فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 11:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2007, 12:09 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة

    ابوالجعافر،
    الموقف من الختان حقيقة يوضح علي دامغ ماساوي مدي تيهنا، بل الغيبوبة الاحنا فيها كشعب! هذا الختان الكوشي هوابرز شارات هويتنا المقبورة، الفضلت لامعة كماالبرق في الظلام!
    للختان الكوشي معان روحية غاية في العمق والتعقيد.

    لكننا وبحكم مرض فقدان الذاكرة الثقافية، اضحينا غرباء عن ارثنا الروحي الكوشي المجسد في الختان، واصبح الختان غريبا عنا، رغم استمرار الممارسة اللتي فقدت معناها تماما!

    قدرة ثقافتنا علي البقاء حقيقة تدعو للاعجاب، رغم كل هذه المتاريس، ومئات سنين الاسترقاق لجنسنا!
    ده البهمني في امر الختان صراحة.

    الغريب، انو الممارسة دي رغم انها زنجية صرفة، مواهيم العروبة وكعادة الكثير من جوانب ثقافتنا، نسبوها للعرب، بل كمان بشتمو غير العرب حسب وهمم، كابناء وبنات غلفة!

    عجبي!

    الكثير من جوانب ثقافتنا، بتنطق حروف مسمياتا بالعربية انطلاقا من افتراض مسبق انها عربية!

    هكذا تم تلفيق فرية عروبة ارض السود!

    الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرب...وسوعة بشاشا الكوشية
                  

01-04-2007, 00:12 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محمد E تحياتي

    مافهمنا حاجة؟

    بعدين مادام ماكلامك ختو في شكل كوت مع تعريف للكاتب والموضوع والمناسبة.
                  

01-04-2007, 08:20 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Bashasha)

    Quote: محمد E تحياتي

    Bashasha تحيات محمد E
    Quote: مافهمنا حاجة؟

    التوحيد الكوشي يعني الطهورة الطهــــــــــــــــــــووووورة
    الفرعونية الكووووووووووووشية ...
    فيهيمتآآآآآآآآآآآ
    Quote: ختو في شكل كوت

    ليه Coat القرمصيص مالو؟؟؟ ما كوشي؟؟
    Quote: تعريف للكاتب والموضوع

    الكاتب (أمريكي) ما يحتاج
    تعرف به كتابته ومعارفه الحصرية المتفردة
    الموضوع : المحافظة على الطهورة الطهــــــــــــــــــــووووورة
    الفرعونية الكووووووووووووشية ...
    Quote: المناسبة

    فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي
    حاول تقنع أكبر عدد
                  

01-05-2007, 04:59 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: لكننا وبحكم مرض فقدان الذاكرة الثقافية، اضحينا غرباء عن ارثنا الروحي الكوشي المجسد في الختان، واصبح الختان غريبا عنا، رغم استمرار الممارسة اللتي فقدت معناها تماما!


    Quote: قدرة ثقافتنا علي البقاء حقيقة تدعو للاعجاب، رغم كل هذه المتاريس، ومئات سنين الاسترقاق لجنسنا! ده البهمني في امر الختان صراحة.
                  

02-13-2007, 08:25 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    فوق
                  

02-13-2007, 08:59 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    في الخيط يا انصار الجندر في المنبر ( مالكم سكتم عن انتهاك بشاشا ...يسا لكم من انتقائيين
    كتب الأخ بخاف :
    Quote: هي خمسة ايام كاملات منذ ان سطر بشاشا الحديث ادناه

    انتظرت ان ياتي احد من مدعي نصرة المرأة ويستنكر ما كتبه بشاشا


    لكن اتضح ان نصرتكم للمرأة دعاية سياسية واجتماعية وشوفونيه ، تستخدمونها ضد من يختلف معاكم فقط ، اما ان انهك حرمات النسوة احد مؤيديكم ، نجد منكم فقط الصمت المطبق
    بئساً لكم من انتقائين

    هل العضو التناسلي الذي يتفاخر ويبشر بشاش بطهارته وخفاضة غير الذي تحاربون عاداته الضارة

    ام ما يبشر به بشاش هو خفاض تقدمي ، موضه يعني

    نحن غير البربقندا دي مافي شي مودينا لي ورا


    فتداخل esam gabralla:
    Quote: مواصلة فى كلام الاخت اسماء
    هل بوستك ده للتنبيه للنقاش حول موضوع مهم و حساس زى الختان تروح ضحيته الاف الفتيات , و لا ضرب عصفورين بحجر واحد ممن تختلف معهم و اعنى من سميتهم انصار الجندر و بشاشة ؟من العنوان واضح لى انو المهم هو كسب معارك البورد الفارغة دى, هزيمة بشاشة و انصار الجندر و كل الخصوم المفترضين...

    الموقف الرافض للختان لم تاتى به مدرسة الجندر و هو فى الاصل موقف يجب ان يتبناه اى ذى حس سليم, بشاشة و هو مسجون فى ايدلوجيا كوش هذه يمكن ان يكتب ما هو مضاد للحس السليم , ماذا يعنى ان كان
    Quote: للختان الكوشي معان روحية غاية في العمق والتعقيد

    او لم يكن؟
    طريقة انتهاز الفرص للانقضاض على من يخالفنا بائسة و فقيرة
    عدم قراءة هذا البوست او ذاك و انفضاض كثر عن الكتابة احد اسبابها المهمة هو بؤس الحوارات الدائرة اصلا و نزوعها ليس لمناقشة قضايا واراء وتحديد الرؤي والمواقف على اساس الاراء المطروحة بل على تقسيمات قائمة سلفا فى عقول الكتاب و الكاتبات , نموذج جيد هو بوستك نفسه , بشاشا يكتب من عالم مصنف و مقسم و واضح موقع كل شئ و فكرة و فرد و بالمقابل تكتب انت من موقع ـ قد تعتقد انت انه مخالف لبشاشاـ لكنه ايضاعالم مصنف و مقسم و واضح موقع كل شئ و فكرة و فرد فيه..
    الاف الدرجات المختلفة من الالوان بين ابيض و اسود بشاشا و بخاف موجودة

    نفترض اضافة نقاط جديدة لبخاف و من شاكله فى مباراة التنافس البوردى القائمة فى اذهان روادها.
                  

02-13-2007, 09:14 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    وفي بوست فاضلابي المعنون باسم مكاشفي
    نسي جبر الله أن:
    Quote: طريقة انتهاز الفرص للانقضاض على من يخالفنا بائسة و فقيرة

    وكذلك نسي :
    Quote: و لا ضرب عصفورين بحجر واحد ممن تختلف معهم و اعنى من سميتهم انصار الجندر و بشاشة ؟من العنوان واضح لى انو المهم هو كسب معارك البورد الفارغة دى, هزيمة بشاشة و انصار الجندر و كل الخصوم المفترضين...

    ولم يتذكر عصام أن :
    Quote: عدم قراءة هذا البوست او ذاك و انفضاض كثر عن الكتابة احد اسبابها المهمة هو بؤس الحوارات الدائرة اصلا و نزوعها ليس لمناقشة قضايا واراء وتحديد الرؤي والمواقف على اساس الاراء المطروحة بل على تقسيمات قائمة سلفا فى عقول الكتاب

    وقام جبر الله طوالي نزل ثماني صور !!!!
    كان أولى بيها الرد على بشاشا لأنها تتصل مباشرة
    بالختان الكوشي
    -----------------------
    للبورد ذاكرة لا تنسى
                  

02-13-2007, 12:59 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    لم تقع عيني على هذا البوست

    أنا أختلف تماما مع بشاشا

    و أقف على أقصى الجانب المناقض لما قاله(و أتمنى إنك يا محمد سليمان لم تقتطع من كلامه ليبدو سيئا فأنت ممن يفعل هذا)

    و إن أسأت فهم بشاشا فالعتب على النص المبتور

    هذا تخلف و تجني على حقوق الإنسان لن يبرره تمسك المكاشفي بدينه ولا بشاشة بزنجيته

    و لا أجد مبررا لتظاهر محمود محمد طه لأجله

    بعدين يا محمد سليمان أتمنى إنك فاتح البوست ده لموقفك من الختان و ما لصالح حروبك الخاصة و

    عداواتك القديمة

    (عدل بواسطة fadlabi on 02-13-2007, 01:14 PM)
    (عدل بواسطة fadlabi on 02-13-2007, 01:20 PM)
    (عدل بواسطة fadlabi on 02-14-2007, 03:08 AM)

                  

02-13-2007, 01:12 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المنشور نفسه قال بأن عادة الخفاض الفرعوني ضارة ولكنها لا تحارب بالقوانين والعقوبات.. (Re: fadlabi)

    سلامات يا فاضلابي.


    أنا ضدالخفاض بأي نوع من أنواعه.. ولكني استغربت لقولك:


    Quote: و لا أجد مبررا لتظاهر محمود محمد طه ضده


    فإن كنت تقصد أن الأستاذ محمود تظاهر لأجل الخفاض الفرعوني فهذا ليس صحيحا.. الأستاذ محمود قاد مظاهرته في الأربعينات كانت ضد الإنجليز وضد قانونهم الذي حاول منع عادة متجذرة في المجتمع السوداني بطريقة غير صحيحة وهي طريقة العقاب والسجن للنساء.. المنشور نفسه في ذلك الوقت قال بأن عادة الخفاض الفرعوني ضارة ولكنها لا تحارب بالقوانين والعقوبات..
    لو داير المصادر والأدلة قول لي عوووك..

    هذا ما لزم توضيحه..
                  

02-13-2007, 01:18 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنشور نفسه قال بأن عادة الخفاض الفرعوني ضارة ولكنها لا تحارب بالقوانين والعقوبات.. (Re: Yasir Elsharif)

    ياسر

    يا ريت تديني المصادر

    لأنو الأمر مزعج

    نبهني إليه حسين ملاسي و أستغربت جدا

    عموما ورينا عشان نتأكد
                  

02-13-2007, 01:37 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنشور نفسه قال بأن عادة الخفاض الفرعوني ضارة ولكنها لا تحارب بالقوانين والعقوبات.. (Re: fadlabi)

    يا هلا يا فاضلابي..

    ما عليك إلا أن تقرأ مقال الاستاذ خالد الحاج في الرد على الدكتور خالد المبارك:

    هنا:

    http://alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=10&page_id=3

    وربما تجد الموضوع شيق فتقرأ الصفحتين السابقين لهذه الصفحة والصفحة أو الإثنين اللتين بعدها..

    تسلم..
                  

02-13-2007, 01:57 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: لانريد بكتابنا هذا أن نقف موقف المدافع عن الخفاض الفرعوني ولا نريد أن نتعرض بالتحليل للظروف التي أوحت به لأهل السودان، ولكننا نريد نتعرض لمعاملات خاصة وأساليب خاصة، وسنن خاصة سنتها حكومة السودان، أو قل ابتدعتها ابتداعا- وأرادتنا أن ننزل على حكم ابتدعها ارغاما"..


    يا صديقي ياسر المحترم و الجميل

    أراني لا زلت في حيرة و شك فالتبرير أعلاه ضعيف فالأستاذ محمود وقف موقف المدافع

    الحق أحق أن يتبع

    والحكومة المستعمرة قرارها كان سليما و يستحق الإشادة

    إن معارضة البريطانيين لئلا يوشوه وجه السودان بحديثهم عن همجية أهله ليس بالسبب الكافي

    فالخفاض همجي

    و تظاهر الأستاذ قد يكون سببا في المزيد من حوادث الخفاض بل حتى عن إحساس بالفخر و الوطنية

    و عدم الرضوخ للمستعمر أمر و الفطرة السليمة أمر آخر

    إذا تعاملنا مع الأشياء بهذا المنطق إذن علينا هدم المباني التي شييدها الإنجليز

    لأنها أثر إستعماري
                  

02-13-2007, 10:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاربة العادات الضارة تكون بالتوعية والتعليم.. (Re: fadlabi)

    عزيزي فاضلابي،

    تحياتي

    هناك عدة نقاط هنا..

    قولك:
    Quote: أراني لا زلت في حيرة و شك فالتبرير أعلاه ضعيف فالأستاذ محمود وقف موقف المدافع

    الحق أحق أن يتبع


    الجمهوريون في ذلك الوقت سعوا إلى استثارة الغضب الشعبي لمكافحة المستعمر، وكانت الوسيلة لذلك هي مكافحة ذلك القانون.. وقانون المستعمر لم يكن المقصود به الحق، وإتباعه بصورته تلك ليس من الحكمة في شيء.. المسائل الإجتماعية مهما كانت تبدو متخلفة إلا أن علاجها لا يكون بالقانون والعقوبات وإنما بالتوعية.. صحيح أن أولوية الجمهوريين كحزب في ذلك الوقت لم تكن محاربة عادة الخفاض، وإنما كانت إثارة الحماس ضد المستعمر. طبعا السودانيون بعد إخراج الإستعمار لم يسلكوا الطريق الصحيح لتحرير المرأة أو بسط العدل خاصة في جنوب السودان، وقد كان ذلك الفشل هو السبب في تعثر طريق السودان بعد الإستقلال..

    قولك:
    Quote: والحكومة المستعمرة قرارها كان سليما و يستحق الإشادة


    من ناحية مجردة يمكن للإنسان أن يقول أن القرار سليم، ولكن المسائل لا يتم أخذها إلا في إطارها المتكامل والواقع المحيط.. لو كانت الحكومة المستعمرة صادقة في نيتها لكانت قد عملت على إشاعة تعليم الرجال والنساء بصورة كبيرة قبل سن مثل هذه القوانين.. وهذا الضرر الوحيد الذي سببه المستعمر وإنما في مسألة جنوب السودان نجد أنه قد أبقى الجنوب في حالة من التخلف ثم استخدم ذلك في التفرقة بين الشمال والجنوب. [راجع كتاب الدكتور فرانسيس دينق "صراع الرؤى"]..

    قولك:

    Quote: إن معارضة البريطانيين لئلا يوشوه وجه السودان بحديثهم عن همجية أهله ليس بالسبب الكافي

    فالخفاض همجي

    المشكلة أن السودانيين، وحتى النساء لم يكن ينظرن إليه بوصفه همجي.. المسألة متجذرة وعميقة وتحتاج إلى توعية لم يكن لها سبيل في ذلك الوقت.. السبيل انفتح الآن لمحاربة الخفاض ولكن لا يزال الطريق طويلا ما دام هناك من يربطون المسألة بالدين كما يفعل بعض المشاركين في ذلك البوست البائس..

    Quote: و تظاهر الأستاذ قد يكون سببا في المزيد من حوادث الخفاض بل حتى عن إحساس بالفخر و الوطنية

    أتفق معك بأن موقف الأستاذ قد اسيء فهمه، ولكنه قطعا لم يكن سببا في المزيد من حوادث الخفاض.. جاء في كتاب "معالم على طريق تطور الفكرة الجمهورية" الصادر عام 1976

    Quote: "وبعد فأن عادة الخفاض الفرعوني لاتزال تمارس رغم وجود القانون ورغم سوء هذه العادة البالغ وذلك لسببين أولاً : لم تتفق التوعية الكافية للشعب عن قبح هذه العادة ومضارها .. مثل هذه العادات الحساسة المتأصلة في مجتمع مثل مجتمعنا، لا يقتلعها القانون وحده، وماينبغي له ان يقتلعها .. وانما الذي يقتلعها نهائياً هو التربية والتوعية الشعبية" صفحة (52)


    قولك:
    Quote: و عدم الرضوخ للمستعمر أمر و الفطرة السليمة أمر آخر

    إذا تعاملنا مع الأشياء بهذا المنطق إذن علينا هدم المباني التي شييدها الإنجليز

    لأنها أثر إستعماري


    يا عزيزي فاضلابي، الناس يرون أن عاداتهم هي الفطرة السليمة.. التوعية هي التي تخرجهم من هذا الوهم، وليس القانون والعقوبات، خاصة مع السودانيين..
    ولك سلامي وعامر المودة

    ياسر
                  

02-14-2007, 03:38 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاربة العادات الضارة تكون بالتوعية والتعليم.. (Re: Yasir Elsharif)



    ياسر يا صديقي السايبري

    Quote: الجمهوريون في ذلك الوقت سعوا إلى استثارة الغضب الشعبي لمكافحة المستعمر، وكانت الوسيلة لذلك هي مكافحة ذلك القانون


    ربما لست ملما بما فيه الكفاية بالظروف المحيطة حينها و لكن محاربة قانون المستعمر أمر لا يصعب معه إنتقاء ما يجب حربه

    قلت في إستدراك أن المظاهرة كانت لتحرير المرأة السجينة و أراني لا زلت عاتبا على الأستاذ فالمرأة سجنت لتخويف الباقين من فعلها و

    لتوضيح أن مغبته وخيمة

    ثم أنني يا ياسر أرى أن موقف الأستاذ فيه تشجيع للعامة و البسطاء لمحاربة القانون و هو أمر طيب و لكن أي قانون??

    هل بإمكانك الجزم بأن البعض قد ختن بناته بعدها كيدا في الإنجليز واضعين أمامهم موقف الأستاذ


    ثم أنك تحدثت عن الرأي بمكافحة العادة بالتوعية في معالم الطريق 1976 وهو رأي أتفق معه جدا و لكنه لا يبرر الموقف السابق و إن كان

    يوضح رأي الأستاذ فيما يخص الخفاض و هو أمر يبعث على الراحة


    ثم أنني أختلف مجددا معك في أن القانون لا يجدي مع السودانيين


    التوعية مهمة و لكن القانون الرادع أنجز و أسرع

    ثم أنني أشكر لك إهتمامك
    و صبرك
    و محاورتك المهذبة
                  

02-14-2007, 09:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاربة العادات الضارة تكون بالتوعية والتعليم.. (Re: fadlabi)

    عزيزي فاضلابي،

    صباحك ورد وأغنيات في عيد المحبة.. فـ "الله محبة"..

    قولك:

    Quote: قلت في إستدراك أن المظاهرة كانت لتحرير المرأة السجينة و أراني لا زلت عاتبا على الأستاذ فالمرأة سجنت لتخويف الباقين من فعلها و

    لتوضيح أن مغبته وخيمة


    هل تعرف نظرة السودانيين لسجن المرأة في ذلك الزمان؟؟ لقد طلب الثوار أن يتم حبسهم هم نيابة عن المرأة.. لقد أخطأ المستعمر خطأ فادحا بعقوبة السجن للمرأة السودانية.. ومنذ ذلك الوقت لم تتكرر تلك العقوبة بعد فهم المستعمر أنها خطوة حمقاء.. الغاية الطيبة لا يتم التوصل إليها بالوسيلة الفاسدة.. بسجن الأم تتم هزيمة الغاية، وهي المرأة، والأسرة المتماسكة.. فتكون العقوبة ضارة وليست نافعة.. فلسفة أي عقوبة هي إصلاح الفرد وحفظ حق الجماعة.. فمثل تلك العقوبة تضر بالفرد وتضر بالجماعة..
    قولك:
    Quote: ثم أنني يا ياسر أرى أن موقف الأستاذ فيه تشجيع للعامة و البسطاء لمحاربة القانون و هو أمر طيب و لكن أي قانون??

    إذا كان القانون سجمان ومهبب فما هي الفائدة من احترامه.. لقد اشترط الأستاذ في محاكمته في ذلك الزمان مناقشة القانون ورفض أن يقوم محامي بالدفاع عنه.. وقد اعتبرته المحكمة برئاسة القاضي أبو رنات مستحقا العقوبة وكانت سنتين في السجن.. طبعا الأستاذ عمليا قام بفداء تلك المرأة السودانية ثم أنه بذلك الفعل النبيل الشجاع قد أبطل مفعول القانون.. والتاريخ أعاد نفسه في عام 1984 فقد قام بمقاومة قوانين سبتمبر ورفض التعاون مع المحكمة لأنها مشكلة بموجب تلك القوانين، فاعتبرته المحكمة مذنبا وأوقعت عليه عقوبة القتل، ولكنها احتالت لتقلب الأمر من معارضة القوانين إلى ردة.. المهم أن الأستاذ محمود قام مرة أخرى بتفدية السودانيين وأبطل عمليا تلك القوانين فسقطت حكومة النميري، وسقطت القوانين.. حتى عندما أعادت الجبهة تلك القوانين إلى التطبيق كانت في حقيقة الأمر قوانين ميتة ولكن ذلك لم يظهر للناس إلا مؤخرا بعد اتفاقيات مشاكوس ونيفاشا.. ليت المثقفين يستيقظوا على هذه الحقيقة ويهبوا لاسترجاع حريتهم المغتصبة بواسطة نمر من ورق قوانينه ميتة لا أثر فيها..

    Quote: هل بإمكانك الجزم بأن البعض قد ختن بناته بعدها كيدا في الإنجليز واضعين أمامهم موقف الأستاذ


    من يختن بناته لا يفعل ذلك كيدا في الإنجليز طبعا.. ولكني أجزم بأن المسألة كلها بدأت في إيقاظ الشعور بمضار الخفاض.. أظن أن قليلا من السودانيين بدأوا بالتحول نحو أشكال مخففة من الخفاض منذ ذلك الوقت.. وفيما بعد أقلع بعض السودانيين عن كل أشكال الخفاض ولا يزال الطريق طويلا ويحتاج إلى مجهود كبير..

    قولك:
    Quote: ثم أنك تحدثت عن الرأي بمكافحة العادة بالتوعية في معالم الطريق 1976 وهو رأي أتفق معه جدا و لكنه لا يبرر الموقف السابق و إن كان

    يوضح رأي الأستاذ فيما يخص الخفاض و هو أمر يبعث على الراحة


    المواقف التاريخية خاصة من القضايا الإجتماعية المعقدة لا تحتاج إلى تبرير بقدر ما تحتاج إلى تَفَهُّم المسألة في كامل إطارها.. وقد ارتحت أنا أخيرا لراحتك هذه يا صديقي..

    Quote: ثم أنني أختلف مجددا معك في أن القانون لا يجدي مع السودانيين


    قصدت أن أقول أن التخويف الظالم لا يجدي مع السودانيين.. وهذا هو السر في أنهم شعب فريد.. لقد استجابوا لدعوة الثورة المهدية فأسقطوا حكم التركية الظالم مع أنها ممثلة الخلافة الإسلامية إسما وشكلا!!.. للأسف تنكبت المهدية الطريق فتاهت وأتاهت في بعض الطريق بسبب فكرة الحكم الإسلامي المهدوي نفسها.. لم يتمكن شعب آخر مستعمَر بواسطة الأتراك غير الشعب السوداني من الثورة على الإستعمار التركي وإبعاده، بل جاء مستعمر أوروبي وأزاح الاستعمار التركي من مناطق مثل شمال أفريقيا وبلاد الشام والعراق.. هيك ألله خلقهم السودانيين!! سواء في الشمال أو في الجنوب، في الشرق أو في الغرب.. يكفي أنهم الشعب الوحيد الذي استطاع أن يثور على حكمين عسكريين.. أنظر إلى المصريين تجد أنهم قد خضعوا لكل أنواع الإستعمار الخارجي والتسلط الداخلي، وكذلك غيرهم من الشعوب مثل الشعب العراقي الذي استطاع صدام أن يحكمه بالحديد والنار طيلة ثلاثة عقود ولم يزل إلا بعد أن جاء مستعمر آخر هو أمريكا وأزال الطاغية!!!!
    عندما يكتشف السودانيون تفدية الأستاذ محمود لحريته وحريتهم سوف يستعيدونها ويحافظون عليها وينبذون اللصوص القتلة الذين يضللونهم تارة بإسم الدين وتارة بإسم الوطنية..

    قولك:
    Quote: التوعية مهمة و لكن القانون الرادع أنجز و أسرع


    قولك هذا صحيح بشرط أن يكون القانون عادلا يراعي مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة.. مثلا هنا في هذه المدينة تذكرة الترماج لمدة 90 دقيقة يبلغ ثمنها حوالي يورو ونصف، وتذكرة شهرية كاملة تكلف فقط 35 يورو.. ولكن إذا جاء مفتشو التذاكر ووجدوا راكب بدون تذكرة فإنهم يغرمونه 40 يورو في الحال.. ولذلك قلما ينسى إنسان أن تكون معه تذكرة.. وعندما ينسى الراكب قطع تذكرة فإنه يغضب من نفسه فقط ولكنه لا يتذمر عند دفع الغرامة لأنه يعرف أن الحادثة سوف تنبهه في المستقبل..
    ما عارف لو كان الإنجليز لجأوا إلى عقوبة الغرامة عند ممارسة الخفاض ماذا كان سيحدث؟؟ سؤال للتأمل لأنني حقيقة لا أستطيع التكهن..
    لك شكري..
    ياسر

                  

02-13-2007, 10:15 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    سحبت لتطابق وجهة النظر مع ما كتبه الأخ ياسر منعا للتكرار
    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 02-13-2007, 10:19 PM)
    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 02-14-2007, 00:28 AM)

                  

02-14-2007, 01:50 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)
                  

02-14-2007, 07:11 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Yasir Elsharif)

    يآآآآآآآآآآآآآآه
    حوار جميل
    نرجو المواصلة
    أنا مشغول شديد
                  

02-14-2007, 05:33 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: لم تقع عيني على هذا البوست

    يا راجل قول كلام غير ده!!!
    كلام بشاشا أنا جبتو ليك لحدي عندك
    في خيطك الاتحدثت فيه عن إعجابك ببشاشا وجني
    بعد مداخلتي أنت طوالي كبيت الزوغة يا متناقض
    راجع تواريخ المداخلات !!
    ده غير إنو كلام بشاشا اتعلمت فيه
    3 بوستات إضافة لبوست جعفر بشير
    يا جماعة بطلوا متاجرة رخيصة بقضايا المرأة
    وانتهازية تصديكم لنصرتها مفضوحة !!!
    Quote: بعدين يا محمد سليمان أتمنى إنك فاتح البوست ده لموقفك من
    الختان و ما لصالح حروبك الخاصة و
    عداواتك القديمة

    رمتني بدائها وانسلت
    أنت فاتح البوست داك باسم المكاشفي لموقفك من الختان ؟
    طيب كنت وين ومعاك تـــراجي وكت بشاشا كان قد يصيح :
    Quote: للختان الكوشي معان روحية غاية في العمق والتعقيد

    Quote: هذا الختان الكوشي
    هوابرز شارات هويتنا
    المقبورة، الفضلت
    لامعة كماالبرق في الظلام
    !

    Quote: الموقف من الختان حقيقة يوضح علي دامغ ماساوي
    مدي تيهنا، بل الغيبوبة الاحنا
    فيها
    كشعب

    Quote: من الجانب الاخر العداء لهذه الممارسة
    بل الحرب عليها من قبل المؤسسات الغربية مرفوضة تماما.
    ماعندي مانع كافارقة ان نناقش اونحرم عادة من عاداتنا،
    ولكن علي الغربيين ان يطلعوا منها.

    شخصيا البهمني في الموضوع ده، هو تاريخ هذه الممارسة
    ومدلولها الروحي الذي تاه نهائيا


    Quote: [B]قدرة ثقافتنا علي البقاء حقيقة تدعو للاعجاب، رغم كل هذه المتاريس،
    ومئات سنين الاسترقاق لجنسنا!
    ده البهمني في امر الختان صراحة
                  

02-14-2007, 08:16 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: أنا أختلف تماما مع بشاشا

    و أقف على أقصى الجانب المناقض لما قاله


    فاضلابي، تحياتي،
    في العادة لاارد علي ترهات امثال هذا الوهابي، ومن في قلوبهم مرض تجاه بشاشا، او كرباج قلمو المسلط فوق قضاريف مستلبة الاعراب!

    ولكن في امثالك، يكون الاستثناء، لاننا في خندق واحد وان كان لكل واحد فينا بصمتو او مساحتو الخاصة، البتحرك فيها.

    ياعزيزي،

    لالتدخل الغرب، او حشرهم لي انوفم الدميمة، في شئون حتي غرف نومنا.

    حريقة فيهم مرة تانية.

    كلامي الفوق ده عن تاريخ ومدلول الختان، الذي لامدلول له، خارج ثقافتنا الكوشية.

    لحدي هنا مااظنك تختلف معاي، واذا كان فمالو، شئ عادي.

    لهذا من جانبي ارفض المسوغات الغربية او فهمها المتعنتظ في الفارغ عن هذه الممارسة الروحية، الدالة علي هويتنا كما النجم في كبد السماء، عند بزوغ الفجر.

    مهم جدا جدا نفهم مغذي الختان، فهم صحيح في الاول، او بعدين فيما بينا او برانا، نحاربو، ولا نخلي.

    من جانبي، او في حينو قت، الممارسة دي اليوم، فقدت مبرر وجودا، بل ولا معني لها علي الاطلاق، كالكثير من جوانب ثقافتنا الممارسة بلا ادني فهم او ادراك، الممتد جذورا الي ماقبل عصر الاهرامات.

    من ذلك الاهرامات ذاتا، الاحنا بنواصل بناءها الي هذا التاريخ، ولا ندري ذلك!

    حتي مختصينا زاتم، لايعلمون انو القباب، والاضرحة، ياها ذات اهرامات البجراوية، نوري، المكسيك، والجيزة!

    ولهذا ايضا ماصدفة كيف الوهابية، جرذان طاعون ثقافة غزاتنا العربان، الرعاواتية، بستهدفو القباب علي نحو اساسي، لاحساسم الغريزي ان هذه القباب، هي سرة وسر هذه الثقافة موضع غزوتم، ونحن كالعادة، اولاننا طير رهو، فاخر من يعلم سر انتشار هذه الخفافيش ، امثال الوطواط محمدE هذا، كما البثور في جسد هويتنا الثقافية حاملين لي جدري او جزام غزاتنا، المقدم للطيور ديل كدين!

    جاييك للاستاذ محمود.
                  

03-28-2007, 08:11 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتح باب التطوع للطهــورة الفرعونية تجسيدا للتســامي الروحي كالصلاة (Re: Bashasha)

    Quote: من ذلك الاهرامات ذاتا، الاحنا بنواصل بناءها
    الي هذا التاريخ، ولا ندري ذلك!

    الاهرامات التي بنيت بالسخرة واستعباد البشر ؟
    وكلف بناؤها آلاف الأرواح البريئة التي
    قضت نحبها تحت الصخور وحبال الشد؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de