|
قراءة للرسالة الثانية من الأسلام
|
هذه محاولة لعرض بعض مما جاء بالندوة والتى تناولت العنوان عاليه،واشكر الأستاذ حيدر بدوى لتشجيعه على محاولة التلخيص والعرض.
عقدت الندوة يوم الإثنين15يناير بمركز الدراسات السودانية بحى الخرطوم 3 والذى أعلن عن الندوة عبر الصحف اليومية (الهادفة). وكان موضوع الندوة قراءة فى كتاب الرسالة الثانية من الاسلا م، وقدمها الأستاذ بكرى خليل وعقب د.عمر القراى ود.حيدر إبراهيم على. وحقيقة الأمر امتلى مقر المركز تماماً لا أقول ضاق بهم فنائه فترحيب د.حيدر وطاقم المركز وضيافتهم خخفت كثيرا عناء الوقوف لمد ساعتين ونصف تقريباً، وانا لم أشعر شخصياً بالتعب فالحديث الشجى والمحاور الجاذبة أفقدتنى التعب والبرد الذى يجول بصفيره أنحاء الخرطوم هذه الايام، ولعل الحضور تجاوز السبعين شخصاً بقليل أو نحو ذلك.
تناول بكرى خليل شرحاً وإستعراضاً لما جاء بالكتاب من افكار واراء ثم أعقبه فى الحديث د.القراى الذى تناول مفهوم الكتاب حول الرسالة الثانية ونظرة الشيخ محمود وتفسيراً لبعض النظريات التى وردت بمتن الكتاب وعن الفكرة بصورة عامة. واكثر ما تناوله شرح مفهوم الوحدانية وحديثه عن التوحيد والخلط بين مفهوم التوحيد فى الأسلام وما جاء به الفقهاء وصار ديدنأًً ونهجا ومآلات ذلك بالخطأ الأكبر أنه صار هو السلوك والإعتراف والفهم والممارسة،وأن وحدانية الله لا تستدعى إقرار من أحد فهى الحقيقة.وفى مفهوم الوحدانية والخوف والحب والعقاب افاض فى الحديث حول وجوب حب الله بدلا من الخوف الذى يعنى عدم الادراك والمعرفة. والكثير الكثير جداً من المسائل التى طرحها د.القراى. بينما شكك د. حيدر فى الفكرة الجمهورى من الوجهة السياسية والتى اعتبرها من الناحية التربوية والاخلاقية والاجتماعية على قدر عال. كما تحدث عن المدنية والحضارة.
ولعل هذه الاكثر اهمية من بين ما اثاره د.حيدر من نقاط، وهذا لا ينفى اعجابه المسبق والمقدم بالفكر والشيخ حيث عبر بذلك انه يرتاد حلقات الدرس منذ ان كان الشيخ يؤديها بالخرطوم عمارة ابنعوف. ومع ذلك اضاف بان الفكر يجب ان يتجدد وألا يكون محورياً.
ثم فتح النقاش وسط الحضور والذين اضافوا مفهومهم الخاص ايضاً لما جاء به الشيخ وضمن اطار يغلب عليه الرغبة فى التجديد والدعوة.وتحدث احدهم عن وجوب التجديد ، وآخر اتهم د.حيدر بالتفكير الدائرى،وآخرون أفاضوا فى شرح الفكر والرسالة الثانية وكل اضاف بطريقته. ولعل اهم ما جاء هو احدى المشاركات والتى اخذت تتحدث عن ما اضاف اليها الفكر الجمهورى والذى جعلها تعيد قراءة الاسلام ويجدد ثقتها فى وضع المراة فى الاسلام وفق المنظور الذى طرحه الفكر الجمهورى وكانت مثار إستحسان وسط الحضور وموضع تفاعل ونقاش حتى نهاية الندوة وكم كانت واثقة وهادئة وقوية ولها منى ألف تحية.
ثم عاد الحديث لمنصة المتحدثين وعقب كل منهم على ما جاء فى النقاش ودافع د.حيدر عن ارائه بكل تقدير للفكر وللحضور وكذلك د.القراى الذى اضاف كثيراً فى تعقيبه واكثر ما رد عليه وذاد تقديرى له تاكيده لوجوب التجديد كمطلب من المشاركين بقوله ان التجديد مستمر ولكن يصعب الطرح فى هذه الفترة والتى لازلنا نلاقى فيها من الجدل حول الأساسيات ومبادئ الفكر ونحن بحاجة لإستيعابها تمهيداً لتلقى الجديد.
****** اضافة هامة ***** (لعل هذا اكثر ما أذكره من النقاط التى اثارها كل من المتحدثين والمعقبين، وقد أخطى فى طرح راى معين كما ورد على لسان صاحبه لكن الحقيقة هذا ما ورد بخاطرى حين إستدعيت ذاكرتى وهو اقرب لن يكون ما وصل غلى مفهومى وسكن بذاكرتى الضعيفة والعتبى لكل صاحب راى مع تقديرى لهم) إضافة اخيرة..... لمن حضر الندوة ادعوه بكل امانة ان يضيف على هذه المحاولة بالتعليق والتصويب للفائدة، مع شكرى
عمرو كمال الخرطوم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة للرسالة الثانية من الأسلام (Re: Yasir Elsharif)
|
عزيزي عمرو، تحيتي ومحبتي، ووافر تقديري على الاستجابة الكريمة. التلخيص وافٍ للغاية. وهو يعطي صورة حية لما دار في الندوة. وينقلنا للدفئ الذي نحسه بين أهلنا حتى تحت قساوة البرد. قولك:
Quote: وحقيقة الأمر امتلى مقر المركز تماماً لا أقول ضاق بهم فنائه فترحيب د.حيدر وطاقم المركز وضيافتهم خخفت كثيرا عناء الوقوف لمد ساعتين ونصف تقريباً، وانا لم أشعر شخصياً بالتعب فالحديث الشجى والثم فتح النقاش وسط الحضور والذين اضافوا مفهومهم الخاص ايضاً لما جاء به الشيخ وضمن اطار يغلب عليه الرغبة فى التجديد والدعوة.وتحدث احدهم عن وجوب التجديد ، وآخر اتهم د.حيدر بالتفكير الدائرى،وآخرون أفاضوا فى شرح الفكر والرسالة الثانية وكل اضاف بطريقته. |
يؤكد قولي بعاليه. وقولك تحته يؤكذ عمق محتوى النقاش.
Quote: ولعل اهم ما جاء هو احدى المشاركات والتى اخذت تتحدث عن ما اضاف اليها الفكر الجمهورى والذى جعلها تعيد قراءة الاسلام ويجدد ثقتها فى وضع المراة فى الاسلام وفق المنظور الذى طرحه الفكر الجمهورى وكانت مثار إستحسان وسط الحضور وموضع تفاعل ونقاش حتى نهاية الندوة وكم كانت واثقة وهادئة وقوية ولها منى ألف تحية.
ثم عاد الحديث لمنصة المتحدثين وعقب كل منهم على ما جاء فى النقاش ودافع د.حيدر عن ارائه بكل تقدير للفكر وللحضور وكذلك د.القراى الذى اضاف كثيراً فى تعقيبه واكثر ما رد عليه وذاد تقديرى له تاكيده لوجوب التجديد كمطلب من المشاركين بقوله ان التجديد مستمر ولكن يصعب الطرح فى هذه الفترة والتى لازلنا نلاقى فيها من الجدل حول الأساسيات ومبادئ الفكر ونحن بحاجة لإستيعابها تمهيداً لتلقى الجديد.محاور الجاذبة أفقدتنى التعب والبرد الذى يجول بصفيره أنحاء الخرطوم هذه الايام، ولعل الحضور تجاوز السبعين شخصاً بقليل أو نحو ذلك. |
أشكرك وافر الشكر على الاستجابة الكريمة.
ودمت دوماً في خدمة الحرية، أيها العزيز!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة للرسالة الثانية من الأسلام (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الحقيقة لم يكن من الشجاعة قدراً لأتحدث عن عض ما يتعلق بالفك الجمهورى لتعقيده ودقهة الموضوعات وصعوبة نقلها للغير، ولكن تشجيعكم دفنى دفعاً للمحاولة. وأشكر ذلك، وأشكرك مرة ثانية لتعمقك فى البوست مما أدى لتناول نقاطه بصورة أرضتنى أولا ,ارجو أن تكون كذلك حقاً لك التحية د. حيدر والتحية لروح الشهيد الخالد فينا أبداً محمودً * هناك بوست قدمته للقراء قبل أسوع فيه قصيدة بمناسة ذكرى الشيخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة للرسالة الثانية من الأسلام (Re: abuguta)
|
******** (هنالك حرية نسبية ولا رايك شنو ) ********
أبدا دى ما مقياس لأانه ندوات كثيرة تفرق قبل أن تجتمع
أكثر الندوات التى أُثرت فى الناس تجمع أسر شهداء 28 رمضان منظر يدمع العين أن تتعرض الشرطة لأمهات الشهداء وهن يجتمعن لمواساة بعضهن البعض
ناهيك عما يحدث بالجامعات واخرها قبل يومين فى النيلين الخ........................................................................................................................................................................................................................................
| |
|
|
|
|
|
|
|