شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2007, 04:49 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية (Re: moniem suliman)

    جبال مرة في رسالة الجنة
    بعد عمر، تمكن أن يدرك سر طبيعة الهضبة التي عرفها والحياة بها وهما بكر الخطى، وسحرها الأخاذ أيضا، وعظمة سكانها . بعث برسالة إليهم :أصدقائه المتطوعون بجنينة (أندوكا) غربي الجبال قال :أمنت أن الله خلق جنتان الأولى في السماوات العلا في العالم الآخر . والثانية في الأرض في الحياة الدنيا وهي جبال مرة بغرب السودان . فهنا صاغ الإله مفاتن ،وهب الطبيعة فيها جلال محاسنه كي تجود به وتزخر ، إنها صورة الجنة في رواية الكتاب المقدس.
    جبال مرة هضبة على ارض براكينية غير نشطة. منبسطة على نحو غير منتظم . يتوسطها القمة ذات الاسم (مرة). وتحوط القمة سلسلة مرتفعات تغطي مساحة تقدر بالتقريب 370 كلم طولا و250 كلم عرضا . تتخلل الهضبة حزمة شلالات عالية ،وعيون مائية عذبة ، وأودية نهرية عميقة ،و بحيرات بركانية ضحلة. وثمة مساحات شاسعة بين المرتفعات .وتكسو الهضبة غابات وحشائش خضراء على طول العام ، وهي على امتداد البصر.
    يرجع تاريخ نشاط ثوران البراكين بجبال مرة إلى عهود جيولوجية قديمة . ثمة فواهة خاملة بقمة الجبل الرئيسي ذات الارتفاع (10,000 قدم) و تركت أفعال البراكين من آثارها أيضا بجانب البحيرات والأنهر خصوبة التربة التي تصلح لإنتاج كل المحاصيل الزراعية ، وخلقت ارض غاية في الروعة والجمال الطبيعي. و لا تقدم الطبيعة مشاهدا أكثر تذكيرا بعظمة الخالق المبدع إلا هنا. وحول بحيرتي (دريبه) تلك التي تنام أسفل قمة مرة الشاهقة.

    الطريق إلى قلب الهضبة ليس سهلا وذلك لصعوبة وسائل المواصلات. وللزائر أو السائح أن يختار بوابته. ومع أن الطرق وعرة المسالك بكل الاتجاهات. لكن سيلقاه من سحر الطبيعة ما سيعده في باقي حياته إنها أروع ما شاهدته عيناه.
    أربعة طرق معهودة تمثل المداخل الرسمية إلى القمة البركانية بوسط الهضبة .قرية (توبلي) عبر (قوبو) إلى مدينة قور لانج بانج الأثرية من الجنوب. ومدخل (دريبات) حيث يجزم الزائر انه في عالم من الخيال حتى منتجع (سوني) من الشرق . أما من اختار الدخول عن طريق باب (طرة ) بالجزء الشمالي فسيكون من ضمن أهدافه زيارة مدافن السلاطين ، وهناك في طرة الأثرية يرقد التاريخ العظيم لشعب الفور سكان الهضبة . جميع سلاطين المملكة الاتحادية الإسلامية بالإقليم الغربي ال 34 ملكا من اصل 37 ينامون البرزخية في طرة . أما بوابة (نيرتيتي ) فتجعلك تسير في جزيرة خضراء من قرية (طور) إلى (قولو) عاصمة الصقيع وحاضرة الجزء الغربي من الهضبة. و(نير تيتي) هي الأرض الخضراء بلهجة شعب الداجو.

    تكسو ققم المرتفعات العالية المحيطة بقمة جبل مرة حشائش طويلة خضراء لكنها تتحول في الصيف عندما تجف مع الطقس وترتفع الحرارة إلى بياض ناصع يعكس المنظر اقرب ما يصنعه الجليد فوق قمم مرتفعات جبال الألب الواقعة بين سوسرا وايطاليا وفرنسا .
    في الشتاء يتجلد الماء في الأنهر ،ويقف نهري (قندي) و (جلدو) وكل الأنهر الصغيرة . ويتحول شلالات (مرتا جلوا) وأختيها مثلا {نومللي} و{ساورا} إلى جليد ثابت . تنخفض الحرارة إلى 10 درجات تحت الصفر . تتساقط أرواق الشجر كعادة أفعال الشتاءات في كل الأقاليم المناجية. يتساقط الجليد في الطرقات والأبنية . تتحول الهضبة إلى صقيع قارص.
    طقس معتدل يتفرد به الجبال يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط . حيث يمتد فصل الأمطار إلى تسع اشهر في السنة وهي ما تعطي الفرصة لنمو الأشجار الغابية المتشابكة والزراعة المطرية و الموالح.

    تعتدل الأحوال في الربيع ، يتمكن الأهلي من جمع نتاج القمح والبطاطس والذرة. ويكون الجو معتدلا جدا. ويكسو الضباب السيار في فصل الخريف المرتفعات والسحب البيضاء أسفل القمم وأعلاها. وينهمك الضباب المتكاثف أن يقرب صورة قمة الجبل الأخضر بأشجاره السامقة إلى منظر حدائق بابل المعلقة في أساطير المشرقيين. وهي في شدة تساقط الأمطار.

    تتميز هضبة مرة بأنها اكبر منطقة مأهولة بالسكان ، تبلغ تعداد سكانها غير الرسمي خمس مليون نسمة في الحد الأقصى .علما بان الجزء الكبير من تفاصيل الجبال لم تكتشف بعد . يسكن الأهالي من شعب الفور في مساكن جماعية على امتداد بيئة قروية متفرقة ،وتتميز قراهم بالجمال الطبيعي .و هي تتناثر عبر الهضاب والمنخفضات حتى قمة الجبل .
    والفور شعب يتمتع بجمال غير مفتعل في الخلقة والأخلاق . والهضبة أصلا موطن السمراء حارقة الوداد .كما انه شعب شغوف العاطفة غني المزاج ، محب للحياة .
    و يتميز سكان الهضبة أيضا بنعمة طول العمر يبلغ متوسط عمر الإنسان هناك (80 سنة) ويوجد من يعمر (130 عام) ببعض قرى الجبال. منطقة تتميز بنقاء الهواء وطبيعة الأغذية. وهي خالية من الأمراض السارية والمستوطنة كما توصف الأقدار .
    يهتم الأهالي (الجبّالة)- أي سكان الجبال كما يطلق عليهم سكان السهول السفلية - بممارسة الزراعة كنشاط أساسي ، وتأخذ الزراعة (ري) الموسمية لمحاصيل القمح والذرة والبطاطس، ورعاية بساطين الموالح أول نشاطهم وتنتشر بها الأسواق الدائمة أيضا، فلا حاجة إذن في النزول إلى السفلية.
    وهناك من يهتمون بتربية الحيوانات الأليفة ( أوري) الضان (ايال) الغنم و البقر . ولان الهضبة هي البلدة الوحيدة المتفردة بأمانها ليس فليس بقراها راعي للغنم أو اتحاد للرعاة .بل تطلق الماشية وحدها تعانق البراري حتى تتوحش بعضها .
    ليست بالهضبة نقاط للشرطة أيضا . إن ما تصون الشعوب هي أخلاقها و شعورها الجمعي بالمسئولية الأخلاقية الجبالة قوم جبلوا مسئولون أبدا نساء و رجال، والاصاغر و الأكابر .إذ أن الأخلاق والعبادات التي صارت جزء من ثقافة قرى الجبال وقوانين المجتمع الجبالي تحرم القيام بأي عمل يضع الفرد أو الجماعة تحت طائلة القانون العام . والضمائر الحية رقيبة أصحابها .فلا احتراف للمحرمات بكل أنواعها. يتوارث الفضيلة الأبناء أبا عن الأجداد .إذن فلا حاجة إلى رجال شرطة. ويخضع المجتمع الأهلي إلى سلطة البيوت القبلية وثقافتها التي تحفظ العرف وترعى القيم.
    يبدأ رسوخ قيمة الاحترام الإنساني بالتنشأة وطالما مثلت الأسرة مدرسة التربية والتعليم الأولى .يقسم المجتمع أفراده إلى والِدينَ وولدان ، وتجري المعاملة وفق ثقافة الألقاب الخاصة، (دوين با) أبي، (دوين أيا) أمي ،و إن علا وان بعُد بين من هم في مقام العمومة والخئولة. وكذالك (دوين باين) أخي الكبير ، (دوين دادا) شقيقتي الكبرى هكذا تسري الألقاب بين من هم في مقام الأخوة وان بعُد ، مجتمع سلسل التركيبة وثابت القيم.
    إلا أن السيدات يؤمن بقدرهن دون الرجال في المعاملة وان كانوا صبية . وهي ثقافة رجعية لكنها تنتشر بين شعوب الغرابة السودانيين وعموم الريف السوداني.إنهم يرفعون من قدر الفحولة وان ساءوا ويضعون من مقدار الأنوثة وان تفضلن . ورب سيدة خير من ألف رجل.

    كان قد سبقهم. وهو من بعث بدوره إليهم برسالة يروي فيها تفاصيل صورة الجنة بالهضبة زميل دراستهم احمد أبوه ورفيق القافلة في جوليه من عام 99 م ، في بعثة استكشافية إلى (قولو) و(جلدو) إلى (قلول) .كان رفاقه ينتظرونه بحاضرة (الدرنجكDarnhak ) -لقب في جنينة (اندوكا) غربي الجبال . كان وكانوا هم جميعا أعضاء قافلة تطوعية سمت نفسها السلام والتنمية نشطت في ربوع دارفور ذلك الزمن. بعثة طالبية لكنها تستكشف مظاهر التهميش بالإقليم وتضع دونما تدري خيوط بداية الحياة المتمردة . رغب أعضاءها حتى الثمالة في الحج إلى جبال مرة بعد إكمال عمد واجبهم بغربي الإقليم.
    ويقول الرسول السائح أيضا: لا تهدي الطبيعة مشهد يبقى في نفس الإنسان آثاره مدى الحياة من انعكاسة أشعة الشمس المصفرة على صفحات مياه نهر (قندي) وهي تتسرب هاربة للمغيب.
    تحت قمة الجبل الشرقي بحيرتان، وتتميز البحيرتان بميزة درج الأهالي على إكبار شأنهما، إحداهما مالحة والأخرى عذبة وهما في دائرة واحدة. ويحكى إنها من عجائب الجبال. من قمة الجبال والتلال المجاورة تنحدر انهار صغيرة وأودية تصب ماءها في البحيرتين كل عام.
    يكون صفح الجبل الشرقي قبالة البحيرتين ملهى ومرتع الصبا .تنمو بها الطفولة الغضة ،المكان صالح كذالك لبناء أراجح اللعب الشيق كل النهار {كما يتذكر}. و لا يشعر الجبل برحيل المساء حتى يأخذ الأصيل مكانه حيث مشهد غروب الشمس بالبحيرتين على وزن
    أوليس نزعا للنهار وصرعة للشمس بين مآتم الأضواء

    تترك الجبال في النفس أثرا ادعى للحياة كلما تكرر مشهد تركيبة سحر هذه الهضبة بأنهرها الغنية و ساحاتها وغاباتها مع المساء حينما تبد الشمس مسرعة نحو الغروب فأشعتها الذهبية زيلها المنطوي على سفوح المرتفعات ساربة، وتجد خيوطها أيضا على مياه البحيرة الزرقاء وهي صفراء تسر الناظرين .إنها صورة لروية الجنة في الكتاب المقدس بنص الرسالة.

    و قبل أن يختار رسول القافلة التطوعية رسميا من قرية {جلدو} محرابا له لمغازلة بيولوجيا الجبل الساحر كان قد ترك آثار قدميه في بضع وأربعون قرية بالهضبة منقسمة ببين ثلاث إداريات، كل قرية تتمتع بصنوف متباينة من المناظر الطبيعية وتعكس صورة شعب يحمل في صفات الطيبة والنقاء.
    ويقول أيضا الهضبة ليست مرادفة للثلوج الشتوية و عظة الطبيعة في المساءات فقط بل هي جنة لزهور الجبال البرية، فهنا تنمو أكثر من خمسين نوعا من زهور الزينة البرية والورود المتوحشة العالية . وحتى زهرة الربيع التي نادرا ما يعثرون عليها حول بلدان حوض البحر المتوسط وجدت عالية الحياة بالهضبة . وزهرة الربيع الفضية تعتبر من أشهر ثلاث زهور للجبال في العالم.

    يدين جميع سكان الهضبة بالدين الإسلامي لن يجد من يتوهم غير الحنيفية السمحة من أدعى يوما عبر بعض إذاعات العالم أن سكان الجبال وثنيون يجوز جهادهم. وكل قرية تضم بها مسجد للصلوات (مسيك) ومدرسة قرآنية (خلوى) تمارس التدين وأسرار الاتصال بالله .
    و شعب الفور هو أكثر الشعوب في العالم لها اهتمام وإكبار للكتاب المقدس (القران الكريم )تدريسا وحفظا وتطبيقا سلوكيا وتقديسا ، يقولون انه لا يوجد مكان يسع الكتاب المقدس لأنه يحوي كلام الله الذي عبر السماوات السبع ليأتينا هاديا ومعلما على الطريق المستقيم . ومرشدا للامتحانات الأبدية يوم تقوم الساعة .
    لاهتمامهم الفريد بالفرقان أبدعوا نظما منهجيا في تعلم الكتاب المقدس سموها (الحبال ) وحملة منظومة الحبال القرآنية اسمهم (الاونجا) أي الشيوخ . وسميت (حبال الفور ) وهي طريقة غاية في التنظيم والتفرد يستعان بها في حفظ الآيات المتشابهة بالكتاب . يتمكن (الاونقا) الدينين من معرفة عدد آيات وأحرف والكلمات المتشابهة التي وردة ذكرها في الكتاب . ولا يعد الرجل حافظا لديهم لكلام الله إلا إذا برع في فن الحبال وتعد منتهى المعرفة الدينية .والجلوس لأداء امتحانات الحفظ يحسب أصعب من إجازة اطروجة الدكتورة لدى أتباع الكتب العالمية الحديثة.

    ارض سياحية
    كانت القرى الساحرة تستقبل بالهضبة كل يوم مخلوقات بيضاء طويلة الشعر – هكذا توصف- تشبه شعرها ذيول الأحصنة . علماء آثار وعباد طبيعة وهواة فن وحجاج بيت الجمال الإلهي حول البحيرتين .باستراحتي (سوني) و( قولو) ينزلون. قيل أن الجدال عاشت حول تعريفها اليوم الأول ،فالبعض من صغار السن يذهب إلى قول إنها ولدت نية ولم تكتمل نضجها . والبعض الآخر يجزم على إنها مسلوخة الجلد . و تكون تلك المخلوقات كريمة ومحترمة الطباع ومحسنة مع الناس.
    غير أن الكثير لا يجد أنسا للتقرب منها ،رائحتها ليست مريحة وهي تتعامل مع بعض المألوفات لديهم بشيء من الغرابة. الحمر المنزلية غالبا ما يقومون بلمسها وتصويرها . وتأجيرها بغرض تجريب الركوب عليها. وهم يستمتعون، ويستمع الناس حولهم بما يفعلون.
    فالسياح الإفرنج كعادتهم سارقون ثروات المناطق الغنية. ولكنهم شغوفون بمعرفة عادات وتقاليد وثقافة الأهالي المحليين . يجد البعض راحة في الذهاب معهم إلى حيث يصورن المناظر ويرسمون بعضها، وشعب الفور بطبعهم انفين ، يشعرون بالعزة ، بيد أن الأطفال يقومون بتلك الرقصات التي يطلبها المخلوقات البيضاء ذو الشعر الطويل التي تعجبهم ،ويجد الصغار نظير ذلك حفنة من جنيهات مصور عليها الجنرال النميرى.

    ولجمال وغرابة قمة الجبل وهو في شموخه، وكأن الناظر إليه يجده كما هو صورة ثابتة من كل الاتجاهات الجغرافية الأربعة سميت الجبال (مرة) وتقول الروايات حول تفسير الاسم أن الله خلق مثل الجبل (مرة واحد ) في الكرة الأرضية ،ولم يكرر مثلها مرة أخرى . وهي تصدق مضمون رسالة الجنة لابن جلدو الفتى احمد أبوه مبعوث البعثة الطوعية التي كانت مقرها عرين اندوكا (الجنينة) ومن هناك سمعوا به أن مبعوثهم إلى الجبال سحره الطبيعة فألهته عن كل مكرمة بجمالها .قال لأصدقائه في تمام الرسالة انه هناك ترك قلبه. و عاد الطواعيون إلى الخرطوم من أعضاء قافلة السلام والتنمية طاويين حسرة غياب الأمل في حج الجبال لان مبعوثهم غدا مسحورا بفتنة جلال الهضبة.
    لهم التحية والسلام ،قدر الحياة أن تختار لأعضاء قافلة السلام والتنمية الطلابية الهيكلة فرادى وجماعات في المنظمات التي ثارت ضد الظلم في الإقليم. كانوا هم أول من بشر بثورة مسلحة تنتظر القيام . و انهمكوا في محاربة الفقر والتخلف حتى صدقت النبؤة . كانوا صادقين فيمم بعضهم ثوب الجبال محاربين ، ليبقوا في أحضان الطبيعة، ولأجلها ولجمالها يطيب القتال.


    محاسن قولو حين توشحت قمم الجبال
    مرة ساحرة كملاعب التورا
    نقية كعزوفة الكيرا
    مرة صانعة الملاحم و الرجال
    تفاحه في القارة السمراء
    هي لالوبة خضراء
    مرة أم تورا ...كلوساكا أم توتو..
    مرة رمز العدالة والنضال
    الله من انشأ الأشجار
    في نسق الجلال
    رباه هذي السحر سحرك ينضح بالجمال
    هذا جلالك فاكفني فتن السؤال
                  

العنوان الكاتب Date
شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية moniem suliman03-15-07, 04:35 AM
  Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية Tragie Mustafa03-15-07, 04:47 AM
    Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية Tragie Mustafa03-15-07, 09:06 AM
      Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية على محمد على بشير03-15-07, 09:27 AM
  Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية moniem suliman03-16-07, 01:10 AM
    Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية محمدين محمد اسحق03-16-07, 02:21 AM
      Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية عبد المنعم ابراهيم الحاج03-16-07, 04:46 AM
        Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية Ahmed Mohamedain03-16-07, 02:01 PM
          Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية وليد محمد المبارك03-16-07, 06:48 PM
  Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية Mahjob Abdalla03-17-07, 04:28 AM
  Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية moniem suliman03-17-07, 04:49 AM
    Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية doma03-17-07, 11:57 AM
  Re: شعب الفور او التورا من اكبر المجموعات العرقية الافريقية ... دراسة علمية عاصم ابوبكر حامد03-17-07, 12:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de