من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 06:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2007, 12:34 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما

    سيرة جد عطرة:
    فقيد الدعوة الإسلامية في إرتريا المرشد الإسلامي الشيخ محمد صالح حاج حامد
    رحمه الله
    لقطات من سيرته الذاتية ومسيرته الدعوية.

    http://farajat.com/tarikh/drjalal_mohamed_salih_24_03_05.htm
                  

01-02-2007, 12:46 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    لاسم والولادة
    هو الشيخ محمد صالح، بن حاج حامد، بن عمر، آل شباللا، ولد عام 1923 م بقرية ( إيت أسرار) بوادي روماي (معت) في الساحل الشمالي من إرتريا، وهو أكبر أسرته من الذكور، يليه أربعة آخرون.
    النشأة التعليمية[/B]

    تلقى تعليمه القرآني تحت عناية والده حاج حامد عمر شباللا، وفي عام 1941م اصطحبه والده إلى عدوبنا، جنوب طوكر، بالسودان، حيث خلوة ( كميلاب) التي أسسها عمدة الكميلاب، الشيخ محمد عبد القادر، وفي هذه الخلوة تعرف على الدعوة السلفية التي حملها إلي الخلوة المذكورة نفر من طلاب العلم المتأثرين بالداعية الإرتري المصلح الشيخ صالح طاهر عبد الله، رحمه الله، وهو أول داعية إسلامي شقت به الدعوة السلفية في الثلاثينيات طريقها، إلى إرتريا، وشرق السودان.
    ثم رحل إلى قرية ( أسوت) شرق مدينة سنكات، قاصدا خلوة الشيخ محمد طاهر حمد الدين رحمة، وامتد مكثه فيها عاما واحدا، من عام 1944م حتى 1945 م.
    عقب ذلك شد رحاله إلى بربر، إحدى مدن الشمال السوداني، حيث خلوة الشيخ أحمد ولد الفكي علي، بعدها انتقل إلى قرية (نوري) بالشاقية ولازم خلوتها مع الحرص على حضور حلقات الفقه في معهد الشيخ أحمد الكاروري، بحي حمد تياب. ثم انتقل إلى قرية (القرير) بخلوة الشيخ الفكي عوض، وبقي فيها حتى عام 1948 م مشتغلا بقراءة القرآن، ودراسة بعض متون كتب الفقه المالكي عند الشيخ محمد أحمد بن محمد علي، بقرية (الكري*)، التي لا تبعد كثيرا عن قرية (القرير).

    --------------
    * هل يقصد كريمة ؟؟
                  

01-02-2007, 02:47 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    النشاط الدعوي.

    عاد إلى أهله بعد أن أخذ حظه من التلاوة القرآنية، وكانوا وقتها في (ألقينا) بالساحل، ثم سافر إلى كسلا، واتصل بالسيد حسن المرغني، وأبدى له عن رغبته في بناء مشروع تعليم القرآن الكريم، فكتب له خطابا إلى رجل يدعى (أبو النصيح)، وهذا بدوره أوفده إلى شيخ عرب اللحويين بالشوك، لكن المشروع لم يكتب له النجاح. بعد ذلك عمل في تدريس القرآن مع قبيلة البوادرة، حي العقل، ريف قضارف، وظل هنالك قرابة عام، قرر بعده السفر إلى إرتريا.
    في عام 1950م دخل إرتريا عن طريق مدينة تسني، وبعد شهر من وصوله إلى تسني توجه إلى أسمرا، وتعرف فيها بعدد من الجالية السودانية، فتوثقت صلته بهم
    ...........
                  

01-02-2007, 03:05 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    أين نشاطاته الارهابية في ارتريا؟؟؟

    لا لنشر الارهاب في ارتريا في مظلة الدين.
    افورقي حديد حديد حديد!!!
                  

01-03-2007, 04:32 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: JOK BIONG)

    Quote: أين نشاطاته الارهابية في ارتريا؟؟؟

    لا لنشر الارهاب في ارتريا في مظلة الدين.
    افورقي حديد حديد حديد!!!

    نعم لجهود اسياس التنويرية فى دعم قوى الحداثة
    وقيم الديمقراطية وحقوق الانسان فى دولة طالبان
    الصومالية ممثلة فى محاكم الظلام!!!!!!!!!!!
                  

01-03-2007, 09:14 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: MAHJOOP ALI)

    نعم لجهود اسياس التنويرية فى دعم قوى الحداثة
    وقيم الديمقراطية وحقوق الانسان فى دولة طالبان
    الصومالية ممثلة فى محاكم الظلام!!!!!!!!!!!

    كلام جميل ولكن بناء مساجد وجامعة قران الكريم في مدن ما فيها اي مسلم واحد خسارة قروش لمنظمة الدعوة الاسلاميةبالنسبة لجنوب السودان!!!
                  

01-04-2007, 03:25 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: JOK BIONG)

    الاخ جوك
    الكلام الجميل القلت عليه يستدعى الوقفة عنده
    فاسياس يمارس على شعبه مامورس فيك .
    فلقد وصف نضال الجنوب بالعمالة لاسرائيل
    والغرب والكنائس وكل القوالب الجاهزة لتعبئة
    الداخل واستعداء الخارج
    وهاهو اسياس يخترق وعيك ويسوق لك نفس
    البضاعة الفاسدة التى كسدت فى اسواق الانقاذ
    لتتقبلها انت بطيب خاطر وليت ذلك فحسب
    بل تروج لها
    فتهمة الارهاب للمعارضة الارترية يقابلها طبقا للقاموس
    السودانى العمالة للغرب واسرلئيل .
    فكل غريب للغريب نسيب,
    فكل المقهورين اخوة بغض النظر عن العرق او الدين
    ولك الود
                  

01-08-2007, 10:33 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: MAHJOOP ALI)

    Dear MAHJOOP ALI
    Thanks for visiting
                  

01-07-2007, 06:10 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: JOK BIONG)

    أستاذ JOK BIONG
    Quote: افورقي حديد حديد حديد!!!

    أرجو أن تطلع على ممارسات افورقي قبل مدحه..........

    Quote: حملة اعتقالات واسعة تطال اعضاء نشطين فى الكنيسة الارثوذكسية

    فرجت : وكالات

    13 ديسمبر 2006

    اشارت مجلة كريستيان جورنال الناطقة بالفرنسية ان سلطات امن النظام الارترى قامت فجر الاربعاء (25 اكتوبر) بحملة اعتقالات واسعة فى مدينة مندفرة.

    وذكرت المجلة ان رجال الامن قاموا بالانتقال من منزل الى اخر بحثاً عن الاعضاء النشطين فى الكنيسة الارثوذكسيه وحركة التجديد المسيحية.

    وفى اليوم الاول للمداهمات تم نقل 38 من الرجال و17 من النساء الى السجن العسكرى فى فورت مندفرا على بعد 30 ميلاً جنوب شرق العاصمة اسمرا. واكدت مصادر محلية ان رجال امن النظام قاموا باخضاع المحتجزين الى سوء المعاملة الجسدية .

    وحسب شهود عيان ان من بين المحتجزين عشرة من النساء المرضعات اضطررن الى ترك اطفالهن دون رعاية .

    وفى اليوم الثانى (26 اكتوبر) تم القبض على 95 شخصاً من المسيحيون الانجيليون.

    ووفقا لمصادر محلية فى مندفرا ان القسيس ايوب برهى الذى تم اعتقاله قبل ثمانية اشهر نقل مؤخراً الى مستشفى مندفرا الحكومى بسبب تعرضه لعقوبات قاسية اصيب خلالها بجروح بليغة.

    واشارت المصادر الى وفاة شابين بعد يومين من اعتقالهم فى 17 من اكتوبر الماضى نتيجة للضرب المبرح في معسكر عسكرى بالقرب من عدى خوالا .


    Quote: سلطات اسمرا تفرض ضوابط جديدة على الكنيسة الارثوذكسية
    فرجت: وكالات
    22 ديسمبر 2006
    اشارت مجلة كروس واك الامريكية المهتمة بشؤن المسيحيين فى العالم ان النظام الارترى صادر فى 5 ديسمبر الحالى ممتلكات الكنيسة الارثوذكسية فى ارتريا. وامر بايداع جميع موارد الكنيسة مباشرة فى حساب الحكومة .

    وشمل القرار رواتب القساوسة الشهرية التى ستسدد من خلال صندوق خاص انشائه النظام من دخل الكنيسة.
    واشار تقرير اخبارى نشر فى موقع عواتى ان النظام صادر 200000 نقفة من خزينة الكنيسة.

    للمزيد يرجى زيارةhttp://farajat.com/wakalthobai/hobai_2006/hobai_13_12_06.htm
                  

01-02-2007, 11:16 PM

maman
<amaman
تاريخ التسجيل: 11-21-2002
مجموع المشاركات: 1041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: ثم انتقل إلى قرية (القرير) بخلوة الشيخ الفكي عوض، وبقي فيها حتى عام 1948 م مشتغلا بقراءة القرآن، ودراسة بعض متون كتب الفقه المالكي عند الشيخ محمد أحمد بن محمد علي، بقرية (الكري*)، التي لا تبعد كثيرا عن قرية (القرير).
    --------------
    * هل يقصد كريمة ؟؟


    الأخ محمد سليمان

    تحية

    تدعيما لمجهودك التوثيقي للشيخ محمد صالح حاج حامد:الخلوة المقصودة بالقرير هي خلوة شيخنا المرحوم الفكي العوض ود مدني التي أسسها عام 1918م وما زالت حتى اليوم تدرس القرآن ويشرف عليها الآن ابنه الشيخ ابراهيم العوض ود مدني أطال الله عمره وموقعها بحي القلعة. وقد زرته بالخلوة في آخر زيارة لي للقرير في عام 2000م وسجلت شريط فيديو عن أنشطة الخلوة. وقد لفت انتباهي لوحتين كبيرتين فيهما أسماء أشخاص حفظوا القرآن على يد الشيخ العوض ود مدني وابنه ووجدت أن بينهم أشخاص من أريتريا فعلا.

    أما الخلوة الأخرى فهي فعلا بالكري بضم الكاف وفتح الراء وتسكين الياء وليس كريمة وأسسها المرحوم الشيخ محمد أحمد بن محمد علي المشهور بـ (ودحمد علي الفقير) بضم الحاء وتشيدي الميم وتسكين الدال. وقد أشرف عليها بعد وفاته ابنه صديق ولكن نشاطها متوقف حاليا.

    تحياتي

    أخوك / مامان
                  

01-04-2007, 08:29 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: maman)

    تنامى إهتمامه بحركة الإخوان المسلمين، وهو في العاصمة الإرترية أسمرا، وخاض أكثر من نقاش في الدفاع عنهم، وعن دعوتهم، وبينما الأمر على هذه الحال وصل أسمرا مبعوث السيد علي المرغني، الشيخ محمد الحسن الفكي، من أهل بربر بالسودان، يريد تكوين هيئة شبابية، وذلك عام 1952 م. و كان هذا الشيخ معلما في معهد الشيخ الكاروري بنوري في الشاقية، حيث كان الوالد يدرس، فهو معروف له من قبل.

    وبسعي من الوالد رحمه الله استطاع هذا المبعوث أن يوصل رسالته إلى السيد علي رادآي رحمه الله، وأن يعقد لقاء سريا في أكريا بأسمرا حضره كل من الشيخ إمام موسى، والسيد محمد زلقو، والسيد صالح ناصر، والسيد أحمد مري، ونفر من آل أبرا، ومنهم الدكتور ياسين أبرا رحم الله الجميع.

    في عام 1959 م تكونت هيئة شبابية بعد اجتماع انعقد في دائرة السيد جعفر المرغني بكرن حضره شوم حمد ناظر قبيلة الماريا طلام، والسيد عبد الله المرغني رحمهم الله جميعا واختير الوالد رحمه الله رئيسا لها، والسيد عبد الرزاق الجبرتي رحمه الله أمين الصندوق.

    سافر الوالد باسم هذه الهيئة إلى السودان للتعريف بأهدافها وغاياتها فقابل السيد على المرغني، ثم عبد الرحمن المهدي، ثم الدكتور حسن الترابي، والصادق عبد الله عبد الماجد، مرشد الأخوان المسلمين بالسودان، ثم عاد إلى كرن.
    لسوء الأوضاع لم تدم الهيئة طويلا، وكان هدفها تأطير الشباب في كيان ثقافي.

    في عام 1964 م ركب الوالد إلى الساحل الشمالي باتجاه وادي (أدهرة) الواقع على شرق أفعبت للتعرف على إمكانية العمل الدعوي هناك، إلا أن المحاولة لم تؤت ما كان منها مرجوا، ثم اتجه صوب إقليم بركة، وكذلك لم يكتب لهذه المحاولة النجاح.

    وفي العام نفسه اتصل بالشيخ حامد فرج رحمه الله وعرض عليه مشروع تعليم القرآن وطلب منه تبني المشروع، إلا أن المحاولة أخفقت.

    في العام نفسه اتجه إلى مناطق البازا والكوناما وتعرف في بارنتو عن طريق السيد عبد الكريم يوسف جابرى، والسيد إبراهيم محمد آدم قبريس، والسيد أدم طلول رحمه الله بعمدة الباريا الشيخ عبد الله بخيت كوكن رحمه الله، وبالتنسيق معه نشط في أوساط البازا يدعوهم إلى الإسلام، وتعليم أبنائهم القرآن، فاستجاب له منهم عدد كبير، وأحضر أبناءهم إلى مدينة كرن ليتعلموا القرآن تحت كفالة أسرها، ومن أبرز هذه الأسر التي كفلتهم عائلة الشيخ عثمان محمد إدريس قيحيتاي، أبوبكر عثمان ياقوت، محمد نور عثمان ياقوت، إدريس موسى رادآي، عبد الرحيم كيكيا، عبد العليم محمد علي بخيت، محمد محمود مركاب، محمود أحمد كوكو، عبد الله جبريل، حسين كافل، أحمد باشميل، الحاج عبد المولى، إبراهيم حجي صالح، آل محجب، محمد نور طه الأمين، عثمان طرارات. رحم الله منهم الأحياء والأموات، وضاعف لهم الحسنات.

    ومن أهم من عملوا معه في ترغيب الكوناما وتشجيعهم إلى إرسال أبنائهم إلى كرن الشهيد محمود بلاي رحمه الله، فقد بادر نفسه بإرسال ابنه حسين، وابن أخته إدريس، وقد قتل الشهيد محمود بلاي ومعه زوجته أيضا في الستينيات ببارنتو على يد الأمن الإثيوبي عندما اقتحموا عليه منزله، لكن بعد أن قتل منهم اثنين بسيفه، فرحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

    في هذا الأثناء من النشاط والعمل تعرف الوالد رحمه الله في مدينة كرن بمنصر بريطاني يدعى مستر (ديفد)، وكانت المنافسة بينهما على أشدها، لكنه كثيرا ما كان يصطحب الوالد في سيارته كلما سافر إلى مناطق البازا، وكان يجيد العربية، حيث عمل منصرا في مصر المحروسة.

    وفي هذه اللحظة من التاريخ أسس خلوته القرآنية التي سماها مفتي الديار الإرترية وقتها الشيخ إبراهيم المختار أحمد عمر رحمه الله ( مدرسة الإرشاد الإسلامي) وطالب المسلمين بالتعاون معه في منشورين كتب أحدهما بتاريخ 13 فبرارير 1964 م والآخر بتاريخ 4 مارس 1964 م.

    ثناء هذا النشاط تعرف الوالد على ناظر البازا السيد فايد تنقا وكسبه إلى جانبه، وكان فايد تنقا محاطا وقتها بالقس ( د بطرس) المشهور بطائفيته المقيتة، وأخذ أبناءه إلى مدينة كرن لتلقي التعليم القرآني، وكانوا تحت كفالة محمد نور ياقوت رحمه الله.

    ضمن وفد قادم من علي قدر لمقابلة (أسرات كاسا) لأعمال تخصه استطاع الوالد الدخول إلى مكتب الحاكم العام لإرتريا (أسرات كاسا) في أسمرا وطلب منه السماح له بجمع تبرعات لبناء مسجد سوسنا، فوافق له بعد تحر ومساءلة، وأحاله إلى مدير أغردات السيد الأمين إدريس الذي أشار إليه بجمع توقيعات مشايخ البازا وأعيانهم، فأخذ بمشورته، وكان من أول من وقع له من هؤلاء الأعيان الناظر القديم للبازا والكويتا الشيخ محمد بادمي، ثم من أجل هذا الغرض اتجه إلى شيشيبيا، وأمتا، وأوقاروا، وتكمبيا، حيث الشيخ موسى علي شولي، كل ذلك على ظهر جمل، يترجل عنه تارة، ويمتطيه تارة أخرى، ثم سافر مع زميله عمدة الباريا الشيخ محمد عبد الله بخيت كوكن إلى أديس أبابا، ثم دريداوى، لجمع تبرعات، وقد كتب لهما الدكتور ياسين أبرا رحمه الله خطابا إلى معارفه في العاصمة الإثيوبية، ومن هؤلاء المعارف الأفاضل الذين خاطبهم الدكتور ياسين أبرا وتعاونوا معهما السيد موسى كيكيا، ورجل الأعمال في توراري محمد برهان الجبرتي من أهل مندفرا، وعبرهما تعرفا بالسيد عثمان حيوتي رحم الله الجميع، وبهذا التعاون جمعا قدرا من المال مكنهما من بناء مسجد سوسنا، وكان وكيلهما في بارنتو التاجر الحضرمي عمر سعيد با أعمش رحمه الله، إليه يرسلان ما جمعا من تبرعات، وكان رحمه الله يشرف على بناء المسجد.

    كما تقدم بطلب إلى مفتش مركز أفعبت السيد هداد كرار رحمه الله يريد منحه أرضية لإقامة مشروع تعليمي عليها، فوافق له السيد هداد رحمه الله بأرضية ذات مساحة واسعة، من الأراضي الخالية التي تقع مجاورة لقبيلة عد معلم، في اتجاه (مهيأت)، لبناء مدرسة داخلية، ومعهد ديني، ومساكن للمدرسين، ثم فيما بعد صادرها الجيش الإثيوبي.

    سافر مع زميله عمدة الباريا الشيخ محمد عبد الله بخيت كوكن إلى الحج وتعرف بالشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله المفتى العام السابق للملكة العربية السعودية، وكان وقتها نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفي منزل الشيخ ابن باز قابل أمير المدينة المنورة وقتها الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود وتحدث معه عن شأن الدعوة الإسلامية في الحبشة بشكل عام، وحاجتها إلى الدعم والمساندة، ثم اتصل برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، ولاحقا كاتب الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتلقى منه دعما ماليا عن طريق رابطة العالم الإسلامي، وكذلك الملك خالد بن عبد العزيز، رحم الله الجميع، وبمساعدة من رئاسة الحرمين أدخل كميات كبيرة من المصاحف القرآنية عن طريق مصوع، في دفعتين متتاليتين، وساعده في شحنهما وتجهيزهما كل من السيد أحمد حبيب، المشهور بشلاشاي، الذي تعاون مع الوالد بكل ما يستطيع، وجعل من منزله بجدة دارا للوالد، يأوي إليه، ويستريح فيه، والسيد محمدحجي شنقب رحم الله الجميع، وكذلك السيد علي كردي، والسيد عبد الله دنكلي، وجميعهم من الإرتريين العاملين بجدة، حملوا هم الوطن، ومساندة العمل الإسلامي، إذ سعى بعضهم لدى التاجر ( شربتلي) ليتكفل بترحيلها إلى مصوع، والبعض الآخر لدى التاجر باخشب.

    عند وصوله أسمرا عائدا من الحج اعتقل هو وزميله عمدة الباريا الشيخ محمد عبد الله بخيت كوكن، واتهما بالاتصال بكل من الشيخ إبراهيم سلطان، وإدريس محمد آدم رحم الله الجميع، ثم أخلي سبيلهما بعد التحقيق، وأفرجت الدولة عن كمية المصاحف المحتجزة، وفي هذا الصدد كثيرا ما كان الوالد رحمه الله يشيد بدور أخيه في الله السيد وهب الباري شيخ عبد، فقد كان مسؤولا في ميناء مصوع، وكان يعمل على تسهيل مرور المصاحف القرآنية، وبهذا وزعت المصاحف على كافة الخلاوي القرآنية في كل المدن الإرترية، وكان مقر التوزيع في كرن دكان حجي صايغ في شارع الصاغة، بينما ساعد في توزيعها خارج مدينة كرن القاضي محمد طه قاضي أمحجر، استشهد رحمه الله في مجزرة السبعينيات، كذلك شيخ الأشراف بخور بركة الشريف كجر إيرا محمود كجر إيرا، رحمه الله، وقد زار هذا الرجل في الثمانينيات المملكة حاجا، فعرفه الوالد بالشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة السابق رحم الله الجميع، واتسعت دائرة التوزيع حتى وصلت إلى أوسا حيث سلطنة السلطان علي مراح، وإلى جامع الأنوار بمركاتو في أديس أبابا.

    وفي الحقيقة كثيرون هم الذين تعاونوا مع الوالد وظل في حياته يردد أسماءهم وأنا أوثق منه مسيرته الدعوية في مذكراته التي سأنشرها قريبا إن شاء الله، من هؤلاء: الشاب أحمد حسن نايب في مصوع، والشاب علي سعد، والشاب المهندس عثمان عبد شيخ علي، والأخيران كانا وقتها طالبين في الجالية العربية بأسمرا، وغيرهما كثر من الشباب المستنير، ظل يذكرهم بالخير، ويدعو لهم جميعا بالأجر الجميل، والمجازات الحسنة، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

    --------------
    الشكر لزوار البوست
    سأكمل النقل ثم أعود للرد
                  

01-05-2007, 06:09 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    وفي هذه الفترة من نشاطه الدعوي ساهم في بناء جامع وعدد فصلين دراسيين في منطقة محلاب منسع، بيت شحقن عن طريق كنتيباي محمد كنتيباي أفتاي وذلك في 16 اكتوبر 1966 م. وكذلك جامع وعدد فصلين دراسيين في منطقة بن زيناي منسع، بيت أبرهي، عن طريق عمدة قبيلة زين الشيخ نافع عامر، وكان نصرانيا، تنصر والده في العهد الإيطالي، حيث كانت مناطق هاتين القبيلتين هدف الإرساليات التنصيرية.

    وفي العام المذكور دخل في مساومة مع مالك الميدان الرياضي في كرن ( ملعب كرة القدم) بغرض شرائه لبناء معهد للأيتام إلا أن مدير مديرية كرن لم يوافق على إبرام العقد.

    وتعاون أيضا مع الشيخ محمد علي زرؤوم في تثبيت معهد عنسبا وازنتت بمدينة كرن بعد دخوله إليها عقب حريق وازنتت.

    وشارك في إنشاء زاويتين للصلاة وتعليم القرآن في ضواحي عيلا برعد عن طريق بيت شاويش علي محمد طعدا من آل معلم، وأيضا في بناء مسجد في حي عنكلت حليب بكرن عن طريق الحاج أحمد موسى شنقب رحم الله الجميع وتقبل منهم.

    وساهم مع القاضي محمد يوسف رحمه الله في بناء معهد صنعفي الإسلامي للبنين والبنات، وحضر يوم افتتاحه بدعوة من القاضي محمد يوسف، وكانت صنعفي في هذا اليوم مطوقة بالجيش الإثيوبي، يمنع فيها الاجتماعات، وعقد الاحتفالات، لكن جرى التحايل على هذا المنع في هذه المناسبة بتنظيم ليلة قراءة المولد، وتحت هذا الغطاء تجمع الناس، وأعلن عن افتتاح المعهد.

    سعى إلى إنشاء معهد بعلي قدر، ومن أجل ذلك عمل على عقد صلح بين أنصار السنة والختمية، إذ كانت العلاقة بينهما متأزمة، فاتصل بكل من الشيخ محمد أبوبكر شنقب، والسيد بلاتا جابر رحمه الله، من رجالات أنصار السنة، وقد تحقق هذا الصلح، ودون في المحكمة الشرعية التي كان يرأسها وقتئذ القاضي محمد جيواي رحمه الله.

    اتصل بمعهد عصب وكان مديره الشيخ محمد الطيب أحد الأزهريين النشطين في مجال الدعوة وأمده بمراجع إسلامية، ومصاحف قرآنية، وظل يتردد عليه ويتفاكر معه في أمر الدعوة كلما زار مدينة عصب.

    وكانت له صلاة حسنة بمعهد منصورة والتعاون معه في نشر مفاهيم الدعوة السلفية بالمدينة، ومما قاله لي أحد أعيان مدينة منصورة، وهو من أسرة (أشواك) جاء للعزاء في منزلنا بكسلا: إن مما نصحنا به الشيخ محمد صالح نزع الورقة التي عليها اسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب من المقررات الدراسية، سدا لباب الإثارة والشغب، في وجه مثيري الفتن باسم محاربة الوهابية.

    أيضا كان قوي الصلة بمعهد طيعو في زولا وكان مديره الشيخ محمد سعيد أبو عيسى، وكان التعاون بين الشيخ أبو عيسى والوالد قويا ومتينا، حيث كان الوالد رحمه الله يمدهم بما يحتاجونه من مصاحف قرآنية.

    انتقل الشيخ أبو عيسى إلى أوسا حيث السلطان علي مراح، سلطان عفر، وبقي التعاون بين الوالد رحمه الله والشيخ أبو عيسى قائما، حيث ظل الوالد يحمل إليه كمية كبيرة من المقررات الدراسية والمصاحف القرآنية، خصص جزء منها لأوسا والجزء الآخر للمدارس الإسلامية في دسي.

    وفي (قندع) تعرف بمحسن فاضل وهو السيد ( بكري صايغ) وكان رحمه الله من أهل الإحسان الذين حملوا هم الدعوة، وأنفقوا عليها مما آتاهم الله من فضله، وكلما نزل الوالد مدينة قندع ضيفه عنده، يعاونه في أمر الدعوة، وعن طريقه تعرف بمعهد مصوع، وفي هذا المدينة تعرف بشباب ينشطون في مجال الدعوة منهم السيد يعقوب دنكلاي.

    قام بحملة جمع توقيعات دعما لمشروعه الدعوي، وجاب من أجل ذلك معظم مدن إرتريا في ظروف صعبة وقاسية، واستجوب بسبب ذلك في كرن، ثم في أفعبت، ثم في مسحليت أثناء عودته إلى كرن من نقفة وأفعبت، ثم أيضا في هيكوته، أما في تسني فقد اتجه بنفسه إلى مكتب المفتش محمد أكد ليشرح له الغرض من جمعه للتوقيعات، وفي أم حجر نصحه الضابط عبد القادر محمد علي بالعودة، والإمساك عن هذا النشاط في هذه الظروف الصعبة، لكنه مضى في الأمر فوصل أسمرا، ثم صنعفي، وعدي قيح، ودقمحري، ومندفرا، وحقق ما أراد من جمع التوقيعات.

    في عام 1969 م أنشأ في كرن مؤسسة تعليمية سماها مؤسسة أصحاب اليمين التعليمية وبنى باسم هذه المؤسسة في مدينة كرن نفسها ثلاثة معاهد هي معهد دار السلام لأصحاب اليمين بنين، ومعهد أمهات المؤمنين لأصحاب اليمين بنات، وأشرف على بناء هذين المعهدين معاونه الوفي ومسانده المخلص الشيخ أحمد موسى شنقب رحمه الله، ثم بعد ذلك بنى معهد الإرشاد الإبتدائي لأصحاب اليمين بنين، وأسس مكتبة إطلاع عامة بالقرب من جامع كرن حملت اسم مكتبة الإرشاد الإسلامي العامة، وزودها ببعض المراجع الإسلامية المتوفرة، وسعى إلى حصول اعتراف ومعادلة لهذه المعاهد من وزارة المعارف الإثيوبية، كما تمكن من معادلتها بوزارة المعارف السعودية، ومعاهد الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض.
                  

01-06-2007, 10:11 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محنة في طريق الدعوة.

    أدخل مناهج الدعوة السلفية في كرن، وطبقها في معاهده، وتعرض في عام 1970 م من جراء ذلك لفتنة كبيرة استهدفته في حياته ودعوته، اتهم فيها بإفساد عقائد المسلمين، بنشر الوهابية، والإتيان بأموال من الخارج بطرق غير شرعية، وصرفها في أمور مجهولة، ورشق الغوغاء معاهد أصحاب اليمين بالأحجار، وقادوا مظاهرات ضد نهجها السلفي، بحجة مقاومة الوهابية، وحجرت الدولة على ممتلكات المؤسسة، ووضعت الوالد قيد المساءلة والتحقيق، وترافع عن الوالد أمام المحاكم الإثيوبية السيد محمد عمر قاضي رحمه الله، مطالبا باجتماع العلماء والنظر في هذه الكتب، وإصدار حكم الإسلام فيها، واجتمع فعلا بطلب من الحاكم العام بأسمرا إثنا عشر عالما من علماء إرتريا وقضاتها برآسة القاضي عثمان صالح عمر، قاضي أسمرا والحماسين، لإصدار حكم الإسلام في الكتب المتهمة، ومن أتى بها، وصدر من هؤلاء العلماء قرار في عام 1974 م يحمل توقيعاتهم، يقضي ببراءة الوالد رحمه الله والكتب التي جلبها من تهمة إفساد عقائد المسلمين، عدا ثلاثة أنفار من هؤلاء العلماء امتنعوا عن إبداء الرأي في الكتب، كما صدر قرار آخر من مكتب المدعى العام (بيني أسفها) في العام نفسه، تحت رقم 40/69443/66 يقضي ببراءة الوالد من تهمة جلب الأموال بطرق غير شرعية، وصرفها في ما هو مخالف للقانون.

    ووقف معه في هذه المحنة ساعده الأيمن في الدعوة الشيخ محمد آدم إدريس حفظه الله ورعاه، ورجال آخرون أفاضل، شُمَُ الأنوف من الطراز الأول، من وجهاء القبائل وأعيانها من أهل كرن، يدافعون عنه ويناصرونه، حيث تشكلت لجنة أهلية للدفاع عنه أمام الجهات المسؤولة من كل من السيد محمد علي عبد الله باناي، والسيد محمد سعيد فكي علي، والسيد إدريس رادآي، والكولونيل المتقاعد السيد محمد علي عمر قرقوش، والسيد محمد عثمان محمد إدريس، والسيد الناظر حامد سعيد، والسيد محمد علي عمر شيخ، والسيد أبو آمنة محمد باره، والسيد محمد إبراهيم باشاي، والسيد عمر مسلم، رحمهم الله جميعا، فقد انتقل جميع هؤلاء ما عدا السيد عمر مسلم إلى الدار الآخرة.

    بجانب هؤلاء الأعضاء في اللجنة لقي دعما ومساندة من كل من الشيخ محمود موسى شنقب رحمه الله، والسيد حسين كافل رحمه الله، والشيخ الأمين بن الشيخ محمد، بن الشيخ عامر رحمه الله، حيث أبى الاستنفار باسم محاربة الوهابية، والناظر السيد حامد عبد الكريم، ناظر الأسفدا بالساحل، وكذلك ناظر الأساورتا بالساحل الشيخ عثمان سليمان حفظه الله.


    منحة بعد محنة.

    كانت هذه المحنة بالنسبة لمؤسسة أصحاب اليمين بمثابة منحة ربانية، إذ حققت المؤسسة انتصارا دعويا، أدى إلى تحقيق مزيد من التوسع والانتشار في القرى والمدن القريبة من كرن، عدردي، حقات، حلل، مناطق الماريا....الخ، يشرف عليها الشيخ محمد آدم إدريس، الرجل الذي صبر وصمد في وجه كل التحديات، وما زال حتى هذه اللحظة، يقوم بواجب الدعوة إلى الله، وانضم إلي المؤسسة مثقفون مستنيرون من المجتمع، منهم الأستاذ حامد عثمان، حفيد الشيخ عامر، والاستاذ حسنين عافه رحمه الله، وبلغ عدد الطلاب والموظفين فيها ألفين وخمسمائة وستين طالبا وطالبة، وتسعة وخمسين موظفا وموظفة حسب تقرير عام 1403 ـ 1404 هـ. وأصبحت دعوة أصحاب اليمين محل قبول وترحاب من المجتمع، وانحصرت الخرافة في كرن في أضيق الطرق، وامتد نطاق التدين الصحيح، والممارسة الواعية لمفاهيمه السليمة.

    في عام 1976 م تعذر عليه دخول إرتريا لكثرة الوشايات والملاحقات الأمنية بالرغم من صدور قرار براءته مما اتهم به، الأمر الذي حمله على الاستقرار في كسلا، ومواصلة نشاطه بين اللاجئين الإرتريين، دون الانقطاع عن نشاط الداخل.

    في عام 1977 م تحررت مدينة كرن على يد الجبهة الشعبية، وزار إسياس أفورقي الرئيس الإرترى الحالي مدينة جدة وكان وقتها الأمين العام المساعد فقابله الوالد عن طريق محمد علي الأمين ممثل الجبهة الشعبية بالكويت وقتها، وطلب منه تسهيل أمر نشاطه الدعوي في مدينة كرن، فأبدى له الاستعداد في التعاون ما دام لا يتدخل في السياسة، وكان يريد منه الوالد السماح له بإدخال المعونات العينية والغذائية التي تحصل عليها من المحسنين بالمدينة المنورة، مصحوبة بمصاحف قرآنية، من أوقاف المدينة المنورة.

    في عام 1980م جلب مقررات دراسية من المملكة العربية السعودية إلى السودان للإستفادة منها في المعاهد والمدارس القرآنية بمعسكرات المهاجرين الإرتريين، وجرى توزيعها على الجميع.
                  

01-09-2007, 02:46 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ الكريم مامان
    السلام عليكم ورحمة الله
    Quote: أما الخلوة الأخرى فهي فعلا بالكري بضم الكاف وفتح الراء
    وتسكين الياء وليس كريمة

    مشكور على التصحيح والزيادة
    Quote: فهي فعلا بالكري بضم الكاف وفتح الراء

    يعني تنقري زي ((قصي)) وللا أن غلطان ؟
                  

01-10-2007, 08:30 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: يعني تنقري زي ((قصي)) وللا أن غلطان ؟


    أقصد
    يعني كري تنقري زي ((قصي)) وللا أنا غلطان ؟
                  

01-10-2007, 12:36 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: أثناء هذا النشاط تعرف الوالد على ناظر البازا السيد فايد تنقا وكسبه إلى جانبه، وكان فايد تنقا محاطا وقتها بالقس ( د بطرس) المشهور بطائفيته المقيتة، وأخذ أبناءه إلى مدينة كرن لتلقي التعليم القرآني، وكانوا تحت كفالة محمد نور ياقوت رحمه الله.

    البازا هم الكوناما
                  

02-23-2007, 07:38 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    فوق
                  

03-16-2007, 08:55 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خلوة كميلاب (طوكر) إلى خلوة شايقية (القرير.نوري. الكري)إلى ديار الكوناما (Re: Mohamed E. Seliaman)

    فيصل نوبي
    قد أنجزت هذا البوست ...


    Quote: منتظر منك تلفون
    العشاء جاهز
    و مشاور ابوظبي كمان هيٌن بس انت تعال.
    اخوكـ زاتو جادي

    جاييكم إن شاء الله
    المعرض نهاية مارس
    بس رتب لينا سكن كويس
    المرة دي جاي براي
    يعني حرية حركة أكثر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de