سبحاني ما أعظم سلطاني ...!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2010, 02:29 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سبحاني ما أعظم سلطاني ...!!

    لو وردت هذه العبارة في سياق أحد الأحاديث القدسية لمررنا عليها مرور الكرام ..
    ولكن أن تصدر من أحد عباده !! أحد مخلوقاته سبحانه عز وجل
    بل ومن عبد يدعى الفقر لله والفناء في حبه سبحانه وتعالي
    هو ما يثير الحنق ويدعوا إلى التأمل طويلا
    في فلسفة التصوف على مر الأزمان والحقب التاريخية.

                  

06-02-2010, 02:46 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    هذه العبارة وردت على لسان المتصوف ابي يزيد البسطامي وهو من الرعيل الأول للمتصوفين الإسلاميين .. وعندما أقول التصوف الإسلامي فذلك لأن جميع الديانات السماوية وغير السماوية كان لهم نصيب من التصوف بإختلاف تسمياته ولكن المعنى واحد .. اليهود كان من بينهم متصوفيين والمسيحيين وحتى المجوس والبوذيين وغيرهم من عبدة الحيوانات والكواكب تخلّقت بينها هذه الفئات التي تشترك في معنى التصوف مجازيا .. ابي يزيد البسطامي عندما قال هذه الكلمات - ذات الوقع العظيم على أذن المتلقي - كان يترجم حالة التلذذ بقبس من نور الله ويدلل على تلك النفحة الربانية التي اجتاحت كيانه في لحظات التجلّي .. !!
                  

06-02-2010, 02:57 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    خضنا بحرا .. وقف الأنبياء على ساحله !!
    قالها الصوفي اليمني بن جميل .. وجاء بعده من التابعين والمريدين من ألّفوا كتباً عظيمة جدا
    فقط لشرح هذه العبارة وماذا كان يقصد بها بن جميل .. ألم يكن من الأحرى لابن جميل (عليه رحمة الله)
    ان يجعل من عبارته اكثر بساطة واستساغة من حمل المتلقي لها للإعتقاد بأن المتصوفيين
    قد فاقوا الانبياء مكانة وعلوا وعلما !!؟
    من أكبر المآخذ على فكر ومنهج التصوف - بالنسبة لي على الأقل – هو عدم إختيارهم للكلمات المناسبة
    لوصف الحالة التي تعتريهم .. من حب ووَله بالمحبوب سواء أكانت الذات الإلهية
    أو الرسول عليه الصلاة والسلام .

    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-02-2010, 03:24 PM)
    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-05-2010, 09:17 AM)
    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-05-2010, 09:19 AM)

                  

06-02-2010, 03:05 PM

Abdulrahman Eldaw
<aAbdulrahman Eldaw
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    سلام يا محمد عمر
    كلامك ذكرني واحد جا داخل الجامع الكبير بعد صلاة الظهر وقام اتكلم
    وقال للناس :
    اني رسول الله اليكم بين يدي عذاب شديد
    الجامع كلو قام فيهو يا كافر يا كافر واداهو سكة وكت قرب من الباب قال ليهم
    ممن رسول الا وقد اوذي
                  

06-02-2010, 03:20 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: Abdulrahman Eldaw)

    Quote: من أكبر المآخذ على فكر ومنهج التصوف - بالنسبة لي على الأقل – هوــــــــــــــ أختيارهم للكلمات المناسبة لوصف الحالة التي تعتريهم .. من حب ووَله بالمحبوب سواء أكانت الذات الإلهية أو الرسول عليه الصلاة والسلام .


    علي مااظن انو هنا في كلمة منسية وهي عدم

    تحياتي يا محمد عمر
                  

06-02-2010, 03:29 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد الطيب يوسف)

    Quote: علي مااظن انو هنا في كلمة منسية وهي عدم
    تحياتي يا محمد عمر


    مرحبا محمد الطيب وشكرا على التنبيه
                  

06-02-2010, 03:27 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: Abdulrahman Eldaw)

    عليكم السلام Abdulrahman
    مثل هذه الأحداث كثيرة جدا في التاريخ الحديث أو القديم
    ومن يدري .. ربما كان متصوفا هو الآخر ولكن خانه التعبير
                  

06-02-2010, 03:58 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    تحياتي محمد عمر جبريل، أرى أنك عدت للكتابة عن التصوف مرة أخرى بعد بوستك السابق الذي لا يزال يحيرني ويجعلني أضرب أخماسا بأسداس، وعلى كل، التصوف يتعلق بأرقى أنواع المعارف الكونية التي ترتقي ارتقاء هائلا عن مستوى العقل العادي المتخصص في تسيير شؤون الحياة اليومية مما يجعل فهم أقوال أهله عسيرا جدا للإنسان العادي ويجعل الكلمات العادية قاصرة عن الوصف حتى تكلم أهل التصوف بلغات أخرى عبر بها لسان حالهم، فلا تلمهم على غموض العبارة بل حث عقلك وروحك للارتقاء لفهمهم وحتى ذلك الحين يمكنك أن تبدأ بقراءة كتاب شرح كلمات الصوفية والرد على بن تيمية للشيخ محمود الغراب هنا:
    http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=9404


    ويمكنك أيضا أن تقرأ هذا المعجم الوصفي الضخم الذي سيريك براءة الصوفية من عقيدة الحلول والاتحاد، المعجم الصوفي لسيدتي العارفة الشيخة الدكتورة سعاد الحكيم أستاذ التصوف بالجامعة اللبنانية:

    http://www.4shared.com/file/76728254/e3001153/____.html

    وسؤال أخير أخي محمد: هل سبق لك الالتقاء بأي من سادتي المشايخ أهل الذوق الكرام صائمين الطي هؤلاء أرجو الرد ضروري جدا:

                  

06-02-2010, 05:12 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عثمان الحاج)

    مرحبا محمد عثمان .. توقعت قدومك الميمون لهذا البوست ولكن ليس الآن .. على الأقل
    لطالما شدتني الصوفية وشخوصها ذات الترتيب الرأسي .. برغم ما انا عليه الآن من قناعات لكن لا استطيع
    مقاومة الإبحار في كتبهم ومخطوطاتهم والإنصات لأحاجيهم وقصصهم التي تمتلئ إثارة وتحتشد فيها صور الفانتازيا..
    وأكثر ما يشدني إليها هو لعبة (التذاكي) التي تطرحها قصصهم .. أيّهم أذكى ..القائل الذي يطلب منك تصديق القصة
    أم القارئ المتلقي الذي يقرأ بحيادية كاملة وبلا أي تعاطف مع القاص .
    لقد أمضيت معهم رتلا من الزمان أبحث عن شئ ما وخرجت وقد ازدحمت الأسئلة في رأسي أكثر وازداد ضجيجها
    وعزائي الوحيد هو ما علمته بعد زمن أن الانسان لا تكتمل انسانيته إلا بالإسئلة .. الإنسان مجموعة أسئلة كونية ضخمة
    تبحث عن أجابات .. ومخطئ من اعتقد بغير ذلك !!
                  

06-02-2010, 05:23 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    والمتابع لنشأة الحركة الصوفية منذ بواكيرها الأولى سيجد أن (اللغة التعبيرية) هي العائق الأكبر والهوة السحيقة التي منعت جلّ المستنيرين ومن هم على الحد الأدنى من الذكاء من الخوض في بحور التصوف وحتى من وجد نفسه يعيش في وسط مثل هذه المجتمعات وأدرك – بالفطرة – بعد ما يرى ويسمع من حقيقة الدين التي جبلنا عليها سينزوي سريعا ويخرج نفسه من ذلك الإطار الذي شوّه المعنى الحقيقي للتصوف بمفردات وتعابير تتناقض وجوهر الإسلام..
    تراكم لدى الغالبية العظمى تنطّع بعض أدعياء التصوف وجهرهم بسوء القول والعمل حتى غدت الأحكام استباقية في عرف العامة بأن المفتي مثلا إذا جانب الصواب فهو مخطئ .. أما المتصوف إذا خانة اللفظ والتعبير فهو كافر !
                  

06-02-2010, 06:07 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    .
                  

06-02-2010, 08:09 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    .................

    معاك يا محمد في هذا التبحر والسرد الجميل اليدل علي تمكنك من موضوعك بحد ذاته

    احترمت الصوفية لكن بعد بوستك في الربع القبل السابق عن الشيخ - المستمني - بدات اراجع الكثير من الاحداث

    لن استبق الاحداث لكن أريد من اهل المعرفــة ان يدلونا هل من علاقة بين - بعض - المتصوفة والسفلي ؟!

    وماذا عن إستخدام الطاقات الدفينة للعقل البشري ..

    ــــــ
    دعنا الآن نتابع حديثك فهو جاذب جداً ..



    ... تعديل kb

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 06-02-2010, 08:24 PM)

                  

06-02-2010, 08:52 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    ــــ
    Quote: محمد عمر جبريل
    لقد أمضيت معهم رتلا من الزمان أبحث عن شئ ما وخرجت وقد ازدحمت الأسئلة في رأسي أكثر وازداد ضجيجها


    محمد سلامات ياخي.

    مش حقو تفيد القاري بالشيء الجيت تبحث عنه؟! أم تريد أن تثبت نظريتك أن الإنسان مجموعة من الأسئلة فقط .
                  

06-03-2010, 07:52 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote: مش حقو تفيد القاري بالشيء الجيت تبحث عنه؟!
    أم تريد أن تثبت نظريتك أن الإنسان مجموعة من الأسئلة فقط .


    مرحبا عماد..
    في ذلك العمر .. لم يكن بحثاً .. بل كان فضولاً وغبطة لما قام به صديقي (ن)
    أعجبتني فكرة التغيير بشكلها العام .. وقد كان تغييره أيجابيا !!
    ــــ
    سأعود لهذا الأمر لاحقا
    تحياتي
                  

06-03-2010, 07:10 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: من علاقة بين - بعض - المتصوفة والسفلي ؟!
    وماذا عن إستخدام الطاقات الدفينة للعقل البشري ..


    السفلي .. السحر .. الطاقات الخارقة للعقل البشري كلها حقائق وموجودة بين أيدينا اليوم
    نراها ونسمع قصصها بين الحين والآخر وذاكرتنا لا تسقط تلك التفاصيل مهما تقادم الزمن
    يقال أن الديانة اليهودية هي أولى الديانات التي تناولت موضوع السحر بمفهومة الذي نعرفه الآن
    ويقال أيضا أن التوراة عندما نزلت على سيدنا موسى عليه السلام نزلت في تسعة ألواح .. سبعة منها
    كان تكليفه الرباني يقتضي بشرحها وتعليمها لقومه ... أما اللوحان الأخيران الثامن والتاسع كانت مخصصة لسيدنا موسى
    عليه السلام وحده دون سائر البشر .. هذان اللوحان (لا أذكر اسمائهما) إحتويا على تلك اسرارتلك القوى الخارقة
    وعلومها وشرحها وتفصيلها وعندما جاءت المسيحية ورسالتها التي انزلت على سيدنا عيسى عليه السلام كان جوهر رسالته وبرهان نبوته تدور في فلك هذا اللوحان لذا كان يبرئ الأكمه والأعمى وغيرها من معجزات الشفاء بإذن الله
    وهي ما تعلمه من اللوح الأول ..أما اللوح الثاني فكان فيه أسرار الحياة والموت
    وهو ما استند عليه سيدنا عيسى عليه السلام في إحياء الموتى.

    تواترت ضروب هذا العلم وتناقلت عبر الحقب التاريخية ولكن ليس بالكم ولا بالكيف الذي تنزل علي سيدنا عيسى
    وما وصل إلينا الآن ما هو إلا نذر يسير وشذرات ليس من السهولة أن تفرق بينها وبين الخدع البصرية ..

    لا أريد أن أطلق الأحكام وأعممها على الجميع ولكن لهؤلاء النفر من الناس خواص
    لا نستطيع أن نقارنها بعلمنا الظاهر .. أو بشريعتنا أو حتى بأجديات الدين التي نعرفها ..
    وانقسم الناس حولها قسمان .. مؤيد واسماها (بركات) وناكر لها نعتها بالسحر !!
    الشاهد في الأمر أن معظم الكتب التي قرأتها لهؤلاء المتصوفيين تجد علي صدر كتبهم وفي الصفحات الأولى ديباجة من الكاتب
    يأمرك فيها بقياس كل ما تجد في هذا الكتاب بالقرآن والسنة النبوية فما وجدته يوافق ذاك فخذه ولن تجد ما يعارضهما !!؟

    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-03-2010, 07:44 AM)

                  

06-03-2010, 08:08 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    وكانت كارثة الحلاج هي الأكثر وضوحا من غيرها في بيان خطل التعبير الصوفي في كثير من الأحيان لدى العامة ..
    فقد استخدم الحلاج مدلول الإحلال .. هكذا .. بلا حسيب أو رقيب
    ودون أن يستخدم أي اسلوب بلاغي يغطي به على دقة المعنى غير المقصود ..


    أنا من أهوى ومن أهوى أنا *** نحن روحان حللنا بدنا


    ومعنى البيت (الذي لا يحتاج الى شرح أصلا) هو امتزاج روح الحلاج والله في روح واحدة وسكنهما في نفس الجسد ..

    سبحانه جل في علاه ..
                  

06-03-2010, 08:14 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    الحلاج مات منحورا بحد السيف .. من الأذن إلى الأذن لأنه لم يستطع التعبير بالشكل المناسب ,
    خرجت مجموعة الكلمات الأخيرة من بين شفتيه بلا ترتيب أو تفكير ولم يعتمل عقله بحدود ما تستوعبه عقول الآخرين .
    (يا أهل الإسلام أغيثوني) !! أطلقها مدوية . . .
    وكان شغفه بالله سبحانه وتعالى كبيرا جدا ومن شدة شوقه إليه وإلى مجاورته ..
    أتبعها بـ (اعلموا أن الله قد أباح لكم دمي فاقتلوني) ..
    وهكذا لقي الحلاج حتفه .. بما كسبت يداه
                  

06-03-2010, 01:54 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    Quote: هذان اللوحان (لا أذكر اسمائهما) إحتويا على اسرارتلك القوى الخارقةوعلومها وشرحها وتفصيلها




    Quote: أما اللوحان المخصصان لسيدنا موسى عليه السلام فهما لوح (الربوبية) ولوح (القدرة) وهما خاصين بموسى عليه السلام
    دون بقية اليهود . وبهذا لم يصل أي من اليهود لمرتبة الكمال , لأن نبيهم لم يكلف بإبراز هذان اللوحان
                  

06-05-2010, 09:09 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    هل كان الحلاج فتنة يجب اخمادها وقتلها ؟؟ أم انه كان فانياً حقاً في الذات الإلهية
    عاشقا لها للحد الذي جعله يتحدث بلسان لم يفهمه من عاصروا ذلك العهد؟!
    في صبيحة أحد أيام عيد الأضحى المبارك قال الحلاج ( تهدى الأضاحي .. وأهدي مهجتي ودمي)
    بمعنى أن جميع المسلمين في ذلك اليوم يقومون بذبح البهائم تقربا بها لله وسيرا على السنة النبوية الشريفة ..
    اما الحلاج فقد استرخص ما دون دمه هو شخصيا وروحه يجب ان تزهق تقربا أيضا بها لله !!
    هل هو العشق والحب .. أم هو خطل التعبير !؟


    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-05-2010, 09:16 AM)

                  

06-05-2010, 09:33 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    hallaj.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    كان موت الحلاج تراجيديا .. مفجعاً لكل الذين عاصروا ذلك العهد بل كثير منهم تمنى له الموت سريعا
    خمدا للفتنة التي اشاعها لكن أكثر الراغبين في موته – برغم تنبئهم به – لم يتوقعوا أن يكون بتلك البشاعة والمأساوية ..
    يقال أنه أحد الأيام خرج على الناس في سوق بغداد وقد تملكه الوجد والشوق للذات الإلهية ليصيح فيهم :
    (أيها الناس .. اعلموا أن الله قد أباح لكم دمي .. فاقتلوني .. اقتلوني تؤجروا .. اقتلوني استرح
    اقتلوني تكتبوا عند الله مجاهدين واكتب عنده شهيدا)..
    استمر قتل الحلاج ثلاثة أيام .. ثلاثة أيام بلياليها والحلاج تقطع أوصاله الواحد تلو الأخرى وينكل به اشد وابشع تنكيل ..
    بعد أن قطّعت يداه غسل وجهه بدمائه .. وقال : ( ركعتان في العشق .. لا يجوز وضوئهما إلا بالدم)!!
                  

06-05-2010, 09:48 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    أين الجهاد .. وأين الاستشهاد في قتل الحلاج ؟؟ لا يجتمع الاثنان في نفس فعل القتل ..
    اذا كتب من قتله عند الله مجاهدا فهذا دليل على أن قتله كان صحيحا لكفره أو لزندقته
    وهو بالتأكيد لن يكتب عند الله شهيدا ولن ينعم بمقام الشهداء في الجنة ولن يزوج باثنان وسبعون من الحور العين ..
    أما إذا كتب الحلاج عند الله شهيدا فهذا يجعل من قتله يستحق العقاب في الدنيا بالقتل وعند الله عقابة في الآخرة ..
    ووضوء بالدم فهذا والله ما لم أسمع به لا في الأولين ولا في الآخرين ..
    وهو مالم أجد له غير أن الرجل قد جانب العقل ..
    أو غيّب الحب والعشق والفناء في الذات الإلهية عقله ..
    كثيره جدا هي تجليات الحلاج والمواقف والأقوال التي أظهر فيها خطل التعبير الصوفي
    لو حاولت رفدها في هذا البوست فهذا يأخذ مني الجهد الكثير لشرح خطأ المفردة الصوفية ..
    وتنفيرها لكل من هو غير متصوف بل ليرى بعض منا التصوف وكأنه رديف للشرك .
                  

06-05-2010, 10:02 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    hhh.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    مات الحلاج سنة 309 هجرية واسمه الحقيقي هو أبو المغيث الحسين بن منصور ..
    وقدم تجربة صوفية جديرة جدا بالتأمل .. وكان لمقتل الحلاج دور كبير في كبح لجام التطرف الصوفي
    ونقل التعبيرالصوفي نقلة نوعية لحد ما .. وكان للمتوصفين الذين عاصروا عهده أو اللذين تبعوه عبرة وعظة كبيرة
    حتى لا يلقوا نفس المصير .
    تطورت لغتهم وأصبحت أشعارهم وكتبهم تميل للرمزية برغم أن الفكر هو نفس الفكر
    لم تيغير فكر الإحلال والتوحد والوجودية لا زالت هي هي ..
    ولكن تفاديا للمواجهات المباشرة مع أهل الفقه والإسلام تفادوا التعبير المباشر
    عن تلك الأحاسيس التي تجتاح كيانهم في لحظات الفناء والعشق .


                  

06-05-2010, 10:23 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    ـــــ
    Quote: أين الجهاد .. وأين الاستشهاد في قتل الحلاج ؟؟ لا يجتمع الاثنان في نفس فعل القتل ..
    اذا كتب من قتله عند الله مجاهدا فهذا دليل على أن قتله كان صحيحا لكفره أو لزندقته
    وهو بالتأكيد لن يكتب عند الله شهيدا ولن ينعم بمقام الشهداء في الجنة ولن يزوج باثنان وسبعون من الحور العين ..
    أما إذا كتب الحلاج عند الله شهيدا فهذا يجعل من قتله يستحق العقاب في الدنيا بالقتل وعند الله عقابة في الآخرة ..
    ووضوء بالدم فهذا والله ما لم أسمع به لا في الأولين ولا في الآخرين ..
    وهو مالم أجد له غير أن الرجل قد جانب العقل


    محمد سلام ياخي..

    إنتو ربنا وكل منو عشان (يأكد _ أو نفي) شاهدة فلان أو علان؟!

    ومنو اللي ربنا أعطاه يدخل ويخرج فلان وعلان من جنته وناره؟!

    دي مجرد أسئلة حببت أطرحها لكي نخرج من فهم الدين ذو الإتجاه الواحد

    وسؤال أخير يا محمد ..
    أنت توصلت إلي خلاصة أو نتيجة كما في الإقتباس أن الرجل ذهب عقله

    فما حكم من ذهب عقله ؟وهل حقيقة يرفع منه القلم؟

    وتحياتي..
                  

06-05-2010, 03:19 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote: محمد سلام ياخي..
    إنتو ربنا وكل منو عشان (يأكد _ أو نفي) شاهدة فلان أو علان؟!
    ومنو اللي ربنا أعطاه يدخل ويخرج فلان وعلان من جنته وناره؟!
    دي مجرد أسئلة حببت أطرحها لكي نخرج من فهم الدين ذو الإتجاه الواحد
    وسؤال أخير يا محمد ..
    أنت توصلت إلي خلاصة أو نتيجة كما في الإقتباس أن الرجل ذهب عقله
    فما حكم من ذهب عقله ؟وهل حقيقة يرفع منه القلم؟
    وتحياتي..


    أخي عماد .. حاشى لله أن أتدخل في شؤونه لأنفي أو أثبت أن فلان من الناس هو في الجنة
    وغيره في النار ولم ألمّح مجرد تلميح حتى بشئ من ما ذكرت ..
    ما قلته هو أن فعل (القتل) لا يمكن أن يكون القاتل مجاهدا في سبيل الله والمقتول شهيد
    إذا كان المفعول به يدخل في حيثيات الجهاد في سبيل الله فإن مرتكب القتل هنا يكون مجاهدا .. وهذا
    يحتم بإن المفعول به أو من وقع عليه فعل القتل يستحق ذلك ! أي أنه لبس شهيدا بأي حال من الأحوال
    وعندما يكون المقتول شهيدا بحق فإن مرتكب فعل القتل لا يمكن أن نطلق عليه صفة مجاهد,,
    فالمعني هنا أن ما تلفّظ به الحلاج من قول لا يقبل التفسير بعقولنا نحن أو من عاصره في ذلك الجيل
    أما بخصوص ذهاب عقل الرجل فهذا رأي من عندي لأني لا أعرف أي عاقل قد يأسلم وضوءه بالدم !!
    أعتقد - والله أعلم - أن هذا ما لم يقم به أحد غير الحلاج في تاريخ الإسلام

                  

06-05-2010, 03:49 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    ــــ
    ما جاوبت لا أسئلتي ولا حاجة,

    وسؤال أخير هل الله يمكنه أن يعطي شخص ما شهادة بغير إستشهاد؟!


    ـــ
    قال تعالي (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)
                  

06-05-2010, 04:40 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote: ما جاوبت لا أسئلتي ولا حاجة,



    يا عماد ياتو أسئلة ؟؟ ربنا وكّل منو ؟؟

                  

06-05-2010, 04:56 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote: وسؤال أخير هل الله يمكنه أن يعطي شخص ما شهادة بغير إستشهاد؟!


    قال صلى الله عليه وسلم: ( ما تعدون الشهادة ؟ قالوا: القتل في سبيل الله تعالى.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله:
    المطعون شهيد، والغرق شهيد ، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد ، وصاحب الحريق شهيد،
    والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجُمْع شهيدة) والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود

    هذا ما أعرفه عن الإستشهاد في سبيل الله
                  

06-05-2010, 06:10 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    اخي الكريم / محمد

    تحية طيبة

    قد اتفق معك في بعض الاجزاء واختلف معك في كثير،، ودعني اخبرك الحقيقة مرة اخري، ربما تعلم او لا تعلم بأنني تلميذ من تلامذة الاستاذ/ محمود محمد طه، لا اعرف الصوفية الا في المحبة فقط، ، وما كنت لأتداخل في هذا البوست، لأنه ليس من عملي ان احدد خيارات الاخرينـ لولا مداخلتك في بوست الاخ عبد الحي علي موسي،، ربما يا صديقي ،، تكون قد نظرت الي كلام العاشقين فأستهجنته،
    في شرحك هذا:

    :
    Quote: أنا من أهوى ومن أهوى أنا *** نحن روحان حللنا بدنا


    ومعنى البيت (الذي لا يحتاج الى شرح أصلا) هو امتزاج روح الحلاج والله في روح واحدة وسكنهما في نفس الجسد ..

    سبحانه جل في علاه ..

    مع كامل تحفظي علي شرحك لمعني (روحان حللنا بدنا) (وهو امتزاج روح الحلاج وروح الله) فامتزاج ليس لها هنا موطيء قدم ، حيث التقسيم وضح بأنهما روحان حلا بدنا، ولم يقل روحا واحدة،

    ولكن ما رأئك في قوله تعالي هذا:
    قوله تعالى: وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا 125 .

    كيف يكون لله خليل، ونحن بحسب فهمن الضعيف الذي يعتمد ظاهر النص، مثل اعتمادك له، نعلم ان الاوصاف مثل الخليل والصديق، لا يمكن ان تنشأ الا بين شخصين متكافئين، او علي الاقل تجمع بينهم صفات مشتركة،،، تري ما الذي جعل الله سبحانه وتعالي يختار خليلا ؟؟

    لك شكري
                  

06-05-2010, 10:27 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: جمال المنصوري)

    Quote: قد اتفق معك في بعض الاجزاء واختلف معك في كثير،، ودعني اخبرك الحقيقة مرة اخري، ربما تعلم او لا تعلم بأنني تلميذ من تلامذة الاستاذ/ محمود محمد طه، لا اعرف الصوفية الا في المحبة فقط، ، وما كنت لأتداخل في هذا البوست، لأنه ليس من عملي ان احدد خيارات الاخرينـ لولا مداخلتك في بوست الاخ عبد الحي علي موسي،، ربما يا صديقي ،، تكون قد نظرت الي كلام العاشقين فأستهجنته،
    في شرحك هذا:
    أنا من أهوى ومن أهوى أنا *** نحن روحان حللنا بدنا
    ومعنى البيت (الذي لا يحتاج الى شرح أصلا) هو امتزاج روح الحلاج والله في روح واحدة وسكنهما في نفس الجسد ..
    سبحانه جل في علاه ..



    مرحبا بك أخي جمال
    لك أن تعلم سيدي الفاضل بأني من المعجبين جدا بفكر الأستاذ محمود محمد طه وبفلسفته في الحياة وبآرائه التي وقفت عليها في كثير من كتاباته
    أما عن تعريفك للصوفية بأنها فقط محبة فهذا ما لا أستنكره عليك ولكن المحبة بالنسبة لي أنا هي خصلة من خصال الصوفية
    نفحة من نفحاتها .. وليست مركزا لدائرة التصوف..
    ولا زلت على موقفي منها بأن شذوذ آفاق المتصوفة هي ما نفّر الناس منها وهي ما جعل اسمها رديفا لأشياء أبعد ما تكون إليه
    وإلى مغزاها .. في هذا البوست أحاول جاهدا أن استبين للناس بعض مطالعاتي لكتب الرعيل الأول من الصوفية
    وشرح خطل الخطاب في الفكر الصوفي وانعكاساته على جوهر التصوف
    ,,
    أما ما ذكرته عن بيت الحلاج ومبدأ الإحلال الذي تبناه العديد من المتصوفة فهو - وإن كان لغطا لغويا - بعيد عن ما جاء به
    الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أفصح من نطق العربية وهو من أوتي جوامع الكلم
    قال عليه الصلاة والسلام : (أوتيت جوامع الكلم وخواتمه وأختصر لي الكلام أختصاراً)
    فلماذا لم يتكلم عليه الصلاة والسلام وهو أحب الخلق لله عز وجل عن الاحلال وامتزاج الروح ؟؟

    وعن سكن روح الله وروح الحلاج في جسد واحد فهو لعمري لأمر جد خطير .. وينسف الكثير من أركان الإسلام
    كيف له وهو العبد المخلوق أن ينزل روح الله بالإضافة لروحه في جسد واحد ؟؟ !!
    سواء أكانت روح واحدة أو روحان .. ليس هذا لبّ الموضوع ولكن كيف له أن يتجرأ على الله بمثل هذا القول
    مهما علت مكانته وصار من الوصل أقصى درجاته .. !!
    من الأولى بمثل هذا المقام .. الحلاج أم المصطفى عليه الصلاة والسلام ؟؟
    من الذي أشار إليه القرآن بكمال خلقة وعظيم أخلاقه ؟؟ الحلاج أم المصطفى عليه الصلاة والسلام

    Quote: ولكن ما رأئك في قوله تعالي هذا:
    وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا


    ومن أنا ليكون لي رأي في القرآن الكريم ؟؟!!!!!!
    يا سيدي الفاضل هذا قرآن يتلى إلى يوم القيامة لا أملك أن أجادل فيه أو ليكون لي رأي فيه
    فكما أتخذ الله إبراهيم خليلا .. اتخذ ايضا موسى كليما
    هذا قرآن الله لا نملك إلا أن نصدقه ونؤمن به

    لكن لا في القرآن ولا في السنة الصحيحة جاءنا خبر حلول الله عز وجل في جسد الحلاج


    Quote: كيف يكون لله خليل، ونحن بحسب فهمن الضعيف الذي يعتمد ظاهر النص، مثل اعتمادك له،
    نعلم ان الاوصاف مثل الخليل والصديق، لا يمكن ان تنشأ الا بين شخصين متكافئين، او علي الاقل تجمع بينهم صفات مشتركة،،،
    تري ما الذي جعل الله سبحانه وتعالي يختار خليلا ؟؟


    ومن أين لك بتكافؤ الذوات شرطا لتقاسم بعض الصفات ..
    يا جمال هذا قرآن ليس بوسعنا إلا التصديق والإيمان والتلاوة والحفظ والتطبيق على حياتنا
                  

06-05-2010, 06:29 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    ــــــ
    محمد عفيتك من الإجابات والله

    وخليني أطرحها فقط للتفكير ليس إلا

    فمثلاً .. ومثلاً

    إن قلت أتطلع أن أحيي الموتي...!!!

    فهل يعني هذا إنني أدركة شأوا بن العذراء عليه الصلاة والسلام؟!
                  

06-05-2010, 06:42 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    ــــ
    هارون الرشيد قال:

    (امطري حيث شئتي فسوف ياتيني خراجك)


    لا أري فرقاً بينها وبين عنوان البوست
                  

06-06-2010, 07:16 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote: هارون الرشيد قال:
    (امطري حيث شئتي فسوف ياتيني خراجك)
    لا أري فرقاً بينها وبين عنوان البوست


    شتّان ما بين هذه وتلك يا عماد ..
    هارون الرشيد قالها دليلا على اتساع رقعة الدولة الإسلامية في ذلك العصر
    الدولة الإسلامية التي امتدت من أواسط آسيا وحتى المحيط الأطلنطي
    وخراجك هنا قصد بها زكاتك ..
    لم يمجّد نفسه ولم يقدسها أو يكسيها بصفات خص الله بها ذاته

    هارون الرشيد يا عماد حفر قبره قبل أن يموت بفترة وكان كثيرا ما يزوره
    ويبكي على جنباته وهو يردد : ( يا من لا يزول ملكك .. ارحم من زال ملكه)
    قارن المعنى العبارتين
    ابى يزيد البسطامي قال : (سبحاني ما أعظم سلطاني)
    في لحظة وجد اجتاحته حتى أحس بأن الله قد سكن جسده
    وتكلم بلسان حال الله .. انظر لحجم الخطل المهول في نص ومعنى عبارته

    هارون الرشيد قال : (امطري حيث شئت فسيأتيني خراجك)
    قالها وهو في أحدى شرفات قصره عندما مرت سحابة ما فوق رأسه
    وهو يعلم بامتداد خارطة الأرض التي دانت لسطوة الدولة العباسية !!

    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-06-2010, 07:35 AM)

                  

06-06-2010, 06:56 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote:
    محمد عفيتك من الإجابات والله


    يا عماد .. أنا بالجد ما عرفت أسئلتك دي وين !!
    ربنا وكّل منو ؟؟؟ ومنو الربنا أداهو الحق عشان يقول فلان في الجنة وللا النار؟؟
    ؟؟؟!!
    دي ياها الأسئلة ؟
    إذا بتقصد دي فبجد أعفيني
    لكن إذا كان في سؤال غيرها في لب موضوع البوست فحبابو والله
    ..
    Quote: فمثلاً .. ومثلاً
    إن قلت أتطلع أن أحيي الموتي...!!!
    فهل يعني هذا إنني أدركة شأوا بن العذراء عليه الصلاة والسلام؟!


    بتقصد شنو هنا بـ أتطلع أن أحيي الموتى ؟؟
    هل إنت بتتمنى الحاجة دي (على حسب مثالك)
    حقيقة ما قدرت أفهم ..
    ممكن تعيد صياغة السؤال ؟؟
    وتحياتي
                  

06-06-2010, 07:18 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    تحياتي أخي محمد
    أعتقد أن الأستاذ محمود محمد طه يشبه الحلاج ولا يشبهه.
    الأستاذ محمود في أحد ندواته ذكر ما معناه:
    ((هنالك ثلاث مقامات: البقاء، الفناء، والبقاء الثاني.
    فالبقاء الأول هو أن يبقى الإنسان مع الخلق، وهو غافل عن الحق.
    والفناء هو أن يبقى مع الحق ويفنى عن الخلق وهذا مجذوب لا يُقتدى به.
    أما البقاء الثاني فهو أن يبقى مع الحق – بعد أن فني – ومع الخلق. وهذا مُرشد.
    الحلاج من أهل الفناء وهو مجذوب ولا يُقتدى به)) إنتهى كلام الأستاذ محمود.
    وأكيد تعرف يا محمد أن أكبر علماء الظاهر (ابن تيمية) قد قال أن الذي في حالة سكر لا تؤخذ أقواله على ظاهرها.
    قولك أن الأسئلة الكثيرة هي السبب في الحصول على المعرفة، في اعتقادي، غير صحيح.
    بل قد تنتج عكس ذلك. مُش ملاحظ أن سيدنا موسى عليه صلاة الله وسلامه سأل كثيرا، فكانت النتيجة المفارقة.
    أنا أعتقد، تصبر، تعرف، بشرط الصحبة والتقوى.
    (واتقوا الله ويعلمكم الله) ما فيش أسئلة في هذه الآية.
    وأتفق معك – تماما - ليس كل من ادعى هذا العلم، فهو محقق.
    ودا بدأ يظهر في كثير من صوفيتنا في السودان، ألا تراهم كيف يؤيدون نفاق السلطة؟
                  

06-06-2010, 09:12 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: عبد الحي علي موسى)

    ــــ
    محمد سلام

    يا خي إنت مش قلت رايك في أن الحلاج عقله ذهب يعني مجنون طيب سألتك سؤال واضح
    وصريح شنو اللف والدوران دا ما حكم من ذهب عقله هل يرفع عنه القلم ؟!

    بعدين الشهادة إنت اللي طرحتها في بوستك هذا أم أكون عقلي ذهب أيضاً وأصبحت أخرف بما لا أعرف ياربي أنا؟

    لم تجاوب علي سؤال أيضاً

    بل ذكرت حديث حالات الإستشهاد ولست مغروضاً فيه ..!وتركت السؤال ..!

    والسؤال هل الله يمكنه أن يعطي شهادة لشخص ما دون إستشهاد؟

    بمعني ثاني هل الله قادراً علي أن يهب من يشاء من عباده شهادة من دون شهادة؟

    (عدل بواسطة emad altaib on 06-06-2010, 09:14 AM)

                  

06-06-2010, 09:26 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    ـــ
    Quote: ابى يزيد البسطامي قال : (سبحاني ما أعظم سلطاني)
    في لحظة وجد اجتاحته حتى أحس بأن الله قد سكن جسده
    وتكلم بلسان حال الله .. انظر لحجم الخطل المهول في نص ومعنى عبارته

    هارون الرشيد قال : (امطري حيث شئت فسيأتيني خراجك)
    قالها وهو في أحدى شرفات قصره عندما مرت سحابة ما فوق رأسه
    وهو يعلم بامتداد خارطة الأرض التي دانت لسطوة الدولة العباسية !!


    إن كان البسطامي قال في حالة وجد إلهي ,

    فهارون الرشيد قالها وفي حالة وجد وشغف بالسلطة..!

    مش حاجة عجيبة

    للبسطامي وأمثاله تقرأ كما يحلو لك

    وعند هارون الرشيد تورد المناسبة..!
                  

06-06-2010, 10:02 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote: يا خي إنت مش قلت رايك في أن الحلاج عقله ذهب يعني مجنون طيب سألتك سؤال واضح
    وصريح شنو اللف والدوران دا ما حكم من ذهب عقله هل يرفع عنه القلم ؟!


    يا عماد سؤالك بديهي جدا .. لا يحتاج مني لإجابة أو أي شئ هذا من ناحية
    ومن الناحية الأخرى أنا لست مفتيا .. ولست فقيها في الدين ولا أدّعي العلم
    حتى تسألني بحثا عن رأي أو فتوى ..



    Quote: والسؤال هل الله يمكنه أن يعطي شهادة لشخص ما دون إستشهاد؟
    بمعني ثاني هل الله قادراً علي أن يهب من يشاء من عباده شهادة من دون شهادة؟

    إن الله يرزق من يشاء بغير حساب ..
    بغير حساب هذه تدخل جميع الكائنات تحت مظلتها

    ولكن ما هو رأيك في من قال (أنا الله)
    وقال أيضا (إله في السماء وإله في الأرض)
    سأدع الإجابة لك


                  

06-06-2010, 10:25 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    ـــ
    Quote: يا عماد سؤالك بديهي جدا

    لا يا عزيز ليست بديهي ولا يحزنزن
    Quote: لا يحتاج مني لإجابة أو أي شئ هذا من ناحية

    إنت قلت رايك في الحلاج بأنه ذهب عقله

    طيب ..ليه ماسألت نفسك

    لماذا هؤلاء يقتلون مجنون؟

    Quote: ومن الناحية الأخرى أنا لست مفتيا


    طيب وكتين إنت ما مفتي البحشرك شنو في قضية مثل هذه؟ ولو كنت مفكراً لابد أن تكون مطلع علي الإفتاء
    أقل ما يكون في موضوعك الطارحه.

    يعني كتابتك نفسها أصبحت خطل..!

    (عدل بواسطة emad altaib on 06-06-2010, 11:05 AM)

                  

06-06-2010, 12:41 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: emad altaib)

    Quote: لا يا عزيز ليست بديهي ولا يحزنزن


    يا عماد حتى الآن أنا لم أقل ما يسئ لا للقارئ ولا لك في شخصك
    ولا حتى للصوفية .. وحتى ما أتناوله هنا علي سبيل النقد ينحصر تماما
    في التعابير والمصطلحات واللغة التي يستخدمها الصوفية
    فرجاءا حتى لا يتحول البوست إلى مهاترات وتوجيه التهم هنا وهناك لا تشخص الموضوع
    فلا زلت أتحاور معك كأخ عزيز وزميل أكن له كثيرا من الإحترام والتقدير
    تعال وانتقد ما شئت من كتابتي وافعل بها الأفاعيل ... لكن رجاءا أبعد الشخوص من نقدك

    سؤالك يا عماد عن حكم من ذهب عقله في الدين بإمكانك أن تسأل منه أصغر
    من يمر بجوارك من الجيران أو عابري السبيل ..
    ..
    الحلاج في ذلك العهد ألصقت فيه صفة الزندقة والكفر كما أخبرتك من قبل
    بسبب الخطاب الصوفي الذي طغى عليه مفاهيم غريبة مثل الإحلال والتوحد
    والوجودية .. واستتاب ولكنه ظل في ما هو عليه ..


    Quote: طيب وكتين إنت ما مفتي البحشرك شنو في قضية مثل هذه؟ ولو كنت مفكراً لابد أن تكون مطلع علي الإفتاء
    أقل ما يكون في موضوعك الطارحه.


    يا عماد بكل أحترام اكرر لك ما قلته أعلاه لا تشخص الموضوع
    حتى لا تظهر مهزوما فكريا .. فمحاولاتك لجرجرة الكلام لهذه الزاوية الضيقة
    يضر بموقفك كثيرا جدا ..
    أنا لا أفتي يا عماد .. أنا شاب مثلي مثلك أطلعت على عدد كبير جدا من الكتب الصوفية
    لشيوخ تصوفوا في العهود الأولي للإسلام ولشيوخ معاصرين أيضا
    وعاشرت الصوفية قرابة العامين .. وقفت على أدق التفاصيل بنفسي
    فتكون لي ما أنا بصدده في هذا البوست
    لذا أنا لست دارسا للشريعة الإسلامية ولم أطلب العلم في الأزهر الشريف
    لأفتيك .. فمن باب أولى أن تسأل غيري لكثرة علمهم ولتفرغهم لموضوع الفتاوي..

    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-06-2010, 12:53 PM)

                  

06-06-2010, 09:44 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: هنالك ثلاث مقامات: البقاء، الفناء، والبقاء الثاني.
    فالبقاء الأول هو أن يبقى الإنسان مع الخلق، وهو غافل عن الحق.
    والفناء هو أن يبقى مع الحق ويفنى عن الخلق وهذا مجذوب لا يُقتدى به.
    أما البقاء الثاني فهو أن يبقى مع الحق – بعد أن فني – ومع الخلق. وهذا مُرشد.
    الحلاج من أهل الفناء وهو مجذوب ولا يُقتدى به


    مرحبا عبدالحي..
    لقد قرأت تعريف المقامات الموجود في الإقتباس أعلاه في أحد كتب
    الصوفي الكبير عبدالكريم الجيلي .. واعتقد أن اسم الكتاب هو (الإنسان الكامل)
    تحدث فيه الجيلي بإسهاب عن هذه المقامات التي ذكرت قبل أن يقولها الأستاذ محمود محمد طه
    الشاهد في مداخلتك أن الحلاج لا يعتدّ برأيه نسبة لانجذابه أو لذهاب عقله
    وهنا يلوح مربط الفرس في بيان خطل التعبير الصوفي
    ذهاب العقل بسبب التعلق الشديد والمحبة التي بلغت أقصى درجاتها
    حتى تجعل الإنسان العبد المخلوق أن يتجرأ على الله بمثل ما قال الحلاج
    أو على الإنبياء عليهم السلام كما قال ابن جميل ..
    حتى محي الدين ابن عربي له كتاب يسمي (الولاية والنبوة) تطرق فيها
    لمقامات الولاية والنبوة وقارن بينهما..
    أما عن استشهادك بابن تيمية فأنه قصد السكر بمفوهمه الذي نعرفه
    السكر الناتج عن شرب الإنسان للكحول أو لأي مواد أخرى ذات تأثير
    على فعالية العقل البشري.
    والأسئلة التي زالت تملئني حتى اليوم هي التي تجعلنا نواصل البحث
    عن الحقيقة وعن عينها .. قراءتنا للكتب هي اسئلة
    تبادلنا للحديث مع غيرنا هو اسئلة
    حتى عملنا وأكلنا وشربنا هي ما نفعله حتى نرى غدا لنعرف ما الذي يكون فيه


                  

06-06-2010, 11:04 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    Quote: أما عن استشهادك بابن تيمية فأنه قصد السكر بمفوهمه الذي نعرفه
    السكر الناتج عن شرب الإنسان للكحول أو لأي مواد أخرى ذات تأثير
    على فعالية العقل البشري

    لا يا أخ محمد!!!!!
    ابن تيمية يتكلم عن البسطامي فهل يعقل لقارئ مثلك أن يظن أنه يقصد السكر الحسي؟؟؟؟؟
    بل يقصد السكر بالمصطلح الصوفي
    وفي بعض الروايات فإن البسطامي يقول:
    سبحاني سبحاني ما أعظم شأني. وليس سلطاني على ما أعتقد
    تحياتي

    (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 06-06-2010, 12:39 PM)

                  

06-06-2010, 01:25 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: عبد الحي علي موسى)

    مرحبا بك مرة أخرى أخي عبدالحي
    وشكراً لك كثيرا جدا لإثرائك البوست بمداخلاتك الرزينة ..


    Quote: لا يا أخ محمد!!!!!
    ابن تيمية يتكلم عن البسطامي فهل يعقل لقارئ مثلك أن يظن أنه يقصد السكر الحسي؟؟؟؟؟
    بل يقصد السكر بالمصطلح الصوفي


    أعتقد أن الصواب قد جانبك أخي عبدالحي .. فابن تيمية لم يبرّر شيئاً مما جاء به الحلاج
    وكانت فتواه واضحة جليّة في شأن الحلاج وشأن كل من اتبع الحلاج قولا أو فكرا وهم ما يسمون بالحلاجية
    ..
    بين يدي مجمع فتاوي ابن تيمية .. بإمكانك البحث عنه في النت والإطلاع على الفتوى كاملة بخصوص الحلاج

    Quote: وفي بعض الروايات فإن البسطامي يقول:
    سبحاني سبحاني ما أعظم شأني. وليس سلطاني على ما أعتقد


    وقال أيضا .. أنا الله
    وقال .. إله في الأرض وإله في السماء
    المعنى واحد أخي عبدالحي شأني وسلطاني لا تشرح لنا مفهوم الإحلال والإتحاد
    فهل لنا بشرح موجز عن هذين المفهومين لأستفيد وليستفيد القارئ
    وأنا أثق في رأيك كثيرا
    تحياتي

    (عدل بواسطة محمد عمر جبريل on 06-06-2010, 10:40 PM)

                  

06-07-2010, 07:57 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    سلام أخي محمد
    شكرا على الثقة التي لا أستحقها لأني علميا وعمليا ناقص إلى أبعد الحدود.
    كذلك أشكرك جدا على ردودك المهذبة.

    Quote: أعتقد أن الصواب قد جانبك أخي عبدالحي .. فابن تيمية لم يبرّر شيئاً مما جاء به الحلاج

    أنا أوردت أن ابن تيمية قد برَر لأبي يزيد البسطامي – وهو صاحب هذا الشطح - في حال سكره ،المعنوي، ولم أذكر الحلاج قط، فمن أين أتيت بأني قد أوردت أن ابن تيمية قد برر للحلاج؟
    كذلك لا أود أن يكون ابن تيمية هو الفيصل في هذا النقاش، قال أو لم يقل، لأننا بذلك سندخل في إشكالات فقهية لا تغنينا مهما طال هذا الخيط. وأستبعد أن شخصا مثلك - قرأ حتى لابن عربي وعبد الكريم الجيلي - ينتظر دليلا من ابن تيمية ليؤكد له صحة أو عدم صحة هذا أو ذاك القول. ومع هذا فإن ابن تيمية قد وجد العذر لأبي يزيد. وتلميذه أبن القيم ألف كتابا كاملا للشيخ الصوفي عبد الله الهروي. وهم يعدون من علماء الظاهر لكن ظاهريتهم أقل كثافة من ظاهرية اليوم التي قال الله عنها:
    ((وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ *)).
    فهو – سبحانه – أثبت لهم العلم ونفاه.

    Quote: وقال أيضا .. أنا الله

    Quote: وقال أيضا .. أنا الله

    قد يكون في تلك اللحظة يتلو في قوله تعالى:
    (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)
    لكن أكابر المحققين وابن عربي مثالا قد قالوا:
    صاحب الشطح ليس كاملا. (والكامل هو صاحب حقيقة وشريعة ) أي في مقام البقاء الثاني.
    وابن عربي صراحة قال: لا حلول ولا اتحاد.
    والشيخ عبد القادر قال:
    عثر أخي الحلاج ولم يجد من يأخذ بيده.
    وآخرون قالوا:
    (من يقول بهذه الأقوال، فهو يتكلم عن الله بالله). وأنا أطمئن لهذا.
    وقال تعالى:
    ((فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ))
    فهل الشجرة هي الله؟؟؟ سبحانه.
    والظاهريون، الرسوميون، النصيون، أو الشكليون – سمهم ما شئت – ذكروا:
    أن من يقول: (اللهم أنت عبدي وأنا ربك)، فيجب أن تجد له العذر.
    وحالات الجذب أو الفناء موجودة في حياتنا العامة، مثلا:
    عندما يكون أحدنا يلعب في لٌعبة الشطرنج، وهو مستغرق فيها، فهو فانٍ فيها غافل عن غيرها.
    وفي تلك اللحظة، لحظة الاستغراق، قد يسلِم عليه أحد ويرد عليه بمد يده إليه، لكنه لا يدري هل فعل كل ذلك أم لم يفعل. فما بالك بالمشتغل بالله لدرجة الفناء؟؟؟
    نحن يمكن أن نجرب الاستغراق – الفناء – في لعبة الشطرنج، كذلك دعنا نجربه في الله.
    لذلك، ذكرت في مداخلة سابقة أن هذا العلم ميدانه التقوى التي ثمرتها العلم وليس كثرة الأسئلة.
    ((واتقوا الله ويعلمكم الله)).
    ومن عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم.
    فنسأل الله أن نتقيه ونعمل بما نعلم.
                  

06-08-2010, 09:47 AM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: عبد الحي علي موسى)

    سلامات ..
    Quote: كذلك لا أود أن يكون ابن تيمية هو الفيصل في هذا النقاش، قال أو لم يقل، لأننا بذلك سندخل في إشكالات فقهية لا تغنينا مهما طال هذا الخيط.
    وأستبعد أن شخصا مثلك - قرأ حتى لابن عربي وعبد الكريم الجيلي - ينتظر دليلا من ابن تيمية ليؤكد له صحة أو عدم صحة هذا أو ذاك القول.
    ومع هذا فإن ابن تيمية قد وجد العذر لأبي يزيد. وتلميذه أبن القيم ألف كتابا كاملا للشيخ الصوفي عبد الله الهروي.
    وهم يعدون من علماء الظاهر لكن ظاهريتهم أقل كثافة من ظاهرية اليوم

    ابن تيمية ورد في إحدى مداخلاتك أعلاه .. وهو بالنسبة لكثير من المسلمين يمثل أحد ركائز الإفتاء ويستند إلى آرائه لتصريف
    الأحكام وقرن الدلائل والبراهين .. لذا وإن كنت قد اطلعت على بعض كتب بن عربي أو الجيلي فهذا لا يعني تغييبي لابن تيمية
    ولثقله الإسلامي ..
    ابن تيمية كفر المتنطعين بمثل هذه الأقوال وأخرجهم من ملة الإسلام .. لم أجد له ما يوحي بأن ابن تيمية قد وجد العذر للبسطامي
    أو الشاذلي أو الحلاج مثلا ..
    من أكثر الإشكالات التي تطرحها الصوفية كفكر أو فلسفة هي موضوع تصنيف العلوم الإسلامية كعلم الظاهر وعلم الباطن
    او ما يسمى بعلم اللدن هذا العلم الذي أصبح مواربا كالباب .. به يلجون لحيز الذات الإلهية وبه أيضا يخرجون من كل ما تناقض
    مع جوهر الإسلام وحقيقته التي أرسل بها وعليها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. يبررون به إدعائهم لعلم الغيب أو استعانة بعضهم
    بالجن أو ما يسمى (بالخدام) والكثير من الأوراد التي يهمهمون بها كل حين وآخر.


    Quote: وابن عربي صراحة قال: لا حلول ولا اتحاد.


    الحلول والإتحاد موجود في كتب ابن عربي وقد لا يكون ذكره وأخبر عنه بصريح اللفظ ولكنه موجود في فكره وفلسفته
    طالع كتاب (الفصوص) لابن عربي .. ستجد فيه الكثير المثير عن فكر الحلول والإتحاد وهو من الكتب التي استند عليها
    لتكفير ابن عربي بالمناسبة ..


    Quote: والظاهريون، الرسوميون، النصيون، أو الشكليون – سمهم ما شئت – ذكروا:
    أن من يقول: (اللهم أنت عبدي وأنا ربك)، فيجب أن تجد له العذر.


    أرجوا أن تمدنا بالخيط الذي نجد فيه مثل هذا الرأي عند علماء الشريعة والسنة



    Quote: لذلك، ذكرت في مداخلة سابقة أن هذا العلم ميدانه التقوى التي ثمرتها العلم وليس كثرة الأسئلة.


    لكي تتعلم أو تعرف يجب أن تسأل وتبحث وتنقب لتجد الإجابات .. والعلم وسيلة للمعرفة الحقة والمعرفة الحقة نتيجتها تقوى
    القلوب التي في الصدور والتي تجعل الروح مطمأنة ساكنة (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) .. وليست التقوى ومعرفة الله هي ما
    تجعل الإنسان مجذوبا .. أو فانيا يتلفظ بأقوال ما أنزل الله بها من سلطان لكي يقول القائل أنه (ربما) (كان) يقرئ (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)
    لو قرأها كاملة لما دونت هذه المقولة الشهيرة حتى يومنا هذا وتناقلها المتناقلون كبرهان ودليل على أن الصوفية رديف لمعاني الشرك والزندقة
                  

06-08-2010, 02:23 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)

    وهذه بعض مقتطفات ابي يزيد البسطامي المسمى بسلطان العارفين في القرن الثالث الهجري

    1 ) قد حكي عن أبي يزيد البسطامي أنه قال: وما النار؟ والله لئن رأيتها لأطفأنها بطرف مرقعتي

    2) سبحاني سبحاني , أنا ربي الأعلى..

    3) كنت أطوف حول البيت أطلبه فلما وصلت إليه رأيت البيت يطوف حولي !!

    4) حججت أول حجة فرأيت البيت, وحججت الثانية فرأيت صاحب البيت ولم أر البيت,
    وحججت الثالثة فلم أر البيت ولا صاحب البيت !!!


                  

06-08-2010, 02:30 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)


    5) سئل أبا يزيد البسطامي عن اللوح المحفوظ , فقال: أنا اللوح المحفوظ

    6) قرأ رجل عند أبي يزيد: إن بطش ربك لشديد .. فقال أبو يزيد: وحياته إن بطشي أشد من بطشه

    7) قيل لأبا يزيد: إن الخلق كلها تحت لواء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم,
    فقال: والله إن لوائي أعظم من لواء محمد , لوائي من نور تحته الجن والإنس كلهم مع النبيين.

    8) سبحاني سبحاني ما أعظم سلطاني, ليس مثلي في السماء يوجد,
    ولا مثلي صفة في الأرض تُعرف, أنا هو وهو أنا وهو هو
                  

06-08-2010, 02:33 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)


    9) قيل لأبي يزيد: إنك من الأبدال السبعة الذين هم أوتاد الأرض فقال: أنا كل السبعة

    10) دخل أبو يزيد مدينة فتبعه منها خلق كثير فالتفت إليهم فقال: إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني

    11) قال أبي يزيد البسطامي قال : سمعت أبي يقول: قال أبو يزيد: رفع بي مرة حتى قمت بين يديه فقال لي: يا أبا يزيد إن خلقي يحبون أن يروك, قلت: يا عزيزي وأنا أحب أن يروني.. فقال: يا أبا يزيد: إني أريد أن أريكهم.. فقلت: يا عزيزي إن كانوا يحبون أن يروني وأنت تريد ذلك وأنا لا أقدر على مخالفتك قربني بوحدانيتك وألبسني ربانيتك وارفعني إلى أحاديتك حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك فيكون أنت ذاك ولا أكون أنا هنا, ففعل بي ذلك واقامني وزينني ورفعني , ثم قال: اخرج إلى خلقي , فخطوت من عنده خطوة إلى الخلق خارجا , فلما كان من الخطوة الثانية غشي عليّ فنادى: ردوا حبيبي فإنه لا يصبر عني ساعة.
                  

06-08-2010, 02:43 PM

محمد عمر جبريل
<aمحمد عمر جبريل
تاريخ التسجيل: 08-27-2009
مجموع المشاركات: 2263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سبحاني ما أعظم سلطاني ...!! (Re: محمد عمر جبريل)


    12) عن أبي يزيد البسطامي أنه قال: أراد موسى أن يرى الله تعالى وأنا ما أردت أن أرى الله تعالى هو أراد أن يراني

    13) ويروى عنه أنه قال : اللهم إن كان في سابق علمك أنك تعذب أحدا من خلقك بالنار , فعظم خلقي حتى لا تسع معي غيري

    14)وروي عنه أيضا أنه قال: والله ولقد تكلمت أمس مع الخضر في هذه المسألة وكانت الملائكة يستحسنون قولي..
    والله تعالى يسمع كلامي فلم يعب علي ولو عاب علي لأخرسني
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de