الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ محمود محمد طه؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2010, 09:13 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ محمود محمد طه؟

    Quote: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق السوفة السابعة ... بقلم: د. أحمد مصطفى الحسين
    السبت, 15 مايو 2010 11:16


    الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ محمود محمد طه؟

    يروى أن "أبوي "الأستاذ محمود محمد طه قد قال في عام 1978 أن "من الأفضل للشعب ان يمر بتجربة حكم جماعة الأخوان المسلمين” ، وقد أعقب "أبوي" الأستاذ محمود تلك العبارة الجامعة بقائمة من التنبؤات"، والتي عرفت وسط السودانيين "بالسوفات السبعة"، تلخص تجربة السودان مع حكم الأخوان المسلمين مهما تخفوا وراء عباءات المسميات والشعارات. وتتمثل تلك القائمة، والتي تلخص مخرجات تلك التجربة، في الآتي:.......

    • "سوف تكون مفيدة للغاية فهي تكشف لأبناء هذا البلد مدى زيف شعارات هذه الجماعة التي:

    • سوف تسيطر على السودان سياسياً واقتصادياً،

    • ولو بالوسائل العسكرية،

    • وسوف يذيقون الشعب الأمرين،

    • وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل،

    • وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم

    • وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً".

    ولكن لماذا كان الأستاذ محمود يفضل أن يمر الشعب السوداني بأهوال تجربة الحكم الانقاذي الرهيب والويلات التي ذاقها الشعب على يديه؟ والسبب ، في رأئي، أن التجربة عنده هي خير معلم للأفراد والشعوب في تاريخ الإنسانية الطويل المديد. فالتجربة هي الوسيلة المعتمدة، حديثا وقديما، للعلم والتعلم في مجالات العلم المادي التجريبي والعلم الروحي التجربيبي، منذ نشأتهما في بداياتهما الأولى، ، وذلك لأن التجربة توفردائما فرصة عملية، سواء كان ذلك في مختبرات البحث أو محاريب العبادة، لإختبار فرضيات ونظريات وعقائد تزعم لنفسها مقامات المسلمات اوالحقائق البديهية التي لا تقبل الجدل.

    لقد كان الاستاذ محمود يردد دائما ان كل تجربة لا تورث علما تكرر نفسها. وقد تكررت على شعب السودان تجاربا عديدة لم تورثه علما، أو تقدح فيه وعيا، بحقيقة جماعات الاسلام السياسي وشعاراتها، مما جعلها تكرر نفسها بصورة متواترة. ولم يقل الأستاذ محمود مقولته " من الأفضل للشعب ان يمر بتجربة حكم الأخوان المسلمين" تشفيا فيه ولا يأسا من اصلاحه، فقد كان دائما حفيا بخصائص الشعب السوداني وقدراته، وقد جسد تلك الحفاوة في قولته المشهورة التي صارت حقيقة دارجة: "الشعب السوداني شعب عملاق يتقدمه أقزام"، ولكنه كان يرى أن ما يمكن أن تأتي به التجربة من ثمار وعي واستنارة ، رغم مرارتها، لا تأتي بغيرها من محاولات الإصلاح النظرية.

    وتكون التجربة المريرة بذلك من قبيل نعم الله الباطنة التي قال فيها جل من قائل".....واسبغ عليكم نعمه ظاهرةوباطنة (لقمان،20) "(هذه الأية كتبت خطأ في نص سودانايل بتقديم باطنه على ظاهره ولذا لزم التنويه). فالنعم الظاهرة هي العوافي، والنعم الباطنة هي المصائب، التي يكون ظاهرها شرا وباطنها خيرا، فما في الوجود شر مطلق. ولا يعني هذا القول عن ضرورة التجربة أن العقول الذكية الفطنة لا يمكن أن تكتسب العلم دون الحاجة لمرارة التجربة، وحتى هذه العقول تحتاجها، في مستوى من المستويات، ولكنها تكون في حقها ملطفة ولطيفة.

    فإذا سلمنا بضرورة التجربة للعلم والتعلم، وهي حتما ضرورية، فهل كان الشعب السوداني محتاجا لهذه التجربة العنيفة ليكتشف " زيف شعارات هذه الجماعة"؟ وما هي شعاراتها الزائفة؟ تنبع حاجة الشعب السوداني لمثل تجربة الإنقاذ الإسلاموية من سهولة خداعه بشعارات إسلاموية زائفة، بصرف النظر عن الجهة التي ترفعها، ويتهيب حتى مثقفيه من مواجهتها علنا خوفا وتقية. فهو شعب محب للدين ومتدين، وهي خاصية وجد فيها مستثمرو السياسة وتجارها فرصة كبيرة للإستثمار السياسي والطائفي.

    وكان الأستاذ محمود يرى أن مشكلة الشعب السوداني هي مشكلة وعي وغياب أو حجب المعلومات الصحيحة عنه، ولذلك ووظف حياته العامرة كلها، وحياة أبنائه من الجمهوريين، لبث الوعي والإستنارة بين طبقات الشعب، بل ومحو أمية المثقفين في ذلك، فلم تترك وفود أبنائه الجمهورين رقعة من رقاع السودان، شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، الا ووطأتها أقدامهم، وهو قبل كل ذلك وفوق كل ذلك، قد ربي تلاميذه على أخلاق الإسلام ،على هدى سنة النبي الكريم وطريقه، حتى تكون دعوتهم للاخرين بلسان حالهم ومقالهم معا "ياأيها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون (الصف، 2 و3)". ولم يكن دافعه ودافعهم في ذلك شهوة في سلطة، ولا رغبة في رزق حرام، فهو قد وضع الدنيا في إطارها الصحيح حتى صار عنده الدر كالحصا.

    اين تكمن مشكلة الاخوان المسلمين عند الأستاذ محمود والتي نمت منها شعاراتهم الزائفة؟ المشكلة هي أن تدينهم زائف ويفتقد المرجعية السلوكية والتسليكية، فأهتم معظمهم بقشور الأشياء من لحى، وحوقلة، وثفنات، وتكبير بمناسبة وغير مناسبة، وهي كلها من علامات الرياء في العبادة التي حذر النبي أصحابه منها" والله إني لا أخاف عليكم أن ترتدوا كفارا بعدي، ولكني أخاف عليكم الرياء في العبادة". وأصبحت صلاتهم تشوفا، يؤقتون بها حركتهم "صلينا المغرب مع فلان، والعشاء مع علان"، وما علموا أن صلاة العابد المجود الورع هي مدعاة للإستغفار والخجل منها، إذ مها بلغ فيها من الحضور فيها فهي لا ترقى لجناب الواحد الأحد. ثم إن الصلاة تظهر في معاملة الناس بالحسنى، والرفق بهم، وعدم الفجور في الخصومة، وتوصيل الخير لهم، والزهد في ضغائر الدنيا.

    وأنكب فصيل اخر منهم ، على قراءة كتب التراث، واصبحوا بها منظرين ومتفيقهين، يتحرون وعر الكلام ويقعرونه حتى يظهروا وكأنهم علماء وما علموا أن لا وسيلة للعلم في الدين غير التقوى والعمل، كما قال جل من قال "واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شئ عليم...( البقرة ،282)، وكما قال حبيبه ورسوله العظيم "انما انا قاسم والله يعطي".

    ولكل ذلك، لم يحاسبوا نفسا، ولم يقيموا صلاة الا كما أقامها الذين قيل في حقهم "فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون* الذين هم يراءون* ويمنعون الماعون". وقد أدت هذا العلاقة الخطأ بالدين الى إستطالت النفوس السفلى، وملأت القلوب بالحقد والجشع والطمع، وصورت لهم شهواتهم عملا صالحا، وتنظيراتهم فقها قاصدا، فلم يحاسبوا نفسا ولم يراجعوا خاطرا، ولذا لم يستبينوا الفاسد النتن من الصالح الطيب، وكأنهم لم يسمعوا قول من قال، أن الورع يترك سبعين بابا من الحلال خشية أن يقع في حرام واحد. أسمع أحد منظريهم، وهو الدكتور أمين حسن عمر، وهويقول في لقاء في برنامج (مراجعات) التلفويوني، "أن التجاوزات التي تتم تحت سقف الإنقاذ بأنها ليست دليلاً على فساد الحكم، ولكنها دليلٌ على ضعف منظومة النزاهة )ضياء الدين بلال، سودانيزأونلاين)، فتجد رجلا يفصل بين النزاهة والحكم وكأنه لم يقرأ قول النبي عليه الصلاة والسلام، لأبي ذر، وهو ما عليه من علو الهمة والتدين، حينما سأله أن يوليه ولاية "إنا لا نولي هذا الأمر أحدا طلبه" وذلك لأن الذي يطلبه لا يكون زاهدا فيه فيفسد ويفسد. وكأنه لم يقرأ أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام والتي لا تربط الحكم بالنزاهة وحسب ولكن تربط بها كل شأن صغير أو وكبير.

    لعمري هذا هو التدين الزائف، وهو أصل كل الشعارات الزائفة. فتلك الشعارات، هي في الواقع نتيجة ناجزة لهذا التدين الزائف، الذي وصفه فأحسن وصفه الأستاذ أمين بناني، وهو أحد الخارجين على الجماعة، حين قال في لقاء صحفي معه، حين كان وزيرا للدولة بوزارة العدل "إن الإنقاذ كانت دوماً تسعى لممارسة فضيلة الستر مع أخطاء وتجاوزات منسوبيها ولكنها - من حيث لا ترغب - وقعت في جريمة التستر" ) ضياء الدين بلال، سودانيز أونلاين). وخاصية التستر على عيوب النفس وتبريرها، والتركيز على عيوب الاخرين والقسوة عليهم بسببها، هي من الدلائل على ضعف الدين ورقته. وهذا ما جعل هذه الجماعة تستحق، وعن جدارة واقتدار، مقولة الأستاذ محمود الشهيرة "انهم يفوقون سؤ الظن العريض".

    ونرجو أن يكون الشعب قد تعلم من تجربته معهم، فقد علمت التجربة شيخهم الذي علمهم السحر، الدكتور حسن عبد الله الترابي، الذي قال قال في لقاء معه أجرته صحيفة أخبار اليوم بتاريخ 11 مايو 2010 معلقا على تزوير المؤتمر الوطني للإنتخابات: "ما حدث لم يكن تزويرا بل تبديل للصناديق..فى غالب مناطق السودان وتم منع المناديب من المبيت مع الصناديق ولاحظنا أن الأمور كلها تدبر بليل ..وردت إلينا بلاغات فى آخر الليل بأن مشروعا قوميا يدبر فى كل السودان لتبديل نتائج الإنتخابات وليس تزويرها فقط..تبديلها تماما..جاءنا خبر بذلك من سياسي كبير وبعد طرد المراقبين بدأ الريب ينتابنا.. الأمر كان مشروعا أمنيا واحد وليس فيه تقديرات سياسية على أن يفوز كل الولاة..ما حدث لم نكن نتوقعه ولم نكن نعلم أن يبلغوا هذا المستوى لكنهم تجاوزوا سوء الظن عندنا".. والفرق، بين مقولة الأستاذ محمود، وقولة الترابي، إن الاستاذ محمود يتحدث عن حسن الظن، ويتحدث د. ترابي عن سؤ الظن، وكل إناء بما فيه ينضح، فأعتبروا يا اولي الالباب!!!!!!!!!!!!!

    والمشكلة ان د. الترابي هنا ادرك مشكلة تلاميذه، كما شخصها الاستاذ محمود ووصفها "انهم يفوقون سؤ الظن العريض"، وما علم انه هو نفسه مصدر ذلك الفيروس، ولم يتهم نفسه بذلك وهو أول ما يخطر على بال لشيخ المربي الورع. فقد رؤي أن السيدة عائشة قد استغربت ما رأته من النبي، وقد تورمت قدماه من كثرة الصلاة واحمرت عيناه من البكاء، فقال لها تبريرا لحاله تلك انه يرى أن معارضة قومه له هي بعض من معارضته هو لربه!!!!!! ومعارضته هو لربه من الدقة والرفعة بحيث لا تخطر على بال. ألم يقل" إنه ليغان على قلبي في الليلة الواحدة سبعين مرة فأستغفر الله فيغفر لي..ثم قال انه غان انوار وليس غان أغيار" يا حبيبي يا رسول الله!!!! الم يكن من الانسب دينا ان يتهم د. ترابي نفسه وتربيته لتلاميذه، بدلا من التأفف منهم، فلم تكن تلك اول مرة يحدث فيها تزوير لانتخابات تحت سمعه وبصره ولكنهم كانوا يومئذ عند حسن ظنه، ولم يسئ الظن بهم الا بعد أن انقلب سحرهم عليه.

    تلخص قائمة "السوفات" التي أوردناها في بداية المقال، في واقع الأمر، خارطة مسيرة الإنقاذ منذ بدايتها، والتي كانت قبل 30 يونيو بكثير، وحتى وقتنا الحاضر. وهذه حقيقة واضحة للعيان ولا تحتاج لكثير توضيح، فقد بدأت الجماعة في بداية الثمانينات، عقب المصالحة مع نظام نميري، بالتخطيط للسيطرة على مفاصل الإقتصاد، مستغلين في ذلك شعارات الحلال والحرام في الرزق الذي كان مدخلا للبنوك الإسلامية، ثم لما استقام لهم ذلك قاموا بإنقلابهم في يونيو 1989 وما حدث بعد هذا تلخصه "السوفات" بما لا يحتاج لكثير شرح وتدبر: "وسوف يذيقون الشعب الأمرين"/"وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل"/ "وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم. حدثت كلها وتبقت "السوفة" الأخيرة : وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً". والان والسودان في مفترق الطرق مهددا بالتمزق والإنفصال وكل أشكال التشتت والهوان فهل جاء وقت "السوفة" السابعة ؟!!!!!!!!!!!







    Dr. Ahmed Elhussein [ [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته ]

                  

05-16-2010, 09:23 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    هذا المقال نشر في صحيفة سودانايل
                  

05-16-2010, 09:43 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: اين تكمن مشكلة الاخوان المسلمين عند الأستاذ محمود والتي نمت منها شعاراتهم الزائفة؟ المشكلة هي أن تدينهم زائف ويفتقد المرجعية السلوكية والتسليكية، فأهتم معظمهم بقشور الأشياء من لحى، وحوقلة، وثفنات، وتكبير بمناسبة وغير مناسبة، وهي كلها من علامات الرياء في العبادة التي حذر النبي أصحابه منها" والله إني لا أخاف عليكم أن ترتدوا كفارا بعدي، ولكني أخاف عليكم الرياء في العبادة". وأصبحت صلاتهم تشوفا، يؤقتون بها حركتهم "صلينا المغرب مع فلان، والعشاء مع علان"، وما علموا أن صلاة العابد المجود الورع هي مدعاة للإستغفار والخجل منها، إذ مها بلغ فيها من الحضور فيها فهي لا ترقى لجناب الواحد الأحد. ثم إن الصلاة تظهر في معاملة الناس بالحسنى، والرفق بهم، وعدم الفجور في الخصومة، وتوصيل الخير لهم، والزهد في ضغائر الدنيا.


    قرأة واقعية ممتازة
                  

05-16-2010, 10:28 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: "انهم يفوقون سؤ الظن العريض"



    يااخي دي عبارة عميقة بحق وحقيقة يفقون سوء الظن

    العريض ....








    .................................................حجر.
                  

05-16-2010, 01:45 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: يااخي دي عبارة عميقة بحق وحقيقة يفقون سوء الظن

    العريض ....

    شكرا رفاعي هي فعلا كذلك
                  

05-16-2010, 05:21 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)


    عاجز عن الشكرا يا د. أحمد علي هذا المقال الذي يعبر عن الحقيقية التي تدار بها بلادنا , توقعاتك كلها صائبة , والأن وفي هذة الأيام بداء الكثير منها في الانكشاف .
    وللفقيد معلم الأجيال الشهيد / محمود محمد طه الرحمة و الجنّة.
                  

05-16-2010, 05:35 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: احمد محمد بشير)

    شكرا د.أحمد الحسين
    والرحمه لمعلم الاجيال الاستاذ محمود محمد طه.

    واتمنى ان يكون تلاميذه بربع فعاليته وانفعالهم بالشأن العام.
    ومعا للمحافظه على وحدة تراب هذا الوطن.
                  

05-16-2010, 05:45 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: عاجز عن الشكرا يا د. أحمد علي هذا المقال الذي يعبر عن الحقيقية التي تدار بها بلادنا , توقعاتك كلها صائبة , والأن وفي هذة الأيام بداء الكثير منها في الانكشاف .
    وللفقيد معلم الأجيال الشهيد / محمود محمد طه الرحمة و الجنّة.


    شكرا استاذ احمد بشير على القراءة المتأنية

    Quote: شكرا د.أحمد الحسين
    والرحمه لمعلم الاجيال الاستاذ محمود محمد طه.

    واتمنى ان يكون تلاميذه بربع فعاليته وانفعالهم بالشأن العام.
    ومعا للمحافظه على وحدة تراب هذا الوطن.

    شكرا استاذة تراجي. تعجبني ثوريتك ونخوتك السودانية الأصيلة
    وانا كذلك ارجو يا استاذة تراجي تحياتي
                  

05-17-2010, 06:06 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

05-17-2010, 07:54 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)
                  

05-17-2010, 11:48 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: الطيب رحمه قريمان)

    التحية لكم يا دكتور و لروح الأستاذ في عليائها
                  

05-17-2010, 01:18 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    الاخ الاستاذ الطيب رحمة خالص الشكر والتقدير وشكرا على المرور
    الاخ الاستاذ محمد الشيخ تسلم ياسيدي ولك كل الشكر والتقدير للمرور
                  

05-17-2010, 03:34 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)


    عالياً , لتعم الفائدة
                  

05-17-2010, 08:48 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: احمد محمد بشير)

    شكرا استاذ احمد على رفع البوست
                  

05-17-2010, 10:11 PM

محمد أحمد الريح

تاريخ التسجيل: 01-22-2008
مجموع المشاركات: 3051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    لك الشكر على المقال الممتاز والجنة والخلود للشهيد.
                  

05-18-2010, 05:58 AM

عوض أبوجديرى
<aعوض أبوجديرى
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: محمد أحمد الريح)

    Quote: "وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم


    شكرا دأحمد.....
    على المقال الرائع القائم على الشوف العرفاني لشهيد الفكر الأ ستاذ محمود محمد طه ....فى ما أعلآه مقتبس عرفانى موغل فى المثالية لدرجة عالية جدا‘ وكأن الشهيد حاضرا في ظل هذا الإ نسداد التاريخي لدولتنا السودانية.. الذى نعاني منه الآ ن!لكن دعني افند هذا الشوف العرفاني ببعض ادوات الواقع المعاش ؛ اولا احزابنا عاجزة عن الفعل السياسى المؤثر لإ يفتقارها للرؤية الموحده وهذا بالتأكيد يؤثر فى إمكانية فعل سياسي حقيقي للتغير. ثانيافى تقديرى لا يمكن ان يتم تغير حقيقي دون تضحيات جسام.وهناك من الأ سباب الكل يعلمها! من ضمنهاالخوف من قوة الراسمال الطفيلي الباطشة‘ الموغلة فى تدمير كل من يعارض لها!عموما...فى تقديرى الفتنة لن تنتهى الى بتضحيات حقيقة من الجميع والتصدى بشجاعة لهؤلاء ...اعني بالتصدى المعرفي والفلسفي قبل السياسي لتفكيك ظاهرة الاسلام السياسى ‘وفضح تلك الحتميات اليقينية كما فعل شهيدنا محمود محمد طه.

    كل التقدير

    وعزرا للإ نحراف البسيط عن فكرة البوست....
                  

05-18-2010, 07:23 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: عوض أبوجديرى)

    الأستاذ محمد أحمد الريح ...
    تحياتي لك أيها المناضل الكبير لأنت عندي أكبر دليل على فساد عقيدة هؤلاء الناس الله يحفظ
                  

05-18-2010, 07:31 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    الأستاذ أبوجديري...تحيتي ومحبتي
    لم تنحرف ابدا عن موضوع البوست بل إنك فصلت ما يجب ان يكون من أدوات كأنك لمحت في المقالة"مثالية" وانتظار لنصر يأتي دون تضحيات وهذا ما لم أقصده ولم بقصده الأستاذ ىمحمود. لا بد مع عمل فكري لفضح الجماعة. الا ترى أن المقالة تسير في نفس الإتجاه. نحن نتظر السمء فعلا ولكننا نعرف أن هناك واجب مباشر علينا القيام لأن من يسقط العمل ظاهر وينتظر الحقيقة أحمق ومن يسقط الحقيقة ويعتمد على عمله فقط دون رجاء للتوفيق الإلهي قصير النظر. شكرا للمداخلة القوية وارجو أن تستمر. بعدين سؤال هل انت من ناس ابو جديري أهلنا ناس رفاعة؟
                  

05-18-2010, 11:17 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: يروى أن

    هذه صيغة تمريض وليس فيها قطعية

    Quote: وكان الأستاذ محمود يرى أن مشكلة الشعب السوداني هي مشكلة وعي وغياب أو حجب المعلومات الصحيحة عنه


    هل من المعلومات الصحيحة المحجوبة ( عنا ) صلاة محمود التي تخالف صلاة عموم المسلمين !!

    Quote: فقد رؤي أن السيدة عائشة قد استغربت ما رأته من النبي، وقد تورمت قدماه من كثرة الصلاة واحمرت عيناه من البكاء، فقال لها تبريرا لحاله تلك انه يرى أن معارضة قومه له هي بعض من معارضته هو لربه


    المبسوط في كتب العلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لعائشة حين تحدثت عن طول عبادته وقد غفر الله له أن قال لها ( افلا أكون عبدا شكورا)

    أما ما ورد من حديث المعارضة فيبدو أنه من ضمن السوفات

    نسأل الله ان يصلح حالنا جميعا ويثبتنا علي الدين الصحيح
    آمين
                  

05-18-2010, 05:42 PM

عوض أبوجديرى
<aعوض أبوجديرى
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: علي الكرار هاشم)

    تحياتى د.أحمد

    شكرا جزيلا على الرد ...يا دكتور كلمة (أستاذ) كلمة كبيرة جدا ‘ فلا استحقها البتة....عموما شكرا جزيل.... لك منى كل المحبة والتقدير.

    اما بخصوص ردك على مداخلتى المتواضعة فإنني ارى ان عرفان الشهيد محمود او السوفة السابعة لها علاقة بحقيقة واقعنا الموضوعى المؤلم، احاول
    جاهدا توضيح وجهة نظرى بشكل أكثر إتزانا بأن الشهيد محمود محمد طه، بخلاف الجانب العرفانى، إجتهد فى تفكيك، وفضح، ظاهرة الهوس الدينى من خلال كتاباته وافكاره الجريئة التى ضحى من أجلها ببسالة.... إذن فإن عرفانية الشهيد لها ماقبلها من تفكيك لتلك الظاهرة (الا سلاموية السياسىة ) القائمة على فلسفة الثابت الفقهى عبر سيرورته التاريخية الطويلة...ليس هناك خلاف بان فكر الشهيد محمود متسق مع قراءاتنا السياسية لحالة السلبية السياسية التى تعانى منها نخبنا لانها بإختصار مصابة بالخوف والإ ستسلام التام لإ رهاب نافع على نافع والبشير وغيرهم. وكما ذكرت فى مداخلتى الاولى أن التغيير يتطلب الإرادة والفكر والعمل ولكفاح المتواصل، وقبله يتطلب ثورة معرفية وفلسفية داخل بنية تلك الاحزاب بكل الوانها المتعددة مرورا حتى بحركات الهامش بكل مسمياتها .
    د. أحمد.. ..كأن المفكر محمود محمد طه اراد بهذه السوفة أن يقرأ ايضا غياب وضعف الاحزاب السياسية وحالة الإ نسداد التاريخى التى تمر بها وكأنه ناشدهم بتجويد العمل النضالى من أجل إقتلاع التهوس الديني بسلاح العزيمة والمعرفة النقدية العميقة وتجويد الفعل النضالى .

    لك منى كل الود والتقدير

    أخوك الصغير عوض أبوجديرى من أبناء القضارف مقيم فى مدينة فرجينيا بامريكا

    (عدل بواسطة عوض أبوجديرى on 05-18-2010, 06:37 PM)

                  

05-18-2010, 06:38 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: عوض أبوجديرى)

    الأخ على الكرار تحيتي ومحبتي
    قولك
    Quote: هل من المعلومات الصحيحة المحجوبة ( عنا ) صلاة محمود التي تخالف صلاة عموم المسلمين !!

    صلاة الاستاذ محمود وكل شئ عنه ليس محجوبا عنك وليس في الفكرة الجمهورية شيئا محجوبا فرأي الاستاذ محمود في الصلاة مبذول في العديد من الكتب والمحاضرات وهو موضوع كان دارجا في اركان الجمهوريين وفي كتبهم واهمها رسالة الصلاة وتعلموا كيف تصلون وهي كتب موجودة في الانترنت وليس لدينا ما نخفيه صدقني. شكرا على المرور
                  

05-18-2010, 06:45 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    الاخ ابوجديري تحيتي ومحبتي
    شكرا على المواصلة. واتفق معك تماما ان مشروع الاستاذ كان دائما تنوير الشعب بقيمة الدين كقيمة تغير ايجابية
    وليس حركة قنوصية تعيش بعيدا عن هموم الناس وحياتهم اليومية واعتقد ان موقفه الصلب من قوانين سبتمبر قاد لخركة
    تنويرية ارى ثمارها في كتابات العديد من الشباب في هذا المنبر. خالص تحياتي. انا سالتك من ىالاسرة لان لدينا في رفاعة
    اسرة باسم ابوجديري
                  

05-19-2010, 07:15 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

05-20-2010, 11:05 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

06-11-2010, 08:48 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنفصال: هل جاء وقت استحقاق "السوفة" السابعة من "سوفات" أبوي الأستاذ م (Re: د.أحمد الحسين)


    Quote:
    1. سوف تكون مفيدة للغاية فهي تكشف لأبناء هذا البلد مدى زيف شعارات هذه الجماعة.
    2. سوف تسيطر على السودان سياسياً واقتصادياً.
    3. ولو بالوسائل العسكرية.
    4. وسوف يذيقون الشعب الأمرين.
    5. وسوف يدخلون البلاد في فتنة تحيل نهارها إلى ليل.
    6. وسوف تنتهي هذه الفتنة فيما بينهم.
    7. وسوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعاً.

    يا لها من قراءة عميقة وواقعية تجسدت أمامنا حتى الآن معظمها ونسأل الله أن ينجينا والسودان من أواخرها ومن فتنتها،، وفعلاً ستنتهي الفتنة فيما بينهم وقد بدأوا يأكلون بعضهم بعضاً..
    والله يستر..


    الشايقي

    http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s

    فاوضني بلا زعل

    [email protected]
    http://alkatwah.com

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de