
    (عدل بواسطة محسن خالد on 07-11-2010, 04:26 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 12:12 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمران حسن صالح04-10-10, 12:26 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمار عبدالله عبدالرحمن04-10-10, 12:26 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" البدري عبد الله04-10-10, 12:53 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد إبراهيم علي04-10-10, 01:06 PM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-10-10, 01:27 PM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:19 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:28 PM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-10-10, 04:40 PM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:46 PM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-10-10, 07:36 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-10-10, 07:51 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" AnwarKing04-10-10, 09:25 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Amjad ibrahim04-12-10, 01:19 AM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Osman04-10-10, 08:36 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صلاح عباس فقير04-10-10, 09:53 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 11:38 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-11-10, 00:19 AM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-11-10, 03:05 AM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-11-10, 07:15 AM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أيمن الطيب04-11-10, 07:27 AM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حبيب نورة04-11-10, 07:59 AM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" نيازي عبدالله مرحوم احمد04-11-10, 08:59 AM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 12:42 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Siham Elmugammar04-11-10, 01:43 PM
                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-11-10, 01:59 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 11:03 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-11-10, 11:17 PM
                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-12-10, 00:45 AM
                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان04-12-10, 01:35 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" شول اشوانق دينق04-12-10, 09:55 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Medhat Osman04-12-10, 11:38 PM
                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel04-13-10, 07:13 AM
                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صديق الموج04-13-10, 07:31 AM
                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-14-10, 08:21 PM
                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:26 AM
                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:45 AM
                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 06:45 PM
                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حمور زيادة04-18-10, 06:50 PM
                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 11:19 PM
                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-19-10, 04:10 AM
                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" دينا خالد04-19-10, 08:00 AM
                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-19-10, 04:31 PM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 02:25 AM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-20-10, 02:37 AM
                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 10:18 AM
                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" آدم صيام04-20-10, 04:29 PM
                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 09:28 PM
                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 00:00 AM
                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-21-10, 06:23 AM
                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 02:06 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-21-10, 02:56 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-21-10, 04:05 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 04:24 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد المختار الزيادى04-21-10, 04:19 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 10:17 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل04-22-10, 00:43 AM
                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-22-10, 10:33 AM
                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أحمد أمين04-22-10, 11:06 AM
                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-23-10, 00:40 AM
                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-23-10, 04:39 PM
                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 08:40 PM
                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:10 PM
                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:57 PM
                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-25-10, 03:14 AM
                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-26-10, 10:09 PM
                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-01-10, 04:46 AM
                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 01:41 AM
                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:36 AM
                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 AM
                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-02-10, 06:09 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 PM
                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 04:06 PM
                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-03-10, 04:21 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عبدالله ود البوش05-03-10, 04:52 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-03-10, 04:55 PM
                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:23 PM
                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:41 PM
                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-04-10, 01:52 PM
                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 10:42 PM
                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان05-04-10, 11:29 PM
                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد زكريا05-05-10, 01:20 AM
                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi05-05-10, 11:18 AM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمر التاج05-05-10, 01:42 PM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-05-10, 02:16 PM
                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد حسبو05-05-10, 07:32 PM
                                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" هاشم الحسن05-05-10, 09:45 PM
                                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-06-10, 10:29 PM
                                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس05-07-10, 01:38 PM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel05-08-10, 08:08 AM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-08-10, 01:21 PM
                                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-08-10, 06:51 PM
                                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Kabar05-09-10, 04:09 AM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Mohamed Abdelgaleel05-09-10, 12:50 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة عبدالكريم الامين احمد05-09-10, 01:43 PM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محسن خالد05-09-10, 08:14 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محمد جميل أحمد05-09-10, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de