أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 00:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2007, 07:19 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد

    المصدر سودانايل
    http://www.sudaneseonline.com/news10.html

    [email protected]


    محمود محمد طه الصادقابي الملامتي الغنوصي

    أبو بكر القاضي
    [email protected]

    في هذا المقال سنحاول تلمس الجذور الفكرية التي استقى منها الاستاذ محمود طه فكره ونعني بها الجذور السودانية الخالصة وذلك من واقع بيئة شرق رفاعة وثقافة سنار (السلطنة الزرقاء) والمصدر الأساسي للمادة العلمية التي سنعتمد عليها هو كتاب طبقات ود. ضيف الله ولد الاستاذ محمود موالي عام 1909م بقرية الهجليج شرق مدينة رفاعة وقضى طفولته بمدينة رفاعة وتشرب الموروث الثقافي للمنطقة يعالج مقالنا بصورة خاصة اثر موروث الاسرة الثقافي على الفكرة الجمهورية ونعني بالتحديد اثر افكار جده الشيخ الهميم ولد عبدالصادق على افكاره.. وسوف نسلط الاضواء على المسائل التالية:

    1- منهج المعرفة (الصادقابي) وأثره على الفكرة الجمهورية.

    2- ثقافة (الملامتية)- الغنوصية - ومفهوم الحلال والحرام.. والممارسة الايجابية لرخصة تحليل المحرمات.

    3- مفهوم ليلة القدر في التراث الصادقابي والفكرة الجمهورية.

    4- طقوس (الذكر) والبخور.

    في التعريف بالشيخ العارف محمد الهميم وعبدالصادق:

    عرفه صاحب الطبقات بأنه (محمد الهميم ابن عبد الصادق ابن ماشر الركابي) اخذ الطريق على تاج الدين البهاري. امه أسمته حسانا فقال لها الشيخ تاج الدين: «ولدك عندالله اسمه محمد الهميم». دفن بالمندرة - شرق ر فاعة- وقبره كعبة محجوجة كما ورد بالطبقات.

    منهج المعرفة الصادقابية مقارنة بالجمهورية

    ولد عبدالصادق (جد الاستاذ محمود) ملك الدنيا بـ «دعوة مستجابة» كما ورد في الطبقات على لسان الشيخ دفع الله العركي، وقد جاء النص في الطبقات ص149 «ويحكى ان الشيخ دفع الله العركي نصف النهار يقعد مع الحريم يستقبل كتب العلم للتدريس فقالت له بنته ستنا يا يابا ناس ود عبدالصادق ملكوا الفونج وأولاد العرب.. انت ومحمد اخي بلا قال المصنف ما سمعنا لكما شيئا. فقام واتكأ على يده وقال لها: ناس ولد عبدالصادق وقعت لهم دعوة مستجابة ملكوا بها الدنيا.. وآخر الوقت جميع الاساسات تقيف على اساس ابيك» انتهى.

    شاهدنا ان علم ولد عبدالصادق هو علم صدور وليس علم سطور.. ولم يدرس مختصر خليل ولا الرسالة ولا الاخدري. فقد قرأ القرآن حتى سورة الزلزلة وتوقف عند قوله تعالى: «فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره».. وقال ديننا دين (عمل) وليس دين قراءة وتحصيل وكتب بالنظر الى منهج الفكرة الجمهورية نجد ان الاستاذ قد اخذ بمنهج جده ولد عبدالصادق ثم عمل له تخريجات فجعله طريق (محمد). فالمعرفة في الفكرة الجمهورية (لدنية) والمعلم هو الله، وطريق التعلم هو «التقوى» «واتقوا الله ويعلمكم الله، والله بكل شيء عليم» فالعلم يؤخذ من الله كفاحا بلا واسطة وشاهدنا في أنشودة الجمهوريين:

    وجه من أهواه لاح.. واخفض نور الصباح

    هو عجز البيت الذي يقول:

    ليرى حال الأسود في ملاقاة الكفاح

    هذا المنهج الغنوصي الصادقابي في المعرفة مارسه الأستاذ محمود في سجن كوبر عندما قضى السجن السياسي «كأول سجين سياسي» بسبب قيادته لثورة رفاعة ضد الانجليز ثم بعد السجن استمر في العبادة فخرج إلى الناس عام 1951 بفكرة المسيح المخلص وهي فكرة غنوصية معلومة، هذا المنهج المعرفي الغنوصي أضر بالفكرة الجمهورية وحول الجمهوريين عمليا إلى مجموعة تعادي دراسة التراث الاسلامي وتعادي الدراسة الجامعية والدراسات العليا حيث لم يقدم الجمهوريون عليها إلا بعد تنفيذ حكم الإعدام على الأستاذ.

    ثقافة «الملامتية» الغنوصية ومفهوم تحليل المحرمات والممارسة الايجابية لرخصة التحليل

    لقد تحدثنا في مقالنا السابق عن فكرة تحليل المحرمات لدى العارف في الفكرة الجمهورية مما يغني عن التكرار، في هذا المقال سنركز على «الملامتية» ونربط بينهم وبين الفكرة الجمهورية نماذج الملامتية في الفكر الصوفي السوداني مستفيضة في كتاب طبقات ولد ضيف الله وسوف نأخذ هنا ثلاثة هم:

    1- محمد الهميم ولد عبدالصادق ص 48.

    2- اسماعيل صاحب الربابة ص 27.

    3- سليمان الطوالي الزغرات ص 92

    الشيخ ولد الصادق من أشهر «الملامتية» قال عنه صاحب الطبقات ص 149 «وكان من الملامتيه وهم طائفة من الصوفية تفعل اللوم وتخالف الشرع فينكر عليهم الخلق بعضهم يعطب المنكر عليهم وبعضهم قصدهم انكار الخلق هضما للنفس وقوفا من الشهرة كالشيخ ابراهيم الخواص فإنه يسرق ثياب الناس وهم في الحمام ويقول حتى يطلع عليه الناس فيضربونه ويأخذونه منها ذكره سيدي عبدالوهاب الشعراني في طبقات العلماء والأولياء، انتهى.

    فالملاتي هو الشيخ العارف «الغنوصة» الذي أفضت به المعرفة الإلهية إلى تحليل المحرمات وهو الشخص الذي يمارس «رخصة» التحليل ايجابيا لأنه توحد ذاتيا فتوحد عنده الحرام والحلال، فالشيخ محمد عبدالصادق كان من الملامتية ورد في الطبقات (وكان الشيخ ادريس يقول الشيخ محمد عريس الحور العين.. زوجاته يلحقن التسعين.. وتزوج بنات الشيخ يان النقا ابويعقوب الاثنتين كلثومة وخادم الله وقال له السيد مايمنعوه خدمه وجمع بين بنات ابي ندوده في رقاعة الاثنين). انتهى.

    ولما كانت تصرفات ولد عبدالصادق المذكورة تخالف الشريعة العامة فقد جاء في الطبقات «واعلم ان الناس انكرت عليه انكارا شديدا وانكر عليه القاضي دشين قاضي اربجي.. جاء الشيخ محمد لصلاة الجمعة في اربجي فلما خرج من الجامع وركب على جواده مسك القاضي في عنان الفرس وقال له يا شيخ محمد خمست وسدست وعشرت حتى جمعت الآن بين الاختين تخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقال له: الرسول صلى الله عليه وسلم اذن لي بذلك فقال له القاضي: جميع هذه الانكحة فسختها فدعا عليه وقال له: الله يفسخ جلدك» ورد شيخ الهميم على القاضي مبينا مذهبه قائلا:

    فان كنت يا قاضي قرأت مذهبا

    فلم تدر يا قاضي زمور مذاهبنا

    فمذهبكم نصلح به ديننا

    ومذهبنا يعجم عليكم اذا قلنا

    وقد اورد صاحب الطبقات تكملة قصه ولد عبدالصادق مع القاضي دشين وتمامه القصة عبارة عن اسطورة من صنع الخيال الثقافي السائد في ذلك الوقت والذي لا يقبل هزيمة الشيخ الصوفي فقال صاحب الطبقات «وان القاضي مرض وانفسخ جلده مثل قميص الديبة» انتهى. نلفت النظر الى ان العارف ـ الغنوصي ـ في الثقافة السودانية يمارس رخصة تحليل المحرمات ايجابيا كما في حالة الشيخ ولد عبدالصادق والمثال الثاني هو الولي العارف اسماعيل صاحب الربابة يقول عنه الاستاذ عبدالهادي الصديق في كتابه «الحزام السوداني» نقلا عن الطبقات «وقد قتل اسماعيل على يد الشلك الذين كان يجتمع بهم من اجل الرقص والغناء الفاحش والمكشوف والذي يدعو الى الزنا وهتك اعراض النساء ورغم ذلك فهو يعد من الاولياء وله «فرقة» من الفقراء والزهاد يتبعونه يحملون النشاب» اما سليمان الطوالي الزغرات فهو من الملامتية وقد ارشده الشيخ ولد عبد الصادق.. وقد ارتبط اسمه بالخمرة ولغناء والجذب والفرق.. فالخمرة الحسيه عنده ترمز للخمرة اللاهية.

    الخلاصة:

    1 - الفكرة الجمهورية هي فكرة (مللامتية) غنوصيةاستوحاها الاستاذ محمود من بيئة البيت (جده ولد عبد الصادق) وثقافة المنطقة.. سليمان الزغرات وغيره الفرق هو أن الفكرة الجمهورية ترى ان استعمال رخصة تحليل المحرمات (سلبيا) بمعنى ان الممحرمات تحل ولكن العارف لا يتعاطاها في حين ان الغنوصييه الملامتيه (ولد عبد الصادق واسماعيل صاحب الرباب هوسليمان الزغرات) يستخدمون رخصة التحليل ايجابيا.. الفكر الاعتزالي هو عبارة مقاومة سياسية ومطالبة (بالعدل والمساواة) مع العرب الامويين والعباسيين من مرجعيه الشريعة.. في حين ان الفكر الغنوصي هو مقاومة للدولة الإسلامية (المستبدة) من منظور فكري من مرجعية فكرية غنوصية تدعو في النهاية إلى الخروج من الشريعة وتحليل المحرمات، لذلك قاوم المعتزلة الفكر الغنوصي ويحمد للشيح القرضاوي انه اعاد الاعتبار للمعتزلة.

    2 - ليلة القدر تشكل ركنا اساسيا في الفكرة الجمهورية كونها تعني لحظة نزول المسيح وانتصار الفكرة بمجيء المخلص. فكرة ليلة القدر اخذها الاستاذ محمود من جده ولد عبد الصادق. فقد ورد في الطبقات (ويحكى انه في رفاعة رأي ليلة القدر فصق منها صفقة شديدة قسمعتها امه في اربجى فقالت فاز بها اعرج ابن اعرج تعني الشيخ عبد الصادق) وانتهى، فليلة القدر كانت ليلة السعد لولد عبد الصادق - جد الاستاذ والاستاذ بذلك ينتظر ان يعيد التاريخ نفسه معه.

    3 - الذكر بالاسم المفرد (الله) والبخور:

    الذكر بالاسم المفرد (الله.. الله.. الله) ثلاثيا وفي شكل مسيرات من صفوف ثلاثيه بدعة جمهورية غير واردة في طريق محمد. ومصدرهذا الذكر هو ثقافة الشيخ ولد عبد الصادق. وكذلك البخور الذي اشتهر به بيت الاستاذ هو تراث الصادقابي من جده.. (ناسا بخورها عابق) كما ورد في مديح القوم عن ولد الصادق.

    4 - هذا هو محمود طه (الغنوصي ) الصادقابي نحتفل بذكرى اعدامه في 18 يناير من كل عام بنقد افكاره في محاولة لتحريره من بناته واصهاره واهل ديم لطفي والجمهوريين الذين ابتدعوا فكر (الرجعة) ليقنعونا بان كل شيء في الفكرة تمام التمام.. وسيعود الاستاذ المخلص. انهم يقدمون الاستاذ يقتلونه مرة ثانية!!
    المصدر سودانايل
    http://www.sudaneseonline.com/news10.html
                  

01-21-2007, 08:35 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: Frankly)

    شكرا Frankly

    و شكرا أبوبكر القاضي

    هذة شهادة من رجل كان فى الداخل، رجل جنب العاطفة و فعل العقل

    فهنيئا له بما فعل

    و حقيقة لقد صدمت عندما عملت ان هناك من يصدق فعلا ان محمود محمد طه سيعود

    مرة آخرى ليكون (الاستاذ المخلص) ! ! !
                  

01-21-2007, 10:54 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: محمد الامين احمد)

    الأخ الكريم محمّد الأمين أحمد
    Quote: شكرا Frankly

    و شكرا أبوبكر القاضي

    هذة شهادة من رجل كان فى الداخل، رجل جنب العاطفة و فعل العقل

    فهنيئا له بما فعل

    و حقيقة لقد صدمت عندما عملت ان هناك من يصدق فعلا ان محمود محمد طه سيعود

    مرة آخرى ليكون (الاستاذ المخلص) ! ! !


    الشكر لله ثم للقاضي وكل من وقف وقفة شريفة وأنار ظلمات الجهل والضلال

    هذا من تمام نور الله أخي بأن يحق الحق ويبطل الباطل إنّ الباطل كان زهوقاً

    والحمد لله الذي أخرج عبده أبو بكر القاضي من الظلمات إلى النور

    ومن عليه من فضله وأعاد إليه عقله بعد غسيل العقول

    وأعاد إليه إدراكه وفطرته بعد تغييب

    تحياتي كمال
                  

01-21-2007, 10:57 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: محمد الامين احمد)
                  

01-21-2007, 08:41 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: Frankly)

    كسالك اتلمس طريقى نحو الحق متارجحا تارة يمينا وتارة يسارا كنت انتظر من الأخ ابو بكر القاضى ان يحدثنى عن الأستاذ محمود وعن سلوكه وما جاء فى كتبه ان كان يرى اى عيب فى ذلك، لكنه بدلا عن ذلك (حشى) موضوعه بالحديث عن جدوده، وحتى اذا سلمنا بأنه ينتقد اؤلئك الجدود الذين يعلم سرهم ربهم، فما هى المشكله ؟؟
    الم يكن الوليد بن المغيره هو والد خالد بن الوليد؟
    الم يكن ابو لهب هو عم النبى؟؟

    لم يذكر ابو بكر القاضى عن الفكرة الجمهورية وعن الجمهوريين شيئا سوى الكلمات التى تردد (الله .. الله .. الله) خلال سيرهم ولقد لاحظت للأخ/ ابو بكر القاضى نفسه كان يرددها ذات يوم خلال سيره بين المجموعه من احد بيت أحد الأخوان الجمهوريين فى طريقهم نحو بييت الأستاذ محمود وهو ينكس راسه نحو الأرض، وقد كان وقتها يعمل مستشارا قانونيا للخطوط الجويه السودانيه، فهل لم يكن يدرك ان ترديد كلمة (الله) ثلاث مرات (حرام) وخطا يجب أن ينتقد؟؟

    نعم لها الف حق الخطوط السودانيه ظلت دائما تنكس راسها نحو الأرض ولا ترتفع نحو السماء رغم انها
    طائره!!

    الأمر لا يظنن أحد فيه شئ شخصى، لكنى اعجب لرجل بالغ راشد كان يعمل مستشارا قانونيا للخطوط الجويه السودانيه وما كان يدرك انه فى طريق خطأ الا بعد أن انتقل الأستاذ الى الرفيق الأعلى فى موقف بطولى؟
    صدقنى أسى لحالك كثيرا وأحزن لك اخى ابو بكر القاضى!!

    لقد اساء ابوبكر الى نفسه كثيرا بمثل هذه المقالات المتهاتفه لأرضاء خصوم الفكرة الجمهوريه بالباطل ولا زلت انتظر منه منهج الفكرة الجمهوريه فى النقد والأختلاف بأن يذكر أن الفكرة الجمهوريه قالت فى الموقف الفلانى كذا ورائى هو كذا !!

    والا فدعه يسرح ويمرح ويتحدث عن الجدود والأعمام وأظنه على هذا الطريق سوف ياتى يوم قريب يحاكم فيه سيد البشر بسبب ان عمه الذى مات على غير الأسلام هو (ابو جهل) أو (ابو لهب) !!
                  

01-21-2007, 08:52 PM

eyes of liberty

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: Frankly)

    يا ساتر الحكاية جارية في العائلة
    وحقيقة جمع جد محمود محمد طه الصادقابي
    للاختين تدعو الي الكثير من الاسئلة

    وننتظر تعقيب الجمهوريين علي الاتي:

    فكرة الملامتية (تحليل الحرام
    جمع جد محمود محمد طه للاختين وزواجه لاكثر من اربعة
    عودة محمود محمد طه كمنقذ للبشرية

    مقال حقا مثير و نشكرالسيد المستشار لهذه الحقائق النادرة لخلفية محمود محمد طه الاسرية ودورها في نشأة افكاره الشاذة عن جادة الاسلام. ونشكر اخ كمال لمدنا بهذا المقال و كذلك الذي سبقه. وحقيقة البوست بكامله عبارة عن رحلة
    "غنص" لافكار الجمهوريين المسمومة منذ زمن الصادقابي ( جد ممحمود محمد طه
                  

01-21-2007, 09:52 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: eyes of liberty)


    Quote: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد

    فليحتفل أمثالك بذكرى إعدام الأستاذ محمود
    كمثال صارخ للجبن والجهل،
    محمود بين أيدي رب عادل لا يظلم
    محمود هزم الموت بشجاعته
    محمود تمنى الموت لأنه صادق

    نحبه بقدر الظلم الذى تعرض له
    وقابله بصبر وحلم
    حينما يموت الفرد من أجل فكرة!
    كان بإمكانه أن يقتل الفكرة
    ويعيش بدلاً عنها بضع سنين
    ولكنه آثر الموت
    لتعيش الفكرة أبد الدهر
                  

01-21-2007, 11:15 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: Frankly)


    ابوبكر القاضي الفلاتـــي
    هل تذكرون هذه العبارة التي وردت قبل عام ونصف
    او عامين في حق ابوبكر القاضي في" سودنايل" واظن
    ان احد الاخوة نقله الي هذا المنبر ..وصاحب هذه العبارة
    احد الجبهجية الذي وصفه بالفلاتي الحاقد علي الشماليين
    كما تنم عن ذلك كتاباته كما قال الجبهجي صاحب المقال
    اثر مقال كتبه ابوبكر القاضي عن دارفور
    تذكرت هذا وانا اقرأ مقاله المعنون بــ محمود محمد
    طه الصادقابي الغنوصي
    ذاك ينظر في مقالات ابوبكر من خلال فلاتيته..وابوبكر
    ينظر في مقالات محمود من خلال جده الصادق او صادقابيته
    كما قال حيث ارجع الصادقابية الي الغنوصية اي " المعرفية"
    او" العرفانية" او " العارفية"
    جميل ان يحاول الكشف عن الينابيع الفكرية لفكر الاستاذ محمود
    محمد طه ولكنه ابتسر الغنوصية وقدمها بطريقة مشوهة دون ان
    يرجع الي جذورها الاولي التي كانت محاولة للمواءمة بين الاديان
    المحليةوالاعراف اوالفلسفات وبين ما يسمي بالاديان السماوية
    كما كان الحال في بدايات المسيحية.
    لا يضير فكر محمود ان تكون الغنوصية " المعرفية" هي احد ينابيعه
    ولكن المشكل ان ابوبكر يتصدي للامر من منظور سلفي رجعي وكأن
    الغنوصية هي هرطقة وعلي الناس ان تتمسك بشريعة القرن السابع
    القرون اوسطية المظلمة التي عفا عايها الزمن وهذا ما توحي به
    سطور ابوبكر بينما فكر محمود رغم كل ميتافزيقياته خطوة مهمة
    وجادة لعقلنة الاسلام رغم انه يستعصي عقلنته.
                  

01-22-2007, 02:56 AM

eyes of liberty

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: Frankly)

    يا شباب خليكم موضوعيين و اتركوا المهاترات و الاراء الشخصية المستنده علي عواطفكم و اشجانكم. استند المستشار علي كتاب مرجعي و مهم في تاريخ السودان الاجتماعي" الطبقات لود ضيف الله". وتفصيلا بين رقم الصفحة ليتيح للقارئ سهولة التحقق من المعلومة و اسنادها الي مربطها الحقيقي نشلا للموضوعية و اقصاء للانطباع و الميول الشخصي.
    صدام حسين مات مبتسما وضرب اقوي مثالا للثبات امام الموت و شاهده كل خلق المعمورة بأندهاش في شاشة التلفزيون ولازال يناكف جلاديه و هويمشي بثبات نحو مقصلة صنعها هو لقص رقبته. ولكن ثباته و ابتسامة لمقابلة الموت لا يشفعان له بطشه و قتله لشعبه. الواثق صباح الخير روبن هود العاصمة" عندما صدر ضده حكم العدالة الناجزة بالاعدام هرول مرفوع الرأس نحوةالمقصلة فما شفعت له شجاعته سطوه علي الآمنيين ليلا. فماذا تعني ابتسامة محمود محمد طه وهو يواجه الموت !! الشجاعة عند الموت يمتلكها القاسي و الظالم اما الصالحين فيرزقهم الله الراحة عند الموت يرسل له الريح وهو في اشرف موضع و ابهي ما يكون ليقابل ربه راضيا مرضيا كثابت البناني كان يدعو الله ان يقبضه وهو ساجد فجاءه الموت وهو ساجد و ليس علي حبل للمشنقة فتل للحرامية و قطاع لطرق وقتلة للنفس روحا و نورا.
                  

01-22-2007, 07:42 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: eyes of liberty)

    الأخ كمال فرانكلي،
    بعد التحية والإحترام، أسمح لي أن أرد علي تساؤلك المُقتبس أدناه من بوستٍ لك تناول نفس الموضوع:
    Quote: ولكنك لم تفعل ووكلت الأمر للجمهوريين في أن يوضحوا فكرتهم ألا ترى بأنك تتقول على الجمهوريين بما لم يقولوا؟
    كل الذى قُلته هو شهادة قد أدليت بها فى حق الرجل كطرف محايد عندما هالتني روعة الإتهام، فأنا قد شهدت عليه بأنه يحمل لساناً ذاكراً وكفى، ولم أتقول على أحد، وحتى الفكرة الجمهورية لي فيها آراء - بعد مروري عليها- وقد كُنتُ مُمنياً نفسي أن أجد بوستاً للإخوان الجمهوريين منصوباًً للحوار وتقبل الأسئلة من الرأي الآخر مع إحتفاظ الجميع بأواصر الإخوة والإحترام، وهذا كل ما فى الموضوع، ولك وافر الشكر بقبول ردي هذا ههنا
                  

01-22-2007, 07:54 AM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: النذير حجازي)

    Quote: فجاءه الموت وهو ساجد و ليس علي حبل للمشنقة فتل للحرامية و قطاع لطرق وقتلة للنفس روحا و نورا.

    ياراجل حرام عليك ! دى بالغت فيها ! ده كلام فى منتهى الجهل ! ألا تقرأ التاريخ يا رجل ؟!!

    مامون
                  

02-18-2007, 02:41 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: Frankly)
                  

02-18-2007, 03:43 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبو بكر القاضي(جهوري سابق) يواصل الإحتفال بذكرى إعدام محمود بمقال جديد (Re: Frankly)

    المصدر سودانايل

    http://www.sudaneseonline.com

    [email protected]


    Last Update 18 فبراير, 2007 09:19:19 AM

    عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ!

    ابو بكر القاضي
    [email protected]

    خلال شهر يناير الماضي مرت الذكرى السنوية لاعدام شهيد الكفر الاستاذ محمود طه الذي اعدمه السفاح جعفر نميري في 18/1/1985، وقد وظفنا هذه الذكرى لتسليط الضوء على الفكرة الجمهورية ونقدها من مصادرها الاساسية.. وقد كان رد الفعل الجمهوري مرتبطا بعنف الجلسات الذي بلغ درجة الوقوع تحت طائلة القانون الجنائي والحدود الشرعية.. وقد لفتت ظاهرة عنف اللسان الجمهوري كل البوداب بموقع سودانيز اون لاين.. والمقيمون منهم بالدوحة بصورة خاصة.

    الفرضية التي اريد تسليط الضوء عليها واثباتها هي ان عنف اللسان الجمهوري مصدره الاستاذ محمود نفسه.. فالاستاذ بقدر ما هو لطيف مع مريديه وزواره.. فهو عنيف اللسان مع خصومه فهو يسحق الخصم لدرجة الابادة والانتقام فهو يجرد الخصم من الدين والخلق والفضيلة والامانة باختصار يجرده من كل قيمة فاشبال الجمهوريين من ذاك الاسد.. وسوف اعالج هذا الموضوع من خلال المحاور التالية:

    1 - رؤيا مولانا بشير معاذ الفكي والعنف الجمهوري.

    2 - محكمة الردة وتنازل الجمهوريين عن شعار الحرية لنا ولسوانا.

    3 - الاغتيال المعنوي بالتسخير عند الجمهوريين والذي يرقى إلى الانتقام.

    رؤيا الاستاذ بشير معاذ الفكي:

    هذه الرؤيا سأرويها بناء على طلب الأخ العزيز عبد الله عثمان.. ففي حوالي 20/1/2007 اتصل بي على الهاتف مولانا بشير معاذ وهو زميل دراسة بكلية القانون بجامعة الخرطوم وصديق لمجموعتنا.. الامير طه ابو قرجة ومولانا الريح حسن خليفة.. طلب مني الاستاذ بشير التوقف عن الكتابة في نقد الفكرة الجمهورية استنادا إلى رؤيا منامية اورد لي خلاصتها قال ان مسرح الحدث هو داخل جامعة الخرطوم شاهد أننا نضرب بعضنا البعض في معركة حقيقية ورأى انه يقول لابي بكر القاضي «لا تتحدث عن شخص غير موجود او شخص غائب أو شخص متوف». استنادا إلى هذه الرؤيا طلب مني التوقف عن الكتابة عن الاستاذ محمود وعن الفكرة الجمهورية.

    لقد كنت زاهدا في التحدث عن هذه الرؤيا وذلك لأن لدي حساسية خاصة ضد الرؤى لان المجتمع الجمهوري كان يطالب الجمهوريين بان يحكوا رؤاهم وكانت تتخذ هذه الرؤى كبديل للتفكير والتحليل.. وكوسيلة لان يتحكم الاستاذ محمود (من قبره) في حياة الجمهوريين رؤيا الاستاذ بشير شارحة لنفسها في عنف اللسان الجمهوري الذي تطور إلى ما يشبه عنف الرصاص. ولكني سأتكلم عن رمزية جامعة الخرطوم في الرؤيا. فجامعة الخرطوم هي المكان رقم واحد الذي عرضت فيه الفكرة الجمهورية بالحوار الجمهوري النظيف (ركن النقاش).. وجريدة الفكر الانيقة والمعارض الجمهورية الجميلة. وفي ذات الوقت فإن جامعة الخرطوم هي التربة التي رفضت الفكرة الجمهورية.. عرف الطلاب الفكرة التزمها عدد يسير جدا فالجامعة هي التربة التي استوعبت الفكرة ورفضتها وهي اكبر دليل على ان الفكرة لا يمكن أن تنتصر جماهيريا إلا بمعجزة من السماء وقد كنا ننتظرها ولم تأت!! لم يتجل الاستاذ!!

    محكمة الردة وتنازل الجمهوريين عن شعار (الحرية لنا ولسوانا):

    محكمة الردة التي حكمت غيابيا بردة الأستاذ محمود طه عن الإسلام في 18/11/1968 كانت مفاجأة كبيرة للاستاذ محمود وللجمهوريين الذين يتعاملون مع الاستاذ باعتباره (محفوظا) من الله وبالتالي لا يتصرف فيه أحد بما يكره بل بلغ الحد إلى تنزيل (الحفظ) للجمهوريين فكان الاعتقاد حتى بداية السبعينيات ان الجمهوري العادي (لا يموت) حتى يشهد انتصار الفكرة (تجلى الاستاذ) ثم تغيرت النظرة بعد وفاة (جكنون) في مدني.

    شاهدنا ان حكم محكمة الردة كان مفاجأة للاستاذ لذلك كان نقطة تحول اظهرت عنف اللسان الكامن في شخص الاستاذ ففى سنة 1951 كتب الاستاذ مقالا في نقد كتاب (من هنا.. نبدأ) للأستاذ خالد محمد خالد اشتمل الكتاب على استعلاء وعنف لسان واضح حيث جاء في نهاية المقال ما يلي «اما بعد فهل تريدون الحق؟ إن مؤلف (من هنا نبدأ) رجل غير عالم من اي النواحي أتيته: هو غير عالم بأصول الدين.. غير عالم بسير التاريخ غير عالم بمبادئ السياسة.. فلا يستهوينكم الشيطان باتباع الذين لا يعلمون) انتهى.. فالسمة الاساسية لعنف اللسان عند الأستاذ محمود منذ عام 1951 أنه يقتل خصمه قتلا معنويا تاما وذلك بتجهيله وتجريده.. من الخلق والدين وهو يعترف بعنفه و(حربه) فقد اعترف بعنفه مع د. مصطفى محمود عندما قال.. «ومن الجائز ان قلما قد جرى ببعض العبارات التي تشتم منها رائحة العنف» كما اعترف بحربه ضد زعيم جبهة الميثاق ـ الترابي - عندما قال قولته المشهورة «ان شخصية الدكتور الترابي هي موضع حبنا لكن ما تنطوي عليه من جهل هو موضع حربنا» ان العبارات التي اوردها الاستاذ محمود في حق القضاة الشرعيين بعد محكمة الردة كانت موضع قضية جنائية هي قضية بورتسودان، والتي انتصر فيها الجمهوريون وكانت فتحا للفكرة وقد شجعت الاستاذ على رفع دعوى جنائية ضد د. الامين داود كانت بمثابة غزوة احد حيث انتصر الأستاذ علي عثمان محمد طه على الاستاذ محمود وعلى الجمهوريين فانسحب الاستاذ من القضية نورد هنا نموذجا لعنف اللسان لدى الاستاذ بعد محكمة الردة حيث جاء في كتاب «بيننا وبين محكمة الردة» ما يلي «والمدعي الثاني حسين محمد زكي جمع الى الجهل بالدين والى قلة الذكاء الفطري قلة الامانة بل الخيانة العلمية بصورة يصعب على الانسان تصورها» انتهى. ثم يمضي الكتاب فيقول عن ذات الشخص: فهل من يقول مثل هذا القول يمكن ان يتهم بما اتهمنا به هذا الرجل الدعي رقيق الدين ضعيف العقل والخلق.. انتهى، فالكلمات مثل قلة الذكاء الفطري وضيق العقل قطعية الدلالة على الرغبة القوية في الانتقام واغتيال شخصية الخصم. حادثة الاعتداء بالابيض.. وعصمة الاستاذ: في 22 مايو 1969 قبل ثلاثة ايام فقط من انقلاب مايو، تعرض الاستاذ لحادثة اعتداء بالضرب بالعصاة اثناء القائه لمحاضرة بالابيض، لا يركز الجمهوريون على هذه الحادثة لانها تقدح في حفظ الاستاذ هذه الحادثة مكملة لصدور حكم محكمة الردة وهي الصدمات التي دفعت الاستاذ للانتقام بالتسخير عن طريق نظام مايو.



    الجمهوريون والانتقام بالتسخير عن طريق النميري! والتنازل عن الحرية لنا ولسوانا

    بادر الجمهوريون بحسم من الاستاذ الى تأييد انقلاب 25 مايو بقيادة النميري لاسباب لم يخفها الجمهوريون هي نكاية في الطائفية على اعتبار ان نظام مايو يحول بين الطائفية السياسية والسلطة.

    لم يكتف الجمهوريون بالتأييد السلبي لنظام مايو وانما نشطوا ايجابيا في الدفاع عن نظام مايو الاستبدادي الوحشي الذي ألغى الاحزاب واقام نظام الاتحاد الاشتراكي التنظيم الفرد الاوحد.

    استخدم الجمهوريون باشراف الاستاذ المباشر غطاء سلطة مايو وشماعة التأييد الايجابي لنظام مايو لتصفية حساباتهم والانتقام من خصومهم السياسيين تحديدا حزب الأمة والاتحادي والاخوان المسلمين وزعماء هذه الاحزاب والاخوان المسلمين وزعماء هذه الاحزاب وعن انقلاب حسن حسين عام 1975 قالوا «الطائفية تتآمر على الشعب».. نظام نميري اصبح هو «الشعب» !! وعن انقلاب الجبهة الوطنية في 2 يوليو عام 1976 قال الجمهوريون «الطائفية واحداث الجمعة..وعار الابد».. وعندما تحرك الشعب عبر مؤسساته المدنية قال الجمهوريون: ما يتعلق بأمن البلاد.. هل تحدده النقابات؟!! باختصار.. تحت غطاء تأييد نظام مايو وبسيف السلطان مارس الاستاذ محمود بنفسه القتل والانتقام بالتسخير لخصومه السياسيين وبلغ الاستعلاء والاسقاط الجمهوري الى تكفير الخصوم «دفة بدفة» من خلال كتاب عقيدة المسلمين اليوم.

    خوفي من المزيد من الضحايا.. الجمهوريين

    المجتمع الجمهوري بحاجة للمساعدة للخروج من المأزق الذي وجد نفسه فيه بعد اعدام الاستاذ الذي لم يكن في الحسبان. لقد تسبب الاستاذ في اربعة انواع من الضحايا. وانوه في هذا الخصوص بأن اي انكار لوجود ضحايا يرقى الى انكار وجحود لتضحيات هؤلاء الكرام.

    مراسم.. والضحايا هم:

    1- الاشخاص الذين كان بامكانهم تطوير انفسهم علميا واكاديميا فالفكرة كانت تخذل من الدراسة الجامعية والدراسات العليا.

    2- الذين حرضتهم الفكرة على عدم الاغتراب وقال لهم الاستاذ «السعودية هواها فاسد».. ففاتهم قطار الاغتراب لعوامل السن والمؤهلات العلمية المطلوبة.

    3- الذين فاتهم قطار الزواج بحجة انه بعد «التجلي» سيصير عمر الجمهوري 33 سنة.

    4- الجمهوري العادي الذي وقع تحت تأثير غسيل الدماغ.. وظل منتظرا حتى انتهى القرن العشرين وأدمن الانتظار وتجري محاولة لجعل الانتظار أبديا تحت مفهوم «عودة الاستاذ الذي مات حسب شهادة الوفاة الرسمية» تحت مفهوم السيئية ليظل الاستاذ يتحكم في حياة الجمهوريين «من قبره» الى ان يدخل الجمهوري في قبره.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de