من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2007, 08:29 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: maman)

    تنامى إهتمامه بحركة الإخوان المسلمين، وهو في العاصمة الإرترية أسمرا، وخاض أكثر من نقاش في الدفاع عنهم، وعن دعوتهم، وبينما الأمر على هذه الحال وصل أسمرا مبعوث السيد علي المرغني، الشيخ محمد الحسن الفكي، من أهل بربر بالسودان، يريد تكوين هيئة شبابية، وذلك عام 1952 م. و كان هذا الشيخ معلما في معهد الشيخ الكاروري بنوري في الشاقية، حيث كان الوالد يدرس، فهو معروف له من قبل.

    وبسعي من الوالد رحمه الله استطاع هذا المبعوث أن يوصل رسالته إلى السيد علي رادآي رحمه الله، وأن يعقد لقاء سريا في أكريا بأسمرا حضره كل من الشيخ إمام موسى، والسيد محمد زلقو، والسيد صالح ناصر، والسيد أحمد مري، ونفر من آل أبرا، ومنهم الدكتور ياسين أبرا رحم الله الجميع.

    في عام 1959 م تكونت هيئة شبابية بعد اجتماع انعقد في دائرة السيد جعفر المرغني بكرن حضره شوم حمد ناظر قبيلة الماريا طلام، والسيد عبد الله المرغني رحمهم الله جميعا واختير الوالد رحمه الله رئيسا لها، والسيد عبد الرزاق الجبرتي رحمه الله أمين الصندوق.

    سافر الوالد باسم هذه الهيئة إلى السودان للتعريف بأهدافها وغاياتها فقابل السيد على المرغني، ثم عبد الرحمن المهدي، ثم الدكتور حسن الترابي، والصادق عبد الله عبد الماجد، مرشد الأخوان المسلمين بالسودان، ثم عاد إلى كرن.
    لسوء الأوضاع لم تدم الهيئة طويلا، وكان هدفها تأطير الشباب في كيان ثقافي.

    في عام 1964 م ركب الوالد إلى الساحل الشمالي باتجاه وادي (أدهرة) الواقع على شرق أفعبت للتعرف على إمكانية العمل الدعوي هناك، إلا أن المحاولة لم تؤت ما كان منها مرجوا، ثم اتجه صوب إقليم بركة، وكذلك لم يكتب لهذه المحاولة النجاح.

    وفي العام نفسه اتصل بالشيخ حامد فرج رحمه الله وعرض عليه مشروع تعليم القرآن وطلب منه تبني المشروع، إلا أن المحاولة أخفقت.

    في العام نفسه اتجه إلى مناطق البازا والكوناما وتعرف في بارنتو عن طريق السيد عبد الكريم يوسف جابرى، والسيد إبراهيم محمد آدم قبريس، والسيد أدم طلول رحمه الله بعمدة الباريا الشيخ عبد الله بخيت كوكن رحمه الله، وبالتنسيق معه نشط في أوساط البازا يدعوهم إلى الإسلام، وتعليم أبنائهم القرآن، فاستجاب له منهم عدد كبير، وأحضر أبناءهم إلى مدينة كرن ليتعلموا القرآن تحت كفالة أسرها، ومن أبرز هذه الأسر التي كفلتهم عائلة الشيخ عثمان محمد إدريس قيحيتاي، أبوبكر عثمان ياقوت، محمد نور عثمان ياقوت، إدريس موسى رادآي، عبد الرحيم كيكيا، عبد العليم محمد علي بخيت، محمد محمود مركاب، محمود أحمد كوكو، عبد الله جبريل، حسين كافل، أحمد باشميل، الحاج عبد المولى، إبراهيم حجي صالح، آل محجب، محمد نور طه الأمين، عثمان طرارات. رحم الله منهم الأحياء والأموات، وضاعف لهم الحسنات.

    ومن أهم من عملوا معه في ترغيب الكوناما وتشجيعهم إلى إرسال أبنائهم إلى كرن الشهيد محمود بلاي رحمه الله، فقد بادر نفسه بإرسال ابنه حسين، وابن أخته إدريس، وقد قتل الشهيد محمود بلاي ومعه زوجته أيضا في الستينيات ببارنتو على يد الأمن الإثيوبي عندما اقتحموا عليه منزله، لكن بعد أن قتل منهم اثنين بسيفه، فرحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

    في هذا الأثناء من النشاط والعمل تعرف الوالد رحمه الله في مدينة كرن بمنصر بريطاني يدعى مستر (ديفد)، وكانت المنافسة بينهما على أشدها، لكنه كثيرا ما كان يصطحب الوالد في سيارته كلما سافر إلى مناطق البازا، وكان يجيد العربية، حيث عمل منصرا في مصر المحروسة.

    وفي هذه اللحظة من التاريخ أسس خلوته القرآنية التي سماها مفتي الديار الإرترية وقتها الشيخ إبراهيم المختار أحمد عمر رحمه الله ( مدرسة الإرشاد الإسلامي) وطالب المسلمين بالتعاون معه في منشورين كتب أحدهما بتاريخ 13 فبرارير 1964 م والآخر بتاريخ 4 مارس 1964 م.

    ثناء هذا النشاط تعرف الوالد على ناظر البازا السيد فايد تنقا وكسبه إلى جانبه، وكان فايد تنقا محاطا وقتها بالقس ( د بطرس) المشهور بطائفيته المقيتة، وأخذ أبناءه إلى مدينة كرن لتلقي التعليم القرآني، وكانوا تحت كفالة محمد نور ياقوت رحمه الله.

    ضمن وفد قادم من علي قدر لمقابلة (أسرات كاسا) لأعمال تخصه استطاع الوالد الدخول إلى مكتب الحاكم العام لإرتريا (أسرات كاسا) في أسمرا وطلب منه السماح له بجمع تبرعات لبناء مسجد سوسنا، فوافق له بعد تحر ومساءلة، وأحاله إلى مدير أغردات السيد الأمين إدريس الذي أشار إليه بجمع توقيعات مشايخ البازا وأعيانهم، فأخذ بمشورته، وكان من أول من وقع له من هؤلاء الأعيان الناظر القديم للبازا والكويتا الشيخ محمد بادمي، ثم من أجل هذا الغرض اتجه إلى شيشيبيا، وأمتا، وأوقاروا، وتكمبيا، حيث الشيخ موسى علي شولي، كل ذلك على ظهر جمل، يترجل عنه تارة، ويمتطيه تارة أخرى، ثم سافر مع زميله عمدة الباريا الشيخ محمد عبد الله بخيت كوكن إلى أديس أبابا، ثم دريداوى، لجمع تبرعات، وقد كتب لهما الدكتور ياسين أبرا رحمه الله خطابا إلى معارفه في العاصمة الإثيوبية، ومن هؤلاء المعارف الأفاضل الذين خاطبهم الدكتور ياسين أبرا وتعاونوا معهما السيد موسى كيكيا، ورجل الأعمال في توراري محمد برهان الجبرتي من أهل مندفرا، وعبرهما تعرفا بالسيد عثمان حيوتي رحم الله الجميع، وبهذا التعاون جمعا قدرا من المال مكنهما من بناء مسجد سوسنا، وكان وكيلهما في بارنتو التاجر الحضرمي عمر سعيد با أعمش رحمه الله، إليه يرسلان ما جمعا من تبرعات، وكان رحمه الله يشرف على بناء المسجد.

    كما تقدم بطلب إلى مفتش مركز أفعبت السيد هداد كرار رحمه الله يريد منحه أرضية لإقامة مشروع تعليمي عليها، فوافق له السيد هداد رحمه الله بأرضية ذات مساحة واسعة، من الأراضي الخالية التي تقع مجاورة لقبيلة عد معلم، في اتجاه (مهيأت)، لبناء مدرسة داخلية، ومعهد ديني، ومساكن للمدرسين، ثم فيما بعد صادرها الجيش الإثيوبي.

    سافر مع زميله عمدة الباريا الشيخ محمد عبد الله بخيت كوكن إلى الحج وتعرف بالشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله المفتى العام السابق للملكة العربية السعودية، وكان وقتها نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفي منزل الشيخ ابن باز قابل أمير المدينة المنورة وقتها الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود وتحدث معه عن شأن الدعوة الإسلامية في الحبشة بشكل عام، وحاجتها إلى الدعم والمساندة، ثم اتصل برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، ولاحقا كاتب الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتلقى منه دعما ماليا عن طريق رابطة العالم الإسلامي، وكذلك الملك خالد بن عبد العزيز، رحم الله الجميع، وبمساعدة من رئاسة الحرمين أدخل كميات كبيرة من المصاحف القرآنية عن طريق مصوع، في دفعتين متتاليتين، وساعده في شحنهما وتجهيزهما كل من السيد أحمد حبيب، المشهور بشلاشاي، الذي تعاون مع الوالد بكل ما يستطيع، وجعل من منزله بجدة دارا للوالد، يأوي إليه، ويستريح فيه، والسيد محمدحجي شنقب رحم الله الجميع، وكذلك السيد علي كردي، والسيد عبد الله دنكلي، وجميعهم من الإرتريين العاملين بجدة، حملوا هم الوطن، ومساندة العمل الإسلامي، إذ سعى بعضهم لدى التاجر ( شربتلي) ليتكفل بترحيلها إلى مصوع، والبعض الآخر لدى التاجر باخشب.

    عند وصوله أسمرا عائدا من الحج اعتقل هو وزميله عمدة الباريا الشيخ محمد عبد الله بخيت كوكن، واتهما بالاتصال بكل من الشيخ إبراهيم سلطان، وإدريس محمد آدم رحم الله الجميع، ثم أخلي سبيلهما بعد التحقيق، وأفرجت الدولة عن كمية المصاحف المحتجزة، وفي هذا الصدد كثيرا ما كان الوالد رحمه الله يشيد بدور أخيه في الله السيد وهب الباري شيخ عبد، فقد كان مسؤولا في ميناء مصوع، وكان يعمل على تسهيل مرور المصاحف القرآنية، وبهذا وزعت المصاحف على كافة الخلاوي القرآنية في كل المدن الإرترية، وكان مقر التوزيع في كرن دكان حجي صايغ في شارع الصاغة، بينما ساعد في توزيعها خارج مدينة كرن القاضي محمد طه قاضي أمحجر، استشهد رحمه الله في مجزرة السبعينيات، كذلك شيخ الأشراف بخور بركة الشريف كجر إيرا محمود كجر إيرا، رحمه الله، وقد زار هذا الرجل في الثمانينيات المملكة حاجا، فعرفه الوالد بالشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة السابق رحم الله الجميع، واتسعت دائرة التوزيع حتى وصلت إلى أوسا حيث سلطنة السلطان علي مراح، وإلى جامع الأنوار بمركاتو في أديس أبابا.

    وفي الحقيقة كثيرون هم الذين تعاونوا مع الوالد وظل في حياته يردد أسماءهم وأنا أوثق منه مسيرته الدعوية في مذكراته التي سأنشرها قريبا إن شاء الله، من هؤلاء: الشاب أحمد حسن نايب في مصوع، والشاب علي سعد، والشاب المهندس عثمان عبد شيخ علي، والأخيران كانا وقتها طالبين في الجالية العربية بأسمرا، وغيرهما كثر من الشباب المستنير، ظل يذكرهم بالخير، ويدعو لهم جميعا بالأجر الجميل، والمجازات الحسنة، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

    --------------
    الشكر لزوار البوست
    سأكمل النقل ثم أعود للرد
                  

العنوان الكاتب Date
من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-02-07, 12:34 PM
  Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-02-07, 12:46 PM
    Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-02-07, 02:47 PM
      Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما JOK BIONG01-02-07, 03:05 PM
        Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما MAHJOOP ALI01-03-07, 04:32 AM
          Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما JOK BIONG01-03-07, 09:14 PM
            Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما MAHJOOP ALI01-04-07, 03:25 AM
          Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-08-07, 10:33 AM
        Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-07-07, 06:10 PM
  Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما maman01-02-07, 11:16 PM
    Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-04-07, 08:29 AM
      Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-05-07, 06:09 PM
        Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-06-07, 10:11 AM
          Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-09-07, 02:46 PM
            Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-10-07, 08:30 AM
              Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman01-10-07, 12:36 PM
                Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman02-23-07, 07:38 PM
                  Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما Mohamed E. Seliaman03-16-07, 08:55 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de