من دار حق محمد جلال يشن هجوما عنيفا على المركز السلطوي و يدعو لوحدة قوى الهامش (صور)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 04:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-22-2006, 10:19 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من دار حق محمد جلال يشن هجوما عنيفا على المركز السلطوي و يدعو لوحدة قوى الهامش (صور)


    استضاف منتدى (حق) الدكتور محمد جلال محمد هاشم في ندورة بعنوان (مفهوم التمركز و التهميش و تحديات العمل المشترك)
    من البداية أنا مؤمن بأن المرلة القادمة هي مرحلة الاحزاب الصغيرة (حق الحزب الشيوعي .. و الموضوع الاساسي هو كيفية جمع قوى الهامش.
    نسأل السؤال الآتي :- هل المشروع خلاصته اسقاط النظام؟
    1- أنا قلق تجاه مشروع الحداثة، باعتباره مآزق المثقف السوداني، يظهر ذلك في المجتمع التقليدي و قوانينه الصارمة حتى على خريجي المؤسسات الحديثة، و في هذا يجب الالتفات الى العلاقات البينية النوعية، التعامل غير المتكافيء بين الرجل المثقف في واقعه التقليدي - و المرأة. و ظل المسيطر في المجتمع هو من يملك المفاتيح التي يرضى عنها المجتمع التقليدي. و الحاصل بوضوح هو ( الفشل في بناء مشروع الحداثة).

    2- الاسس المفهومية ( للسودان الجديد) تستند على تفكيك المركز و ذلك بتوحيد المهمشين.
    ما هو المركز و ما هو الهامش، كان ينظر للمركز باعتبار البعد الجغرافي، و هذا خطاء. المركز هو صاحب الثقافة العربية و الاسلامية و الهامش هو (ناس الرطانات) ثم ظهر البحث عن اطار للتنظيم فصار عند البعض (شمال - جنوب) و هذا نموذج خطي و في الواقع (المركز و الهامش نموذج دا ئري. و المركز عندي مركز سلطوي) و الهامش هامش سلطوي.
    - نجد أن هناك مجموعات كبيرة و كثيرة في الشمال مهمّشة،

    - المركز يستمد قوته من ايديولوجية معينة، بصرف النظر عن اثنيات من يحمل هذه الايديولوجيا، و هذا هو الخلل الذي وقع فيه من كتبوا ( الكتاب الاسود) بأن جعلوا التهميش اثني و الديكتاتورية اكثر تجلي للتمركز، و للتوضيح اكثر أنا اقصد ان هناك ابناء من الهامش الجغرافي و الاثني انضموا للمركز السلطوي و اولئك لا يمكن اعتبارهم مهمشين و لا يعبرون عن الهامش بل هم ملكيون اكثر من الملك في حيازتهم على السلطة و الثروة فبالتالي حتى و ان احدرو من اصول عرقية و اثنية مهمشة (اصطلاحيا فهم من المركز السلطوي بصورة واضحة و اكثر تنكرا لهامشهم ذاك من ابناء المركز الجغرافي)..

    النقطة المهمة كيف يتم التعامل مع الحركات المسلحة؟ هل هي جهوية؟ الحركة الجهوية هي التي تنغلق و تنكفئ على نفسها. الحاصل إنو طبيعة الاستهداف الموجه لهذه المناطق فرض ظهور حركات تحمل هموم مناطقها. (لم ار قصور كما رأيته في التعامل مع الحركات المسلحة)
    فابناء المناطق المستهدفة المستنيرين لم يبادروا في المساهمة لحل قضايا اهلهم مما دفع بالباقين هناك بابتداع طرائق اخرى للتعبير عن مآسيهم الحياتية فتفتقت ذهنيتهم عن النضال المسلح، و على الرغم من القصور النظري للحركات المسلحة الا انها عبرت عن واقع حقيقي و بصورة فعالة لحد بعيد، مما جعل الكثير من مثقفي تلك المناطق يلاحق الاحداث للانضمام الى الركب، بدلا من ان يكونوا مبادرين بخلق مجموعات الضغط تلك مما كان قد يجنب تلك المناطق ويلات الحروب.
    - الأحزاب الصغيرة تنشاء راسيا ( لذا تكون غنية في الانتاج النظري و الفكري)، و المجموعات الاثنية تنتشر افقيا ( و هذا يفسر ضعفها النظري لحد ما)، و يجب أن تتحد النشأة الرأسية مع الأنتشار الافقي، و من النقاط المهمة أيضا، مسألة توطين المفاهيم ( اليمين ، و اليسار)، فاليمين السوداني هو كل من يدعو الى هيمنة المركز بشكله الحالي، و اليسار السوداني هو كل من يسعى الى تفكيك السودان، و قوى الوسط هي القوى التي تؤمن و تعمل على خلق سودان جديد يسع الجميع فهي قوى السودان الجديد.
    يجب أن نتوحد كقوى حداثة من احزاب صغيرة و حركات مسلحة في جبهات موحدة لتحقيق الاهداف التالية
    1-لتحقيق مشورع الحداثة
    2- لانفاذ الديمقراطية
    و في هه الديمقراطية ارى ان الديمقراطية لا علاقة لها بالليبرالية ( فالليبرالية خاصية من الخصائص الثقافية، و منطلقة من حرية الفرد فقط) و الديمقراطية تنزلت في واقع ثقافي ليبرالي. و ديمقراطية وستمنستر البريطانية مثلا لا يمكن تطبيقها حرفيا إلا في بريطانيا.
    اقول ان الديمقراطية جوهرها انساني، اذاً ووفقا لما تقدم (( نحن نريد ديمقراطية تعددية و تعددية هذه اقصد بها تعددية ثقافية)).

    و اخيرا أقول أن هناك تهميش تنموي، و آخر ثقافي، و في السودان هناك مجموعات تعاني من التهميش التنموي و الثقافي، و هو ما اسميته التهميش المزدوج و هذه المجموعات أطلقت عليها ( المجموعات السودانوافريقية) و النضال من أجل توحيد قوى الهامش دعوة نبيلة يجب ان نتبناها و ندعو اليها جميعا.

    دار في الندوة نقاش مستفيض استهله بروفسير منتصر الطيب عن المركز القومي للامراض المستوطنة و طرح عدة نقاط و هي:
    -الاحزاب يجب ان تكون برامجية.
    - منظور شمال جنوب يجب أن نأخذ وقفه من هو الشمال و من هو الجنوب، و من هم العرب، و العروبة مفهوم اثني ما عندو اساس معرفي.
    موضوع الانتخابات يحتاج لفعل حقيقي.

    اضاف المحاور التالية د. صديق امبدة عدة ملاحظات منها
    كيفية ترجمة "الديمقراطية التعددية" في آليات محددة.
    لماذا لم تنجح تجربة تحالف قوى الريف.
    الطائفية و معاداة قوى الهامش لها، هل هذه هي الاستراتيجية
    بعض حركات الهامش التي حملت السلاح اتبعت تكتيكات المركز القائمة على الاستقطاب القبلي و الاثني.

    د. هيثم حسن مكي اضاف عدة تساؤلات اخرى
    كيفية الانتقال من المجتمع التقليدي إلى المجتمع الحديث، مع ضرورة الوضع في الاعتبار واقعنا التقليدي و تحقيق مشروع الحداثة.

    الاخ ين ماثيو من الحركة الشعبية، اثار نقاط اخرى
    - ضرورة بلورة رؤية نظرية واضحة لمشروع قوى السودان الجديد، ويجب ان لا تحجب علينا كثرة المصطلحات ملامح المشروع النهضوي الذي نحن بصدده.
    - ما هي الاسس المفهومية للسودان الجديد.
    - ما هو الفرق بين الثقافي و التنموي
    - ما هو الدافع الاساسي لوحدة قوى الهامش، بصورة اخرى نتحد من اجل ماذا

    ردود د. محمد جلال على التساؤلات
    - نحن فعلا ما دايرين ندخل في مماحكة للتثاقف، و دور الايديولوجيا أن تجعل مجتمع معين يحقق ذاته على الأرض، اذا أنا اتفق مع بروفسر منتصر، أن نرتب رداءا ايدلوجيا معينا، و هذا ما يحدونا أن نلتقي في دور بعضنا البعض من دون غضاضة (مثلا حق، و الحزب الشيوعي).

    - ما في حاجة اسمها الامة العربية، انا كتبت (العربوفون)، الدول الناطقة بالعربية، و ننتبه لى أن الوعي العروبي غير موحد، فهو في السودان يختلف عن بقية الدول، غير المتفقة مع هذا الوعي.
    - د. صديق امبدة نعم لا بد من ترجمة الديمقراطية التعددية إلى آليات، و المشكلة أنه لم يتم انزاله كأساس قيمي.
    - تحالف قوى الريف، فكرة نيرة، لكن النهج الايديلوجي للاستقطاب عند قوى الهامش حاليا لم يتوفر لتحالف قوى الريف.
    - من البداية كل الانتماءات و جميع الخيارات محتومة، و المجموعات التي لم تكتشف تهميشها، ما تنتظرها، لانو هذه شروط موضوعية، ثم من الخطاء التعويل على جماهير الاحزاب التقليدية لانو القوى الحديثة في الماضي ( ركبت ظهر الطائفية لقطع مفازة الجماهير) لكن ذلك انتهى بها الى الولاء و الاذعان للطائفة.
    و العلاج بالطبع مزيد من الديمقراطية.
    - اذا لم يكن عندنا مشروع و اضح للحداثة، ما بنمرق من هذه الازمة،

    اجابة للدكتور هيثم:
    تم تناول لهذا الموضوع و قلت فيه بين الاصالة و المعاصرة، و في العام 1986 كتبت موضحا فكرة الاستقلالية، و الاستقلال عندي مستمد من الاغتراب عند هيجل و ماركس ( الاغتراب بمعنى سلبي، هذا سميته الاستلاب، و آخر بمعنى ايجابي اسميته الاستقلال). يعني نستصحب الممارسات بشرط أن تبعد عن وظائفها الاولية، اذا تركت الوظيفة الاولية، تصبح نموذج ثقافي مقبول.
    نأخذ مثلا الثوب السوداني جاء من غرب افريقيا لستر المرأة، بعد هذا الدور استقل عن أداء وظيفته تلك و صار يعبر عن قيم حادثة (جمالية) و غيره من النماذج مثل رقيص العروس مثلا.

    ردا على الاخ ين، صحيح قد تحدث فوضى في المصطلحات لكن في النهاية تثبت دلالات واضحة
    و نحن نتحالف لانجاز مشروع حداثوي، هذا النظام جاء لانه لم توجد ابدا رؤية علمانية او حداثوية واضحة كي تلتف حولها الجماهير.
    الحركات الدينية تجنح للتجديد وقت ( الزنقة) فقط، لذلك لا يمكن أن تتطور تلقائيا.
    و ختاما لحديثي هذا توحيد قوى الهامش هو واجب يجب ان نقوم به جميعا و انا اعمل له في جميع المنابر التي تتاح لي

    عظيم الامتنان على اثراء هذا الحوار بالاسئلة و أود أن اؤكد انني استفيد دائما من كل حوار و ندوة اقدمها و اعود بكم التساؤلات الكثيرة كي اطور اطروحاتي بصورة افضل فشكرا لكم
                  

12-22-2006, 10:29 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من دار حق محمد جلال يشن هجوما عنيفا على المركز السلطوي و يدعو لوحدة قوى الهامش (صور) (Re: Amjad ibrahim)


    الاستاذ محمد جلال ويبدو على يمينه بالنظارات الاخ عمر كاندي


    الاستاذة هالة عبد الحليم و الى جانبها الدكتور ابكر آدم اسماعيل


    جانب من الحضور
                  

12-23-2006, 07:39 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من دار حق محمد جلال يشن هجوما عنيفا على المركز السلطوي و يدعو لوحدة قوى الهامش (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: توحيد قوى الهامش هو واجب يجب ان نقوم به جميعا


    وددتُ لو ان النقاش تطرّق الى الصعوبات التى تعترض توحيد قوى الهامش !


    شكراً عزيزي أمجد ، وكل التقدير للاستاذ محمد جلال هاشم ، على هذا الإسهام التنويري المفيد في تحريك البرك الســاكنة في افئدة الكثيرين بالوطن حول القضايا السودانية الشائكة .

                  

12-24-2006, 08:09 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من دار حق محمد جلال يشن هجوما عنيفا على المركز السلطوي و يدعو لوحدة قوى الهامش (صور) (Re: Amjad ibrahim)

    سلام جميعا
    عزيزي ابوجودة
    الحقيقة الوقت لم يسمح بشرح كيفية اقامة وحدة قوى الهامش لكن اعتقد ان الاخ محمد جلال ذكر في ثنايا ردوده أن على مثقفي الهامش السلطوي كما اسماه ان ينتبهوا لاهمية عملية التوحيد هذه، لانهم ببساطة هم الرسل الموثوق بهم في عملية التوحيد هذه ببساطة لان الهامش السلطوي يثق بهم و هم ابناء تلك المناطق، و قد ذكر اثناء حديثه انه كان ينبه الى ذلك مرارا حتى انه في وقت ما تحدث الى دريج في هذا الامر في السابق و لكنه لم يجد ترحيبا منه بالفكرة و ذلك قبل نشوب ازمة دارفور و اليوم و متاخرا جدا انضم دريج الى الركب في شاكلة حركة الخلاص
    و حسب تعليق محمد جلال
    ذلك ليس متاخرا قالها بالانجليزي
    إت إز ،يفر توو ليييت
    معليش قاعد في كيبورد ما بكتب غير عربي

    مودتي و ساحاول تكريب التلخيص في المرات القادمة
    اخوك امجد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de