أشرعة مصعب الصاوي .. وقناة النيل الازرق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 07:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2007, 07:08 PM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أشرعة مصعب الصاوي .. وقناة النيل الازرق

    أشرعة .. طواف شفيف في فضاء أغنية الخرطوم

    عصام ابو القاسم


    أعادت قناة النيل الأزرق الأسبوع الماضي حلقة متميزة من برنامجها الموسوم بــ " أشرعة " الذي يعده ويقدمه الناقد والباحث المعروف مصعب الصاوي ولقد أفردت الحلقة لمقاربة ملامح من تاريخ الأغنية في الخرطوم من خلال ذاكرة الخرطومي المعروف سيد محمد احمد المحجوب وصوت الفنان صلاح بن البادية .
    شقاء الخبرة
    يعرف كثير من القراء شغف الناقد المتخصص في المسرح مصعب الصاوي بالغناء وبأمور توثيقه وتقريب سيرة ابرز الفاعلين فيه ، وذلك من مواقع عديدة لعل أبرزها الفقرة التي كان يطل بها لمستمعي إذاعة امدرمان عبر البرنامج المتميز صالة فنون ، حيث ناقش علي مدار حلقات عديدة منه الكثير من القضايا والمسائل المتصلة بالغناء والمغنيين السودانيين ، علي نحو لا تعوزه الجدة والمغايرة حيث كان أمره لا يقف عند تقديم المعلومات العامة ، بحس تقريري ، في الحديث عن تجربة من التجارب ، كما هو حال بعض "زبائن " الإذاعة والتلفزيون ، الذين حفظوا تورايخ سير أبو دواؤد وعثمان حسين وغيرهما في ذاكرتهم الشفهية ولم يمكنهم أن يتجاوزوا ذلك؛ لبلورة أراء و أفكار، تقف بنا عند ما تميزت به هذه السير ومساهمتها علي الصعد المختلفة ، اجتماعيا وسياسيا وثقافيا .. الخ ، بصورة توازي ،في ما تقوم عليه من اجتهاد ، ذات هذه التجارب ، وذلك ما نزعم أن مصعب الصاوي وفق فيه في مناسبات عديدة ، ولنلفت الانتباه إلي أن أداء الصاوي هنا يجب أن ينظر إليه في توسطه بالإذاعة أو التلفزيون . للوسيطين، فيما نري ، طبعهما في هكذا شأن .. أن لهما سطوتهما علي ما يؤدي من خلالهما ، وخبرة الأداء عبرهما ، وبالتحديد في خصوص موضوعات النقد الفني المجردة وتصوراته التي قد تستثقل في السمع ، هذه الخبرة هي من بين مميزات عمل الصاوي .
    الانتقاء
    وعطفا علي ذات الإشارة نقول أن من بين ما تميزت به حلقة البرنامج الذي خصصت للحديث عن الأغنية في الخرطوم إحضارها للسيد سيد محمد احمد محجوب ، لابد من الوقوف هنا.. في شان الانتقاء هذا ؛ فمن بين مشكلات الإعداد ألبرامجي التي لاحظناها دائما في التلفزيون وقناة النيل الأزرق الاختيارات المعادة والمكررة للضيوف ، وهذا الأمر يضّيق واسعا في الحقيقة ، فهذين المنبرين هما المنفذين الوحيدين لنحو 35 مليون نسمة أو يزيد ، فأي بؤس هذا الذي يختزل هذا الرقم المهول في بضع وجوه !
    ليس صحيحا أن التلفزيون للمعة وجوه النجوم ، طلاّتهم البهية ، وهي الفكرة التي نظن إنها معلقة بإلحاح في ذهن كثير ممن يعملون في هذا المجال ؛ وفيما لو رّكز المر ء فيما يقدمونه سّهل عليه أن يميّز هذه النوعية من الاتجاهات السهلة لدي اغلبهم ، للأمر صلة بالطبع بما توفر لديهم من إمكانيات ، وبما خبروا من معارف وذكريات في "حوش التلفزيون " لكن هذا بالتأكيد لا يعفي من مساءلتهم !؟
    استطرادا شأن الانتقاء له قيمته الفنية ، وهو في حدوده العامة يستقطب اسما جديدا .. وجها مختلفا .. غير الذي اعتدنا عليه ، وفيما لو تأملنا في حلقة أشرعة تبين لنا الأثر النوعي لذلك ، إذ أن حضور سيد محجوب كشف الكثير مما كنزه هذا الشخص من مشاهدات ومسامع من فضاء الخرطوم القديمة ، لقد كان شاهدا عصريا مثقفا ، وهو يتنقل ما بين تجربة أبو دواؤد وسيد خليفة وقبلهما حسن عطية .. الخ ، موردا العديد من المعلومات ..
    التحدث بالإنصات
    لعل ابرز ملمح في شكل البرنامج هو إنصات المقدم مصعب الصاوي لسيد محجوب علي مدار الحلقة ، لكنه حال المنصت الذي يشبه المتكلم ، كما تقول العبارة السائرة ، حتي يوّسع المجال أمام المتحدث ، ابن الشاعر الوزير محمد احمد المحجوب ، لأن يعرض خزينه والتقاطاته الشفيفة ، بحس مديني رائق ، من مجتمع الغناء الخرطومي في العقود السابقة ، حينما كانت الخرطوم بعد ، كما أراد لها الإنجليز ، تحلم بأن تماثل مدن " الخواجة " .. تتمثلها في شكلها ،وفي حياة ناسها ، طبعهم وانسهم ، وغير ذلك مما يحدثون !
    وذلك في الواقع مما عرض له سيد محمد احمد ، بأكثر من وجه ، حينما تحدث عن شكل المدينة ، وما يحدها غربا وشرقا وجنوبا .. ، وعلاقة الإنجليز به ، الأسماء والعلامات . أنها ذاكرة غنية بالفعل كان لا بد أن تحضر هنا ، عبر هذا البرنامج حتي يفيد منها الناس في هذا الباب ، وهي ذاكرة غنية لا بما اختزنته من صور إنما بمقدار تشغيلها لهذا الذي كنزته في اتجاه إثراء كتاب الحياة السودانية.

    مثله مثل العديد من المجالات يعاني المجال الغنائي من شح الإنتاج ألتوثيقي ، تجارب العديد من المغنيين انطوت في الزمان دون أن تجد استحقاقها من التدوين ، كذلك القراءات النقدية وغير ذلك مما يشترطه شأن حياتها وديمومتها . يعاني المجال من ضعف مساهمات الجهات ذات الصلة ، كالإذاعة والتلفزيون والاتحاد وحتى المغنيين والجماعات الموسيقية .. كلية الموسيقي، بالأخص في ما يتعلق بأسباب نهوضه وتطورّه ليماثل المشاهد الموسيقية العربية ـ علي الأقل ، وهو أمر يطول الحديث عنه ، لكن ما نريد قوله في هذا المقام أن مبادرات كهذي التي تحاول إضاءة لحظات متأخرة من سيرة الغناء في السودان، يجدر أن يزيد الاهتمام بها . لعلها تخفف من وقع الإشكالات الكثيفة التي يرزح تحتها المجال وربما خلصت بنا لطريقة أخري للتفكير في قضاياه وأسئلته ، علي المدى البعيد .

    إذن ؛ كان متاحا لسيد محمد احمد أن يدرج في سلمنا الخماسي ، بحكيه الشفيف ، وكان ممكنا له أن يقف بنا علي التحديثات التي أوجدها أبو دؤاود ، في شكل الأغنية .. أيضا كان ممكنا له أن يقرّب لنا صورة الفنان الأنيق حسن عطية ، وإطارها المذّهب بحداثة ذاك الزمان . ألي ذلك كان ممكنا للفنان صلاح بن البادية ان يستحضر لنا عبير تلك التجارب باختيارات نوعية مما عمّرت به ذاكرتنا الغنائية .
    صيغة إخراجية فقيرة
    يقال دائما أن المضمون يخلق شكله ، لكن عندما نختبر ذلك في هذا البرنامج نكتشف أن مادة البرنامج علي غناها لم تحرض مخرجه لابتكار صيغة إخراجية موازية لها ، فلقد اكتفي المخرج بالعمل داخل الاستديو ، حيث يجلس المقدم والضيف .. المغني وفرقته ، وهي صيغة سهلة .. ينقصها الاجتهاد ، ومن بين ما نال الحلقة منها إنها انقضت بـ " الكلام " ، أي دون أن تسندها الصورة التي تخلق لهذا الكلام عبارته البصرية ، أن جاز القول .
    بمعني أكثر بساطة ، أن ممكنات التلفزيون مرتبطة بالصورة ـ الكلام محله الإذاعة ـ وذلك أمر يبدو لنا دائما أن مخرجينا لا يتنبهون له . ونظرة واحدة إلي مختلف برامج التلفزيون وقناة النيل الأزرق توقفك علي هذا الحس الإخراجي الهين الذي يعتمد علي ما ييسره الاستديو التقليدي من حلول وخيارات ، بدلا من المغامرة في اكتشاف سبل جديدة وبقاع لم تطرق ، لها كلفتها الذهنية والمادية ، ويمكن ان يرد الأمر بالطبع إلي حقيقة ان شأن الحديث او الكتابة عن الإخراج هو مما نفتقر إليه في صحافتنا الفنية وغيرها من منابر يفترض ان لها صلة به ، ما أدي إلي أن تتكرس العديد من الأسماء الإخراجية بمقدار ما لديها من حظوة اجتماعية أو سياسية أو خفة دم داخل هذه المؤسسات ، أو رفقة بعض الأقلام الكاتبة .
    عموما اننا نأمل ان يتوسع المقام بالقناة لامثال مصعب الصاوي لمزيد من التجويد والتحية لهذا البرنامج والبرنامج السابق له "كلام في الغنا" الذي كان يعده ياسر عوض وتقدمه المتميزة سلمي سيد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de