����� ��� ����� ���� ������

الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سيف اليزل برعى البدوى(Seif Elyazal Burae)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2013, 01:41 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: هو صخر بن حرب الأمويّ القرشيّ، أسلم ليلة الفتح وكان شيخ مكة ورئيس قريش وكان ممن آذى النبي -صلى الله عليه وسلم وأبو سفيان هو والد أم حبيبة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- وكانت أسلمت قديماً، وهاجرت مع زوجها إلى الحبشة فمات هناك، وتزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم- بعدما خطبها له النجاشي وأمْهرها عنه، ودخل عليها بعد عودتها من الحبشة... فقيل لأبي سفيان وهو يومئذ مشرك يحارب رسول الله: (إن محمداً قد نكح ابنتك !؟)... قال: (ذاك الفَحْلٍ لا يُقْرَعُ أنفُهُ)... أي أنه كريم كفء لا يُرَد...

    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (شُرِطَ مِنْ ربي شُروط: ألا أصاهِرَ إلى أحد ولا يُصاهر إلي أحد إلا كانوا رفقائي في الجنة، فاحفظوني في أصهاري وأصحابي، فمن حفظني فيهم كان عليهم من الله حافظ، ومن لم يحفظني فيهم تخلّ الله عزّ وجلّ منه، ومن تخلى الله منه هَلَكَ)... ونال أبو سفيان شرف الصحبة وشرف المصاهرة، وغفر الله له ما كان منه

    وقد حَسُنَ إسلامه وشهد حُنيناً، وأعطاه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من غنائمها مائة بعير وأربعين أوقية من الذهب، وأعطى ابنيه يزيد ومعاوية، فقال أبو سفيان: (والله إنّك لكريم فِداك أبي وأمي، والله لقد حاربتُكَ فنّعْمَ المحاربُ كنتَ، ولقد سالمتك فنعم المسالم أنت، فجزاك الله خيراً)...
    وشهد أبو سفيان الطائف مع سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وفقئتْ عينُهُ يومئذٍ فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أيّما أحبُّ إليك عينٌ في الجنة أو أدعو الله أن يردّها عليك)... فقال: (بل عين في الجنة)... ورمى بها، وفقئت الأخرى يوم اليرموك...
    وأبو سفيان ـ رضي الله عنه ـ صحابي جليل قال فيه النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

    ( من دخل دار أبي سفيان فهو آمن .... ) صحيح مسلم 1780 .

    وقد استعمل النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبا سفيان ـ رضي الله عنه ـ على نجران ومات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبو سفيان نائبه على نجران .... فكيف نطعن في رجلٍ زكّاه النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأمّنه على أحوال المسلمين في العلم والعمل ؟!! .


    شهد غزوة الطائف ..
    وشهد غزوة حنين...
    شهد اليرموك تحت قيادة ابنه يزيد، وفيها فقد عينه الثانية. وكان قاضي الجماعة يوم اليرموك يسير فيهم ويقول: الله الله، عباد الله، انصروا الله ينصركم، اللهم هذا يوم من أيامك،اللهم أنزل نصرك على عبادك.



    وأبو سفيان ـ رضي الله عنه ـ من الطلقاء الذين أسلموا بعد فتح مكّة .... يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ عنهم :

    ( وكان هؤلاء المذكورون من أحسن الناس إسلامًا، وأحمدهم سيرة، لم يتهموا بسوء، ولم يتهمهم أحد من أهل العلم بنفاق، كما اتهم غيرهم، بل ظهر منهم من حسن الإسلام وطاعة اللّه ورسوله، وحب اللّه ورسوله، والجهاد في سبيل اللّه، وحفظ حدود اللّه، ما دل على حسن إيمانهم الباطن وحسن إسلامهم ) ..

    ويقول ـ كذلك ـ في فضل الطلقاء :

    ( وقد شهد معاوية، وأخوه يزيد، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام وغيرهم ـ من مسلمة الفتح ـ مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة حنين، ودخلوا في قوله تعالى: {ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ} [التوبة: 26]، وكانوا من المؤمنين الذين أنزل اللّه سكينته عليهم مع النبي صلى الله عليه وسلم ) ..

    ويقول ـ كذلك ـ في فضلهم :

    ( وهؤلاء الذين أسلموا بعد الحديبية دخلوا في قوله تعالى: {لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى} [الحديد: 10] ) .

    ويقول فيمن لعن أحدا من الصحابة ـ مطلقا ـ :

    من لعن أحدا من أصحاب النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ كمعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص ونحوهما ومن هو أفضل من هؤلاء :كأبي موسى الأشعري وأبي هريرة ونحوهما أو من هو أفضل من هؤلاء كطلحة والزبير وعثمان وعلي بن أبي طالب أو أبي بكر الصديق وعمر أو عائشة أم المؤمنين وغير هؤلاء من أصحاب النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإنه مستحقّ للعقوبة البليغة باتفاق أئمة الدين ) ..

    وقد مات أبو سفيان في المدينة سنة (31 / 32 هـ) وصلّى عليه عثمان بن عفان -رضي الله عنه

    فضل سيدنا معاوية رضي الله عنه
    معاوية بن أبي سفيان: المهدي كاتب الوحي

    إن من المسلم به أن معاوية بن أبي سفيان and#253;tand#253; كان من كبار الصحابة و كان كاتب الوحـي الذي قال عنه النبيrand#253; (( اللهم اجـعله هادياً مهدياً واهد به ))(*) . و أخرج مسلم في صحيحه عن ابن عباس أن أبا سفيان طلب من النبي and#253;rand#253; ثلاثة مطالب (( فقال للنبي : يا نبي الله ثلاثٌ أعطينـهن قـال: نعـم ـ منـها ـ قال: معـاوية، تجعله كاتباً بين يديك، قال: نعـم ...))(9).

    وعندما ولي معاوية الشام كانت سياسته مع رعيته من أفضل السياسات وكانت رعيته تحبه ويحبُّهم (( قال قبيصة بن جابر: ما رأيت أحداً أعظم حلماً ولا أكثر سؤدداً ولا أبعد أناة ولا ألين مخرجاً، ولا أرحب باعاً بالمعروف من معاوية. وقال بعضهم: أسمع رجل معاوية كلاماً سيئاً شديداً، فقيل له لو سطوت عليه؟ فقال: إني لأستحي من الله أن يضيقَ حلمي عن ذنب أحد رعيتي. وفي رواية قال له رجل: يا أمير المؤمنين ما أحلمك؟ فقال: إني لأستحي أن يكون جرم أحد أعظم من حلمي ))(5)، لذلك استجابوا له عندما أراد المطالبة بدم عثمان وبايعوه على ذلك ووثقوا له أن يبذلوا في ذلك أنفسهم وأموالهم، أو يدركوا بثأره أو ينفي الله أرواحهم قبل ذلك(6).

    و معاوية ما أراد الحكم ولا اعترض على إمامة عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بل طالب بتسليمه قتلة عثمان ثم يدخل في طاعته بعد ذلك، فقد أورد الذهبي في ( السير ) عن يعلى بن عبيد عن أبيه قال (( جاء بو مسلم الخولاني وناس معه إلى معاوية فقالوا له: أنت تنازع علياً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا واللـه إني لأعلم أن علياً أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أنّ عثمان قتل مظلومـا، وأنا ابن عمه، وإنمـا أطلب بدم عثمان، فأتوه فقولوا له فليدفـع إليّ قتلة عثمـان وأسلّم لـهُ فأتوْا علياً فكلّموه بذلك فلم يدفعهم إليه ))(7)، طالمـا أكّد معـاوية ذلك بقولـه (( ما قاتلت علياً إلا في أمر عثمان )) ، وهذا هو ما يؤكده عليّ ومن مصادر الشيعة الاثني عشرية أنفسهم، فقد أورد الشريف الرضي في كتاب نهج البلاغة في خطبة لعليّ قوله (( وبدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))(8)، فهذا عليّ يؤكد أن الخلاف بينه وبين معاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل الخلافة أو التحكم في رقاب المسلمين كما يدعي غلاة الرافضة و يقرر أن عثمان وشيعته هم أهل إسلام وإيمان ولكن القضية اجتهادية كل يرى نفسه على الحق في مسألة عثمان.

    و أما قولهم بأن معاوية أرغم المسلمين بالقوة والقهر على بيعة ابنه الفاسق شارب الخمر يزيد، فهذا من الكذب الظاهر فإن معاوية لم يرغم الناس على بيعة ابنه يزيد ولكنه عزم على الأخذ بعقد ولاية عهده ليزيد وتم له ذلك، فقد بايع الناس ليزيد بولاية العهد ولم يتخلّف إلا الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير، وتوفيّ معاوية ولم يرغمهم على البيعة. أما أن يزيد فاسق شارب للخمر فهذا كذب أيضاً وندع محمد بن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه يجيب على هذا الادعاء لأنه أقام عند يزيد وهو أدرى به، قال ابن كثير في البداية (( لما رجع أهل المدينة من عند يزيد مشى عبد الله بن مطيع وأصحابه إلى محمد بن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم، فقال ابن مطيع: إن يزيد يشرب الخمر ويترك الصلاة ويتعدّى حكم الكتاب. فقال لهم: ما رأيت منه ما تذكرون، وقد حضرته وأقمت عنده فرأيته مواظباً على الصلاة متحرياً للخير يسأل عن الفقه ملازماً للسنة، قالوا: فإن ذلك كان منه تصنّعاً لك. فقال: وما الذي خاف مني أو رجا حتى يظهر إليّ الخشوع؟ أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر؟ فلئن كان أطلعكم على ذلك إنكم لشركاؤه، وإن لم يكن أطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا. قالوا: إنه عندنا لحق وإن لم يكن رأيناه. فقال لهم أبى اللـه ذلك علـى أهل الشهادة، فقال { إلا من شهد بالحق وهم يعلمون } ولست من أمركم في شيء، قالوا: فلعلك تكره أن يتولى الأمر غيرك فنحن نولّيك أمرنا. قال: ما استحل القتال على ما تريدونني عليه تابعاً ولا متبوعاً، فقالوا: فقد قاتلت مع أبيك، قال: جيئوني بمثل أبي أقاتل على مثل ما قاتل عليه، فقالوا: فمر ابنيك أبا القاسم والقاسم بالقتال معنا، قال: لو أمرتهما قاتلت. قالوا: فقم معنا مقاماً نحض الناس فيه على القتال، قال: سبحان الله!! آمر الناس بما لا أفعله ولا أرضاه إذاً ما نصحت لله في عباده قالوا: إذاً نكرهك. قال: إذا آمر الناس بتقوى الله ولا يرضون المخلوق بسخط الخالق، وخرج إلى مكة ))(9).

    أما أن معاوية أمر بسبّ عليّ من على المنابر فكذب، ولا يوجد دليل صحيح ثابت بذلك، وسيرة معاوية و أخلاقه تستبعد هذه الشبهة، أما ما يذكره بعض المؤرخين من ذلك فلا يلتفت إليه لأنهم بإيرادهم لهذا التقول لا يفرقون بين صحيحها وسقيمها، إضافة إلى أن أغلبهم من الشيعة.

    و قد قلنا أن معاوية لم يقاتل علي إلا في أمر عثمان وقد رأى أنه ولي دم عثمان وهو أحد أقربائه واستند إلى النصوص النبوية التي تبين وتظهر أن عثمان يقتل مظلوماً ويصف الخارجين عليه بالمنافقين إشارة إلى ما رواه الترمذي وابن ماجة عن عائشة قالت (( قال رسول الله and#253;rand#253; ( يا عثمان! إن ولاّك الله هذا الأمر يوماً، فأَرادكَ المنافقون أن تخْلع قميصك الذي قمَّصَكَ الله، فلا تخلعه ) يقول ذلك ثلاث مرات ))(2)، وقد شهد كعب بن مرة أمام جيش معاوية بذلك فقال (( لولا حديث سمعته من رسول الله and#253;rand#253; ما قمت ـ أي ما قمت بالقتال بجانب معاوية للقصاص من قتلة عثمان ـ وذكر الفتن فقرّ بها فمر رجل مقنع في ثوب فقال: هذا يومئذ على الهدى. فقمت إليه فإذا هو عثمان بن عفان، فأقبلت عليه بوجهه فقلت: هذا ؟ قال: نعم ))(3)، وأيضاً عن عبد الله بن شقيق بن مرة قال (( قال رسول اللهrand#253; تهيج على الأرض فتن كصياصي البقر. فمر رجل متقنع، فقال رسول اللهrand#253; هذا وأصحابه يومئذ على الحق. فقمت إليه فكشفت قناعه وأقبلت بوجهه إلى رسول اللهrand#253; فقلت يا رسول الله هو هذا؟ قال هو هذا. قال: فإذا بعثمان بن عفان ))(4)، وقد رأى معاوية وأنصاره أنهم على الحق بناء على ذلك، وأنهم على الهدى وخصوصاً عندما نعلم أن المنافقين الثائرين على عثمان كانوا في جيش علي فاعتبروهم على ضلال فاستحلّوا قتالهم متأولين. إضافة إلى أن أنصار معاوية يقولون لا يمكننا أن نبايع إلا من يعدل علينا ولا يظلمنا ونحن إذا بايعنا علياً ظلمنا عسكره كما ظلم عثمان وعلي عاجز عن العدل علينا وليس علينا أن نبايع عاجزاً عن العدل علينا(5) ويقولون أيضاً أن جيش علي فيه قتلة عثمان وهم ظلمة يريدون الاعتداء علينا كما اعتدوا على عثمان فنحن نقاتلهم دفعاً لصيالهم علينا وعلى ذلك فقتالهم جائز ولم نبدأهم بالقتال ولكنهم بدءونا بالقتال.

    و كان معاوية يقاتل في ظنه دفاعاً عن الحق و عن دم عثمان المهدور و لم يكن ممن تأخذه العزة بالإثم. فعندما قتل عثمان و بويع علي كتب معاوية إلى علي أن عثمان ابن عمي قد قتل ظلماً و أنا وكيله و الله يقول ]و من قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليِّهِ سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً[ (الإسراء:33) فأرسل إلي قتلة عثمان أقتص منهم. و كان علي يستمهله في الأمر حتى يتمكن ويفعل ذلك. ثم يطلب علي من معاوية أن يسلمه الشام فيأبى معاوية ذلك حتى يسلمه القتلة و أبى أن يبايع علياً هو و أهل الشام. فكان أن جعل الله لمعاوية سلطاناً و جعله منصوراً كما وعد. و لم يعترض معاوية و لا أحد من المسلمين على أحقية علي بالخلافة و إنما أقصر بعضهم عن بيعته لرغبتهم في أن يثأر من قتلة عثمان أولاً كما أسلفنا من قبل. و كان طريقهم الحق و الاجتهاد و لم يكونو في محاربتهم لغرض دنيوي أو لإيثار باطل أو لاستشعار حقد كما قد يتوهمه متوهم و ينزع اليه ملحد و إنما اختلف اجتهادهم في الحق و قد روى البخاري:إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَ إِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ.

    و من المسلم عند كل من اطلع على مذهب الإمامية يعلم أنهم يكفرون معاوية لقتاله علياً و لكن الثابت أن الحسن بن علي ـ وهو من الأئمة المعصومين عنـدهـم ـ قد صالح(15) معـاوية و بايعـه علـى الخـلافة فهل صـالح الحسن ( المعصوم ) كافر و سلّم له بالخـلافة؟! أم أصلـح بين فئتـين مسلمتين كمـا قـال النـبيrand#253; (( ابـني هـذا سيـد، و لعـل اللـه يصـلح به بين فئتين من المسلمين )) (16).

    وأخيراً ـ إذا لم يقتنع الرافضة بذلك فسنضطر لكي نستقي من مصادر الإثني عشرية ما يثبت أن علي ومعاوية على حق ومأجورين على اجتهادهما فقد ذكر الكليني في كتابـه ( الروضة من الكافي ) ـ و هو أهم كتاب في أصول وفروعمذهب الإثني عشرية ـ عن محمـد بن يحيى قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول (( اختلاف بني العباس من المحتوم والنداء من المحتوم وخروج القائم من المحتوم، قلت: وكيف النداء؟ قال: ينادي مناد من السماء أول النهار: ألا إن علياً وشيعته هم الفائزون، وقال: وينادي مناد في آخر النهار: ألا إن عثمان وشيعته هم الفائزون ))(17).


    روايات في فضائل معاوية رضي الله عنه:

    إن معاوية رضي الله عنه كان من كتاب الوحي ، و من أفضل الصحابة و أصدقهم لهجة و أكثرهم حلماً فكيف يعتقد أن يقاتل الخليفة الشرعي و يهرق دماء المسلمين من أجل ملك زائل ، و هو القائل : والله لا أخير بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه .[15]

    و روى الترمذي في فضائل معاوية أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه ، فقالوا كيف يتولى معاوية و في الناس من هو خير مثل الحسن و الحسين . قال عمير و هو أحد الصحابة : لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به.[16]

    و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علِّم معاوية الكتاب و قِهِ العذاب .[17]

    و أخرج أبو داود و البخاري في الأدب المفرد من طريق أبي مجلز قال : خرج معاوية على ابن الزبير و ابن عامر ، فقام ابن عامر و جلس ابن الزبير ، فقال معاوية لابن عامر : اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار .[18]

    و أخرج ابن كثير في البداية والنهاية بسند صحيح ، أن معاوية رضي الله عنه ، كان إذا لقي الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : مرحباً بابن رسول الله وأهلاً ، و يأمر له بثلاثمائة ألف ، و يلقى ابن الزبير رضي الله عنه فيقول : مرحباً بابن عمة رسول الله وابن حواريه ، ويأمر له بمئة ألف .[19]

    و أخرج الآجري عن الزهري قال : لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه و جاء الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية ، فقال له معاوية : لو لم يكن لك فضل على يزيد إلا أن أمك من قريش و أمه امرأة من ###### ، لكان لك عليه فضل ، فكيف و أمك فاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم ؟! . [20]

    و الذين لا يعرفون سيرة معاوية يستغربون إذا قلت لهم بأنه كان من الزاهدين و الصفوة الصالحين ، روى الإمام أحمد بسنده إلى علي بن أبي حملة عن أبيه قال : رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع . [21]

    و أخرج ابن كثير عن يونس بن ميسر الزاهد - و هو أحد شيوخ الإمام الأوزاعي - قال : رأيت معاوية في سوق دمشق و هو مردف وراءه وصيفاً و عليه قميص مرقوع الجيب و يسير في أسواق دمشق . [22]

    و قد أوردت هذه الأمثلة ليعلم الناس أن الصورة الحقيقية لمعاوية تخالف الصورة المكذوبة التي كان أعداؤه و أعداء الإسلام يصورونه بها ، فمن شاء بعد هذا أن يسمي معاوية خليفة ، أو أمير المؤمنين ، فإن سليمان بن مهران - الأعمش - و هو من الأئمة الأعلام الحفاظ كان يسمى بالمصحف لصدقه ، كاد يفضل معاوية على عمر بن عبد العزيز حتى في عدله . و من لم يملأ - أمير المؤمنين - معاوية عينه ، و أراد أن يضن عليه بهذا اللقب ، فإن معاوية مضى إلى الله عز وجل بعدله و حلمه و جهاده و صالح عمله ، وكان و هو في دنيانا لا يبالي أن يلقب بالخليفة أو الملك . [23]

    و ذكر ابن العربي في كتابه العواصم أنه دخل بغداد و أقام فيها زمن العباسيين و المعروف أن بين بني العباس و بني أمية ما لا يخفى على الناس ، فوجد مكتوباً على أبواب مساجدها خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم معاوية خال المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين . [24]

    و قد سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا؟[25]

    و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . [26]

    و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . [27]

    فوائد .. قال محب الدين الخطيب رحمه الله : سألني مرة أحد شباب المسلمين ممن يحسن الظن برأيي في الرجال ما تقول في معاوية ؟ فقلت له : و من أنا حتى اسأل عن عظيم من عظماء هذه الأمة ، و صاحب من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، إنه مصباح من مصابيح الإسلام ، لكن هذا المصباح سطع إلى جانب أربع شموس ملأت الدنيا بأنوارها فغلبت أنوارها على نوره . [28]

    و قبل أن أختم ، أورد رأياً طريفاً للمؤرخ العلامة ابن خلدون في اعتبار معاوية من الخلفاء الراشدين فقد قال : إن دولة معاوية و أخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين و أخبارهم ، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة . [29]
                  

العنوان الكاتب Date
الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:16 AM
  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:18 AM
    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:20 AM
      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:22 AM
        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:26 AM
          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:30 AM
            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:38 AM
              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... معاوية المدير12-31-12, 04:41 AM
                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:45 AM
                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:50 AM
                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 04:56 AM
                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 05:03 AM
                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 05:07 AM
                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... شهاب الفاتح عثمان12-31-12, 06:39 AM
                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 01:27 PM
                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 05:03 PM
                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 09:10 PM
                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 09:16 PM
                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 09:26 PM
                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي12-31-12, 10:02 PM
                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-01-13, 05:30 AM
                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-01-13, 10:15 AM
                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-01-13, 10:19 AM
                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-01-13, 04:15 PM
                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-01-13, 07:30 PM
                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-01-13, 08:01 PM
                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-01-13, 10:30 PM
                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 01:15 AM
                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 03:16 AM
                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 03:36 AM
                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... صلاح عباس فقير01-02-13, 05:52 AM
                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 03:45 PM
                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 04:15 PM
                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 04:50 PM
                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 05:09 PM
                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 06:56 PM
                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 07:04 PM
                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 07:07 PM
                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 07:18 PM
                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 07:42 PM
                                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 08:50 PM
                                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 08:54 PM
                                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 09:01 PM
                                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 09:17 PM
                                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 09:33 PM
                                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 09:36 PM
                                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-02-13, 10:03 PM
                                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-03-13, 01:15 AM
                                                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-03-13, 02:54 AM
                                                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-03-13, 01:43 PM
                                                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-03-13, 03:16 PM
                                                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-03-13, 03:28 PM
                                                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-03-13, 03:51 PM
                                                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-03-13, 04:55 PM
                                                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-04-13, 03:31 AM
                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... PLAYER01-04-13, 06:23 AM
                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-04-13, 01:21 PM
                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-04-13, 03:38 PM
                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-04-13, 04:21 PM
                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-04-13, 10:10 PM
                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-05-13, 04:04 AM
                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-05-13, 02:07 PM
                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-06-13, 02:51 AM
                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-06-13, 02:53 PM
                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 03:08 AM
                                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 03:10 AM
                                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 01:24 PM
                                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 05:43 PM
                                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 08:10 PM
                                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 10:17 PM
                                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 10:18 PM
                                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 11:57 PM
                                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-07-13, 11:58 PM
                                                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 01:05 AM
                                                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 01:09 AM
                                                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 01:20 AM
                                                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 01:36 AM
                                                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 02:16 AM
                                                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 10:08 AM
                                                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 11:11 AM
                                                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 02:00 PM
                                                                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 02:15 PM
                                                                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 03:18 PM
                                                                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 03:37 PM
                                                                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 04:17 PM
                                                                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 04:38 PM
                                                                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 05:12 PM
                                                                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 08:54 PM
                                                                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-08-13, 11:49 PM
                                                                                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 01:36 AM
                                                                                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 02:40 AM
                                                                                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 03:03 AM
                                                                                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 03:14 AM
                                                                                                            Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 03:53 AM
                                                                                                              Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 04:57 AM
                                                                                                                Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 05:12 AM
                                                                                                                  Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 12:15 PM
                                                                                                                    Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 02:37 PM
                                                                                                                      Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 06:01 PM
                                                                                                                        Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 07:16 PM
                                                                                                                          Re: الـصـور لا تــكـذب أبــــداً .....(الجزء الثاني)... سيف اليزل برعي البدوي01-09-13, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de