خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي..الإمام الصادق المهدي 2/7/2010l

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 04:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-03-2010, 08:27 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي..الإمام الصادق المهدي 2/7/2010l

    بسم الله الرحمن الرحيم
    خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي
    الإمام الصادق المهدي
    20 رجب 1431هـ - الموافق 2 يوليو 2010م
    الله أكبر ولله الحمد
    الخطبة الأولى
    اللهُمَّ إنِّي أحْمَدُكَ وأُثْنِي لَكَ الحَمْدَ يَا جَلِيلَ الذَاتِ ويَا عَظِيمَ الكَرَمِ، وأَشْكُرُكَ شُكْرَ عَبْدٍ مُعْتَرِفٍ بِتَقْصِيْرِهِ فِي طَاعَتِكَ يَا ذَا الإِحْسَانِ والنِعَمِ، وأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ بِحَمْدِكَ القَدِيْمِ أَنْ تُصَلِّيَ وتُسَلِّمَ عَلَى نَبِيِّكَ الكَرِيْمِ وعَلَى آلِهِ ذَوِيْ القَلْبِ السَلِيْمِ، وأَنْ تُعْلِيَ لَنَا فِي رِضَائِكَ الهِمَمَ، وأَنْ تَغْفِرَ لَنَا جَمِيْعَ مَا اقْتَرَفْنَاهُ مِنَ الذَنْبِ والّلمَمِ، آمين، أما بعد-
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
    العدل قيمة إنسانية نادت بها كل الشرائع. أما في الإسلام فالعدل مبدأٌ يأتي مباشرة بعد التوحيد مثلما يأتي الظلم في رفضه مباشرة بعد الشرك بالله. والإسلام يعطي قيمة للمجتمع الذي يبسط العدل حتى إذا لم يكن مؤمنا. قال ابن تيمية في كتاب الحسبة: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة".
    دعينا في الثلث الأخير من شهر يونيو إلى ملتقى في مدينة سانتاندير بالساحل الإسباني ملتقى شارك فيه علماء ومفكرون وساسة وخبراء من أمريكا وأوربا، وآسيا، وأفريقيا لمناقشة قضية التنمية والعدالة التي تجسدها المشاركة المجتمعية. وكانت النتيجة أن النمو الاقتصادي الذي تحققه زيادة الاستثمار والإنتاج ممكن حتى في مجتمع تتحكم فيه إرادة فرد واحد أو فصيل واحد؛ ولكن هذا النوع من المجتمعات عرضة للاضطراب لأن الفصائل المحرومة من المشاركة سوف تحتج على حرمانها، وعلى ما يلحق بها من ظلم وربما قاومت بالسلاح. أما إذا توافرت المشاركة المجتمعية في التنمية فإن ذلك يحقق تنمية بشرية عادلة ومستدامة. لذلك ينبغي أن تحرص المجتمعات على أعلى درجة من مساهمة فصائل المجتمع فيها، مساهمة لا تتوافر إلا ضمن آليات ديمقراطية. لذلك كانت التنمية في ظل النظام السوفيتي غير عادلة وغير مستقرة. وكذلك التنمية في البلدان العربية تنقصها المشاركة المجتمعية.
    المشاركون في الملتقى توافقوا على هذه النتيجة وقرروا ضمن قرارات أخرى تجميع كافة البيانات التي تصدرها هيئات مختلفة حول الأنشطة الآتية: نصيب الفرد في الدخل القومي- درجة المشاركة الديمقراطية في الحياة العامة في البلدان- درجة احترام حقوق الإنسان في البلدان المختلفة- مقدار الشفافية وتجنب الفساد- مقدار احترام سيادة حكم القانون- مستوى التعليم ومحو الأمية- حالة المجتمع الصحية- ونسبة الصرف العسكري من الميزانية.. هذه البيانات التي تعني بها الآن هيئات متخصصة هي التي تدل أن البلد المعني فيه تنمية ومشاركة مجتمعية أم لا وبالتالي مجتمع سليم أم سقيم؟
    وسوف تجمع هذه البيانات حول البلدان في كتاب واحد يصدر دوريا قياسا للأمن الاجتماعي للبلدان.
    ثم اشتركنا في ملتقى القاهرة في الأسبوع الأخير من شهر يونيو. ملتقى القاهرة شارك فيه عدد من العلماء والمفكرين والكتاب من العالم العربي بهدف تكوين رابطة لكتاب التجديد. استعرض الحاضرون أزمة الفكر في العالم الإسلامي ورأوا أن الفكر مأزوم بسبب:
    • أن النظم الحاكمة تحاول تسخير الإسلام لدعم شرعيتها دون مراعاة لمبادئ الإسلام في الحوكمة.
    • أن بعض التيارات الإسلامية منكفئة على الماضي كأن الحاضر والمستقبل لا يعنيها.
    • أن تيارات أخرى صارت تعتقد أن علتنا هي تقديس الوافد من الماضي فالمطلوب إقامة قطيعة معه للانخراط في العصر.
    • وهنالك قوى الهيمنة الدولية التي تهتم بالشرق العربي من باب تأمين مصالحها وتعتبر الحرص على الهوية معيقا للهيمنة على المنطقة. لذلك ينادون بمشرعات أمثال الشرق الأوسط الجديد والشرق الأوسط الكبير باعتبارها مشروعات انتماء للموقع الجغرافي لا للهوية قومية كانت أو إسلامية.
    وتأكد لنا أن هذه المواقف إما تقع في موقف الإفراط أو التفريط. لذلك اتفقنا على تكوين رابطة للأقلام المبصرة المبرأة من الإفراط والتفريط باسم رابطة كتاب التجديد. وهي رابطة تضم كل من ينطبق عليه هذا الوصف من الرجال والنساء وقد اتفقنا على نظام أساسي لهذه الرابطة وانتخبنا مجلس أمناء لإدارة شئونها.
    والسؤال: ماذا يخص السودان من هذه القرارات؟ الجواب: إن المقاييس المقررة للعافية التنموية تصلح لقياس حال بلادنا. سوف يتضح لنا أن دخل الفرد في السودان قد زاد نتيجة لتصدير البترول. ولكن المقاييس الأخرى تكشف حالة سيئة وبالمقارنة مع دول أخرى تضع بلادنا في مرتبة دنيا. كذلك فيما يتعلق برابطة كتاب التجديد سوف يتضح أن ما حدث من تطبيق إسلامي جانب مقاييس التنوير في أمرين: الأول: التطبيق غيب مبادئ يقدسها الإسلام هي الكرامة، والحرية، والعدالة، والتسامح؛ بل ربط بين برنامجه الإسلامي والإكراه، والظلم، والفساد. كما أن التجربة السودانية سمحت لتنامي تيارات التكفيريين الجدد الذين كفروا أغلبية أهل القبلة: فمن نادى بتقرير المصير كافر، ومن تحالف مع علماني كافر، ومن انتخب امرأة كافر، ومن أجر منزلا لأعضاء الحركة الشعبية كافر، من أنكر نقاب النساء كافر. هؤلاء التكفيريون يغرسون الفتنة في المجتمع لا سيما وهم يهدرون دماء من يكّفرون. رابطة كتاب التجديد سوف تساهم في تبرئة الإسلام من هذه المواقف المجرحة لديباجة الإسلام الوضاءة.
    الإسلام دين التوحيد والعدل والحرية والتسامح الذي وصفه نبي الرحمة: " الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ , وَالْمُهَاجِرُ مَنْ يَهْجُرُ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ " (رواه البخاري)، وقوله: "الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ"(رواه مسلم). وقوله: "الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ" (رواه البخاري). وقوله: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟" ورد بقوله: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ ، وَصِيَامٍ ، وَزَكَاةٍ ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا ، وَضَرَبَ هَذَا ، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ"ر(رواه مسلم). من هذه المنطلقات ننادي بالإصلاح ونناصح الأمة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ)(التوبة الآية113) قال تعالى: (عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)(الأعراف الآية 156). واستغفروه واشكروه كما قال الرجل الصالح: "قد أصبح بي من نعم الله ما لا أحصيه من كثرة ما أعصيه فلا أدري أيهما أشكر: أجميل ما ينشر أم قبيح ما يستر؟ يا أرحم الراحمين أرحمنا.

    الخطبة الثانية
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدُ لله الوالي الكريمِ والصلاةُ على حبيبِنا مُحمَّدٍ وآلهِ وصحبِهِ مع التسليمِ. أما بَعْدُ-
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز.
    قال تعالى: (قالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَارًا* وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا* ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا* ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا) (نوح الآيات5-9).
    مشروع نداء الوطن في ديسمبر 1999م كان هدفه إيجاد مخرج قومي للبلاد. ومشروع التراضي الوطني في مايو 2008م كان هدفه خريطة طريق للسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل عبر انتخابات حرة ونزيهة. وإعلان جوبا في 30 سبتمبر 2009م.كان هدفه إيجاد بوابة جنوبية للتراضي الوطني. ولكن تلك المشروعات دمرها العناد والانفراد. والنتيجة أن انتخابات أبريل .2010م صارت كذبة أبريل بامتياز ولكن الذين يحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا صدقوها وكمفوضين من الشعب شرعوا يتصرفون بعصبية غير معهودة في كافة المجالات الداخلية والخارجية.
    أما نحن فقد عكفنا على دراسة الموقف من كل جوانبه وبعد سلسلة من الاجتماعات سوف نعلن في مؤتمر صحافي هذا الأسبوع خطنا السياسي للمرحلة القادمة وخلاصته:
    أولا: نشر دراسة وافية للرأي العام تبين كافة تفاصيل الانتخابات التي خاضها أهل السودان وتبين ما كان منها نزيها وما كان زائفا. وتركز بصورة موثقة على بيان بطلان انتخابات 2010م.
    ثانيا: برنامج لبناء الذات يشمل تجويد تنظيماتنا من القاعدة للقمة، والاستفادة من الدم الجديد الذي أفرزته ترشيحات الانتخابات الأخيرة، ومشروع لم الشمل الذي يخاطب أصحاب الخلاف الأول باستئناف عضويتهم إن شاءوا مع التسكين المناسب لكوادرهم. ويخاطب أصحاب الخلاف الثاني بتنشيط عضويتهم في المؤسسات والمشاركة في اجتماع الهيئة المركزية إن شاءوا بالزيادات التي كانت بطلب منهم أو بدونها. أما الذين تاهوا مؤخرا فإنهم يعلمون أنهم تركوا حزبا فيه احترام لكرامة الإنسان وفيه أعلى ممارسة للديمقراطية والمؤسسية، ممارسات لن يجدوا مثلها في المقام الجديد: دفقوا مويتهم على الرهاب! ولكن النفس أمارة، وموقفنا نحوهم: (مَّنِ اهْتَدى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً)(الإسراء15). وسوف يكتشفون خطأهم أسرع ممن سبقهم.
    ثالثا: إقامة منابر الحوكمة البديلة وهي منابر نخاطب بها كافة القوى السياسة مفرداتها:
    أ‌. منبر المستقبل الآمن ويقوم على ركيزتين:
    - برنامج الوحدة العادلة، التي تؤكد المساواة في المواطنة، وربط قوانين الدولة بالمواطنة، وربط التشريعات ذات المحتوى الديني بمعتقديها، وقومية العاصمة، وقومية مؤسسات الدولة. وأن يكون بترول الجنوب حصريا للجنوب، وكفالة التعددية الدينية والثقافية ضمن مواثيق ملزمة.
    - بروتوكول للجوار الأخوي أو الكنفدرالية كبديل دستوري على نحو ما جاء في قرارات مؤتمر أسمرة 1995م وفي اقتراحنا للحركة الشعبية لدى زيارة جوبا في يونيو من العام الماضي.
    ‌ب. دافور: انطلاقا من تحضيراتنا السابقة ووثيقة هايدلبرج وإعلان الدوحة لمنظمات المجتمع المدني الدارفوري يصاغ إعلان مبادئ للحل السياسي الشامل لمشكلة السودان في دارفور.
    - العمل على قبول كافة فعاليات دارفور: المسلحة، والسياسية، والمدنية، والنسوية، والمهجرية، والقبلية لهذا الإعلان.
    - تكوين المنبر القومي للسلام في دارفور لتحقيق ذلك وحشد أوسع قاعدة له داخل وخارج السودان.
    - تكوين آلية قومية للمناطق الثلاث نقدم لها إعلان مبادئ، كذلك شرق السودان.
    ج‌. منبر التحول الديمقراطي وتفاصيله ستعلن في الإستراتيجية.
    د‌. منبر الإصلاح الاقتصادي الذي ستعلن مبادئه وندعو لمؤتمر قومي اقتصادي لتفعيل الإصلاح المنشود.
    هـ. منبر الإصلاح الاجتماعي الذي نفصل بموجبه الإصلاح المطلوب لحالة التردي الأخلاقي الذي تعاني منه البلاد.
    و‌. منبر إصلاح العلاقات الخارجية، والعمل لإقامة نظام دولي عادل.
    ز‌. منبر المبادرة الشعبية لحوض النيل التي تتجنب التخبط الذي وقع فيه الرسميون وتعمل على إنقاذ حوض النيل من المقاطعات والاستقطابات وتعمل على الانطلاق من الاتفاق الإطاري الحالي لحوض النيل لإبرام اتفاقية شاملة تحقق التعاون والاستقرار في حوض النيل.
    ح‌. منبر التعامل الحقاني والواقعي مع المحكمة الجنائية الدولية.
    هذه المنابر هي ملفات الحوكمة البديلة التي سوف نخاطب بها كافة القوى السياسية السودانية بهدف الاتفاق على برنامج المستقبل الوطني والاتفاق على ما يجب عمله لتحقيقه.
    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز
    قال تعالى: (وَلْتَكُن مِّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).( آل عمران الآية 104). في بداية شهر يونيو قدمت لمجلس الحل والعقد مشروع إستراتيجية لهيئة شئون الأنصار للمرحلة القادمة. وجرت دراستها بواسطة لجنة مفوضة وبعد إجازتها سوف تعلن إنشاء الله.
    أهم ما فيها أن دعوة أنصار الله انطلقت من مرحلة التأسيس ومرت بثلاث مراحل وهي اليوم على أعتاب المرحلة الرابعة وفيها:
    أولا: مواصلة بيان دور الدعوة في التوفيق بين واجبات الأصل ومطالب العصر وتفعيل صلاحية الدعوة في بعث الأمة الإسلامية وتحقيق تضامن تيارات البعث الإسلامي في توحيد أهل القبلة ومساهمتهم في بناء حاضر ومستقبل أفضل للإنسانية.
    ثانيا: تطوير دور المساجد في المجالات التعليمية والصحية، والإيوائية، كمساجد مرافق.
    ثالثا: تطوير دور الخلاوي زيادة على تحفيظ القرآن والراتب بالاهتمام بتعليم الفقه، وتدبر معاني القرآن، ومحو أمية المعارف الحرفية والمدنية.
    رابعا: تطوير النشاط الاجتماعي استنارة بتجربة المصلح الاجتماعي فتح الله كولن في تركيا والخبير المالي محمد يونس في بنغلاديش وهما تجربتان صالحتان للاقتباس في مجال عمل الهيئة الاجتماعي الخدمي ومحاربة الفقر.
    خامسا: الجهاد: الحرص على التربية الجهادية لاسيما للشباب وضبط المفاهيم الدفاعية للقتال في الإسلام.
    سادسا: الإصلاح الأخلاقي: تشخيص حالة الانهيار الأخلاقي في المجتمع السوداني واتخاذ برنامج فعال لطهارة المجتمع.
    سابعا: تطوير الأنشطة غير التقليدية الفنية، والرياضية، والأدبية، بحيث تحتل مكانها في عمل الهيئة.
    ثامنا: تكوين مؤسسة استثمارية لتمويل نشاط الهيئة.
    تاسعا: الشروع في تكوين مدافن تليق بكرامة الموتى باسم ديار النعيم.
    عاشرا: اتخاذ البقعة الجديدة والجزيرة أبا مركزي إشعاع لرسالة أنصار الله.
    إن رسالة أنصار الله لها دورها في الإحياء الإسلامي في السودان وفيما وراء السودان بطول الأمة وعرضها وواجبنا أن نبنى على ما تحقق وطرق الآفاق الجديدة.
    اليوم الجمعة 2 يوليو يصادف ذكرى الانتفاضة المسلحة ضد الطغيان المايوي عام 1976م، ألا رحم الله شهداءها فقد فتحت الطريق لما أعقب ذلك من تطورات أودت عبر انتفاضة 1985م لتحرير البلاد من ذلك الطغيان. ولا يفوتني أن أترحم على كافة موتانا وأضرع الله لشاء كافة مرضانا، لا سيما الأمير علي يعقوب الحلو شفاه الله.
    اللهم يا جليلا ليس في الكون قهر لغيره ويا كريما ليس في الكون يد لسواه، ارحمنا وارحم آباءنا وأمهاتنا، وأهدنا وأهد أبائنا وبناتنا وخذ بيد السودان وأهله الطيبين.
    (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (يوسف الآية (108))
    حي على الصلاة ، وحى على الفلاح.
                  

07-03-2010, 08:40 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي..الإمام الصادق المهدي 2/7/2010l (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                  

07-03-2010, 08:45 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي..الإمام الصادق المهدي 2/7/2010l (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: العدل قيمة إنسانية نادت بها كل الشرائع. أما في الإسلام فالعدل مبدأٌ يأتي مباشرة بعد التوحيد مثلما يأتي الظلم في رفضه مباشرة بعد الشرك بالله. والإسلام يعطي قيمة للمجتمع الذي يبسط العدل حتى إذا لم يكن مؤمنا. قال ابن تيمية في كتاب الحسبة: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة".
                  

07-03-2010, 08:54 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي..الإمام الصادق المهدي 2/7/2010l (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de