بوست منوعات(من كل بستان زهرة)...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2010, 10:05 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بوست منوعات(من كل بستان زهرة)...

    Quote: فلسفه حياتنا شي غريب..؟


    الفضيلة تجلس على بساط بسيط بين الناس.
    أما الغرور فلا يكفيه أفخم الكراسي.
    فإن شبهنا الغرور ببئر معكوسة لها منظر القبة،
    نستطيع تشبيه الفضيلة بسماء هبطت نحو الأفق.

    * * *

    الجهل يؤدي إلى الغرور.
    والحكمة تؤدي إلى الفضيلة.
    الغرور لقيط غير شرعي للجهل،
    أما الفضيلة فابن شرعي للحكمة.
    الغرور نصير للاستبداد أما الفضيلة فنصيرة للحرية وللمساواة.

    * * *

    يتجول الغرور في وحدة قاتلة باحثاً عن الأنداد والأمثال...
    أما الفضيلة فهي بين الناس
    وملؤها السعادة لأنها وجدت أمثالها وأندادها.

    * * *

    يقولون: ”إن المعروف لا يكون بالقوة والإكراه“.
    هذا صحيح فالعظمة أيضا لا تكون بالقوة والإكراه.
    فمثل هذه الأمور يعينها الضمير العام.

    * * *

    هناك أناس يعدون المعجبين بأنفسهم من ”المتفائلين“
    وغير المعجبين بأنفسهم من ”المتشائمين“.
    لذا يقدرون الصنف الأول ويفتحون لهم صدورهم،
    ويكرهون الصنف الثاني ويحاولون مطاردتهم في كل مكان.
    أما الشيء الصحيح فهو مطاردة
    أمثال هؤلاء المغرورين من المعجبين بأنفسهم.

    * * *

    المتفائل يرى كل شيء حسناً، أما المتشائم فيرى كل شيء سيئاً.
    وكلتا النظرتين خاطئة. فالباحث عن الحقيقة يرى الحسن حسناً والسيء سيئاً.








    تحيــــــــاااتي






                  

06-13-2010, 10:08 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:11 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:13 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:15 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:17 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:19 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:21 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m9.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:26 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    m10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-13-2010, 10:31 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب.



    و ساكن الزمالك الذي يجد الماء و النور و السخان و التكييف و التليفون و التليفيزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم و السكر و الضغط.



    و المليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة و الخوف من الأماكن المغلقة و الوسواس و الأرق و القلق.



    و الذي أعطاه الله الصحة و المال و الزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة و لا يعرف طعم الراحة.



    و الرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء و انتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه و خضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين و انتهى إلى الدمار.



    و الملك الذي يملك الأقدار و المصائر و الرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته.



    و بطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.



    كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعد الفوارق.



    و برغم غنى الأغنياء و فقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة و الشقاء الدنيوي متقارب.



    فالله يأخذ بقدر ما يعطي و يعوض بقدر ما يحرم و ييسر بقدر ما يعسر.. و لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه و لرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. و لما شعر بحسد و لا بحقد و لا بزهو و لا بغرور.



    إنما هذه القصور و الجواهر و الحلي و اللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. و في داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات و الآهات الملتاعة.



    و الحاسدون و الحاقدون و المغترون و الفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق.



    و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق و لو أدركه القاتل لما قتل و لو عرفه الكذاب لما كذب.



    و لو علمناه حق العلم لطلبنا الدنيا بعزة الأنفس و لسعينا في العيش بالضمير و لتعاشرنا بالفضيلة فلا غالب في الدنيا و لا مغلوب في الحقيقة و الحظوظ كما قلنا متقاربة في باطن الأمر و محصولنا من الشقاء و السعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات.. فالعذاب ليس له طبقة و إنما هو قاسم مشترك بين الكل.. يتجرع منه كل واحد كأسا وافية ثم في النهاية تتساوى الكؤوس برغم اختلاف المناظر و تباين الدرجات و الهيئات.



    و ليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة و شقاء و إنما اختلاف مواقف.. فهناك نفس تعلو على شقائها و تتجاوزه و ترى فيه الحكمة و العبرة و تلك نفوس مستنيرة ترى العدل و الجمال في كل شيء و تحب الخالق في كل أفعاله.. و هناك نفوس تمضغ شقاءها و تجتره و تحوله إلى حقد أسود و حسد أكال.. و تلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله.



    و كل نفس تمهد بموقفها لمصيرها النهائي في العالم الآخر.. حيث يكون الشقاء الحقيقي.. أو السعادة الحقيقية.. فأهل الرضا إلى النعيم و أهل الحقد إلى الجحيم.



    أما الدنيا فليس فيها نعيم و لا جحيم إلا بحكم الظاهر فقط بينما في الحقيقة تتساوى الكؤوس التي يتجرعها الكل.. و الكل في تعب.



    إنما الدنيا امتحان لإبراز المواقف.. فما اختلفت النفوس إلا بمواقفها و ما تفاضلت إلا بمواقفها.



    و ليس بالشقاء و النعيم اختلفت و لا بالحظوظ المتفاوتة تفاضلت و لا بما يبدو على الوجوه من ضحك و بكاء تنوعت.



    فذلك هو المسرح الظاهر الخادع.



    و تلك هي لبسة الديكور و الثياب التنكرية التي يرتديها الأبطال حيث يبدو أحدنا ملكاو الآخر صعلوكا و حيث يتفاوت أمامنا المتخم و المحروم.



    أما وراء الكواليس.

    أما على مسرح القلوب.

    أما في كوامن الأسرار و على مسرح الحق و الحقيقة.. فلا يوجد ظالم و لا مظلوم و لا متخم و لا محروم.. و إنما عدل مطلق و استحقاق نزيه يجري على سنن ثابتة لا تتخلف حيث يمد الله يد السلوى الخفية يحنو بها على المحروم و ينير بها ضمائر العميان و يلاطف أهل المسكنة و يؤنس الأيتام و المتوحدين في الخلوات و يعوض الصابرين حلاوة في قلوبهم.. ثم يميل بيد القبض و الخفض فيطمس على بصائر المترفين و يوهن قلوب المتخمين و يؤرق عيون الظالمين و يرهل أبدان المسرفين.. و تلك هي الرياح الخفية المنذرة التي تهب من الجحيم و النسمات المبشرة التي تأتي من الجنة.. و المقدمات التي تسبق اليوم الموعود.. يوم تنكشف الأستار و تهتك الحجب و تفترق المصائر إلى شقاء حق و إلى نعيم حق.. يوم لا تنفع معذرة.. و لا تجدي تذكرة.



    و أهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم و أهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة و قبلوا ما يجريه عليهم و رأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب و راحة العقل فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن.. بينما شقى أصحاب العقول بمجادلاتهم.



    أما أهل الغفلة و هم الأغلبية الغالبة فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة و المرأة و الدرهم و فدان الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم و أحمالا من الخطايا و ظمأً لا يرتوي و جوعا لا يشبع.

    فانظر من أي طائفة من هؤلاء أنت.. و اغلق عليك بابك و ابك على خطيئتك.



    (من روائع دكتور مصطفى محمود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وغفر له)

                  

06-13-2010, 10:39 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: ما هو الأرق؟


    الأرق في حد ذاته ليس مرضا وإنما يمكن النظر إلى الأرق على أنه في المجمل عرض لمشكلة طبية أخرى كما أن الصداع عرض لمشاكل طبية. ويعرف الأرق على أنه الشكوى من عدم الحصول على نوم مريح وهو ما يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار. ويمكن أن يقسم الأرق إلى ثلاثة أقسام:



    1. صعوبة البدء في النوم: ويشكو المصابون من صعوبة في النوم عند ذهابهم إلى فراش النوم ولكن ما إن يناموا فإن نومهم يستمر بشكل طبيعي.


    2. الاستيقاظ المتكرر: ويدخل المصابون في النوم بسهولة ولكنهم يشكون من تقطع النوم وعدم استقراره واستمراريته.


    3. الاستيقاظ المبكر: ويشكو المرضى من الاستيقاظ في ساعة مبكرة من النهار وعدم القدرة على العودة إلى النوم.



    وهناك تقيسم آخر للأرق يعتمد على طول الفترة التي يعاني المصاب فيها من الأرق:


    1. أرق مؤقت: من ليلة إلى ثلاث ليلال


    2. أرق قصير المدى: من اربع ليال إلى ثلاثة أسابيع


    3. أرق مزمن: أكثر من ثلاثة أسابيع


    ويشكو المصابون بالأرق عادة من الخمول خلال النهار ونقص التركيز وضعف الإنتاجية وقد يشكون من النعاس. والمصابون بالأرق أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.


    هل كل من ينام ساعات قليلة بشكو من الأرق؟




    هناك اعتقادات خاطئة حول النوم يجب توضيحها. يحتاج الشخص العادي من أربع إلى تسع ساعات للنوم كل 24 ساعة للشعور بالنشاط في اليوم التالي. وعلى كل الأحوال فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثيرون يعتقدون أنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل في النوم. البعض الآخر يعزي قصور أداءه وفشله في بعض الأمور الحياتية إلى النقص في النوم، مما يؤدي إلى الإفراط في التركيز على النوم، وهذا التركيز يمنع صاحبه من الحصول على نوم مريح بالليل ويدخله في دائرة مغلقة. لذلك يجب التمييز بين قصور الأداء الناتج عن نقص النوم وقصور الأداء الناتج عن أمور أخرى، كزيادة الضغوط في العمل وعدم القدرة على التعامل مع زيادة التوتر وغيرها.


    ماهي أسباب الأرق؟


    للأرق أسباب كثيرة جدا ولكن يمكن أن تجمل الأسباب في ثلاث مجموعات: أسباب نفسية، أسباب عضوية، وأسباب سلوكية وبيئية.


    • الأسباب النفسية:




    وقد أظهرت الدراسات أن 40% من المصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية. والأسباب النفسية التي تسبب الأرق متعددة فمنها الاكتئاب والقلق والضغوط العائلية والوظيفية وغيرها. وعندما نتحدث عن الاضطرابات النفسية فنحن لا نعني أن المصاب مجنون أو مريض نفسي ولكن تغير أسلوب الحياة المدنية الحديثة نتج عنه الكثير من الضغوط النفسية التي قد تؤثر على النوم


    . والمصاب بالأرق الناتج عن اضطرابات نفسية لا يدرك في معظم الحالات أن السبب في إصابته بالأرق يتعلق باضطرابات نفسية. ويخشى الكثير من الناس بأن يوصفوا بأنهم مرضى نفسيين. ولكن نظرا لشيوع الاضطرابات النفسية كأحد أهم الأسباب للأرق يجب استكشاف احتمال وجود الأسباب النفسية عند المصابين بالأرق. ويشكو المصابون بالأكتئاب من الاستيقاظ المبكر بينما يعاني المصابون بالقلق من صعوبة الدخول في النوم.


    • الأسباب العضوية:



    وهي متعددة وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء دراسة للنوم لتشخيص بعد هذه الأسباب. ومن هذه الأسباب:


    o الاضطرابات التنفسية: ومنها الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم، توقف التنفس المركزي


    وخاصة عند المصابين بهبوط القلب، والحساسية التنفسية لمجرى الهواء العلوي أو السفلي.


    o ارتداد الحمض إلى المرئ: وتعني استرجاع الحمض من المعدة إلى المرئ وأحيانا يصل


    الحمض إلى البلعوم. وهذا أحد الأسباب المعروفة لتقطع النوم والأرق.


    o النوم غير المريح "دخول موجات اليقظة على موجات النوم العميق" (نوم الألفا دلتا):


    المصابون بهذا الاضطراب قد ينامون لساعات كافية ولكنهم لايشعرون بالنشاط والحيوية عند


    استيقاظهم. وهم يصفون نومهم عادة بالنوم الخفيف جدا وعدم القدرة على الاستغراق في


    النوم. والمصابين بهذا الاضطراب لايحصلون على النوم العميق بصورة طبيعية حيث أن


    تخطيط المخ خلال النوم يظهر دخول موجات الاستيقاظ الفا على موجات النوم العميق –


    موجات دلتا (المرحلة الثالثة والرابعة من النوم).


    o الألم: الألم مهما كانت أسبابه قد يؤدي إلى الأرق.


    o أسباب طبية أخرى: كالشلل الرعاش وأمراض الكلى واضطراب الغدة الدرقية السكر


    وغيرها.


    • الأسباب السلوكية والبئية:


    o عدم الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ


    o الأرق المكتسب (الأرق السيكوفيزيولوجي): وهنا يعاني المصاب من الأرق نتيجة لبعض العوارض الاجتماعية أو الضغوط النفسية ولكن بعد زوال السبب الذي أدى للأرق تستمر مشكلة الأرق مع المريض وذلك بسبب اكتساب المريض عادات خاطئة في النوم خلال الفترة السابقة ويصبح المريض مشغول الذهن وكثير القلق من احتمال عدم نومه ويدخله ذلك في حلقة مفرغة تزيد من مشكلة الأرق عنده. وهؤلاء المرضى قد ينامون بشكل أفضل خارج منازلهم.


    o الخمول والكسل: فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون حياة خاملة ينامون بصورة أسوأ من الذين يعيشون حياة نشطة مليئة بالحيوية. والرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين.


    o الإفراط في استخدام المنبهات أو استخدام الكحول: والمنبهات تشتمل على المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والكولا والشوكولا. كما أن دخان السجائر يعتبر من المنبهات. أما بالنسبة للكحول فإنه من المثبت علميا أنه يؤدي إلى الأرق وتقطع النوم كما أنه يزيد من اضطرابات التنفس أثناء النوم.


    ماهي أساليب علاج الأرق؟


    كما ذكر سابقا، فإن الأرق عرض أكثر منه مرض. لذلك يجب أن يوجه العلاج إلى سبب الأرق. فإذا كان السبب عضويا أو نفسيا فيجب أن يشخص أولا ويتم علاجه بعد ذلك وكنتيجة لعلاج السبب فإن الأرق يتحسن. فإذا لاحظ أفراد العائلة أن المصاب يعاني من الشخير أو توقف التنفس أو أنه كثير الحركة أثناء النوم فقد يكون السبب عضويا ويحتاج عندئذ أن يراجع المريض أخصائي اضطرابات النوم. أما إذا لاحظ معارف المصاب انه مكتئب أو كثير القلق فقد يكون السبب نفسيا ويحتاج المريض أن يبدأ بزيارة الطبيب النفسي. إذا كان السبب عضويا أو نفسيا فإن علاج السبب كفيل بعلاج الأرق.


    أما في الحالات التي تندرج تحت الأسباب السلوكية والحالات التي لا يمكن تحديد السبب فيكون العلاج في أساسه علاجا سلوكيا ويمكن أن يدعًََََََم العلاج في مراحله الأولى بحبوب منومة


    ما دور الحبوب المنومة في علاج الأرق؟


    عند الحديث عن الحبوب المنومة يجب تقسيم الأرق إلى الأرق المزمن والأرق الحاد.


    الأرق الحاد: وعادة ما يزول بعد زوال السبب كبعض الضغوط العارضة أو السفر إلى مناطق بعيدة مما ينتج عنه اختلاف كبير في التوقيت (جت لاق) وغيرها. وإذا كانت الأعراض شديدة يمكن وصف بعض الحبوب المنومة خلال هذه الفترة بحيث لا يزيد استخدام الحبوب عن أسبوعين.




    الأرق المزمن: يجب في البداية تقييم المصاب بالأرق المزمن من قبل المختصين لاستبعاد الأسباب العضوية والنفسية. إذا تم استبعاد الأسباب العضوية والنفسية فإن العلاج في أساسه كما ذكر آنفا يتكون من الأساليب السلوكية التي يمكن أن تدعًَََم في بدايتها وفي بعض الحالات بالحبوب المنومة. ولكن يجب أن يبق استخدام الحبوب المنومة لفترة محدودة وتحت إشراف طبي مباشر. ويجب على القارئ أن يدرك أن الحبوب المنومة ليست حلاً للأرق المزمن وأن استخدام الحبوب لفترة طويلة قد ينتج عنه التعود على الحبوب، حيث تفقد الجرعة التي يتناولها المريض فعاليتها مع الوقت ويحتاج المريض إلى جرعات أكبر. وأذكر هنا المريض الذي راجع عيادتي لأول مرة بسبب الأرق وكان يتناول 50 ملجم من الﭭاليوم و 15 ملجم من الزاناكس بدون أي فعالية. وعند أخذ المعلومات من المريض اتضح أنه بدأ تناول الحبوب المنومة منذ 30 سنة مضت ومع الوقت كان يحتاج لزيادة الجرعة تدريجياً حتى وصل إلى هذه الجرعة المرتفعة.




    كما أن التوقف المفاجئ عن الحبوب المنومة يسبب عودة شديدة للأرق. وإذا كان هناك اشتباه في احتمال إصابة المريض بتوقف التنفس أثناء النوم فيجب الابتعاد تماماً عن الحبوب المنومة لأنها تزيد من حدة ومضاعفات توقف التنفس. وفي هذا السياق أود التنويه على أن حبوب الحساسية ليست حبوبا منومة ولا يصح استخدامها كحبوب منومة.


    ما هي النصائح التي يمكن تقديمها لمريض الأرق؟




    على مريض الأرق أن يحاول ان ينتظم في نومه وأن يتبع العادات الصحيحة للنوم في كل الأحوال. إذا كان هناك احتمال وجود سبب عضوي أو نفسي فيفضل حينئذ مراجعة الطبيب المختص.




    العادات الصحيحة للنوم:




    • استرخ قبل النوم . فالإنسان الذي يستمر في العمل حتى وقت نومه عادة ما يجد صعوبة في


    النوم لأن جسمه لم يأخذ حاجته من الاسترخاء الذي عادة ما يسبق النوم.


    • تجنب إجبار نفسك على النوم، فالنوم لا يأتي بالقوة. بدلاً عن ذلك ركز على عمل شئ هادئ


    يريح بالك كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو آيات من القرآن للمساعدة على الاسترخاء.


    • إذهب للفراش عندما تشعر بالنعاس فقط.


    • لا تكثر البقاء في الفراش وأنت مستيقظ واحصر بقاءك في الفراش على الفترة التي تحتاجها


    للنوم.


    • أخفي ساعة المنبه ولا تجعلها أمامك إذا كان النظر إليها يزعجك. ولكن اضبط المنبه


    للاستيقاظ صباحا.


    • الانتظام في في مواعيد النوم والاستيقاظ.


    • حاول ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تساعد على النوم بشكل أفضل.
    • حاول التخفيف من المنبهات.
    • تجنب التدخين.
    • وجبة خفيفة قبل النوم قد تساعد على النوم.
    • وقبل ذلك كله وبعده لا تنسى الالتزام بورد (دعاء) النوم.

                  

06-13-2010, 10:41 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: من قصص الفرج بعد الشدة


    روى التنوخي في الفرج بعد الشدة عن بعض تجار الكرخ ببغداد قال: كنت أعامل رجلاً من الخراسانية، أبيع له في كل موسم متاعاً، فأنتفع من سمسرته بألوف الدراهم.

    فلما كان سنة من السنين تأخر عني، فأثر ذلك في حالي، وتواترت علي محن، فأغلقت دكاني وجلست في بيتي، مستتراً من دين لحقني، أربع سنين.

    فلما كان في وقت الحاج، تتبعت خبر الخراساني، طمعاً في إصلاح أمري به، فمضيت إلى سوق فلم أحصل له خبراً ، فرجعت وأنا تعب مغموم ، وكان يوماً حاراً، فنزلت إلى نهر دجلة، فتغسلت، وصعدت، فابتل موضع قدمي، فقلعت رجلي قطعة من الرمل، وانكشفت عن سير "خيط".

    فلبست ثيابي، وجلست مفكراً أولع بالسير، فلم أزل أجره حتى ظهر لي هميان "ما يوضع فيه المال" موصول به، فأخذته، فإذا هو مملوء دنانير، فأخفيته تحت ثيابي، ووافيت منزلي، فإذا فيه ألف دينار.

    ففرحت نفسي فرحة شديدة، وعاهدت الله عز وجل، أنه متى صلحت حالي، وعادت، أن (أعرف الهميان) فمن أعطاني صفته رددته عليه.

    واحتفظت بالهميان، وأصلحت أمري مع غرمائي، وفتحت دكاني، وعدت إلى عملي في التجارة والسمسرة، فما مضت إلا ثلاث سنين حتى حصل في ملكي ألوف الدنانير.

    وجاء الحج، فتتبعتهم لأعرف الهميان، فلم أجد من يعطيني صفته، فعدت إلى دكاني ، فبينما أنا جالس، إذا رجل قائم حيال دكاني، أشعث أغبر، وافي السبال، في خلقة فقراء الخراسانية وزيهم فظننته سائلاً، فأومأت إلى دريهمات لأعطيه، فاسرع الإنصراف، فارتبت به، فقمت، ولحقته، وتأملته، فإذا هو صاحبي الذي كنت أنتفع بسمسرته في السنة بألوف الدراهم ، فقلت له: يا هذا، ما الذي أصابك ؟ وبكيت رحمة له.

    فبكى، وقال: حديثي طويل.

    فقلت: البيت، وحملته إلى منزلي، فأدخلته الحمام، وألبسته ثياباً نظافاً، وأطعمته، وسألته عن خبره.

    فقال: أنت تعرف حالي ونعمتي، وإني أردت الخروج إلى الحج في آخر سنة جئت إلى بغداد، فقال لي أمير البلد: عندي قطعة ياقوت أحمر كالكف، لا قيمة لها عظماً وجلالةً، ولا تصلح إلا للخليفة، فخذها معك، فبعها لي ببغداد، واشتر لي من ثمنها متاعاً طلبه، من عطر، وطرف، بكذا وكذا، وأحمل الباقي مالاً.

    فأخذت القطعة ياقوت، وهي كما قال، فجعلتها في هميان جلد، من صفته كيت وكيت، ووصف الهميان الذي وجدته، وجعلت في الهميان ألف دينار عيناً من مالي، وحملته في وسطي.

    فلما جئت إلى بغداد، نزلت أسبح عشياً في الجزيرة التي بسوق يحيى، وتركت الهميان وثيابي بحيث ألاحظها.

    فلما صعدت من دجلة، لبست ثيابي عند غروب الشمس، وأنسيت الهميان، فلم أذكره إلى أن أصبحت، فعدت أطلبه، فكأن الأرض ابتلعته.

    فهونت على نفسي المصيبة، وقلت: لعل قيمة الحجر ثلاثة آلاف دينار، أغرمها له.

    فخرجت إلى الحج، فلما رجعت، حاسبتك على ثمن متاعي، واشتريت للأمير ما أراده، ورجعت إلى بلدي، فأنفذت إلى الأمير ما اشتريته، وأتيته، فأخبرته بخبري.

    وقلت له: خذ مني تمام ثلاثة آلاف دينار، عوضاً عن الحجر.

    فطمع فيّ، وقال: قيمته خمسون ألف دينار، وقبض علي، وعلى جميع ما أملكه من مال ومتاع، وأنزل بي صنوف المكاره، حتى أشهد علي في جميع أملاكي، وحبسني سبع سنين، كنت يردد علي فيها العذاب.

    فلما كان في هذه السنة، سأله الناس في أمري، فأطلقني.

    فلم يمكنني المقام ببلدي، وتحمل شماتة الأعداء، فخرجت على وجهي، أعالج الفقر، بحيث لا أعرف، وجئت مع الحج الخراساني، أمشي أكثر الطريق، ولا أدري ما أعمل، فجئت إليك لأشاورك في معاش أتعلق به.

    فقلت: قد رد الله عليك بعض ضالتك، هذا الهميان الذي وصفته، عندي، وكان فيه ألف دينار أخذتها، وعاهدت الله تعالى، أنني ضامنها لمن يعطيني صفة الهميان، وقد أعطيتني أنت صفته، وعلمت أنه لك، وقمت، فجئته بكيس فيه ألف دينار.

    وقلت له: تعيش بهذا في بغداد، فإنك لا تعدم خيراً إن شاء الله.

    فقال لي: يا سيدي الهميان بعينه عندك، لم يخرج عن يدك ؟ قلت: نعم.

    فشهق شهقة، ظننت أنه قد مات معها، وغشي عليه، فلما أفاق بعد ساعة، قال لي: أين الهميان؟ فجئته به، فطلب سكيناً، فأتيته بها، فخرق أسفل الهميان، وأخرج منه حجر ياقوت أحمر، أشرق منه البيت، وكاد يأخذ بصري شعاعه، وأقبل يشكرني، ويدعو لي.

    فقلت له: خذ دنانيرك.

    فحلف بكل يمين، لا يأخذ منها إلا ثمن ناقة، ومحمل، ونفقة تبلغه، فبعد كل جهد أخذ ثلثمائة دينار، وأحلني من الباقي، وأقام عندي، إلى أن عاد الحجاج، فخرج معهم.

    فلما كان العام المقبل، جاءني بقريب مما كان يجيئني به سابقاً من المتاع.

    فقلت له: أخبرني خبرك.

    فقال: مضيت، فشرحت لأهل البلد خبري، وأريتهم الحجر، فجاء معي وجوههم إلى الأمير، وأعلموه القصة، وخاطبوه في إنصافي ، فأخذ الحجر، ورد علي جميع ما كان أخذه مني، من متاع، وعقار، وغير ذلك، ووهب لي من عنده مالاً.

    وقال: اجعلني في حل مما عذبتك وآذيتك، فأحللته.

    وعادت نعمتي إلى ما كانت عليه، وعدت إلى تجارتي ومعاشي بفضل الله تعالى.

    وكان يجيئني بعد ذلك، حتى مات.

                  

06-13-2010, 10:44 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا



    قال الغزالي رحمه الله :
    إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى ..
    فاعلم أنك عزيز عنده .. وأنك عنده بمكان ..
    وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأصفيائه .. وأنه .. يراك ..
    أما تسمع قوله تعالى .. (( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ))




    إن الخيل إذا شارفت نهاية المضمار بذلت قصارى جهدها .. لتفوز بالسباق ..
    فلا تكن الخيل أفطن منك .. !
    فإنما الأعمال بالخواتيم


    قال أحد السلف :
    ( المخلص : الذي يستر طاعاته كما يستر عيوبه )



    جسمي على البرد لا يقوى .. ولا على شدة الحرارة ..
    فكيف يقوى على حميم .. وقودها الناس والحجارة ؟؟ ..
    " الامام الشافعي " ..



    ما رأيك لو تفعل أحدها غدا



    الدعاء في جوف الليل




    هدية بسيطة لأحد الوالدين



    صلة قريب لم تره منذ أشهر



    التسامح مع انسان غاضب منك




    نصيحة أخوية ودية لإنسان عاص




    رسم بسمة على شفة يتيم




    صدقة لا تخبر بها أحد




    قراءة سورة البقرة



    صلاة الضحى




    قال ابن تيميه
    " والاستغفار أكبر الحسنات وبابه واسع .. فمن أحس بتقصير في قوله أو عمله أو حاله أو
    رزقه أو تقلب قلبه .. فعليه بالتوحيد والاستغفار .. ففيهما الشفاء إذا كان بصدق وإخلاص "





    قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :
    " أفضل الدعاء .. اللهم إني أسألك الأنس بقربك "
    يتحقق لمؤمن فيها أربع ..
    1. عز من غير عشيرة 2. علم من غير طلب
    2. غنى من غير مال 4. انس من غير جماعه
    فاحرص على هذه الدعوة لك ..




    تبسم ..
    فإن هناك من ..
    يحبك .. يعتني بك .. يحميك .. ينصرك .. يسمعك .. يراك ..
    هو الرحمن ..



    الدنيا مسألة حسابية ..
    خذ من اليوم عبرة .. ومن الغد خبرة ..
    اطرح عليهم التعب والشقاء .. واجمع عليهم الحب والوفاء ..
    " وتوكل على رب الأرض والسماء "


    قال أحد السلف
    إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق .. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر ..
    واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل .. وأن كل نعمة دون الجنة فانية ..
    وكل بلاء دون النار عافية ..
    فقف محاسبا لنفسك قبل فوات الأوان



    و يقول أخر
    إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
    فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
    فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ..
    آمين ..




    قل دائما ..
    اللهم اشغلني بما خلقتني له ..
    ولا تشغلني بما خلقته لي ..





    لما كبر خالد بن الوليد ..
    أخذ المصحف .. وبكى وقال .. " شغلنا عنك الجهاد " ..
    فكيف و نحن الآن .. مالذي شغلنا عنه ...
    غير الدنيا وحطامها ..
    فاللهم اجعلنا من أهل القرآن وخاصته يارب ..





    تخيل ..
    أنك واقف يوم القيامة وتتحاسب .. ولست ضامن .. دخول الجنة ..
    وفجأة تأتيك جبال من الحسنات ..
    هل تدري من أين ؟
    من الاستمرار بقول .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..
    ولتضاعف هذه الجبال فقط قم بإرسال هذه الرسالة لكل من تعرفه !
    تخيل سهولة الحصول على جبال الحسنات هذه !!

    يقول الشيطان عجبا من بني آدم ..
    يحبون الله ويعصوه .. ويكرهوني ولا يعصوني ..
    فاسأل الله الكريم أن يجعلنا ممن نحبه ولا نعصيه ..

    جعلك الرحمن ممن ينادى في الملأ .. أني أحب فلان فأحبوه

                  

06-13-2010, 10:47 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: )

    --------------------------------------------------------------------------------

    ترى أجبت على الحقائب عندما سألت:
    لماذا ترحلين؟
    أوراقك الحيرى تذوب من الحنين
    لو كنت قد فتشت فيها لحظة
    لوجدت قلبي تائه النبضات في درب السنين..
    و أخذت أيامي و عطر العمر.. كيف تسافرين؟
    المقعد الخالي يعاتبنا على هذا الجحود..
    ما زال صوت بكائه في القلب
    حين ترنح المسكين يسألني ترانا.. هل نعود!
    في درجك الحيران نامت بالهموم.. قصائدي
    كانت تئن وحيدة مثل الخيال الشارد
    لم تهجرين قصائدي؟!
    قد علمتني أننا بالحب نبني كل شيء.. خالد
    قد علمتني أن حبك كان مكتوبا كساعة مولدي..
    فجعلت حبك عمر أمسي حلم يومي.. وغدي


    وزجاجة العطر التي قد حطمتها.. راحتاك
    كم كانت تحدق في اشتياق كلما كانت.. تراك
    كم عانقت أنفاسك الحيرى فأسكرها.. شذاك
    كم مزقتها دمعة.. نامت عليها.. مقلتاك
    واليوم يغتال التراب دماءها
    و يموت عطر كان كل مناك!!
    * * *
    والحجرة الصغرى.. لماذا أنكرت يوما خطانا
    شربت كؤوس الحب منا وارتوى فيها.. صبانا
    والآن تحترق الأماني في رباها..
    الحجرة الصغرى يعذبني.. بكاها
    في الليل تسأل مالذي صنعت بنا يوما
    لتبلغ.. منتهاها؟
    * * *
    الراحلون على السفينة يجمعون ظلالهم
    فيتوه كل الناس في نظراتي..
    و البحر يبكي كلما عبرت بنا
    نسمات شوق حائر الزفرات
    يا نورس الشط البعيد أحبتي
    تركوا حياة.. لم تكن كحياتي
    سلكوا طريق الهجر بين جوانحي
    حفروا الطريق.. على مشارف ذاتي
    * * *
    يا قلبها..
    يا من عرفت الحب يوما عندها
    يا من حملت الشوق نبضا
    في حنايا.. صدرها
    إني سكنتك ذات يوم
    كنت بيتي.. كان قلبي بيتها
    كل الذي في البيت أنكرني
    و صار العمر كهفا.. بعدها
    لو كنت أعرف كيف أنسى حبها؟
    لو كنت أعرف كيف أطفئ نارها..
    قلبي يحدثني يقول بأنها
    يوما.. سترجع بيتها؟!
    أترى سترجع بيتها؟
    ماذا أقول.. لعلني.. و لعلها
                  

06-13-2010, 10:52 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:
    مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف البدري

    كان أعطر أهل مكة ولد في النعمة,

    وغذيّ بها, وشبّ تحت خمائلها ،

    وكان حديث حسان مكة,

    ولؤلؤة ندواتها ومجالسها ،

    وسمع عن الإسلام والمسلمين في مكة وأنهم يجتمعون في دار الأرقم بن أبي الأرقم ،فذهب إلى هناك

    ودخل الإسلام إلى قلبه وأسلم على يد رسول الله ،

    وكانت أمه خنّاس بنت مالك تتمتع بقوة فذة في شخصيتها فخشيها مصعب,

    وقرر أن يكتم إسلامه حتى يقضي الله أمرا ،

    حتى علمت أمه وحبسته وأرادت أن ترده عن دينه ولكنها واجهت إصرار أكبر على الإيمان من جانب الابن .

    فقررت أن تخرجه من بيتها وتحرمه من الأموال .
    وقالت له وهي تخرجه من بيتها
    اذهب لشأنك, لم أعد لك أمّا.
    قال
    يا أمّه أني لك ناصح, وعليك شفوق, فاشهدي بأنه لا اله إلا الله, وأن محمدا عبده ورسوله

    أجابته غاضبة مهتاجة
    قسما بالثواقب,
    لا أدخل في دينك,
    فيزرى برأيي,
    ويضعف عقلي .

    كان مصعب بن عُمَير فتى مكة شبابًا وجمالاً،

    وكان أبواه يحبانه حُبًّا عظيمًا، وكانت أمه من أغنى أهل مكة،

    تكسوه أحسن الثياب وأجمل اللباس، وكان أعطر أهل مكةفلما أسلم انخلع من ذلك كله،

    وأصابه من الشدة والتعذيب والبلاء ما غيّر لونه وأذهب لحمه ونهك جسمه،

    و انقلب نعيم عيشه بؤسًا وفقرًا، وحالُ ترفه جوعًا ونصبًا، لكنه لم يبال،

    فكل شيء لله يهون

    أقبل مصعبُ يومًا بعد أن صار إلى ما صار إليه بعد إسلامه،

    أقبل وعليه نمرة قد وصلها بإهاب يستر بها بدنه النحيل، فلما رآه أصحاب النبي نكسوا رؤوسهم رحمةً له،

    ليس عندهم من الثياب ما يقدمونه له،

    ولمن يقدمون لو وجدوا؟ يقدمونه لمن كان يومًا أنعم قريش عيشًا وأعطرهم،

    لقد صار مصعب مضرب المثل في الزهد والفقر وقلة الحال بعد أن كان مضرب المثل لفتيان مكة في الترَف ورغد العيش،

    لذا قال عمر بن الخطاب لما رآه يومًا: (انظروا إلى هذا الرجل الذي نوّر الله قلبه،

    لقد رأيته بين أبوين يغذوانه بأطيب الطعام والشراب، ولقد رأيت عليه حلَّةً اشتريت له بمائتي ألف درهم،

    فدعاه حبُّ الله ورسوله إلى ما ترون).

    لقد تعرّض للعذاب والإذاء جسديًا ومعنويًا، وبالله عليكم كيف ترون الجسد الناعم المرفّه إذا عذّب في رمضاء مكة؟!
    حلفت أمه أن لا تأكل ولا تشرب ولا تستظل حتى يرجع عن دينه ويترك محمدًا،

    غير أن الإيمان يأبى عليه ذلك، يأبى عليه أن يبيع النور بالظلام والهدى بالضلال،

    فثبت على دينه حتى كادت أمه تموت وإنه لغير مكترث.

    أخذه قومه فقيدوه بالأصفاد وحبسوه حتى تغير لونه ونحل جسده ونهك جسمه،

    وإنه لغير مكترث، ومضى مصعب يجرُّ قدميه فوق الشوك،

    يعالج طريق الجنة التي حفت بالمكاره،

    حتى إذا سهل الله الفرج هاجر إلى الحبشة،

    فترك وطنه، وودع حبيبه رسول الله فارًا بدينه مع ثلة من المؤمنين الصادقين.

    وفي الحبشة يبلغهم أن قريشًا هادنت المسلمين وتركتهم وما يريدون،

    فيعود مصعب مع من عاد، فإذا قريش لا كما عهدوا من كفرها وغيها،

    بل قد ازدادت شراسةً عمّا كانت عليه من قبل،

    ولا حقيقة لما بلغهم من أمر الهدنة، فرجع مصعب فارًا بدينه مع أهل الهجرة الثانية إلى الحبشة.

    وتمضي الأيام ويعود مصعب إلى مكة مشتاقًا إلى رسول الله وليشهد هذه المرة محنة الحصار في الشعب،

    وفي الشعب صبر مصعب وصابر حتى أنهكه الجوع والعطش،

    فخارت قواه حتى صار لا يقدر على المشي، فكان المسلمون يحملونه على أك########م.

    وبعد أعوام تأتي طليعة الأنصار الأولى لتسلم وتبايع البيعة الأولى، فيبعث رسول الله معهم أول سفير في الإسلام مصعب الخير

    معلّمًا وداعية وإمامًا،

    وفي عام واحد تسلم المدينة كلها إلا من شاء الله،

    تسلم على يد مصعب سادةً وأتباعًا، صغارا وكبارا،

    رجالا ونساءً، الأنصار كلهم حسنة في ميزان مصعب ،

    سفير الإسلام

    اختاره الرسول أن يكون سفيره إلى المدينة,

    يفقّه الأنصار الذين آمنوا وبايعوا الرسول عند العقبة,

    ويدخل غيرهم في دين الله, ويعدّ المدينة ليوم الهجرة العظيم ،

    وقد أختاره الرسول لرجاحة عقله وكريم خلقه وزهده وبها كان أول سفير للإسلام ،

    وقد جاءها وليس فيها سوى اثني عشر مسلما ،

    وفي موسم الحج التالي لبيعة العقبة,

    كان مسلمو المدينة يرسلون إلى مكة للقاء الرسول وفدا يمثلهم وينوب عنهم ،

    وكان عدد أعضائه سبعين مؤمنا ومؤمنة ، جاءوا تحت قيادة مصعب ابن عمير.

    وقد أسلم على يديه أسيد بن خضير سيد بني عبد الأشهل بالمدينة,

    فجاء شاهرا حربته و يتوهج غضبا وحنقا على هذا الذي جاء يفتن قومه عن دينهم فلما أقنعه أن يجلس ويستمع,

    فأصغى لمصعب واقتنع وأسلم ،

    وجاء سعد بن معاذ فأصغى لمصعب واقتنع,

    وأسلم ثم تلاه سعد بن عبادة ، وأسلم كثيرا من أهل المدينة ،
    فقد نجح أول سفراء الرسول صلى الله عليه وسلم نجاحا منقطع النظير .

    غزوة أحد

    وبعد هجرة الرسول وصحبه إلى المدينة ، وحدثت غزوة بدر]] ،

    تلتها غزوة أحد الذي أمر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم مصعب ليحمل الراية ،

    وتشب المعركة الرهيبة,

    ويحتدم القتال, ويخالف الرماة أمر الرسول ،

    فقد حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد, فلما جال المسلمون ثبت به مصعب,

    فأقبل ابن قميئة وهو فارس,

    فضربه على يده اليمنى فقطعها,

    ومصعب يقول: وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل,

    وأخذ اللواء بيده اليسرى وحنا عليه,

    فضرب يده اليسرى فقطعها,

    فحنا على اللواء وضمّه بعضديه إلى صدره وهو يقول: وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل,

    ثم حمل عليه الثالثة بالرمح فأنفذه وأندق الرمح, ووقع مصعب, وسقط اللواءفحمله أحد المسلمين .

    يقول خبّاب بن الأرت

    هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبيل اله, نبتغي وجه الله,

    فوجب أجرنا على الله.. فمنا من مضى, ولم يأكل من أجره في دنياه شيئا,

    منهم مصعب بن عمير, قتل يوم أحد.فلم يوجد له شيء يكفن فيه إلا نمرة..

    فكنا إذا وضعناها على رأسه تعرّت رجلاه, وإذا وضعناها على رجليه برزت رأسه,

    فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجعلوها مما يلي رأسه, واجعلوا على رجليه من نبات الاذخر .

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً .

                  

06-13-2010, 10:58 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote:
    إحذروا من عمليات الإختراق

    HACKER


    ربما يتم إختراق إيميلك بسبب سذاجتك او عدم تركيزك في بعض الرسائل ! كيف؟

    انتشر في الآونة الأخيرة ايميلات تحمل عناوين مختلفة لشد الانتباه ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
    "اكتشف اسم حبيبك" أو"أو جرب بنفسك" أو "حول الهوتميل إلى جولد" أو غيرها ولكن لا يهم العنوان بل المحتوى هو المهم

    لقد وردني عبر البريد الإلكتروني عدة رسائل من هذا القبيل وكلها تحمل نفس المحتوى ,,, ويكون الايميل على النحو التالي :

    صورة لكرة أرضية تدور

    ومكتوب بالأسفل أرسل هذا الايميل إلى 15 شخص على الأقل وبعدها اضغط على F6 وسوف يظهر لك اسم حبيبك أو حبيبتك أو من تحب ,,,

    عندما أرسله صديق لي اليوم توقفت عنده قليلا ,, وبدأت أفكر بالمنطق ومن واقع الخبرة العلمية والعملية ,,, بداية بدأت أفكر أنه من المستحيل أن يحصل مثل هذا ,, أي أن ترسل الايميل لعدة أشخاص ومن ثم يظهر لك اسم من تحب ,, وبدأت أفكر ما هو هدف الشخص المرسل ,, أو فلنقل الشخص المخترع لهذه الفكرة الجهنمية ,,, حيث أن المرسل غالبا هو ضحية قام بتصديق هذا الإدعاء وإرسال الرسالة لتصلني عبر البريد الإلكتروني وكنت واحد من المرسل لهم من أصل خمسة عشر شخص قام بإرسال الايميل إليهم .



    فكرت ملياً بالأمر ما هو السر في مثل هذه اللعبة .. طبعا نحن تعلمنا بأنه لا يوجد سحر ولا يوجد قراءة فنجان أو كف في علم أنظمة الحوسبة الآلية ,,, كيف سيتمكن نظام معين من معرفة اسم من تحب بمجرد أن ترسل ايميل ورد إلى بريدك الإلكتروني ,,, بدأت أحاول أن أجمع خيوط اللعبة ولكن لم أتوصل إلى شيء معين ,,,, فقمت على سبيل التجربة بإرسال الرسالة إلى خمسة عشر شخصا ً كما تدعي الرسالة ,,, ولكن ليس لأستخرج اسم المحبوب ولكن لأرى ماذا سيحصل ,,, في البداية فكرت بطريقتين مختلفتين الفكرة الأولى أن الشخص المرسل لهذا الإيميل وصاحب الفكرة هدفه معرفة أكبر عدد من عناوين البريد الإلكتروني المستخدمة ليقوم بجمعها وعمل قائمة بريدية مستهدفة لطبقة أو شريحة معينة من الناس ,,, والطريقة الثانية التي فكرت بها ربما يكون أحد أساليب الاختراق ,,, فكان لا بد من التجربة حيث تعلمنا أنه لا تحكم على شيء من باب الصدفة بل قم بالتجربة بنفسك .,,, وقمت فعليا ً بإرسال الايميل إلى خمسة عشر شخصا ً ,,, ثم ضغطت على زر F6 كما تدعي الرسالة .... ماذا حدث ؟؟؟؟
    طبعا ً لم يتم استخراج لا اسم محبوب ولا اسم عدو ولا اسم أي صديق ,,, لم يحصل شيء ,,, هنا توقفت وحاولت معرفة ما يجري ... ووجدت المفاجأة الكبرى .

    في البداية لم ألاحظ شيئا ً ولكن عندما بدأت أمرر مؤشر الماوس على الرسالة وبالصدفة مررت مؤشر الماوس على صورة الكرة الأرضية ماذا حصل ؟؟؟

    ظهر مربع ملحوظة لونه أصفر وبه كود مشفر ,,, هذا الكود أيها الإخوة يفهمه المبرمجون وللوهلة الأولى يترائى للمتصفح أو للمستخدم الاعتيادي أنه عبارة عن رابط للصورة ولكن الحقيقة هو ليس رابط صورة هو عبارة عن الكوكيز الخاص بإيميلك ومشفر بتشفير ام دي فايف Md5 بمستوى تشفير 32 بت .

    ولكي لا أطيل عليكم في الشرح كثيرا ً ,, فإن الكوكيز بالشرح البسيط هو عبارة عن كود تصفح مؤقت يتم تخزينه بالسيرفر الرئيسي للمتصفح لكي يقوم بالتصفح من جهاز عميل إلى جهاز خادم ,,, ربما لن نفهم الكثير من هذه الأمور ولكن ما يهمنا هو ماذا حصل أو ماذا يحصل لو تم الحصول على الكوكيز الخاص بك أخي القارئ وأختي القارئة .

    لقد صعقت عندما رأيت الكوكيز الخاص بي فقمت على الفور للتأكد من صحة ما يحصل وقمت بالذهاب إلى جهاز كمبيوتر آخر وقمت بنسخ الكوكيز الذي حصلت عليه من جهازي إلى متصفح الإنترنت في الجهاز الآخر والمفاجأة الكبرى : تم الدخول فورا إلى علبة الوارد الخاصة ببريدي الإلكتروني من الجهاز الآخر دون المطالبة بأي كلمة مرور أو اسم مستخدم ,,, النتيجة أصبح جهازين كمبيوتر يتصفحان بنفس الوقت بريدي الإلكتروني وبدون كلمة مرور .

    النصيحة

    على الفور قمت بعملية تسجيل خروج من كلا الجهازين من بريدي الإلكتروني وهنا يكمن العلاج ... إن عملية تسجيل خروج من البريد الإلكتروني تقوم بعملية مسح ملفات الكوكيز وكذلك السيشن الخاص بالمتصفح من السيرفر الرئيسي لشركة الهوتميل أو أي شركة خادمة لأي بريد إلكتروني وإن عملية إغلاق المتصفح من زر X الموجود في أعلى الصفحة بالزاوية اليمنى أو اليسرى لن يفي بالغرض وبذلك لو كنت ممن قام بإرسال هذا البريد وتصديق الخدعة أخي القارئ فقم بعملية تسجيل الخروج على الفور ولا تكتفي بإغلاق صفحة البريد من زر إغلاق X .



                  

06-13-2010, 11:33 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: كيف تكون قارئًا عظيمًا للكتب؟






    هذه عشر خطوات؛ لتطوير مهاراتكَ في القراءة؛ حتى تكونَ منَ المتمَكِّنينَ فيها، ولتصبح منَ القُرَّاء الكبار، اخترتُها لك - عزيزي القارئ - من بين عشرات المقالات باللغة الإنجليزية المنشورة في هذا الموضوع، وقمْتُ بترجمتها بتصَرُّف، وهي للمدرب المتخصص في التنمية وتطوير المهارات السيد: (Jim M. Allen جيم الين)، وتأتي على النحو التالي:


    1- ليس منَ الضروري أن تكونَ قارئًا سريعًاً لتحصلَ على الفائدة:

    فبعض الناس يقرأ بسرعات عالية، وآخرون يقرؤون بسرعات متوسطة، والبعض الآخر يقرأ ببُطْء؛ للحصول على كلِّ المعلومات، والسرعةُ في حقيقة الأمر ليست بالأهمية الكبيرة؛ بلِ المهم الحُصُول على الفائدة التي تريدها وتتوَخَّاها من قراءة الكتاب أوِ المقال أوِ المجلة، ودعوني أخبركم سرًّا، لا يُقال في دورات القراءة عمومًا، ودورات القراءة السريعة خصوصًا، وهو أن طبيعة وموضوع الكتاب تفرض عليك سرعة قراءته؛ حتى تستفيد منه الاستفادة المُثْلى، فالكُتُب التي تعتني بجمع المقالات مثلاً؛ ككتاب "مقالات لكبار كتَّاب العربية في العصر الحديث"؛ للشيخ محمد إبراهيم الحمد، والذي أنصح بقراءته؛ لما يَحْوِيه من فوائدَ جميلةٍ، ومقالات متميزة، والتي توجد نسخته الإلكترونية كاملة على بعض مواقع الإنترنت - يمكن قراءته بالطريقة السريعة، وأما عندما تتناول أحد الكُتُب الفقهيَّة المتخصصة، أو الكُتُب الفكريَّة العميقة لتقرأه، فطبيعة الكتاب تجبرك وتفرض عليك فرضًا أن تقرأه ببطْء، أو بسرعة متوسِّطة؛ حتى تستوعبَ ما فيه؛ لذلك فسرعة القراءة تتفاوت حسب طبيعة الكتاب وموضوعه، وتذَكَّر دائمًا أنَّ المهم هو الحُصُول على الفائدة، وليس إنهاء الكتاب بسرعة أو بسرعة عالية.


    2- اعرف: لماذا تقرأ؟

    فيجب عليك أن تعرفَ هدفكَ قبل القراءة، والذي بناء عليه تقوم باختيار الكتب التي ترتقي بإدراككَ ومعارفكَ، فهل أنت تقرأ للتسلية والمتعة؟ أو تقرأ للتعلُّم المستمر، الذي يطوِّر من مفاهيمكَ ومعارفك وقدراتك، ونظرتك للحياة والكون، والحكم على الأشياء، وبناء وتكوين شخصيتك الثقافية والقيادية والفكرية التكوين المناسب؛ حتى تكون مؤثِّرًا في محيطكَ والمجتمع من حولكَ؟


    3- أنت لا تحتاج أن تقرأ عنْ كلِّ شيءٍ:

    فليس كل كتاب، أو مجلة، أو بريد إلكتروني تحتاج إلى قراءته أو قراءتها، فمُعظم المجلاَّت والرسائل الإلكترونية في حقيقتها لا تحتوي على ما ينفعكَ؛ لذلك منَ المهم أن تتحكَّم فيما تقرأ، والوقت التي تبذله في القراءة، واخترِ الكتاب الذي يتناسب مع تخصصكَ واهتماماتكَ ومجالك الذي تريد أن تبرزَ فيه.


    4- ليس منَ المهم أن تقرأ الكتاب أو كل شيء يقع في يدك:

    فهل تقرأ كل المقالات في المجلة التي تقع تحت يدك؟ وهل تقرأ كل أجزاء وفُصُول الكتاب؟

    في حقيقةِ الأمر إذا سرتَ بطريقة قراءة كل شيء، فأنت قد تقرأ فصولاً أو مقالات كثيرة لا تحتاجها فعلاً، فقط اخترِ الأجزاء المهمة منَ الكتاب، والتي يهمك قراءتها، وتتفق مع ما تبحث عنه من فوائد أو معلومات، وكذلك كنِ انتقائيًّا في قراءتك للمقالات، وقد ذَكَر أحد المفكِّرينَ الكبار أنَّ عقلكَ ينتج بحسب ما تضعه فيه، فهو كالطاحونة إن وضعتَ فيه قمْحًا جيدًا، أخرج دقيقًا جيدًا، وإن وضعتَ فيه غير ذلك، أخرج ما وضعته فيه، فاحرِص على ما تضعه في عقلك الذي يعتبر الأداة الرئيسة لك للحكم والتعامُل مع العالَم، والمشكلات، والتصوُّرات، والأفكار، وهو مصدر بناء شخصيتكَ، والأمر راجعٌ إليك، ولا يشارككَ فيه أحدٌ.


    5- اختبر حالتكَ النفسية والمزاجية قبل أن تبدأَ في القراءة:

    فحالتُكَ النفسية والمزاجية مهمة جدًّا قبل البَدْء في القراءة، وفي الأوقات المخَصصة لها، فعندما تكون صافيًا ذهنيًّا وغير مرهقٍ، فيُمكنكَ قراءة الكتب الدسِمة التي تحتاج إلى تركيزٍ كبيرٍ، وإن كنتَ تحس بالإرهاق أوِ التَّعب، فاخْتر ما يناسبكَ منَ الكُتُب السهلة والخفيفة، والتي لا تحتاج إلى مجهودٍ في قراءتها.


    6- قمْ بترتيب أولوياتكَ في القراءة:

    اجْعل قراءتك حسب أولوياتكَ، فإذا كنتَ تنوي تأليف كتاب، أو كتابة بحث أو مقال، فيجب أن تكون قراءاتكَ في الموضوع الذي تنوي الكتابة فيه، وهذه نصيحة مهمة جدًّا لمن أراد أن يستمرَّ في القراءة، وهو أن تجعلَ من ضمن أهدافك منَ القراءة إنتاج أفكار ورؤًى وتصورات جديدة، قد تتَّصف بالإبداع لما قرأت فيه وعنه، وذلك من خلال تأليف الكتب أو كتابة البحوث والمقالات، وهذا - من واقع التجربة والخبرة من قِبَل كثيرينَ - يدفعكَ للاستمرار في القراءة، وهو من أهم الدوافع فيها.


    7- حَسِّن ورَتِّب وهَيئ مكان قراءتكَ:

    فأنتَ سوف تقرأ وتستوعب بشكلٍ أفضل، إذا كان المكان الذي تقرأ فيه مرتَّبًا ومُهَيَّأ بشكلٍ يساعدك على القراءة، وتعتبر راحتكَ في وضعيَّة الجلوس عاملاً مهمًّا للاستمرار في القراءة، وكان علي الطنطاوي - الشيخ، والداعية، والأديب، والمربِّي الفاضل، وأحد أكابر القرَّاء العرب في العصر الحديث - قد رَتَّب وسائد بأحجام مختلِفة يضعها خلف ظهره، أو يَتَّكئ عليها حسب الوضعيَّة التي تساعده أن يكونَ في راحة تامَّة أثناء القراءة.


    8- إذا بدأتَ في القراءة لا تتوقَّف:

    اقرأ مباشرةً، ولا تتوقَّف إلاَّ لسببٍ ضروري وقاهرٍ يجبركَ على التوقف عن القراءة، وإذا انتهيتَ منَ القراءة وكان لديك أسئلة، عُد مرَّة أخرى لفصول الكتاب؛ للبحث عن أجوبة للأسئلة التي وردت في ذهنكَ، أوِ ابْحث عنِ الإجابة في كُتُب أخرى، وإذا كنتَ لا تملك أسئلة، فأنتَ في حقيقة الأمر قد حصلتَ على ما تحتاج إليه، والأسئلة مفتاح خيرٍ عظيم لِمَن أراد التطوُّر المستمر في شخصيته وتكوينه الفكري والقيادي، وأذكر أنِّي حضرتُ ملتقى التميز والإبداع الإداري، الذي نظمتْه الجمعية السعودية للإدارة، وعقد في مدينة الرياض في الفترة 8-10 صفر 1428 هـ، وكان من ضمن المشاركين في البرنامج العلمي البروفسور مايكل ماركورت، من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي ألقى محاضرةً بعُنوان: "القيادة في القرن الحادي والعشرين: الأسئلة أولى منَ الإجابات"، ومع أن مدَّة مشاركة البروفسور كانت ربع ساعة تقريبًا؛ إلاَّ أنها من أجمل وأروع المشارَكات في ذلك الملتقى، وعادتْ عليَّ شخصيًّا بفوائدَ جميلةٍ؛ وذلك لسبب يسيرٍ جدًّا، وهو أنَّ المحاضَرة - وبصورةٍ أساسية - تعطي منهجًا، ولا تعطي معلومات، ومَن يمتلك معلومات فكأنما امتلك قطعة ذهبيَّة، وأما مَنِ امتلكَ منهجًا فكأنما امْتَلَكَ مَنْجَمًا منَ الذَّهَب، وما أريد أن أصل إليه من خلال هذه القصة هو التالي:


    مَن أراد التميُّز فعليه أن يدفعَ ثمن تكاليف أسئلة تبدأ بـ: "لماذا؟ وماذا؟ وكيف؟ ومتى؟ وأين؟ وماذا لو؟ وهل؟ وغيرها منَ الأسئلة، ويبذل جهده، وتعبه، وعرق جبينه، وشيئًا من راحته النفسيَّة؛ للحُصُول على إجابات لتلك الأسئلة مقابل التميُّز والتفرُّد الذي ينشده؛ لأن ضريبته باهظة، خصوصًا مَن كان يريد نجاحًا وتميُّزًا ذا معنى حقيقيٍّ، وليس زائفًا، وفرق كبيرٌ بين المعنيينِ.


    9- رَكِّز:



    تذَكَّر جيدًا أنكَ تقرأ، ولديك هدف وغرض وغاية من قراءتك؛ لذا يجب عليك التركيز في المادة المقروءة، وإذا فقدتَ التركيز والاهتمام بعد فترة منَ القراءة، يمكنكَ أخْذ راحة، أو قراءة كتاب آخر، والمهم هو أن تحافظَ على مسارِكَ في القراءة، وحسب المادة التي تقْرَؤها وترجو منها الفائدة الفكرية والذهنية لعقلك، الذي يتطوَّر بشكلٍ مستمرٍّ مِن خلال القراءة، والتَّعلُّم بالطُّرق المختلفة، ولا تنسَ أنَّ القراءة أهم طرق التعلُّم؛ كما تشير إلى ذلك الكثيرُ منَ الدِّراسات.


    10- تدرب ومارس:

    إنَّ القُرَّاء الكبار لم يولدوا مِن بين يوم وليلة ورأوا أنفسهم قراءً عظامًا؛ ولكنهم تعبوا وبذلوا الأسباب، وتعلَّموا من أخطائهم؛ سواء في اختيار الكتب أم طريقة القراءة، وفهموا واستوعبوا الدروس من خلال التجربة والخبرة والممارسة، وهذه الطُّرق التي ذكرتُها تعطيكَ جزءًا مُهمًّا وكبيرًا لتطوير مهاراتك في القراءة؛ ولكن يبقى الدور المحوري والرئيس والمهم عليك أنتَ - عزيزي القارئ.


    القراءةُ ليستْ هواية كما يظن الكثيرون، ومِن سخف القول أن يجيبَ أحدُهم عندما يُسأل عن هوايته بأن هوايته القراءة، إنها منهج حياة متكامِل وضروري ومهم وحيوي، لمن أراد أن يكونَ مشعل نور وإضاءة، وقائدًا ذا أَثَرٍ في هذه الحياة.


    وقبل الرحيل، هذه دعوةٌ لقراءة كتاب "عاشق"؛ للشيخ الدكتور/ عائض القرني، والذي يتحدث فيه عن قصته مع القراءة، وفوائد القراءة، ويستعرض بعض النماذج المبرزة في القراءة منَ السلف الصالح، وهو كتاب يجمع بين المتعة والفائدة، كَتَبَه الشيخ بأسلوبِه الأدبي الرفيع.

                  

06-14-2010, 02:24 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست منوعات(من كل بستان زهرة)... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: فـوائـد المـرّ أو المرّة



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رح اتكلم اليوم عن فوائد المر فعلا هذا الدواء الشعبي الكثير الفوائد قد يغفل البعض عنه ...
    فالمر عبارة عن دواء شعبي يوجد في محلات العطارة
    فيه الأصلي وفيه المغشوش(إنتبهوا)


    بالبدايه لابد أن نعرف المر :

    أسماء العشب : مر، مرة .

    أنواعه : مر حجازي ، مر بطارخ افريقي .

    اماكن وجودة : ينبت في اليمن ، عمان ، الصومال ، وشمال افريقيا .

    اوصافه :

    المر عبارة عن خليط متجانس من مواد راتنجية وصموغ
    وزيت طيار تفرزها سيقان نبات البيلسان والطريقة لاستخراج المر من السيقان هو تجريح
    ساق الشجرة فتخرج منه هذه العصارة المعروفة بالمر.
    النوع الجيد هو الذي يبدو شكله شفافا نظيفا ذا لون بني فاتح اما النوع الرديء
    فهو الذي يدخل فيه الوان بنية او سوداء ويبدو كأن فيه رمال.

    من فوائد المر :
    1/مضاد حيوي طبيعي.
    2/مهدئ للإلتهابات.
    3/يساعد على إلتئام الجروح.
    4/يطهر المرأة (النفساء والحائض)

    ومن الفوائدالمهمة للمر أنه يقوم بإزالة التجاعيدمن البشرة ويجعلها
    بيضاء ملساء وتزيل حب الشباب وتشد البشرة كذلك :

    تؤخذ حبات من المر وتوضع في نصف كأس ماء دافئ
    وتترك لمدة من الزمن حتى يذوب المر ثم يدهن به الوجه ويترك حتى يجف وسوف تلاحظون
    النتيجة إنشاء الله بعد 4 أسابيع ( يدهن به الوجه من3-4أيام في الأسبوع )

    وفوائد أخرى :
    1-للحروق ينقع في الماء ويمسح على الحرق ثلاث مرات يشيل اثر الحرق
    2-التهاب اللوز ينقع وتعمل منه غرغره مرتان في اليوم
    3-للعمليات ينقع في الماء ويمسح مكان الخياطه يساعد على التام الجرح ويشيل اثر الخياطه
    4-للدمامل يشرب قليل منة ويمسح مكان الدمامل
    5-التهاب اللثة يمضمض بهي مرتان في اليوم
    6-للنفاس يشرب منة لتنظيف البطن

    قالو عنه :

    قال عنه ابن سينا :

    " مفتح محلل للريح ، ويقع في الأدويه الكبار لكثرة منافعه ،
    ويمنع التعفن حتى أنه يمسك الميت ويحفظه عن التغير والنتن".



    وقال ابن البيطار :

    " يخلط في الأدوية التي يشربها من به السعال القديم والربو القديم ،
    ولا يحدث في قصبة الرئه خشونه كما تفعل أشياء أخرى ، وصار بعض الناس يخلطه
    مع أدويه تشرب لخشونه قصبة الرئه خاصه "



    وقال الرازي :

    " ينفع لأوجاع الكلى والمثانه ويذهب نفخ المعده ، والمغص ، ووجع الأرحام ،والمفاصل ،
    وينفع من السموم ويخرج الديدان ، ويذهب ورم الطحال ، ويحلل الأورام "


    اتمنى ان تكون استفدنا ونعطي هذا الدواء الشعبي
    الأهمية الكبيره التي قد نجهلها ...
















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de