السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 07:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2006, 02:58 AM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة (Re: حسن الجيلى سعيد)

    أحبتي الكرام ...


    الحديث عن رفاعة لا ينتهي وما ينبقى له ذلك .. بعد أن أنجبت رواد للفكر السوداني ـ بل وللمجتمع الإنساني كافة في قامة الأستاذ الأكبر محمود محمد طه ... والأستاذ الفذ بابكر بدري , والشيخ صديق الأزهري , وشيخ لطفي , والأساتذة كشة ..وود مليك .. ود شبيكة والناظر ود عبد الكريم أبو سن ومولانا النور التنقاري ...وغيرهم كثير .
    وكما حكاه البروفيسور الأمريكي ستيف هوارد ( رئيس قسم الدراسات الأفريقية بجامعة أوهايو بالولايات المتحدة ) في شهادته عن رفاعة حين قال :
    إن سُرته مدفونة في السودان وتحديداً في رفاعة..!!
    كما ورد في اللقاء الممتع الذي نشره موقع الفكرة الجمهورية www.alfikra.org
    وهو حديث متطابق تماما مع قول صديقي البرزخي حسن شرف الدين الذي حكاه لي ببيروت قبل فترة طويلة , وكذا هي شهادة أخونا الأستاذ العارف الشاعر إبراهيم سليمان الجعلي أحد فاكهة كسلا العجيبة حين أملاني شهادته عن رفاعة , وأنزلتها من قبل في موقع رفاعة للجميع ...
    انظروا لها كيف كانت ...
    وحديث عن رفاعة.. بقلم الأستاذ إبراهيم سليمان

    كلمة لا بد منها :ـ
    استجاب الأستاذ الحصيف الصديق/ إبراهيم سليمان الجعلي رغم الظروف والمشاغل الصعبة التي تواجه الناس في فيافي صحراء القصيم الحامية الحصى.. للكتابة عن وفي رفاعة عبر هذا المولود الجديد..
    وقال أنه لشرف كبير لكل من يمسك بالقلم أن يزين مداده برفاعة التي نعشق!
    وبالرغم من أن الأستاذ إبراهيم لا يملك الآن جهاز كمبيوتر فقد استعجلناه حتى أخذنا منه هذه الخواطر على عجل ..
    ويقيني أن أفضل من يتحدث عن رفاعة هم من يأتون إليها في لحظة من لحظات الصفاء والتوهج .. ويخرجون بها عند الغروب .. تاج يزين الرؤوس .. يضاهون به نور الشمس!!
    محترق القصيم..


    وحديث عن رفاعة.. بقلم الأستاذ إبراهيم سليمان الجعلي


    قال محدثي : قيل أنها سميت رفاعة لارتفاع أرضها ألا تري هذه الهضبة التي تقوم عليها منازلها .. وقيل انها سميت باسم أول من قطنها وهم قبائل رفاعة الهوى قبل أن يرحلوا عنها جنوبا وقيل بل سميت باسم شيخ صالح كان قد حل ببقعتها متعبدا في زمان غابر , قلت مهما كانت سبب تسميتها فإنها رفيعة في قلوب أهلها وقلوب عامة من عرفها من أهل السودان . وهي ذات رباط وثيق بقلوب كثير من السودانيين , فأي مدينة أو قرية لم يحل بها معلم أو معلمة من أهل رفاعة ينشر فيها العلم والنور وأي مدينة أو قرية لم يعمل بها طبيب أو مهندس أو خبير أو موظف من موظفي الخدمة المدنية ينتمي إلى تلك المدينة التي كان مجرد ذكر أسمها يبعث على الثقة والاطمئنان لما لمسه الناس في أبنائها وبناتها من طباع دمثة حميدة وكان ذلك يحدث في زمان كان فيه معظم الناس يرزحون في ظلام وجهل عميق !!
    قال محدثي : إذا كان هذا رأيك عنها فدعني أحدثك : نعم انها رفاعة التي نعرفها تلك المدينة التي أنجزت ذلك الموقع الفريد . فهي قد خرجت من الجزيرة , ولم تخرج منها ..! ودخلت في البطانة ولم تدخل فيها ..! وارتبطت شمالا بالخرطوم , ولم ترتبط بها ..! وجنوبا بود مدني وانقطعت عنها ..! ويقولون أن جبل الأبايتور " وقف حاجزا بينها وبين سهل البطانة ليكون حائلا بين حياة المدينة فيها وحياة البدو في الشرق ولكنه لم يفعل ..! فهي رفاعة أبي سن وأب سن هو شيخ هذه البادية وكلنا يعرف قصته المشهورة في عهد الاستعمار عندما سافر وفد أعيان السودان وزعماء عشائره إلى إنجلترا لتهنئة ملكة بريطانيا بجلوسها على العرش , وكان في الوفد طبعا شيخ العرب أبو سن , والقصة تحكي عنه عندما ذهب ومعه المترجم يطوف به على معالم مدينة لندن وفي أحد الميادين وجدوا ما سحا للأحذية طلب من شيخ العرب إعطاءه حذاءه ليمسحه , وعند فراغه أعطاه شيخ العرب جنيها إسترلينيا , فاستكثره المترجم وقال لشيخ العرب إنه يستحق بنسا أو بنسين فرد عليه شيخ العرب بلهجة ساخرة " خلو يمكن يجيبوه لينا مفتش في مركز رفاعة "وأصر على إعطائه الجنيه ..! فما كان من المترجم إلا أن أوصل القصة كاملة وللمسئولين وطبعا الإنجليز كما معروف عنهم مشهورون بالنميمة ونقل الكلام
    ولم يمر إلا زمان قصير حتى تم تجهيز ذلك الماسح وتعليمه وإرساله إلى وزارة المستعمرات التي نقلته مفتشا لمركز رفاعة بالسودان ..!
    قال محدثي : وعلى ذكر الإنجليز والمستعمرين فان عمل الاستعمار لم يكن كله شراُ كما يتوهم البعض فان اسم الاستعمار نفسه مشتقا من كلمة تعمير . فالمستعمرون رغم انهم يأتون إلى المستعمرات بدافع المصلحة والبحث عن المواد الخام وفتح الأسواق لبيع منتجاتهم إلا انهم وبحكم تطورهم وتقدمهم في مختلف مجالات العلوم والمعارف يقومون بتغيير نمط حياة الأمم التي يغزونها إلى الأحسن ويحدث ما يسمي بتفاعل الحضارات بالإضافة إلى إرساء قواعد التعليم وبناء البنيات الأساسية وذلك شيء لا شك أنه نافع لهذه الشعوب المَستعَمرة تستفيد منه في حينه ثم تتخلص من سيطرة الاستعمار وتملك سيادتها , وكان من اكبر افضال الإنجليز على السودان أن أرسوا قواعد التعليم الحديث وادخلوا إليه المعارف الإنسانية , ونعود إلى موضوعنا ونتحدث عن دور الرفاعيون في هذا الجانب , ورغم أننا تحاشينا ذكر الأسماء في السابق إلا أننا لا نستطيع إلا أن نذكر اسم أستاذ الكل بابكر بدري فقد قام هو ونخبة من الأساتذة من معلمين ومعلمات من الرفاعيين بدور الريادة في بدء وإرساء التعليم النظامي في السودان وخاصة في جانبه النسائي لما في هذا الجانب من تأثير ملموس في تغيير حياة الأجيال ...
    قال محدثي : هل تدري ما فعلته رفاعة عندما أزمع الإنجليز المستعمرون الجلاء عن السودان , وبحث السودانيون عن بدلاء يملئون وظائف الخدمة المدينة فيما عرف في ذلك الوقت بعملية " السودنة " لقد قدمت رفاعة نخبة من خيرة أبناء السودان كفاءة وتعليما وخبرة فتدربوا على كثير من الوظائف فاحسنوا العمل بها وتسلموها وأداروها بكفاءة والإنجليز يعرفون هذا الفضل لأبناء رفاعة . رغم أن هؤلاء الرفاعيون كانوا من أوائل من قاوم الاستعمار ووقف ضد قوانينه , قال محدثي: هذا أمر سأحدثك عنه لاحقا .... لكن دعني الآن أحدثك عن ما تم في مشروع الجزيرة ودور الرفاعيين البارز في إدارة أقسامه المختلفة وما قاموا به في الإرشاد الزراعي والخدمات الاجتماعية فقد كانوا يجوبون أنحاء المشروع بسياراتهم المورس البيضاء الصغيرة يرشدون ويوجهون ويحفزون الناس على الإنتاج والعمل ويعلمون الناس في وقت كانت الجزيرة فيه قرى و" حلاّل " صغيرة ليس فيها مدينة واحدة وكان المتعلمين فيها يعدون على أصابع اليد وكان معظم المستنيرين يأتون فقط من المدن الثلاثة التي كانت قائمة على أطرافها وهي رفاعة والكوة والقطينة ... قال محدثي : ويقولون إن مصنع سكر الجنيد شيخ مصانع السكر بالسودان . ورائدها كان قد قام على تخوم رفاعة الشمالية ورغم أنه مشروع قومي إلا أن أبناء رفاعة هم الذين تولوا بكفاءتهم إدارته وتسيير العمل في جميع أقسامه وحتى العمالة المدربة في الأقسام الفنية والصناعية والزراعية كانت منهم ـ ولما قامت المصانع الأخرى تترى كانوا هم الذين نقلوا إليها الخبرة وقاموا ببداية تسيير العمل فيها ودربوا غيرهم على العمل بها فهم بحق رواد صناعة السكر بالسودان التي ينتظر لها أن تكون أهم الصناعات الغذائية .
    قال محدثي : ويقولون انها ـ أي رفاعة هي التي نظمت العمل لسوق تمبول القابع إلى الشمال الشرقي منها وأن أبنائها هم الذين يديرون معظم التجارة به ـ وأن أنكر البعض ذلك ـ ذلك السوق الذي تجد فيه كل شيء وتستطيع أن تبيع وتشتري فيه بحرية لا توجد في أكبر أسواق " تجارة السوق " أو المناطق الحرة ـ فضلا عن أن بضائعه متنوعة فهي تتراوح بين تجارة الحيوانات بمختلف أنواعها وأحجامها مرورا بالمحاصيل الزراعية المختلفة والسلع الصناعية والمنسوجات والإلكترونيات .. وكل ما يخطر ببالك إذ لا يوجد هنا معدوم أو ممنوع !! والمعروف أن سوق تمبول من أكبر أسواق الإبل في السودان لا يضاهيه في ذلك إلا سوق الدامر . وهو كذلك سوق مهم للمحاصيل الزراعية يقارب أسواق المحاصيل الكبرى في القضارف والأبيض وأم درمان ونيالا رغم أنه يقوم في قرية في أطراف الصحراء فأي مثابرة ومجهود بذله هؤلاء الرجال ليقوم هذا السوق بهذه الصورة ... قال محدثي .. وعلى ذكر الأسواق والتجارة فهل تدري الدور الذي لعبه ويلعبه الرفاعيون في مختلف مدن وأنحاء السودان وفي مجال التجارة الداخلية والخارجية فإنه لدور وأيما دور لكني لن أحدثك عنه ذلك لأن الرفاعيون سودانيون وهم يعملون كل ما يعملون باسم السودان ولا يرضون أن ينعتوا بأي نعت آخر غير أنهم سودانيون لأنهم رواد القومية السودانية الذين ضحوا ولا يزالون يضحون من اجل ترسيخ هذه القومية وصونها وهم يقولون ما رفاعة إلا بقعة في جزء ما وسط السودان وكل السودان لنا وطن ..
    قال محدثي : ولكن السودان المتكون من مجموعة هذه الأعراق وهذه الجهات والأقاليم يحفظ لكل أبنائه حقهم ويقدر تضحيتهم من أجله وفي سبيل بنائه , وستظل الشخصية الرفاعية الاعتبارية شخصية مخلصه له , ومقدرة عنده كونها شخصية متفردة من أبنائه , وأنا بدوري ـ والكلام لمحدثي ـ اقدر لأبناء رفاعة هذه المجهودات ولكني أذكرهم بدورهم القومي الذي بالتأكيد لن ينسوه وهم يقومون بتدشين هذا الموقع على الإنترنت والذي أرجو له أن يكون امتدادا لمجهودهم ومجهودات أسلافهم في ترسيخ الفكر السوداني والمعرفة الحرة المتجددة ...
    قال محدثي : ولكني سأظل مستمرا في الحديث عن قبيل من السودانيين بذلوا ويبذلون جهودا متفردة استحقوا ويستحقون عليها الذكر ...
    قلت ومن يسكنها ؟! قال محدثي : انهم السودانيون بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ورغم أن هذه المدينة تقع في تقاطع وجود أعراف وقبائل كثيرة فحولها الشكرية والسدارنة ويلتقي عندها المغاربة والحلاويون واللحويون والمسلمية والمحس ويحل بها الجعليون والشايقية والدناقلة والعركيون وعموم قبائل الشمال وبعض أبناء الجنوب والشرق والغرب , إلا أن واحدة من هذه القبائل لم تستطع تملكها أو نسبتها إليها وحتى الشكرية الذين اتخذوها في بعض الأوقات واجهه لوجودهم الرسمي , عادوا ونقلوا واجهتم تلك إلى القضارف فظلت رفاعة سودانية قومية لا يستطيع أحد من سكانها أن ينسب نفسه لآي جهة غير أنه سوداني ومقره مدينة رفاعة ... قال محدثي : وأعتقد أن الفضل في ذلك يعود إلى أن أهل رفاعة نالوا حظا من التعليم مبكرا رجالا ونساءا فنشأ في المدينة مجتمع واع فكسروا الحواجز العنصرية والقبلية فصاروا روادا للقومية ودعاة لها ليس في مدينتهم فحسب , بل في كل أنحاء السودان كيف لا وهم كانوا روادا للتعليم نفسه في كل أنحاء السودان..
    قال محدثي : هل سمعت بثورة رفاعة ضد الإنجليز ؟ حسنا سأحدثك عنها الآن..هل ترى فايزة عمسيب هذه.. إنها كانت السبب المباشر في قيام ثورتين , ثورة لها وثورة بها !!!
    أما الثورة التي لها فكانت ثورة رفاعة ضد الإنجليز .. ففي أوائل الأربعينات من القرن العشرين كان الإنجليز قد أصدروا قانونا يحظر أجراء عملية الختان الفرعوني للإناث , ورغم أن القانون يبدو في ظاهره قانونا متقدما يهدف إلى ترك هذه العادة الذميمة إلا أن نخبة من أبناء السودان المثقفين في ذلك الوقت كانت ترى أن هذه العادات المتأصلة في أذهان المجتمع , لا يكمن أن تحظر أو تحارب بالقوانيين فهي عادات متأصلة في أذهان شعب جاهل ولا بد لإزالتها من التوعية والتعليم وكان على رأس هؤلاء المثقفين من أبناء رفاعة الأستاذ العظيم محمود محمد طه ... وعندما استدعت والدة الطفلة " فايزة عمسيب " في رفاعة الخاتنة لإجراء عملية ختان ابنتها . تدخل المفتش الإنجليزي وأمر بحبس الخاتنة ووالدة الطفلة لمخالفتهم القانون ... فما كان من الأستاذ محمود محمد طه إلا أن خطب في جامع رفاعة الكبير خطبة حماسية قال فيها أن الإنجليز صاروا يتدخلون في أخص خصوصياتنا حتى وصل الحال بهم إلى التدخل في أعراضنا وهذا شيء لا يمكن السكوت عليه ... وخرج بالمصلين ومن أنضم إليهم في الخارج من أهالي رفاعة في مظاهرة كبرى ذهبت مباشرة إلى السجن وأطلقت المرأتين الحبيستين وكانت المظاهرة الهادرة تهتف بسقوط الاستعمار والإنجليز وتطالب بجلاء الإنجليز ... وكانت تلك من أولى المظاهرات ضد الإنجليز في السودان , وكانت نتيجة هذه المظاهرة أن حوكم قائدها محمود محمد طه وحكم عليه بالسجن سنتين ومعه كوكبة حوكمت بفترات مختلفة وهم : الزبير جاد الرب ـ أحمد الامين ـ بابكر وقيع الله ـ عبد الله حامد الشيخ ـ عوض الغريض ـ عباس المكي ـ عابدون عجيب ـ حمد النيل هاشم ـ حسن احمودي ـ منصور رجب ـ محمد اليأس ـ والصبي إسماعيل عشرابي حكم عليه بالجلد . والأستاذ محمود كان بذلك أول سجين سياسي في السودان وهذه لا شك مفخرة أخرى لهذه المدينة ..
    قال محدثي : أما الثورة الثانية التي كانت بفايزة فهي أنها كانت رائدة ولوج المرأة في فن التمثيل في السودان فقد ظهرت في وقت كان فيه رواد التمثيل أمثال الأستاذ الفاضل سعيد ( الذي أنتقل قبل أيام قليلة عليه رحمة الله ) يقومون بتمثيل الشخصيات النسائية بأنفسهم " مثل شخصية بت قضيم " فأمسكت فايزة بالراية وفتحت الطريق لبنات جنسها فبرزن في مجال التمثيل في المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون , وهذه لا شك ثورة كبرى يرجع الفضل فيها لهذه الرائدة من بنات رفاعة .
    وكثيرة هي الشخصيات التي كانت رائدة وفاعلة في هذه المدينة البوتقة ولكن نمسك عنها لأننا في عجالة وما عملنا هذا إلا كتابة خواطر تحضرنا من كلام كثير يمكن أن يقال عن هذه المدينة وأهلها ..
    قال محدثي : ألا ترى أن مطلب أهل رفاعة بإقامة قنطرة على النيل الأزرق تربطهم بخط الإسفلت على الضفة الأخرى , وإقامة خط إسفلت يربط مدينة رفاعة وجميع مدن وقرى شرق النيل الأزرق بالخرطوم في الشمال وحتى حنتوب في الجنوب ألا ترى أنه مطلب عادل ؟! بل هو من أعدل المطالب وأن تنفيذه يجب أن يتم وبصورة فورية .. ولكن لماذا لم يحدث هذا يا ترى رغم أن أبناء رفاعة قد تولوا في مختلف العصور أرفع المناصب السياسية والتنفيذية والإدارية وكان يمكن أن تكون لهم القدرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع من زمان بعيد ... ولكن هل تذكر كلامي في أن هؤلاء الناس قوميون وأن نظرتهم للسودان نظرة واحدة لا يفرقون بين جزء من أجزائه ـ فهم ليسو مثل غيرهم ممن ينحازون لمنطقة معينة ويخصونها بمشاريع رغم الحاجة الماسة لإقامة هذه المشاريع في منطقة أخرى تكون الحاجة لها أكبر ونفعها للبلد أعم ولم يفعلوا مثل ما فعل مثلا الرئيس الأسبق جعفر نميري في منطقة ود نميري وخصها بمشاريع ليست في حاجة ماسة لها وكانت بالسودان أجزاء أخرى أحق لأن تقام مثل هذه المشاريع فيها ـ فأبناء رفاعة بوعيهم الكبير ينظرون نظرة قومية شاملة ويعلمون أن البلد ماضي في الاستفادة من خيراته الوفيرة ويقيني ـ والكلام لمحدثي ـ أن أبناء السودان وفي مقدمتهم أبناء رفاعة يعلمون أن الوقت قد حان الآن بتغير وجه الحياة في السودان وهم قادرون على الاستفادة من ظرف الوفاق الراهن ومن تجارب الماضي المريرة لتغيير وجه الحياة في السودان , وخلق سودان لم يره الناس من قبل ولم يسمعوا به !!

    إبراهيم سليمان الجعلي


    مع حبي الذي لا ينضب...

    (عدل بواسطة أبوبكر حسن خليفة حسن on 08-25-2006, 04:16 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-18-06, 08:34 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-18-06, 09:00 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-18-06, 06:30 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-18-06, 07:24 PM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-19-06, 02:19 AM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-19-06, 02:19 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-19-06, 01:49 AM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-19-06, 08:03 PM
        Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة بابكر عثمان مكي08-20-06, 09:34 AM
          Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-21-06, 09:17 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة أبوبكر حسن خليفة حسن08-21-06, 02:21 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-22-06, 03:09 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-21-06, 08:58 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-21-06, 03:50 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ثابت محمد08-21-06, 04:37 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-21-06, 05:59 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-21-06, 07:29 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-21-06, 08:07 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة أبوبكر حسن خليفة حسن08-22-06, 02:20 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة عاطف عمر08-22-06, 07:39 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ebrahim_ali08-22-06, 10:28 AM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-22-06, 03:56 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة أبوبكر حسن خليفة حسن08-22-06, 04:26 PM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة أبوبكر حسن خليفة حسن08-22-06, 04:36 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة أبوبكر حسن خليفة حسن08-23-06, 02:58 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة بابكر عثمان مكي08-23-06, 11:42 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-23-06, 12:55 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-23-06, 04:35 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-24-06, 04:17 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-25-06, 01:43 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-25-06, 04:00 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-26-06, 02:17 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-26-06, 05:29 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-26-06, 05:52 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Sabri Elshareef08-26-06, 05:52 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة فرحات عباس08-27-06, 04:28 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة بابكر عثمان مكي08-27-06, 10:21 AM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Alia awadelkareem08-27-06, 11:31 AM
        Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد09-20-06, 04:05 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة فرحات عباس08-27-06, 12:22 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة الجندرية08-27-06, 01:53 PM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة الجندرية08-27-06, 03:34 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد09-20-06, 04:10 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Elmoiz Abunura08-27-06, 04:27 PM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-27-06, 06:30 PM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة بابكر عثمان مكي08-28-06, 01:09 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد08-28-06, 08:17 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة Kamel mohamad08-28-06, 04:26 PM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-28-06, 05:13 PM
        Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة ودرملية08-30-06, 03:02 PM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد09-20-06, 04:00 AM
        Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة abuguta09-20-06, 04:21 AM
          Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد09-22-06, 03:32 AM
  Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد09-20-06, 05:44 AM
    Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة مهيرة09-20-06, 09:52 AM
      Re: السودان...الخريف...رفاعة...والاجازة حسن الجيلى سعيد09-22-06, 03:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de