|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: Randa Hatim)
|
معذرة .. الأولى لمحجوب شريف.. _____ وهذه.. لأبي القاسم الشابى..
أراكِ، فأُخْلَقُ خلْقاً جديداً كأنّيَ لم أَبْلُ حربَ الوجودْ ولم أحتمِلْ فيه عِبثاً، ثقيلاً من الذِّكْريَاتِ التي لا تَبيدْ وأضغاثِ أيّاميَ، الغابراتِ وفيها الشَّقيُّ، وفيها السَّعيدْ ويْغْمُرُ روحِي ضياءٌ، رفيقٌ تُكَلّلهُ رَائعاتُ الورودْ وتُسْمُعُني هَاتِهِ الكَائِنَاتُ رقيقَ الأغاني، وحُلْوَ النشيدْ
وترقصُ حولِي أمانٍ، طِرابٌ وأفراحُ عُمْرِ خَلِيٍّ، سَعيدْ كأنِّيَ أصبَحْتُ فوقَ البَشَرْ وتهتزُّ مثْلَ اهتزازِ الوتَرْ أناملَ، لُدْناً، كرَطْب الزَّهَرْ فتخطو أناشيدُ قلبيَ، سكْرَى تغرِّدُ، تَحْتَ ظِلالِ القَمَرْ وتملأَني نَشْوة ٌ، لا تُحَدُّ أوَدُّ بروحي عناقَ الوجودِ بما فيه من أنفسٍ، أو شجرْ وليلٍ يفرُّ، وفجرٍ يكرُّ وغَيْمٍ، يُوَشِّي رداءَ السحرْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
شكرا للتهنئة وجعل الله أيامنا كلها أعياد ومناسبات مفرحة == بهذه المناسبة وجه السيد داتوك زكريا مفتي ماليزيا كلاما لطيفاً للشباب هناك حاثاً لهم بعدم الإحتفاء بهذه المناسبة بقوله :
Quote: إن ذلك يقصر معاني الحب السامية على يوم واحد، بينما يجعل الدين الإسلامي المسلمين يعيشون في الحب طـوال أيام العام. |
this is the story وترجع قصة الاحتفال بعيد الحب إلى الرومان الوثنيين قبل ما يزيد عن سبعة عشر قرنًا ، حيث كانـوا يحتفلون به تعبيرًاعن الحب الإلهي ، إلا أنهم عندما اعتنقوا النصـرانية أبقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره، لكن نقلوه من مفهومه الوثني [الحب الإلهي] إلى مفهوم آخر يعبر عنه باسم 'شهداء الحب'، ممثلاً في القسيس 'فالانتين' الذي كان يدعو إلى الحب والسلام ومات في سبيل ذلك إثر تعذيب القائد القوطي 'كلوديوس' له حوالي عام 296م، (وفق التفسير الغربي.)
مجرد إسهام ،، وعسانا كل يوم بخير أجمعين ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)
|
بزيارتك بيتنا نوّر... وكلّه زينة.. يا رندا يا بت حاتم..
___ و الكلمات ..لفدوى طوقان ..
إلى أين أهرب منك وتهرب مني؟ إلى أين أمضي وتمضي؟ ونحن نعيش بسجن من العشق سجن بنيناه، نحن اختياراً ورحنا يد بيد.. نرسخ في الأرض أركانه. ونعلي ونرفع جدرانه. ___ وقالت.. أيضا..
في قبضتي الربيع والحزن"
كيف تكوّن ، كيف تنامى ؟ كيف توغّل في الأبعاد حتى افترش الدنيا ؟ يشبعني حزنا وهو يفجّر فيّ ربيعا وردياً يشبعني موتاً وهو يمسّ رماد القلب ، فيبعث حيّا حوٍّ ل من هذا الأمر هو أكثر مما يحتمل هو أكبر مما تسع الرؤيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: DKEEN)
|
ألف شكر يا ودالأمير على التوقيع الأنيق.. وكل سنة وانت طيب..
بالتأكيد ..الدمع والقلب.. يتحدّثان ذات اللغة.. وعسى الكل ينعم بدموع الفرح.. ____ هلا دكين.. أراك قد تعّرفت على ذاتك الرومانسية... إكونش من التحليل إياه؟ راجع كلام ملاسي... وأرجع لينا بالارقام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: ملكة سبأ)
|
تقبلي تحاياي العطره
نفوسنا البشريه تتوق للحب وتنفر من الكراهيه البهجه والسرور هي الحالة التي يتمنى أن يكون الشخص بها على الدوام لذا شرع لنا الإسلام عيدين هما الفطر والأضحى لنبتهج ونفرح وننسى بهما خلافاتنا وأحقادنا ...
الأعياد الغربيه يصفها بعض المتشددين بالبدع ولكنني أعتقد أنه يمكن أن نحتفل نحن كمسلمون بيوم كهذا فالحب هو رسالة كل الأديان والأسلام أيضاً هو دين حب وسلام فيمكن أن يقتنص أي زوج فرصة هذا العيد ويهدي زوجيه زهره أو نزهه صغيره قد تصنع فارقاً ولو قليلاً بالنسبه لكثير من الأزواج الذين ساقتهم رتابة الأيام أو قسوة العيش إلى إنطفاء بعض نيران الحب واللوعه التي كانت متقدة في صدورهم عند بداية الزواج .......
أعجبتني أيضاً كلمة مفتي الديار الماليزيه بجعل كل أيامنا عيداً للحب (أتمنى ذلك)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: محمد فرح)
|
عيد الحب قصته ، شعائره ، ُحكمه
إبراهيم بن محمد الحقيل الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد فإن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام دينا كما قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) (آل عمران: 19) ولن يقبل الله تعالى من أحد دينا سواه كما قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) (آل عمران: 85)وقال النبي صلى الله عليه وسلم (والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار) (رواه مسلم 153). وجميع الأديان الموجودة في هذا العصر سوى دين الإسلام أديان باطلة لا تقرب إلى الله تعالى، بل إنها لا تزيد العبد إلا بعدا منه سبحانه وتعالى بحسب ما فيها من ضلال. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن فئاما من أمته سيتبعون أعداء الله تعالى في بعض شعائرهم وعاداتهم ، وذلك في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى، قال: فمن؟! ) (أخرجه البخاري في الاعتصام بالكتاب والسنة، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن من كان قبلكم 8/151 . ومسلم في العلم باب اتباع سنن اليهود والنصارى 4/2054). وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلا بمثل حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله) أخرجه الحاكم 1/129. وقد وقع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وانتشر في الأزمنة الأخيرة في كثير من البلاد الإسلامية إذ اتبع كثير من المسلمين أعداء الله تعالى في كثير من عاداتهم وسلوكياتهم وقلدوهم في بعض شعائرهم، واحتفلوا بأعيادهم. وكان ذلك نتيجة للفتح المادي، والتطور العمراني الذي فتح الله به على البشرية، وكان قصب السبق فيه في الأزمنة المتأخرة للبلاد الغربية النصرانية العلمانية، مما كان سببا في افتتان كثير من المسلمين بذلك لا سيما مع ضعف الديانة في القلوب، وفشو الجهل بأحكام الشريعة بين الناس. وزاد الأمر سوءا الانفتاح الإعلامي بين كافة الشعوب حتى غدت شعائر الكفار وعاداتهم تنقل مزخرفة مبهرجة بالصوت والصورة الحية من بلادهم إلى بلاد المسلمين عبر الفضائيات والشبكة العالمية -الانترنت- فاغتر بزخرفها كثير من المسلمين. وفي السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة بين كثير من شباب المسلمين -ذكورا وإناثا- لا تبشر بخير، تمثلت في تقليدهم للنصارى في الاحتفال بعيد الحب. مما كان داعيا لأولي العلم والدعوة أن يبينوا شريعة الله تعالى في ذلك. نصيحة لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم حتى يكون المسلم على بينة من أمره ولئلا يقع فيما يخل بعقيدته التي أنعم الله بها عليه. وهذا عرض مختصر لأصل هذا العيد ونشأته والمقصود منه، وما يجب على المسلم تجاهه.
قصة عيد الحب يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي. ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر. فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالا كبيرا وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه.
علاقة القديس فالنتين بهذا العيد: (القديس فالنتين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: انهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليدا لذكره. ولما اعتنق الرومان النصرانية ابقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلا في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي أيضا (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتين) شفيع العشاق وراعيهم. وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضا. وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد، واعتبروه مفسدا لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهورا فيها، لأنها مدينة الرومان المقدسة ثم صارت معقلا من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤه من جديد. فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليز كانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتبا صغيرة تسمى(كتاب الفالنتين) فيها بعض الأشعار الغرامية ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.
أسطورة ثانية: تتلخص هذه الأسطورة في أن الرومان كانوا أيام وثنيتهم يحتفلون بعيد يدعى (عيد لوبركيليا) وهو العيد الوثني المذكور في الأسطورة السابقة، وكانوا يقدمون فيه القرابين لمعبوداتهم من دون الله تعالى، ويعتقدون أن هذه الأوثان تحميهم من السوء، وتحمي مراعيهم من الذئاب. فلما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها، وحكم الرومان الإمبراطور الروماني (كلوديوس الثاني) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج لأن الزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها، فتصدى لهذا القرار (القديس فالنتين) وصار يجري عقود الزواج للجند سرا، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن، وحكم عليه بالإعدام.
أسطورة ثالثة: تتلخص هذه الأسطورة في أن الإمبراطور المذكور سابقا كان وثنيا وكان (فالنتين) من دعاة النصرانية وحاول الإمبراطور إخراجه منها ليكون على الدين الوثني الروماني، لكنه ثبت على دينه النصراني وأعدم في سبيل ذلك في 14 فبراير عام 270م ليلة العيد الوثني الروماني (لوبركيليا). فلما دخل الرومان في النصرانية أبقوا على العيد الوثني (لوبركيليا) لكنهم ربطوه بيوم إعدام (فالنتين) إحياء لذكراه، لأنه مات في سبيل الثبات على النصرانية كما في هذه الأسطورة، أو مات في سبيل رعاية المحبين وتزويجهم على ما تقتضيه الأسطورة الثانية.
شعائرهم في هذا العيد: من أهم شعائرهم فيه: 1- إظهار البهجة والسرور فيه كحالهم في الأعياد المهمة الأخرى. 2- تبادل الورود الحمراء، وذلك تعبيرا عن الحب الذي كان عند الرومان حبا إلهيا وثنيا لمعبوداتهم من دون الله تعالى. وعند النصارى عشقا بين الحبيب ومحبوبته، ولذلك سمي عندهم بعيد العشاق. 3- توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة (كيوبيد) وهو طفل له جناحان يحمل قوسا ونشابا. وهو اله الحب عند الأمة الرومانية الوثنية تعالى الله عن إفكهم وشركهم علوا كبيرا. 4- تبادل كلمات الحب والعشق والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهم -عن طريق الشعر أو النثر أو الجمل القصيرة، وفي بعض بطاقات التهنئة صور ضاحكة وأقوال هزلية، وكثيرا ما كان يكتب فيها عبارة (كن فالنتينيا) وهذا يمثل المفهوم النصراني له بعد انتقاله من المفهوم الوثني. 5- تقام في كثير من الأقطار النصرانية حفلات نهارية وسهرات وحفلات مختلطة راقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها: الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهم وأصدقائهم ومن يحبونهم.
الغرض من العرض السابق: ليست الأساطير المعروضة آنفا حول هذا العيد ورمزه (القديس فالنتين) مما يهم العاقل فضلا عن مسلم يوحد الله تعالى، لأن الأساطير الوثنية عند الأمتين الرومانية والنصرانية كثيرة جدا كما هو ظاهر لكل مطلع على كتبهم وتواريخهم، لكن هذا العرض السابق لبعض هذه الأساطير مقصود لبيان حقيقة هذا العيد لمن اغتر به من جهلة المسلمين، فصاروا يحتفلون به تقليدا للأمة الضالة - النصرانية - حتى غدا كثير من المسلمين - مع الأسف - يخلط بين الآلة والأسطورة، والعقل والخرافة، ويأخذ كل ما جاء من الغرب النصراني العلماني ولو كان أسطورة مسطورة في كتبهم، أو خرافة حكاها رهبانهم. وبلغ من جهل بعض من ينتسبون للإسلام أن دعونا إلى لزوم أخذ أساطير النصارى وخرافاتهم ما دمنا قد أخذنا سياراتهم وطياراتهم وصناعاتهم. وهذا من الثمرات السيئة للتغريب والتقليد، الذي لا يميز صاحبه بين ما ينفعه وما يضره. وهو دليل على تعطيل العقل الذي كرم الله به الإنسان على سائر الحيوان، وعلى مخالفة الديانة التي تشرف المسلم بالتزامها والدعوة إليها، كما هو دليل على الذوبان في الآخر - الكافر - والانغماس في مستنقعاته الكفرية، وفقدان الشخصية والاستقلالية، وهو عنوان الهزيمة النفسية، والولع في اتباع الغالب ماديا في خيره وشره وحلوه ومره، وما يمدح من حضارته وما يعاب منها، دون تفريق ولا تمييز، كما ينادي بذلك كثير من العلمانيين المنهزمين مع أنفسهم، الخائنين لأمتهم.
ومن نظر إلى ما سبق عرضه من أساطير حول هذا العيد الوثني يتضح له ما يلي: أولا: أن أصله عقيدة وثنية عند الرومان، يعبر عنها بالحب الإلهي للوثن الذي عبدوه من دون الله تعالى. فمن احتفل به فهو يحتفل بمناسبة تعظم فيها الأوثان وتعبد من دون من يستحق العبادة وهو الخالق سبحانه وتعالى، الذي حذرنا من الشرك ومن الطرق المفضية إليه فقال تعالى مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم ( ولقد أوحي إليك والى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين. بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) (الزمر: 65 ، 66). وقضى سبحانه بأن من مات على الشرك الأكبر لا يجد ريح الجنة، بل هو مخلد في النار أبدا كما قال الله تعالى( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا)(النساء: 116). وقال الله تعالى على لسان عيسى عليه السلام أنه قال لقومه (انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)(المائدة: 72). فالواجب الحذر من الشرك ومما يؤدي إليه.
ثانيا: أن نشأة هذا العيد عند الرومان مرتبطة بأساطير وخرافات لا يقبلها العقل السوي فضلا عن عقل مسلم يؤمن بالله تعالى وبرسله عليهم السلام. فهل يقبل العقل السوي أن ذئبة أرضعت مؤسس مدينة روما وأمدته بالقوة ورجاحة الفكر، على ما في هذه الأسطورة مما يخالف عقيدة المسلم لأن الذي يمد بالقوة ورجاحة الفكر هو الخالق سبحانه وتعالى وليس لبن ذئبة!! وكذلك الأسطورة الأخرى التي جاء فيها أن الرومان يقدمون في هذا العيد القرابين لأوثانهم التي يعبدونها من دون الله تعالى اعتقادا منهم أن هذه أوثان ترد السوء عنهم وتحمي مراعيهم من الذئاب. فهذا لا يقبله عقل سوي يعلم أن الأوثان لا تضر ولا تنفع علاوة على ما فيه من الشرك الأكبر. فكيف يقبل عاقل على نفسه أن يحتفل بعيد ارتبط بهذه الأساطير والخرافات فضلا عن مسلم منَّ الله تعالى عليه بدين كامل وعقيدة صحيحة؟!
ثالثا: أن من الشعائر البشعة لهذا العيد عند الرومان ذبح كلب وعنزة ودهن شابين بدم الكلب والعنزة ثم غسل الدم باللبن…الخ فهذا مما تنفر منه الفطر السوية ولا تقبله العقول الصحيحة. فكيف يحتفل من رزقه الله تعالى فطرة سوية، وأعطاه عقلا صحيحا، وهداه لدين حق بعيد كانت تمارس فيه هذه الممارسات البشعة؟!
رابعا: أن ارتباط القديس (فالنتين) بهذا العيد ارتباط مختلف فيه وفي سببه وقصته، بل إن بعض المصادر تشكك أصلا في هذا القديس وتعتبره أسطورة لا حقيقة لها. وكان الأجدر بالنصارى رفض هذا العيد الوثني الذي تبعوا فيه الأمة الرومانية الوثنية، لا سيما وأن ارتباطه بقديس من قديسيهم أمر مشكوك فيه!! فإذا عيب ذلك على النصارى الذين بدلوا دينهم وحرفوا كتبهم، فمن الأولى والآكد أن يعاب على المسلم إذا احتفل به. ثم لو ثبت أن هذا العيد كان بمناسبة إعدام القديس فالنتين بسبب ثباته على النصرانية، فما لنا وله، وما علاقة المسلمين بذلك؟!
خامسا: أن رجال الدين النصراني قد ثاروا على ما سببه هذا العيد من إفساد لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا معقل النصارى الكاثوليك. ثم أعيد بعد ذلك وانتشر في البلاد الأوربية، ومنها انتقل إلى كثير من بلاد المسلمين. فإذا كان أئمة النصارى قد أنكروه في وقتهم لما سببه من فساد لشعوبهم وهم ضالون فان الواجب على أولي العلم من المسلمين بيان حقيقته، وحكم الاحتفال به، كما يجب على عموم المسلمين إنكاره وعدم قبوله، والإنكار على من احتفل به أو نقله من النصارى إلى المسلمين وأظهره في بلاد الإسلام. وذلك يحتمه واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق، إذ بيان الباطل وفضحه، والنهي عنه وإنكاره مما يجب على عموم المسلمين كل حسب وسعه وطاقته.
لماذا لا نحتفل بهذا العيد؟! كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطير والخرافات المنسوجة حوله سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى، وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلى هذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك. وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبة والسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!
وللإجابة على ذلك أوجه عدة منها: الوجه الأول: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.
الوجه الثاني: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!! وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كان التشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم -وهو أشد خطرا- أم فيما اختصوا به من عباداتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم كما قرر ذلك علماء الإسلام استمدادا من الكتاب والسنة واجماع الصحابة رضي الله عنهم : 1- فمن القرآن قول الله تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) (آل عمران 105) وقال تعالى: ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) (الحديد 16) فالله تعالى حذر المؤمنين من سلوك مسلك أهل الكتاب - اليهود والنصارى - الذين غيروا دينهم، وحرفوا كتبهم، وابتدعوا ما لم يشرع لهم، وتركوا ما أمرهم الله تعالى به. 2- ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم) ( أخرجه أحمد 2/50 وأبو داود 4021) قال شيخ الإسلام: ( هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله تعالى( ومن يتولهم منكم فانه منهم) (الاقتضاء 1/314) وقال الصنعاني: (فإذا تشبه بالكافر في زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فان لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب) (سبل السلام 8/248) 3- وأما الإجماع فقد نقل ابن تيمية أنه منعقد على حرمة التشبه بالكفار في أعيادهم في وقت الصحابة رضي الله عنهم، كما نقل ابن القيم إجماع العلماء على ذلك. (انظر الاقتضاء 1/454) وأحكام أهل الذمة (2/722-725) والتشبه بالكفار فيما هو من دينهم -كعيد الحب- أخطر من التشبه بهم في أزيائهم أو عاداتهم أو سلوكياتهم، لأن دينهم إما مخترع وإما محرف، وما لم يحرف منه فمنسوخ، فلا شيء يقرب إلى الله تعالى فإذا كان الأمر كذلك فان الاحتفال بعيد الحب تشبه بعباد الأوثان -الرومان- في عباداتهم للأوثان، ثم بأهل الكتاب في أسطورة حول قديس عظموه وغلوا فيه. وصرفوا له ما لا يجوز صرفه للبشر بأن جعلوا له عيدا يحتفلون به.
الوجه الثالث: أن المقصود من عيد الحب في هذا الزمن إشاعة المحبة بين الناس كلهم مؤمنهم وكافرهم وهذا مما يخالف دين الإسلام فإن للكافر على المسلم العدل معه، وعدم ظلمه، كما أن له إن لم يكن حربيا ولم يظاهر الحربيين البر من المسلم إن كان ذا رحم عملا بقوله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)(الممتحنة: 8). ولا يلزم من القسط مع الكافر وبره صرف المحبة والمودة له، بل الواجب كراهيته في الله تعالى لتلبسه بالكفر الذي لا يرضاه الله سبحانه كما قال تعالى (ولا يرضى لعباده الكفر)(الزمر: 7). وقد أوجب الله تعالى عدم مودة الكافر في قوله سبحانه (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) (المجادلة: 22) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ( فأخبر سبحانه أنه لا يوجد مؤمن يواد كافرًا، فمن واد الكفار فليس بمؤمن، والمشابهة الظاهرة مظنة المودة فتكون محرمة) (الاقتضاء 1/490) وقال أيضا: (المشابهة تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر) (الاقتضاء 1/488). ولايمكن أن تجتمع محبة الله تعالى ومحبة ما يحبه مع محبة الكفر وأهله في قلب واحد، فمن أحب الله تعالى كره الكفر وأهله.
الوجه الرابع: أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارى هي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية. ونتيجتها: انتشار الزنى والفواحش، ولذلك حاربه رجال الدين النصراني في وقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى. وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليس اعتقادا بخرافات الرومان والنصارى فيه. ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة التشبه بالكفار في شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما فيه، وقد يوصل صاحبه إلي الكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه. ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابة الزنا الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب. فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين، وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أو إقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة في الوصول إليها ما يعتبره العلماء كفرا وهو التشبه بالكفار في شعيرة من شعائرهم.
موقف المسلم من عيد الحب مما سبق عرضه في بيان أهل هذا العيد، وقصته، والمقصود منه فانه يمكن تلخيص ما يجب على المسلم تجاهه في الآتي: أولاً: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو الحضور معهم لما سبق عرضه من الأدلة الدالة على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار. قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى: (فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم. أهـ (تشبه الخسيس بأهل الخميس، رسالة منشورة في مجلة الحكمة 4/193)
ثانيا: عدم إعانة الكفار على احتفالهم به بإهداء أو طبع أدوات العيد وشعاراته أو إعارة، لأنه شعيرة من شعائر الكفر، فإعانتهم وإقرارهم عليه إعانة على ظهور الكفر وعلوه وإقرار به. والمسلم يمنعه دينه من إقرار الكفر والاعانة على ظهوره وعلوه. ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموعة الفتاوى 25/329). وقال ابن التركماني: (فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم.) (اللمع في الحوادث والبدع 2/519-520).
ثالثا: عدم إعانة من احتفل به من المسلمين، بل الواجب الإنكار عليهم، لأن احتفال المسلمين بأعياد الكفار منكر يجب إنكاره. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520). وبناءا على ما قرره شيخ الإسلام فانه لا يجوز للتجار المسلمين أن يتاجروا بهدايا عيد الحب من لباس معين أو ورود حمراء أو غير ذلك، لأن المتاجرة بها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن يقبلها لأن في قبولها إقرار لهذا العيد.
رابعا: عدم تبادل التهاني بعيد الحب، لأنه ليس عيدًا للمسلمين. وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة. قال ابن القيم رحم الله تعالى: (وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) (أحكام أهل الذمة 1/441-442).
خامسا: توضيح حقيقة هذا العيد وأمثاله من أعياد الكفار لمن اغتر بها من المسلمين، وبيان ضرورة تميز المسلم بدينه والمحافظة على عقيدته مما يخل بها، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد أو بعاداتهم وسلوكياتهم، نصحا للأمة وأداءاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح العباد والبلاد، وحلول الخيرات، وارتفاع العقوبات كما قال تعالى (وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون)(هـود: 117). أسأل الله تعالى أن يحفظ المسلمين من مضلات الفتن وأن يقيهم شرور أنفسهم ومكر أعدائهم انه سميع مجيب. وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم انى بلغت فاشهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
.. . مدخل : أحبك جدا واعرف ان الطريق الى المستحيل طويل واعرف انك ست النساء وليس لدي بديل واعرف أن زمان الحبيب انتهى ومات الكلام الجميل لست النساء ماذا نقول..!!؟؟
مقطع اول : انت عادة كتابية لا شفاء منها عادة إحتلال وتملك .. وإستيطان عادة فتح .. وفتكـ .. وبربرية انت عادة مشرعة فى لحم كلماتى فأما ان تسافرى انت واما ان اسافر انا واما ان تسافر الكتابة فانت اللغة التى يتغير عدد احرفها كل يوم وتتغير جذورها ومشتقاتها وطريقة اعرابها كل يوم انت الكتابة السرية التى لا يعرفها الا الراسخون فى العشق..
مقطع ثاني : كَتَبْتُ (أُحبُّكِ) فوقَ جدار القَمَرْ (أُحبُّكِ جدّاً) كما لا أَحَبَّكِ يوماً بَشَرْ ألمْ تقرأيها ؟ بخطِّ يدي فوق سُورِ القَمَرْ حَفَرتُ (أُحبُّكِ) فوق عقيق السَحَرْ حَفَرتُ حدودَ السماء ، حَفَرتُ القَدَرْ.. ألم تُبْصِريها ؟ على وَرَقات الزهَرْ على الجسر ، و النهر ، و المنحدرْ على صَدَفاتِ البحارِ ، على قَطَراتِ المطرْ ألمْ تَلْمَحيها ؟ على كُلِّ غصنٍ ، و كُلِّ حصاةٍ ، و كلِّ حجرْ كَتبتُ على دفتر الشمس أحلى خبرْ.. (أُحبُّكِ جداً) فَلَيْتَكِ كُنْتِ قَرَأتِ الخبرْ
مقطع ثالث : أريد أن أكتبَ لكِ كلاماً لا يشبهه الكلامْ وأخترع لغةً لكِ وحدكِ أفصلها على مقاييس جسدك ومساحة حبي. أريدُ أن أعلم نهديكِ الكسولينْ كيف يهجيان اسمي .. وكيف يقرءان مكاتيبي أريد .. أن أجعلك اللغة ..
مخرج : أحبك جداً وأعرفُ أني تورطتُ جداً وأحرقتُ خلفي جميع المراكبْ وأعرفُ أني سأهزُم جداً برغم أُلوف النساء ورغم أُلوف التجاربْ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
اعترافات امراة مدمنة
اجل اعترف باني مدمنة .. وقد وصلت الى مرحلة صعبة في طريق الإدمان ... وانتم أصدقائي لذا الجا إليكم .. أرجوكم ساعدوني لاتخلص منه ... لا تنفروا مني قبل ان احكي لكم قصتي .. كيف بدأت .. وكيف انتهيت ... كانت البداية لحظة ضعف اردت ان اختبر فيها قوتي ... رغبة في تحدي نفسي والآخرين .. سوف اعرفكم بي أولاً حتى تكتمل لكم ملامح الصورة .. كنت فتاة جميلة مليئة بالحياة ... قوية الشخصية .. ثقتي بنفسي تقارب حد الغرور .. اعرف اهدافي واسير نحوها بخطى ثابتة .. ذات علاقات اجتماعية واسعة ... احببت الحياة .. فاحبتني .. واغدقت علي الكثير مما حسدتني عليه الصديقات قبل غيرهن ... لطالما سخرت من الضعف البشري في مواجهة ما يخافه ... فتميزت عن صديقاتي بالجسارة والجراة ولكن في حدود التقاليد المسموح بها ... لم اكن ادري ما ينسجه لي القدر .. وكانه اراد ان يمتحن ادعاءاتي بقوة الشخصية وقوة الارادة ... كانه اراد ان يسحق غروري .. وتم له ما اراد .. اول ما سمعت عنه من صديقات وقعن بين براثنه الفتاكة في مرحلة الجامعة ... كنت انظر اليهن بعيون ساخرة .. احتقرت ضعفهن واستسلامهن الخاضع الذليل .. حاولت .. اجل حاولت كثيراً ان اخرجهن من هذا العالم الملئ باوهام السعادة .. استخدمت المنطق الذي اعرفه لاحثهن على التمرد .. والعقل الذي اجيد استخدامه لاعيدهن الى جادة الصواب .. ولكن كان الاوان قد فات لانقاذهن ... فسرت في طريقي .. وتركتهن لمصيرهن المجهول ... ومرت الايام وانتهيت من دراستي ودخلت مجال العمل بكل ما فيه من تنافس وطموح .. وكنت ازداد قوة وصلابة ... وغرورا ... مرت السنوات ولكن استمرت علاقتي قوية بزميلات الدراسة وكنت احيانا اسال عن تلك وماذا حدث لها فيخبروني بالمصير الاسود الذي آلت اليه .. فاغبط نفسي لانني لم انجر الى ذلك العالم المخيف ... بينما اخرى يتحدثون عن سعادتها فلا اصدق .. فمن يختر هذا العالم لا يمكن ان يعيش سعيداً .. واحدث نفسي بانه وهم السعادة .. لربما تتساءلون اذن كيف من هي مثلي وبافكاري انجرّت الى هذا لعالم ؟؟ الم اقل لكم انه القدر ... برغم ادعاءات القوة ... فقد كنت بشراً تعتريه لحظات ضعف وحزن .. وشوق الى شئ مجهول .. الى تجربة لم اعشها كنت قد تجاوزت الثلاثين من عمري .. ازداد جمالي نضجاً وتبلورت شخصيتي .. تميزت في عملي ... وسرت في الدنيا بخطوات ثابتة .. ولكن شيئاً ما كان ينقصني .. لم ادري ما هو .. احيانا عندما اجلس مع نفسي احس بالخواء .. برغبتي في ان اصرخ .. ماذا اريد ؟؟ ماذا اريد ؟؟ لم تعد لي نفس الرغبة في الحياة .. فقدت اندفاعي وحماسي .. حتى نجاح العمل لم يعد له نفس التاثير ... احتاج الى شئ يعيد لي احساسي بالحياة ... يؤجج رغبتي بالنجاح ... احسست بانني هشة وقابلة للكسر ... وبدات افقد ثقتي بنفسي ... وكانت لحظة السقوط ... كان حولي في كل مكان ... ذلك العالم المخيف الذي كنت اهرب منه منذ فترة طويلة ... هل هو ما احتاجه لاعيد ذاتي المفقودة ؟؟ ربما ... فقررت وانا بكامل قواي العقلية ان اخوض التجربة ... اعتمدت على قوة ارادتي ... لن اصل الى مرحلة الادمان .. ابداً ابداً .. سوف آخذ فقط ما يعطيني الاحساس بقليل من البهجة .. سوف امسك زمام الامور بيدي ... لن اتركه يسيطر على .. لن اسلمه قيادي ... هكذا اوهمت نفسي .. وهكذا دخلت الفخ بقدمي ... في البداية كان الامر سهلاً كنت استيطع ان احدد الاوقات التي احتاجها فيه فالجا اليه ... اجد فيه الراحة والسعادة ... واحيانا امعن في اختبار قوة ارادتي فانقطع عنه .. وتفرحني نفسي بالانتصار ... لكن وآه من كلمة لكن ... رويدا رويدا تمكن مني ... تسلل الى دمي وانا من منحته حق العبور وكنت اعتقد باني املك مفتاح الباب .. فاذا به يمتلك كل المفاتيح و لم يعد يحتاج اذنا مني للدخول ... لم اعد استطيع التنفس بدون وجوده داخل خياشيمي ... عافت نفسي الاكل .. وجافاني النوم ... تغيرت شخصيتي فلم اعد تلك القوية صاحبة الارادة الحديدية .. اصبحت صورة ممن كنت اسميهن ذات يوم البائسات .. هن كان لهن العذر .. فقد كن صغيرات العمر سهلات التأثر .. فما عذري انا وقد بلغت سن النضج ؟؟!! هزل جسدي ..غارت عيوني .. تهربت كثيرا من النظرات المتساءلة ... وعندما يلحون بالسؤال كنت اتحجج بريجيم قاسي اتبعته لانقص وزني ... في النهار كنت اتشاغل بشتى الامور حتى اصرف ذهني عن التفكير فيه .. لكن عندما ياتي الليل يبدا جحيمي ويمتد عذابي الذي لا تسكنه الا جرعة تاتيني من مكان بعيد لاهدأ واستطيع النوم ... جدت احداث في حياتي ولم يعد باستطاعتي الحصول على جرعاتي اليومية ... وبدات مرحلة الانهيار الفعلي ... كيف اعيش الحياة من دونه ؟؟ كيف اواجه نفسي والعالم من حولي بدون الغطاء الذي كان يوفره لي وجوده ؟؟.. كيف استرد ثقتي بنفسي ؟؟.. كيف استرد احساسي بالحياة فقد كان هو من يمنحني احساس الحياة ... ارجوكم ساعدوني لاتخلص من ادماني ... ارجوكم انا الجا اليكم فليس لي غيركم ..
انتظروا لحظة ... انه هاتفي يرن ... يا الهي .. يا الهي ... انه هو ... انها جرعتي اتتني بعد ان يئست من الحصول عليها ... انه صوته .. انه ينادي اسمي ... انه حبيبي ... انه هو من ادمنته بكل جنون ... انه هو من ادخلني الى عالم الحب المخيف ... انه هو من اخضع قلبي ... لكن ما زلت أرغب في الخلاص من ادماني عليه .... ما زلت أرغب في استعادة زاتي المرهونة لديه.. ما اجمل الحب ... ما اقساه ... ما اصعبه ... تباً للحب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ بدر الدين الامير...
وايضا قال نزار .. الحب في الارض بعض من تخيلنا... لو لم نجده عليها .. لاخترعناه ...
وقال الحاردلو... علمني هذا الزمن الاحدب ان العشق بلاء.. وان العشاق هم السفهاء .. علمني هذا الزمن الاحدب .. ان الفرح بكاء .. وان الاموات هم السعداء.. والابيات اعلاه مشكوك في نسبتها الى شاعرنا ... وقيل في اسطورة يونانية قديمة .. انه في قديم الزمان كان اله الحب واله الجنون صديقان حميمان... في يوم من الايام تشاجرا بشدة .. فضرب اله الجنون اله الحب في عينه فعماه ... عرض الامر على محكمة الالهة .. حكم على اله الجنون بان يقود اله الحب الى الابد ... مساكين اهل الهوى يتبعون اعمى يقوده مجنون ...
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: Tabaldina)
|
العزيز تبلدينا ... انا موجودة وغارقة في تفاصيل الحياة جوة الغربة الشينة ...
نعم قرات ماركيز وحبه في زمن الكوليرا الذي صمد اكثر من خمسين عاما؟؟!! يا صديقي نحن الان في زمن الحب ( التيك اوي ) .. حب ياتي سريعا ويذهب سريعا .. نحن في زمن الحب المعلب .. نحن في زمن اصبح فيه الحب الحقيقي عملة نادرة .. لن انكر وجوده .. لكني اصر على ندرته ...
الحب في زمن الكوليرا ؟؟ اثنان وخمسون عاما من الانتظار ؟؟!! قرات في مكان ما بان الحب وهم في خواطرنا كالعطر في بال البساتين ... وباننا عندما نحب احدا يكون احساسنا مجرد انعكاس لرؤى حالمة ... اجتهدنا في خلقها ... وتصديقها .. او كما قال البير اديب لاحدى حبيباته .. لم احببك يوما .. بل احببت فيك نفسي .. وانعكاسات رؤاي الحالمة ... عميق مودتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
Quote: يا دكين .. ما مهم انك تكون اكتر زول بحب البنات .. المهم انك تكون اكتر زول بحبوهو البنات |
! ياملاسي
ده كان زمان ايام الجامعة هسي الواحد بعد كبر عرف الحقيقة انو اهم شي تكون انتا باعرف نفسك كويس وبتعرف تحب كم! وماعليك بي غيرك البنات من بتين بفهمو؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: DKEEN)
|
اذا الخاطر سرح عنك
تاكد انو راح ليك
وهوم في ربي الاحلام قريب منك
يا المخلوق بلون الطيف
اوصف فيك اوصف كيف
يا الحيرت اوصافي
يا اب سرن عميق خافي
بحرك ما طالتو مرافي
وابلغ من وصف شاعر
عشان تختي في قوافي
منك تبتدي الريدة
وبعد ريدة جد مافي
كل سنة والجميع بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: khaleel)
|
ملاسي..
ده الكلام المفيد..
دكين يقول أن حبه أكبر من أن يتسّع له قلب إمرأة واحدة.. وعلى الأرجح.. عندما يلتقي تلك المرأة (الواحدة) من تملأ قلبه.. وعينه... كل الفلسفة دي ستتبخّر زي الما حاصل شئ.. بس إنشالله ..على قولك ... يكون متبادل.. وإلا ما محسوب وحيرجع تاني ل square one ____ ســـفيان بشير..
Quote: ((ما أنا ؟! وما خلقي إلا سوي خطوٍِ إليها )
|
Damn!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
تبلدينا..
Quote: مخرج : أحبك جداً وأعرفُ أني تورطتُ جداً وأحرقتُ خلفي جميع المراكبْ وأعرفُ أني سأهزُم جداً برغم أُلوف النساء ورغم أُلوف التجاربْ... |
وهل يعقل أن تكون الورطة مخرجا؟ جميـــــل... ألف شكر تبلدينا..
______
هلا بوّد العربي.. كل عيد حب وانت وأيامك في حب وحبور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
سناء جعفر... والإدمان.. ومعاك الشاعر الخليجي ..حمد العصيمي: إمرأة وسيجارة..
دعيني أ ُدخن ُ لا تمنعيني.. ولا تقفيِ بين َ تبغي وبيني..
فأنت ِ وهذي السيجارة ُ يا سيدتي تقسمان ِ سنيني..
فنصفي إليها ونصفي إليك ِ.. فلا تظلميها ولا تظلميني..
دعيني أ ُدخن ُ لا تمنعيني.. ولا تُغضبيها رجاء ...ً ولا تُغضبيني..
فتلك َ التي في يميني.. بها سِرُ شعري.. بها معجزاتي إلى العالمين ِ..
دعيني أ ُدخن ُ إني بتبغي .. أ ُحارب ُ جرحا ً.. ا ُحارب ُ قُبحا ً بوجه ِ السنين ِ..
هبيني َ اقلعت ُ عنها هبيني فكيف َ ساُقلع ُ عنك ِ... عن الحُب ِ يا نور َ عيني؟!
تقولين َ أن َ السيجارة َ تُحرق ُ صدري.. فأنت ِ التي تُحرقيني!! وأنت ِ التي تُطفئيني َ حُبا ً.. وأنت ِ التي تُشعليني..
وأنت ِ التي تُدخليني لغيبوبة ِ الحُب ِ.. من دون ِ أن تُوقظيني..
تغارين َ منها إذا قبلتني؟ تضيقين َ ذرعا ً بها كلما دوختني؟ فما المرأة ُإلا سيجارة.. وإن َ السيجارة َ كا الإمرأة.. فكِلتاهُما تدخُلان ِ الشرايين َ.. تستعمران ِ الرئة..
وكِلتاهُما تجعلاني أكتُبُ حتى يُُشم ُ .. عبير ُ الحروف ِ وتُُسمع ُ ... زغردة ُ الياسمين ِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
الحبيبة نجوان ... اهديك شذرات من تعريف الحب .. اليك في عيد الحب ...
قال ابن حزم الاندلسي عن الحب... هذا هو الحب ... من شغف به التمعت عيناه ببريق جذاب ... وتوردت وجنتاه بالنور المذاب ... واحمرت شفتاه من رشف الرضاب .. الحب كلمة من نور ... خلقت من شذى العطور .. تنشر السعادة والسرور .. كم سمت ؟؟ .. وكم هبطت ؟؟ كم بنت ؟؟ .. وكم هبطت ؟؟ ...
وقال ابو الفرج الجوزي عن الحب... المحبة شجرة في القلب ... عروقها الذل للمحبوب ... ساقها معرفته ... اغصانها خشيته ... ورقها الحياء منه .. وثمرتها طاعته... ومادتها التي تسقيها .. ذكره .. فمتى خلا الحب عن شئ من ذلك .. كان ناقصا.. هو ياتي بغير ميعاد .. فيغزو بقوته كل واد .. ويحكم قلوب العباد .. بدون تفرقة او حياد ... فكل الطبقات له تنقاد ..بلا فرق بين عبيد واسياد ... كل القلوب له اسرى ... والعقول لاوامره مصغية .. والارواح به هائمة ... والجوارح لسلطانه مطيعة ..
وكل عام وانتي بحب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: sanaa gaffer)
|
الحبيبة نجوان صاحبة الاسم الذي كنت اتمنى لو كان اسمي
طبعا الزول لما يكبر الشعر يفقد بريقه والقه ولكن هذه القصيدة المحشودة ارجعت لي حبي للشعر اهديها ليك و لكل ضيوف البوست
انا لا اريدك عاشقا كالاخرين
وتعودُ.. تغمرُك الظّلالُ بسحرها لاشيء يستلبُ انعتاقك من حدودِ الحزنِ الدّنيا بخير... وتروحُ تحلمُ هائماً برفيفِ أجنحةِ العصافيرِ الصغيرةِ وهي ترقصُ في يديكْ وتدقُّ بابَ العيدِ تفتحُهُ أحاديثُ الأصابعِ حين تركضُ نحو ضحكتها وتهمسُ:
"كلّ عامٍ والدروبُ نديّةٌ بالعاشقين" عندَمتَ أغنيةً... ورحتَ ترشها فوقَ الغيومِ فأرسلتْ مطراً... وكانَ الصّحو ينذرُ بانتشارِ القبلةِ الأولى على ثغرِ ابتسامتكِ الوضيئةِ وانتشى قمرُ الطفولة فوق أكتافِ المزارعِ فابتدّتْ رقصاتها ولهى بأغنيةٍ يردّدها صباحَ العيدِ آلافُ الأحبةِ
كلّ عامٍ والحياةُ جميلةٌ لم تذبل الأشعار فوقَ بطاقةٍ أرسلتها لحبيبةٍ كانت تزورك طفلةً وتنازَعتكَ الذكرياتُ وأنت ترسمُ غابةً شجراً مديداً... يستطيلُ إلى السّماءِ يرودُ غيمَ الأمنياتِ فيرتمي مطراً وينهمرُ البهاءُ على الحدائقِ والقصيدةُ.. تفتحُ اللحظاتِ للمطرِ الجميلْ فانهضْ إلى فرحِ الفصولْ
واضحك أحبّكَ ضاحكاً أنا لاأريدُك عاشقاً كالآخرين هذا المدى رحبٌ ويتّسعُ الفضاءُ لضحكتينِ صغيرتين ولحزمةٍ من دفءِ صوتك إذ يسافرُ في دمي كيف ارتحلتَ إلى التناسي بعدما أدمنت فيك توحدي وتشردي.. وجعلتُ حبّك بوحَ نايٍ.. في فمي أنا لا أريدك عاشقاً كالآخرين هذا المدى رحبٌ وتتسع السماءُ لهامةٍ مرفوعةٍ ولقبضةٍ من عنفوان الأرضِ بعض شموخِها لقصيدةٍ ترتادُ آفاقَ التألقِ حينَ ترسِلُها شفاهكَ عبرَ إيراقِ البنفسجِ واقترافِ الصبوة الأولى ليومٍ... فيه يبتكرُ التذكرُ أغنياتِ الوقتِ والفرحِ القديمِ فأنثني نحو ارتيابي واعتناقي كذبةَ الصّمتِ المعبأ بالهوى متناثراً في أضلعي مطراً... نجوماً.. ياسمينْ أنا لاأريدُك عاشقاً كالآخرين فاضحكْ.. أحبّكَ ضاحكاً كالأقحوان على سرير النّهرِ يغزلُ حلمَهُ في لحظةٍ مغسولةٍ بالضّوءِ يحملُ دفأها ويمدُّها كي تستحيلَ إلى سنين لو... يبتدي زمني لأجلك أبتديهِ بوردةٍ... وبضحكةٍ جذلى تزغردُ فوقَ ثغرِ قصيدتي لو... ترجعُ النبضاتُ نحو ربيعها الأحلى رسمتُّكَ فوقَ أوراق اليفاعةِ حلمَها المجنونَ رّياها المعبأ بالعطورْ وعدوتُ نحوكَ مهرةً عربيةً لاالريحُ تجرحُ وجهها لاالعابراتُ من الهمومِ تلفّها لاغربةُ الكلماتِ تسرقُ صوتَها لكنني... لم أستطعْ غير احتواءِ الحلمِ في زمنِ المواجعِ فابتكرْ لمواجعي أثوابها أنت احتمالُ النبضةِ الأغلى تمادَت في دمي... فاكتبْ دمي ورداً خضيلا واختصرْ آهاتهِ وابدأْ صعودك في أغانيَّ الجديدةِ وانبعثْ... زمناً جديداً للصفاءْ واضحكْ.. أحبّكَ ضاحكاً أنا لاأريدك عاشقاً كالآخرين
فاديا غيبور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
الشاعر مبارك بشير.. والأستاذ محمد الأمين.. وأغنية... حّب على كلماتها وأنغامها.. أسراب من العشّاق.. أجيال .. وأجيال.. يا ســـــــلام..
اقول ليها عويناتك ترع لولي وبحار ياقوت
مناحات ريد حزاينية بغازل فيها مأساتي وفي شرف العبور ليها بموت واكسر شراعاتي
تقول لي غناك حزين وانا الواهب قصائدي الباكيه للفرحه وانا البديها شال ريدي وصباي طرحه
وأقول ليها عويناتك زي سواد قدري مكحله عمري من بدري
لو بقدر اسافر في بريق لحظك وما ارجع تقول لي خايفاك بكرة تتوجع
اقول ليها عويناتك ديار وعدي مسوره بي جدار صمتك عذابي معاك.. بريدك قبل ما أعرفك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في عـــيد الحـــب.. ترقص شموع ســودانيزأونلاين.. (Re: نجوان)
|
العزيزة نجوان.... عام حب، وثراء وجمال!!...
نص، عثرت عليه اليوم بالصدفة، كتبت منذ سنوات، وكأن (يوم الحب)، أرجعه لي، نسيته تماما!! وهي قصة عن نجمة، ولم تكتمل بعد!!...
النجمة الغيورة!!
كانت النجوم في قديم الزمان لا تومض ولا وتبرق، بل كانت ترسل ضوئها مثل القمر، وكانت تغير من القمر، ومن جماله، وحجمه، مقارنة بحجمها الصغير، وضوئها الخافض..
القمر جميل.. (هكذا صرح رجل كبير) وجه وطني مثل القمر ؟... (هكذا صاح شاب غيور)!! صبوح وجهك يا حبيبتي كالقمر... (هكذا همس شاب متيم لحبيته)..
ولا احد يكترث للنجوم، رغم كثرتها وتعددها، ووميضها !!..
فهربت كل النجوم من الليل، نحو تخوم النهار، كما تهاجر من وادي لآخر، ولكنها فوجئت بقمر أكبر وأقوى، أنها الشمس، لم تترك لها الشمس وجودا، كما تمحى البشاورة قصيدة جميلة من ظهر السبورة، محتها الشمس من صفحة النهار!!، ولم يعد لها ضياء أو وجود!!
بكت كل النجوم، لا مفر، فالقمر هو ملك الليل!! والشمس ملكة النهار!!
أما هي؟!!.
فوجئ الناس باختفاء النجوم، بكى الشعراء لغيابها، وضلت السفن طرقها إلى الموانئ والمراسي، وتحسر المنجمون، واضطربت المواسم، وعميت التلسكوبات، ، وبكى أطفال القرى، والذين يحسبونها إعدادها كل يوم، ويفشلون كل يوم، وبكت الاسماك في الانهار والبحار لأن النجوم كانت تنعكس على وجه الماء الجميل، فتعلب الاسماك في الاغوار، في ذلك الجو الجميل.. وبكت البرك، والتي كانت تعكس النجوم على صفحتها المعتمة بالليل، فتبدو البرك وكأنها فستان من ماء موشى بالذهب!!
واحس الناس بغياب النجوم، والتي كانت تتطرز ثوب السماء بلالائها الساحرة، صارت السماء لون قاتم، ثوب كالح، وصار القمر شارة صغيرة في ثوب قبيح..
سمعت النجوم كلام الناس، والسفن والمنجمين والاطفال والعشاق، والبرك والأسماك، احست بذاتها، بكينونتها، بدورها، بذاتها!!.
ومنذ ذلك اليوم صارت تومض وتبرق، كل نجمة تحي أحد يذكرها أو يتأملها أو يعدها أو يرسمها من على ظهر الأرض، لذا هي تومض كل مساء، بل كل لحظة، لأنها معجبيها لا يكفون عن تمعنها مأخوذين بفتنها وسحرها...طوال الليالي...
تومض وتبرق، طوال اليل، لنا هنا، على بساط الليل الجميل، فما أكثر النجوم، وما أكثر معجبيها!!. ****
لكل نجمة في وطني، حبي، وتقديري وامتناني... ومحبة مطلقة، حتى يعلب الاطفال مع الحيات، وترعى الذئاب مع الخراف، ولهذه الغاية، خلق الزمن مديدا، والمكان مطلقا، والقلوب مرهفة، لهذا الغاية!!
| |
|
|
|
|
|
|
|