أسماء الأنبياء كاملة...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2010, 11:52 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسماء الأنبياء كاملة...

    Quote: معاني أسماء الانبياء ولمحات عن حياتهم – عليهم الصلاة والسلام



    إعداد: أحمد نوري الشمري



    المصادر:

    1- قصص الانبياء (للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي – المتوفي سنة 774 هـ) الطبعة الاولى 1997

    2- الموسوعة الاسلامية

    3- موجز تاريخ الانبياء والرسل - للشيخ محمد جبر (الطبعة الثالثة – سبتمبر 2008)




    باللغة العربية
    باللغة الانجليزية
    معنى الاسم
    نزوله / أرسل إلى
    لمحات تاريخية

    1
    آدم
    Adam
    الأرض
    إلتقى بزوجته حواء في عرفات
    · هو أبو البشر خلقه الله من قبضة قبضها من جميع الأرض ثم خلق زوجته حواء من ضلعه وأسكنهما في جنة (ليست جنة الآخرة)

    · من الانبياء السريانيين

    2
    شيث
    Seth
    هبة الله
    في الجزيرة العربية
    · هو شيث بن آدم

    · الابن الثالث لآدم وقد ولد بعد أن قتل قابيل أخيه هابيل

    · من الانبياء السريانيين

    · أنزلت عليه 50 صحيفة (نص حديث الرسول)

    3
    إدريس
    Enoch
    المكرًس
    بابل ثم مصر
    · هو اخنوخ (ادريس) بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم

    · من الانبياء السريانيين

    · الارجح انه ولد ببابل بالعراق

    · كان أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب

    · رفعه الله مكاناً علياً (السماء الرابعة)

    4
    نوح
    Noah
    الهادئ
    ناحية البقاع

    منطقة الكرك
    · نوح بن لامك بن متوشلخ بن اخنوخ (ادريس) بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم

    · من الانبياء أولي العزم

    · من الانبياء السريانيين

    · أولاده: سام (العرب) حام (الحبش) يافث (الروم) ويام (كنعان) الذي كفر وطغى ونزل من السفينة

    · السفينة: الطول: (300 ذراع = 157 متر) والعرض (50 ذراع = 26 متر) والارتفاع (30 ذراع = 15 متر) وعدد ثلاثة أدوار (للدواب وللناس وللطير) واستغرقت الرحلة 150 يوم واستقرت على جبل الجودي قرب الموصل بالعراق

    5
    هود
    Heber
    الرفيق
    قبيلة عاد

    بمنطقة الاحقاف باليمن (قرب حضرموت) وهم من العرب
    · هو هود بن شالخ بن أرفخشد بن ارم بن سام بن نوح وعند أهل الكتاب اسمه (عابر)، وتذكر مصادر تاريخية اخرى أنه هود بن عبدالله بن رباح بن الخلود بن عاد

    · من الانبياء العرب

    · قوم عاد سكنوا الخيام ذات الاعمدة العالية (إرم) – لم تكن المدينة من ذهب !!

    · أصنامهم: صمد، صمود، وهر

    · اهلكهم الله بريح صرصرة لمدة ثمانية ايام (سبع ليال)

    · قوم عاد هم من أصل: عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح

    6
    صالح
    Salih
    الصلاح
    قبيلة ثمود بمنطقة الحجر بين الحجاز وتبوك وهم من العرب
    · هو صالح بن عبيد بن ماسح بن عبيد بن حادر بن ثمود بن عاثر بن إرم بن سام بن نوح

    · من الانبياء العرب

    · قوم ثمود من أصل: ثمود بن عاثر بن إرم بن سام بن نوح

    · أهلكهم الله بصيحة من السماء ورجفة من أسفلهم بعد ثلاثة أيام اصفرت واحمرت واسودت وجوهم من الانتظار لعذابهم وذلك لقتلهم الناقة

    7
    إبراهيم
    Abraham
    أب رحيم
    بابل

    القرن 19 ق.م
    · هو ابراهيم بن آزر (تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح

    · من الانبياء أولي العزم

    · يعتبر أبو الانبياء

    · أخواه: ناحور وهاران (والد لوط)

    · أمه: أميلة (بونا) بنت كربتا بن كرني بن أرفخشد بن سام بن نوح

    · ولد ابراهيم ببابل في زمن الملك النمرود بن كنعان ثم هاجر إلى حران (قرب مصب نهر الفرات بين سورية وتركيا) ثم أرض الشام ثم بلاد أيليا ومصر ثم مات بقرية قدوم ودفن بالخليل

    · أول أولاده – اسماعيل من زوجته هاجر ثم اسحاق من زوجته سارة

    · بعد موت سارة، تزوج قنطور وانجب منها: زمران، يقشان، مادان، مدين، وشياق، شوح

    · وتزوج حجون بنت أمين وانجب منها: كيسان، سورج، أميم، لوطان، نافس

    8
    لوط
    Lot
    المتستر
    سدوم قرب

    قرى غور زغر (البحر الميت)

    القرن 18 ق.م
    · هو لوط بن هاران بن آزر (تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح

    · هو ابن أخ النبي ابراهيم الخليل عليه السلام

    · قوم سدوم كانوا يأتون بأقبح الفواحش (الشذوذ الجنسي)

    · أهلكهم الله بأن جعل قريتهم عاليها سافلها وأمطرهم بحجارة من سجيل

    · ورد اسم قرى لوط بالقرآن– المؤتفكات أي المنقلبات

    9
    إسحاق
    Isaac
    ضاحك
    بابل

    القرن 18 ق.م
    · هو اسحاق بن ابراهيم الخليل

    عند أهل الكتاب - بالعبرية اسمه (شاحاك)

    · تزوج من رفقة بنت بتونيل بن ناحور بن آزر

    · ابناؤه:

    ü عيصو (تسميه العرب العيص وهو والد الروم)

    ü يعقوب (اسرائيل)

    10
    إسماعيل
    Ishmael
    يسمع الله
    قبائل جرهم والعماليق واهل اليمن وما والاها
    · هو اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام

    · ولد ببيت المقدس ثم رحل ابراهيم وزوجته هاجر إلى مكة واسماعيل رضيعاً

    · نزلوا جبال فاران (قرب مكة)

    · ترعرع اسماعيل في ارض مكة بقبيلة جرهم العربية

    · أول من تكلم العربية الفصيحة

    · ساعد أبيه ابراهيم ببناء الكعبة

    · أول من ركب الخيل

    · تزوج من عمارة بنت سعد بن اسامة العماليقي (فارقها بأمر أبيه)

    · تزوج من السيدة بنت مضاض الجرهمي وانجب منها: نابت، قيذر، إزبل، ميشي، ماش، مسع، دوصا، أرر، يطور، نبش، طيما، قيذما

    · دفن بالحجر (بين الحجاز وتبوك)

    11
    إسرائيل

    يعقوب
    Israel

    Jacob
    مجاهد الله

    يعقب أو يخلف
    فلسطين
    · هو يعقوب (اسرائيل) بن اسحاق بن ابراهيم الخليل

    · هرب الى خاله لابان في قرية حران (قرب مصب نهر الفرات بين سورية وتركيا) خوفا من اخيه العوص

    · في طريق هربه نزل بموضع ونام وحلم بالملائكة والله يبارك له ففرح ونذر بأن يبني مسجداً (هذا الموضع هو بيت إيل أي بيت الله وهو بيت المقدس الذي بناه لاحقاً بطريق العودة)

    · أولاده (الاسباط الاثنى عشر):

    ü من ليا بنت خاله لابان: روبين، شمعون، لاوي، يهوذا، ايساخر، زابلون

    ü من جاريتها (زلفى): جاد، أشير

    ü من راحيل بنت خاله لابان: يوسف، بنيامين

    ü من جاريتها (بلهى): دان، نفتالي

    12
    يوسف
    Joseph
    الله يزيد
    مصر
    · هو يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام

    · امه راحيل بنت لابان

    · ولد بفلسطين

    · قصته:

    ü أخبر والده بحلمه بأن أحد عشر كوكباً والشمس والقمر له ساجدين فقال له والده بأن لا يخبر أحد بهذا الحلم

    ü تواطؤ أخوته (بسبب الغيرة) وقرروا قتله أو ابعاده عن والدهم

    ü رموه ببئر

    ü إلتقطه من البئر أحد المسافرين من الشام إلى مصر واسمه مالك بن زهر بن نويت بن مديان وباعه للوزير (العزيز) بعشرين درهم واسم هذا العزيز هو قطفير بن روحيب وزجته راعيل بنت رماييل ولقبها زليخا وكانت بنت أخت الملك آنذاك الريان بن الوليد (من العماليق)

    ü سجن مظلوما بسبب نزاهته وصونه عن عمل الفحشاء التي ارغمته اياها زليخا امرأة العزيز

    ü سجن معه ساقي الملك وكان اسمه نبوا، والخباز الخاص بقصر الحكم وكان اسمه مجلث

    ü مكث في السجن سبع سنين (هذا هو الارجح)

    ü فسر حلم الملك المزعج الذي لم يتمكن أحد من الكهنة تأويله

    ü جعله الملك من خاصته وأكابر رجالات دولته وولاه الخزينة (الاهراء) وهو البيت الكبير الذي يجمع به الطعام للملك

    ü تزوج من زليخا بعد موت زوجها (العزيز) قطفير

    ü انجب منها: أفرايم ومنسا

    ü في أعوام الجفاف والقحط، جاؤوا أخوته من فلسطين إلى مصر طالبين الغذاء – فعرفهم ولم يتعرفوا عليه

    ü طلب منهم احضار اخيهم من ابيهم (بنيامين) في العام المقبل اذا ما ارادوا الحصول على الغذاء

    ü رفض أبيهم ارسال بنيامين الى مصر، إلا أن يعاهدوه وأن يوثقوا ذلك بميثاق بأن يحافظوا عليه

    ü إلتقى بأخيه بنيامين سراً ثم احتال على اخوته كي يبقي بنيامين عنده في مصر

    ü عندما رجعوا الاخوة إلى فلسطين من غير بنيامين حزن والدهم حزناً شديدأ وابيضت عيناه من البكاء الشديد المستمر

    ü فعادوا الاخوة في العام الثالث ليحاولوا استرداد أخيهم بنيامين، فأخبرهم يوسف بحقيقته واعطاهم قميصه ليرموه بوجه أبيهم حتى يعود إليه نظره (بمشيئة الله)، وطلب منهم احضار جميع أهليهم وذلك للاستقرار والسكن بمصر

    ü وعند قدوم أبيهم وأهلهم إلى مصر والالتقاء بيوسف، سجدوا له (قتحققت رؤيا يوسف عندما كان صغيرا)

    ü وأوصى يوسف اولاده بأن يدفنوه بفلسطين (الخليل)، فنقل جثمانه نبي الله موسى فيما بعد

    13
    أيوب
    Job
    مستقيم
    حران (قرب مصب نهر الفرات بين سورية وتركيا)
    · هو أيوب بن موص بن رازح بن العيص بن اسحاق بن ابراهيم الخليل

    · زوجته: ليا بنت منسا بن يعقوب

    · كان أيوب رجلاً غنياً كثير المال (الانعام، العبيد، المواشي، الاراضي، الخ)

    · سلب منه ماله وابتلاه الله في جسده عدا قلبه ولسانه

    · ظل صابراً مدة ثمانية عشر عام

    · ثم أنعم الله عليه بالخير

    14
    شعيب
    Jethro
    متفوق
    أهل مدين

    (قرب البدع شمال غرب المملكة العربية السعودية حالياً)

    وهم من العرب

    القرن 18 ق.م
    · الأرجح أنه شعيب بن ميكيل بن يشجن بن مدين بن ابراهيم الخليل (أو شعيب بن صفيون بن عنقا بن نابت بن مدين بن ابراهيم الخليل)

    · من الانبياء العرب

    · قوم مدين هم من بني مدين بن مادان بن ابراهيم الخليل

    · كان أهل مدين كفاراً وقطاع طرق ويعبدون الأيكة (نوع من الشجر) وأسوأ الناس معاملة ويبخسون المكيال والميزان

    · أمه بنت نبي الله لوط

    · لقبه خطيب الانبياء (جاء في حديث للرسول)

    · لما كذبوه قومه برسالته ذكرًهم بالعذاب الذي حل بالأقوام التي سلفت كقوم نوح وهود وصالح ثم أهلكهم الله بصيحة من السماء

    15
    يونس
    Jonah
    حمامة
    نينوى بالموصل في العراق
    · هو يونس بن متًى (ذو النون)

    · عند أهل الكتاب اسمه (يونان بن أمتاي)

    · غضب من قومه لأنهم كذبوه وتمردوا عليه وظلوا يعبدون صنمهم عشتار فوعدهم بعذاب من الله

    · رحل عنهم قبل أن يأمره الله فتحقق لقومه العذاب، فقذف الله التوبة في قلوبهم

    · ركب السفينة ليرحل فاضطربت بسبب الاعاصير

    · فاقترع كل من بالسفينة، فمن وقعت عليه القرعة ألقوه من السفينة ليتخففوا منه

    · وقعت القرعة على يونس ثلاثة مرات، فألقوه في البحر

    · فابتلعه الحوت ومكث في بطنه (ثلاثة أو سبعة أيام) ثم لفظه بالعراء

    16
    موسى
    Moses
    منقذ
    مصر


    · هو موسى بن عمران بن قاهث بن عازر بن لاوي بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل عليه السلام

    · من الانبياء أولي العزم

    · يعتبر أول انبياء بني اسرائيل

    · اولاً: نشأته

    ü كان فرعون متسلطاُ على بني اسرائيل ومتكبراً (يقال أنه رمسيس الثاني – القرن 13 ق.م) (وهذا فيه شك كبير!!)

    ü رأى فرعون بمنامه أن ناراُ قادمة من بيت المقدس تحرق مصر كلها إلا منازل بني اسرائيل، ففسره الكهنة بأن ولد من بني اسرائيل قد يعظم شأنه ويتغلب على فرعون

    ü أمر فرعون بأن يقتل جميع المواليد الذكور

    ü ولد موسى وهو الاصغر بين أخوته فخافت أمه عليه فوضعته في صندوق خشبي ورمته في النيل

    ü التقطت الصندوق زوجة فرعون – وهي آسيا بنت مزاحم بنت عبيد بنت الوليد بن الريان

    ü فقررت أن تتبناه، وبقدرة الله رد موسى إلى أمه لكي ترضعه لانه لم تستطع أي إمرأة في قصر فرعون ان ترضعه

    ü امه هي أيارخا واخوته هم هارون و مريم

    ü ولما كبر موسى اكتسب شخصية قوية وأصبح له شأن كونه ترعرع في بيت فرعون وكذلك بني اسرائيل لأن موسى منهم

    ü وفي يوم وجد رجلان يختصمان، احدهما اسرائيلي والآخر مصري، فساند موسى الاسرائيلي وقتل المصري

    ü خاف موسى من فرعون ورجاله

    · ثانياً: خروجه من مصر

    ü هرب موسى من مصر خوفاً من فرعون تجاه مدينة مدين

    ü التقى بنبي الله شعيب وقص عليه قصته

    ü تزوج بنت شعيب صفورا وانجب منها ولدين (جرشون و عازر)

    ü قرر العودة إلى مصر

    · ثالثاً: النبوة وعودته إلى مصر ولقائه بفرعون

    ü كلم الله في وادي طوى المقدس حيث نزلت عليه النبوة

    ü امره الله بأن يذهب إلى فرعون ويهديه إلى إعلاء كلمة الله (فأصبح موسى رسولاً)

    ü سأل الله تعالى بأن يمده بأخيه هارون ليعاونه على تأدية الرسالة

    ü التقى بأخيه هارون قرب جبل حوري في البرية

    ü عند لقاء فرعون طلب موسى منه أولاً أن يرفع الاضطهاد عن بني اسرائيل

    ü وثانيأ بأن يوحد الله الواحد الأحد

    ü فكذبه فرعون وتواعدا يوم الزينة (شم النسيم)

    ü انتصر موسى على سحرة فرعون فآمنوا بالله، فعاقبهم فرعون بأن قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف (اليد اليمنى والرجل اليسرى)

    ü ظل موسى يدعو الناس إلى التوحيد بالله، وكانوا يستهزؤون به وبقدرة الله

    ü عاقبهم الله بالجراد فقالوا لموسى ادعو ربك بأن يزيل هذه العاقبة ونوحد الله

    ü وبعدها عادوا إلى استهزائهم بموسى

    ü فعاقبهم الله بالقمل ثم الضفادع ثم الدم

    ü ثم امر الله موسى بالخروج مع بني اسرائيل من مصر متوجهين إلى بيت المقدس

    ü لحقهم فرعون وجنوده فأغرقهم الله بالبحر

    · رابعاً: حياته بعد موت فرعون

    ü بعد نجاة بني اسرائيل من فرعون، بدءوا بالتذمر والطغيان

    ü ذهب موسى للقاء الله ليعلمه أصول الدين (فأنزل الله التوراة على موسى – الألواح)

    ü أضلهم هارون السامري بعبادة عجل صنعه من الذهب

    ü غضب منهم موسى فأرسل الله لهم الضباب فتم قتل جميع من آمن بالعجل

    ü أمر الله موسى بأن يذهب ليحرر بيت المقدس من الكنعانيين والعماليق، فخاف الكثير من بني اسرائيل وارتدوا مرة أخرى

    ü فحرم الله بيت المقدس على بني اسرائيل 40 سنة فتاهوا في صحراء سيناء (التيه)

    ü حدثت أمور وقصص كثيرة أثناء سنوات التيه منها:

    ü قصة أصحاب السبت (كان الصيد محرم يوم السبت فطغت طائفة من بني اسرائيل فصادت جميع الحيتان في ذلك اليوم فعاقبهم الله بأن مسخهم إلى قردة وخنازير) الاعراف 163

    ü قصة البقرة (وهي باختصار قصة الشاب الفقير الذي خطب ابنة عمه الغني فرفض العم فقتله الشاب فاتهم الكثير من الناس، فأمرهم الله بأن يذبحوا البقرة ويضربوا بجسمها جسد العم الميت فقام وأشار إلى قاتله) البقرة 67

    ü قصة قارون (وهو ابن عم موسى واسمه قارون بن يصهر بن قاهث، وكان غني، فبطر وطغى كفرعون فأغرقه الله وقصوره وحلاله على مرأى من بني اسرائيل) – القصص 77

    ü قصة بلعاء بن باعوراء (وهو من بني اسرائيل أتاه الله العلم والحكمة فاتبع الشيطان ليضل بني اسرائيل) الاعراف 176

    ü قصة موسى والخضر – سورة الكهف 60

    · موته

    ü توفي عليه السلام في التيه في سيناء بعد موت اخيه هارون عليه السلام بسنة

    17
    هارون
    Aaron
    موطن القوة
    مصر
    · هو هارون بن عمران بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · كان مساعد ووزير النبي موسى (أخيه الأكبر) والمتحدث عنه

    · زوجته البشيب وأبناؤه: بشر، بشير، مبشر، العازر

    · دفن بجبل هارون بالبتراء بالاردن

    18
    يوشع
    Joshua
    الخلاص
    بلاد الشام

    منتصف القرن 12 قبل الميلاد
    · هو يوشع بن نون بن أفرايم بن يوسف الصديق عليه السلام

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · نقيب السبط الخامس (أسباط بني اسرائيل الاثني عشر) وهو سبط الصديق يوسف عليه السلام (جاء ذكره بالقرآن) – المائدة 12

    · فتى النبي موسى عليه السلام الذي رافقه بأسفاره (لقاء موسى بالخضر)

    · أول أنبياء بني اسرائيل بعد موسى وهارون

    · خرج من التيه قاصداً وفاتحاً لبيت المقدس مع خليفته "كالب بن يوقنا" (زوج مريم أخت النبي موسى)

    · حدثت له احدى المعجزات الإلهية عندما تأخر وقت غروب الشمس يوم الجمعة قبل فتح بيت المقدس

    · دفن بأحد ضواحي منطقة السلط (غرب الأردن)

    19
    ذو الكفل
    Ezekiel
    قوة الله
    أهل دمشق
    · الارجح انه (حزقيل بن بوذي)

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · سمي بذي الكفل لأنه تكفل لقومه بأن يقضي بينهم بالحق

    · وردت قصته بسورة البقرة 243 عندما دعا الله بأن يحيي الناس التي هربت من ديارها خوفاً من الطاعون ثم أماتهم الله

    20
    إلياس
    Elijah
    الرب الإلهي
    قرب بعلبك

    بلبنان
    · هو إلياس بن فنحاص بن العازر بن هارون بن عمران بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · كان وزيراً مقرباً للملك إحاب وزوجته أزبل

    · كان سائر الناس يعبدون صنمهم بعل

    · فافتتن الملك بهذا الصنم

    · هرب إلياس من بني اسرائيل وأقام عند إمرأة لها ولد اسمه اليسع

    · آمن اليسع بالله وآتاه الله النبوة بعد إلياس

    21
    اليسع
    Elisha
    الرب مخًلصي
    بانياس

    بسورية
    · هو أسباط بن عدي من نسل يوسف الصديق عليه السلام

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · تتلمذ على يد النبي إلياس

    22
    شمويل
    Samuel
    سمع الله (بكسر الميم)
    بلاد الشام

    القرن 10 ق.م
    · هو شمويل بن بالي بن علقمة (ألقانة) بن يرخام بن اليهو بن تهو بن صوف بن علقمة بن ماحث بن عموصا بن عزريا

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · عند أهل الكتاب اسمه (صموئيل)

    · كان قاضياً عادلاً

    · عيًن طالوت (شاؤول) ملكاً على بني اسرائيل

    · مات ودفن في فارس

    23
    داود
    David
    المحبوب
    بلاد الشام

    القرن 10 ق.م
    · هو داود بن إيشا بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عوينادب بن إرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل عليه السلام

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · وهبه الله الصوت العذب ما لم يعطه لأحد

    · كان حداداً (عمل الدروع وإلانة الحديد وإعادة تصنيعه)

    · انتدبه الملك طالوت لمقاتلة جالوت فقتله

    · زوجًه الملك طالوت بنته ميكال

    · أتاه الله الملك والنبوة

    · مات ودفن ببيت لحم (فلسطين)

    24
    سليمان
    Solomon
    رجل السلام
    بلاد الشام

    القرن 10 ق.م
    · هو سليمان بن داود عليهما السلام

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · آتاه الله العلم والحكمة وعلمه منطق الطير وسخر له الرياح والجن

    · من أشهر قصصه: زواجه من بلقيس ملكة سبأ (وهي بنت السيرج من بني يعرب بن قحطان)

    · إعاد بناء المسجد الأقصى الذي بناه النبي يعقوب من قبل. وبنى بجانبه هيكلا عظيما (هيكل سليمان) مقدسا عند اليهود (ولا زالوا يبحثون عنه إلى اليوم)

    · مات متكئاً على عصاه (سقط بعد عام بعد أن اكلت الارضة عصاه)

    25


    شعيا
    Isaiah
    خلاص
    فلسطين

    القرن السابع ق.م
    · هو شعيا بن أمصيا

    · عند أهل الكتاب اسمه "أشعياء بن آموص"

    · من انبياء بني اسرائيل

    · عاش بزمن الملك حزقيا في بيت المقدس

    · قرر ملك بابل "سنحاريب" الاستيلاء على بيت المقدس، فقدم على رأس جيش من 600 ألف مقاتل

    · دعا الملك حزقيا ربه فانتصر على سنحاريب ومات الكثير من البابليين (لم يبقى منهم إلا سنحاريب وخمسة من مساعديه، منهم نبوخذنصر)

    · اسرهم حزقيا وربطهم بالحبال وجعلهم يلفون بيت المقدس مدة سبعين يوماً ثم أطلق سراحهم وارسلهم الى بابل

    · بعد موت حزقيا، قام بنو اسرائيل بقتل النبي شعيا عليه السلام

    · النبي شعيا هو من بشًر بالنبي عيسى بن مريم والنبي محمد عليه الصلاة والسلام

    · يعد سفره (سفر اشعياء) في العهد القديم من أهم ركائز الأدب العبري

    26
    ارميا
    Jeremiah
    الرب يرفعني
    فلسطين

    منتصف القرن السابع ق.م
    · هو ارميا بن حلقيا من سبط لاوي بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · ذكره بعض السلف أنه الخضر !!

    · تنبأ بسقوط أورشليم بيد نبوخذنصر (السبي البابلي)

    · بعد سقوط بيت المقدس وسبي الآلاف وخراب البلاد، خيًره نبوخذنصر بالذهاب إلى بابل او البقاء بفلسطين، ففضل البقاء

    · تتلمذ على يده زرادشت ثم فارقه واخترع الديانة الزرادشتية أو المجوسية

    · توفي في مصر عام 570 ق.م

    27
    دانيال
    Daniel
    حكم الله
    فلسطين

    القرن السابع ق.م
    · هو دانيال بن يوحنا من ذرية النبي داود

    · من أنبياء بني اسرائيل

    · تم اسره اثناء السبي البابلي لبيت المقدس

    · رماه نبوخذنصر في بئر مع أسدين فلم يأكلانه، فعرف أنه رجل مقدس

    · دعا النبي دانيال ربه بأن يتم دفنه على يد أحد رجال أمة محمد عليه الصلاة والسلام

    · وجد جثمانه الشريف رجل يدعى حرقوص أثناء فتح تستر بفارس على يد أبو موسى الاشعري (حديث الرسول: "من دل على دانيال فبشروه بالجنة")

    28
    يوئيل
    Joel
    يهوه هو الله
    بلاد الشام


    · من انبياء بني اسرائيل

    · عاش في مملكة اسرائيل الجنوبية (مملكة يهوذا)

    29
    هوشياع
    Hosea
    الخلاص
    فلسطين


    · عند أهل الكتاب اسمه (هوشع)

    · من انبياء بني اسرائيل

    · عاش في مملكة اسرائيل الشمالية

    30
    صفاني
    Zephaniah
    الله يستر
    فلسطين

    القرن السابع ق.م
    · هو صفاني بن كوشي بن جدليا بن امريا بن حزقيا

    · عند أهل الكتاب اسمه (صفنيا)

    · من انبياء بني اسرائيل

    · عاش بفترة الملك يوشيا – ملك مملكة يهوذا

    31
    ناحميا
    Nehemiah
    المعزي
    بابل

    القرن السادس ق.م
    · هو ناحميا بن حاكليا

    · عند أهل الكتاب اسمه (نحميا)

    · من انبياء بني اسرائيل

    · قائد الفوج الثالث للعودة إلى بيت المقدس

    32
    حيقوق
    Habakkuk
    يعانق
    فلسطين

    القرن السادس ق.م
    · عند أهل الكتاب اسمه حبقوق

    · من انبياء بني اسرائيل

    · كان‌ حارساً لمعبد سليمان‌ في‌ القدس‌

    · وقع‌ في‌ أسر الملك‌ البابلي‌ "نبوخذنصر"، وأمضى‌ سنوات‌ طويلة‌ في‌ سجن‌ بابل

    · قدم النبي‌ حيقوق‌ إلى‌ إيران عندما فتح‌ " كوروش"‌ بابل‌

    · استقر حيقوق في‌ همدان‌ حتى‌ توفي،‌ فدفن‌ في‌ (تويسركان)

    · بشّر ببعثة‌ خاتم‌ الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام

    33
    عزير
    Ezra
    مساعد
    فلسطين

    القرن السادس ق.م
    · هو عزير بن شريه من بني فنحاس بن العزار بن نبي الله هارون بن عمران

    · من انبياء بني اسرائيل

    · ولد ببابل بعد السبي البابلي

    · أماته الله مائة عام ثم أحياه ليجدد الدين لليهود

    · حفظ التوراة ونقله إلى اليهود بعد دمار بني إسرائيل من قبل نبوخذنصر

    · يقال أن قبره إما بدمشق بسورية أو العمارة بالعراق

    34
    زكريا
    Zachariah
    ذكر الله
    فلسطين

    أواخر القرن الثاني ق.م
    · هو زكريا بن برخيا من نسل داود عليه السلام

    · من انبياء بني اسرائيل

    · كان من كبار الربانيين في خدمة الهيكل، تحت أمر رئيسهم والكاهن الأكبر عمران (والد مريم)

    · تزوج من إيشاع (ويسميها أهل الكتاب اليصابات)، وكانت أختها حنة وهي أم مريم العذراء عليها السلام

    · تكفل زكريا بتربية مريم العذراء بعد موت أبيها عمران

    · دعا زكريا ربه لينجب ولدً فوهبه الله يحيى

    · مات بعد مقتل ابنه نبي الله يحيى

    35
    يحيى
    John
    حنون
    فلسطين

    الشهر الثالث ق.م
    · هو يحيى بن زكريا عليهما السلام

    · من انبياء بني اسرائيل

    · يسميه أهل الكتاب يوحنا المعمدان

    · ترعرع ببيئة دينية ورعة وكان من خدام الهيكل

    · آتاه الله الحكمة والعلم عندما كان صغيراً، وأقبل على معرفة الشريعة وأصولها وأحكامها حتى صار عالماً متبحراً، ومرجعاً يرجع إليه في الفتاوى الدينية

    · أنزل الله عليه النبوة قبل أن يبلغ من العمر ثلاثين سنة

    · مقتله عليه السلام

    كان حاكم فلسطين في ذلك الوقت (هيرودس) وكان رجلاً شريراً فاسقاً، وكانت له ابنة أخ يقال لها: (هيروديا) بارعة الجمال، فأراد هيرودس أن يتزوج منها، وكانت البنت وأمها تريدان هذا الزواج، فلما علم يحيى عليه السلام بذلك أعلن معارضته لهذا الزواج، وبينَّ تحريم زواج العم بابنة أخيه في الشريعة. فحقدت أم الفتاة على يحيى، فزينت ابنتها (هيروديا) بأحسن زينتها، وأدخلتها على عمها، فرقصت أمامه حتى ملكت مشاعره، فطلبت منه رأس يحيى على طبق فاستجاب لطلبها وأمر بقتل يحيى

    36
    عيسى
    Jesus
    المخلص
    فلسطين

    القرن الاول ميلادي
    · هو عيسى بن مريم عليهما السلام

    · من الانبياء أولي العزم

    · آخر أنبياء بني اسرائيل

    · اسمه بالآرامية (ياشوا) واسموه النصارى اليونانيين (ايسوس)

    · امه العذراء مريم بنت عمران عليها السلام أحدى سيدات الكون

    · اصطفاها الله بين نساء العالم بأن ينفخ روحه فيها لتنجب النبي عيسى عليه السلام

    · بعد ظهور بوادر الحمل عليها، رآها ابن خالها يوسف بن يعقوب النجار (كان يتعبد دائما معها)، والارجح ان الكثير من الناس اتهموهما بالحمل منه

    · ولادة النبي عيسى عليه السلام كانت من احدى أكبر المعجزات الإلهية

    · عندمت وضعت مريم مولودها النبي عيسى ورجعت به إلى قومها ، كلمهم في المهد عليه السلام "قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا .... " سورة مريم 30

    · نشأ عيسى عليه السلام في بيت لحم

    · ظهر عليه العلم وهو صغير وآتاه الله النبوة وهو في الثلاثين

    · بدأ بنو اسرائيل يشكون منه ويتحرشون به

    · انتقل هو وأمه من بيت لحم الى بيت المقدس

    · أيده الله سبحانه بالكثير من المعجزات منها:

    ü كان يصنع من الطين كهيئة طير فينفخ فيه فيصبح طيرا باذن الله

    ü كان يمسح يده على الأعمى فيشفيه باذن الله

    ü كان يشفى الأبرص بإذن الله

    ü كان يحيي الموتى باذن الله

    · سانده 12 من انصاره (الحواريين)

    · سأله الحواريون بأن ينزل الله مائدة من السماء وذلك لتقوية يقينهم بوجود الله وأن لا يدعوا مجالاً للشك في قلوبهم، فدعا عليه السلام ربه فأنزل الله المائدة

    · رفع المسيح إلى السماء

    ü خاف اليهود على سلطانهم الدنيوي و الديني, فتآمر أحبار اليهود و ذهبوا الى الحاكم الروماني في الشام, وأخذوا يحذرونه من عيسى عليه السلام

    ü فخاف الحاكم على ملكه, فأمر بالبحث على عيسى ليقتلوه و يصلبوه

    ü فبدأت مؤامرة اليهود على عيسى عليه السلام بقتله, و ذلك بعد ثلاثة أعوام على رسالته

    ü يؤمن المسلمون بأن الله رفع المسيح إليه في السماء وأنه لم يقتل ولم يصلب، وأنه سيعود إلى الأرض في آخر الزمان ليقتل المسيح الدجال

    ü ويعتقد المسلمون أن اليهود صلبوا شبيها للمسيح (تلميذه الخائن يهوذا الاسخريوطي)

    · الانجيل

    ü هو كتاب النصارى وتعني لدى المسيحيين بالمفهوم الروحي البشارة بمجيء المسيح وتقديم نفسه ذبيحة فداء على الصليب نيابة عن الجنس البشري ثم دفنه في القبر وقيامه في اليوم الثالث كما جاء في كتب النبوات في العهد القديم

    ü الذين كتبوا الانجيل هم:

    ü انجيل القديس متى (متى العشار) وهو أحد تلاميذ نبي الله عيسى (الحواريين)

    ü انجيل مرقس البشير أو ماركوس وهو كاتب السفر الثاني وهو ابن أخت برنارا (النصارى لا يعترفون بإنجيل برنابا)

    ü انجيل القديس لوقا وهو أحد تلاميذ المسيح السبعين وكاتب سفرين من العهد الجديد (انجيل لوقا وانجيل أعمال الرسل) وكان طبيباً ورساماً ومن الارجح انه هو من رسم ايقونة العذراء والطفل يسوع

    ü انجيل يوحنا وهو يوحنا بن الزبدي ويسمى يوحنا الرائي ويوحنا الحبيب وهو أحد تلاميذ نبي الله يحيى (يوحنا المعمدان) ومن ثم أحد تلاميذ نبي الله عيسى الاثنى عشر (الحواريين) وهو كاتب الرسائل الثلاثة وسفر الرؤيا

    37
    محمد

    كثير الحمد
    مكة المكرمة

    القرن السادس ميلادي
    · خاتم الانبياء والمرسلين

    · من الانبياء أولي العزم

    · من الانبياء العرب

    · هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي من ذرية معد بن عدنان، وعدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام

    · أمه آمنة بنت وهب (ماتت وهو في سن السادسة)

    · قبل البعثة

    ü ولد بمكة عام 570 ميلادي (53 قبل الهجرة)(عام الفيل)، يتيم الاب ثم ماتت امه وهو صغير فتكفل بتربيته جده عبدالمطلب ثم ترعرع في بيت عمه أبو طالب

    ü أرضعته ثويبة ثم حليمة السعدية

    ü كانت حاضنته أم أيمن

    ü اشتغل بالرعي ثم بالتجارة

    ü تزوج في سن الخامسة والعشرين من السيدة خديجة بنت خويلد وأنجب منها ابنيه القاسم وعبدالله وبناته زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. فأما القاسم وعبد الله فماتوا في الجاهلية وأما بناته فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن معه. إلا أنهن أدركتهن الوفاة في حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده.

    ü كان حنيفيا يعبد الله على ملة إبراهيم الخليل ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية

    ü لقب بالصادق الأمين

    ü نزل عليه الوحي وكُلّف بالرسالة وهو في سن الأربعين

    · نزول الاسلام والرسالة ثم الهجرة

    ü ظل الرسول يدعو الناس سراً لمدة ثلاث سنوات

    ü نزل الوحي يكلف الرسول بإعلان الدعوة والجهر بها حيث قضى بعدها عشر سنوات في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يأتي إليها من التجار والحجيج وغيرهم

    ü توفي كل من: زوجته خديجة وعمه أبو طالب وهما أكبر مؤيديه ومسانديه في عام 619 ميلادي فسمي بعام الحزن

    ü خرج إلى الطائف ليدعوا أهلها إلى الاسلام وليساندوه لكنهم رفضوا الدعوة وآذوه ورموه بالحجارة

    ü حدثت معجزة الاسراء والمعراج في عام 620 ميلادي حيث أسرى الله بالرسول إلى المسجد الأقصى ثم أعرج به إلى السماء

    ü هاجر إلى المدينة المنورة (يثرب) عام 622 ميلادي وهو في الثالثة والخمسين من عمره، بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارض دعوته وسعوا إلى قتله

    · حياة الرسول بعد الهجرة

    ü عاش الرسول بالمدينة عشر سنين داعياً الناس إلى الإسلام، حيث أسس نواة الحضارة الإسلامية

    ü امر ببناء المسجد النبوي

    ü ساهم بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار (أهل المدينة)

    ü أسس دستور المدينة (52 بند)

    · أهم الغزوات:

    ü غزوة بدر 17 رمضان 2 هجري (624 م) ضد كفار قريش وانتصر المسلمين

    ü غزوة أحد 15 شوال 3 هجري (625 م) ضد كفار قريش وخسر المسلمين (انتصار الكفار جاء بذكاء قائد فرسانهم خالد بن الوليد)

    ü غزوة بني قينقاع 3 هجري (625 م) ضد اليهود وانتصر المسلمين وأجلوهم إلى خيبر

    ü عقد الرسول صلح الحديبية مع كفار قريش بمكة 6 هجري (628 م)

    ü غزوة خيبر (الاحزاب) 7 هجري (629 م) ضد اليهود وبعض القبائل العربية الوثنية

    ü انقض الكفار بنود عقد صلح الحديبية حيث تآمروا مع قبيلة بني بكر الموالية لهم من خلال إعطاؤهم السلاح لمقاتلة قبيلة خزاعة الموالية للمسلمين (8 هجري – 630 م)

    ü فتح مكة (8 هجري – 630 م) انتصر المسلمين ودخلوا مكة فاتحين لها بدون عناء

    ü غزوة حنين (8 هجري – 630 م) ضد قبائل هوازن وثقيف وبني هلال وانتصر المسلمين

    ü غزوة تبوك (9 هجري – 631 م) ضد الروم انسحب المسلمين بطعم الانتصار حيث كان عدد جيش الروم يفوق المسلمين بأربعة أضعاف (120 ألف مقابل 30 ألف من المسلمين)

    · عام الوفود: بدأ الإسلام بالانتشار فبدأت وفود القبائل تأتي معلنة الدخول في الإسلام. وكذلك قام الرسول بإرسال رسله إلى جميع أنحاء المعمورة يدعوهم إلى الاسلام

    · حجة الوداع (10 هجري – 632 م)

    · وفاته عليه أفضل الصلاة والسلام في شهر صفر 11 هجري الموافق 633 م

    · معجزته الخالدة هي القرآن الكريم

    · لمحات أخرى عن حياته

    ü زوجاته:

    § خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية - ولم يتزوج غيرها إلا بعد وفاتها وذلك قبل الهجرة

    § سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية

    § عائشة بنت أبي بكر الصديق القرشية التيمية

    § حفصة بنت عمر بن الخطاب القرشية العدوية

    § زينب بنت خزيمة بن الحارث الهلالية

    § أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة القرشية المخزومية

    § زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية

    § جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية

    § صفية بنت حيي بن أخطب الإسرائيلية الهارونية النضيرية

    § أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان بن حرب القرشية الأموية

    § ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية

    § مارية بنت شمعون القبطية (انجب منها ولده ابراهيم)

    ü أسمائه الأخرى:

    محمد وأحمد والماحي والحاشر والعاقب (الذي ليس بعده نبي) والنبي ورسول الله والمزمل والمدثر والبشير والنذير والمذكر والسراج المنير وخاتم النبيين و طه



    ü آراء ونظرات عن النبي محمد

    § آمن بعض اليهود والمسيحيين بما أتى به رسول الإسلام، فأسلموا وأقروا لمحمد بالنبوة وأمنوا بحمله لآخر الرسالات، بينما لم يؤمن به البعض الآخر إما عن قناعة أو جهل بما يدعو إليه أو نتيجة لتضليل

    § للرافضين من الديانتين السابقتين إدعاءات كثيرة، منها كذب محمد واختلاقه للقرآن وتلقيه مساعدة من بعض الأشخاص

    § وينتقده البعض مثل القس مارتن لوثر الذي وصفه بالشيطان وأول أبناء إبليس

    § ينظر إليه البعض الآخر نظرة إيجابية لنبذه الفكر الوثني ودعوته للتوحيد واحترام الملائكة والأنبياء مثل الحاخام اليهودي موسى بن ميمون

    § وتعتبره كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة من الإصلاحيين مثله مثل كونفوشيوس وكذلك الفلاسفة مثل سقراط وأفلاطون وغيرهم

    § بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ظهر تيار منتقد لمحمد ربما بسبب الخلط بين تصرفات الإرهابيين والمتطرفين الإسلاميين ورسالة الإسلام بشكل عام. ويُرجع أنصار هذا التيار سبب العنف الموجود في العالم الإسلامي إلى تعاليم الإسلام ومحمد، وأنتجوا أعمالا ينتقدون فيها محمد مثل كتاب نبي الخراب، فيلم فتنة، والرسوم الكاريكاتورية في صحيفة يولاندس بوستن

    § أما عن البابية والبهائية فيعتبرون محمد أحد الأنبياء والرسل، لكنه ليس خاتمهم بل هناك من بعده آخرون ويعتبرون تعاليم محمد منسوخة بتعاليمهما.

    § ويعتبره ناناك مؤسس الديانة السيخية أنه أحد رسل البراهما


                  

05-18-2010, 01:40 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب.



    و ساكن الزمالك الذي يجد الماء و النور و السخان و التكييف و التليفون و التليفيزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم و السكر و الضغط.



    و المليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة و الخوف من الأماكن المغلقة و الوسواس و الأرق و القلق.



    و الذي أعطاه الله الصحة و المال و الزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة و لا يعرف طعم الراحة.



    و الرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء و انتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه و خضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين و انتهى إلى الدمار.



    و الملك الذي يملك الأقدار و المصائر و الرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته.



    و بطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.



    كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعد الفوارق.



    و برغم غنى الأغنياء و فقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة و الشقاء الدنيوي متقارب.



    فالله يأخذ بقدر ما يعطي و يعوض بقدر ما يحرم و ييسر بقدر ما يعسر.. و لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه و لرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. و لما شعر بحسد و لا بحقد و لا بزهو و لا بغرور.



    إنما هذه القصور و الجواهر و الحلي و اللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. و في داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات و الآهات الملتاعة.



    و الحاسدون و الحاقدون و المغترون و الفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق.



    و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق و لو أدركه القاتل لما قتل و لو عرفه الكذاب لما كذب.



    و لو علمناه حق العلم لطلبنا الدنيا بعزة الأنفس و لسعينا في العيش بالضمير و لتعاشرنا بالفضيلة فلا غالب في الدنيا و لا مغلوب في الحقيقة و الحظوظ كما قلنا متقاربة في باطن الأمر و محصولنا من الشقاء و السعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات.. فالعذاب ليس له طبقة و إنما هو قاسم مشترك بين الكل.. يتجرع منه كل واحد كأسا وافية ثم في النهاية تتساوى الكؤوس برغم اختلاف المناظر و تباين الدرجات و الهيئات.



    و ليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة و شقاء و إنما اختلاف مواقف.. فهناك نفس تعلو على شقائها و تتجاوزه و ترى فيه الحكمة و العبرة و تلك نفوس مستنيرة ترى العدل و الجمال في كل شيء و تحب الخالق في كل أفعاله.. و هناك نفوس تمضغ شقاءها و تجتره و تحوله إلى حقد أسود و حسد أكال.. و تلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله.



    و كل نفس تمهد بموقفها لمصيرها النهائي في العالم الآخر.. حيث يكون الشقاء الحقيقي.. أو السعادة الحقيقية.. فأهل الرضا إلى النعيم و أهل الحقد إلى الجحيم.



    أما الدنيا فليس فيها نعيم و لا جحيم إلا بحكم الظاهر فقط بينما في الحقيقة تتساوى الكؤوس التي يتجرعها الكل.. و الكل في تعب.



    إنما الدنيا امتحان لإبراز المواقف.. فما اختلفت النفوس إلا بمواقفها و ما تفاضلت إلا بمواقفها.



    و ليس بالشقاء و النعيم اختلفت و لا بالحظوظ المتفاوتة تفاضلت و لا بما يبدو على الوجوه من ضحك و بكاء تنوعت.



    فذلك هو المسرح الظاهر الخادع.



    و تلك هي لبسة الديكور و الثياب التنكرية التي يرتديها الأبطال حيث يبدو أحدنا ملكاو الآخر صعلوكا و حيث يتفاوت أمامنا المتخم و المحروم.



    أما وراء الكواليس.

    أما على مسرح القلوب.

    أما في كوامن الأسرار و على مسرح الحق و الحقيقة.. فلا يوجد ظالم و لا مظلوم و لا متخم و لا محروم.. و إنما عدل مطلق و استحقاق نزيه يجري على سنن ثابتة لا تتخلف حيث يمد الله يد السلوى الخفية يحنو بها على المحروم و ينير بها ضمائر العميان و يلاطف أهل المسكنة و يؤنس الأيتام و المتوحدين في الخلوات و يعوض الصابرين حلاوة في قلوبهم.. ثم يميل بيد القبض و الخفض فيطمس على بصائر المترفين و يوهن قلوب المتخمين و يؤرق عيون الظالمين و يرهل أبدان المسرفين.. و تلك هي الرياح الخفية المنذرة التي تهب من الجحيم و النسمات المبشرة التي تأتي من الجنة.. و المقدمات التي تسبق اليوم الموعود.. يوم تنكشف الأستار و تهتك الحجب و تفترق المصائر إلى شقاء حق و إلى نعيم حق.. يوم لا تنفع معذرة.. و لا تجدي تذكرة.



    و أهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم و أهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة و قبلوا ما يجريه عليهم و رأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب و راحة العقل فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن.. بينما شقى أصحاب العقول بمجادلاتهم.



    أما أهل الغفلة و هم الأغلبية الغالبة فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة و المرأة و الدرهم و فدان الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم و أحمالا من الخطايا و ظمأً لا يرتوي و جوعا لا يشبع.

    فانظر من أي طائفة من هؤلاء أنت.. و اغلق عليك بابك و ابك على خطيئتك.



    (من روائع دكتور مصطفى محمود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وغفر له)

                  

05-18-2010, 01:52 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

05-18-2010, 06:21 AM

Safa Fagiri
<aSafa Fagiri
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 3642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    شكرا
    لك يا سيف لهذا البوست
    الشيق إستمتعت بقراءته كثيرا.

    وعلمت منه -إذا كانت المعلومات الواردة فيه بصحة كاملة-
    معلومتين ذات أهمية تاريخية.

    أولا :

    أن بيت المقدس هو مقر بني إسرائيل الأصلي.

    ثانيا :

    أن سيدنا يوسف عليه السلام قد تزوج من مغريته التي
    رفض أن يمارس معها الفاحشة وحدث
    له من جرآء ذلك ما حدث. لم أكن أعلم ذلك.


    والأهم من كل ذلك إستمتعت جدا بتأكيد معرفتي
    السابقة بأن كل الأديان تلتقي في نقطة أصل نسبي واحد وبأننا
    كلنا على إختلاف أدياننا وغير ذلك أخوان إنسانية
    وأهل إن صح التعبير وما الفوارق والمباينات التي بيننا
    إلا بسبب التوزيع الجغرافي والتغير المناخي
    الذي مرت به الأرض عبر السنين.


    وهناك شئ آخر أثارته قراءتي للحقب
    التاريخية والأحداث الكثيرة التي مرت.
    وهذا الشئ هو إننا نعبد إله فوضوي وغير مرتب
    وهذا سبب كل -الجوطة-الحاصلة.وبالتالي لا تثريب.

    وكان الأجدر أن يفرض بقدرته ورحمته التي
    وسعت كل شئ خارطة أخرى غير التي تبناها
    لتجنب كل هذا العبث الحاصل.


    في إرسال الأنبياء إلى الأمم وغيرها من الأحكام
    والأحداث التي حدثت وما زالت تحدث عبر الأحقاب..

    ولكن ربما هنالك أشياء وحكم
    لا نعلم بها وهذا هو ديدني الوحيد .


    شكرا مرة أخرى
    يا سيف.

    محبتي وإحترامي.
                  

05-18-2010, 10:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: Safa Fagiri)

    صفاء سلام كمية

    مشاركتك دسمة

    بجيك راجع للتعليق

    سيف
                  

05-19-2010, 08:09 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الأخ/ سيف

    تحياتي

    شكرا لك أنت بحر كهدنا بك.

    ثم

    Quote: وهذا الشئ هو إننا نعبد إله فوضوي وغير مرتب




    اعوذ بالله، حتى إبليس عليه لعنة الله لم يتجرأ بمثل هذا القول

    ولكنه سبحانه وتعالى العزيز الحكيم، يمهل ولا يهمل، كلو بحسابو.........
                  

05-19-2010, 12:29 PM

Safa Fagiri
<aSafa Fagiri
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 3642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    مرحبا حماد



    أناالتي قلت ذلك وليس سيف.

    بعد قراءة ما نقله من معلومات ..




    Quote: اعوذ بالله، حتى إبليس عليه لعنة الله لم يتجرأ بمثل هذا القول

    ولكنه سبحانه وتعالى العزيز الحكيم،




    ولا إعتقد أخي حماد إنني لو كنت محل
    إبليس لإتخذت خيار أن أسجد لغير الله وهذا رأي صائب وفيه
    تعظيم لله تعالى العزيز الحكيم. لذلك لا أجد مبررا لما
    فعله الله بإبليس وإعتبر ذلك جزء من تلك الفوضى وعدم
    الترتيب الذي ذكرته عن الله خارطة الله للكون أو الأرض تحديدا .



    Quote: يمهل ولا يهمل، كلو بحسابو.........




    حقيقة فيها كثير من الجدل.




    محبتي .
                  

05-19-2010, 01:26 PM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: Safa Fagiri)

    صفاء فقيري




    قلت للأخ/ سيف بعد التحية والشكر بأنه بحر، وبالتالي لا يمكن أن أتهمه بذلك القول الفارغ، هذه واحدة.

    وأما الثانية فإني اعتذر للأخ سيف والقراء الكرام بسبب الخروج عن موضوع البوست ودروسه القيمة.

    وأما الثالثة:

    Quote: لذلك لا أجد مبررا لمافعله الله بإبليس وإعتبر ذلك جزء من تلك الفوضى وعدم
    الترتيب الذي ذكرته عن الله خارطة الله للكون أو الأرض تحديدا


    فلن أزيدك عن قول: أعوذ بالله.

    فإبليس نفسه لم يدافع عن نفسه بهذا الأسلوب، ولو كان يعرف بأن من بنات آدم من تدافع عنه بهذا الأسلوب

    لكلفك محامية عنه أمام رب الجلال والإكرام، ولم يورط نفسه بطلب الإمهال إلى يوم الدين!!!!!

    خاتمة:

    يقال بأن لكل شخص نصيب من إسمه، وإسمك حلو، وإسم أبيك حقيقة لا جدل فيها فكلنا فقراء لله عز وجل فما بالك

    تحشرين نفسك في مهمة لم تخلقين من أجلها وأقصد تقييم أفعال الله عز وجل وهو القائل في كتابه الكريم:

    Quote: لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

05-19-2010, 08:19 PM

Safa Fagiri
<aSafa Fagiri
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 3642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسماء الأنبياء كاملة... (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    التحية لك ياعزيزي سيف,

    لا أظن بأن البوست قد إنحرف معياريا ,
    كل ما أردته أن أصقل الضوء.. برأي واضح فيما نقلت.

    لك محبتي.



    سلامات يا عزيزي حماد.


    أنا قلت إن لله قدرة عظيمة وهو ذو الرحمة التي وسعت
    كل شئ,وبالتالي كان من الأجدر أن يهيئ وضع أكثر سلاما
    وأمنا للأرض ,بدلا عن الفوضى التي نتجتمن جرآء خطته لإقامة
    الحياة والخلق وما تبع من بعث الأنبياء بديانات مختلفة
    في أزمنة ولأقوام ذات أصل واحد , ثم كل ذلك الكم الهائل
    من الخلافات والنكاف والحروب التي نتجت من جرآء ذلك.


    يا عزيزي حماد,

    هل نحن أكثر وأعز مكانة عند الله من الملائكة ?
    كيف وهي سفرة الله للأنبياء,وبالتالي أكثر قربا له?
    وقد خلقت قبلنا!

    هل تعلم يا أخي حماد إن الحياة كانت ستكون
    أكثر سلاما وإلفة وتسامحا لولا فوارق كثيرة ومباينات
    جعلها الله بين الخلق وهذا جزء من فوضاه?


    أنا لم أسأل عما يفعل الله جل شأنه وعظمت قدرته
    ,ولا أعتقد إن ذلك يغير شئ,بإعتبار أن كل شئ مسطر
    ومكتوب منذ الأزل -وهذه هي الخارطة التي ذكرتها-
    لكني قلت رأئي فيما غني عنه السؤال.

    كثير من المسلمات يا عزيزي حماد في هذا الكون
    غير مقنعة مطلقا , لكن محدودية الخيار التي
    أطرنا بها لا تمنحنا الكافي من الحرية لنتخذ سبيلا
    آخر غير التأقلم معها بمقدرات مرونتنا.



    هذا فيما يختص بالقوانين غير المبررة والتي يؤدي
    الخضوع لها لنيل رضا الله وبالتالي دخول الجنة,
    حتى لو كانت كل الأشياء التي وصفت عن الجنة ليس
    من المغريات التي نريدها من أنهار من عسل مصفى
    ولبن,وحور عين,فضة وذهب وحلو وإستبرق وغير ذلك ,
    أنا شخصيا لا أجد أي شئ مما ذكر عن الجنة يغرني لأعبد الله ,
    لكني ليس لي خيار آخر لأني لا أحب بالطبع أن أدخل النار!

    وهذا ماأسميته ورطة الخلق.

    الأمر الآخر الذي يحفذني على عبادته هو إنني لم أجد
    أي ضرر يلحق مما أمرني بهمن طاعات بل كلها تنصب في
    جانب مصلحة جسدي وروحي الصحية وتجعلني أشعر بالراحةالنفسية.

    وهذا ما أسميته نرجسية العبادة

    مع علمي بأن الله جل شأنه لا ينل من عبادتي له شيئا,
    إذن لماذا رسمت كل تلك الرحلة من نشأة الخلق إلى الموت إلى البعث?


    وهذا ما أسميته عدم الموضوعية الإلهية.



    محبتي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de