افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 01:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-30-2010, 05:43 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    حسن مكي والثورة المهدية الحلقة الثالثة

    عبد الله محمد قس السيد- السويد

    نظم القسم السياسي بـ (الرأي العام) حلقة نقاشية حول نتائج الانتخابات ومستقبل القوى التقليدية تحدث فيها الباحثون حسن مكي مدير جامعة افريقيا، حسن الساعوري استاذ العلوم السياسية، ومختار الأصم من المفوضية القومية للإنتخابات وبابكر فيصل. ونسبة لما أدلى به الباحث حسن مكي من معلومات فجة وعقيمة عند تناوله للثورة المهدية وزعيمها الإمام محمد أحمد المهدي، رأينا أن ندحض ما قاله من واقع المصادر العلمية المتوفرة حاليا والتي كان من المفترض أن يطلع عليها حسن مكي قبل أن يبدي ما يرى عن هذه الثورة. وحتى لا يفوت القارئ ما قاله حسن فإني أعيده هنا بإختصار شديد. يقول حسن مكي أن الثورة المهدية عزلت دارفور والسودان عن محيطها الإقليمي وعن العالم كما أشار إلى أن الإمام المهدي وجد نفسه في وضع غريب بعد إنتصار ثورته ووجد الأرض تميد من تحته نتيجة تفشي القبلية والموت والدماء. كما أشار حسن مكي إلى أن الإمام المهدي مات مسموما من قبل مشروعه والذي وقع فيه فيما يعني أنه وقع في شر أعماله والتي قادته إلى الموت بالتسمم. وقارن حسن الإمام المهدي بالرئيس البشير دون أن يوضح لنا وجه الشبه أو الإختلاف الذي يتميز بها كل منهما. كذلك وصف حسن مكي الخليفة عبد الله يمتلك قدرات وفي نفس الوقت وصفه بالجهل وعزا ذلك إلى أنه لم يسافر إلى خارج السودان ولا حتى إلى الأراضي المقدسة. وقال بأن الخليفة عبد الله كان يعيش بثقافة ما يسمى بالإسلام الأسود لذلك وقع فريسة سهلة للإنجليز وجزروهم بمدافع المكسيم. هذه بإختصار شديد ما قاله حسن مكي في هذه الندوة التي أقامها القسم السياسي لصحيفة الرأي العام والتي قامت بنشرها بتاريخ الحادي عشر من مايو 2010م.

    في هذه الحلقة نحاول توضيح كيف أن الإمام المهدي توحيد القبائل السودانية في أقاليمه المختلفة لندحض قول حسن الذي إعتبر أن المهدية زادت النعرة القبلية. كان مدخل الإمام المهدي في توحيد قبائل السودان في بداية دعوته اللجوء إلى قبائل غرب السودان والتزاوج منهم باعتبار أن للزواج وقتئذ قيمة اجتماعية تتخطي الرجل والمرأة لتمتد عبر أسرتيهما إلى كل القبيلة وتلزم الجانبين بالمساندة والتضامن. لقد تزوج المهدى من كثير من قبائل السودان بهدف التقارب من جهة واضعاف روح العداوة والبغضاء بين القبائل من جهة ثانية. فمثلا تزوج الامام المهدي أولى زوجاته بنت عمه فاطمة من الدناقلة وأنجبت له نورالشام وأم كلثوم وعائشة ونفيسة وتزوج من الجزيرة فاطمة بنت أحمد شرفى وأنجب منها محمد الفاضل والبشرى وذينب وبعد وفاتها تزوج أختها عائشة وأنجبت له الكامل وتزوج النعمة بنت الشيخ القرشى وأنجب منها على وتزوج من فاطمة بنت حسين من تشاد وأنجبت منه الصديق الذى توفى مع الخليفة عبدالله فى أمدبيكرات وتزوج من الفلاته عائشة بنت ادريس وأصلها من الفولانى أتباع الشيخ عثمان دان فوديو ومن النوبة تزوج قبيل الله وأنجب منها نصرالدين ومن الفور (الدينكا) مقبولة وأنجب منها السيد عبد الرحمن ومن الدينكا أيضا تزوج نحل الجود وأنجب منها الطيب والطاهر.[1] بذلك يكون الامام المهدي قد تزوج من الدناقلة في الشمال ومن الجزيرة بوتقة انصهار قبائل السودان في الوسط ومن الفلاتة الفولاني والبرنو والفور في غرب السودان ومن الدينكا في جنوب السودان. هذه الزيجات المتعددة أفقيا والعميقة الأثر فى النفوس كان لها دور عظيم فى تكاتف "أولاد كل البلد" ما عدا قلة قليلة تمثلت في قيادة طائفة الختمية والتابعين لها. هذا التكاتف مع الامام المهدى كان يهدف الى تحرير السودان وارجاع السيادة فيه الى السودانيين بمختلف أعراقهم وثقافاتهم أولا ثم الدفاع عن الدين كرمز للأخلاق والفضيلة ثانيا وهو ما لم يكن ممكنا ان لم يتم تحرير السودان.

    جاء النظام المهدوي ليمزق العصبية القبلية والجهوية ويظهر ذلك جليا في تبوأ البقارة وأهل الجبال والجانقي "الدينكا" مناصب الامارات وقيادات الجيش مما اعتبره البعض غير مقبول وأعلن عن استيائه منه كما جاء على لسان الحردلو.[2] وکما قلنا لم تقف المصاهرة لقيادة الثورة المهدية على غرب السودان، بل تعدتها لتشمل شرق وشمال وجنوب السودان. وكان الامام المهدي يعرف أسرته بأنها تشمل بيته وأسرة أخويه واسر الخلفاء الثلاثة والأمير يعقوب وجميعهم ينتمون الى قبائل مختلفة ومتباينة في عاداتها وثقافاتها. هذا يعني أن الهدف من مثل هذا التصور فيما يتعلق بالانتماءات الأسرية يمتد الى خارج نطاق العصبية القبلية ليعانق الانتماء الى الوطن من منظور وطني تلعب فيه المواطنة بمفهومنا الحالي المحرك الأساسي. بهذا صارت القرابة في الكيان الأنصاري "روحية" لا تحدها حدود القبيلة لدرجة ان الكثير من الامراء الذين ذكرهم نعوم شقير وسلاطين باشا مثلا على أنهم أقرباء لخليفة الامام المهدي ويتحدث عنهم أبناؤه أو أحفاده على أنهم "من العائلة" لم يكونوا ينتمون له بالدم ولا بالنسب[3]

    لقد وجدت الثورة المهدية الدعم المادى والمعنوى من كل قبائل السودان بما فيها قبائل جنوب السودان وبالتالي تكون الثورة المهدية قد لعبت دورا بارزا فی ربط تلك القبائل بالنسيج الاجتماعي السوداني العام رغم إختلافها الثقافي والعرقي والديني. فقد دعمت قبائل الجنوب ثورة الامام المهدي بالمال ورفع الروح المعنوية باعتبار أنها ثورة وطنية يقودها وطني بهدف ازالة الظلم عن كاهل كل السودانيين. كان على رأس تلك القبائل قبيلة الدينكا والتي اعتبرت الامام المهدي رجل دين وتقى ومن ثم اقترنت شخصيته مع رجل الدين "دينقيت" وهو الرجل الأقرب الى الاله لديهم. فقد اعتقد الدينكا بعد سماعهم بخبر الامام المهدى وانتصاراته المتعددة بأنه جاء ليخلص البلاد من الأجانب والذين فى نظرهم هم "غزاة الرقيق العرب" كما رأوا فيه الخلاص لكل "السودانيين ضحايا الظلم والأفعال المنافية للدين، التى يرتكبها تجار الرقيق وبأنه المنقذ الذى لن يفرق بين الدينكا والعرب، أو بين الوثنيين والمسلمين، وأن روحه من الاله، سامية وحانية مثل روح "دينقيت".[4] فقد وصلت أخبار الامام المهدى الى الدينكا من خلال انتصاراته على الحكومة التركية المصرية وأنه "كان يحرر الناس"[5]. لهذا شكل الامام المهدي تصور قبائل الجنوب قبل أن يروه ومن ثم كان تجاوبهم معه ومع ثورته عفويا وسريعا بمجرد أن تلقوا دعوة منه. بعد تلبية الدعوة التي قدمها الامام المهدى لزعيم الدينكا والتي صادفت وتزامنت مع انتصار الثورة على جيش الحكومة في الأبيض، أعلن زعيمهم أروب تأييد الدينكا ومن خلفه قبائل الجنوب الذي ممثلا لها للثورة المهدية[6]. واعترافا بهذا الفضل وتلك الروح الوطنية أطلق المهدى كل الرقيق السود قائلا للزعيم أروب " تعود الآن لقومك ولن يقدم العرب مستقبلا بالحاق أى ضرر بقومك، لن يحضروا أحدا من أتباعك لهذا المكان مرة أخرى"[7]. ثم أعطاه قبضة من التراب وحربة وسيفا وقال " الآن أنت ذاهب لقومك عليك مساعدة الرجل الذى لا يملك أبقارا، دع الأبقار تقسم. دع الرجل الذى يملك خمس بقرات أن يعطى بقرتين لمن يحتاج لهما."[8] بعد رجوع الزعيم أروب بعث الى كل القبائل بالحضور اليه طالبا الحضور اليه (هكذا فى الأصل) للتعرف على أهاليهم من الأسرى الذين تم عتقهم من قبل الامام المهدى " وحقيقة، حضر الناس وتعرفوا على ذويهم وأخذوهم الى ديارهم".[9]



    يلاحظ فرانسيس دينق أنه وبعد سقوط الدولة المهدية وفى فترة كول ابن الزعيم أروب الذى خلفه بعد موته عام 1905 بدأت هجمات الرق مرة أخرى على قبائل الجنوب الأمر الذى دفع كول الى القول متسائلا " هل يتكبد قومنا مرة أخرى تلك المعاناة؟ ... هل يعيد العرب عداوات سبق وأفلح والدى فى انهائها؟"[10] هذا التساؤل كفيل بحل لغز كثيرا ما تحاشى الباحثون الاجابة عليه وحتى عند تصديهم للاجابة عليه كثيرا ما ظلموا فيه قادة الدولة المهدية ومجدوا فيه الحاكم البريطانى المستعمر باعتباره أوقف تجارة الرق فى السودان. لقد نجح حقا الزعيم أروب فى محادثاته مع المهدى فى تحرير الأسرى وعتقهم ووعده المهدى بعدم تكرار ذلك من أجل التراب الوطنى الذى يجمع بينهما أى الزعيمين المهدى وأروب كما تدل قبضة التراب التى أعطاها الأول للأخير وكما تدل اشارة السيف والحربة على أنهما يتعاونان معا من أجل طرد المستعمر الجاسم على صدرهما معا. ان ما شد انتباه أهل الجنوب الى الثورة المهدية ليس بعدها الديني وانما واقعها الوطني خاصة بعد انتصاراتها المتلاحقة على المستعمر التركي المصري الذي لم يكن يرعى حرمة الانسان والاسلام. هذا البعد الوطني للثورة المهدية هو الذي جذب قبائل الدينكا والنوير والشلك لتنضم الى المهدي في قدير والأبيض فرفع الدينكا أعلام المهدية الخضراء وهاجموا قوات الحكومة في بحر الغزال عام 1883 حتى استولى عليها كرم الله الكركساوي ليسقط فيها الحكم التركي المصري. وامتدت ثورتهم بعد ذلك الى الاستوائية حين تحالفوا مع عبد الله السوميت قائد الثورة المهدية وحرروا مدينة أمادي الاستوائية.[11]



    من جانب آخر فقد تمثل التعاون بين زعماء الجنوب والمهدى فى الدعم المادى الذى كان يقدمه هولاء الزعماء ليس فقط من أجل تحرير الناس ولكن أيضا من أجل تحرير البلاد من الحكم الأجنبى. من أجل تحقيق هذا الهدف يقول فرانسيس دينق " لهذا أرسلت تبرعات من البقر والضأن، كانت تجمع التبرعات من كل الزعماء فى الجنوب وترسل الى المهدى عن طريق أروب ( زعيم الدينكا ) لأنهم كانوا يدركون أهمية تحريرهم وتحرير بلادهم وهو أمر كانوا يتابعونه ويتفاعلون معه مما يعني التفاعل الوجداني المتبادل بين أهل الشمال وأهل الجنوب. وكما يقول فرانسيس دينق " كانت الأحداث الكبيرة فى البلاد وكيفية ادارتها تدفعهم ليجتمعوا ويتفاكروا بشأنها. قضايا مثل وضعية العلاقات بين الناس عند مناطق التماس".[12]وحتى نؤكد للقائد باقان ولغيره من الباحثين عن حقيقة الثورة المهدية في تعاملها مع السودان الواحد بتعدده الديني والثقافي والعرقي فاني أتناول الكيفية التي أدار بها الامام المهدي ثورته ممثلا ذلك في قياداتها.















    --------------------------------------------------------------------------------

    رباح الصادق نساء أمدرمان 1995 مرجع سابق ص ص 33-34 الجدير بالذكر أن رباح حفيدة المهدى وبنت الصادق المهدى[1]

    [2] عبر الحاردلو عن سخطه من هذا الوضع بقوله:

    ناسا قباح من الغرب يوم جونـــــــــا

    جابوا التصفية ومن البيوت مرقونــــا

    أولاد ناس عزاز متل الكلاب سوونا

    يا يابا النقس يا الانجليز ألفونـا!! عبدالهادي الصديق ص 131

    [3] نفسه 238

    فرانسيس دينق صراع الرؤى: نزاعات الهويات فى السودان، ترجمة عوض حسن مركز الدراسات السودانية 1999 ص224 [4]

    المرجع السابق ص 254[5]

    المرجع السابق ص 246 [6]

    المرجع السابق[7]

    [8] Francis M. Deng 1978 Africans of Two Worlds: The Dinka in Afro-Arab Sudan. Yale University Press pp. 63 ذكرها فى المرجع السابق ص 246

    المرجع السابق ص 247 بين قوسين مضاف من الكاتب[9]

    المرجع السابق ص 251 فرانسيس [10]

    [11] Robert Collins The Southern Sudan 1883-1898 Yale University 1962 pp. 46-48

    المرجع السابق ص 254[12]




    Abdalla gasmelseed
                  

العنوان الكاتب Date
افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية عمر عبد الله فضل المولى05-30-10, 05:37 PM
  Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية عمر عبد الله فضل المولى05-30-10, 05:40 PM
    Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية عمر عبد الله فضل المولى05-30-10, 05:43 PM
      Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية عمر عبد الله فضل المولى05-30-10, 05:45 PM
        Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية عمر عبد الله فضل المولى05-31-10, 07:14 AM
          Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية عمر عبد الله فضل المولى06-01-10, 02:16 PM
            Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية عمر عبد الله فضل المولى06-05-10, 03:24 PM
              Re: افتـراءات حسـن مكي على الثـورة المهـدية Adam Omer06-06-10, 02:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de