الحاج وراق و صلاح عووضة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 06:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-17-2007, 10:48 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحاج وراق و صلاح عووضة

    اقترح منح كل من صلاح الدين عووضة و الحاج وراق عضوية هذا المنتدى؛
    عشان الناس الما عندها شغلة غير تجيب لينا مقالاتهم يشوفوا ليهم شغلة تانية.
                  

02-17-2007, 10:59 AM

essam&amal
<aessam&amal
تاريخ التسجيل: 11-15-2003
مجموع المشاركات: 2579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    انا اثنى ,,,,
    بس مش عشان كدة لكن عشان نحن نقرأ
    الكتابة الراقية والنقد الهادف
    والاسلوب الراقى ,,
    وبالمناسبة السودانى فى منطقتنا بتخلص
    الساعة السادسة صباحا .
    ولك تحياتى الاخ ملاسى ,,

    ام وضاح ,,,,
                  

02-17-2007, 11:01 AM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)


    ملاسئ انت رجل عجيب وغريب


    ربنا يكون فى العون
                  

02-17-2007, 01:21 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عاصم ابوبكر حامد)

    Quote: ملاسئ انت رجل عجيب وغريب


    ربنا يكون فى العون



    ليه ياعاصم مالو
                  

02-17-2007, 11:05 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    اقترح أن يقوم كل من لم يكن يقوم بإيداع مقالات صلاح الدين عووضة والحاج وراق في هذا المنتدى بعمل ذلك من الآن فصاعدا

    عشان الناس العندها شغلة في المنبر دا تشوف ليها شغلة غيرو



    صلاح الدين عووضة يكتب عن القصر الرئاسي الجديد
    أحاول أن اتخيل كيف نبعت فكرة بناء قصر رئاسي جديد هذه إبان زيارة الرئيس الصيني للبلاد...
    هل يا ترى جال هو جينتاو ببصره في أرجاء القصر وغرفه وممراته وحدائقه ثم قال لـ(ساكنيه!!!) من أهل الإنقاذ : (ما هذه الخرابة التي تديرون منها شؤون الحكم ثم تسمونها دون خجل قصراً رئاسياً)؟!...
    أم أن (ساكني!!!) القصر من أهل الإنقاذ هم الذين استغلوا إعجاب الرئيس الصيني باستثمارات بلاده معهم في مجال النفط فقالوا له: (يا ريت كمان تكمّلوا جميلكم معانا فتبنوا لنا قصراً رئاسياً يتناسب ووضعية بلادنا كدولة بترولية)...
    أو ربما قالوا له: (الناس أكلوا لحمنا بسبب اليخت الرئاسي الأهديتوه لينا وقالوا : ده كل اللي قدرت عليهو الصين رغم الامتيازات الاستثمارية؟!!.. فنحن بالتالي عايزنكم تبنو لينا قصر عشان نسكتهم)...
    أو ربما قالوا له: (طالما انحنا حنظل حاكمين إلى ما شاء الله.. وبما أن القصر (بتاعنا!!) ده بدا يتصدع.. فنحن خايفين ينهد يوم في راسنا.. وبعدين تكونوا انتو أول النادمين)...
    المهم في الموضوع أن الرئيس الصيني وعد ببناء قصر رئاسي فخيم تبلغ تكلفته حوالي (12.3) مليون دولار.. أي هو المبلغ نفسه الذي تبرعت به حكومتنا لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية زائداً (2.3) مليون دولار...
    ويجيء (ترحيب!!!) قادتنا بالوعد هذا ببناء قصر جديد (لهم!!) في اليوم ذاته الذي أبرزت فيه بعض الصحف خبر التظاهرات التي سيرها المعاشيون بسبب مماطلة الحكومة في دفع (ملاليم!!!) لكل واحد منهم...
    وإحدى الصحف هذه نشرت صورة لامرأة مسنة تسعى وراء معاش زوجها المتوفي وهي ترفع كفيها بالدعاء وتنظر إلى جهة السماء...
    ربما كانت تدعو (على!!!) الحكومة المرأة هذه وقادتها مشغولون بموقع.. وشكل.. وهيئة.. وارتفاع القصر الرئاسي الجديد الذي سينتقلون إليه...
    ربما كانت تدعو عليهم في وقت نسي فيه أصحاب شعار (ما لدنيا قد عملنا..!!!) إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب...
    ربما كانت تدعو الله ألا يسلط على أفراد الشعب السوداني من لا (يرحمهم!!!) في وقت ترسل فيه الحكومة قوات الشرطة إلى حيث تقف المرأة وزملاؤها من المعاشيين لكي لا يجتمعوا.. ولا يتذمروا.. ولا يتظاهروا ولو انقطع عنهم المعاش نهائياً دعك من أن يتأخر شهراً أو شهرين...
    ربما كانت تدعو بذلك كله المرأة تلك أو أكثر...
    فهل وجد قاطنو القصر الـ(قديم!!) فرصة يتساءلون فيها مثل تساؤلاتنا هذه وهم في غمرة انشغالهم بالقصر الـ(جديد!!)؟!!...
    أم أن منهم من سيقول: (المرة ياتها؟!!).

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 02-17-2007, 11:16 AM)

                  

02-17-2007, 11:18 AM

عباس عزت عباس

تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: فتحي البحيري)

    وانا اثنى على كلام فتحى البحيرى يا ملاسى ياود رفاعة ..
    وبالمناسبة قالوا نحن ابناء عمومة ..اسأل حبوبتك
                  

02-17-2007, 11:28 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عباس عزت عباس)

    يا ريت يا عباس .. بس حبوبتي قالت غير كدا.
                  

02-18-2007, 02:52 PM

عباس عزت عباس

تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    طيب اسأل ملاسى الكبير ولو قال ليك غير كدة ..
    تكون منتحل شخصية اهلى ناس ملاسى فى رفاعة
    ..وكمان تكون واحد ملاص ساكت
                  

02-17-2007, 11:55 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عباس عزت عباس)

    ملاسي..
    تحياتي..
    Quote: اقترح منح كل من صلاح الدين عووضة و الحاج وراق عضوية هذا المنتدى؛

    الإقتراآآآآح جميل...

    الحـكم علي الكاتب الصــحفي الحــاج وراق بالغرامــة (110) مليون والسجــن
    Quote: ( التيار الفاسد والمرتشي في الحركة الشعبية)






    ليس سقوط المرء فشلاً إنما الفشل أن يبقى حيث سقط..

    بدون أتيرة معاكـ..
    هو..
    وراق مرق ولا عفوهو بعد الغرامة من السجن..
    ولا رفض التنفيذ..

    عفارم عليكـ..


    يا ما في الحبس مطلوبين في المنبر..
                  

02-17-2007, 11:26 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    عاصم ...

    Quote: ملاسئ انت رجل عجيب وغريب


    والله ما غريب إلا إنت !!
    إنت ما ممكن تتداخل في بوستات ملاسي إلا بالجملة دي كل مرة !!
                  

02-17-2007, 11:35 AM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: ناذر محمد الخليفة)

    الحبيب ناذر

    Quote: والله ما غريب إلا إنت !!
    إنت ما ممكن تتداخل في بوستات ملاسي إلا بالجملة دي كل مرة !!


    وهذا وجهة نظرى يا ابو النذر
    ملاسئ احيانا يحيرك فى بوستاته واحيانا
    تعتقد بانه يسخر
    واحيانا تعتقد بانه غريب
    واحيانا(............)

    وسوف تظل الجملة معى دائما الى ان ارى عكس ذلك ...

    لكن يا ناذر انت زعلان ولا شنو ؟؟؟

    بس عاوز اعرف ..

    تسلم
                  

02-17-2007, 11:41 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    عاصم ..

    Quote: الحبيب ناذر


    إنت بقيت حزب أمة ولا شنو ؟!!
                  

02-17-2007, 11:48 AM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: ناذر محمد الخليفة)

    انت عارف يا حسين ملاسي لو كان في اقتراح بتفنيش الناس الماعندها
    شغلة وما عندها مواهب وتغتات وتبني بوستاتها علي فتات موائد الاخرين
    انت اول زول مفروض يتفنش من السودانيز اون لاين ده....
    لانك حقا تمارس في هرجلة وبرجيلة وكيسك فاضي ووهم كبير...وكيشة ...!!!
    وما حافظ حتي عناوين كتب..!!

                  

02-17-2007, 11:46 AM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    يا ابوالنذر


    Quote: إنت بقيت حزب أمة ولا شنو ؟!!


    اطلاقا ....

    ولكن انت ماجاوبت على سؤالى

    لسة ؟؟؟؟


    منتظرك يا حبيب
                  

02-17-2007, 12:01 PM

بكري اسماعيل

تاريخ التسجيل: 12-29-2005
مجموع المشاركات: 1041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عاصم ابوبكر حامد)

    Quote: إنت بقيت حزب أمة ولا شنو ؟!!


    ناذر الزول دة بحبك
                  

02-17-2007, 12:04 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عاصم ابوبكر حامد)




    لا حول و لا قوة إلا بالله .. 1500 كتاب زينة ساكت!!
                  

02-17-2007, 12:44 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عاصم ابوبكر حامد)

    يذكرني ملاسي في كياشته الاسفيرية تلكم ذلك لاعب كورة القدم (جوجاو)
    جوجاو كان يشغل وباصرار كبير خانة الباك اليمين في فريق مشهور في احدي المدن
    السودانية وبتامر مع المدرب الذي تربطه صداقة مع (جوجاو) يجد دائما له خانته في الفريق المختار..
    هذا الجاوجاو يندر ان تمر مباراة دون ان يحاور محاورة عدة مرات بطريقة ترميه ارضا وتضحك عليه
    الجمهور من كل الجابين ..وفي كل المرات يقوم (جوجاو) ويتحتت زي السلام عليكم ومرات (بضحك كمان)
    ويواصل اللعب بكل فصاحة ونقد بقية اللاعبين,,,
    فدحين يا (حسين جوجاو) دير بالك بكري اليومين دي سموا فائر وقالوا في لستة بتاعة مفنشين
    لكل من هم علي شاكلة (جوجاو)

    (عدل بواسطة عبدالكريم الامين احمد on 02-17-2007, 12:47 PM)

                  

02-17-2007, 12:07 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    الصادق كيفك ..

    Quote: ناذر الزول دة بحبك


    بس الفلنتاين فات قبل يومين

    صنفرة :

    يا عاصم منو القال ليك أنا زعلان ؟!!
                  

02-17-2007, 12:13 PM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: خطاب الرئيس البشير أمام ما سمى بالهيئة الشعبية للدفاع عن العقيدة والوطن [وهي للدقة(الهوجة الرسمية للدفاع عن الغنيمة التي تحولت إلى وثن)!]، والذي ألقاه أول أمس وحظى بنشر واسع ، خطاب «تاريخي» . قال الرئيس البشير ضمن ما قال :
    ـ «نحن ما نفذنا 30 يونيو الا لايقاف التآمر على الشريعة الاسلامية والغائها»
    ـ «نحن حقيقة نريد أن نعرف ان كانت هذه الحرب ضد الشريعة ونخرج لها (عديل) ونخلص من كل المظالم التي (عملناها) في هذه الدنيا ونذهب شهداء في سبيل الشريعة» .
    ـ «اننا فعلا كنا شموليين ومتسلطين نقبض ونجلد ونسجن وهذا كله فعلناه في أيامنا الأولى عندما كانت القيادة الفعلية عندهم كنا شموليين حقيقة وليس الآن ..» . ü الخطاب تاريخي بما يحمل من دلالات فكرية وسياسية وعملية ، وبما يتضمن من شهادة موثقة للتاريخ ! . أما من حيث الدلالات فإنها صاعقة ، تجسد تصورات الاسلاميين عن الشريعة .. فشريعتهم التي جاؤوا لاثباتها وعدم الغائها ، ولأجلها نفذوا انقلاب الثلاثين من يونيو ، ويعلنون حاليا بأن دونها المهج والارواح ، هذه الشريعة ، وباقرار الانقاذ ، وعلى أعلى مستوياتها ، كانت لسنوات (شمولية تسلطية) و (عملت) مظالم ، وقبضت وسجنت وجلدت (!) .. وهذا يعني أحد إحتمالين : إما ان التسلط والسجن والجلد والمظالم من أركان شريعة الإنقاذ الجوهرية وبالتالي تم تطبيقها على الارض ، أو الاحتمال الثاني ـ أن الشمولية والتسلط والمظالم ليست من أركان هذه الشريعة ، ولكنها لم تمتلك لا التصورات النظرية الصحيحة ولا الوسائل الملائمة ولا المؤسسات المنضبطة التي تكفل عدم تسرب هذه الموبقات إلى مشروع شريعتها الفكري والسياسي ! وفي الحالتين فإن شريعة الانقاذ شريعة تسلط ومظالم ، بطبيعتها الجوهرية أو لأنها تفتح الطريق لذلك !
    ü والجدير بالتذكير أن الانقاذ ، وطوال تلك السنوات ـ حين سادت تسلطية السجن والجلد والمظالم ، كانت تسمي اوضاعها تلك ، وما تزال ، بالنظام الإسلامي وتطبيق الشريعة الاسلامية ، معارضته ردة والخروج عليه خروج على ما في الدين بالضرورة !! مما يفيد بأن الإنقاذ تعنى بالشريعة عدداً من العقوبات الحدية ـ وهي في أعلى احتمالات لا تتجاوز الثماني عقوبات ! والواضح ، وباقرار الإنقاذ نفسها ، ان هذه العقوبات لم تشكل ضامنا في حد ذاتها ضد امتهان الكرامة واذلال المواطنين واغتصـــاب حقوقهم ! .
    ü ثم هناك دلالة اخلاقية أساسية يتضمنها الحديث عن قيادتين : واحدة ظاهرة ورسمية ، وأخري باطنية فعلية ، والأخيرة ـ بحسب الإقرار الرسمي ، لم تكن مسئولة عن إقرار وتنفيذ السياسات ! . فإضافة الى مترتبات هذا الحديث الدستورية والقانونية ـ وهو يعنى بأن الدستور والإنتخابات والقسم والأجهزة السيادية لم تكن كلها سوي فصولاً في مسرحية يجري تمثيلها علي الشعب (!) ـ اضافة لهذا فإن له مترتبات اخلاقية ! . فالإقرار بأن ما كان يبدو لم يكن يعبر عن الحقيقة انما هو اقرار ضمني بأنه كانت تجري عملية تضليل متعمدة للشعب ! فكيف يستقيم ذلك وقيم الاسلام القاضية : (من غشنا ليس منا) ، ومع (المؤمن لا يكذب)
    إننا نستطيع أن نستنتج منطقياً من هذا الحديث بأن الصدق لم يشكل فضيلة هامة أو جوهرية في شريعة الإنقاذ!. وغض النظر عن المسوغات او التبريرات الفقهية التي اعتمدتها الانقاذ لشرعنة الكذب فإن وجدان غالبية مسلمي السودان لا يقبل بالكذب كأحد متعلقات شريعته الاسلامية!. ü وبالنتيجة يبدو أن الشريعة شريعتان .. عندما يتحدث بسطاء أهل السودان عن الشريعة فأنهم يعنون الكرامة والحرية والعدالة والرفاه والاستقامة والطهر ، يعنونها كقيم مجردة ، وكقيم على الارض .. وعندما يتحدث الأصوليون ، ومن لف لفهم ، عن الشريعة فأنهم يريدون التغني بأفضل المبادئ للتستر على أسوأ الاوضاع .. يريدون التغني بالسماء لاحتلال الارض .. ويريدون الحدود حدودا لحظيرة المصارف والمناصب والمغانم ! . واذا كان للإسلام رب يحميه ، وهو القائل جل وعلا (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام) فإن الدين سيظل قائما ، ولكن التاريخ لم يعرف حظيرة واحدة مخلدة ـ كل الدول تدول وكل الحظائر تفنى ! .

    [/url][/IMG]
                  

02-17-2007, 12:16 PM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    ياناذر


    Quote: يا عاصم منو القال ليك أنا زعلان ؟!!


    قلت ممكن تكون بتزعل ولا كدة

    والفلنتاين فات على انا زاتى

    ابقى عشرة على ملاسئ العجيب والغريبة ده
                  

02-17-2007, 12:32 PM

سيد أحمد خليفة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عاصم ابوبكر حامد)

    Quote: لا حول و لا قوة إلا بالله .. 1500 كتاب زينة ساكت


    ديل ماكتاب زينة ...ديل طيور زينة
                  

02-17-2007, 12:26 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    مقال الاستاذ الحاج وراق بصحيفة الصحافة اليوم17فبراير2007


    __

    شكرا لحسين ملاسي الذي ذكرنا برفع المقال





    بدعوة من تحالف منظمات المجتمع المدني العالمية حول دارفور، سافرت الى لندن الاسبوع الماضي، وقد هيأ لنا اصحاب الدعوة جلسة خاصة مع ألكس دوفال ـ اكاديمي بريطاني بارز، مختص في الشؤون السودانية ، وتحديدا في دارفور، ويعتقد بانه المصمم الحقيقي لاتفاقية أبوجا للسلام ـ، ولم افاجأ، حين لقائه، بمعلوماته الغزيرة عن البلاد، فبالتجربة كنت على يقين بأنه في المجتمعات المفتوحة والتنافسية لا احد يتسنم زمام تخصص بالمصادفة، ولكن دهشت لسبب مغاير، فعلى عكس انطباع سائد عنه بين بعض معارفه من السودانيين بأنه متغطرس، فقد وجدت فيه تواضع العلماء.
    * وألكس دوفال بحكم كونه خبيراً في الشأن الدارفوري، متصل بأعلى مستويات اتخاذ القرار السياسي في بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية ـ وليس هذا مجرد استنتاج فقد صرح به شخصيا في مجرى اللقاء ـ، وبالتالي فإنه يصلح كعينة دالة على طرائق تفكير الدوائر النافذة في المجتمع الدولي تجاه بلادنا. وقد خرجت من اللقاء بانطباع أساسي ـ ان هذه الدوائر، وعلى غير ما تزعم ابواق دعاية الانقاذ، حريصة حتى الآن على بقاء الإنقاذ! فمع أنها تود لو تغير بعض ممارساتها بما يجعلها تحسن إدارة أزماتها، إلا أنها لم تضع أبدا في أجندتها الاطاحة بها كليا!.
    ويمكن رد ذلك الى تخوف هذه الدوائر من احتمالات انهيار كامل للسلطة المركزية في البلاد، بما يغرقها في فوضى شاملة، تمتد بآثارها الى عشر دول اخرى تحادد السودان! اضافة بالطبع، الى طبيعة الانقاذ الاجتماعية، فهي وبرغم كل دخان شعاراتها عن (الأصالة) و(استقلال القرار الوطني) ، قد اعتمدت ذات سياسات اقتصاد السوق المتوحش المتبناة في كثير من البلدان الغربية حيث يسود اليمين الجديد. وبالتالي فإنها، ومع كل شعاراتها الطنانة الاكثر قربا لهذه الدوائر، خصوصا وقد فتحت البلاد ـ بصورة لم تعهدها طوال تاريخها الحديث ـ لرأس المال الأجنبي، والاهم، انها ادخلته معها في قدس اقداسها المحصن بالقداسة ـ فليس من نقابات تضرب ولا مظاهرات تخرج، فان حدث وتحرك العاملون ضد المظالم الواقعة عليهم فانها تتعامل مع هذه التحركات بوصفها ضد (شرع الله) وضد (الدولة الاسلامية)! وما من رأسمال يطمع في حجاب اكثر ستراً لمصالحه الاجتماعية من مثل هذا الحجاب المقدس!!
    ولكن للحجاب المقدس كلفته: غياب الشفافية والفساد وضعف سيادة حكم القانون، وهي كلها مما (يرهب) الاستثمارات الغربية، ويجعلها (تتحرق) لاصلاح الإنقاذ!
    * ثم ان الانقاذ، ورغم انها تفرخ الارهاب يومياً، بخطابها الاعلامي ومناهجها التعليمية وسياساتها الاقصائية، الا انها في المقابل، تراجعت عن هوجة التسعينات الاولى، فقطعت دعمها المباشر للحركات الارهابية في المنطقة، بل ووصلت حد التعاون (تحت التربيزة) في مكافحة الارهاب! وهنا، مرة أخرى، وبرغم التحفظات الدافعة لاصلاح السياسات، إلا ان الدوائر النافذة في الغرب، وبعقليتها البراجماتية، تفضل العاجل على الآجل!!
    * إذن فهم يريدون بقاء الإنقاذ، ولكنها يصدق عليها المثل (مرمي الله ما بترفع)! لقد أدارت أزماتها بصورة احرجت كل الدوائر الداعمة لها ـ خذ أزمة دارفور كمثال: فقد أعطيت الضوء الأخضر لاحتواء حركات المعارضة المسلحة في دارفور، ولكن ما من احد من الذين منحوا اشارة التأييد كان يتصور بأن الانقاذ ستستخدم مليشيات منفلتة تعتمد تكتيك الارض المحروقة فترتكب من الفظائع ما يؤلب كل الرأي العام العالمي ويجعل من تأييدها علنا (محرقة) لأي سياسي في الغرب!!
    * قلت لألكس دوفال إنني معني بالاستنتاجات الفكرية مما جرى في دارفور، فأجاب متحفظا عن أية استنتاجات تطال طبيعة الانقاذ كنظام ، ولخص الامر بانه بالنسبة له قضية خطأ في ممارسة الحرب (Conduct of war)! قلت له إن القضية أبعد من ذلك، تتعلق بممارسة للسياسة لها جذورها الفكرية، أي بالتصورات التي تعلي من شأن اهدافها لتبيح كافة الوسائل! أي بالتفكير العقائدي الذي يصور اهدافه كأهداف خيرة خيرا مطلقا، وبالتالي فانه لا يزعج نفسه في البحث في الوسائل، ولهذا، وكما تؤكد الخبرة الانسانية، غالبا ما ينتهي الى ارتكاب شرور توازي حجم ادعاءاته!
    * وقلت له، بعد الحرب العالمية الثانية، والفظائع والمعاناة الناجمة عنها، اخذت الشعوب جائزتها بما يوازي تلك المعاناة، فقد أجيز ميثاق ونظام الامم المتحدة والميثاق العالمي لحقوق الانسان، فلماذا لا يأخذ أهل السودان جائزة شبيهة وقد قدموا تضحيات هائلة في الجنوب ودارفور والشرق والوسط؟! وقلت له بأننا قاربنا نيل الجائزة حين نصت اتفاقية السلام على كفالة حقوق الانسان وفق المواثيق الدولية، ولكن اتضح الآن بأن القوانين التي يسنها المؤتمر الوطني لا تذهب في اتجاه الاتفاقية أو الدستور وانما في الاتجاه المضاد، والسبب واضح: السيطرة شبه الاحتكارية للمؤتمر الوطني، فلماذا لا تقدم اتفاقية دارفور ضمانات بعدم تكرار مآل سلام الجنوب، كأن تُكسر أغلبية المؤتمر الوطني في البرلمان بما يجعله يبحث عن الاجماع والتوافق بدلاً من املاء ارادته عبر أغلبيته الميكانيكية؟!
    أجابني بأن مثل هذا المطلب سياسي وليس قانوني، وهو يتناقض من ناحية مع اتفاقية نيفاشا، ومن الناحية الأخرى مع الوضعية القانونية - فالمجتمع الدولي يتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية وليس مع المؤتمر الوطني!! فهل ترى مثل هذا (الدلع ) للمؤتمر الوطني ينطلق من مجرد التخوف على انهيار السلطة المركزية أم يحقق هدفاً استراتيجياً؟ خصوصاً وان استمرار المؤتمر الوطني بطاقمه الحالي وسياساته القائمة حالياً سيؤدي حتماً إلى تنفير الجنوبيين عن الوحدة!!
    * ومن أعمق استنتاجات ألكس دوفال انه قياساً بالتجربة الافريقية وتجارب السلام المختلفة، خصوصاً ما حدث في رواندا، فان أخطر ما يمكن حدوثه في السودان ليس مجرد الانفصال - فبالنسبة له لا يشكل مشكلة انفصالاً آمناً ومتفقاً عليه -، وانما المشكلة الأخطر ان تنتقل الحرب الى المدن - تحديداً إلى العاصمة القومية - حيث عدة ملايين من الجنوبيين، والذين لن يرجع غالبهم الى الجنوب، غض النظر عن نتائج الاستفتاء، فاذا استمرت التوترات الاجتماعية والعرقية فإن ذلك ربما يؤدي الى حرب تطهير عرقي واسعة! ويمكن تصور الآثار الانسانية الكارثية والآثار السياسية لانفجار عرقي في العاصمة!
    ولقد سبق وحذرت شخصياً، مراراً، من مثل هذا السيناريو، ولكن الانقاذ التي لا تملك أية حساسية اجتماعية، تتصور بأنها بمجرد الاجراءات الأمنية و(بالكشات) أو اظهار (العين الحمراء) تستطيع ضبط الأوضاع! ولكن الكثير من الأحداث والشواهد تؤكد بأن مثل هذه الاجراءات تصب المزيد من الزيت على الأوضاع الملتهبة أصلاً! ويبدو أن الدوائر المغلقة في الإنقاذ ستنتظر إلى حين اكتشافها بعد فوات الأوان بأن (العين الحمراء) لوحدها إنما تحول البلاد إلى كتلة من اللهب، وستؤدي في النهاية إلى وضعها تحت الوصاية الكاملة للعيون (الخضراء)!!
    والمؤسي حقاً، أن خبيراً أجنبياً كألكس دوفال، يبدو متخوفاً على مصائر البلاد، بل وعلى الإنقاذ، أكثر من حكومة الإنقاذ على نفسها وعلى البلاد!!




    _____


    يا حسين انا واقف من البورد ده وانت عارف .. بث عارف محبة استاذ الحاج عندنا وبرضو عارفك كويس

    وعارف انو الحاج ما حيكتب هنا .. اها



    كسره : ابعد عن كيكي يا حسين .. تسلم


    محبتي


    منعم
                  

02-17-2007, 12:52 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عبد المنعم سليمان)

    الكلام لحميد والغناء لمصطفى

    (ياجمت حشا المغبون فى الزمن الهلاك منجاه)

    لكن فى حالة ملاسى ممكن نعكسها ونقول

    ملاسى يا حاشى الناس غبن كيف منك النجا

    ملاسى انت السيد عبدالمنعم سليمان

    قطع اجازته من البورد وجاء مخصوص لوبستك هذا

    هل عشان الحاج وراق أم كيكى أم لان كلامك مهم؟
                  

02-17-2007, 12:57 PM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    الاستاذ
    بدرالدين
    لك التحية

    Quote: هل عشان الحاج وراق أم كيكى أم لان كلامك مهم؟


    عندما اقول ملاسئ رجل عجيب وغريب

    هل فى ذلك شك ؟؟؟

    تسلم
                  

02-17-2007, 02:42 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    ياعاصم ....

    Quote: قلت ممكن تكون بتزعل ولا كدة



    أنا فعلا زعلان وزعلت من مداخلتك ..

    لكن المحيرني إنت القال ليك منو أنا زعلان !!
                  

02-17-2007, 03:00 PM

عاصم ابوبكر حامد
<aعاصم ابوبكر حامد
تاريخ التسجيل: 03-03-2006
مجموع المشاركات: 3017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    انت عارف يا ناذر
    Quote: أنا فعلا زعلان وزعلت من مداخلتك ..

    لكن المحيرني إنت القال ليك منو أنا زعلان !!


    والله شئ عجيب جد جد
    يا ناذر اخوى كدة ورينى المزعلك شنو ...
    انا قلت
    ملاسئ رجل عجيب وغريب

    يعنى ما عاجبك عجبه ده
    ولا ما عاجبك غرابته دى

    القال لى هو القال ليك ...
                  

02-17-2007, 03:10 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عاصم ابوبكر حامد)


    Quote: اقترح منح كل من صلاح الدين عووضة و الحاج وراق عضوية هذا المنتدى؛
    عشان الناس الما عندها شغلة غير تجيب لينا مقالاتهم يشوفوا ليهم شغلة تانية.


    ملاسي
    سلام

    سؤالي :
    هل بعد منح الطاهر ساتي عضوية البورد امتنع البعض عن نقل مقالاته؟؟؟؟
    الاجابه:
    طبعا لا.

    يبقى حب الناس لمقالات البعض لا علاقة لها بعضويتها من عدمهم.
    لكنك اردت مناكفة عبد المنعم سليمان وفتحي البحيري
    على الطريقه الملاسيه.

    ويا
    فتحي البحيري
    وعبد المنعم سليمان
    بالله رجاء ما تحرمونا من مقالاتكم المنقوله لهذا الثنائي المميز
    وراق
    وعوضه.


    ولها طعم مختلف لما تكون منقوله عن طريقكم.
    مودتي.
    تراجي.
                  

02-19-2007, 04:07 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Tragie Mustafa)

    و لو فعلت لينا معاك عضوية منصور خالد تكون ما قصرتا!
                  

02-22-2007, 01:06 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    و بعدين معاكم!!
                  

02-22-2007, 01:17 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Hussein Mallasi)

    ملاسي بالله اقرا المقال ده

    ___ شكلك مبيت النية ع حاجة

    بث برضو اقراهو كويس يا حسين


    الحاج وراق
    مسارب الضي
    بئر معطلة وقصر مشيد:


    أوقفوا بناء هذا القصر!!
    * «فكأيِّن من قريةٍ أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد»
    قرآن كريم (الحج 45)
    * في الدول الغربية الرأسمالية، حيث مهد اقتصاد السوق المتوحش ـ المسمى (الحر) ـ هناك ما يكبح آثاره الاجتماعية الباهظة، كمثل الضوابط والتوازنات التي توفرها الديمقراطية، والتي تمكن الهيئات التشريعية من تقييد أيدي الحكومات. فمن ناحية تقيدصرفها، فإن لم تصب المصروفات في الاولويات الاجتماعية الصحيحة الا انها في المقابل تقيدها لحدود كبيرة من ان تتجه الى المصروفات البذخية، ومن ناحية اخرى، تقيد ايدي السلطات التنفيذية من فرض ما تشاء من جبايات واتاوات، ولهذا فإن اقتصاديات السوق المسمى (حراً) ، وبرغم تجاهلها للقطاعات الاجتماعية ـ الصحة، التعليم، الرعاية، ـ الا انها ارتبطت كذلك بضبط الصرف الحكومي وتقليل الضرائب!
    ولكن، في المقابل، فإن الانقاذ، وقد استوردت ذات السوق (الحر) من الغرب الصليبي الكافر(! ) الا انها لم تستورد معه آليات الضبط والموازنة الديمقراطية، فهذه بالنسبة لمصالحها اشد كفراً وصليبية(!) ـ مما مكن الانقاذ من منح الفكر الاقتصادي الاجتماعي منتوجاً (أصيلاً)، اكثر وحشية من السوق المتوحش! وبالنسبة للماركة (الاسلامية) الملصقة على هذا المنتج فيكفي في تبيان مفارقتها، ان الاسلام ينص على ان جوهره الرحمة (وما أرسلناك الا رحمة للعالمين)، بينما تلصق هذه الماركة على اقتصاد بلا رحمة!!
    * وهكذا، فقد أشاعت اقتصاديات الانقاذ التوحش من كل النواحي: تجاهل الصرف على الأولويات الاجتماعية، والتوسع في الجبايات والاتاوات والرسوم، وفي ذات الوقت تضخم الانفاق الحكومي في مجالات الصرف السياسي والاداري والأمني والبذخي! وقد ظلت هذه قانونية عامة، طيلة فترة الانقاذ: في ميزانية عام 92/93 كان الصرف على الوفود والمؤتمرات 500 مليون جنيه، بينما الصرف على التربية والتعليم 321 مليون! وفي ميزانية 93/94 كان المخصص للوفود والمؤتمرات 800 مليون وللضيافة الرسمية 500 مليون، بينما المخصص للتربية والتعليم 732 مليون! وفي عام 94/95 كانت المصروفات السيادية 23 مليار و500 مليون، بينما تأهيل وترقية الخدمات (صحة + تعليم + مياه شرب.. الخ) فقط 7 مليارات و700 مليون! وفي ميزانية 2005 بلغ المخصص للاجهزة السيادية 211 مليارا وللوفود والمؤتمرات 45 مليارا وللضيافة الرسمية 14 مليارا، هذا بينما تبلغ ميزانية كل التعليم 110 مليارات، وميزانية تمويل مشروعات المياه، في بلاد يقتتل اهلوها على المياه في دارفور ـ فقط 80 مليار جنيه!
    * وفي هذا العام شكا وزير المالية في خطاب الميزانية امام المجلس الوطني من قلة الموارد (!) ولهذا فقد قرر توسيع المظلة الضريبية للارباح الرأسمالية بإدخال انشطة خارج المظلة، ورفع الفئات الضريبية والرسوم، كرفع ضريبة الاتصال من 10% الى 15% ، وفرضَ رسوماً اضافية على العربات والاثاثات، بل وعلى الركشات بواقع 15%! لتصل الايرادات الضريبية للعام 2007م الى مبلغ 7395 مليار جنيه! وهذا خلاف الجبايات الاخرى والمتعددة التي تعتصرها الولايات والمحليات!!
    واذا اضفنا الى ذلك الايرادات غير الضريبية ـ خصوصا الايرادات البترولية والتي تبلغ بحسب الوزير 9291 مليار جنيه(!) ـ يتضح حجم الموارد المتوفرة للحكومة!
    * ولكن كيف تصرف هذه الموارد؟ بذات طريقة سلطة غير مراقبة من شعبها أومن ممثليهم، وكمثال على ذلك، وهو آخر الامثلة، فقد اوردت الانباء اتفاق الحكومة السودانية والحكومة الصينية ـ إبان زيارة الرئيس الصيني اخيرا للبلاد ـ على تشييد قصر رئاسي جديد!!
    ورغم انه لم يعلن للرأي العام عن كلفة هذا القصر الجديد، فيمكن تقديرها بأشباهه، فقد كلف قصر عائم صغير ـ اليخت الرئاسي ـ ما يزيد عن 5 ملايين دولار!! وكلفت الفيلل الرئاسية ـ وهي قطعا اقل أبهة من القصر الرئاسي المزمع ـ حوالى 20 مليون دولار!
    * ولن يعوزالمستفيدون والمتعهدون والمتواطئون التبريرات، لبناء القصر الرئاسي الجديد، كأن يزعموا ضيق القصر الرئاسي الحالي! او عدم مواكبته للمتغيرات الجديدة! او الذريعة الاكثر ترداداً وانسجاما مع طبيعة الانقاذ ـ الضرورات الامنية!
    ولكن تجاوز الفكر (الأمني) نفسه المنظورات الضيقة التي تنظر للامن كمجرد اجراءات بوليسية، فقد تحول الامن الى أمن (إنساني) يتمحور حول حماية المواطن من مهددات العوز والمرض والجهل والانتهاكات، وهو ذات التصور الذي سبق وصدع به الفكر الاسلامي المستنير، منذ قرون: (حصنوها بالعدل)!!
    * وأيا تكن الذرائع المختلقة، فلا يمكنها تجاهل الأولويات الأكثر الحاحا في البلاد، وهي اكثر من ان تحصى، ومنها على سبيل المثال ـ 2 مليون نازح في دارفور ـ ثلث سكان الاقليم ـ فإذا تم اطعامهم وهم يعانون حاليا من المسغبة، وارجاعهم لاحقا الى قراهم ومساعدتهم في بناء مساكنهم التي احرقتها الحرب، فبعدها، يحق للانقاذ ان تفكر في ما تشاء من القصور!!
    وكذلك اوضاع المستشفيات في البلاد، والتي انعكست في تصاعد معدل وفيات الامهات ليصل الى 509 حالات وفاة في كل 100 ألف ولادة، مما جعل بلادنا من اسوأ اربع بلدان في العالم!!
    او اوضاع التعليم، حيث اضرب قبل أيام معلمو جنوب كردفان لعدم تسلمهم مرتباتهم التي لا تفي حد الكرامة والبالغة فقط 150 مليون جنيه!!
    * وتبين المفارقة اكثر بين اسبقيات الانقاذ وأولويات اهل السودان، بالمعلومات التي اوردها الاستاذ قرشي عوض، الصحفي بهذه الصحيفة، عن وضع مياه الشرب في ولاية النيل الازرق، بناءً على دراسة حكومية لغرفة مياه الشرب بوزارة المالية الاتحادية، حيث يصل العجز في مياه الشرب بالولاية الى 92%، والدراسة لا تتحدث عن المياه الصالحة للشرب وانما مجرد عنصر الماء(!) مما يجعل انسان النيل الازرق الاقل استهلاكا للمياه في العالم!!
    وقد ردت الدراسة الرسمية اسباب هذا الوضع الى عدة أسباب، ليس من بينها ولا واحد يتعلق بالطبيعة(!)، وكلها ذات صلة بالنظم السياسية والادارية، ولكن على رأسها عدم توفر الاموال اللازمة!! فهل ترى الاولوية لآبار المياه في النيل الازرق ودارفور وكردفان والشرق ام لقصر رئاسي جديد؟!!
    * وواضعين في الاعتبار تشكيلة المجلس الوطني الحالية، فليس مرجواً من الهيئة التشريعية التساؤل حول الاولويات الصحيحة، ولا عن تجاوز صلاحياتها بتقرير مصروفات لم تجزها ابتداء!
    ولكن يظل بعض رجاء في النواب الديمقراطيين من الحركة الشعبية والتجمع الوطني، فإذا لم يستطيعوا تغيير (المنكر) بالاجراءات الدستورية من خلال المجلس، فأقله ان يستنكروه علنا، وليستخدموا وزنهم النوعي للتحرك الجماهيري ضده ـ كأن يعلقوا على صدورهم الآية الكريمة «...بئر معطلة وقصر مشيد...» يومياً الى حين مراجعة قرار البناء، وليقودوا حملة واسعة للمجتمع المدني، تفضح الاولويات المختلة، وتنظم الجماهير ضدها، بما في ذلك تشكيل سلسلة بشرية في موقع البناء!
    إما هذا، واما، فلتنتظر الانقاذ، ولننتظر جميعاً ، النذارة الالهية التي لا تتخلف، والتي تربط ما بين الظلم وغياب التنمية واشادة القصور وتعطيل الآبار و ما بين الهلاك!!




    __

    لاحظ ما جبت اسم الكاتب لهسة !! ماشي كويس موووش

    تحياتي يا حسين

    منعم
                  

02-22-2007, 05:18 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: عبد المنعم سليمان)

    Quote: يا ملاسى ياود رفاعة


    ملاسي دا ما عرفناهو ود بورتسودان ولا ود امدرمان ولا ود رفاعة ولا ود ام روابة !
                  

02-22-2007, 05:23 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Marouf Sanad)

    ولا ود عطبرة
                  

02-22-2007, 11:37 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Marouf Sanad)

    Quote: وراق مرق ولا عفوهو بعد الغرامة من السجن..
    ولا رفض التنفيذ..


    Elhaj Warag's shoe is more decent, intelligent and useful than 1000 tons of your likes-idiot
                  

02-23-2007, 05:39 AM

Abd Alla Elhabib
<aAbd Alla Elhabib
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق و صلاح عووضة (Re: Adil Isaac)

    حينما نامت ضمائر وإنزوت أقلام..رهبا أو رغبا !!
    أيقظ وراق ضميره وأورق قلمه وعيا لشّدما نحتاجه
    المجد لك يا وراق...وسلام عليك فى طلاب الحق والحقيقة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de